منتدى افريقيا سات

تنويه : اي منشورات دعائية للمنتدى بإسم الضاوي سات تجدونها في المنتديات الاخرى هي ليست لي وانما لشخص حقود ينتحل شخصيتي , حسبي الله ونعم الوكيل فيه

بسم الله الرحمن الرحيم ﴿وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ (42) مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لَا يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاءٌ (43)﴾ صدق الله العظيم


عودة   منتدى افريقيا سات > ´°•. القسم الثقافي .•°` > • المنتدى الإسلامي ∫

• المنتدى الإسلامي ∫ كـلمات عطره بذكر الله ع ـلي نهج السنه و الجماعه ..

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
#1  
قديم 04-16-2016, 07:48 AM
دحنون بلادي غير متصل
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 58684
 تاريخ التسجيل : Jun 2015
 فترة الأقامة : 763 يوم
 أخر زيارة : 06-07-2017 (11:24 AM)
 السن : 49
 مشاركات : 1,079 [ + ]
 السمعة : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي جعفر بن محمد بن علي بن الحسين




جعفر بن محمد بن علي بن الحسين

نسبه وقبيلته
جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالبهو جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب ، يكنى بأبي عبد الله. وأمه هي: فروة بنت القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق وأمها هي أسماء بنت عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق ولهذا كان يقول: ولدني أبو بكر الصديق مرتين، وكان مولده سنة ثمانين من الهجرة، سنة سيل الجحاف الذي ذهب بالحجاج من مكة.

عده البعض في أتباع التابعين، إلا أنه من الظاهر قد رأى سهل بن سعد وغيره من الصحابة، وروى عن أبيه، وعن عروة بن الزبير وعطاءٍ ونافع والزهري وابن المنكدر وله أيضاً عن عبيد بن أبي رافع.

وأخذ عنه أبو حنيفة وابن جريج وشعبة والسيانان ومالك ووهيب وحاتم بن إسماعيل ويحيى القطان وخلق غيرهم كثيرون. وروى له مسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجة.

أهم ملامح شخصيته
غزارة علمه وفقهه

جاء في سير الأعلام قال الخليل بن أحمد سمعت أبو سفيان الثوري يقول: قدمت مكة فإذا أنا بأبي عبد الله جعفر بن محمد قد أناخ بالأبطح فقلت: يا ابن رسول الله، لم جعل الموقف من وراء الحرم، ولم يصير في المشعر الحرام؟ فقال: الكعبة بيت الله، والحرم حجابة، والموقف بابه، فلما قصده الوافدون أوقفهم بالباب يتضرعون، فلما أذن لهم في الدخول أدناهم من الباب الثاني وهو المزدلفة، فلما نظر إلى كثرة تضرعهم وطول اجتهادهم رحمهم، فلما رحمهم أمرهم بتقريب قربانهم، فلما قربوا قربانهم وقضوا تفثهم وتطهروا من الذنوب التي كانت حجابًا بينه وبينهم أمرهم بزيارة بيته على طهارة. قال: فلم كره الصوم أيام التشريق؟ قال: لأنهم في ضيافة الله ولا يجب على الضيف أن يصوم عند من أضافه. قلت: جعلت فداك فما بال الناس يتعلقون بأستار الكعبة وهي خرق لا تنقع شيئًا؟ قال: ذاك مثل رجل بينه وبين رجل جرم فهو يتعلق به ويطوف حوله رجاء أن يهب له ذلك ذاك الجرم.

