قروب منتدى افريقيا سات


العودة   منتدى افريقيا سات > ´°•. منتدي التربية و التعليم .•°` > • ذاكرة الزمن ∫
التسجيل التعليمـــات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

• ذاكرة الزمن ∫ يختص بــ تاريخ الحضارات والشعوب


الرياح وأسماؤها في الدول العربيه قديما وحديثا

• ذاكرة الزمن ∫


الرياح وأسماؤها في الدول العربيه قديما وحديثا

تعتبر معرفة الرياح المحلية قديماً قبل ظهور مراكز التنبؤ بالأرصاد الجوية كنزا لمن له باع طويلة في هذا المجال إذ تعتبر الدراية بالرياح المحلية نتاج وخلاصة خبرات وتجارب طويلة ممتدة

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
#1  
قديم 24-02-2016, 10:15 PM
جود الحياة غير متواجد حالياً
Libya     Female
لوني المفضل Black
 رقم العضوية : 38043
 تاريخ التسجيل : Aug 2013
 فترة الأقامة : 3294 يوم
 أخر زيارة : 14-02-2021 (09:45 AM)
 المشاركات : 8,656 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي الرياح وأسماؤها في الدول العربيه قديما وحديثا




تعتبر معرفة الرياح المحلية قديماً قبل ظهور مراكز التنبؤ بالأرصاد الجوية كنزا لمن له باع طويلة في هذا المجال إذ تعتبر الدراية بالرياح المحلية نتاج وخلاصة خبرات وتجارب طويلة ممتدة عكست الكثير من جوانب الطقس والأحوال الجوية على مدار العام، وارتبطت بذاكرة أهل البر والبحر .
وتزخر ذاكرة أجدادنا بأنواع ومسميات للرياح تمكنوا من خلالها من التنبؤ بالأحوال الجوية وطوعوا حياتهم بما يتلاءم مع سكونها وثورتها عكس معرفتنا المعاصرة التي نستمدها بكل سهولة ويسر من النشرات الجوية اليومية وقراءتنا لأجهزة الديجيتال الرقمية .
ويقول المواطن بخيت سيف بن هندي(75 عاماً): "كثير من جيل الشباب والصيادين والهواة وأغلب الناس لا يعرفون أنواع الرياح التي تهب علينا على مدار العام ولا يدركون أثرها حتى بعد سماع أسمائها عبر المذياع أو قراءة النشرة الجوية من خلال وسائل الإعلام الأخرى" .
ويضيف: "أهل الإمارات كانوا يقاسون الكثير من وطأة البيئة وظروفها الطبيعية بشكل عام وظروف الطقس والمناخ بشكل خاص ذلك لأن البحارة والرعاة يرتبط نشاطهم اليومي وبشكل مباشر بتلك الظروف وكان من الطبيعي أن ينعكس ذلك على سلوكهم وفكرهم" .
ويشير إلى أن الإنسان عرف ومنذ القدم أوقات ومواسم الرياح خاصة في البيئات البحرية حيث إنها تترك أثراً مباشراً في نشاطه فتؤثر في سرعة واتجاه قوارب الصيد وسفن الأسفار الشيء الأمر الذي دعاه إلى اتخاذ التدابير الملائمة التي تضمن سلامة رحلات الأسفار وطلعات صيد الأسماك .
ويوضح أن حركة الرياح العاتية تتسبب في نشوء تيارات بحرية مختلفة السرعة فتعمل على تحريك الكتل المائية من منطقة إلى أخرى جالبة معها الطحالب والأغذية من المياه العميقة والساحلية فتتشكل بيئات غنية تزخر بالعديد من أنواع الأسماك التي تهاجر إلى هذه المناطق لتكمل دورة حياتها وتتكاثر في هذه البيئات وهنا تصبح هذه البيئات جاذبة للصيادين الذين يدركون قيمتها بمجرد رؤيتها .
ويكشف ابن هندي أن هذه الأيام هي موسم "رياح البارح" وجمعها بوارح وهي رياح شمالية موسمية في الخليج العربي تهب من الشمال إلى الجنوب وتبدأ في الأسبوع الأول من شهر يونيو/حزيران وتستمر لمدة أربعين يوماً تشتد أحياناً وتهدأ أحياناً أخرى وتثير كثيراً من الغبار بينما "رياح الكوس" تهب على السواحل الغربية والشرقية للدولة قادمة من الهند "جهة الشرق" وشديدة التأثير في السواحل الشرقية وعادة تصاحبها أمواج عالية قد تؤدي إلى نحت الساحل الرملي، مشيراً إلى أن هذه الرياح قوية أحياناً ويخاف منها أهل البحر ولا تؤثر كثيراً في المناطق البرية وهي رياح رطبة دائماً تلطف من درجة الحرارة المرتفعة .
