منتدى افريقيا سات

تنويه : اي منشورات دعائية للمنتدى بإسم الضاوي سات تجدونها في المنتديات الاخرى هي ليست لي وانما لشخص حقود ينتحل شخصيتي , حسبي الله ونعم الوكيل فيه

بسم الله الرحمن الرحيم ﴿وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ (42) مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لَا يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاءٌ (43)﴾ صدق الله العظيم


عودة   منتدى افريقيا سات > ´°•. القسم الثقافي .•°` > • المنتدى الإسلامي ∫

• المنتدى الإسلامي ∫ كـلمات عطره بذكر الله ع ـلي نهج السنه و الجماعه ..

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
#1  
قديم 02-25-2016, 02:37 PM
المسلاتي غير متصل
مشاهدة أوسمتي
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 1268
 تاريخ التسجيل : Aug 2012
 فترة الأقامة : 1725 يوم
 أخر زيارة : 04-24-2017 (04:31 AM)
 مشاركات : 5,132 [ + ]
 السمعة : 10
بيانات اضافيه [ + ]

مشاهدة أوسمتي

افتراضي خطبة الجمعة عنوانها : من السبع المهلكات أكل الربا




بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
الخطبة الاولى
الحمد لله الذي أمر بالعدل والإحسان، ونهى عن الظلم والعدوان، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريد له، أحل البيع، وحزم الربا، وقرر أحكام الدين، وأباح للناس التجارة، وأشهد أن سيدنا محمدا عبد الله، أشاد به صرح التوحيد ورفع عماده. اللهم صل وسلم وبارك عليه وعلى آله وأصحابه ومن أقتفي أثره واتبع سنته. أما بعد، فقد قال تبارك وتعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ * فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لَا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ ﴾ [البقرة: 278، 279].

أيها المسلمون:
أعلموا أن الربا أسلوب تعاملي فاسد، بل عمل ظالم باطل جائر، فظيع شنيع، ضار بالعقيدة، مضعف، بل سالب للإيمان ساحق للبركة، ماحق للمنفعة، لاحق لصاحبه إن يتب منه.

إن شؤمه وعذابه باق في حياة الإنسان المرابي؛ لأنه يشغله عن ذكر الله، ويجعله دائما في غير دعة وسكينة وطمأنينة، يلاحق المال حيث ما كان ولا يفكر في طريقة استدرار للربح، بل في زيادته بأية طريقة. رمن طريقته هذه فقد جعل في حياته انفصاما ذهنيا؛ فهو دائما شارد البال مشتت الفكر لا يهنأ بزاد ولا يسعد بعيال.

إن شؤمه وعذابه مستمر مع آكله في الممات والقبر والحشر والنشر. ولا يأكل الربا - يا عباد الله - ولا يتعاطاه ويتعامل به بعد العلم بتحريمه وخطره إلا ظالم فاسق عاص لله ولرسوله - صلى الله عليه وسلم - وفي هاتين الآيتين الكريمتين نداء من الله تعالي للمؤمنين خصوصا يأمرهم من خلال هذا النداء بتقواه ومراقبته، ويحذرهم من تعاطي الربا بشتى صور وأشكاله، وينذرهم من التعامل به والإصرار عليه، وأنهم إن لم يتقوا الله وينسوا ما بقي من الربا فقد عرضوا أنفسهم لحرب معلنة من الله، وأي حرب تلك وبماذا تكون. إنها الحرب الغامرة المدمرة للربا والمرابين مهما كانوا حتى وإن كانت البشرية كلها. فتلك الحرب - يا عباد الله - حرب على الأعصاب والقلوب، حرب على البركة والرخاء، حرب على الصحة والسعادة والطمأنينة؛ حرب يسلط الله - تعالى - فيها العصاة لمنهجه وله على بعضهم البعض، حرب ليس وراءها إلا الخراب والدمار والضياع والفساد للأموال والأنفس.

ولئن قال بعض ذوي العقول المريضة: إن هذا التعامل فيه مصلحة مضمونة وربح وفير قد لا يتحققان في البيع والشراء. لئن قالوا هذا القول فالرد عليهم أن الله - سبحانه - هو وحده العليم بمصلحة العباد، ولو كان الربا صالحا محضا مضمونا طيبا لما حرم الله على عباده ما هو طيب.

