منتدى افريقيا سات

تنويه : اي منشورات دعائية للمنتدى بإسم الضاوي سات تجدونها في المنتديات الاخرى هي ليست لي وانما لشخص حقود ينتحل شخصيتي , حسبي الله ونعم الوكيل فيه

بسم الله الرحمن الرحيم ﴿وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ (42) مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لَا يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاءٌ (43)﴾ صدق الله العظيم


عودة   منتدى افريقيا سات > ´°•. القسم الثقافي .•°` > • قـــــلــم و ورقــهـ ∫

• قـــــلــم و ورقــهـ ∫ للاقلام المبدعهـ التي لها صوتاً مسموع ..

إضافة رد
 
أدوات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
#1  
قديم 11-16-2016, 08:30 AM
جود الحياة غير متصل
Libya     Female
مشاهدة أوسمتي
لوني المفضل Black
 رقم العضوية : 38043
 تاريخ التسجيل : Aug 2013
 فترة الأقامة : 1299 يوم
 أخر زيارة : 01-27-2017 (03:29 PM)
 مشاركات : 8,935 [ + ]
 السمعة : 10
بيانات اضافيه [ + ]

مشاهدة أوسمتي

Icon37 صناعة الغذاء وإخفاء الأضرار والتحكم بالسوق:هام جدا





لوبيات الغذاء والتوصيات الطبية.. محاولة للتأثير والتلاعب؟


د. أسامة أبو الرب

خلال السنوات الماضية ازداد الحديث عن تأثير ودور تمارسه شركات الصناعات الغذائية في الدراسات العلمية والتوصيات الصحية، وذلك لنفي الارتباط بين منتجاتها وبين مرض معين أو تخفيفه، فما حقيقة هذا الدور؟
وتشكل التوصيات الطبية التي تقدمها المؤسسات والمراجع الطبية مرجعا متبعا والتشديد عليه من قبل موفري الرعاية الصحية، وشرحها للجمهور، وذلك لأنها تأتي من مرجعيات علمية معتبرة ويفترض أنها تستند إلى أدلة واضحة وقوية.
ولكن دراسات ومقالات أخذت تبحث في علاقات بين شركات غذائية وباحثين أو مؤسسات بحثية، وخرجت بنتائج لافتة ومهمة، منها على سبيل المثال:
لوبيات صناعة السكر وتسوس الأسنان
أظهرت دراسة نشرت في مارس/ اذار 2015، أن لوبيات صناعة السكر مارست تأثيرا على المؤسسة الوطنية لأبحاث الأسنان في الولايات المتحدة.
وأجرى الدراسة الباحثون كريستين كيرنز وستانستون غلانتس ولورا شميدت، ونشرت في مجلة "بلوس" العلمية.
وبدأت المؤسسة الوطنية لأبحاث الأسنان في 1966 بالتخطيط لبرنامج بحثي يهدف لعمل أبحاث للتعرف على التدخلات التي يمكن عملها للقضاء على تسوس الأسنان خلال عقد من الزمن، وفي 1971 أطلقت البرنامج الوطني لتسوس الأسنان.
بالمقابل فإن لوبي السكر -الذي لم يستطع إنكار دور السكر في تسوس الأسنان- استخدم مقاربة تقوم على التالي:
العمل على تحويل الانتباه إلى التدخلات الصحية العامة التي من شأنها أن تقلل من أضرار استهلاك السكر، بدلا من وضع قيود على كمية استهلاكه.
تمويل أبحاث تركز على دور أنزيمات معينة في القضاء على اللويحة الجرثومية السنية (dental plaque).
تمويل أبحاث تهدف لعمل لقاح ضد تسوس الأسنان.
نسج علاقات مع إدارات وخبراء المؤسسة الوطنية لأبحاث الأسنان.

