منتدى افريقيا سات

تنويه : اي منشورات دعائية للمنتدى بإسم الضاوي سات تجدونها في المنتديات الاخرى هي ليست لي وانما لشخص حقود ينتحل شخصيتي , حسبي الله ونعم الوكيل فيه

بسم الله الرحمن الرحيم ﴿وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ (42) مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لَا يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاءٌ (43)﴾ صدق الله العظيم


عودة   منتدى افريقيا سات > ´°•. حياتنــا و مجتمعنا .•°` > • منتدى الصحة والطب ∫

• منتدى الصحة والطب ∫ للطب و الصحة - نصائح طبية، الطب النبوي، العلاج بالأعشاب، ريجيم، تخسيس، آخر الأخبار الطبية.

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
#1  
قديم 03-21-2016, 11:50 PM
سلمى عمر غير متصل
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 126
 تاريخ التسجيل : Apr 2012
 فترة الأقامة : 1847 يوم
 أخر زيارة : 03-21-2016 (11:58 PM)
 مشاركات : 157 [ + ]
 السمعة : 10
بيانات اضافيه [ + ]
Icon41 الفطريات المهبلية (Vaginal yeast infections)




الفطر المهبلي، والمعروف ايضا باسم "المبيضة في المهبل" (Vagainal candida) او "داء المبيضات" (Candidiasis) - احدى الظواهر الشائعة لدى النساء، وفي غالبية الحالات تكون سهلة العلاج. المبيضة (Candida) هي جنس من الفطريات. وهي تتواجد، بشكل عام، بكميات صغيرة في المهبل (Vagina)، في الفم وفي الجهاز الهضمي. عندما تزدادالفطريات في المهبل اكثر من الوضع الطبيعي، ينشا تلوث فطري (Fungal infection) {خلايا خميرية}.
نتيجة لذلك، تظهر اعراض غير مرغوب فيها، مثل الحكة في المهبل، الشعور بحرقة وافرازات. مرض السكري غير المضبوط وتناول المضادات الحيوية (Antibiotics)، استعمال الاسفنجة المهبلية لمنع الحمل (Contraceptive sponge)، العازل الانثوي لمنع الحمل (Diaphragm) والمواد قاتلة للحيوانات المنوية كطرق لمنع الحمل - من شانها ان تسبب تلوثات (التهابات) فطرية في المهبل بوتيرة مرتفعة جدا. النساء اللواتي يستعملن العلاج الهرموني لمنع الحمل، حبوب منع الحمل، لاصقات منع الحمل او الحلقة المهبلية (vaginal ring) هن اكثر عرضة للاصابة بتلوث فطري في المهبل.



أعراض الفطريات المهبلية

تعاني ما بين 5% - 8% من النساء من ظهور داء المبيضات في المهبل (الفطريات المهبلية - Vulvovaginal candidiasis). تتمثل هذه الظاهرة بظهور اعراض مشابهة لاعراض التلوث الفطري في المهبل، اربع مرات او اكثر خلال فترة 12 شهرا.
بالرغم من ان ظهور الفطر المهبلي هو اكثر انتشارا بين النساء المصابات بمرض السكري ولدى النساء اللواتي تعانين من مشاكل في الجهاز المناعي (Immune system)، الا ان غالبية النساء المصابات بالفطر المهبلي لا تعانين من مرض محدد من شانه ان يسبب تلوثا فطريا متكررا في المهبل.
أسباب وعوامل خطر الفطريات المهبلية