عباد الله:
لقد قسم العلماء - رحمهم الله - الربا إلى أربعة أقسام، والكثير من الناس واقع في بعضها إن لم يكن فيها كلها.
وأول هذه الأقسام:
ربا النسيئة: وهو أعظم الربا ضررا وأشده حرمة. وصورته: أن يكون لرجل على آخر دين مؤجل، فإذا حان الأجل ولم يكن عند المدين مال يفي به طلب من صاحب الدين أن ينسئ له في الأجل على أن يزيده في المال. وهكذا يتكور هذا الصنيع بين الطرفين حتى يكون الربح الربوي أضعافا مضاعفة فيربو المال على الفقير المستدين من غير نفع يحصل له، فتكون النتيجة عظيم مصيبته وغلبة الدين عليه حتى يستنفد جميع موجوداته.

فما هفا التصرف - يا عباد الله - والله سبحانه وتعالى يقول: ﴿ وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَنْ تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ ﴾ [البقرة: 280].

القسم الثاني من أقسام الريا: ربا الفضل وهو البيع مع زيادة أحد العوضين المتجانسين على الآخر كبيع كيلة حنطة بأقل أو أكثر من كيلة، وكبيع الذهب، والفضة بنقد من جنس الحلي أقل أو أكثر من جنسه في الميزان لقول رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "الذهب بالذهب، والفضة بالفضة، والبر بالبر، والشعير بالشعير، والتمر بالتمر، والملح بالملح مثلا بمثل يدا بيد. فمن زاد أو أستزاد فقد أربى الآخذ والمعطي فيه سواء".

القسم الثالث من أقسام الربا: ربا اليد، ويسمى ربا الصرف، وهو بيع الربوي بمثله بغير حلول ولا تقابض، كما يفعله بعض الصيارفة في هذا الوقت، حيث يشتري التاجر مقدارا من الجنيهات بمقدار من الريالات أو الربابي الفضية فيتسلم الذهب، ويؤخذ الفضة أو بالعكس إلى أجل متفق عليه، ولو كان ساعة أو لحظة؛ والذي يشترط لصحة هذا البيع وخروجه من كونه عقد ربا هو الحلوى والتقابض الحقيقي في المجلس لقول رسول - صلى الله عليه وسلم - في حديث عباده: "فإذا اختلفت هذه الأشياء فبيعت حيث شئتم إذا كان يدا بيد".

أما القسم الرابع من أقسام الربا: فهو ربا القرض، وهو كل معاملة في البيع والشراء والمسالفة تجر نفعا للمقرض مع شرط بين الآخذ والمعطي. والكل حرام باتفاق الأمة. وصورة ربا القرض: أن يبيع أحد الناس على آخر سلعة بألف ريال أو أكثر إلى أجل ثم يشتري البائع السلعة نفسها قبل أن يقبض الثمن بخمسمائة ريال أو أقل، ويسلم القيمة نقدا، وهذا كله غير جائز، لأنه عين ربا النسيئة التي حرمت بالكتاب والسنة والإجماع لقول رسول - صلى الله عليه وسلم - فيما رواه الإمام أحمد: "إذا ضن الناس بالدينار والدرهم وتبايعوا بالعينة واتبعوا أذناب البقر، وتركوا الجهاد في سبيل الله أنزل الله بهم بلاء لا يرفعه حتى يراجعوا دينهم.

وهذه الأقسام التي مر ذكرها هي مجمل أقسام الربا وله صور وأشكال كثيرة مذكورة في كتب الفقه والتفسير، وعلى المسلم أن يسأل عما لا يعرفه منها حتى لا يقع في التعامل المحرم، فإن الحرام يذهب ويذهب صاحبه.

فاللهم ألهمنا رشدنا، وثبتنا على الحق في كل أمر. سبحانك اللهم وبحمدك نستغفرك ونتوب إليه.

الحمد لله الذي أحل الطيبات من الرزق، ونهى عن الخبائث، وحم الربا بكل صوره وذرائعه وحيله، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له في أفعاله وأسمائه وصفاته، وأشهد أن سيدنا محمدا عبد الله ورسله، أرسله بشيرا ونذيرا وداعيا إلى الله وسراجا منيرا.

الخطبة الثانية



الحمد لله رب العالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، أمر بالتعاون على البر والتقوى ونهى عن الإثم والعدوان، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله خيرُ الناس للناس، ، اللهم صلّ وسلم عليه وعلى سائر الأنبياء والمرسلين.