النتيجة كانت أن 87% من الأبحاث التي دعمتها لوبيات السكر تم تضمينها في أبحاث المؤسسة الوطنية لأبحاث الأسنان، كما جرى حذف الأبحاث التي يمكن أن تكون ضارة بمصالح صناعة السكر من الأبحاث عند إطلاق البرنامج الوطني للتسوس الأسنان.
ويقول الباحثون إن هذا جعل المؤسسة الوطنية لأبحاث الأسنان تضيع فرصة لتطوير الفهم العلمي عن الكيفية التي يمكن فيها التقليل من مأخوذ السكر لمنع تسوس الأسنان.
لوبيات صناعة اللحوم الحمراء والسرطان وأمراض القلب
في عام 2015 صدرت توصيات غذائية جديدة للأميركيينِ (2015-2020 Dietary Guidelines for Americans) من قبل وزارة الزراعة الأميركية ووزارة الصحة والخدمات البشرية الأميركية.
وتعرضت التوصيات الغذائية للانتقاد لأنها لم تكن واضحة بالنسبة لمخاطر اللحوم الحمراء المعالجة، مثل النقانق والهوت دوغ والمرتديلا التي ارتبطت بزيادة معدلات أمراض القلب والسرطان.
هذا الأمر استدعى انتقادا من المتحدث باسم جمعية السرطان الأميركية، وفق ما نقلت النيويورك تايمز.
كما أن أستاذ التغذية وعلم الأوبئة في جامعة هارفارد الدكتور فرانك هو، قال إن صناعة اللحوم تاريخيا لها تأثير كبير على وزارة الزراعة الأميركية.
هذا الرأي يتوافق مع ما تقوله الدكتورة ماريون نستله التي كانت سابقا من الخبراء الذين استعانت بهم وزارة الزراعة الأميركية ووزارة الصحة والخدمات البشرية الأميركية في صياغة المبادئ التوجيهية.
وقالت نستله قبل سنوات: "لقد قيل لنا لا يمكن أن نقول (أكل كميات أقل من اللحوم) لأن وزارة الزراعة الأميركية لن تسمح به".


كوكا كولا وبيبسي والبدانة
كشفت دراسة أن شركتي بيبسي وكوكاكولا قد قدمتا تمويلا بملايين الدولارات لـ96 مؤسسة صحية في الولايات المتحدة، منها مؤسسات معنية بمكافحة البدانة.
ووفقا للدراسة فإن هذا التمويل هو أمر مستغرب ويأتي في سياق تحسين صورتي الشركتين أمام الجمهور، كما أنهما عملتا ضد التشريعات التي تكافح استهلاك المشروبات الغازية.
وأجرى الدراسة الباحثان دانيال آرون ومايكل سيغل، ونشرت في المجلة الأميركية للطب الوقائي في أكتوبر/تشرين الأول 2016.
وكتب الباحثان في مقدمة الدراسة أن هناك مقالات سابقة أشارت إلى أن شركات الصودا تستخدم مواردها لعرقلة التدخلات الصحية العامة التي قد تقلل من استهلاك المشروبات الغازية.
وقالا إنه خلال فترة الدراسة من عام 2011 إلى عام 2015 ضغطت شركتا بيبسي وكوكاكولا ضد 29 تشريعا في الصحة العامة يهدف إلى الحد من استهلاك المشروبات الغازية أو تحسين التغذية.
وكتب الباحثان أنه "من المثير للدهشة وجود رعاية لمنظمات طبية من قبل أكبر شركتين للصودا في البلاد"، مضيفيْن أن هذا التمويل يثير شكوكا بشأن وجود التزام صادق لتحسين صحة الجمهور لدى المؤسسات الصحية التي تلقت التمويل، إذ من خلال قبول التمويل من هذه الشركات فإن المنظمات الصحية تشارك عن غير قصد في خططها التسويقية.
وأوصى الباحثان في ختام الدراسة المنظمات الصحية بإيجاد مصادر بديلة للدخل حتى توقف زيادة استهلاك المشروبات الغازية التي تحدث بشكل غير مباشر ودون قصد (نتيجة قبولها التمويل من شركات الصودا).
لوبيات صناعة السكر وأمراض القلب
أظهرت وثائق قديمة أن صناعة السكر قد دفعت في ستينيات القرن الماضي أموالا لعلماء للتهوين من العلاقة بين تناول السكر والإصابة بأمراض القلب، مقابل التركيز على دور الدهون، وذلك وفقا لما نقلته نيويورك تايمز.
ونشرت هذه المعطيات في ورقة بحثية بمجلة "جاما" للطب الباطني في سبتمبر/أيلول 2016، وأجرى المراجعة لهذه الوثائق باحثون من جامعة كاليفورنيا، سان فرانسيسكو.
ووفقا للورقة المنشورة فإن كثيرا من التوصيات الغذائية في الوقت الحالي قد وقع التأثير فيها بشكل كبير من قبل صناعة السكر.
وتظهر الوثائق أن مجموعة تجارية تسمى مؤسسة أبحاث السكر، وتعرف اليوم باسم جمعية السكر، دفعت لثلاثة علماء في جامعة هارفارد مبلغا ماليا يعادل قرابة خمسين ألف دولار في الوقت الحالي، لنشر مراجعة بحثية عام 1967 بشأن علاقة السكر والدهون بأمراض القلب.
وقد اختارت مؤسسة أبحاث السكر هذه الأبحاث التي شملتها المراجعة البحثية، ونشرت المراجعة في مجلة "نيو إنجلاند جورنال أوف ميديسين"، وقللت من العلاقة بين السكر وأمراض القلب، في مقابل التركيز على دور الدهون فيها.

