لماذا يحتاج الإنسان إلى النوم؟ - منتدى افريقيا سات

منتدى افريقيا سات

واحة الالعباب ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا
ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا
ضع اعلانك هنا
مكتبة الضاوى للكتب الالكترونية

لكل ناجح الف تقليد ..... وتقليد الشكل سهل ... أما المضمون فمن المستحيل تقليده < AFRIQA SAT >


العودة   منتدى افريقيا سات > ´°•. حياتنا و مجتمعنا .•°` > • منتدى الصحة والطب ∫

• منتدى الصحة والطب ∫ للطب و الصحة - نصائح طبية، الطب النبوي، العلاج بالأعشاب، ريجيم، تخسيس، آخر الأخبار الطبية.

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 15-10-2019, 03:56 PM
zxc غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 55032
 تاريخ التسجيل : Feb 2015
 فترة الأقامة : 1735 يوم
 أخر زيارة : اليوم (01:22 AM)
 المشاركات : 57,803 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي لماذا يحتاج الإنسان إلى النوم؟




لم يتوصل العلم بشكل دقيق حتى الآن إلى السبب الرئيسي الذي يدفعنا للنوم، لكنه يبقى مهما للغاية، فهو ليس "راحة سلبية" يقضيها الجسم في كسل، وإنما عملية "تجديد وصيانة" متواصلة طوال ساعات الليل في الدماغ، إضافة إلى فوائد أخرى تجعله خير دواء.
نقضي نحو ثلث حياتنا مستغرقين في النوم الذي يبقى مهمًّا كتناول الطعام والشراب والتنفس، فهو ليس "راحة سلبية" فقط كما يقول المصطلح العلمي، بل هو أكثر من ذلك بكثير، وهو أيضا نوع من وضع توفير الطاقة البيولوجي.
فحين ننام نستهلك مقدارا أقل من طاقة الجسم مقارنة باليقظة. ولم يتوصل العلماء بعد إلى الحقيقة الكاملة وراء الحاجة للنوم، على الرغم من أن الكثير من الدراسات تشير إلى أن الدماغ هو المسؤول عن حاجتنا إلى النوم. فما الذي يحدث بالضبط في رؤوسنا أثناء النوم؟
عن ذلك يقول الباحث في بيولوجيا الأعصاب بجامعة توبنغن الألمانية ألبريشت فورستر "ليلا تبدأ عمليات كثيرة داخل الدماغ، وهي أثناء النوم أكثر من أي وقت آخر في حياتنا". حين نكون مستيقظين، يتم بناء اتصالات جديدة بين الخلايا العصبية، وحين ننام تبدأ عمليات إعادة البناء والترتيب.
ويضيف فورستر لموقع "شبيكتروم" الألماني أن "النوم شيء يشبه الغسل والقطع والترتيب في الدماغ". ويوضح "يتم اختبار الصلات بين الخلايا العصبية في أدمغتنا وإعادة تعديلها بحيث لا تستهلك الكثير من الطاقة ومعالجة المعلومات دون معوقات.. كل ما تم بناؤه وربطه أكثر من اللازم خلال اليقظة والعمل اليومي، يتم تقليصه مرة أخرى. وفي الوقت نفسه يجري كنس فضاء عقولنا: كل ما تبقى هناك من بقايا البروتينات والعمليات العصبية سيتم التخلص منه".
