لماذا يحتاج الإنسان إلى النوم؟ - منتدى افريقيا سات

منتدى افريقيا سات

واحة الالعباب ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا
ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا
ضع اعلانك هنا
مكتبة الضاوى للكتب الالكترونية

لكل ناجح الف تقليد ..... وتقليد الشكل سهل ... أما المضمون فمن المستحيل تقليده < AFRIQA SAT >


العودة   منتدى افريقيا سات > ´°•. حياتنا و مجتمعنا .•°` > • منتدى الصحة والطب ∫

• منتدى الصحة والطب ∫ للطب و الصحة - نصائح طبية، الطب النبوي، العلاج بالأعشاب، ريجيم، تخسيس، آخر الأخبار الطبية.

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 15-10-2019, 02:56 PM
zxc غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 55032
 تاريخ التسجيل : Feb 2015
 فترة الأقامة : 1926 يوم
 أخر زيارة : يوم أمس (04:00 PM)
 المشاركات : 68,310 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي لماذا يحتاج الإنسان إلى النوم؟




لم يتوصل العلم بشكل دقيق حتى الآن إلى السبب الرئيسي الذي يدفعنا للنوم، لكنه يبقى مهما للغاية، فهو ليس "راحة سلبية" يقضيها الجسم في كسل، وإنما عملية "تجديد وصيانة" متواصلة طوال ساعات الليل في الدماغ، إضافة إلى فوائد أخرى تجعله خير دواء.
نقضي نحو ثلث حياتنا مستغرقين في النوم الذي يبقى مهمًّا كتناول الطعام والشراب والتنفس، فهو ليس "راحة سلبية" فقط كما يقول المصطلح العلمي، بل هو أكثر من ذلك بكثير، وهو أيضا نوع من وضع توفير الطاقة البيولوجي.
فحين ننام نستهلك مقدارا أقل من طاقة الجسم مقارنة باليقظة. ولم يتوصل العلماء بعد إلى الحقيقة الكاملة وراء الحاجة للنوم، على الرغم من أن الكثير من الدراسات تشير إلى أن الدماغ هو المسؤول عن حاجتنا إلى النوم. فما الذي يحدث بالضبط في رؤوسنا أثناء النوم؟
عن ذلك يقول الباحث في بيولوجيا الأعصاب بجامعة توبنغن الألمانية ألبريشت فورستر "ليلا تبدأ عمليات كثيرة داخل الدماغ، وهي أثناء النوم أكثر من أي وقت آخر في حياتنا". حين نكون مستيقظين، يتم بناء اتصالات جديدة بين الخلايا العصبية، وحين ننام تبدأ عمليات إعادة البناء والترتيب.
ويضيف فورستر لموقع "شبيكتروم" الألماني أن "النوم شيء يشبه الغسل والقطع والترتيب في الدماغ". ويوضح "يتم اختبار الصلات بين الخلايا العصبية في أدمغتنا وإعادة تعديلها بحيث لا تستهلك الكثير من الطاقة ومعالجة المعلومات دون معوقات.. كل ما تم بناؤه وربطه أكثر من اللازم خلال اليقظة والعمل اليومي، يتم تقليصه مرة أخرى. وفي الوقت نفسه يجري كنس فضاء عقولنا: كل ما تبقى هناك من بقايا البروتينات والعمليات العصبية سيتم التخلص منه".
ترتيب الذكريات