ثمة امراض يتم تشخيصها، خطا، على انها مرض الفطر المهبلي، وهي: البكتيريا المهبلية (Bacterial vaginosis) والتهاب المهبل بالمشعرات (Trichomonas vaginitis).
يمكن للفطر المهبلي ان ينجم عن البكتيريا المهبلية (Bacterial vaginosis) - وهذا هو السبب الاكثر انتشارا لالتهاب المهبل عند النساء في سن الخصوبة - وعن التهاب المهبل بالمشعرات، وعن الامراض المنقولة جنسيا (Sexually transmitted diseases).
البكتيريا المهبلية والتهاب المهبل بالمشعرات يرتبطان بمشاكل اشد صعوبة في جهاز الاعضاء التناسلية، مثل ولادة الخدج وكثرة الاصابة والعدوى بالامراض المنقولة جنسيا.
استنادا الى حقيقة ان اعراض الامراض المعدية هذه مشابهة لاعراض الفطر المهبلي (لكن مضاعفاتها اشد) فمن المهم التوجه الى الطبيب من اجل اجراء فحص يتم خلاله تقييم وتشخيص اية علامات واعراض في المهبل، كل منها بحد ذاته. هنالك الكثير من الادوية لمعالجة التلوثات في المهبل، لكن المفتاح لنجاح العلاج هو التشخيص الصحيح.


تشخيص الفطريات المهبلية

ان حقيقة كون ظهور الفطر في المهبل يشكل ظاهرة واسعة الانتشار، هي السبب – على ما يبدو - في ان نساء كثيرات يقمن، في كثير من الاحيان، بتشخيصها ومعالجتها بشكل ذاتي بانفسهن، بواسطة مستحضرات لا تحتاج الى وصفة طبية.
لكن التشخيص الذاتي قد يكون خاطئا. فقد اظهر احد الابحاث ان 11% فقط من النساء استطعن تشخيص المبيضة (Candida) في المهبل بشكل دقيق، بينما 35% فقط من النساء اللواتي اصبن بتلوث الفطر المهبلي استطعن تشخيص الوضع بشكل دقيق. هنالك اشكال وانواع كثيرة من عدوى (تلوث) المهبل تسبب الاعراض نفسها، مثل البكتيريا المهبلية والتهاب المهبل بالمشعرات.
الفطر المهبلي قد يسبب الاعراض التالية:
- الوجع و/او الحكة في المهبل.
- افرازات لزجة، تشبه الجبنة، من المهبل تنبعث منها، احيانا، رائحة خميرة (yeast). الرائحة النتنة هي علامة على وجود البكتيريا المهبلية وليس على وجود فطر مهبلي. يفرز المهبل، عادة، مادة غالبا ما تكون صافية، او معكرة بعض الشيء، لكنها لا تسبب الحرقة وتنبعث منها رائحة خفيفة. بالاضافة الى ذلك، فثمة حالات لا يكون فيها التلوث الفطري في المهبل مصحوبا باية افرازات، او يكون مصحوبا بافراز مائي زائد السيولة.
- الشعور المزعج بالحرقة حول فتحة المهبل، وخاصة عندما يلامس البول هذه المنطقة.
- احمرار وانتفاخ في منطقة الفرج (Vulva) والمهبل.
يوصى بابلاغ الطبيب في حال ظهور اي من هذه الاعراض.
خلال فترة الحيض (الدورة الشهرية)، تتغير كمية ووتيرة الافراز من المهبل. في فترة معينة خلال الشهر يمكن لهذا الافراز ان يكون اقل لزوجة، او مائيا جدا حتى، بينما في فترات اخرى خلال الشهر يمكن ان يكون اكثر لزوجة. هذه التغيرات هي طبيعية. يكون الافراز العادي، خلال فترة الدورة الشهرية، سلسا.
وعلى اية حال، فان اي افراز من المهبل يكون مصحوبا برائحة كريهة ويسبب تحفيزا (تهيجا) هو ظاهرة غير طبيعية. قد يظهر التهيج بشكل حكة، حرقة، او كلتيهما معا، وفي كثير من الاحيان تزداد هذه خلال ساعات الليل. كما يزيد الجماع، عادة، من حدة هذا التهيج.
من اجل تشخيص الاعراض المهبلية، ينبغي على طبيب النساء ان يفحص ما اذا كان هنالك التهاب في المهبل او افراز غير طبيعي منه. في حالات معينة، ينبغي عليه ارسال عينة من الافراز المهبلي الى الفحص المخبري تحت المجهر، او اجراء فحص زرع (استنبات - Culture) للفطر والذي يتم من خلاله فحص ما اذا كانت سينمو فطر المبيضة (Candida) على هذا الافراز، في ظروف المختبر.
يساعد الفحص المجهري، احيانا، في نفي وجود مسببات اخرى للافراز، مثل البكتيريا المهبلية او التهاب المهبل بالمشعرات، والتي تتطلب علاجا مختلفا.


