منتدى افريقيا سات

تنويه : اي منشورات دعائية للمنتدى بإسم الضاوي سات تجدونها في المنتديات الاخرى هي ليست لي وانما لشخص حقود ينتحل شخصيتي , حسبي الله ونعم الوكيل فيه

بسم الله الرحمن الرحيم ﴿وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ (42) مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لَا يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاءٌ (43)﴾ صدق الله العظيم


عودة   منتدى افريقيا سات > ´°•. القسم الثقافي .•°` > • المنتدى الإسلامي ∫

• المنتدى الإسلامي ∫ كـلمات عطره بذكر الله ع ـلي نهج السنه و الجماعه ..

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
#1  
قديم 01-29-2016, 01:41 AM
المسلاتي غير متصل
مشاهدة أوسمتي
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 1268
 تاريخ التسجيل : Aug 2012
 فترة الأقامة : 1729 يوم
 أخر زيارة : اليوم (09:04 PM)
 مشاركات : 5,148 [ + ]
 السمعة : 10
بيانات اضافيه [ + ]

مشاهدة أوسمتي

افتراضي خطبة الجمعة عنوانها : غلاء الاسعار




بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم
الخطبة الاولى
إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له, وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن نبينا محمداً عبده ورسوله. صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وأتباعه إلى يوم الدين. وسلم تسليماً كثيراً. أما بعد:
فإنّ أصدقَ الحديثِ كتابُ الله، وخيرَ الهدي هديُ محمد صلى الله عليه وسلم، وشرَّ الأمور محدثاتُها، وكلَّ محدثة بدعة، وكلَّ بدعة ضلالة، وكلَّ ضلالة في النار. وأوصيكم بتقوى الله ولزوم الجماعة، فإن يد الله على الجماعة، ومن شذ عنهم فمات فميتته جاهلية.
عباد الله, إنَّ مما عمت به البلوى، فكثرت منه الشكوى، وطار خبرُه، وانتشر ضررُه، وصار حديثَ الناسِ في مجالسهم ومنتدياتهم
قضيةٌ في أصلها اقتصادية! ولكنَّ أضرارها تجاوزت المالَ والاقتصاد، لتشمل النواحي الاجتماعية، والعلاقات الأسرية، ونخشى أن لا تدع أحداً إلا أصابته! نتحدث عباد الله عن مشكلة: غلاء الأسعار!
قال تعالى: "وَمَا أَصَابَكَ مِن سَيِّئَةٍ فَمِن نَّفْسِكَ", المسلم الموحد يعلم علم اليقين أن ما يقع في الناس من مصائب وكوارث إنما يكون ابتداءً بسبب ذنوبهم، و هذا الداء لا بد من النظر إليه من منظار الشريعة؛ لأن مثل هذه الظواهر الخطيرة، إذا لم تُعالج أدت إلى كوارث ونتائج سيئة: انتشارُ الفقر في المجتمعات، وظهورُ الأمراض الاجتماعية الخطيرة من البطالة والسرقة والإجرام، وكثرةُ المتضرّرين، واتساعُ الطبقة الفقيرة، وإلحاقُ كثير من أفراد الطبقة المتوسطة بالفقراء. بل يشيع العَنَتُ ويقلُ المتزوجون، ويكثر الأيامى والبطالون، ويحدث التأثر المباشر لتمس المداخيل المالية للأسر، فيحصل لدى الناس من الغم والهم والحزن ما لا يعلمه إلا الله, وتؤدي إنهاك جيوب الشرائح الاجتماعية من ذات الدخل المحدود. وسيؤدي باستمراره وتسلسله إلى نتائج ذات آثار أخرى أبعد وأكبر كعزوف الأفراد عن الشراء، وانخفاض حركة البيع والشراء، وبالتالي الوقوع في الركود الاقتصادي، وهذا سيعم ضرره الكثير.
