منتدى افريقيا سات

تنويه : اي منشورات دعائية للمنتدى بإسم الضاوي سات تجدونها في المنتديات الاخرى هي ليست لي وانما لشخص حقود ينتحل شخصيتي , حسبي الله ونعم الوكيل فيه


عودة   منتدى افريقيا سات > ´°•. القسم الثقافي .•°` > • المنتدى الإسلامي ∫

• المنتدى الإسلامي ∫ كـلمات عطره بذكر الله ع ـلي نهج السنه و الجماعه ..

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
#1  
قديم 10-29-2015, 04:17 PM
المسلاتي غير متصل
مشاهدة أوسمتي
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 1268
 تاريخ التسجيل : Aug 2012
 فترة الأقامة : 1904 يوم
 مشاركات : 5,651 [ + ]
 السمعة : 10
بيانات اضافيه [ + ]

مشاهدة أوسمتي

افتراضي خطبة الجمعة عنوانها : وجوب الزكاة وفوائدها




بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
إن الحمد لله، نحمدُه ونستغفره ونستعينه ونستهديه، ونعوذُ بالله من شرورِ أنفسنا ومن سيئاتِ أعمالنا، من يهْدِ اللهُ فلا مضِلَّ له ومن يضلل فلا هادي له. وأشهد أنْ لا إله إلا اللهُ وحده لا شريك له وأشهد أنَّ محمداً عبدُه ورسولُه، بعثه اللهُ رحمةً للعالمين هادياً ومبشراً ونذيراً. بلّغ الرسالة وأدّى الأمانة ونصحَ الأمّةَ فجزاهُ اللهُ خيرَ ما جزى نبياً من أنبيائه. فصلواتُ ربي وتسليماته عليه وعلى جميع الأنبياء والمرسلين، وعلى صحابته وآل بيته، وعلى من أحبهم إلى يوم الدين أما بعد: فانَّ أَصْدَقَ الْحَدِيثِ كِتَابُ اللَّهِ، وَأَحْسَنَ الْهَدْيِ هَدْيُ مُحَمَّدٍ، وَشَرُّ الْأُمُورِ مُحْدَثَاتُهَا، وَكُلُّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٌ، وَكُلُّ بِدْعَةٍ ضَلَالَةٌ، وَكُلُّ ضَلَالَةٍ فِي النَّارِ..


اللهم أنت أحق من ذكر، وأحق من عبد، وأنصر من ابتغي، وأرأف من ملك، وأجود من سئل، وأوسع من أعطى، أنت الملك لا شريك لك، والفرد الذي لا ند لك وكل شيء هالك إلا وجهك، اللهم إني أبرأ من الثقة إلا بك، ومن الأمل إلا فيك، ومن التوكل إلا عليك، ومن الرضا إلا فيك، ومن الطلب إلا منك، ومن الصبر إلا بك، ومن الذل إلا لك، ومن الرجاء إلا فيك، ومن الرهبة إلا إليك..

أيها المسلمون:
المال من زينة الحياة الدنيا، تسر له النفوس، تفرح إذا أعطيت، وتحزن إذا منعت منه، وليس العطاء دليل الرضا، ولا المنع علامة الغضب، ومن عباد الله من لا يصلحه إلا الغنى ولو أفقره الله ما صلح له ذلك، ومن عباده من لا يصلحه إلا الفقر ولو أغناه الله ما صلح له ذلك، لا مانع لما أعطى ولا معطى لما منع وهو الحكيم الخبير.

إخوة الإيمان:
المتأمل في النظام الإسلامي الاقتصادي والاجتماعي يتبين له أنه أعدل نظام عرفته البشرية، فالأغنياء الموسرون في أموالهم حق معلوم للسائل والمحروم. يؤجرون على البذل، ويبارك لهم في المال مع الصدقة، ويجازون بالإحسان على إحسانهم، يعطيهم الله من رزقه، ويطلب منهم القرض الحسن للمحتاجين من خلقه، تضاعف لهم الأجور في الصدقات، ويحفظ الله أموالهم من الكوارث والنكبات بإخراج الزكاة، وإعطاء الصدقات.


الفقراء يحتاجون فلا يجيبون، ويصبرون فيؤجرون، تضن بهم الحياة وتلاحقهم هجوم الديون وغلته، وقهر الرجال فيشكون الحاجة الى خالقهم وينزلونها به دون خلقه، فيحصل لهم بعد العسر يسرٌ، ومن الهموم فرج، كم لهم من الأجر حين يصبرون على شظف العيش وكفاف الحياة، كم تصفو نفوس الزهاد في الدنيا حين لا يشغل بالهم التجارة في الأسواق، بل يتفرغون للدراسة والتدريس، والعبادة والتزود للآخرة.