وبخصوص "رياح الثريا" يوضح أن بعضهم يسميها يولات الثريا لأن اليولات هي التي تسبب هبوب الثريا وحتما بعد اليولات لابد أن تأتي ضربة الثريا والتي لها تأثير في البحر والبر وهبوبها يسبب تساقط أشجار النخيل والثريا هي مجموعة من النجوم تغيب يوم 28 إبريل لمدة 40 يوماً وتدخل في تسابق مع الشمس وأول أيام طلوعها فجر 7 يونيو أما "الرايحة أو الروايح" فهي رياح تهب على المناطق الجبلية فقط وموسمها غالباً في مطلع شهر أغسطس من جهة الشرق وتستمر لمدة شهرين وتصاحبها سحب بيضاء كبيرة وتتأثر بها المناطق البرية الداخلية مثل المنطقة الوسطى والعين وتحمل الأتربة من الصحراء إلى السواحل وأحياناً يصاحبها المطر وإذا ضربت في البحر يكون لها تأثير واضح .
جدير بالذكر أن "رياح السهيلي أو العقربي" موسمها يبدأ يوم 17 أغسطس/آب بداية تغير المناخ الحار إلى جو لطيف ويظهر معها نجمان من النعش وغالبا تهب من ناحية الجنوب ولا يتأكد التغيير في الجو إلا بعد 40 يوماً ولابد أن يهب بعدها رياح الشمال، مشيراً إلى أن "الأحيمر" هي رياح قوية تؤثر في البحر والبر وتصاحبها أمواج عاتية في البحر وموسمها فترة انتهاء در التسعين ودخول در المائة بمنتصف نوفمبر وهي فترة لا تناسب الأسفار البحرية وتنتهي بدخول در الثلاثين .
وبشأن "رياح الشمال" قال ابن هندي: "إذا ضرب الشمال دور لك على بندر" ودلالته أن أهل البحر دائماً يخافون من قدوم رياح الشمال وهي الرياح الهوجاء التي تأتي من جهة الشمال وتكون باردة في الشتاء وغالباً يسبقها السهيلي "رياح السموم" ومع نهايته يثور البحر ومن علامات الشمال السحاب المتقطع من جهة الشمال الغربي وهي رياح لها تأثير في البحر إذا كانت قوية وتضطر السفن للرسو في البنادر من شدتها وقد كانت قديماً تلحق الأضرار بالسفن لشدتها مما يتسبب في إغراق بعضها أو تعطيل سيرها ورحلتها فيضطر النوخذه إلى البحث عن بندر "مرسى" قريب حتى تهدأ الريح وكانت شدتها تؤدي إلى تلف أدوات الصيد .
أما رياح "شمال الثمانين" فهي أقوى رياح الشمال وترتفع معها الأمواج إلى أعلى حد لها وغالباً ما تهب عند الفجر يسبقها هدوء البحر وموعدها في در الثمانين من 3 ديسمبر/كانون الأول إلى 12 فبراير/شباط ولها تأثير في البر والبحر وتكون شديدة البرودة في حين "رياح الغربي" تسمى "بارح" وليس لها تأثير في أهل البحر لأنها رياح معتدلة تهب من جهة الغرب .
ويعرج ابن هندي على الأنواع الأخرى ومنها "رياح أربعين المريعي" وموسمها من 25 ديسمبر/كانون الأول إلى 3 يناير/كانون الثاني ويصاحبها انخفاض شديد في درجات الحرارة ويبلغ البرد أشده وتقل الأسماك بالمياه الضحلة وتهاجر الشواطئ القريبة نحو العمق بحثا عن الدفء .
أما "رياح المطلعي" فهي رياح الكوس تؤثر في السواحل الشرقية للدولة وتصل السواحل الغربية قادمة من البر وعادة تكون معتدلة الحرارة والرطوبة أي أنها تلطف الأحوال الجوية بصفة عامة وإذا كانت قوية فإنها تؤدي إلى هطول أمطار خاصة على المناطق الجبلية .
و"رياح اليولات" وهي رياح يتغير اتجاهها من حين إلى آخر في وقت قصير نسبياً وهي تهب غالباً في النصف الثاني من شهر إبريل/نيسان على جنوب الخليج وتكون مصحوبة بالأمطار .
ويضيف ابن هندي: أما رياح الشمال والسهيلي فهي شتوية باردة معروفة لدى سكان المنطقة .
وذكر أن السهيلي "نسبة إلى نجم سهيل"، كما أنها هي رياح المطلعي أو الكوس وتستمر لفترات قصيرة يعقبها عادة سقوط الأمطار .
ومن الأنواع الأخرى التي جاء على ذكرها: "رياح نسيم البر" تهب عادة وقت الفجر وفي الصباح الباكر ولا تؤثر كثيراً في الأحوال الجوية ويمكن تسميتها البري أو نسيم البر السهيلي والتي تأتي من جهة البر ويكون البحر على إثرها دوجة "هادئ"، "رياح المزر" وقد سميت بهذا الاسم لأنها تساعد على جمع السحب في المنطقة التي تهب عليها ما يسهل ويعجل من سقوط الأمطار وعادة يفرح بها أهل البر لأن تجمعها في منطقة معينة يسبب سقوط الأمطار على هذه المنطقة وليس لها تأثير كبير في أهل البحر



