قروب منتدى افريقيا سات


العودة   منتدى افريقيا سات > ´°•. منتدي التربية و التعليم .•°` > • ذاكرة الزمن ∫
التسجيل التعليمـــات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

• ذاكرة الزمن ∫ يختص بــ تاريخ الحضارات والشعوب


أحمد زويل..العالم الذي ترك بصمته في التاريخ

• ذاكرة الزمن ∫


أحمد زويل..العالم الذي ترك بصمته في التاريخ

. بتاريخ 2 من أغسطس 2016، تلقى العالم خبر وفاة العالِم المصري الدكتور «أحمد حسن زويل» عن عمر يناهز الـ 70 عامًا. يظل الموت هو الحقيقة

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
#1  
قديم 09-08-2016, 07:58 AM
جود الحياة غير متواجد حالياً
Libya     Female
لوني المفضل Black
 رقم العضوية : 38043
 تاريخ التسجيل : Aug 2013
 فترة الأقامة : 3300 يوم
 أخر زيارة : 14-02-2021 (09:45 AM)
 المشاركات : 8,656 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي أحمد زويل..العالم الذي ترك بصمته في التاريخ




.

بتاريخ 2 من أغسطس 2016، تلقى العالم خبر وفاة العالِم المصري الدكتور «أحمد حسن زويل» عن عمر يناهز الـ 70 عامًا.

أحمد زويل..العالم الذي بصمته التاريخ مسيرة-حياة-دكتور-أحم

يظل الموت هو الحقيقة المُطلقة التي لا يصح النقاش ولا الجدال فيها؛ لكنه لم يكن أبدًا نهاية الرحلة، وإنما هو بدايات جديدة متعددة؛ بدايات لأرواح صعدت لخالقها في عالمهم، وأرواح أخرى لا تزال في أجسادها على الأرض؛ ليقدم لهم الموت العظة والدروس التي لربما غفلوا عنها.

ولكي تبقى روحك بين أجساد الأرض؛ لابد أن تترك أثرًا طيبًا وراءك يظل لأجيال متعاقبة، وهذا ما فعله العالِم الجليل قبل رحيله عنّا.

مسيرة حياته

مسيرة حياة دكتور أحمد زويل

وُلد الدكتور أحمد حسن زويل في 26 من فبراير عام 1946 في مدينة دمنهور في محافظة البحيرة، ثم انتقل برفقة عائلته إلى مدينة دسوق في كفر الشيخ حيث أكمل تعليمه الثانوي بها.

التحق بقسم الكيمياء في كلية العلوم جامعة الإسكندرية، وتخرج منها بتقدير عام امتياز مع مرتبة الشرف عام 1967، وأكمل دراسته الأكاديمية فيها حيث تم تعيينه في الكلية، وحصل على درجة الماجستير عن بحث في علم الضوء.

في الثاني من أبريل عام 1969 حصل على منحة دراسية إلى جامعة بنسلفانيا وحصل منها على درجة الدكتوراه عام 1973 بإشراف البروفيسور «روبن هوكشتراسر» في رسالته التي قدّمها في علوم الليزر بعنوان «أطياف الرنين الضوئي والمغناطيسي للأكسيتونات والحالات الموضعية في البلورات الجزيئية»، ويُعبر مصطلح «الأكسيتونات» عن أي جُسيم يتم تحفيزه بواسطة الضوء.

كما عمل باحثًا في جامعة كاليفورنيا في الفترة بين عامي 1974 – 1976.

ومنذ عام 1976؛ انتقل إلى معهد كالتك (معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا) وهو أكبر الجامعات العلمية الأمريكية، وتدرّج في عدة مناصب علمية فيه حتى تم تعيينه أستاذًا جامعيًا لعلم الكيمياء؛ وهو أعلى المناصب العلمية في أمريكا حيث خلف «لينوس باولنغ» الذي حصل على جائزة نوبل مرتين؛ في الكيمياء والسلام العالمي، وحصل الدكتور زويل على الجنسية الأمريكية بحلول العام 1982.