تضاعفت أسعارُ الأغنام وسائر الأنعام, السيارات وإطاراتها, والخضروات وحليبُ الأطفال، وموادُ البناء، وأسلاكُ الكهرباء، والحديدُ، والإسمنتُ، والعقارات وتضاعفت وارتفعت الإيجارات وفواتير الخدمات، والنواحي الصحية، وتكاليف التعليم والنقل ونحوها، وهكذا من الأمور التي تضرب القوة الشرائية للفردأمام هذا كله, ما هو العلاج؟
لقد أخبرنا ربنا أنه لا تصيبنا مصيبة إلا بما كسبت أيدينا، ولكن هذا يُدفع بالتوبة، ويدفع كذلك بمعرفة الأسباب وعلاجها. فإذا وُجد الجشع والطمع من بعض التجار فلا بد من علاجه، وإذا ضعفت المراقبة فلا بد من تعزيزها، وإذا تقلّص دعمُ المواد الأساسية فلا بد من زيادته، وإذا كانت الخصخصة في بعض القطاعات هي السبب فلا بد من مراجعة وإعادة النظر فيها.
ولكن يبقى الدور الأساس في علاج هذه الظاهرة من نواح عدة نقف معها بعض الوقفات:
الوقفة الأولى: مع التاجر المسلم:
إن نظرة إلى حال التجار في عهد السلف، تبيّن لنا كيف ينبغي أن يكون موقف التاجر المسلم في مثل هذه الأحوال. خرج النبي صلى الله عليه وسلم إلى المصلى فرأى الناس يتبايعون، فقال: "يا معشر التجار", فاستجابوا لرسول الله صلى الله عليه وسلم، ورفعوا أعناقهم وأبصارهم إليه، فقال: "إن التجار يبعثون يوم القيامة فجاراً، إلا من اتقى الله وبر وصدق"رواه الترمذي وهو حديث صحيح.
التاجر المسلم يجتنب أكل أموال الناس بالباطل، وفي الحديث: "ولا يحل مال امرئ مسلم إلا بطيب نفس منه"رواه أحمد.
التاجر المسلم لا يغش، وقد مرّ النبي صلى الله عليه وسلم على صُبرة طعامٍ، فأدخل يده فيها، فنالت أصابُعه بللاً، فقال: "ما هذا يا صاحب الطعام؟" قال: أصابته السماء يا رسول الله، قال: "أفلا جعلته فوق الطعام؛ كي يراه الناس؟ من غش فليس مني"رواه مسلم.
أيها المسلمون, هل يعلم التاجر الذي رفع أسعار بضاعته نهباً وجشعاً بأنه يكاد يقتل أكثر من أسرة بالدين والهم والنكد؟ وهل يستشعر التاجر أن ضرر إبقاءه الأسعار بدون زيادة انخفاض أرباحه السنوية، أما زيادته في الأسعار فعاقبته المزيد من الديون والحرمان التي تكتوي بها العديد من الأسر ولا ناصر لهم ولا مغيث سوى الله وكفى به حسيبا. وقد قال عليه الصلاة والسلام: "رحم الله رجلاً سمحاً إذا باع، وإذا اشترى، وإذا اقتضى"رواه البخاري.
الوقفة الثانية: معنا معاشر المستهلكين والمشترين:
• فمن ذلك عدم التوسع في الشراء، وجعله هوايةً؛ فهذا المال محاسب عليه الإنسان، فيم اكتسبه، وفيم أنفقه؟ وليس المسلم الحكيم بالذي يرهق نفسه بكثرة الشراء، ويهدر الأوقات والأموال والأعمار، وفي كثير من الأحيان يكون مصير شراء ما لا حاجة له من الأطعمة براميل القمامة, وقد قال تعالى: "وكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا". مرّ جابر بن عبد الله ومعه لحم على عمر -رضي الله عنهما- فقال: ما هذا يا جابر؟ قال: هذا لحمٌ اشتهيتُه فاشتريته. قال: أو كلما اشتهيت شيئاً اشتريته، أما تخشى أن تكون من أهل هذه الآية: "أَذْهَبْتُمْ طَيِّبَاتِكُمْ فِي حَيَاتِكُمُ الدُّنْيَا وَاسْتَمْتَعْتُمْ بِهَا", وأبصر أبو الدرداء رضي الله عنه حباً منثوراً في غرفته فقال: (إن من فقه الرجل رفقه في معيشته).
• تربية الأولاد والأسرة على هذا المبدأ لتكون الأسرة متحدة في الاستراتيجية الاقتصادية للمنزل, وحاجياته, لقد أثبتت الدراسات أثر الإعلام والإعلان على أنماط الاستهلاك، وتزايد الشراء العشوائي لدى كثير من الأفراد، والهوس التسوقي لدى النساء خاصة، حيث يصور الأعلام مقتنيات السوق على أنها لذة الحياة التي تتيح للإنسان التمتع بالحياة بأرقى وسائل العيش والترفيه، ولقد ذكرت الإحصاءات أن ثلث ما يتم وضعه في عربة المشتريات هو من الكماليات التي يمكن الاستغناء عنها ويكون مصيرها غالباً إلى سلة النفايات. ووجد في بعض الدراسات أن نسبة شراء المواد الغذائية في الدول العربية أكبر نسبة من دخل الأسرة, أما في اليابان فأكبر نسبة من دخل الأسرة تصرف على التعليم. إنك لتعجب من رب أسرة أو ربة أسرة يدخل المحل بدون أي تخطيط لما يشتري قال جل وعلا: "وَلاَ تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلاَ تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَّحْسُورًا".
• التحلي بخلق القناعة، والغنى في الحقيقة غنى النفس، والنبي -صلى الله عليه وسلم- أوصانا فقال: "انظروا إلى من أسفل منكم، ولا تنظروا إلى من هو فوقكم، فهو أجدر ألا تزدروا نعمة الله"رواه مسلم.
خذ القناعة من دنياك وأرضى بها *** لو لم يكن لك منها إلا راحة البدن
وانظر لمن ملك الدنيا بأجمعها *** هل راح منها بغير القطن والكفن
• الفطنة وعدم الاغترار بالعروض والإعلانات والدعايات، نحن في عصر الإعلام والإعلان؛ وهذه الإعلانات تحوي كثيراً من المبالغات والكذب، وعلى العاقل ألا ينساق وراءها، وحتى لا يتزايد الشعور بالحرمان أيضاً إذا لم يستطع فيبقى في ألم وحسرة، أو يلجأ إلى الاستدانة.
• الحذر أيضاً من البطاقات الائتمانية التي كان في ترويجها خداع من أكبر الخداع للمسلمين، وغش من أعظم الغش للمسلمين، وإيقاع في الربا الذي هو من أكبر الآثام في حياة المسلمين، ولذلك لا بد من الحذر الشديد في قضية الشراء المسبق، الذي يجعل الإنسان لا يشعر فيم دفع؛ لأنه من مال الغير، ثم بعد ذلك سيشعر به آلاماً منغصةً أضعافاً مضاعفة.
• الحذر من إنفاق المال في المحرمات، والنبي -صلى الله عليه وسلم- قد أخبرنا أن السؤال يوم القيامة: "من أين اكتسبه وفيم أنفقه؟".
أقول هذا وأستغفر الله لي لكم