hgvdhp ,Hslhcih td hg],g hguvfdi r]dlh ,p]deh hgd,l





قديم 24-02-2016, 10:16 PM   #2


الصورة الرمزية جود الحياة
جود الحياة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 38043
 تاريخ التسجيل :  Aug 2013
 أخر زيارة : 14-02-2021 (09:45 AM)
 المشاركات : 8,656 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Black
افتراضي رد: الرياح وأسماؤها في الدول العربيه قديما وحديثا



هنالك أنواع مختلفة من الرياح على مدار السنة وفقاَ للتوزيعات الضغطية المؤثرة ، وكما بدأنا في المقدمة فإن البحارة في كل مكان لهم خبرتهم في أوطانهم ،

وفي دولة الإمارات أطلقت أسماءَ عديدة على مختلف أنواع الرياح التي تؤثر على الدولة :


1. رياح المزر

وهي رياح قوية تهب من اتجاه لآخر بسرعة 20 – 40 عقدة ، وتساعد على تجميع السحب في المنطقة التي تهب فيها وقد يصاحبها أمطار ولكنها لا تدوم سوى بضعة ساعات .


2. الفياضة

وهي ذات اتجاه محدد وهو الشمال الغربي وهي تشتد لفترة قصيرة تؤدي إلى ارتفاع ملحوظ ومفاجيء لموج البحر . وغالباَ ما يستدل عليها البحارة برؤية خط أفقي رفيع من السحاب وبذلك يحتاطون من أثارها قبل حدوثه إن أمكن .


3. الكوس والنعشي

تهب على السواحل الغربية والشرقية للدولة ولكن تأثيرها على السواحل الشرقية مثل الفجيرة وخور فكان أكثر وضوحاَ . وهي رياح صيفية بين الشمالية الشرقية والشرقية وتصاحبها أمواج عالية أحياناَ وطقس رطب على السواحل .
أما النعشي فهي رياح شتوية باردة ولها نفس الاتجاه أي شمالية شرقية إلى شرقية وتكون سرعتها أشد من رياح الكوس وعادة ما تصاحبها امطار .


4. المطلعي

تؤثر أيضا على السواحل الشرقية في فترة الصباح الباكر وعادة ما تكون معتدلة الحرارة والرطوبة أي تلطف الأحوال الجوية . وإذا كانت الرياح قوية فإنها تؤدي إلى هطول أمطار خاصة على المرتفعات .

5. اليولات

وهي رياح متغيرة الاتجاه حيث يتغير اتجاه الرياح في وقت قصير نسبياَ ، وهي تهب غالباَ في النصف الثاني من شهر أبريل على جنوب الخليج وتصحبها أمطار .



