منتدى افريقيا سات

ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا
ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا
ضع اعلانك هنا
مكتبة الضاوى للكتب الالكترونية

لكل ناجح الف تقليد ..... وتقليد الشكل سهل ... أما المضمون فمن المستحيل تقليده < AFRIQA SAT >


عودة   منتدى افريقيا سات > ´°•. القسم الثقافي .•°` > • المنتدى الإسلامي ∫

• المنتدى الإسلامي ∫ كلمات عطره بذكر الله ع لي نهج السنه و الجماعه ..

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
#1  
قديم 11-10-2018, 04:13 AM
zxc غير متصل
مشاهدة أوسمتي
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 55032
 تاريخ التسجيل : Feb 2015
 فترة الأقامة : 1589 يوم
 مشاركات : 49,293 [ + ]
 السمعة : 10
بيانات اضافيه [ + ]

مشاهدة أوسمتي

افتراضي معنى قوله تعالى : لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ








الله جل وعلا أمر رسوله صلى الله عليه وسلم بأن يحكم بين الناس بما أنزل الله عليه ، قال سبحانه : (وَأَنِ احْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ) فكان يحكم بما أنزل الله ، فإذا لم يكن هناك نص عنده اجتهد عليه الصلاة والسلام وحكم بما عنده من الأدلة الشرعية كما قال في الحديث الصحيح : "إنكم تختصمون إلي فلعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض فمن قضيت له بحق أخيه فإنما أقطع له قطعة من النار فليحملها أو يذرها" متفق على صحته من حديث أم سلمة رضي الله عنها ، ومعنى هذا أنه قد يجتهد في الحكم حسب القواعد الشرعية . لأنه لم ينزل عليه فيه شيء ، فمن عرف أن الحكم ليس بمطابق وأن الشهود زور فقد أخذ قطعة من النار ، فليحذر ذلك وليتق الله في نفسه ، ولو كان الرسول هو الحاكم عليه .

لأن الحاكم ليس له إلا الظاهر من ثقة الشهود وعدالتهم ، أو يمين المدعى عليه ، فذا كان المدعي أحضر شهودا يعلم أنهم قد غلطوا ولو كانوا تقاة وأن الحق ليس له ، أو يعلم أنهم شهود زور ولكن القاضي اعتبرهم عدولا ؛ لأنهم عدلوا عنده وزكوا لديه ، فان هذا المال الذي يحكم به له أو القصاص كله باطل بالنسبة إليه لعلمه ببطلانه ، وهو قد تعدى حدود الله وظلم ، وإن حكم له القاضي . لأن القاضي ليس له إلا الظاهر ، ولهذا قال صلى الله عليه وسلم : "فمن قطعت له من حق أخيه شيئا فإنما أقطع له قطعة من النار" والنبي صلى الله عليه وسلم يحكم بما أنزل الله فيما أوصاه الله إليه ، وما لم يكن فيه نص اجتهد فيه عليه الصلاة والسلام حتى تتأسى به الأمة ، وهو في ذلك كله يعتبر حاكما بما أنزل الله لكونه حكم بالقواعد الشرعية التي أمر الله أن يحكم بها ، ولهذا قال للزبير بن العوام رضي الله عنه لما ادعى على شخص في أرض : "شاهداك أو يمينه فقال الزبير إذا يحلف يا رسول الله ولا يبالي فقال له النبي صلى الله عليه وسلم ليس لك إلا ذلك" متفق عليه .

"ولما بعث معاذا وفدا إلى اليمن قال له إن عرض لك قضاء فبم تحكم ؟ قال أحكم بكتاب الله قال فإن لم تجد قال فسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم قال فإن لم تجد قال أجتهد رأي ولا آلو فضربه صلى الله عليه وسلم في صدره وقال الحمد لله الذي وفق رسول رسول الله لما يرضي رسول الله" رواه الإمام أحمد وجماعة بإسناد حسن .


lukn r,gi juhgn : gAjQpX;ElQ fQdXkQ hgk~QhsA fAlQh HQvQh;Q hgg~QiE lukn gAjQpX;ElQ hgg~QiQ hgk~QhsA fQdXkQ juhl] fAlQh




 توقيع : zxc


رد مع اقتباس
قديم 11-10-2018, 04:14 AM   #2


الصورة الرمزية ل zxc
zxc غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 55032
 تاريخ التسجيل :  Feb 2015
 مشاركات : 49,293 [ + ]
 السمعة :  10
لوني المفضل : Cadetblue

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد : معنى قوله تعالى : لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ



من مقالات ( بن باز ) رحمة الله عليه


 
 توقيع : zxc



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أَرَاكَ , معنى , لِتَحْكُمَ , اللَّهَ , النَّاسِ , بَيْنَ , تعامد , بِمَا , قوله


