منتدى افريقيا سات

ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا
ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا
ضع اعلانك هنا

مرحبا بجميع زوار منتدى افريقيا سات نتمنى لكم قضاء وقت ممتع في تصفح موقعنا


عودة   منتدى افريقيا سات > ´°•. القسم الثقافي .•°` > • المنتدى الإسلامي ∫

• المنتدى الإسلامي ∫ كـلمات عطره بذكر الله ع ـلي نهج السنه و الجماعه ..

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
#1  
قديم 04-13-2016, 02:32 PM
المسلاتي غير متصل
مشاهدة أوسمتي
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 1268
 تاريخ التسجيل : Aug 2012
 فترة الأقامة : 1937 يوم
 مشاركات : 5,784 [ + ]
 السمعة : 10
بيانات اضافيه [ + ]

مشاهدة أوسمتي

افتراضي مساوئ الكذب ومفاسده




مساوئ الكذب ومفاسده


مساوئ الكذب ومفاسده

خصلة ذميمة، وعمل مشين، ينتشر في أوساط الناس، ويشيع في كثير من منتدياتهم ومجالسهم، ويكثر في علاقاتهم ومعاملاتهم، وقلَّ أن يسلم منه صغير أو كبير، والناس فيه ما بين مقلٍّ ومستكثر إلا من رحم ربك وقليل ما هم.
ذلكم هو الكذب -عباد الله-؛ الذي يقول الله عنه، ويتوعد فاعله: (وَيْلٌ لِكُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ) [الجاثية:7]، قال الشيخ السعدي -رحمه الله- في تفسيره: أي: كذاب في مقاله، أثيم في فعاله. وأخبر أن له عذاباً أليماً، وأن (مِنْ وَرَائِهِمْ جَهَنَّمُ) [الجاثية:10] تكفي في عقوبتهم البليغة.

فالكذب نقيض الصدق؛ وحقيقته: هي الإخبار عن الشيء بخلاف الواقع، وليس الإخبار مقصورًا على القول، بل قد يكون بالفعل، كالإشارة باليد، أو هز الرأس، وقد يكون بالسكوت.

ولا شك -عباد الله- أن الكذب مذموم، وصفة ذميمة؛ فهو من خصال النفاق، كما قال الله عنهم: (وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ)[المنافقون:1]، وذكر النبي -صلى الله عليه وسلم- من صفاتهم: "إِذَا حَدَّثَ كَذَبَ" (رواه البخاري ح33، ومسلم ح59).

والكذب من أسباب رد القول، ونزع الثقة من الكاذب، والنظر إليه بعين الخيانة؛ والكذب دليل ضَعَة النفس، وحقارة الشأن؛ وخبث الطوية.

والكذاب مهين النفس، بعيد عن عزتها المحمودة؛ والكذاب يقلب الحقائق؛ فيدني البعيد، ويبعد القريب، ويُقبِّح الحسن، ويُحَسِّنُ القبيح.

قال ابن عباس -رضي الله عنهما-، في قوله تعالى: (وَلَا تَلْبِسُوا الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ) [البقرة:42]، أي: لا تخلطوا الصدق بالكذب.

وقال النبي -صلى الله عليه وسلم-، محذرًا من الكذب: "وَإِيَّاكُمْ وَالْكَذِبَ، فَإِنَّ الْكَذِبَ يَهْدِي إِلَى الْفُجُورِ، وَإِنَّ الْفُجُورَ يَهْدِي إِلَى النَّارِ، وَمَا يَزَالُ الرَّجُلُ يَكْذِبُ وَيَتَحَرَّى الْكَذِبَ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ كَذَّابًا" (رواه البخاري ح6094، ومسلم ح2607).

قال الماوردي -رحمه الله- : "والكذب جماع كل شر، وأصل كل ذمٍّ؛ لسوء عاقبته، وخبث نتائجه؛ لأنه ينتج النميمةَ، والنميمةُ تنتج البغضاءَ، والبغضاءُ تؤول إلى العداوة، وليس مع العداوة أمن ولا راحة؛ ولذلك قيل: من قلَّ صدقُه قلَّ صديقُه".

