قروب منتدى افريقيا سات


العودة   منتدى افريقيا سات > ´°•. منتدي التربية و التعليم .•°` > • ذاكرة الزمن ∫
التسجيل التعليمـــات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

• ذاكرة الزمن ∫ يختص بــ تاريخ الحضارات والشعوب


مُطوّف الملوك الذي طاف بالملك عبدالعزيز 10 أشواط !

• ذاكرة الزمن ∫


مُطوّف الملوك الذي طاف بالملك عبدالعزيز 10 أشواط !

قصة مُطوّف الملوك الذي طاف بالملك عبدالعزيز 10 أشواط لأجل مائة ريال!‬ روى أشهر مطوّف لملوك ورؤساء الدول في الحرم المكي الشريف، العم جميل سليمان جلال؛ قصته مع الطوافة منذ

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
#1  
قديم 10-03-2017, 07:24 PM
رجب المرغني غير متواجد حالياً
Libya     Male
لوني المفضل Tomato
 رقم العضوية : 37037
 تاريخ التسجيل : Jul 2013
 فترة الأقامة : 3300 يوم
 أخر زيارة : 14-07-2022 (03:19 PM)
 الإقامة : طرابلس
 المشاركات : 17,223 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي مُطوّف الملوك الذي طاف بالملك عبدالعزيز 10 أشواط !




قصة مُطوّف الملوك الذي طاف بالملك عبدالعزيز 10 أشواط لأجل مائة ريال!‬
مُطوّف الملوك الذي بالملك عبدالعزيز unnamed (18)_67660
روى أشهر مطوّف لملوك ورؤساء الدول في الحرم المكي الشريف، العم جميل سليمان جلال؛ قصته مع الطوافة منذ عام 1367 حتى الآن، في أثناء حضوره ضيفاً على ديوانية “ابن بخيت”.
وذكر “سليمان” أنه كلما التقى أحد حكام الدول الإسلامية، قالوا له: أنت طوَّفت جدي، والآخر يقول طوَفت ولدي، وأحدهم أباه وجدته.
وقال وفقا لموقع سبق: حينما كان عمري 15 عاماً بدأت في طوافة العمرة، وكنت آنذاك أتعب من الزحام لكوني صغيراً، فكان “الأفارقة” بأجسامهم الصحيحة المتعافية يحملونني على أكتافهم وأتلو عليهم الأدعية، وهم يردّدون من خلفي.
وأضاف: الحجاج كانوا يأتون بالبواخر، ويستغرقون ستة أشهر في القدوم عبر البحر، وكان مَن يتم الحج ثم يعود، يلتقي القادم للحج في الموسم المقبل.
وأردف: كان باب السلام الصغير يخصّص للملك عبدالعزيز وقدمه كانت لا تقوى على الطواف، فيُحمل على الخشب، وإذا شاهدنا النجارين يعملون على صناعة الخشب علمنا أن الملك سيأتي إلى مكة، وكان يجلس بها مدة أسبوع، وكنت أنتظره في باب السلام.
وتابع: ذات مرة أجلسوه على الخشب، وانطلقنا في الطواف، ويعطينا في كل شوط 10 ريالات، وأتذكّر أنني طفت به 10 أشواط بدلاً من سبعة حتى أحصل على 100 ريال، فكان يقول لي الوزير لماذا تزيد؟ فقلت له “عشان تزيد الفلوس”، وزيادة الخير خير .. فابتسم الملك عبدالعزيز ووضع شماغه على فمه، وقال: “تستاهل أكثر”.
وقال “سليمان”: الناس يتوقعون أن هناك مكيفات أسفل الصحن، ولكن القصة بدأت عندما جاء للعمرة أحد ضيوف الرحمن، فقال يُوجد جبل في بلاده له خاصية؛ الحجر بارد جداً، فلماذا لا يؤخذ منه ويوضع في صحن الطواف للتخفيف عن المسلمين من حرارة البلاط؟
وأضاف: أخبرت أمير مكة آنذاك عن الفكرة، فرحّب بها وأرسل ثمانية مهندسين، وبالفعل تأكّدوا من مصداقية كلامه وبدأ العمل على جلبه للحرم المكي، وبعد ست سنوات عاد هذا الضيف مرة أخرى لأداء العمرة واستقبلته ونزل للطواف وقت الظهيرة وطاف، وقال لي: أصبح كلامي لكم صحيحاً؟ فقلت الإنسان ممكن يكذب في أي شيء إلا فيما يخص الحرمين.
وأردف: كثيرٌ من الضيوف والمسؤولين يسألونني: هل هناك مكيفات في أسفل الحرم؟ فقلت: لا .. إن الله يحب عباده ويرحمهم، فسخر لهم ذلك لأنهم ضيوفه، وأنا وأنت نكرم ضيوفنا، فما بالك بأكرم الأكرمين.




lE',~t hglg,; hg`d 'ht fhglg; uf]hgu.d. 10 Ha,h' !