كوكا كولا والسمنة
قال مقال في صحيفة نيويورك تايمز الأميركية في أغسطس/ آب 2015، إن شركة كوكا كولا تمول العلماء الذين يلقون باللائمة في السمنة على عوامل أخرى غير الحميات الخاطئة.
وكتب أناهاد أوكونور أن شركة كوكا كولا تدعم حلا جديدا لأزمة السمنة، وهي أنه حتى تحافظ على وزن سليم مارس المزيد من الرياضة واهتم أقل بتقليل عدد السعرات الحرارية المتناولة.
ويقول الكاتب إن شركة كوكا كولا توفر دعما ماليا ولوجيستيا لمنظمة غير ربحية جديدة اسمها "غلوبال إينيرجي بالانس نيتورك"، التي تروج أن الأميركيين المهتمين بأوزانهم يهتمون كثيرا بما يأكلون ولا يولون الرياضة الاهتمام الكافي، ويضيف أن الشركة تعاونت مع علماء مؤثرين لإيصال هذه الرسالة في المجلات الطبية والمؤتمرات والسوشال ميديا.
والمشكلة في الرسالة السابقة التي تحدث عنها الكاتب هي أنها مضللة، لأنها تتعارض مع التوصيات الطبية أولا، ومع الرياضيات البسيطة ثانيا.
فأولا على الصعيد الطبي هناك شبه إجماع بين الأطباء على أن الرياضة وحدها ليست فعالة أو كافية لإنقاص الوزن، وأن تقليل مأخوذ السعرات الحرارية مثل الأغذية والمشروبات السكرية والدهون والحلويات وغيرها يعد عاملا أساسيا في إنقاص الوزن.
أما على صعيد الرياضيات فإن المشي بسرعة ثلاثة أميال (4.82 كيلومترات) في الساعة لمدة ثلاثين دقيقة لشخص وزنه قرابة سبعين كيلوغراما يحرق قرابة 120 سعرا حراريا، بينما يوجد في علبة الكوكا كولا الواحدة 355 مليلترا قرابة 140 سعرا حراريا.
أي حتى تحرق ما في علبة كوكا كولا واحدة من سعرات حرارية يجب أن تمشي لأكثر من نصف ساعة -هذا على فرض أن وزنك سبعون كيلوغراما وستمشي بسرعة ثلاثة أميال بالساعة- بينما إذا لم تشربها من الأصل فكأنك مشيت لأكثر من نصف ساعة، مع الإشارة هنا إلى أن هذا ينطبق أيضا على بقية المشروبات الغازية والسكرية المصنعة من قبل شركات أخرى بشكل عام.

ولكن ما التأثيرات التي تحدثها لوبيات الغذاء في الدراسات الطبية، وعلى الجمهور؟
تبني معطيات علمية غير دقيقة من قبل المؤسسات الطبية، مثل نفي أن يكون للسكر دور في أمراض القلب.
تقديم معلومات طبية مشوشة وتعمي عن الحقيقة، مثل التركيز على الرياضة والنشاط الجسدي للتهوين من مخاطر السكريات في السمنة.
إهمال معطيات طبية، مثل عدم ذكر دور اللحوم الحمراء المعالجة في زيادة خطر السرطان.
تحسين صورة الشركات، فمثلا عندما تقول مؤسسة طبية إنها تتلقى تمويلا من شركة مشروبات غازية، فإن هذا يجعل الشركة في صورة جيدة ويساعد جهودها التسويقية.
من خلال قبول التمويل من هذه الشركات فإن المنظمات الصحية تشارك عن غير قصد في خططها التسويقية.
تأثير اللوبيات في نتائج الأبحاث العلمية والتوصيات الطبية قد يؤدي إلى زعزعة ثقة الجمهور بالتوصيات الطبية التي تقدمها المراجع المعتمدة، مما قد يدفعه إلى التشكيك بكل ما يصدر من مؤسسات طبية، وقد يؤدي إلى حصوله على معلوماته من مصادر غير علمية.



