قروب منتدى افريقيا سات


العودة   منتدى افريقيا سات > ´°•. منتدي التربية و التعليم .•°` > • ذاكرة الزمن ∫
التسجيل التعليمـــات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

• ذاكرة الزمن ∫ يختص بــ تاريخ الحضارات والشعوب


8 مارس اليوم العالمي للمرأة

• ذاكرة الزمن ∫


8 مارس اليوم العالمي للمرأة

تحتفل النساء اليوم بـ 8 أذار "يوم المرأة العالمي"، فمن اين بزغ هذا العيد والى اين يقود نساء العالم؟ تحتفل غالبية دول العالم في مثل هذا اليوم من كل عام

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
#1  
قديم 08-03-2016, 10:04 AM
جود الحياة غير متواجد حالياً
Libya     Female
لوني المفضل Black
 رقم العضوية : 38043
 تاريخ التسجيل : Aug 2013
 فترة الأقامة : 3294 يوم
 أخر زيارة : 14-02-2021 (09:45 AM)
 المشاركات : 8,656 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي 8 مارس اليوم العالمي للمرأة




تحتفل النساء اليوم بـ 8 أذار "يوم المرأة العالمي"، فمن اين بزغ هذا العيد والى اين يقود نساء العالم؟
تحتفل غالبية دول العالم في مثل هذا اليوم من كل عام بالثامن من أذار "يوم المرأة العالمي"، الذي يطلق عليه أيضاً "اليوم الدولي للعاملات" وفيه تتمحور الاحتفالات حول الإنجازات التي حققتها المرأة في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية مصحوبة بكثير من الاحترام والمحبة تجاه المرأة.

"الثامن من أذار يوم المرأة العالمي"
برز يوم المرأة العالمي لأول مرة في 28 من شهر فبراير/شباط من عام 1909 في الولايات المتحدة وذلك في اعقاب اعلان أطلقه الاشتراكيون الأمريكيون آنذاك. وفي شهر أغسطس/آب من عام 1910 تم تنظيم اول مؤتمر دولي للنساء شاركت فيه 100 امرأة من 17 دولة وذلك قبيل انطلاق المؤتمر الثاني للاشتراكية الدولية الذي كان مقررا انعقاده في كوبنهاجن والذي كان على جدول اعماله مناقشة شؤون المرأة العالملة. وبمبادرة من الناشطة الاشتراكية الألمانية لويزا زايتس والروسية كلارا تستكين اللتين اقترحتا الاحتفال بيوم المرأة العالمي فحظي اقتراحهما بدعم وتأييد المؤتمر رغم انه لم يتم تحديد يوم لهذا الاحتفال كتقليد سنوي.
وبعد هذا المؤتمر بعام، تم يوم الـ 18 من مارس/أذار من عام 1911 الاحتفال باليوم العالمي للمرأة بمشاركة اكثر من مليون انسان في النمسا والدنمارك وألمانيا وسويسرا. فقد أقيمت في الإمبراطورية النمساوية - الألمانية آنذاك، اكثر من 300 مسيرة وتظاهرة نسوية. وطالبت المتظاهرات بحق المشاركة في التصويت في الانتخابات وكذلك بحق العمل في وظائف حكومية ووظائف عامة. كما احتجت المتظاهرات على التمييز على أساس الجنس في مجال التشغيل. في هذه الاثناء واصل الامريكيون الاحتفال بيوم المرأة العالمي في يوم الاحد الأخير من شهر فبراير/شباط من كل عام.

"الثامن من أذار يوم المرأة العالمي"
وفي عام 1913 احتفلت النساء في روسيا القيصرية لأول مرة بيوم المرأة العالمي وكان ذلك في يوم الاحد الأخير من شهر فبراير/شباط (وكان هذا وفق التقويم الشرقي الذي كان متبعا آنذاك في روسيا). وتواصل الاحتفال في هذا الموعد من كل عام لغاية عام 1917 حين أقيمت تظاهرة ضخمة في مدينة بطرسبورغ (وهي نفس المدينة التي حملت ايضاً تسميات لنينغراد او ستالينغراد)، وفي العام التالي اي 1918 بدأت روسيا اتباع التقويم الغريغوري الذي يتأخر عن التقويم الشرقي 13 يوما، فصادف يوم الاحد الأخير من شهر فبراير / شباط في تلك السنة وهو يوم الـ 23 من الشهر، فانتقل حسب التقويم الجديد الى الـ 8 من الشهر التالي أذار/مارس وبقي على هذا التاريخ لغاية يومنا هذا. تجدر الاشارة الى انه ولنفس السبب كانت روسيا الشيوعية تحتفل بذكرى ثورة أكتوبر التي قادها لينين في يوم السابع من شهر نوفمبر وليس في أكتوبر.