قديم 10-03-2017, 07:26 PM   #2


الصورة الرمزية رجب المرغني
رجب المرغني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 37037
 تاريخ التسجيل :  Jul 2013
 أخر زيارة : 14-07-2022 (03:19 PM)
 المشاركات : 17,223 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Tomato
افتراضي رد : مُطوّف الملوك الذي طاف بالملك عبدالعزيز 10 أشواط !



جميل جلال مطوف الملوك والزعماء الذي لقن كلاي الشهادة

إجادته للغات عالمية عدة بطلاقة جعلته مطوف الملوك ورؤساء الدول والمشاهير، لقن بطل الملاكمة الراحل محمد علي كلاي الشهادة، وألبسه إحرام العمرة، وتناول الإفطار مع الرئيس الباكستاني بجوار غار حراء.. عندما تلتقي به وتتحدث إليه وتنصت لذكرياته يصنع إلهاما كبيرا بتواضعه.
ووفقًا لصحيفة “عكاظ” يقول المطوف جميل سليمان جلال أو كما يطلق عليه مطوف الملوك والرؤساء والمشاهير إنه ابتدأ العمل في الطوافة منذ عام 1367 للهجرة، مشدداً على ضرورة أن يتحلى (المطوف) بالأخلاق والآداب كمسلم ثم كمطوف يثق فيه من خلفه ويتواضع لإعطاء رسالة للعالم عن بلاده.
ويسترجع جلال شريط ذكرياته ليصل إلى محطة الـ16 عامًا، عندما كان شابًا طموحًا بدأ بتطويف المعتمرين في المسجد الحرام، مضيفًا: «كنت أطوف بالملوك ورؤساء الدول الذين يقصدون بيت الله الحرام في كافة الأوقات، واستوفيت شروط الطوافة التي تتطلب من المطوف أن يكون ملما بأمور مناسك العمرة والحج والمعلومات التاريخية والآثار في الحرم، وكذلك إجادة اللغات التي يتخاطب بها مع زعماء كثير من الدول غير الناطقين بالعربية، وحتى المعتمرين والزوار للحرم المكي الشريف».
ويقف جلال كثيرًا أثناء حديثه عند عتبة عام 1391، إذ طلب منه الأمير فيصل بن فهد الرئيس العامة لرعاية الشباب -رحمه الله- آنذاك، الحضور إلى مقر إقامته لتلقين الملاكم محمد علي كلاي الشهادة مرة أخرى، وزاد: «علمت كلاي كيفية لباس الإحرام وشرحت له كيفية العمرة وبعض الأدعية، ومن ثم انتقلنا إلى مكة المكرمة وطفت به، لقد كان كثير التأثر والبكاء عندما شاهد الكعبة المشرفة».
وأكد احتفاظ ذاكرته بكثير من الشخصيات السياسية والمشاهير الذين طاف بهم حول الكعبة المشرفة، خلال فترة عمله في بيت الله الحرام منذ قبل 70 عاما.
واستخرج قراءاته للزعماء أثناء الطواف قائلاً: «عيون الرؤساء والملوك والشخصيات المعروفة تخشع عند رؤيتهم لهيبة وعظمة الكعبة المشرفة».
ويستمر جلال في إبحاره إلى الماضي، ويستعرض أسماء الزعماء الذين طاف بهم، مع تأكيداته المستمرة أنه لا يستطيع أن يحصيهم كلهم، فأديب الشيشكلي رئيس سورية كان أول رئيس دولة يطوف خلفه، إضافة إلى رئيس باكستان ضياء الحق الذي صعد به إلى غار حراء».
ولم يكن جميل سليمان جلال طارئًا على المسجد الحرام، إذ عمل مؤذناً في الحرم المكي الشريف، ويقول عن تلك المرحلة: «ما أزال أتذكر عندما كنت أصعد على المآذن لأرفع الأذان، وكنت أتسلق 361 درجة لأداء المهمة»، مشيرًا إلى أنه تم اختياره في باب الوداع، حيث كان يعطي إشارة لجندي (المدفع) بـ(البيرق) ليعلن دخول وقت الإفطار، فيما يؤكد دوما أن اكتسابه للغات جاء عن طريق مخالطة المسلمين في الحرم.
وكما هي عادة الشخصيات التي قضت أعوامًا طويلة في خدمة البيت الحرام، يشير جلال بيده إلى الكعبة المشرفة باعتزاز كبير، إذ إنه قضى سنين عمره خادما للمعتمرين والحجاج، معتبرا ذلك شرف له ولأحفاده.



 

 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
10 , أشواط , مُطوّف , الملوك , الذي , بالملك , عبدالعزيز , طاف


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 05:27 AM

converter url html by fahad7



Powered by vBulletin® Copyright ©2022, Trans. By Soft
Adsense Management by Losha
جميع الحقوق محفوظة لــ منتدى افريقيا سات