الخطبة الثانية
الحمد لله لا مانع لما أعطى, ولا معطي لما منع, والصلاة والسلام على أشرف خلق الله محمد بن عبد الله, وبعد:
أيها المؤمنون, العلاج العام لقضية غلاء الأسعار يكون بالتوبة والرجوع إلى الله. قال تعالى: "ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ".
فإذا ظهرت المنكرات في المجتمع، وعم الفساد والفجور والربا والزنا أتاهم الله بأنواع البلاء: حبس الغيث، غلاء الأسعار، وهكذا.. ما من مصيبةٍ إلا وسببها الذنوب والمعاصي "وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ".
عباد الله, ما نزل بلاء إلا بذنب، ولا رفع إلا بتوبة، والاستغفار من أسباب الازدهار "فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَاراً". ثم عدم نسيان الفقراء، والجمعيات والمؤسسات الخيرية والأفراد تقوم بإيجاد الحلول على جميع المستويات لهؤلاء المساكين فلا يبخل المؤمن على نفسه بالمبادرة "وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لا تُظْلَمُون", "يا ابن آدم أَنفق أُنفق عليك"رواه البخاري ومسلم.
إن الواجب على من تولى أمر المسلمين أن يتدارك أمرهم في ظل هذه المعاناة التي حلت بهم وذلك بالبحث عن الأسباب الحقيقية للأزمة ووضع الحلول المناسبة لها، وإذا رأى الإمام تضرر أكثر الناس بالغلاء، فأرهق الفقراء، وأثقل كاهل المحتاجين والضعفاء، فإن الصحيح من أقوال العلماء جواز التسعير، وهو تحديد ثمن للسلع لا يزداد عليه ولا ينقص حتى في حال غلاء الأسعار وارتفاعها، وإذا أخذ ولي الأمر بالتسعير لمصلحة المسلمين، وأمر أهل الأسواق ألا يبيعوا إلا بسعر محدد بلا زيادة ولا نقصان، لم تجز مخالفته، ومن خالف أستحق التعزيز، وذلك عقوبة له على مخالفة الأمر.
نسألك اللهم باسمك الأعظم أن تدفع عنا الغلا والوباء والربا والزنا والزلازل والمحن وسوء الفتن ما ظهر منها وما بطن, اللهم فرج هم المهمومين، ونفس كرب المكروبين،
واقض الدين عن المدينين وصل اللهم وسلم على النبى محمد وعلى اله وصحبه اجمعين الى يوم الدين !
المصدر صيد الفوائد
خطبة الجمعة عنوانها غلاء الاسعار