ومن مظاهر الكذب -عباد الله- المنتشرة بين الناس:
الكذب على الله وعلى رسوله -صلى الله عليه وسلم-؛ كحال من يفتي بغير علم، ويقول على الله ورسوله الكذب، فَيَضِل، ويُضِل، ويَهْلِك، ويُهلكِ. قال تعالى: (وَلا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمْ الْكَذِبَ هَذَا حَلالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لا يُفْلِحُونَ) [النحل:116]. وفي حديث أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-: "مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا، فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ" (رواه البخاري ح1291، ومسلم ح3).

ومنها: الكذب في البيع والشراء؛ كحال من ينفق سلعته بالأيمان الكاذبة، ومن يغش المشتري بجودة بضاعته.

فما أكثر ما يقع هذا بين الناس، مع عظم خطورته وشدة الوعيد فيه.
فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-: "الْيَمِينُ الْكَاذِبَةُ مَنْفَقَةٌ لِلسِّلْعَةِ، مَمْحَقَةٌ لِلْكَسْبِ". ووفي رواية: "ممحقة لِلبَرَكَةِ" (رواه أحمد، قال أحمد شاكر: إسناده صحيح) ؛ وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-، قَالَ: "وَمَنْ غَشَّنَا، فَلَيْسَ مِنَّا" (رواه مسلم ح101).

ومنها: الكذب لإفساد ذات البين؛ فبعض الناس -عياذًا بالله- لا يهدأ له بال، ولا يقرّ له قرار، حتى يفسد ذات البين، ويفرِّق شمل المتحابين، فتراه يختلق الأقاويل، وينسج الأباطيل تلو الأباطيل؛ ليفسد بذلك ذات البين، ويحل محلها القطيعة والبين.

فهذا العمل بلية عظيمة، ورزية جسيمة؛ فكم تقطعت لأجله من صلات، وكم تَفَصَّمَتْ من روابط، وكم تحاصَّت من أرحام.

ومنها: الكذب لإضحاك السامعين وتشويقهم؛ فتجد من يكذب في مجامع الناس ومجالسهم؛ حتى يُصَدَّر في المجلس، ولأجل أن يستظرفه الناس، ويستطرفوا حديثه، ويستعذبوه؛ فتراه يأتي بالغرائب ، ويغرب في العجائب، ويسوق ما لا يخطر ببال؛ قال النَّبِيَّ -صلى الله عليه وسلم-: "وَيْلٌ لِلَّذِي يُحَدِّثُ بِالْحَدِيثِ لِيُضْحِكَ بِهِ الْقَوْمَ فَيَكْذِبُ، وَيْلٌ لَهُ وَيْلٌ لَهُ" (رواه أبو داود، والترمذي وحسنه).

ومنها: الكذب للمفاخرة في إظهار الفضل؛ فتجد من يكذب، ليفاخر أقرانه، ويظهر فضله عليهم، فتراه يدَّعي العلم، ويظهر الفضل، ويتشدق بكثرة الأعمال والإحسان إلى الناس، وهو عاطل من ذلك كله؛ فلا فضل لديه، ولا علم عنده، ولا إحسان يصدر منه، وإنما يكذب في ذلك كله.

ومنها: الكذب على المخالفين، تشفِّياً منهم ونكايةً بهم؛ فهناك من إذا خالفه أحد، أو كان بينه وبين أحد عداوة، بدأ يبحث عمّا يشفي غليله من هذا المخالف أو المعادي، فتراه يكذب عليه، ويلصق التهم به، ويغري به عند أصحاب المناصب وأرباب الولايات؛ رغبة في إلحاق الأذى بهذا المخالف أو المعادي.

ومنها: الكذب المقرون بالحسد؛ فهناك من إذا رأى أحدًا من الناس متفوقاً في العلم، أو مترقياً في الفضائل، أو غير ذلك، يحسده على ذلك، فيقلل من شأنه، ويرميه بكل نقيصة، ويتهمه بما ليس فيه؛ حتى يصرف الناس عنه، ويشككهم في إخلاصه وصدقه وجدارته.