إنجازاته العلمية

الميكرسكوب الذي ابتكره دكتور أحمد زويل

بجانب مسيرة حياته تلك؛ لم يكتفي بالتنقل بين المناصب العلمية فحسب؛ بل عمل على تطوير وتقديم أفضل ما لديه للعلم. كانت أبرز إنجازاته هو ابتكاره لميكروسكوب يعمل باستخدام الليزر له القدرة على تصوير ورصد حركة الجزيئات أثناء التفاعلات منذ نشأتها حتى التحامها مع بعضها، وكانت المدة الزمنية التي تُلتقط فيها صور هذه العملية هي الـ «فيمتوثانية»؛ وهي أصغر وحدات الثانية المُقدّرة بجزء من مليون مليار جزء من الثانية.

نشر الدكتور أحمد زويل أكثر من 350 بحثًا في المجالات العلمية المتخصصة، وأصدر العديد من المؤلفات العلمية بالعربية والإنجليزية. ورد اسمه في المرتبة الـ 18 من أصل 29 شخصية عالمة وبارزة ذُكرت في قائمة الشرف بالولايات المتحدة التي تضم أبرز الشخصيات التي ساهمت في نهضة البلاد برفقة آلبرت آينشتين وألكسندر جراهام بيل.

الجائزة الكبرى


حصل الدكتور أحمد زويل على جائزة نوبل في الكيمياء عن ابتكاره للميكروسكوب الذي يعمل بمقدار «فيمتوثانية»، وأثار ذلك الابتكار إعجاب اللجنة، وجاء الاعلان الرسمي في السادسة إلا عشرين دقيقة في الـ 12 من أكتوبر عام 1999، وساهم ابتكاره هذا في التعرف على العديد من الأمراض بسرعة قبل أن يفوت أوانها.

أحمد زويل..العالم الذي بصمته التاريخ 986.jpg

مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا

من أهم إنجازاته في التطوير على المستوى المحلي المصري؛ أنشأ الدكتور أحمد زويل مدينة علمية متكاملة تحمل اسمه تقوم على تطوير العلم والتعليم في مصر.

وهي مؤسسة مستقلة غير ربحية للتعليم والبحث والابتكار، واقتُرح مفهوم المدينة عام 1999، ووضع حجر الأساس في الأول من يناير عام 2000.

وبعد عدة تأجيلات، تم إحياء المشروع بمرسوم في مجلس الوزراء المصري في الـ 11 من مايو عام 2011 في أعقاب ثورة الـ 25 من يناير، وأعلن مجلس الوزراء أنه مشروع وطني للنهضة العلمية.

وفي الـ 20 من كانون الأول عام 2012، تم منح قانون خاص لمدينة زويل يسمح للطلاب التسجيل في الجامعة، وبدء عهد جديد من التنمية الحديثة في البحث العلمي والإنتاج التكنولوجي في مصر.



مؤلفات الدكتور أحمد زويل

أصدر الدكتور زويل العديد من المؤلفات العربية والإنجليزية، ويعد كتابه «عصر العلم» أحد أبرز الكتب التي تروي سيرة حياته، و«رحلة عبر الزمن… الطريق إلى نوبل» اللذان صدرا عام 2005، «الزمن»، «حوار الحضارات» اللذان صدرا عام 2007، «علم الأحياء الفيزيائي… من الذرات إلى الطب» الذي صدر عام 2008، «التصوير الميكروسكوبي الإلكتروني رباعي الأبعاد» الذي صدر في الـ 24 من ديسمبر عام 2009.

أخيرًا؛ فقد العالم والعلم أحد رجاله اليوم؛ ولن يبقى بعد رحيلنا جميعًا سوى كلماتنا وأعمالنا التي سيوثقها آخرون بعدنا، والحقيقة التي لابد أن نتداركها هي أن لا أحد يستطيع إعادتنا إلى هذه الحياة مرة أخرى سوى بأثرنا الذي سيبقى لأجيالٍ مُتعاقبة، وإذا كان الحديث هنا عن الدكتور أحمد زويل؛ فإننا نعلم جيدًا أن لا شيء نستطيع فعله سوى أن نقدم سيرة حياته كما خاضها في دنياه مُحتضنًا كافة الفئات العُمرية بجانبه وخصوصًا الشباب الذي رأى فيهم الأمل والنور سائرين في نفقٍ مُظلم، وكان أثره الإيجابي عليهم جعل منه قدوة ومثالًا يحتذى به في أوساط كثير من الشباب هذه الأيام، ومستقبلًا



Hpl] .,dg>>hguhgl hg`d jv; fwlji td hgjhvdo lpld





قديم 09-08-2016, 08:12 AM   #2


الصورة الرمزية جود الحياة
جود الحياة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 38043
 تاريخ التسجيل :  Aug 2013
 أخر زيارة : 14-02-2021 (09:45 AM)
 المشاركات : 8,656 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Black
افتراضي رد: أحمد زويل..العالم الذي ترك بصمته في التاريخ



الوجه الآخر لمسيرته بين راض وغير راض لما فعله ، وما قيل حول تشويه سمعة هذا العالم ،هذا المقال الذي نشر بعد وفاته ...
........