o'fm hg[lum uk,hkih : yghx hghsuhv hg[lum o'fm ulhg






آخر تعديل المسلاتي يوم 01-29-2016 في 01:58 AM.
رد مع اقتباس
قديم 01-29-2016, 07:57 AM   #2


الصورة الرمزية لـ Kokas Valley
Kokas Valley غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 37037
 تاريخ التسجيل :  Jul 2013
 أخر زيارة : اليوم (12:27 PM)
 مشاركات : 10,908 [ + ]
 السمعة :  10
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
عيّرتني بالشيب وهو وقار
ليتها عيّرت بما هو عار
إن تكن شابت الذوائب مني
فالليالي تزينها الأقمار
لوني المفضل : Tomato

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: خطبة الجمعة عنوانها : غلاء الاسعار



قال تعالى: "وَمَا أَصَابَكَ مِن سَيِّئَةٍ فَمِن نَّفْسِكَ"
بارك الله فيك وأحسن إليك


 
 توقيع : Kokas Valley


حِينَ تتعرّضُ لِمُصِيبةٍ مـَّا .. كبُرتْ أم صَغُرت
إِبْحث عن الذّنْب فهُوَ السّببْ !
............



رد مع اقتباس
قديم 01-29-2016, 03:11 PM   #3


الصورة الرمزية لـ المسلاتي
المسلاتي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1268
 تاريخ التسجيل :  Aug 2012
 أخر زيارة : اليوم (09:04 PM)
 مشاركات : 5,148 [ + ]
 السمعة :  10
لوني المفضل : Cadetblue

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: خطبة الجمعة عنوانها : غلاء الاسعار



امين

جزاكم الله خيرا


 

رد مع اقتباس
قديم 01-30-2016, 10:29 AM   #4



الصورة الرمزية لـ الضاوي
الضاوي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Mar 2012
 أخر زيارة : اليوم (10:16 PM)
 مشاركات : 50,445 [ + ]
 السمعة :  24
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Orangered
افتراضي رد: خطبة الجمعة عنوانها : غلاء الاسعار