وسُئل الإمام أبو حنيفة عن أفقه من رأى فقال: ما رأيت أحدًا أفقه من جعفر بن محمد؛ وذلك لما أقدمه أبو جعفر المنصور الحيرة بعث إلي فقال: يا أبا حنيفة، إن الناس قد فتنوا بجعفر بن محمد فهيئ له من مسائلك الصعاب، فهيأت له أربعين مسألة، ثم بعث إلي أبو جعفر فأتيته بالحيرة فدخلت عليه وجعفر جالس عن يمينه فلما بصرت بهما دخلني لجعفر من الهيبة ما لم يدخل لأبي جعفر، فسلمت وأذن لي فجلست ثم التفت إلى جعفر فقال: يا أبا عبد الله، تعرف هذا؟ قال: نعم هذا أبو حنيفة ثم أتبعها قد أتانا ثم قال: يا أبا حنيفة هات من مسائلك نسأل أبا عبد الله، وابتدأت أسأله وكان يقول في المسألة: أنتم تقولون فيها كذا وكذا، وأهل المدينة يقولون كذا وكذا، ونحن نقول كذا وكذا، فربما تابعنا وربما تابع أهل المدينة وربما خالفنا جميعا حتى أتيت على أربعين مسألة ما أخرم منها مسألة، ثم قال أبو حنيفة أليس قد روينا أن أعلم الناس أعلمهم باختلاف الناس.

بذله للنصيحة

يقول الإمام مالك بن أنس: قال له سفيان: لا أقوم حتى تحدثني، قال جعفر: أما إني أحدثك وما كثرة الحديث لك بخير يا سفيان، إذا أنعم الله عليك بنعمة فأحببت بقاءها ودوامها فأكثر من الحمد والشكر عليها؛ فإن الله قال في كتابه: {لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ}، وإذا استبطأت الرزق فأكثر من الاستغفار؛ فإن الله قال في كتابه:{فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا} يعني في الدنيا {وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا} في الآخرة. يا سفيان، إذا حزبك أمر من سلطان أو غيره فأكثر من لا حول ولا قوة إلا بالله فإنها مفتاح الفرج وكنز من كنوز الجنة فعقد سفيان بيده وقال: ثلاث وأي ثلاث قال جعفر: عقلها والله أبو عبد الله ولينفعه الله بها.

الكرم

جاء في تهذيب سير الأعلام عن هياج بن بسطام قال: كان جعفر بن محمد يُطعم حتى لا يبقى لعياله شيء.

البلاغة و حسن المنطق والبيان والأدب مع الله

جاء في سير أعلام النبلاء عن الفضل بن الربيع عن أبيه قال: دعاني المنصور فقال: إن جعفرًا يلحد في سلطاني قتلني الله، إن لم أقتله فأتيته فقلت: أجب أمير المؤمنين فتطهر ولبس ثيابا فأقبلت به فاستأذنت له فقال: أدخله قتلني الله إن لم أقتله، فلما نظر إليه مقبلاً قام من مجلسه فتلقاه وقال: مرحبًا بالنقي الساحة البريء من الدغل والخيانة، أخي وابن عمي، فأقعده معه على سريره وأقبل عليه بوجهه وسأله حاله ثم قال: سلني حاجتك فقال: أهل مكة والمدينة قد تأخر عطائهم فتأمر لهم به قال: أفعل ثم قال: يا جارية، ائتني بالتحفة فأتته بمدهن زجاج فيه غالية فغلفه بيده وانصرف؛ فاتبعته فقلت: يا ابن رسول الله، أتيت بك ولا أشك أنه قاتلك فكان منه ما رأيت، وقد رأيتك تحرك شفتيك بشيء عند الدخول فما هو؟ قال: قلت: اللهم أحرسني بعينك التي لا تنام واكنفني بركنك الذي لا يرام واحفظني بقدرتك علي ّ ولا تهلكني وأنت رجائي رب كم من نعمة أنعمت بها عليّ قل لك عندي شكرها؟ وكم من بلية ابتليتني بها قل لها عندك صبري؟ فيا من قل عند نعمته شكري فلم يحرمني، ويا من قل عند بليته صبري فلم يخذلني، ويا من رآني على المعاصي فلم يفضحني، ويا ذا النعم التي لا تحصى أبدًا، ويا ذا المعروف الذي لا ينقطع أبدًا، أعني على ديني بدنيا وعلى آخرتي بتقوى، واحفظني فيما غبت عنه ولا تكلني إلى نفسي فيما خطرت، يا من لا تضره الذنوب ولا تنقصه المغفرة اغفر لي مالا يضرك، وأعطني مالا ينقصك، يا وهاب أسألك فرجًا قريبًا وصبرًا جميلاً والعافية من جميع البلايا وشكر العافية.