يلعب النوم أيضا دورا مهما في إعادة توزيع ذاكرتنا وتثبيت المعلومات فيها، فالنوم يعيد تنظيم محتوى ذاكرتنا من معلومات ويحولها إلى معرفة عالية الجودة. عن ذلك يقول فورستر: "يُفترض أن تكون معظم الذكريات في متناول اليد أثناء النوم. كيف هذا؟ أثناء النوم يوجد تبادل نشط بين مناطق المخ المختلفة: الحصين، وهو إلى حد ما المفكرة في دماغنا ، يلاحظ أي التجارب مهمة ويعطي خلال النوم القشرة الدماغية نبضات لعرضها من جديد مرارا وتكرارا وتثبيتها وربطها بعضها ببعض".
وأثناء عملية التخزين هذه تكون ذاكرتنا ضعيفة للغاية، وعليه فمن غير المسموح أن تعترضها تجارب جديدة قد تتداخل معها. "لهذا السبب فإننا نفقد القدرة على الوعي والإدراك في نومنا"، يقول فورستر مضيفا أن "تنسيق القرص الصلب لا يعمل إلا إذا توقفت عن إعطاء إيعازات جديدة".
توازن مهم
من الواضح أن النوم يضطلع بدور أساسي لعمل الدماغ، إذ يضمن أن يعمل النظام على النحو الأمثل وأن المخ لا يخرج عن توازنه. عن ذلك يقول فورستر: "يبدو أن الصحوة تضع الجسم بشكل متزايد في اختلال التوازن المادي". بدون نوم تكون العلاقة بين خلايا الأعصاب لدينا غير متوازنة، وكذلك مقدار الناقلات العصبية، وهي الناقلات العصبية التي يتم إطلاقها لنقل الإشارات بين الخلايا العصبية.
ولا يؤثر عدم التوازن على تفكيرنا فقط، وإنما على مزاجنا أيضا، إذ نصاب باختلال التوازن عاطفيا، لأننا نفتقر إلى الضبط الدقيق الذي لا يتم إلا من خلال النوم. وتصبح أهمية العمليات التي تحدث أثناء النوم واضحة عندما لا تعمل بالشكل الصحيح. إذا لم يتخلص المخ من رواسب البروتينات، فستتراكم وتتداخل وتقتل الخلايا العصبية. وقد وجد العلماء مثل هذه التراكمات البروتينية في أدمغة المصابين بالأمراض التنكسية العصبية، مثل مرض ألزهايمر والشلل الرعاش (باركنسون).
النوم خير دواء
كما يحتاج الجسم إلى النوم من أجل تجديد كل شيء فيه، فمثلا إصلاح الخلايا ونموها يزداد ليلا.
والنوم المريح يحافظ أيضا على توازن السكر في الدم واستقلاب الدهون لدينا ويقيد شهيتنا. وأولئك الأشخاص الذين يعملون في ورديات ليلية بشكل منتظم هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري والسمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية.
كم يؤثر النوم أيضا على قوة جهازنا المناعي، فحين ننام تستعد الخلايا المناعية لليوم التالي وتتبادل المعلومات عن الفيروسات الدخيلة لتشكل بذلك عماد الذاكرة المناعية. وحين يصيب الجسم الفيروس الدخيل نفسه لمرتين، ففي المرة الثانية تكون استجابة الخلايا المناعية أسرع وأكثر كفاءة من المرة الأولى.


glh`h dpjh[ hgYkshk Ygn hgk,l? hgYkshk hgk,l? d[jhp




 توقيع : zxc


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لماذا , الإنسان , النوم؟ , يجتاح , إلى