ومنها: الكذب في المطالبات والخصومات؛ فقلَّ من يصدق حال المطالبات أو الخصومات، وهذا ما يشاهد مرارًا وتكرارًا عند الخصومات في المحاكم وغيرها، وعند حوادث السيارات، فقل أن تجد من ينصف من نفسه، ويقر بخطئه، بل تجد من يكذب؛ كي لا يكون الحق عليه، فيتحمل تبعته. وقد عده النبي -صلى الله عليه وسلم- من الكبائر: "أَلَا أُنَبِّئُكُمْ بِأَكْبَرِ الْكَبَائِرِ؟"، وذكر منها: "أَلَا وَقَوْلُ الزُّورِ وَشَهَادَةُ الزُّورِ" (رواه البخاري ح5976، ومسلم ح87).

ومنها: الكذب للتخلص من المواقف المحرجة؛ كمن يكذب على والديه، أو مدرسيه، أو مسئوليه؛ خوفاً من العقاب أو العتاب.

والمبالغة في القول من مظاهر الكذب؛ كمن يبالغ في تصوير حدث أو قضية مبالغة تجعل السامع يفهم منه أكثر من الحقيقة؛ أو حذف ما لا يروق له من الكلام لأجل أن يصل إلى غاية تهواها نفسه.

والكذب لتسويغ الأخطاء؛ فهذا يكذب ليسوغ بخله، وهذا يكذب ليسوغ قسوته، وهذا يكذب ليسوغ تقصيره أو إساءته، وهكذا...

ومنها: نقل الأخبار الكاذبة؛ من الإعلاميين وغيرهم، مع علمه بكذبها؛ فمن كان هذا دأبه فهو كاذب، ومشارك للكذاب في الإثم.

ومنها: الكذب على الأولاد؛ فكثيرًا ما يكذب الوالدان على أولادهما الصغار؛ رغبةً في التخلص منهم، أو تخويفاً لهم؛ كي يكفُّوا عن العبث واللعب، أو حفزًا لهم كي يجِدّوا في أمر ما، أو غير ذلك..

هذه بعض المظاهر الشائعة في الكذب.
وإن مما يؤسف عليه في هذه الأزمان المتأخرة كثرةَ الكذب، وقلةَ الصدق؛ فما أقلَّ من يصدق في حديثه، وعلاقاته، ومعاملاته.

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: (وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أُولَئِكَ يُعْرَضُونَ عَلَى رَبِّهِمْ وَيَقُولُ الْأَشْهَادُ هَؤُلَاءِ الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَى رَبِّهِمْ أَلَا لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ) [هود:18].

اللهم اهدنا لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عنا سيئها لا يصرف عنا سيئها إلا أنت، يا ذا الجلال والإكرام.


منقول


lsh,z hg;`f ,lths]i hg;`f




 توقيع : المسلاتي


رد مع اقتباس
قديم 05-11-2016, 01:11 PM   #2


الصورة الرمزية لـ بسمــــة امل
بسمــــة امل غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 52959
 تاريخ التسجيل :  Dec 2014
 مشاركات : 3,227 [ + ]
 السمعة :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: مساوئ الكذب ومفاسده



بارك الله فيك وجزاك خيرا


 

رد مع اقتباس
قديم 05-11-2016, 02:37 PM   #3


الصورة الرمزية لـ المسلاتي
المسلاتي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1268
 تاريخ التسجيل :  Aug 2012
 مشاركات : 5,784 [ + ]
 السمعة :  10
لوني المفضل : Cadetblue

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: مساوئ الكذب ومفاسده



اقتباس:
بواسطة بسمــــة امل عرض المشاركة
بارك الله فيك وجزاك خيرا
امين
جزاك الله خيرا


 
 توقيع : المسلاتي



رد مع اقتباس
قديم 05-11-2016, 04:12 PM   #4


الصورة الرمزية لـ جود الحياة
جود الحياة غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 38043
 تاريخ التسجيل :  Aug 2013
 مشاركات : 8,648 [ + ]
 السمعة :  10
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Black