أما بعد فيا عباد الله:
اتقوا الله أطيعوا، واعلموا أنه لا يغني عن بركة الله ولا عن رحمته شيء، والعبد لا يدري ما الذي خبئ له في الغيب. فقد يكون الأجل قد شهر أو يوم أو ساعة أو لحظة، ثم ينتقل العبد المخلوق إلى الأخوة مخلفا كل شيء وراءه للوارث خيره ونفعه، وعليه حسابه وعقابه فلم هذا الركون إلى الدنيا والسعي وراء المادة وجمعها، واستحلال ما حرم الله من المعاملات التي من أخطرها للربا.

ذلك التعامل العظيم جرمه، الشديد عقابه، الأليم عذابه. ويكفي في خطوه على الفرد والمجتمع أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عده في السبع الموبقات مبينا أن صاحبه الصر عليه بعد العلم بتحريمه معرض لحرب الله، مطرود من رحمته، لأن الربا - يا عباد الله - داء تفسد به القلوب، وتنزع به الرحمة والشفقة من الناس، ولا يجتمع والإسلام في هدف ولا غاية، ولا يلتقي مع التشريع الإسلامي في نظام ولا تصور، ولا يتفق وإياه في أساس ولا نتيجة.

ويكفي في خبث هذا التعامل أنه من أكبر البنود التي أصر عليها اليهود في تجاراتهم وبيعهم وشرائهم، واليهود هو أن.. أخبث خلق الله في الأرض.

أيها الإخوة المؤمنون:
لقد أبدلكم الله في أسلوب التعامل المشروع ما يحفظ لكم كيانكم الاجتماعي ويسعدكم في الدنيا والآخرة.

أحل الله لكم البيع والشراء بلا تعامل ربوي وأباح لكم السلم وشرع الزكاة وجعلها أحد أركان الإسلام لما فيها من التكافل والتعاون على البر والتقوى، فهي تطير لنفس معطيها من البخل والشح، وتزكية لنفس آخذها من الحقد والحسد، وقد رتب الشارع الحكيم أحكام الدين والتجارة، فإذا كنت أخي المسلم ذا مال وفير، وأردت تنميته فهناك وسائل كثيرة للنماء السليم وإصلاح الأموال فسل عنها من يعرفها من العلماء، ولا شك أنها ممكنة ميسرة، حيث تؤمن القلوب، وتصح النيات على ورود الموارد النظيفة الطاهرة وتجنب المارد العفنة الأسنة.

وصلوا وسلموا على أكرم نبي وأشرف هاد، وادعوا الله وحده أن يخلص أمة الإسلام من أوضار المادة التي تردت فيها ونسيت أو تناست شرعه الحنيف.

اللهم اهد ضال المسلمين وأعزهم بإسلامهم وأعزه بهم، ودمر أعداءك أعداء الدين، وانصر اللهم من نصر دينك من حكام ومحكومين، ويسر اللهم لقادتنا ولولاة أمورنا ما يعينهم على حماية دينك ونشره والذب عنه، وارزقهم البطانة الصالحة.

عباد الله وذكروا العلي العظيم يذكركم، واشكروه على نعمه يزدكم، ولذكر الله أكبر، والله يعلم ما تصنعون، وأقم الصلاة إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر.

المصدر شبكة الالوكة




o'fm hg[lum uk,hkih : lk hgsfu hglig;hj H;g hgvfh hgvfh





رد مع اقتباس
قديم 02-25-2016, 05:37 PM   #2



الصورة الرمزية لـ الضاوي
الضاوي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Mar 2012
 أخر زيارة : اليوم (12:07 AM)
 مشاركات : 50,350 [ + ]
 السمعة :  24
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Orangered
افتراضي رد: خطبة الجمعة عنوانها : من السبع المهلكات أكل الربا



بارك الله فيك


 
 توقيع : الضاوي


تنويه : على جميع الاعضاء عدم مراسلة الادارة بخصوص طلبات البرامج او مشاكل الاجهزة.
عندك اي مشكلة في جهازك او تريد معلومة ما او غيرها , عليك بكتابة طلبك في احد اقسام المنتدى وسيتم المتابعة معك




رد مع اقتباس
قديم 02-25-2016, 07:23 PM   #3
Khaled Asbaga


الصورة الرمزية لـ خالد اسباقة
خالد اسباقة غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 54024
 تاريخ التسجيل :  Jan 2015
 السن : 22
 أخر زيارة : 02-03-2017 (08:27 AM)
 مشاركات : 3,097 [ + ]
 السمعة :  10
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Burlywood
افتراضي رد: خطبة الجمعة عنوانها : من السبع المهلكات أكل الربا