الحب الشديد لأبي بكر وعمر وبغض من يبغضهما

جاء في تهذيب سير الأعلام "عن سالم بن أبي حفصة قال: سألت أبا جعفر وابنه جعفرًا عن أبي بكر وعمر فقال: يا سالم تولهما وابرأ من عدوهما فإنهما كانا إمامي هدى ثم قال جعفر: يا سالم أيسب الرجل جده؟ أبو بكر جدي لا نالتني شفاعة محمد يوم القيامة، لم أكن أتولهما وأبرأ من عدوهما".

كان جعفر إذا أخذت منه العفو لم يكن به بأس وإذا حملته حمل على نفسه

من كلماته
يقول جعفر بن محمد: إذا بلغك عن أخيك ما يسوؤك فلا تغتم فإنه إن كان كما يقول كانت عقوبة عجلت، وإن كان على غير ما يقول كانت حسنة لم تعملها.

وكان يقول: إياكم والخصومة في الدين فإنها تشغل القلب وتورث النفاق.

وكان يقول: الصلاة قربان كل تقي، والحج جهاد كل ضعيف، وزكاة البدن الصيام، والداعي بلا عمل كالرامي بلا وتر، واستنزلوا الرزق بالصدقة، وحصنوا أمولاكم بالزكاة، وما عال من اقتصد، والتقدير نصف العيش وقلة العيال اليسارين، ومن أحزن والديه فقد عقهما، ومن ضرب بيده على فخذه عند مصيبة فقد حبط أجره، والصنيعة لا تكون صنيعة لا عند ذي حسب أو دين والله ينزل الصبر على قدر المصيبة، وينزل الرزق على قدر المؤنة، ومن قدر معيشته رزقه الله، ومن بذر معيشته حرمه الله.

ومن كلامه عن الأخوة والصداقة: لا تكون الصداقة إلا بحدودها فمن كان فيه شيء من هذه الخصال أو بعضها فانسبه إلى الصداقة ثم حدها فقال: أول حدودها أن تكون سريرته وعلانيته لك سواء.

والثانية أن يرى شينك شينه وزينك زينه.

و الثالثة لا يغيره مال ولا ولاية.

الرابعة لا يمنعك شيئًا تناله يده.

والخامسة وهي تجمع هذه الخصال وهي أن لا يسلمك عند النكبات.

قالوا عنه
قال عنه ابن معين: ثقة مأمون.

وقال أبو حاتم: ثقة لا يُسأل عن مثله.

وقال ابن حبان: من سادات أهل البيت وعباد أتباع التابعين وعلماء أهل المدينة.

الوفاة
مات سنة ثمان وأربعين ومائة وهو بن ثمان وستين سنة.





[utv fk lpl] ugd hgpsdk lpld hgpsdk fk




 توقيع : دحنون بلادي


رد مع اقتباس
قديم 04-16-2016, 08:25 AM   #2


الصورة الرمزية لـ المسلاتي
المسلاتي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1268
 تاريخ التسجيل :  Aug 2012
 أخر زيارة : أمس (01:06 PM)
 مشاركات : 5,263 [ + ]
 السمعة :  10
لوني المفضل : Cadetblue

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: جعفر بن محمد بن علي بن الحسين



جزاك الله خيرا


 
 توقيع : المسلاتي



رد مع اقتباس
قديم 04-16-2016, 08:37 AM   #3


الصورة الرمزية لـ دحنون بلادي
دحنون بلادي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 58684
 تاريخ التسجيل :  Jun 2015
 السن : 49
 أخر زيارة : 06-07-2017 (11:24 AM)
 مشاركات : 1,079 [ + ]
 السمعة :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: جعفر بن محمد بن علي بن الحسين