wkhum hgy`hx ,Yothx hgHqvhv ,hgjp;l fhgs,r:ihl []h hgy`hx fhgs,r:ihl []h wkhum ,hgjp;l





رد مع اقتباس
قديم 11-16-2016, 10:40 AM   #2


الصورة الرمزية لـ Kokas Valley
Kokas Valley متصل الآن

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 37037
 تاريخ التسجيل :  Jul 2013
 أخر زيارة : اليوم (03:29 PM)
 مشاركات : 10,403 [ + ]
 السمعة :  10
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
عيّرتني بالشيب وهو وقار
ليتها عيّرت بما هو عار
إن تكن شابت الذوائب مني
فالليالي تزينها الأقمار
لوني المفضل : Tomato

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: صناعة الغذاء وإخفاء الأضرار والتحكم بالسوق:هام جدا



تلك مؤسسات ربحية ولا همّ لها إلّا ما مايدخل خزائنها
وصحة الإنسان ليست من أولوياتها



 
 توقيع : Kokas Valley

حِينَ تتعرّضُ لِمُصِيبةٍ مـَّا .. كبُرتْ أم صَغُرت
إِبْحث عن الذّنْب فهُوَ السّببْ !
............
إنْ لمْ تكنْ تحمِلُ هَمَّ هذا الوطن
فأنتّ هَمٌّ على هذا الوطن





رد مع اقتباس
قديم 12-09-2016, 06:32 AM   #3


الصورة الرمزية لـ جود الحياة
جود الحياة غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 38043
 تاريخ التسجيل :  Aug 2013
 أخر زيارة : 01-27-2017 (03:29 PM)
 مشاركات : 8,935 [ + ]
 السمعة :  10
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Black

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد : صناعة الغذاء وإخفاء الأضرار والتحكم بالسوق:هام جدا



صحيح ..
على المستهلك ان ينتبه لصحته .
شكرا لمتابعتك


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الأضرار , الغذاء , بالسوق:هام , جدا , صناعة , والتحكم , وإخفاء


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض
عادي عادي

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل

الانتقال السريع


التوقيت حسب جرينتش . الساعة الآن 03:32 PM.

converter url html by fahad

 