ترتيب الذكريات
يلعب النوم أيضا دورا مهما في إعادة توزيع ذاكرتنا وتثبيت المعلومات فيها، فالنوم يعيد تنظيم محتوى ذاكرتنا من معلومات ويحولها إلى معرفة عالية الجودة. عن ذلك يقول فورستر: "يُفترض أن تكون معظم الذكريات في متناول اليد أثناء النوم. كيف هذا؟ أثناء النوم يوجد تبادل نشط بين مناطق المخ المختلفة: الحصين، وهو إلى حد ما المفكرة في دماغنا ، يلاحظ أي التجارب مهمة ويعطي خلال النوم القشرة الدماغية نبضات لعرضها من جديد مرارا وتكرارا وتثبيتها وربطها بعضها ببعض".
وأثناء عملية التخزين هذه تكون ذاكرتنا ضعيفة للغاية، وعليه فمن غير المسموح أن تعترضها تجارب جديدة قد تتداخل معها. "لهذا السبب فإننا نفقد القدرة على الوعي والإدراك في نومنا"، يقول فورستر مضيفا أن "تنسيق القرص الصلب لا يعمل إلا إذا توقفت عن إعطاء إيعازات جديدة".
توازن مهم
من الواضح أن النوم يضطلع بدور أساسي لعمل الدماغ، إذ يضمن أن يعمل النظام على النحو الأمثل وأن المخ لا يخرج عن توازنه. عن ذلك يقول فورستر: "يبدو أن الصحوة تضع الجسم بشكل متزايد في اختلال التوازن المادي". بدون نوم تكون العلاقة بين خلايا الأعصاب لدينا غير متوازنة، وكذلك مقدار الناقلات العصبية، وهي الناقلات العصبية التي يتم إطلاقها لنقل الإشارات بين الخلايا العصبية.
ولا يؤثر عدم التوازن على تفكيرنا فقط، وإنما على مزاجنا أيضا، إذ نصاب باختلال التوازن عاطفيا، لأننا نفتقر إلى الضبط الدقيق الذي لا يتم إلا من خلال النوم. وتصبح أهمية العمليات التي تحدث أثناء النوم واضحة عندما لا تعمل بالشكل الصحيح. إذا لم يتخلص المخ من رواسب البروتينات، فستتراكم وتتداخل وتقتل الخلايا العصبية. وقد وجد العلماء مثل هذه التراكمات البروتينية في أدمغة المصابين بالأمراض التنكسية العصبية، مثل مرض ألزهايمر والشلل الرعاش (باركنسون).
النوم خير دواء
كما يحتاج الجسم إلى النوم من أجل تجديد كل شيء فيه، فمثلا إصلاح الخلايا ونموها يزداد ليلا.
والنوم المريح يحافظ أيضا على توازن السكر في الدم واستقلاب الدهون لدينا ويقيد شهيتنا. وأولئك الأشخاص الذين يعملون في ورديات ليلية بشكل منتظم هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري والسمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية.
كم يؤثر النوم أيضا على قوة جهازنا المناعي، فحين ننام تستعد الخلايا المناعية لليوم التالي وتتبادل المعلومات عن الفيروسات الدخيلة لتشكل بذلك عماد الذاكرة المناعية. وحين يصيب الجسم الفيروس الدخيل نفسه لمرتين، ففي المرة الثانية تكون استجابة الخلايا المناعية أسرع وأكثر كفاءة من المرة الأولى.