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: مساوئ الكذب ومفاسده



اكره الكذب واصحابه
مشكور بارك الله فيك


 

رد مع اقتباس
قديم 06-06-2016, 03:21 AM   #5


الصورة الرمزية لـ hendlele
hendlele غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 72561
 تاريخ التسجيل :  Jun 2016
 مشاركات : 31 [ + ]
 السمعة :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: مساوئ الكذب ومفاسده



سبحان الله والحمد لله والله اكبر ولا اله الا الله ولا حول ولا قوة الا بالله


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مساوئ , الكذب , ومفاسده


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض
عادي عادي

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل

الانتقال السريع


التوقيت حسب جرينتش . الساعة الآن 07:40 AM.

converter url html by fahad7


اخر المواضيع

ميلان يفوز بخماسية ويعبر للدور الثاني من اليوروباليج @ أتلانتا يقسو على إيفرتون وليون يكتسح ليماسول ليتأهلا إلى دور 32 @ تيراسبول ولوكوموتيف موسكو يقتربان من دور الـ32 @ دينامو كييف يتأهل للدور الثاني رغم خسارته بثلاثية @ فياريال يعبر إلى دور الـ 32 بفوزه على أستانا @ ريال سوسييداد وزينيت يحجزان بطاقة التأهل للدور الثاني @ أوسترسوند يتأهل وبلباو يخطف المركز الثاني للمجموعة العاشرة @ مارسيليا يعود بتعادل مخيب من تركيا وسالزبورج يصعد إلى الدور 32 @ كولن ينتصر على آرسنال وينعش آماله في التأهل @ نيس يفوز بثلاثية ويُرافق لاتسيو للدور الثاني @ فيكتوريا بلزن يفوز على ستيوا بوخارست ويصعدان معا لدور 32 @ مينديز يخطط لنقل كريستيانو رونالدو إلى سان جيرمان @ شكوك حول مشاركة أسينسيو ضد ملقا @ مخبز فنلندى يطرح رغيفا مصنوعا من مسحوق صرصور الليل @ فرنسا تنفق نحو 12 مليار يورو خلال 5 سنوات على العزل الحرارى للمساكن @ احتفالات عيد الشكر فى مدينة نيويورك الأمريكية @ حزب داعم للحكومة الأيرلندية يطالب باستقالة نائبة رئيس الوزراء @ أمطار غزيرة وفيضانات عارمة تغرق شوارع أيرلندا @ زحام شديد على مراكز التسوق بأمريكا والبرازيل فى الجمعة السوداء @ الشرطة الصينية تحقق فى مزاعم ارتكاب انتهاكات بـ"روضة أطفال" @ تقرير أرجنتينى يؤكد: الغواصة المفقودة "انفجرت" @ رئيس الفلبين يتخلى عن عملية السلام مع المتمردين بعد فشل المفاوضات @ المفوضية الأوروبية: بريطانيا لن تستضيف عاصمة الثقافة الأوروبية فى 2023 @ روسيا تنتقد الحكم بحق الزعيم العسكرى السابق للبوسنة ملاديتش @ الصين تعزز علاقاتها مع جيبوتى بعد تشييد قاعدة عسكرية @ الإنتربول: اعتقال 40 من مهربى البشر وإنقاذ 500 شخص فى غرب أفريقيا @ فى رسالة عيد الشكر.. ترامب يشيد بمكاسب عسكرية و"تخفيضات ضريبية كبيرة" @ حليف لميركل يصف مبادرة روسيا الجديدة للسلام فى سوريا بـ "ذروة السخرية" @ زعيم المعارضة الكمبودية: رئيس الوزراء هون سين سيسقط مثل موجابى @ الشرطة الأوغندية توجه اتهامات بالخيانة لصحفيين معتقلين @ حريق بمصنع للوافل يحول رائحة الكعك الذكية لدخان خانق فى بروكسل @ مقتل 3 أشخاص فى حادث خروج قطار عن القضبان شمال الهند @ البحرية الأمريكية توقف البحث عن 3 مفقودين فى تحطم طائرة ببحر الفلبين @ البشير يعرض على بوتين إقامة قاعدة عسكرية لحماية السودان من أمريكا @ البابا فرنسيس يندد بمقتل النساء والأطفال فى قداس من أجل إفريقيا @ الهند تندد بإطلاق باكستان سراح مشتبه بالتخطيط لاعتداءات بومباى @ روسيا تحذر من إدراج واشنطن لكوريا الشمالية على لائحة الإرهاب @ الشرطة اليونانية تؤكد تواجدها بمطارين ألمانيين لضبط المهاجرين غير الشرعيين @ التايمز: عصابة لاتينية قطعت رأس رجل وانتزعت قلبه بالقرب من واشنطن @ الاتحاد الأوروبي: أوضاع المهاجرين في ليبيا أضحت مأساوية @ متحف دولي يعرض "كنوز" تشرشل تزامنا مع فيلم عنه @ سوفتوير جهاز NEONSAT ULTIMATE HD بتاريخ 23-11-2017 @ سوفتوير جهاز NEONSAT ULTIMATE TITANIUM HD بتاريخ 23-11-2017 @ إلى كل من سكن الحزن قلبه @ روسيا: تحرير أكثر من 98% من الأراضي التي تسيطر عليها "داعش" بسوريا @ روسيا تعتبر تخفيض جوجل لتصنيف سبوتنيك وروسيا اليوم عملا من أعمال الرقابة @ جراح يفند نجاح زراعة رأس بشرية @ جدول قناة NEW TV HD الأسبوع القادم والمباريات المنقولة @ اصدار جديد لبرنامج KMPlayer 4.2.2.5 مشغل الفيديو العملاق بتاريخ 23-11-2017 @ سيلفا يقود ميلان لإكتساح اوستريا فيينا بخماسية في الدوري الأوروبي @