أستاذة الإعلام بجامعة حلوان سهام نصار انتقدت ما رأته مبالغة من الحكومة في الاحتفاء بزويل.
وقالت إن هذا "الاحتفاء البالغ بمن أهدر توصيات علماء مصر، رسالة سلبية لأجيال جديدة من العلماء"، وأضافت "هناك علاقة وطيدة بين العالم المصري والكيان الصهيوني، في مخالفة لإجماع علماء مصر برفض التطبيع".
تبريرات واهية
وزادت نصار أن "الراحل قام بالتطبيع مع إسرائيل وأعد أبحاثا مشتركة مع جيش الاحتلال الإسرائيلي لتطوير منظومة الصواريخ باستخدام الليزر"، موضحة أنها تعتمد في معلوماتها على "استخلاصات غير مؤكدة يقينا"، لكنها تأكدت من "أن زويل حصل من معهد وايزمان على جائزة "وولف" عام 1993، وسلمها له في الكنيست وزير الحرب الإسرائيلي السابق، ورئيس دولة الاحتلال، عيزرا وايزمان".


وتعتبر المتحدثة أنه "لا يصح الفصل بين الدور السياسي والعلمي للعالم، طالما ارتضى هو نفسه لعب دور سياسي، وهو ما أفصح عنه المرشح الرئاسي الخاسر في سباق 2012 أحمد شفيق"، ملمحة إلى أن "أميركا كانت تراه شخصا طيعا يمكن أن تدعمه لحكم مصر وحماية مصالح إسرائيل".
وانتقدت الأستاذة الجامعية تبريرات الراحل لمقولة "العلم لا وطن له"، وقالت إنه كان في بلد العلم أميركا، و"لم يكن بحاجة للذهاب لإسرائيل سعيا لقبول جائزة منحته الرضا الصهيوني ومهدت حصوله على جائزة نوبل".
تطبيع قديم
وقبل سنوات صدرت دراسة لأستاذ الفيزياء بجامعة الإسكندرية وجامعة ميتشغن سابقا أشرف البيومي بعنوان "العلم كأداة للهيمنة الأجنبية.. مشروع زويل نموذجا"، قال فيها إن "زويل هو أحد تلاميذنا من دفعة 1967 بكلية العلوم جامعة الإسكندرية... قطعت صلتي به تماما منذ أن أصر على إحضار أربعة علماء صهاينة إسرائيليين في مؤتمر الكيمياء الضوئية الذي نظمه مركز البحوث والدراسات العليا بالإسكندرية في يناير/كانون الثاني 1983".

مباني جامعة النيل أخذها أحمد زويل لمشروعه بقرار وزاري فقوبل بهجوم كبير .
وأضاف بيومي "فوجئت بعد ذلك ببضع سنوات بأن أحمد زويل حصل على جائزة وولف الإسرائيلية من الكيان الصهيوني نفسه الذي اغتال العالم المصري يحيى المشد أستاذ الهندسة النووية بجامعة الإسكندرية سابقا لدوره الرائد في إنشاء المفاعل النووي العراقي الذي دمره الكيان الصهيوني".
وأشار صاحب الدراسة إلى أن زويل اختير محاضرا متميزا في جامعة تل أبيب عام 1992-1993، و منح عام 1993 جائزة "وولف".
إنجازات
لكن عالم الإلكترونيات المصري أحمد سلام أشاد بزويل، وكتب على صفحته بموقع فيسبوك "كنت وما زلت منذ وطئت قدمي أميركا أحلم بإنجاز شيء ما مثل الدكتور زويل، ولا زلت أذكر فرحتنا حين فاز بجائزة نوبل، وقد اختلفت معه سياسيا مرات ومرات، ولكنه يظل قيمة علمية وفخرا للمصريين".
وأضاف أنه كان لزويل "انحيازات سياسية محلية ودولية اختلفت معه فيها بعمق، وحين نقابل الله تعالى سنكون على طرفي نقيض، لكنه يظل ملهما لي في قدرته على النبوغ العلمي والنجاح رغم الصعوبات