6. الرايحة


وهي رياح أصلها برية واتجاهها شرقي وتهب خلال شهري أغسطس وسبتمبر . يمكن ملاحظتها عند رؤية سحابة بيضاء كبيرة ذات نمو رأسي ضخم وهو ما يسمى سحب ركامية تتأثر بها المناطق البرية مثل العين وتتحرك نحو السواحل محملة بالرمال وأحيانا يعقب ذلك سقوط أمطار خاصة على المرتفعات .


7. لكيذب

هي رياح شتوية قوية يسبقها هدوء تام للريح ، وتظهر سحب رعدية مسببة أمطاراَ غزيرة مفاجئة ولكنها بعد ذلك تستمر فترة طويلة نسبياَ .


8. رياح الشمال والسهيلي


وهي رياح شتوية باردة معروفة لدى سكان المنطقة وغالباَ ما يسبق رياح الشمال السهيلي ( رياح السموم ) من ثلاثة إلى أربعة أيام ، وعند نهاية رياح السهيلي تهب رياح نشطة ويثور البحر وتستمر من أربعة أيام إلى أسبوع ، أحيانا ما تلحق بها رياح شمالية أخرى لتمتد لفترة أطول من أسبوع . ومن إحدى علامات الشمال الغربي كدلالة على هبوب رياح من هذا الاتجاه .


9. رياح الثمانين


وهي رياح شتوية أقوى من رياح الشمال حيث ترتفع الأمواج إلى أعلى حد لها وغالباَ ما تهب هذه الرياح في الفجر . ومن ملامح هبوبها هدوء البحر قبل حدوثها مثل رياح لكيذب . وتهب خلال شهر ديسمبر ، يناير والنصف الأول من فبراير .


10. الغربي


وهي رياح معتدلة تهب من جهة الغرب ويبتديء موسمها بعد نهاية فصل الشتاء مباشرة أي خلال مارس وأبريل . وبمقارنة اتجاه وشدة كل نوع من هذه الأنواع من الرياح المحلية نجدها تتفق مع التوزيعات الضغطية والكتل الهوائية التي تؤثر على دولة الإمارات العربية المتحدة خلال فصول السنة المتعاقبة . يضاف إلى هذه الرياح المحلية دورتان يوميتان وهما نسيم البحر ونسيم البر اللتان تتعاقبان خلال الليل والنهار . ويمكن تعريفهما كما يلي : وهو يهب من البحر في اتجاه اليابسة خلال النصف الثاني من النهار والسبب في ذلك هو ارتفاع درجة حرارة الأرض حيث يكون فوقها منطقة ضغط منخفض نسبي لأن الهواء الملامس للأرض يسخن ويرتفع لأعلى وينجذب إليه هواء من البحر الذي يتكون فوقه منطقة ضغط مرتفع نسبياَ حيث أن درجة حرارة الماء الملامس له تكون أبرد من الأرض .

نسيم البر

يحدث في النصف الآخر من اليوم أي أثناء الليل والصباح الباكر حيث تكون عملية عكسية للأولى فتكون درجة حرارة الماء أعلى من درجة حرارة الأرض ليلاَ لأن الأرض تفقد حرارتها لفترة أطول والسبب في ذلك أن الحرارة النوعية للماء تساوي ثلاثة أضعاف الحرارة النوعية للأرض . فالأرض تكتسب الحرارة بسرعة وتفقدها بسرعة بينما الماء يكتسب الحرارة ببطء ويفقدها ببطء أيضاَ .ونسيم البحر أشد قوة وأكثر تأثيراَ من نسيم البر وتتوقف شدته على الفصل المناخي وطبيعة الأرض المجاورة وكذلك الكتل الهوائية السائدة , وقد يصل تأثير نسيم البحر إلى عمق يتراوح بين 20 – 40 كم داخل الأرض .


مدى أهمية الرياح بالنسبة للصيادين والملاحين

مما سبق يمكننا القول بأنه يمكن التنبؤ بحالة الطقس بعد تحليل ودراسة خرائط الطقس المتعددة السطحية ،العلوية والبحرية وذلك بالاستعانة بصور الأقمار الصناعية التي تمكن من تحديد مراكز الضغط المنخفض والمرتفع والكتل الهوائية المؤثرة على البحر خلال الفترة القادمة وباستخدام الجداول الخاصة التي تربط العلاقة بين سرعة الرياح وارتفاع الموج وبالتالي يمكن إصدار التنبؤ البحري المطلوب والذي يتضمن تحذير بحري إن استدعت الأحوال الجوية ذلك ، كما يشمل اتجاه وسرعة الرياح المتوقعة في المنطقة المطلوبة .