علاج الفطريات المهبلية

للوقاية ومنع ظهور الفطر المهبلي، يتم استخدام الادوية المضادة للفطريات (Antifungal drugs). هنالك العديد من هذه الادوية، والتي لا تتطلب وصفة طبية. بالاضافة الى ذلك، هنالك ادوية يجب تناولها لمدة يوم واحد، ثلاثة ايام او سبعة ايام.
هذه الادوية تشمل:
  • بوتوكونازول (Butoconazole)
  • تيركونازول (Terconazole)
  • تياكونازول (Tioconazole)
  • مايكونازول (Miconazole)
  • كلوتريمازول (Clotrimazole)
الفوارق بين الادوية المختلفة التي تباع دون وصفة طبية هي مدة العلاج، نوع المستحضر وسعره. العلاجات القصيرة تكون، عادة، مريحة اكثر، لكن سعرها اغلى. الادوية الذي يجب تناولها لمدة يوم واحد، لمدة ثلاثة ايام او لمدة سبعة ايام تتمتع بنفس مستوى النجاعة. بالاضافة الى ذلك، هنالك ادوية تستلزم وصفة طبية.
بشكل عام، من المقبول والمتبع، عادة، استخدام الادوية المضادة للفطريات التي لا تحتاج الى وصفات طبية لمعالجة اعراض التلوث الفطري بشكل ذاتي، اذا كان هذا التلوث قد ظهر من قبل وتم تشخيصه من قبل الطبيب سابقا، والاعراض التي تظهر الان، مرة اخرى، هي نفسها التي ظهرت في السابق.
ولكن، في الحالات التالية تـمنع المعالجة بشكل ذاتي، بل يجب التوجه لاستشارة الطبيب:
  • عدوى فطرية لم تظهر من قبل في الماضي.
  • حمى واوجاع في البطن.
  • الافراز من المهبل يبعث رائحة كريهة جدا.
  • لدى النساء المصابات بمرض السكري، النساء اللواتي لديهن فيروس العوز المناعيالبشري (فيروس الايدز - HIV) ايجابي، النساء الحوامل او المرضعات.
  • تم، من قبل، استخدام دواء مضاد للفطريات بدون وصفة طبية لمعالجة الفطر، لكن الاعراض لم تختف، او عاودت الظهور فورا.
عند استخدام ادوية لمعالجة الفطر المهبلي، سواء كانت ادوية تحتاج الى وصفة طبية، او بدونها، يجب الحرص على تناول الجرعة بالكامل. يمنع التوقف عن تناول الدواء اذا لم تستجب الاعراض للدواء، او في حال ظهرت فورا بعدما اختفت من قبل، حتى وان طرا تحسن في الحالة.
في حالة عدم استجابة الاعراض للدواء، او في حالة ظهورها مجددا فور اختفائها، يجب استشارة الطبيب. لا يفضل محاولة حل المشكلة بواسطة استخدام دواء بدون وصفة طبية، لان الاعراض قد تكون ناجمة عن مسبب اخر مختلف، وليس عن عدوى فطرية.
وقد اظهرت الابحاث ان نسبة التشخيصات الذاتية الخاطئة للتلوثات الفطرية تصل الى نحو 89%. وهذه نسبة مرتفعة جدا. اذا لم تختف الاعراض، او اذا عاودت الظهور فورا بعد ان اختفت، فعندئذ يجب التوجه الى الطبيب. من المهم التذكر بان التهيج في المهبل وفي الفرج قد يستمر نحو اسبوعين. ويمكن للعدوى الفطرية ان تزول وتختفي من دون اي علاج. وفي كل الاحوال، فان احتمال (خطر) تفاقم العدوى الفطرية الى عدوى اشد خطورة، وهي المسماة بداء المبيضات المجموعي (Systemic candidiasis)، هو احتمال منخفض جدا. هذه المضاعفات تنشا لدى النساء اللواتي تعانين من ضعف في الجهاز المناعي.
الاثار الجانبية للادوية التي يمكن اقتناؤها بدون وصفة طبية تكون خفيفة، عادة، وتشمل: الحرقة، الحكة، الطفح الجلدي والصداع. بالاضافة الى ذلك، وكما هو الحال بالنسبة الى اي دواء، من الممكن ان تظهر، في حالات نادرة، اثار جانبية شديدة، بينها الشرى ("الشرية" - مرض جلدي - Urticaria)، ضيق التنفس وانتفاخ الوجه. في حال ظهور احدى هذه الاثار، يجب التوجه للحصول على استشارة طبية فورية.
الادوية المضادة للفطريات يمكن ان تمس بنجاعة وفاعلية العازل الذكري (Condom) والعازل الانثوي لمنع الحمل (Diaphragm). لذلك، ينبغي عند تناول هذه الادوية استخدام طرق اخرى لمنع الحمل والوقاية من الامراض التي تنتقل جنسيا. كذلك، يفضل عدم استخدام الدحسة (السدادة - Tampon) التي يتم ادخالها الى المهبل خلال فترة استخدام ادوية معالجة الفطر.
في حالات معينة، يوصي الطبيب بتناول دواء الفلوكونازول (Fluconazole) {ديفلوكان – Diflucan}، تتم المعالجة به عن طريق الفم ويحتوي على جرعة واحدة فقط. يوصى بعدم تناول هذا الدواء خلال فترة الحمل. كما يمنع تناول الفلوكونازول (Fluconazole) مع السيسابريد (Cisapride) {بريبولسيد - Prepulsid} لان الدمج بين هذه الادوية من شانه ان يسبب مشاكل خطيرة في القلب، او حتى الموت.
في حالات نادرة، قد يسبب الفلوكونازول ضررا في الكبد، يكمن ان ينتهي بالموت. وبالاضافة الى ذلك، يجب ابلاغ الطبيب فورا في حال ظهور الطفح (Rash) خلال استعمال الفلوكونازول.
اعراض جانبية اضافية، اكثر انتشارا واقل حدة، يمكن ان تشمل:
  • الاسهال
  • الصداع
  • الدوخة
  • وجع البطن
  • حرقة الفؤاد (Heartburn)