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض
عادي عادي

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل

الانتقال السريع


التوقيت حسب جرينتش +1. الساعة الآن 11:42 AM.

converter url html by fahad7


اخر المواضيع

اين انتم يخبراء اجهزة الا ستقبال @ العثور على كائن بحري غريب على شاطئ أسترالي @ إسطنبول بيد المعارضة.. كيف سيغير إمام أوغلو أكبر مدن تركيا @ معاقبة المرشد.. كيف ضربت واشنطن خزينة إيران الخفية @ تقارير: خطط "سرية" أميركية جديدة لمواجهة النظام الإيراني @ حصاد العرب بالكان: الانتقادات تحاصر جيريس وصدمة مبكرة لموريتانيا @ دروجبا: تشيلسي لن يعوض هازارد @ أوروجواي تصعق تشيلي في مواجهة تاريخية بكوبا أمريكا @ مالي تقسو على موريتانيا في أمم أفريقيا @ تطبيق Resume Builder تطبيق تصميم واعداد ال C/V , داعم للغة العربية @ أحدث اصدار لبرنامج تصميم الانظمة الإلكترونية المتقدمة وتحليل موجات الميكروويف Keysight Advanced Design System (ADS) 2019 Update 1 x64 نسخة كاملة مع التفعيل بتاريخ 13-4-2019 @ مباريات يوم الثلاثاء 25 يونيو 2019 والقنوات الناقله لها @ تونس تبدأ مشوارها الإفريقي بالوقوع في شراك أنجولا @ المصطلح الصوتي بين الخليل وإبراهيم أنيس - دراسة موازنة @ سوفتوير جهاز GN-CX200 MINI HD PLATINUM بتاريخ 24-6-2019 @ برنامج استرجاع الملفات حتى بعد الفورمات مهكر وخالي من الاعلانات (النسخة pro) @ سوفتوير جهاز GN-CX 200 MINI HD PLUS بتاريخ 24-6-2019 @ خبرة كوت ديفوار تسقط جنوب إفريقيا @ ريال مدريد يُعقد المهمة على مانشستر يونايتد @ رسميًا.. ميلانو وكورتينا دامبيدزو تستضيفان أولمبياد 2026 @ طريقة عمل الكوسا بالجبن @ سلطة الخيار الحارة الكورية @ نيمار "يريد الاعتذار علنا" لجماهير برشلونة @ طموح زايد".. شعار أول مهمة إماراتية إلى الفضاء @ اكتشاف كميات ضخمة من الغاز على "الكوكب الأحمر" @ الإعلان عن أول هاتف يدعم ال5G في الإمارات @ أبل" تستدعي أجهزة "قد تحترق".. وتصلحها مجانا @ لتقوية المناعة.. اتبع هذه الخطوات @ 6 فوائد مذهلة للفلفل الحلو ستجعلكم تتناولونه يومياً @ أضرار مرعبة للعمل المكتبي تشمل الصحة النفسية @ طلب ملف قنوات تايجر t800 hd @ كورس مجاني : Photo restoration with Photoshop @ كورس مجاني لفترة مؤقتة : Speeding Up Your PC @ تطبيق Voice Dictation ! تكلم والتطبيق يكتب ماتقول وبأمكانك ارسلها للغير @ سوفتوير تايقر +K9 بتاريخ 24-6-2019 @ سوفتوير تايقر K9 بتاريخ 24-6-2019 @ سوفتوير تايقر K1 بتاريخ 24-6-2019 @ سوفتوير جهاز +VISION FUN PRO بتاريخ 24-6-2019 @ سوفتوير جهاز VISION AMIGO5 بتاريخ 24-6-2019 @ كيف تكتشف اكتئاب كبار السن؟ @ لودر ستارسات SR-A10 loader معالج 3329 ALI والاجهزة الشبيهة @ الأشعة فوق البنفسجية تؤذي شعرك @ هل يمكن تناول الأسبرين خلال الحمل؟ @ ممكن سوفت وير لرسيفر ستار سات FREE TO AIR 2000 @ موقع DOAJ يتيح لك البحث عن الأوراق البحثية وتحميلها كاملة مجانا لأكثر من 9000 مجلة علمية محكمة . @ الهند تخطط لإنشاء محطة فضاء قبل حلول عام 2030 @ روسيا تستعرض تقنيات فضائية جديدة في معرض "لو بورجي @ استيقظت لتجد نفسها وحيدة على متن الطائرة @ الفئران تغزو مطبخ الملكة إليزابيث @ تنبيه من القنوات العراقيه الرسميه بتاريخ اليوم 2019/6/23 @


أقسام المنتدى



Powered by vBulletin©2019, Trans. By Soft
Adsense Management by Losha

HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظة ل منتدى افريقيا سات

Security team

This Forum used Arshfny Mod by islam servant

‪Google+‬‏