شاكرة مرورك العطر


 
 توقيع : دحنون بلادي



رد مع اقتباس
قديم 04-16-2016, 08:52 AM   #4


الصورة الرمزية لـ Kokas Valley
Kokas Valley غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 37037
 تاريخ التسجيل :  Jul 2013
 أخر زيارة : أمس (04:31 PM)
 مشاركات : 11,423 [ + ]
 السمعة :  10
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
عيّرتني بالشيب وهو وقار
ليتها عيّرت بما هو عار
إن تكن شابت الذوائب مني
فالليالي تزينها الأقمار
لوني المفضل : Tomato

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: جعفر بن محمد بن علي بن الحسين



بارك الله فيك
وجزاكِ خيرًا


 
 توقيع : Kokas Valley


حِينَ تتعرّضُ لِمُصِيبةٍ مـَّا .. كبُرتْ أم صَغُرت
إِبْحث عن الذّنْب فهُوَ السّببْ !
............



رد مع اقتباس
قديم 06-06-2016, 03:25 AM   #5


الصورة الرمزية لـ hendlele
hendlele غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 72561
 تاريخ التسجيل :  Jun 2016
 أخر زيارة : 11-13-2016 (05:21 PM)
 مشاركات : 31 [ + ]
 السمعة :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: جعفر بن محمد بن علي بن الحسين



سبحان الله والحمد لله والله اكبر ولا اله الا الله ولا حول ولا قوة الا بالله


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
محمي , الحسين , بن , جعفر , على


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض
عادي عادي

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل

الانتقال السريع


التوقيت حسب جرينتش . الساعة الآن 12:34 AM.

converter url html by fahad7


اخر المواضيع

استفسار @ مانشستر سيتي يتعاقد مع أغلى مدافع في التاريخ @ قناة MEC TV على تردد جديد @ al rased جديد النايل سات @ استفسار camel castio+ 2016كيفية ربطه بالواي فاي @ مشكلة بباقة L7 @ Breast pathology. Problematic Issues (Shousha) 1 ed 2017 @ Treatment of Cystic Fibrosis and Other Rare Lung Diseases(Azuma) 1 ed 2017 @ Child and Adolescent Psychiatry (Goodman) 3 ed 2012 @ Practical Immunodermatology (Gao) 1 ed 2017 @ حديث العدسة الزمن الجميل @ بعد عقود من الرفاه: ليبيا من الدول التي يتهددها الجوع حسب "الفاو" @ من 8 الى 9 ساعات مدة انقطاع الكهرباء اليوم الاثنين @ Topical Grammar Practice 1,2,3 @ تحديث لجهاز TOCOMFREE S929 ACM/T V1.1.0 بتاريخ 24-7-2017 @ تحديث لجهاز AZ AMÉRICA S2010 HD V3.1.3 بتاريخ 22-7-2017 @ اصدار جديد لنظام التشغيل ديبيان Debian 9.1 Stretch / Debian 8.9 Jessie بتاريخ 23-7-2017 @ تحديث جديد لبرنامج فايبر Viber 6.8.6.5 بتاريخ 23-7-2017 @ تحديث لجهاز StarTrack SRT 150GOLD NEW بتاريخ 6-7-2017 @ تحديث لجهاز StarTrack SRT 550 GOLD NEW بتاريخ 6-7-2017 @ تحديث لجهاز StarTrack SRT 5200 HD MEGA بتاريخ 11-7-2017 @ تحديث لجهاز StarTrack SRT 5100 HD MEGA بتاريخ 11-7-2017 @ تحديث لجهاز StarTrack SRT 3080 HD PLATINIUM بتاريخ 11-7-2017 @ تحديث لجهاز StarTrack SRT 3070 HD PLATINIUM بتاريخ 11-7-2017 @ تحديث لجهاز StarTrack 550 HD PLATINIU بتاريخ 11-7-2017 @ تحديث لجهاز StarTrack SRT 150 HD PLATINIUM بتاريخ 11-7-2017 @ تحديث لجهاز StarTrack SRT 750 HD PLATINIUM بتاريخ 7-7-2017 @ تحديث لجهاز StarTrack SRT 9191 GOLD بتاريخ 7-7-2017 @ تحديث لجهاز StarTrack SRT 750 GOLD بتاريخ 7-7-2017 @ تحديث لجهاز StarTrack SRT 750 GOLD بتاريخ 7-7-2017 @ تحديث لجهاز StarTrack SRT 550 GOLD بتاريخ 7-7-2017 @ تحديث لجهاز StarTrack SRT 150 GOLD بتاريخ 7-7-2017 @ تحديث لجهاز StarTrack SRT 2000 HD بتاريخ 7-7-2017 @ تحديث لجهاز StarTrack SRT 2016 HD PLUS بتاريخ 18-7-2017 @ تحديث لجهاز StarTrack SRT 2016 EXTRA بتاريخ 18-7-2017 @ تحديث لجهاز SRT 9090 PLUS بتاريخ 10-7-2017 @ تحديث لجهاز SRT 400 HD PLUS بتاريخ 10-7-2017 @ تحديث لجهاز SRT 300 HD PLUS بتاريخ 11-7-2017 @ تحديث لجهاز SRT 100 HD PLUS بتاريخ 11-7-2017 @ تحديث لجهاز SRT-1100S2+T2 بتاريخ 18-7-2017 @ سوفتوير لاجهزة AZSAT موقع بتاريخ2017/07/24 @ تحديث لجهاز SRT 150 UHD 4K بتاريخ 11-7-2017 @ تحديث لجهاز StarTrack SRT 550 UHD 4K بتاريخ 11-7-2017 @ ياسعد من زار النبي وامشاله - @ صفة الغسل الكامل والمجزئ @ مشكلة ماغنوم 7070 لا يقبل التحديث الاخير @ سان جيرمان يبحث بدائل الشرط الجزائى بعقد نيمار @ نجاح مذهل لعملية زراعة يدين لطفل أمريكي @ توتر محتمل بين برلين وموسكو بسبب توربينات القرم @ لكل مقصّر في صلاته @