الوقاية من الفطريات المهبلية

يمكن الوقاية من الفطر المهبلي عن طريق مراعاة عدة تدابير والالتزام بها:
  • الحفاظ على نظافة وجفاف المنطقة الخارجية من الجهاز التناسلي.
  • الامتناع عن استعمال الصابون الذي يسبب التهيج (وخاصة رغوة البانيو) وعن استعمال الرذاذات المهبلية.
  • الامتناع عن استعمال الصابون، المساحيق واوراق التواليت المعطرة.
  • الامتناع عن الاستعمال اليومي لفوط الحماية، لانها تحصر الرطوبة وتمنع تدفق الهواء.
  • تبديل الدحسة (السدادة - Tampon) والفوط اليومية.
  • ارتداء ملابس داخلية قطنية غير ضيقة، لا تحصر الرطوبة.
  • تبديل الملابس الرطبة بملابس جافة فورا بعد السباحة.
  • الحفاظ على مستوى متوازن من السكر في الدم لدى المصابات بالسكري.
  • استعمال المضادات الحيوية فقط في الحالات التي يصف فيها الطبيب ذلك، وعدم تجاوز توجيهاته. المضادات الحيوية تقضي على الجراثيم التي تسبب الامراض وعلى الجراثيم المفيدة التي تحافظ على مستويات طبيعية للفطريات في المهبل. المراة التي تصاب بالفطر المهبلي في كل مرة تتناول فيها مضادا حيويا، من المفضل ان تطلب من الطبيب اضافة دواء مضادات الفطريات بالاضافة الى المضادات الحيوية.
  • بعد نشاط معوي، او افراز البول، يجب التجفيف من القسم الامامي باتجاه القسم الخلفي (من المهبل وليس اليه).
  • يجب عدم غسل المهبل بواسطة الحامض او بواسطة مواد كيماوية، لان هذا يرفع من نسبة التلوث والعدوى في المهبل، لان الاحماض والمواد الكيماوية تضر بتوازن الجراثيم في المهبل.