بارك الله فيك على الخطبة وفي ميزان حسناتك


 

رد مع اقتباس
قديم 02-25-2016, 08:35 PM   #4


الصورة الرمزية لـ Kokas Valley
Kokas Valley غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 37037
 تاريخ التسجيل :  Jul 2013
 أخر زيارة : اليوم (07:28 AM)
 مشاركات : 10,895 [ + ]
 السمعة :  10
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
عيّرتني بالشيب وهو وقار
ليتها عيّرت بما هو عار
إن تكن شابت الذوائب مني
فالليالي تزينها الأقمار
لوني المفضل : Tomato

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: خطبة الجمعة عنوانها : من السبع المهلكات أكل الربا



بارك الله فيك
اللهمّ لاتؤاخذنا بما فعل السفهاء منّا
اللهم سلّم


 
 توقيع : Kokas Valley


حِينَ تتعرّضُ لِمُصِيبةٍ مـَّا .. كبُرتْ أم صَغُرت
إِبْحث عن الذّنْب فهُوَ السّببْ !
............



رد مع اقتباس
قديم 02-25-2016, 08:37 PM   #5
موقوف


الصورة الرمزية لـ بسمــــة امل
بسمــــة امل غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 52959
 تاريخ التسجيل :  Dec 2014
 أخر زيارة : 01-22-2017 (02:07 AM)
 مشاركات : 3,333 [ + ]
 السمعة :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: خطبة الجمعة عنوانها : من السبع المهلكات أكل الربا



بارك الله فيك


 

رد مع اقتباس
قديم 02-26-2016, 01:33 AM   #6


الصورة الرمزية لـ المسلاتي
المسلاتي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1268
 تاريخ التسجيل :  Aug 2012
 أخر زيارة : 04-24-2017 (04:31 AM)
 مشاركات : 5,132 [ + ]
 السمعة :  10
لوني المفضل : Cadetblue

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: خطبة الجمعة عنوانها : من السبع المهلكات أكل الربا



امين
جزاكم الله خيرا


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الجمعة , الربا , خطبة , عنوانها , عقوبة


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض
عادي عادي

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل

الانتقال السريع


التوقيت حسب جرينتش . الساعة الآن 11:46 AM.