أقسام المنتدى

´°•. القسم الثقافي .•°` | • اخبـــار العــالـم الان ∫ | ´°•. التكنلوجيـــا .•°` | • قسم أيفون iphone + جالكسي Galaxy | ´°•. حياتنــا و مجتمعنا .•°` | ´°•. القسم الادبي .•°` | ´°•. القسم الترفيهي .•°` | ~¤¢§{(¯´°•. الأقــســـام الاداريـة .•°`¯)}§¢¤~ | ´°•. قسم الفضائيات .•°` | • منتدى الصحة والطب ∫ | • منتدى السياحة والسفر ∫ | الإقـتـراבـات والأستفسارات | المواضيع المكرره والمحدوفه | ملتقى المشرفين والمراقبين | إدارة المنتدى | •منتدى الترحيب والصداقة والاهداءات∫ | • نكت × نكت ضحك ∫ | • منتدى الالغاز والتسالي ∫ | • منتدى العجائب والغرائب والصور ∫ | • منتدى الرياضة ∫ | • منتدى برامج الكمبيوتر والإنترنت وأنظمة التشغيل ∫ | برامج الأمن والحماية | • منتدى الهواتف والاتصالات ∫ | • عـالم C.H.A.T ∫ | • منتدى عالم حواء [ ازياء × فساتين ] ∫ | • منتدى الاسرة والطفل ∫ | • منتدى معرض افريقيا سات للديكور والأثاث∫ | • منتدى مطعم افريقيا سات لأجمل المأكولات∫ | • منتدى عالم الرجل ∫ | • القنوات الفضائية والترددات ∫ | • الشفرات والمفاتيح ∫ | • اجهزة الاستقبال الفضائي Receivers ∫ | • الأنواع المختلفة من أجهزة HD ∫ | • شعر و شعراء ∫ | • منتدى الخواطر - عذب الكلام ∫ | • منتدى القصص والروايات ∫ | • المنتدى الإسلامي ∫ | الصوتيات والمرئيات والكتب الاسلامية | • أبجديــــــات الخيــالـ ∫ | • الدناكل الخارجية بكافة انواعها ∫ | • برج التوليفات والمحطات لجميع الاجهزة ∫ | ´°•. بوابة افريقيا سات .•°` | • منتدى النقاشات و الحوارات ∫ | • قـــــلــم و ورقــهـ ∫ | ´°•. خطوات نحو الأبداع .•°` | • عقــــد مــن اللــؤلــؤ ∫ | • F L I C K R ∫ | • معرض المبدعيــــــن ∫ | • حلقات تعليميه للابداع ∫ | • قاعة هوليود وبوليود ∫ | • مقاطع يوتيوب × مقاطع فيديو ∫ | • حياتي .. يومياتي .. عالمي ∫ | •قسم الرسائل القصيرة والمصورة MMS & SMS | • قسم الاخبار التقنية | • السيرفرات وكروت الستالايت ∫ | • قسم لغات البرمجة Programming languages ∫ | • ركن الإستفسارات وطلبات البرامج والكراك ∫ | • الهندسة الكهربية و الألكترونية والاتصالات ∫ | • أجهزة الهايتك Hitech No1 HD والجيون GEANT ∫ | • أجهزة HD-3 plus & HD-3 pro ∫ | • أجهـزة التايـــجر بأنواعه TIGER* HD* ∫ | ´°•. الخيمة الرمضانية .