اخر المواضيع

بعد ادن الجمبع اريد سفتوير التايكر العادي 2.8 @ سوفتوير7Star 9860 بتاريخ2017.02.18 @ سوفتوير7star9090mini hd بتاريخ2017.02.14 @ سوفتوير7Star7300HD بتاريخ 2017.02.19 @ سوفتوير7star 900HD_NEWV_2.05(17667) بتاريخ2017.02.14 @ كود top-ten جديد لاجهزة تايجر بتاريخ 20-2-2017 @ For Teachers - teaching young learners to think @ اريد سوفت التايجر800 العادى وليس البلس فيرجن2.4 @ USMLE Step1. PreTest. Biochemistry and Genetics @ Biochemistry and Genetics: Pretest Self-Assessment and Review @ Biochemistry and Genetics Pretest Self-Assessment and Review 5th Edition @ اساليب البرمجة بلغة ++ c , بشير على القائد @ الخضرة رخيصة في الأخبار @ استفسار بخصوص جهاز Red 360 plus @ استفسار بخصوص سيرفر2070hd_hyper @ تحديث لـ ايستار x1000hd+x1500hd بتاريخ 13..02..2017 @ يا صاحبي الوطن منذل @ خذيت من خطا لخرين درس وعبره @ سفتوير Oscar 9000 Plus HD بتاريخ 19-2-2017 @ مطلوب تحويل رسيفر magnum mr-9900 @ حفيدة السلطان تطالب بجزيرة تركية! @ ما حقيقة محاولة إحراق الكعبة؟ @ اسفسار بخصوص جهاز ضبط الاشاره star x @ ترجمة العقود , الجزء الاول - العقود المدنية @ الألف جملة الأكثر استخداما في اللغة الألمانية @ Disney's World Of English Book 1-2-3-4-5 @ English Basics , Ages 5-6 @ Select Readings Elementary-Pre-Intermediate-Intermediate-Upper-Intermediate @ Academic vocabulary in use @ اصدار جديد لبرنامج توزيع الانترنت Connectify 2017.2.2.38479 بتاريخ 2017/2/18 @ سوفتوير جهاز evolutionbox ev-2016 hd v1.010 بتاريخ 2017/2/18 @ سوفتوير جهاز alphasat chroma v09.01.14.s29 بتاريخ 2017/2/18 @ سوفتوير أجهزة megabox بتاريخ 2017/2/18 @ سوفتوير جهاز genio g1020 hd v1.023 بتاريخ 2017/2/18 @ سوفتوير جهاز itv fight 4k v1.010 بتاريخ 2017/2/17 @ سوفتوير جهاز maxfly rayo thor mf-4d4 v1.055 بتاريخ 2017/2/17 @ سوفتوير جهاز maxfly mf-1001 hd v1.042 بتاريخ 2017/2/17 @ سوفتوير جهاز satbox vivo x hdtv v1.019 بتاريخ 2017/2/17 @ سوفتوير جهاز cinebox fantasia plus (+) acm بتاريخ 2017/2/17 @ سوفتوير جهاز cinebox fantasia maxx plus (+) acm بتاريخ 2017/2/17 @ سوفتوير جهاز cinebox optimo plus (+) acm بتاريخ 2017/2/17 @ طرقتُ الباب حتّى كلّ مثني ! @ سيريال تفعيل برنامج Ashampoo WinOptimizer 2016 Serial key لتنظيف الجهاز وتحسين اداء الويندوز بتاريخ 2017/2/17 @ سوفتويرAmiko HD8260 2.3.90 بتاريخ2017.02.18 @ Advances in Health care Technology Care Shaping the Future of Medical @ Oxford textbook of primary medical care @ ابحث عن كفر أو كور لجهازي et9x00 @ مطلوب تحديث + قنوات icone f5-p @ ظهور قناة chia arab tv @ البكاء يغسل "القلوب" @