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:29 AM

converter url html by fahad7


اخر المواضيع

سيرفر CCCAM @ 15 محرك بحث من أهم محركات البحث العلمي الموثوقة سهلة الاستخدام @ سوفتوير اجهزة PREMIUM HD بتاريخ 27-5-2020 @ سوفتوير اجهزة NEXT بتاريخ 27-5-2020 @ تسريبات تكشف مزايا جديدة في هاتف "غالاكسي" القادم @ مطلوب ملف لتشغيل قمر الدنكل Express AM8 (14.0W @ السبب الرئيسي لحظر رابط الموقع او المنتدى على الفيس بوك + حل المشكلة @ فرنسا توقف استخدام "عقار الملاريا" في علاج كورونا @ فيديو يكشف "سهولة" انتشار كورونا في وسائل النقل العام @ بؤر كورونا "تتحرك".. فكيف يتنبأ العلم بالوجهة المقبلة؟ @ هل يضيع الوقت؟.. لقاحات كورونا تواجه مشكلة "غير متوقعة @ مركز أوروبي: إغلاق الحدود وفحوص السفر لا تُجدي مع كورونا @ العالم يتحلل من قيود كورونا.. والكمامة سلاح المعركة القادمة @ لحين التوصل للقاح كورونا.. علماء ينصحون بهذا المزيج الدوائي @ نتيجة صادمة.. أطباء ألمان ينسفون فعالية فحوصات كورونا @ كورونا يزيد المخاطر الصحية المرتبطة بموجات الحر @ لقاح آخر محتمل لكورونا يدخل مرحلة التجارب السريرية @ فرنسا: توصية بوقف استخدام الكلوروكين للحالات الخطرة @ فيروس كورونا يستفز خلايا مناعية قاتلة.. هل اقتربت ساعة الخلاص؟ @ النوم طريقك لفقدان الوزن.. ولكن احذر من 5 خرافات @ ابحت عن دامب لجهاز +icone 15 @ سوفتوير ستارسات SR-4050 HD EXTREME V125 بتاريخ 27-5-2020 @ سوفتوير ستارسات SR-T30 PRO V114 بتاريخ 27-5-2020 @ سوفتوير ستارسات SR-7060 V114 بتاريخ 27-5-2020 @ سوفتوير ستارسات SR-4050 HD V130 بتاريخ 27-5-2020 @ سوفتوير ستارسات SR-2200 HD EXTREME V119 بتاريخ 27-5-2020 @ Surgery PreTest Self Assessment and Review 14th Edition 2020 @ مطلوب دامب لجهاز Star track S5000 Super @ gray's surgical anatomy 1st edition 2020 @ gregory's pediatric anesthesia 6th edition 2020 @ soccer anatomy 2nd edition 2021 @ تبليغ عن رسالة زائر بواسطة معتز8888 @ خبير يحذر من حرمان الأطفال لمس الكتب وإزالة الألعاب عند دخول المدارس @ هذه الأعراض الجلدية قد تنذر بالكورونا @ العلامات المبكرة لمرض السكري @ anatomy & physiology for speech language and hearing 6th edition 2021 @ English Fluency For Advanced English Speaker: How To Unlock The Full Potential To Speak English Fluently @ The Cambridge CAE Course Students Book @ Longman - Collocations Dictionary and Thesaurus (for Intermediate - Advanced Learners) @ طابعة Canon SELPHY CP1300 افضل طابعة لتوثيق اهم لحظاتك @ سوني اعلنت عن كاميرا ZV-1 مناسبة لصناع المحتوى @ سامسونج أطلقت شريحة جديدة آمنة (SE) لحماية البيانات الخاصة والحساسة على الهواتف والاجهزة اللوحية @ وفقا لموقع Motherboard تم تسريب نظام آبل IOS 14 بالكامل من شهر فبراير الماضي @ سوفتوير اجهزة DIGICLASS بتاريخ 26-5-2020 @ سوفتوير اجهزة أيكولينك ECHOLINK TORNADO بتاريخ 26-5-2020 @ سوفتوير جهاز sat-integral sp-1319 hd / sp-1329 hd combo بتاريخ 26-5-2020 @ 6 متطوعين بدأوا المشوار.. تجارب على لقاح أميركي جديد لكورونا @ أطباء يكشفون ما تفعله الكمامات ب"قلوب الأطفال" @ 4 عوامل تحدد "شدة الإصابة" بفيروس كورونا @ لقاح آخر محتمل لكورونا يدخل مرحلة التجارب السريرية @



Powered by vBulletin® Copyright ©2020, Trans. By Soft
Adsense Management by Losha
جميع الحقوق محفوظة ل منتدى افريقيا سات
This Forum used Arshfny Mod by islam servant