أقسام المنتدى

´°•. القسم الثقافي .•°` | • اخبـــار العــالـم الان ∫ | ´°•. التكنلوجيـــا .•°` | • قسم أيفون iphone + جالكسي Galaxy | ´°•. حياتنــا و مجتمعنا .•°` | ´°•. القسم الادبي .•°` | ´°•. القسم الترفيهي .•°` | ~¤¢§{(¯´°•. الأقــســـام الاداريـة .•°`¯)}§¢¤~ | ´°•. قسم الفضائيات .•°` | • منتدى الصحة والطب ∫ | • منتدى السياحة والسفر ∫ | الإقـتـراבـات والأستفسارات | المواضيع المكرره والمحدوفه | ملتقى المشرفين والمراقبين | إدارة المنتدى | •منتدى الترحيب والصداقة والاهداءات∫ | • نكت × نكت ضحك ∫ | • منتدى الالغاز والتسالي ∫ | • منتدى العجائب والغرائب والصور ∫ | • منتدى الرياضة ∫ | • منتدى برامج الكمبيوتر والإنترنت وأنظمة التشغيل ∫ | برامج الأمن والحماية | • منتدى الهواتف والاتصالات ∫ | • عـالم C.H.A.T ∫ | • منتدى عالم حواء [ ازياء × فساتين ] ∫ | • منتدى الاسرة والطفل ∫ | • منتدى معرض افريقيا سات للديكور والأثاث∫ | • منتدى مطعم افريقيا سات لأجمل المأكولات∫ | • منتدى عالم الرجل ∫ | • القنوات الفضائية والترددات ∫ | • الشفرات والمفاتيح ∫ | • اجهزة الاستقبال الفضائي Receivers ∫ | • الأنواع المختلفة من أجهزة HD ∫ | • شعر و شعراء ∫ | • منتدى الخواطر - عذب الكلام ∫ | • منتدى القصص والروايات ∫ | • المنتدى الإسلامي ∫ | الصوتيات والمرئيات والكتب الاسلامية | • الدناكل الخارجية بكافة انواعها ∫ | • برج التوليفات والمحطات لجميع الاجهزة ∫ | ´°•. بوابة افريقيا سات .•°` | • منتدى النقاشات و الحوارات ∫ | • قـــــلــم و ورقــهـ ∫ | • عــدسة فنان ∫ | • قاعة هوليود وبوليود ∫ | • مقاطع يوتيوب × مقاطع فيديو ∫ | • حياتي .. يومياتي .. عالمي ∫ | •قسم الرسائل القصيرة والمصورة MMS & SMS | • قسم الاخبار التقنية | • السيرفرات وكروت الستالايت ∫ | • قسم لغات البرمجة Programming languages ∫ | • ركن الإستفسارات وطلبات البرامج والكراك ∫ | • الهندسة الكهربية و الألكترونية والاتصالات ∫ | • أجهزة الهايتك Hitech No1 HD والجيون GEANT ∫ | • أجهزة HD-3 plus & HD-3 pro ∫ | • أجهـزة التايـــجر بأنواعه TIGER* HD* ∫ | ´°•. الخيمة الرمضانية .