hgt'vdhj hglifgdm (Vaginal yeast infections) (vaginal hglifgdm hgt'vdhj infections) yeast





رد مع اقتباس
قديم 04-01-2016, 08:06 AM   #2


الصورة الرمزية لـ دحنون بلادي
دحنون بلادي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 58684
 تاريخ التسجيل :  Jun 2015
 السن : 49
 أخر زيارة : اليوم (03:44 AM)
 مشاركات : 1,062 [ + ]
 السمعة :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: الفطريات المهبلية (Vaginal yeast infections)



بارك الله فيكي


 
 توقيع : دحنون بلادي



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
(vaginal , المهبلية , الفطريات , infections) , yeast


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض
عادي عادي

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل

الانتقال السريع


التوقيت حسب جرينتش . الساعة الآن 09:09 AM.

converter url html by fahad7


اخر المواضيع

عاجل @ مشكلة في جهاز سات كوم 7070 اتش دي بلص @ Primary Preventive Dentistry, Sixth Edition @ اصدار جديد لمتصفح اوبرا Opera 44.0 Build 2510.1457 بتاريخ 29-4-2017 @ اصدار جديد لبرنامج VirtualBox 5.1.22 Build 115126 لإنشاء نظام وهمي على الكمبيوتر بتاريخ 29-4-2017 @ اصدار جديد لبرنامج SmartFTP 9.0 Build 2428 لرفع الملفات الى سيرفر الموقع بتاريخ 29-4-2017 @ اصدار جديد لبرنامج فك ضغط الملفات 7-Zip 17.00 Beta بتاريخ 29-4-2017 @ سوفتوير لاجهزة megabox بتاريخ2017.04.29 @ تأجيل قرعة الحج الى يوم 15مايو2017م @ ممكن الرقم السرى samsat fi hd @ Games for Vocabulary Practice @ Cambridge Grammar of English - A Comprehensive Guide @ Inside Out Grammar Companion @ """""""""" المنتدى """""""""" @ تم التقاط mbc بصحن 60 سم @ شاشة ألعاب Acer Predator X27 الجديدة تأتي بتقنية G-Sync HDR و 4K @ شركة آيسر تعلن عن 4 أجهزة جديدة من عائلة Aspire بمواصفات مميزة @ كاميرا Holo 360 من شركة آيسر تمكنك من إجراء المكالمات الهاتفية @ شركة Acer تعلن عن حاسوب الألعاب المحمول Predator Helios 300 @ شركة آيسر تقدم حاسب الألعاب المحمول الجديد Predator Triton 700 @ الكشف عن ساعة Leap Ware الجديدة في مؤتمر acer @ شركة acer تكشف عن أجهزة جديدة من سلسلة Switch المتحولة @ شركة آيسر تعلن عن جهاز الكل في واحد Acer Aspire U27 @ شركة acer تكشف عن Swift 1 وSwift 3 الأكثر نحافة وبطارية تدوم 10 ساعات @ جوجل تطلق المنصة التعليمية classroom للجميع و باللغة العربية @ سوفتوير ستارسات SR-8800HD اصدار V169.53 بتاريخ 28-4-2017 @ طلب لودر ودامب starsat 3080hd @ ممكن حل مشكله التايم شيفت لجهاز تايجر Z300 محول الي اي ستار X9900 كلاسيك @ مطلوب سوفتوير لجهاز STAR_Xmini_1 @ سوفتوير جديد لستارسات SR-2025HD وتشغيل سيرفر Panda بتاريخ 28-4-2017 @ سوفتوير جديد لستارسات SR-2300HD وتشغيل سيرفر Panda بتاريخ 28-4-2017 @ فضل شهر شعبان @ الفرق بين تقويم ام القرى والتقويم الهجرى @ فضائل صلاة الفجر @ الأهلة مواقيت للناس @ للمرة الثانية اقول لكم اتركوا البازين وشانه @ سوفتوير لاجهزة 7STAR بتاريخ 2017.04.29 @ جديد موقع الجيون 29-04-2017 @ سوفتوير لاجهزة STARMAX بتاريخ 2017.04.29 @ اريد تحويل HI-TECH HD.COM الى تايجر t600 او iSTAR+X20000 @ ماذا تعني لك الذكريات ؟! @ اصدار جديد لبرنامج Wine 2.7 Development/ Wine 2.0.1 Stable لتشغيل برامج ويندوز على نظام أوبنتو بتاريخ 28-4-2017 @ أحدث اصدار لبرنامج OriginLab OriginPro 2017 SR0 المتخصص برسم وتحليل ومعالجة البيانات المختلفة , نسخة كاملة مع التفعيل @ تقرير مشاركة من kingprince @ سوفتوير لاجهزة SuperX بتاريخ 2017.04.28 @ اصدار جديد لمتصفح فايرفوكس Mozilla Firefox 54 Beta 3 بتاريخ 28-4-2017 @ اصدار جديد لمتصفح الانترنت Slimjet 14.0.4.0 بتاريخ 28-4-2017 @ اصدار جديد لبرنامج ISO Workshop 7.5 لإنشاء ملفات الإيزو iso بتاريخ 28-4-2017 @ اصدار جديد لبرنامج SmartFTP 9.0 Build 2426 لرفع الملفات الى سيرفر الموقع بتاريخ 28-4-2017 @ اصدار جديد لبرنامج Freemake Video Downloader 3.8.0.30 لتحميل قائمة تشغيل قنوات اليوتيوب بتاريخ 28-4-2017 @