 

قديم 09-08-2016, 10:58 AM   #3


الصورة الرمزية رجب المرغني
رجب المرغني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 37037
 تاريخ التسجيل :  Jul 2013
 أخر زيارة : 14-07-2022 (03:19 PM)
 المشاركات : 17,223 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Tomato
افتراضي رد: أحمد زويل..العالم الذي ترك بصمته في التاريخ




في مفاجأة غير سارة لمحبي العالم المصري المتوفى أحمد زويل قام الكيان المحتل اسرائيل بنعى أحمد زويل وكأنه أحد أبنائها المخلصين وقدم أفيخاي أدرعي نعيه لوفاه زويل باسم الجيش الاسرائيلي بصفته المتحدث الرسمي للجيش العبري واعتبر أفخاي زويل بطلا تم استخدامه ضد من أطلق عليهم الارهابيين ليميط اللثام بإشارات متعددة حول العلاقة الوطيدة التي كانت تربط عالم الفيمتو ثانية مع اسرائيل والتي لم تتوقف عند حد إيمانه بالتطبيع مع اسرائيل لدرجة أنه قال أن الجزيئات والذرات تتعايش مع بعضها وتتآلف وتتجاذب وأنه هكذا يجب أن تكون العلاقة بين إسرائيل والشعوب العربية . لم يتوقف الأمر عند حد التطبيع الذي رآه يجب أن يكون منصهرا بتلك الطريقة ولكن نعي اسرائيل لزويل يكشف أسرار علاقاته مع الكيان فإسرائيل تقول أنها فقدت عالما بطلا ويبدوا أن بطولته تتمثل فيما قيل أنه قام به من تطوير منظومة الصواريخ الاسرائيلية كما قال وأكد الكثيرون والذين قالوا أيضا أن أحمد زويل لم يكن يمكنه أن يحصل على جائزة نوبل على الاطلاق إلا بعد ضغوط اسرائلية نظرا لما قدمه لها العالم من خدمات كبيرة ربما تتكشف كل تلك الأسرار قريبا بعد وفاة زويل .
وقال أكثر من عالم مصري أن زويل سبق له أن أعد أبحاثاً مشتركة مع الجيش الإسرائيلي لتطوير منظومة الصواريخ باستخدام الليزر ولذلك منحوه جائزة “وولف برايز” عام 1993 وهي أعلى جائزة علمية في إسرائيل وقيمتها 100 ألف دولار معفاة من الضرائب حيث تسلمها في الكنيست وسلمها له عزرا وايزمان وزير الدفاع الإسرائيلي السابق ورئيس دولة إسرائيل.
ونشر المتحدث الرسمي للجيش الاسرائيلي نعيا لزويل اليوم ووصفه بالبطل لخدماته التي قدمها لاسرائيل تعني أن اسرائيل فقدت عميلا معتبرا لديها ..ومن يطور الصواريخ الاسرائيلية لتدك المسلمين في فلسطين وغيرها دكا …ماذا يكون ؟؟؟ ماذا يكون ؟؟؟؟!!!!
إنه أحمد …ولكنه عمل ضد أمة أحمد ..!!!


 

قديم 09-08-2016, 04:57 PM   #4


الصورة الرمزية رجب المرغني
رجب المرغني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 37037
 تاريخ التسجيل :  Jul 2013
 أخر زيارة : 14-07-2022 (03:19 PM)
 المشاركات : 17,223 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Tomato
افتراضي رد: أحمد زويل..العالم الذي ترك بصمته في التاريخ