بارك الله فيك


 
 توقيع : الضاوي


تنويه : على جميع الاعضاء عدم مراسلة الادارة بخصوص طلبات البرامج او مشاكل الاجهزة.
عندك اي مشكلة في جهازك او تريد معلومة ما او غيرها , عليك بكتابة طلبك في احد اقسام المنتدى وسيتم المتابعة معك




رد مع اقتباس
قديم 02-01-2016, 05:50 AM   #5


الصورة الرمزية لـ المسلاتي
المسلاتي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1268
 تاريخ التسجيل :  Aug 2012
 أخر زيارة : اليوم (09:04 PM)
 مشاركات : 5,148 [ + ]
 السمعة :  10
لوني المفضل : Cadetblue

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: خطبة الجمعة عنوانها : غلاء الاسعار



امين

جزاكم الله خيرا


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الاسعار , الجمعة , خطبة , عمال , عنوانها


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض
عادي عادي

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل

الانتقال السريع


التوقيت حسب جرينتش . الساعة الآن 11:25 PM.

converter url html by fahad7


اخر المواضيع

Primary Preventive Dentistry, Sixth Edition @ اصدار جديد لمتصفح اوبرا Opera 44.0 Build 2510.1457 بتاريخ 29-4-2017 @ اصدار جديد لبرنامج VirtualBox 5.1.22 Build 115126 لإنشاء نظام وهمي على الكمبيوتر بتاريخ 29-4-2017 @ اصدار جديد لبرنامج SmartFTP 9.0 Build 2428 لرفع الملفات الى سيرفر الموقع بتاريخ 29-4-2017 @ اصدار جديد لبرنامج فك ضغط الملفات 7-Zip 17.00 Beta بتاريخ 29-4-2017 @ سوفتوير لاجهزة megabox بتاريخ2017.04.29 @ تأجيل قرعة الحج الى يوم 15مايو2017م @ ممكن الرقم السرى samsat fi hd @ Games for Vocabulary Practice @ Cambridge Grammar of English - A Comprehensive Guide @ Inside Out Grammar Companion @ """""""""" المنتدى """""""""" @ تم التقاط mbc بصحن 60 سم @ شاشة ألعاب Acer Predator X27 الجديدة تأتي بتقنية G-Sync HDR و 4K @ شركة آيسر تعلن عن 4 أجهزة جديدة من عائلة Aspire بمواصفات مميزة @ كاميرا Holo 360 من شركة آيسر تمكنك من إجراء المكالمات الهاتفية @ شركة Acer تعلن عن حاسوب الألعاب المحمول Predator Helios 300 @ شركة آيسر تقدم حاسب الألعاب المحمول الجديد Predator Triton 700 @ الكشف عن ساعة Leap Ware الجديدة في مؤتمر acer @ شركة acer تكشف عن أجهزة جديدة من سلسلة Switch المتحولة @ شركة آيسر تعلن عن جهاز الكل في واحد Acer Aspire U27 @ شركة acer تكشف عن Swift 1 وSwift 3 الأكثر نحافة وبطارية تدوم 10 ساعات @ جوجل تطلق المنصة التعليمية classroom للجميع و باللغة العربية @ سوفتوير ستارسات SR-8800HD اصدار V169.53 بتاريخ 28-4-2017 @ طلب لودر ودامب starsat 3080hd @ ممكن حل مشكله التايم شيفت لجهاز تايجر Z300 محول الي اي ستار X9900 كلاسيك @ مطلوب سوفتوير لجهاز STAR_Xmini_1 @ سوفتوير جديد لستارسات SR-2025HD وتشغيل سيرفر Panda بتاريخ 28-4-2017 @ سوفتوير جديد لستارسات SR-2300HD وتشغيل سيرفر Panda بتاريخ 28-4-2017 @ فضل شهر شعبان @ الفرق بين تقويم ام القرى والتقويم الهجرى @ فضائل صلاة الفجر @ الأهلة مواقيت للناس @ للمرة الثانية اقول لكم اتركوا البازين وشانه @ سوفتوير لاجهزة 7STAR بتاريخ 2017.04.29 @ جديد موقع الجيون 29-04-2017 @ سوفتوير لاجهزة STARMAX بتاريخ 2017.04.29 @ اريد تحويل HI-TECH HD.COM الى تايجر t600 او iSTAR+X20000 @ ماذا تعني لك الذكريات ؟! @ اصدار جديد لبرنامج Wine 2.7 Development/ Wine 2.0.1 Stable لتشغيل برامج ويندوز على نظام أوبنتو بتاريخ 28-4-2017 @ أحدث اصدار لبرنامج OriginLab OriginPro 2017 SR0 المتخصص برسم وتحليل ومعالجة البيانات المختلفة , نسخة كاملة مع التفعيل @ تقرير مشاركة من kingprince @ سوفتوير لاجهزة SuperX بتاريخ 2017.04.28 @ اصدار جديد لمتصفح فايرفوكس Mozilla Firefox 54 Beta 3 بتاريخ 28-4-2017 @ اصدار جديد لمتصفح الانترنت Slimjet 14.0.4.0 بتاريخ 28-4-2017 @ اصدار جديد لبرنامج ISO Workshop 7.5 لإنشاء ملفات الإيزو iso بتاريخ 28-4-2017 @ اصدار جديد لبرنامج SmartFTP 9.0 Build 2426 لرفع الملفات الى سيرفر الموقع بتاريخ 28-4-2017 @ اصدار جديد لبرنامج Freemake Video Downloader 3.8.0.30 لتحميل قائمة تشغيل قنوات اليوتيوب بتاريخ 28-4-2017 @ اصدار جديد لبرنامج تشغيل الفيديو Zoom Player 13.10 Beta 4 بتاريخ 28-4-2017 @ تحديث لمتصفح كروم Google Chrome 60.0.3080.6 Dev/ 59.0.3071.29 Beta بتاريخ 28-4-2017 @