أقسام المنتدى

´°•. القسم الثقافي .•°` | • اخبـــار العــالـم الان ∫ | ´°•. التكنلوجيـــا .•°` | • قسم أيفون iphone + جالكسي Galaxy | ´°•. حياتنــا و مجتمعنا .•°` | ´°•. القسم الادبي .•°` | ´°•. القسم الترفيهي .•°` | ~¤¢§{(¯´°•. الأقــســـام الاداريـة .•°`¯)}§¢¤~ | ´°•. قسم الفضائيات .•°` | • منتدى الصحة والطب ∫ | • منتدى السياحة والسفر ∫ | الإقـتـراבـات والأستفسارات | المواضيع المكرره والمحدوفه | ملتقى المشرفين والمراقبين | إدارة المنتدى | •منتدى الترحيب والصداقة والاهداءات∫ | • نكت × نكت ضحك ∫ | • منتدى الالغاز والتسالي ∫ | • منتدى العجائب والغرائب والصور ∫ | • منتدى الرياضة ∫ | • منتدى برامج الكمبيوتر والإنترنت وأنظمة التشغيل ∫ | برامج الأمن والحماية | • منتدى الهواتف والاتصالات ∫ | • عـالم C.H.A.T ∫ | • منتدى عالم حواء [ ازياء × فساتين ] ∫ | • منتدى الاسرة والطفل ∫ | • منتدى معرض افريقيا سات للديكور والأثاث∫ | • منتدى مطعم افريقيا سات لأجمل المأكولات∫ | • منتدى عالم الرجل ∫ | • القنوات الفضائية والترددات ∫ | • الشفرات والمفاتيح ∫ | • اجهزة الاستقبال الفضائي Receivers ∫ | • الأنواع المختلفة من أجهزة HD ∫ | • شعر و شعراء ∫ | • منتدى الخواطر - عذب الكلام ∫ | • منتدى القصص والروايات ∫ | • المنتدى الإسلامي ∫ | الصوتيات والمرئيات والكتب الاسلامية | • أبجديــــــات الخيــالـ ∫ | • الدناكل الخارجية بكافة انواعها ∫ | • برج التوليفات والمحطات لجميع الاجهزة ∫ | ´°•. بوابة افريقيا سات .•°` | • منتدى النقاشات و الحوارات ∫ | • قـــــلــم و ورقــهـ ∫ | ´°•. خطوات نحو الأبداع .•°` | • عقــــد مــن اللــؤلــؤ ∫ | • F L I C K R ∫ | • معرض المبدعيــــــن ∫ | • حلقات تعليميه للابداع ∫ | • قاعة هوليود وبوليود ∫ | • مقاطع يوتيوب × مقاطع فيديو ∫ | • حياتي .. يومياتي .. عالمي ∫ | •قسم الرسائل القصيرة والمصورة MMS & SMS | • قسم الاخبار التقنية | • السيرفرات وكروت الستالايت ∫ | • قسم لغات البرمجة Programming languages ∫ | • ركن الإستفسارات وطلبات البرامج والكراك ∫ | • الهندسة الكهربية و الألكترونية والاتصالات ∫ | • أجهزة الهايتك Hitech No1 HD والجيون GEANT ∫ | • أجهزة HD-3 plus & HD-3 pro ∫ | • أجهـزة التايـــجر بأنواعه TIGER* HD* ∫ | ´°•. الخيمة الرمضانية .