converter url html by fahad7


اخر المواضيع

تحديد مكان متصل على رقم ليبيانا @ التحذير من التبرج وبيان عواقبه @ ضوابط خروج المرأة من بيتها @ أحكام اللباس @ دع عنك ميسي و رونالدو ! @ بخصوص تردد MBCالجديد @ شركة تركية تميط اللثام عن مركبة إسعاف مدرعة @ ملف rom لإصلاح مشاكل جهاز ايكوستار ECHOSTAR HD E3000 @ شركة LG تستعد لإطلاق هاتف X Power 2 في يونيو القادم @ اكتشاف ميزة تثبيت الصور البصرية في الكاميرا الأمامية لهاتف جلاكسي S8 لكنها غير مفعلة @ شركة آبل تطلق تحديث watchOS 3.2.2 بيتا 4 @ هاتف iPhone 8 قد يتأخر قليلاً عن سبتمبر @ سوفتوير لاجهزةsuper x hd بتاريخ2017.04.25 @ اصدار جديد لبرنامج Windows Repair 3.9.28 (All In One) لإصلاح مشاكل الويندوز بتاريخ 25-4-2017 @ تحديث لمتصفح كروم Google Chrome 59.0.3071.26 Dev/ 58.0.3029.81 Stable بتاريخ 25-4-2017 @ مشكلة SR2070 مـتـوقـف عـلى ON فها من حل ؟ @ Business English Language Practice. Grammar and Vocabulary @ سوفتويرi Star-A 950 _V 1.35بتاريخ2017.04.25 @ سوفتوير iStar-A1400 _V 1.35 بتاريخ2017.04.25 @ سوفتويرi Star-A 2400 _V 1.35بتاريخ2017.04.25 @ اصدار جديد لبرنامج الجدار الناري Comodo Firewall 10.0.1.6223 بتاريخ 25-4-2017 @ اصدار جديد لبرنامج مكافح الفيروسات Comodo Antivirus 10.0.1.6223 بتاريخ 25-4-2017 @ اصدار جديد لبرنامج الحماية COMODO Internet Security 10.0.1.6223 بتاريخ 25-4-2017 @ اصدار جديد لبرنامج اصلاح وتنظيف وتسريع الكمبيوتر Glary Utilities PRO 5.74.0.95 + سيريال التفعيل بتاريخ 24-4-2017 @ اصدار جديد لبرنامج دروب بوكس Dropbox 25.3.23 Testing/ Dropbox 24.4.16 Stable بتاريخ 24-4-2017 @ ممكن الرقم السري للكامل CAMEL @ اصدار جديد لبرنامج SmartFTP 9.0 Build 2423 لرفع الملفات الى سيرفر الموقع بتاريخ 25-4-2017 @ اصدار جديد لبرنامج GOM Audio 2.2.8.0 لتشغيل الصوتيات على الكمبيوتر بتاريخ 25-4-2017 @ اصدار جديد لمتصفح فايرفوكس Mozilla Firefox 54 Beta 2 بتاريخ 25-4-2017 @ اصدار جديد لكودك تشغيل الفيديو STANDARD Codecs 4.8.7 بتاريخ 25-4-2017 @ اصدار جديد لمتصفح Opera 44.0 Build 2510.1449 بتاريخ 25-4-2017 @ اصدار جديد لكودك تشغيل الفيديو ADVANCED Codecs 7.4.7 بتاريخ 25-4-2017 @ تحديث لجهاز satillimité 3030 بتاريخ 24-4-2017 @ أفضل ملف M3U IPTV لقنوات Bein,Sky,Sfr,Euro و أخرى عالمية 25/04/2017 @ لودر ودامب dump SR-6969HD VEGA لحل مشاكل الجهاز @ سوفتوير جديد لجهاز vision x410hd بتاريخ 25-4-2017 @ Pharmacology Recall 1st ed @ USMLE Step 2 Recall, 2nd Edition @ Systematic Musculoskeletal Examination: Including Manual Medicine Diagnostic Techniques 1 ed @ Sports Medicine: McGraw-Hill Examination and Board Review 1 ed @ Review Questions for Nuclear Medicine: The Technology Registry Examination (Review Questions Series) 1 ed @ Physical Examination in Cardiovascular Chinese Medicine 1 ed @ Oxford American Handbook of Clinical Examination and Practical Skills (Oxford American Handbooks of Medicine) 1 ed @ Nuclear Medicine Technology: Review Questions for the Board Examinations, Second Edition @ Nuclear Medicine Technology: Review Questions for the Board Examinations @ Nuclear Medicine Technology: Review Questions for the Board Examinations 4 ed @ Nuclear Medicine Technology Review Questions for the Board Examinations 2nd ed @ Nailing the Written Emergency Medicine Board Examination 1 ed @ Emergency Medicine Examination & Board Review 3 ed @ John Murtagh's Patient Education, 6th Edition @