•°` | • رمضآنيات عأمة ∫ | • أطبآق رمضآنية ∫ | • المسلسلات والبرامج الرمضانية ∫ | • رمضان شهر الخير ∫ | • اخبار ليبيا ∫ | • أجهزة Cobra Box HD وأجهزة ViVo HD∫ | ´°•. منتدي التربية و التعليم .•°` | • منتدى الكتب والبحوث ∫ | • قسم الألعاب Games ∫ | • قسم اللغات x الفرنسية x الانجليزية ∫ | • منتدى التعليم في ليبيا ∫ | • أجهزة اي بوكس I BOX HD ∫ | • أجهزة Star Track HD ∫ | • أجهزة ايكون icone HD & ترون TRON ∫ | • الانمي وافلام الكرتون ∫ | • تطوير المواقع والمنتديات | • قسم قنوات Bein Sport - البين سبورت & شبگة (osn) الشوتايم ∫ | • اجهزة دريم بوكس Dreambox HD ∫ | • اجهزة ستار اكس STAR-X HD ∫ | • ذاكرة الزمن ∫ | • قسم البيع والشراء والتبادل التجاري ∫ | قسم اجهزة الشيرنج الفضائي واجهزة hd | • اجهزة ستارسات StarSat-Starcom HD ∫ | • منتدى التركيبات وصيانة الأطباق ولوازمها ∫ | منتدى الإستفسارات عن الغائبين والتعازي والمواساة | • منتدى القنوات الرياضية ∫ | • قسم خاص بقنوات ( IPTV ) ∫ | من هنا وهناك | • اجهزة ISTAR HD ∫ | • منتدى الاقمار الصناعية وعلوم الفضاء ∫ | • الهندسة الميكانيكية ∫ | • قسم العلوم ( كيمياء+ فيزياء+ احياء +رياضيات )∫ | • الهندسة المدنية والمعمارية ∫ | • أجهزة الماغنوم Magnum HD ∫ | كتب طب الاسنان و الصيدلة و الطب البشري | • اجهزة CAMEL CM-2015 HD - CM-2016 HD ∫ | • برامج ميكروسوفت اوفيس Microsoft Office ∫ | • اجهزة سنايبر SNIPER SAT ∫ | :: قسم التبليغ عن المشاركات والمواضيع المخالفة :: | • الشعر الجاهلي | • مربوعة المنتدى ∫ | • أجهزة ريدلاين REDLINE HD ∫ | • أجهزة سام سات Samsat HD ∫ | • اجهزة تكنوسات TECHNOSAT HD ∫ | • قسم الشبكات والاتصالات ∫ | • أجهزة echosonic ∫ | • عالم الطيران World of Aviation ∫ |



Powered by vBulletin® Copyright ©2017, Trans. By Soft
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظة لــ منتدى افريقيا سات

Security team

This Forum used Arshfny Mod by islam servant

‪Google+‬‏