حول الدكتور زويل وحقيقة جامعات إسرائيل
كشف الكاتب الصحفي أحمد المسلماني، المستشار السابق لرئيس الجمهورية المصري المؤقت عدلي منصور، وكاتب مذكرات العالم الراحل أحمد زويل، عدة حقائق حول البروفيسور المصري الأمريكي.
فعرض "المسلماني" في برنامجه "الطبعة الأولى" على قناة دريم المصرية نقدا وتفنيدا لمجموعة من الأقاويل والمغالطات التي يحاول البعض إلصاقها بالعالم الراحل، وأهمها التالي:
أولا: مقولة أن الدكتور زويل عُين أستاذا في جامعات إسرائيل. قال المسلماني إنها خرافة لا أساس لها من الصحة، والمروجون لها مجموعة من الجهلاء المنسحقين أمام الآخر.
ثانيا: أن الدكتور زويل عالم نووي يُجري بحوثا من أجل القتل وضد السلام، وأن بحوثه استخدمت في إنتاج أسلحة الدمار. قال المسلماني إن هذه خرافة أخرى، ذلك أنه مؤسس علم كيمياء الفيمتو (فرع من الكيمياء الفيزيائية يهتم بدراسة التفاعلات الكيميائية في مجال زمني ضيق جداً في حدود الفمتوثانية، وهو ما يعادل 10−15 جزءا من الثانية) وليس أستاذا في الفيزياء النووية، ولا يوجد شخص لديه أدنى معرفة يمكنه القول بهذا الإدعاء.
ثالثا: الدكتور زويل هو صاحب جامعة زويل التي استولت على أراضي في مصر. يقول الكاتب المصري إنه كلام غارق في الجهل، ذلك أن جامعة زويل هي جامعة عامة تمتلكها الدولة المصرية، والدكتور زويل لا يملك فيها شيئا، وهو أحد أبرز المتبرعين لها.
رابعا: أن بحوثه لم تفد بلاده وأنه لم يفعل شيئا لمصر. والحقيقة، على حد قول الكاتب، أن الدكتور زويل أسس رؤية للنهضة العلمية لمصر عام 1989 عقب إنجازه العلمي الكبير، لكن الدولة لم تلتفت إليه إلا عام 1999 بعد حصوله على جائزة نوبل، ورغم مرور (27) عاما على المشروع لا يزال المشهد عند مرحلة البناء الأولى.
خامسا: أنه لم يفعل شيئا للعالمين العربي والإسلامي. قال المسلماني أن "الدكتور زويل ساهم في نهضة ماليزيا وتركيا وشارك في تأسيس جامعة الملك عبد الله في جدة، وحاول في عواصم عربية وإسلامية عديدة، ويمكن تأليف كتاب كامل عن (زويل في العالم الإسلامي)".
سادسا: أن هناك كثيرين مثل أحمد زويل. يقول المسلماني: "إنه كلام ساذج ﻻ يقول به إلا غير العقلاء، ذلك أنه لا يوجد كثيرون لا في العالم ولا في التاريخ بوزن الدكتور أحمد زويل، ومن المؤسف ألا يفرق الإعلام بين مكانة زويل وآخرين يتفاوتون قدراً ووزناً، ولكنهم جميعا يبعدون عن مساره العلمي عددا كبيرا من السنوات الضوئية".
www.youtube.com/watch?time_continue=9&v=9JDsU7kj0Ec


 

قديم 10-08-2016, 09:45 AM   #5


الصورة الرمزية جود الحياة
جود الحياة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 38043
 تاريخ التسجيل :  Aug 2013
 أخر زيارة : 14-02-2021 (09:45 AM)
 المشاركات : 8,656 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Black
افتراضي رد: أحمد زويل..العالم الذي ترك بصمته في التاريخ



بين هذا وذاك تبقى الحقيقة عند صاحبها ولكن!
لماذا لم ينف قبل وفاته ماقيل عنه ؟ اتعتقد ان هناك كلاما قيل قبل وفاته .
خصوصا وانه هناك صورا له تثبت مانفوه عنه وايضا قبل سنوات ماقيل عنه فلم لم ينفه؟
مشكور للاضافات استاذ رجب.


 

قديم 10-08-2016, 10:01 AM   #6


الصورة الرمزية رجب المرغني
رجب المرغني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 37037
 تاريخ التسجيل :  Jul 2013
 أخر زيارة : 14-07-2022 (03:19 PM)
 المشاركات : 17,223 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Tomato
افتراضي رد: أحمد زويل..العالم الذي ترك بصمته في التاريخ



ولعل أبرز أقوله التي ستظل خالدة في وجدان كل عربي
" الغرب ليسوا عباقرة ونحن لسنا أغبياء؛ هم فقط يدعمون الفاشل حتى ينجح، ونحن نحارب الناجح حتى يفشل! "


 

 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
محمي , الذي , التاريخ , ترك , بصمته , زويل..العالم , في


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 11:40 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2022, Trans. By Soft
Adsense Management by Losha
جميع الحقوق محفوظة لــ منتدى افريقيا سات