ومن الواضح أن الرياح بمختلف أنواعها تؤثر على نشاط الإنسان اليومي خاصة إذا أرتبط هذا النشاط بعمليات صيد الأسماك في عرض البحار وممارسته لبعض الأنشطة كالرياضات البحرية وغيرها حيث تلعب الرياح دوراَ رئيساَ في حركة الأمواج والتيارات التي تزيد مع سرعة واندفاع الرياح .

عرف الإنسان ومنذ القدم أوقات ومواسم الرياح خاصة في البيئات البحرية ، حيث أنها تترك أثراَ مباشراَ على نشاطه فتؤثر في سرعة واتجاه قوارب الصيد الشيء الذي دعاه إلى اتخاذ التدابير الملائمة التي تضمن من سلامة رحلات صيد الأسماك وطاقم الرحلة .

إن نشاط الرياح في مواسم معينة كفصل الشتاء ، يؤدي إلى اضطراب الأمواج بصورة هائلة فتتعرض قوارب الصيد الموجودة في عرض البحر إلى التأثر بهذه الأمواج التي تدفع بها إلى الصخور والشعاب المرجانية فتصطدم بها وربما تكسرت بفعل الرياح والعواصف العاتية . كذلك تتسبب حركة الأمواج العاتية في نشوء تيارات بحرية مختلفة السرعة فتعمل على تحريك الكتل المائية من منطقة لأخرى جالبة معها الأغذية من المياه العميقة والساحلية فتتشكل بيئات غنية تذخر بالعديد من أنواع الأسماك التي تهاجر إلى هذه المناطق ربما لتكمل نضجها وتكاثرها في هذه البيئات وهنا تصبح هذه البيئات محط نظر الصيادين الذين تعرفوا على هذه المناطق واستفادوا منها في عمليات الصيد .

أسهم التطور التقني ودراسات الاستشعار عن بعد وصور الأقمار الصناعية في توفير كل المعلومات الضرورية عن حالة الطقس حيث يتسنى للصيادين معرفة التنبؤات بحالة الطقس قبل وقت كاف من وقت خروجهم لرحلة الصيد وهذه المعلومات متاحة في كافة وسائل الأعلام ، غير أن الكثير من المواطنين خاصة ذوي الخبرة منهم والذين عملوا في مهنة الصيد لأوقات طويلة استطاعوا بفضل خبرتهم عبر السنوات الطويلة من التعرف على أوقات ومواسم هذه الرياح فأصبحوا مرجعاَ لكل السائلين والمستفسرين ودليلاَ لأبناء وأجيال المستقبل .

من هذا العرض يتبين مدى العلاقة والاهتمام المتبادل بين الأرصاد ومرتادي البحر من صيادين وهواة



 

قديم 24-02-2016, 10:18 PM   #3


الصورة الرمزية جود الحياة
جود الحياة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 38043
 تاريخ التسجيل :  Aug 2013
 أخر زيارة : 14-02-2021 (09:45 AM)
 المشاركات : 8,656 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Black
افتراضي رد: الرياح وأسماؤها في الدول العربيه قديما وحديثا



هناك ايضا ما اسمعه من الشاشه عندما اتابع النشرة الجويه ..
الشرش هي الريح الشماليه الغربيه


البراني هي الريح الشماليه الشرقيه


الشلوق هي الريح الجنوبيه الشرقيه


الباش هي الريح الجنوبيه الغربيه




وقد قيل الكثير من الأمثال حول الرياح


ومنها المشهور جدا


《 تأتي الرياح بما لا تشتهيه السفن 》


والي عنده اضافه يتفضل.


 
التعديل الأخير تم بواسطة جود الحياة ; 24-02-2016 الساعة 10:23 PM

 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اليوم , الرياح , العربيه , في , وأسماؤها , وحديثا , قديما


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 05:07 AM

converter url html by fahad7



Powered by vBulletin® Copyright ©2022, Trans. By Soft
Adsense Management by Losha
جميع الحقوق محفوظة لــ منتدى افريقيا سات