glh`h dpjh[ hgYkshk Ygn hgk,l? hgYkshk hgk,l? d[jhp




 توقيع : zxc


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لماذا , الإنسان , النوم؟ , يجتاح , إلى


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:37 AM

converter url html by fahad7


اخر المواضيع

تطبيق Tahrir App - Text on image. للكتابة على الصور يدعم الكتابة بعدة خطوط عربية @ تطبيق PhotoScan لإجراء مسح ضوئي لصورك المطبوعة المفضلة وصور إيصالات و أوراق وحفظها باستخدام كاميرا الهاتف @ موقع autovalue للعثور على قطع غيار السيارات من خلال أرقام القطع @ سوفتوير جهاز Tuning P930 V1.54 بتاريخ 17-11-2019 @ سوفتوير جهاز Tuning P920 V1.54 بتاريخ 17-11-2019 @ سوفتوير جهاز Tuning P918 V1.543 بتاريخ 17-11-2019 @ طريقه تفعيل دنقل ستار سات 90000 EXTREME من 15 شهرا الى 24 شهرا @ 2019 عام توهج رونالدو الدولي @ فرنسا تختتم رحلة التصفيات بالفوز على ألبانيا @ إنجلترا تختم التصفيات الأوروبية باكتساح كوسوفو @ فرنسا ثالثة العالم للناشئين على حساب هولندا @ منتخب فرنسا يحتفل بمئويتين في ألبانيا @ بلماضي يرد على احتمالية تمثيل بنزيما للجزائر @ الشلهوب: دعم الأمير محمد بن سلمان غير مستغرب.. وسنهديه اللقب @ تركي آل الشيح يروي موقفًا طريفًا حدث مع ميسي @ رونالدو "ينصر مدربه" في أزمته مع يوفنتوس @ تيتيباس يتوج "عامه المذهل" بلقب البطولة الختامية @ بعد عام بلا وظيفة.. مورينيو يحدد "المحطة المقبلة @ رغم إنجاز البرتغال.. رونالدو "غاضب" والجماهير تستفزه بهتاف @ أسطول حاملة طائرات صيني قبالة تايوان.. وحشد فوري بمواجهته @ روحاني يبرر حملة القمع ويؤيد رفع أسعار الوقود @ بريطانيا توجه اتهاما إلى داعشي عاد مُرحّلا من تركيا @ واشنطن تندد باستخدام إيران "القوة الفتاكة" ضد المتظاهرين @ تحذير أميركي: أوقفوا عمليات الليزك فورا لهذه الأسباب @ لاصق طبي سحري" يكشف سرطان الجلد في دقائق @ اصدار جديد لبرنامج كودك تشغيل الفيديو K-Lite Mega Codec Pack 15.2.6 بتاريخ 16-11-2019 @ اصدار جديد لبرنامج كودك تشغيل الفيديو K-Lite Codec Pack 15.2.6 Full / Standard / Basic بتاريخ 16-11-2019 @ اصدار جديد لبرنامج كودي Kodi 18.5 “Leia” Stable/ Kodi 19.0 Alpha 1 Build 20191113 بتاريخ 16-11-2019 @ اصدار جديد لبرنامج NoxPlayer 6.5.0.0017 مشغل تطبيقات والعاب الاندرويد على الكمبيوتر بتاريخ 16-11-2019 @ اصدار جديد لبرنامج FileZilla 3.46.0 RC1 / FileZilla 3.45.1 لرفع الملفات الى سيرفر الموقع بتاريخ 15-11-2019 @ برنامج Audacity 2.3.3 RC3/ Audacity 2.3.2 Stable مونتاج الصوت واضافة المؤثرات الصوتية بتاريخ 15-11-2019 @ مباريات يوم الاثنين 18 نوفمبر 2019 والقنوات الناقله لها @ سوفتوير جيون GN-RS8 MINI HD PLUS NEW بتاريخ 17-11-2019 @ سوفتوير جيون GN-RS 8 MINI HD PLUS بتاريخ 17-11-2019 @ سوفتوير جهاز Globalsat GS-120 V251 بتاريخ 17-11-2019 @ سوفتوير جهاز Globalsat GS-120 PLUS V142 بتاريخ 17-11-2019 @ سوفتوير جهاز Globalsat GS-240 V253 بتاريخ 17-11-2019 @ تحذير عاجل: لا تستخدموا كابل "USB" سوى بهذه الطريقة @ دراسة.. مرضى قلب يخضعون لعمليات مكلفة لا داع لها @ ميسي وبرشلونة.. "المفاوضات المعتادة" بدأت بالفعل @ ليفربول يصرف النظر عن مبابي.. ويستهدف "عصفورا في اليد" @ أهم آخر التحديثات كل الأقمار بتاريخ اليوم 2019/11/17 @ الحصبة تنتشر في المحيط الهادي.. وإعلان الطوارئ @ هل تعلم.. نظام غذائي عالي السكر يسبب التهابات المعدة @ كيف تتخلص من الصداع دون أدوية؟ @ علماء: الإنسان له مخان وربما ثلاثة @ شرائح ليمون ونعناع.. تعزز طاقتك وتنقص وزنك وتكفيك شر السكر @ سوفتوير اجهزة OCTAGON SX بتاريخ 16-11-2019 @ سوفتوير جهاز VIARK SAT 4k Android بتاريخ 16-11-2019 @ سوفتوير TIGER ASTER S5000 بتاريخ 16-11-2019 @



Powered by vBulletin® Copyright ©2019, Trans. By Soft
Adsense Management by Losha
جميع الحقوق محفوظة ل منتدى افريقيا سات
This Forum used Arshfny Mod by islam servant
  • واحة الالعاب
  • منتدى حرب التتار