•°` | • رمضآنيات عأمة ∫ | • أطبآق رمضآنية ∫ | • المسلسلات والبرامج الرمضانية ∫ | • رمضان شهر الخير ∫ | • اخبار ليبيا ∫ | • أجهزة Cobra Box HD وأجهزة ViVo HD∫ | ´°•. منتدي التربية و التعليم .•°` | • منتدى الكتب والبحوث ∫ | • قسم الألعاب Games ∫ | • قسم اللغات x الفرنسية x الانجليزية ∫ | • منتدى التعليم في ليبيا ∫ | • أجهزة اي بوكس I BOX HD ∫ | • أجهزة Star Track HD ∫ | • أجهزة ايكون icone HD & ترون TRON ∫ | • الانمي وافلام الكرتون ∫ | • تطوير المواقع والمنتديات | • قسم قنوات Bein Sport - البين سبورت & شبگة (osn) الشوتايم ∫ | • اجهزة دريم بوكس Dreambox HD ∫ | • اجهزة ستار اكس STAR-X HD ∫ | • ذاكرة الزمن ∫ | • قسم البيع والشراء والتبادل التجاري ∫ | قسم اجهزة الشيرنج الفضائي واجهزة hd | • اجهزة ستارسات StarSat-Starcom HD ∫ | • منتدى التركيبات وصيانة الأطباق ولوازمها ∫ | منتدى الإستفسارات عن الغائبين والتعازي والمواساة | • منتدى القنوات الرياضية ∫ | • قسم خاص بقنوات ( IPTV ) ∫ | من هنا وهناك | • اجهزة ISTAR HD ∫ | • منتدى الاقمار الصناعية وعلوم الفضاء ∫ | • الهندسة الميكانيكية ∫ | • قسم العلوم ( كيمياء+ فيزياء+ احياء +رياضيات )∫ | • الهندسة المدنية والمعمارية ∫ | • أجهزة الماغنوم Magnum HD ∫ | كتب طب الاسنان و الصيدلة و الطب البشري | • اجهزة CAMEL CM-2015 HD - CM-2016 HD ∫ | • برامج ميكروسوفت اوفيس Microsoft Office ∫ | • اجهزة سنايبر SNIPER SAT ∫ | :: قسم التبليغ عن المشاركات والمواضيع المخالفة :: | • الشعر الجاهلي | • مربوعة المنتدى ∫ | • أجهزة ريدلاين REDLINE HD ∫ | • أجهزة سام سات Samsat HD ∫ | • اجهزة تكنوسات TECHNOSAT HD ∫ | • قسم الشبكات والاتصالات ∫ | • أجهزة echosonic ∫ |



Powered by vBulletin® Copyright ©2017, Trans. By Soft
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظة لــ منتدى افريقيا سات

Security team

This Forum used Arshfny Mod by islam servant

‪Google+‬‏