أقسام المنتدى

´°•. القسم الثقافي .•°` | • اخبـــار العــالـم الان ∫ | ´°•. التكنلوجيـــا .•°` | • قسم أيفون iphone + جالكسي Galaxy | ´°•. حياتنــا و مجتمعنا .•°` | ´°•. القسم الادبي .•°` | ´°•. القسم الترفيهي .•°` | ~¤¢§{(¯´°•. الأقــســـام الاداريـة .•°`¯)}§¢¤~ | ´°•. قسم الفضائيات .•°` | • منتدى الصحة والطب ∫ | • منتدى السياحة والسفر ∫ | الإقـتـراבـات والأستفسارات | المواضيع المكرره والمحدوفه | ملتقى المشرفين والمراقبين | إدارة المنتدى | •منتدى الترحيب والصداقة والاهداءات∫ | • نكت × نكت ضحك ∫ | • منتدى الالغاز والتسالي ∫ | • منتدى العجائب والغرائب والصور ∫ | • منتدى الرياضة ∫ | • منتدى برامج الكمبيوتر والإنترنت وأنظمة التشغيل ∫ | برامج الأمن والحماية | • منتدى الهواتف والاتصالات ∫ | • عـالم C.H.A.T ∫ | • منتدى عالم حواء [ ازياء × فساتين ] ∫ | • منتدى الاسرة والطفل ∫ | • منتدى معرض افريقيا سات للديكور والأثاث∫ | • منتدى مطعم افريقيا سات لأجمل المأكولات∫ | • منتدى عالم الرجل ∫ | • القنوات الفضائية والترددات ∫ | • الشفرات والمفاتيح ∫ | • اجهزة الاستقبال الفضائي Receivers ∫ | • الأنواع المختلفة من أجهزة HD ∫ | • شعر و شعراء ∫ | • منتدى الخواطر - عذب الكلام ∫ | • منتدى القصص والروايات ∫ | • المنتدى الإسلامي ∫ | الصوتيات والمرئيات والكتب الاسلامية | • أبجديــــــات الخيــالـ ∫ | • الدناكل الخارجية بكافة انواعها ∫ | • برج التوليفات والمحطات لجميع الاجهزة ∫ | ´°•. بوابة افريقيا سات .•°` | • منتدى النقاشات و الحوارات ∫ | • قـــــلــم و ورقــهـ ∫ | ´°•. خطوات نحو الأبداع .•°` | • عقــــد مــن اللــؤلــؤ ∫ | • F L I C K R ∫ | • معرض المبدعيــــــن ∫ | • حلقات تعليميه للابداع ∫ | • قاعة هوليود وبوليود ∫ | • مقاطع يوتيوب × مقاطع فيديو ∫ | • حياتي .. يومياتي .. عالمي ∫ | •قسم الرسائل القصيرة والمصورة MMS & SMS | • قسم الاخبار التقنية | • السيرفرات وكروت الستالايت ∫ | • قسم لغات البرمجة Programming languages ∫ | • ركن الإستفسارات وطلبات البرامج والكراك ∫ | • الهندسة الكهربية و الألكترونية والاتصالات ∫ | • أجهزة الهايتك Hitech No1 HD والجيون GEANT ∫ | • أجهزة HD-3 plus & HD-3 pro ∫ | • أجهـزة التايـــجر بأنواعه TIGER* HD* ∫ | ´°•. الخيمة الرمضانية .•°` | • رمضآنيات عأمة ∫ | • أطبآق رمضآنية ∫ | • المسلسلات والبرامج الرمضانية ∫ | • رمضان شهر الخير ∫ | • اخبار ليبيا ∫ | • أجهزة Cobra Box HD وأجهزة ViVo HD∫ | ´°•. منتدي التربية و التعليم .•°` | • منتدى الكتب والبحوث ∫ | • قسم الألعاب Games ∫ | • قسم اللغات x الفرنسية x الانجليزية ∫ | • منتدى التعليم في ليبيا ∫ | • أجهزة اي بوكس I BOX HD ∫ | • أجهزة Star Track HD ∫ | • أجهزة ايكون icone HD & ترون TRON ∫ | • الانمي وافلام الكرتون ∫ | • تطوير المواقع والمنتديات | • قسم قنوات Bein Sport - البين سبورت & شبگة (osn) الشوتايم ∫ | • اجهزة دريم بوكس Dreambox HD ∫ | • اجهزة ستار اكس STAR-X HD ∫ | • ذاكرة الزمن ∫ | • قسم البيع والشراء والتبادل التجاري ∫ | قسم اجهزة الشيرنج الفضائي واجهزة hd | • اجهزة ستارسات StarSat-Starcom HD ∫ | • منتدى التركيبات وصيانة الأطباق ولوازمها ∫ | منتدى الإستفسارات عن الغائبين والتعازي والمواساة | • منتدى القنوات الرياضية ∫ | • قسم خاص بقنوات ( IPTV ) ∫ | من هنا وهناك | • اجهزة ISTAR HD ∫ | • منتدى الاقمار الصناعية وعلوم الفضاء ∫ | • الهندسة الميكانيكية ∫ | • قسم العلوم ( كيمياء+ فيزياء+ احياء +رياضيات )∫ | • الهندسة المدنية والمعمارية ∫ | • أجهزة الماغنوم Magnum HD ∫ | كتب طب الاسنان و الصيدلة و الطب البشري | • اجهزة CAMEL CM-2015 HD - CM-2016 HD ∫ | • برامج ميكروسوفت اوفيس Microsoft Office ∫ | • اجهزة سنايبر SNIPER SAT ∫ | :: قسم التبليغ عن المشاركات والمواضيع المخالفة :: | • الشعر الجاهلي | • مربوعة المنتدى ∫ | • أجهزة ريدلاين REDLINE HD ∫ | • أجهزة سام سات Samsat HD ∫ | • اجهزة تكنوسات TECHNOSAT HD ∫ | • قسم الشبكات والاتصالات ∫ | • أجهزة echosonic ∫ |



Powered by vBulletin® Copyright ©2017, Trans. By Soft
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظة لــ منتدى افريقيا سات

Security team

This Forum used Arshfny Mod by islam servant

‪Google+‬‏