أقسام المنتدى

´°•. القسم الثقافي .•°` | • اخبـــار العــالـم الان ∫ | ´°•. التكنلوجيـــا .•°` | • قسم أيفون iphone + جالكسي Galaxy | ´°•. حياتنــا و مجتمعنا .•°` | ´°•. القسم الادبي .•°` | ´°•. القسم الترفيهي .•°` | ~¤¢§{(¯´°•. الأقــســـام الاداريـة .•°`¯)}§¢¤~ | ´°•. قسم الفضائيات .•°` | • منتدى الصحة والطب ∫ | • منتدى السياحة والسفر ∫ | الإقـتـراבـات والأستفسارات | المواضيع المكرره والمحدوفه | ملتقى المشرفين والمراقبين | إدارة المنتدى | •منتدى الترحيب والصداقة والاهداءات∫ | • نكت × نكت ضحك ∫ | • منتدى الالغاز والتسالي ∫ | • منتدى العجائب والغرائب والصور ∫ | • منتدى الرياضة ∫ | • منتدى برامج الكمبيوتر والإنترنت وأنظمة التشغيل ∫ | برامج الأمن والحماية | • منتدى الهواتف والاتصالات ∫ | • عـالم C.H.A.T ∫ | • منتدى عالم حواء [ ازياء × فساتين ] ∫ | • منتدى الاسرة والطفل ∫ | • منتدى معرض افريقيا سات للديكور والأثاث∫ | • منتدى مطعم افريقيا سات لأجمل المأكولات∫ | • منتدى عالم الرجل ∫ | • القنوات الفضائية والترددات ∫ | • الشفرات والمفاتيح ∫ | • اجهزة الاستقبال الفضائي Receivers ∫ | • الأنواع المختلفة من أجهزة HD ∫ | • شعر و شعراء ∫ | • منتدى الخواطر - عذب الكلام ∫ | • منتدى القصص والروايات ∫ | • المنتدى الإسلامي ∫ | الصوتيات والمرئيات والكتب الاسلامية | • أبجديــــــات الخيــالـ ∫ | • الدناكل الخارجية بكافة انواعها ∫ | • برج التوليفات والمحطات لجميع الاجهزة ∫ | ´°•. بوابة افريقيا سات .•°` | • منتدى النقاشات و الحوارات ∫ | • قـــــلــم و ورقــهـ ∫ | ´°•. خطوات نحو الأبداع .•°` | • عقــــد مــن اللــؤلــؤ ∫ | • F L I C K R ∫ | • معرض المبدعيــــــن ∫ | • حلقات تعليميه للابداع ∫ | • قاعة هوليود وبوليود ∫ | • مقاطع يوتيوب × مقاطع فيديو ∫ | • حياتي .. يومياتي .. عالمي ∫ | •قسم الرسائل القصيرة والمصورة MMS & SMS | • قسم الاخبار التقنية | • السيرفرات وكروت الستالايت ∫ | • قسم لغات البرمجة Programming languages ∫ | • ركن الإستفسارات وطلبات البرامج والكراك ∫ | • الهندسة الكهربية و الألكترونية والاتصالات ∫ | • أجهزة الهايتك Hitech No1 HD والجيون GEANT ∫ | • أجهزة HD-3 plus & HD-3 pro ∫ | • أجهـزة التايـــجر بأنواعه TIGER* HD* ∫ | ´°•. الخيمة الرمضانية .•°` | • رمضآنيات عأمة ∫ | • أطبآق رمضآنية ∫ | • المسلسلات والبرامج الرمضانية ∫ | • رمضان شهر الخير ∫ | • اخبار ليبيا ∫ | • أجهزة Cobra Box HD وأجهزة ViVo HD∫ | ´°•. منتدي التربية و التعليم .•°` | • منتدى الكتب والبحوث ∫ | • قسم الألعاب Games ∫ | • قسم اللغات x الفرنسية x الانجليزية ∫ | • منتدى التعليم في ليبيا ∫ | • أجهزة اي بوكس I BOX HD ∫ | • أجهزة Star Track HD ∫ | • أجهزة ايكون icone HD & ترون TRON ∫ | • الانمي وافلام الكرتون ∫ | • تطوير المواقع والمنتديات | • قسم قنوات Bein Sport - البين سبورت & شبگة (osn) الشوتايم ∫ | • اجهزة دريم بوكس Dreambox HD ∫ | • اجهزة ستار اكس STAR-X HD ∫ | • ذاكرة الزمن ∫ | • قسم البيع والشراء والتبادل التجاري ∫ | قسم اجهزة الشيرنج الفضائي واجهزة hd | • اجهزة ستارسات StarSat-Starcom HD ∫ | • منتدى التركيبات وصيانة الأطباق ولوازمها ∫ | منتدى الإستفسارات عن الغائبين والتعازي والمواساة | • منتدى القنوات الرياضية ∫ | • قسم خاص بقنوات ( IPTV ) ∫ | من هنا وهناك | • اجهزة ISTAR HD ∫ | • منتدى الاقمار الصناعية وعلوم الفضاء ∫ | • الهندسة الميكانيكية ∫ | • قسم العلوم ( كيمياء+ فيزياء+ احياء +رياضيات )∫ | • الهندسة المدنية والمعمارية ∫ | • أجهزة الماغنوم Magnum HD ∫ | كتب طب الاسنان و الصيدلة و الطب البشري | • اجهزة CAMEL CM-2015 HD - CM-2016 HD ∫ | • برامج ميكروسوفت اوفيس Microsoft Office ∫ | • اجهزة سنايبر SNIPER SAT ∫ | :: قسم التبليغ عن المشاركات والمواضيع المخالفة :: | • الشعر الجاهلي | • مربوعة المنتدى ∫ | • أجهزة ريدلاين REDLINE HD ∫ | • أجهزة سام سات Samsat HD ∫ | • اجهزة تكنوسات TECHNOSAT HD ∫ | • قسم الشبكات والاتصالات ∫ | • أجهزة echosonic ∫ |



Powered by vBulletin® Copyright ©2017, Trans. By Soft
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظة لــ منتدى افريقيا سات

Security team

This Forum used Arshfny Mod by islam servant

‪Google+‬‏