•°` | • رمضآنيات عأمة ∫ | • أطبآق رمضآنية ∫ | • المسلسلات والبرامج الرمضانية ∫ | • رمضان شهر الخير ∫ | • اخبار ليبيا ∫ | • أجهزة Cobra Box HD وأجهزة ViVo HD∫ | ´°•. منتدي التربية و التعليم .•°` | • منتدى الكتب والبحوث ∫ | • قسم الألعاب Games ∫ | • قسم اللغات x الفرنسية x الانجليزية ∫ | • منتدى التعليم في ليبيا ∫ | • أجهزة اي بوكس I BOX HD ∫ | • أجهزة Star Track HD ∫ | • أجهزة ايكون icone HD & ترون TRON ∫ | • الانمي وافلام الكرتون ∫ | • تطوير المواقع والمنتديات | • قسم قنوات Bein Sport - البين سبورت & شبگة (osn) الشوتايم ∫ | • اجهزة دريم بوكس Dreambox HD ∫ | • اجهزة ستار اكس STAR-X HD ∫ | • ذاكرة الزمن ∫ | • قسم البيع والشراء والتبادل التجاري ∫ | قسم اجهزة الشيرنج الفضائي واجهزة hd | • اجهزة ستارسات StarSat-Starcom HD ∫ | • منتدى التركيبات وصيانة الأطباق ولوازمها ∫ | منتدى الإستفسارات عن الغائبين والتعازي والمواساة | • منتدى القنوات الرياضية ∫ | • قسم خاص بقنوات ( IPTV ) ∫ | من هنا وهناك | • اجهزة ISTAR HD ∫ | • منتدى الاقمار الصناعية وعلوم الفضاء ∫ | • الهندسة الميكانيكية ∫ | • قسم العلوم ( كيمياء+ فيزياء+ احياء +رياضيات )∫ | • الهندسة المدنية والمعمارية ∫ | • أجهزة الماغنوم Magnum HD ∫ | كتب طب الاسنان و الصيدلة و الطب البشري | • اجهزة CAMEL CM-2015 HD - CM-2016 HD ∫ | • برامج ميكروسوفت اوفيس Microsoft Office ∫ | • اجهزة سنايبر SNIPER SAT ∫ | :: قسم التبليغ عن المشاركات والمواضيع المخالفة :: | • الشعر الجاهلي | • مربوعة المنتدى ∫ | • أجهزة ريدلاين REDLINE HD ∫ | • أجهزة سام سات Samsat HD ∫ | • اجهزة تكنوسات TECHNOSAT HD ∫ | • قسم الشبكات والاتصالات ∫ | • أجهزة echosonic ∫ | • عالم الطيران World of Aviation ∫ | • قسم التصميم والجرافيكس ∫ | • قسم طلبات الإعلانات التجاريه المدفوعة ∫ |



Powered by vBulletin©2017, Trans. By Soft
Adsense Management by Losha

HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظة لــ منتدى افريقيا سات

Security team

This Forum used Arshfny Mod by islam servant

‪Google+‬‏