"الثامن من أذار يوم المرأة العالمي"
وبعد ان تبنت القيادة السوفيتية يوم المرأة العالمي بصورة رسمية، تبعتها في هذا بقية الدول من المعسكر الشرقي الذي كان يضم الدول الاشتراكية الموالية لموسكو. وفي الصين بدأ الاحتفال به في عام 1922 فيما شرع الشيوعيون الاسبانيون بتنظيم الاحتفالات في هذا اليوم في عام 1936. وبعد الإعلان عن انفصال واستقلال الصين الديمقراطية (تايوان اليوم) عن الصين الشعبية أعلنت قيادة الصين الشعبية في عام 1949 ان يتم الاحتفال بالثامن من أذار يوم المرأة العالمي بوصفه عيدا رسميا وفيه تعمل النساء فقط نصف يوم عمل.
أما في الدول الغربية فقد تم لأول مرة الاحتفال بيوم المرأة العالمي في عام 1977 عندما دعت الجمعية العامة للأمم المتحدة دول العالم الى الإعلان عن الثامن من أذار يوما عالميا للمرأة من اجل تحقيق حقوقها وعرفانا لإسهام المرأة في السلم العالمي.

"الثامن من أذار يوم المرأة العالمي"
سادت معلومات خاطئة روج لها شيوعيون فرنسيون وايطاليون ممن يعرفون باختلافاتهم مع موسكو، مفادها ان الثامن من أذار انطلق من مصانع النسيج في نيويورك حين هبت النساء العاملات في هذه المصانع في الثامن من أذار من عام 1857. وقالت الرواية ان العاملات تظاهرن من اجل تحسين ظروف العمل المتدنية والاجر الضئيل وان الشرطة هاجمتهن واعتدت عليهن وفرقت تظاهرتهن. وجاء في ما يقوله الشيوعيون الأوروبيون من غير الروس، ان الاحتفال بيوم الثامن من أذار في عام 1907 جاء لإحياء الذكرى الخمسين على هذه الاحداث وهي عبارة عن بداية يوم المرأة العالمي. رأى المراقبون ان ربط يوم المرأة العالمي بتاريخ يعود الى 1857 القصد من ورائه تجريد البلشفيين الشيوعيين السوفييت من الفضل في احياء هذا اليوم من خلال طرح رواية تتحدث عن بداية هذا العيد منذ القرن التاسع عشر.
رغم كل هذا، فإن الاحتفال بيوم المرأة العالمي يتعرض للانتقادات تأتي في معظمها من اتجاهين لا غيرهما، الأول هو من المناهضين للحركات النسائية الذين يعتبرون الاحتفال بهذا اليوم دافعا لمنح النساء حقوقا اكثر على حساب حقوق الرجال، فيما يأتي الانتقاد الآخر من جانب الذين يعتبرون هذا العيد بقايا من رموز الحقبة الشيوعية لا سيما في دول المعسكر الشيوعي سابقا


8 lhvs hgd,l hguhgld gglvHm





قديم 07-08-2016, 11:20 AM   #2


الصورة الرمزية عازف عود AFM
عازف عود AFM غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 60676
 تاريخ التسجيل :  Aug 2015
 أخر زيارة : 24-09-2019 (07:37 AM)
 المشاركات : 104 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: 8 مارس اليوم العالمي للمرأة



أنا أستغرب من يكون للمرآه يوم عالمي ..

بينما هي عالمنا وعالم الرجل يعني مفروض تكون مو يوم وانما على مدى الحياة تمون عالمك وسمائك وحياتك باكملها


 

قديم 08-08-2016, 01:24 PM   #3


الصورة الرمزية جود الحياة
جود الحياة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 38043
 تاريخ التسجيل :  Aug 2013
 أخر زيارة : 14-02-2021 (09:45 AM)
 المشاركات : 8,656 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Black
افتراضي رد: 8 مارس اليوم العالمي للمرأة



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عازف عود afm مشاهدة المشاركة
أنا أستغرب أن يكون للمرأة يوم عالمي ..

بينما هي عالمنا وعالم الرجل يعني مفروض تكون مو يوم وانما على مدى الحياة تمون عالمك وسمائك وحياتك باكملها
بالنسبه لهم من أوجدوا هذا العيد ،المرأة كانت
ولازالت مضطهده ،لهذا قمن باقتراح هذا اليوم
للاحتفال به سنويا بالمرأة ،حتى يغيروا رؤية الرجال لهن، و يعرفن بمدى وجود المرأه في المجتمع وفاعليتها حتى تثبت وجودها ،
.


 

 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للمرأة , مارس , اليوم , العالمي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 06:53 AM

converter url html by fahad7



Powered by vBulletin® Copyright ©2022, Trans. By Soft
Adsense Management by Losha
جميع الحقوق محفوظة لــ منتدى افريقيا سات