أقسام المنتدى

´°•. القسم الثقافي .•°` | • اخبـــار العــالـم الان ∫ | ´°•. التكنلوجيـــا .•°` | • قسم أيفون iphone + جالكسي Galaxy | ´°•. حياتنــا و مجتمعنا .•°` | ´°•. القسم الادبي .•°` | ´°•. القسم الترفيهي .•°` | ~¤¢§{(¯´°•. الأقــســـام الاداريـة .•°`¯)}§¢¤~ | ´°•. قسم الفضائيات .•°` | • منتدى الصحة والطب ∫ | • منتدى السياحة والسفر ∫ | الإقـتـراבـات والأستفسارات | المواضيع المكرره والمحدوفه | ملتقى المشرفين والمراقبين | إدارة المنتدى | •منتدى الترحيب والصداقة والاهداءات∫ | • نكت × نكت ضحك ∫ | • منتدى الالغاز والتسالي ∫ | • منتدى العجائب والغرائب والصور ∫ | • منتدى الرياضة ∫ | • منتدى برامج الكمبيوتر والإنترنت وأنظمة التشغيل ∫ | برامج الأمن والحماية | • منتدى الهواتف والاتصالات ∫ | • عـالم C.H.A.T ∫ | • منتدى عالم حواء [ ازياء × فساتين ] ∫ | • منتدى الاسرة والطفل ∫ | • منتدى معرض افريقيا سات للديكور والأثاث∫ | • منتدى مطعم افريقيا سات لأجمل المأكولات∫ | • منتدى عالم الرجل ∫ | • القنوات الفضائية والترددات ∫ | • الشفرات والمفاتيح ∫ | • اجهزة الاستقبال الفضائي Receivers ∫ | • الأنواع المختلفة من أجهزة HD ∫ | • شعر و شعراء ∫ | • منتدى الخواطر - عذب الكلام ∫ | • منتدى القصص والروايات ∫ | • المنتدى الإسلامي ∫ | الصوتيات والمرئيات والكتب الاسلامية | • أبجديــــــات الخيــالـ ∫ | • الدناكل الخارجية بكافة انواعها ∫ | • برج التوليفات والمحطات لجميع الاجهزة ∫ | ´°•. بوابة افريقيا سات .•°` | • منتدى النقاشات و الحوارات ∫ | • قـــــلــم و ورقــهـ ∫ | ´°•. خطوات نحو الأبداع .•°` | • عقــــد مــن اللــؤلــؤ ∫ | • F L I C K R ∫ | • معرض المبدعيــــــن ∫ | • حلقات تعليميه للابداع ∫ | • قاعة هوليود وبوليود ∫ | • مقاطع يوتيوب × مقاطع فيديو ∫ | • حياتي .. يومياتي .. عالمي ∫ | •قسم الرسائل القصيرة والمصورة MMS & SMS | • قسم الاخبار التقنية | • السيرفرات وكروت الستالايت ∫ | • قسم لغات البرمجة Programming languages ∫ | • ركن الإستفسارات وطلبات البرامج والكراك ∫ | • الهندسة الكهربية و الألكترونية والاتصالات ∫ | • أجهزة الهايتك Hitech No1 HD والجيون GEANT ∫ | • أجهزة HD-3 plus & HD-3 pro ∫ | • أجهـزة التايـــجر بأنواعه TIGER* HD* ∫ | ´°•. الخيمة الرمضانية .•°` | • رمضآنيات عأمة ∫ | • أطبآق رمضآنية ∫ | • المسلسلات والبرامج الرمضانية ∫ | • رمضان شهر الخير ∫ | • اخبار ليبيا ∫ | • أجهزة Cobra Box HD وأجهزة ViVo HD∫ | ´°•. منتدي التربية و التعليم .•°` | • منتدى الكتب والبحوث ∫ | • قسم الألعاب Games ∫ | • قسم اللغات x الفرنسية x الانجليزية ∫ | • منتدى التعليم في ليبيا ∫ | • أجهزة اي بوكس I BOX HD ∫ | • أجهزة Star Track HD ∫ | • أجهزة ايكون icone HD & ترون TRON ∫ | • الانمي وافلام الكرتون ∫ | • تطوير المواقع والمنتديات | • قسم قنوات Bein Sport - البين سبورت & شبگة (osn) الشوتايم ∫ | • اجهزة دريم بوكس Dreambox HD ∫ | • اجهزة ستار اكس STAR-X HD ∫ | • ذاكرة الزمن ∫ | • قسم البيع والشراء والتبادل التجاري ∫ | قسم اجهزة الشيرنج الفضائي واجهزة hd | • اجهزة ستارسات StarSat-Starcom HD ∫ | • منتدى التركيبات وصيانة الأطباق ولوازمها ∫ | منتدى الإستفسارات عن الغائبين والتعازي والمواساة | • منتدى القنوات الرياضية ∫ | • قسم خاص بقنوات ( IPTV ) ∫ | من هنا وهناك | • اجهزة ISTAR HD ∫ | • منتدى الاقمار الصناعية وعلوم الفضاء ∫ | • الهندسة الميكانيكية ∫ | • قسم العلوم ( كيمياء+ فيزياء+ احياء +رياضيات )∫ | • الهندسة المدنية والمعمارية ∫ | • أجهزة الماغنوم Magnum HD ∫ | كتب طب الاسنان و الصيدلة و الطب البشري | • اجهزة CAMEL CM-2015 HD - CM-2016 HD ∫ | • برامج ميكروسوفت اوفيس Microsoft Office ∫ | • اجهزة سنايبر SNIPER SAT ∫ | :: قسم التبليغ عن المشاركات والمواضيع المخالفة :: | • الشعر الجاهلي | • مربوعة المنتدى ∫ | • أجهزة ريدلاين REDLINE HD ∫ | • أجهزة سام سات Samsat HD ∫ | • اجهزة تكنوسات TECHNOSAT HD ∫ | • قسم الشبكات والاتصالات ∫ | • أجهزة echosonic ∫ |



Powered by vBulletin® Copyright ©2017, Trans. By Soft
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظة لــ منتدى افريقيا سات

Security team

This Forum used Arshfny Mod by islam servant

‪Google+‬‏