إخوة الإيمان:
الزكوات والصدقات والعطايا والهدايا والهبات كلها إنفاق يؤجر عليه المسلم إذا كانت خالصا، تخفف معاناة الفقر، وتذهب شح النفوس، وتجعل في الحياة فرصا للخير والمودة والرحمة، كيف يكون شعور رجل مدين بأموال قد أثقلته أو عاجز عن النفقة على الأهل والعيال، أو بشاب يريد أن يتزوج ويعف نفسه وأظلمت الحياة في وجهه إذ لا يجد ما يغنيه، لابد أن تمتد يد المحسن لينتعش المدينون، ويتزوج الشاب ولينفق صاحب العيال على عياله، ولن ينسى الفقر المحتاج لهذا الغني ما أنفقت يداه، ولأجر الآخرة أعظم) وعن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة ومن ستر مسلما ستره الله يوم القيامة "متفق عليه، وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه).

إن الزكاة لها آثار اجتماعية، ولها أساسيات في الإسلام منها:
تطهر المال، وتزكي النفس، وتسد حاجة الفقير.


الزكاة مرة واحدة في العام تؤخذ من:
1- بهيمة الأنعام الإبل والبقر والغنم.


2- الخارج من الأرض من حبوب وثمار وما في معناه كالعسل الذي يأتي من النحل.


3- عروض التجارة.


4- الثمار بأنواعه حسب ما قاله الفقهاء.


5- الأثاث إلى غير ذلك كالمعادن والركاز، الموجودة في كتب الفقه ومضانها.


والزكاة الواجبة في الذمة، وهي زكاة الفطر التي تجب على كل مسلم في نهاية شهر رمضان. وصدقة التطوع، وهي ما يخرجه المسلم إحساناً إلى غيره؛ طلباً لزيادة الأجر.

ولا زكاة في شيء حتى يبلغ نصابا، ولا زكاة فيه حتى يحول عليه الحول ,والخارج من الأرض ﴿ وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَ جَنَّاتٍ مَعْرُوشَاتٍ وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفًا أُكُلُهُ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُتَشَابِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ كُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ ﴾ [الأنعام: 141].


إذا منع المسلم ما يجب عليه تضرر، وإذا أخذ ما لا يستحق أكل حراما، وكان رسول الله يعطي الزكاة إذا علم أن هناك من يحتاج، وإذا سأله أحد يقول (لا حظ فيها لغني أو مكتسب)، والجباة الذين يأخذون الزكاة لا بد لهم ان يكونوا عادلين ففي الحديث (بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد الله بن رواحة إلى خيبر ليخرص لهم الثمار - يخرص يعني: يقدرها لهم ليستخلص ما وجب عليهم دفعه للرسول صل الله عليه و سلم - فأرادوا أن يرشوه!فقال: يا أعداء الله، تطعمونني السحت والله لقد جئتكم من عند أحب الناس إليّ، ولأنتم أبغض إليّ من عدتكم من القردة والخنازير، ولا يحملني بغضي إياكم وحبي إياه على ألا أعدل عليكم، فقالوا: بهذا قامت السموات والأرض...).


ولا بد من العدل، وإخراج الواجب من المال طيبة به النفس، راضية غير منافقة، ولا ومؤذية، وإذا هالك كثير ما تدفع من مالك للمحتاجين، فانظر إلى كثير ما أعطاك الله, كان من هديه صلى الله عليه وسلم الدعاء لمعطي الزكاة، فتارة يقول له (اللهم بارك فيه وفي إبله) وتارة يقول (اللهم صل عليه) ويشجع المزكين ويفرح يدعوه المحتاج.


ولا محاباة في الزكاة، فهي تدفع للأصناف الثمانية التي جددهم القران الكريم قال تعالى ﴿ إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ﴾ [التوبة: 60].


قال ابن القيم: صنفان من الناس:
من يأخذ لحاجته فيأخذ بحسب شدة الحاجة وضعفها وكثرتها وقلتها، وهم الفقراء والمساكين وفي الرقاب وابن السبيل.


والصنف الثاني من يأخذ لمنفعته وهم العاملون والمؤلفة قلوبهم والغارمون، لإصلاح ذات البين، والغزاة في سبيل الله، فإن لم يكن الآخذ محتاجا ولا فيه مصلحة للمسلمين فلا سهم له في الزكاة.


أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم ولسائر المسلمين، وطوبى لمن وجد في صحيفته استغفار كثيرا، وصلاة على الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم.

الخطبة الثانية

أيها المسلمون:
حذرنا ربنا سبحانه من منع الزكاة، وبين أن الويل الشديد لمانع الزكاة، والعقوبة قد تعجل في الدنيا بحصول الكوارث والنهب والسلب، ومحق البركة، وفي الآخرة أشد العذاب، جاء في الحديث ما من رجل ما من صاحب ذهب ولا فضة لا يؤدي منها حقها إلا إذا كان يوم القيامة صفحت له صفائح من نار فأحمي عليها في نار جهنم فيكوى بها جنبه وجبينه وظهره كلما ردت أعيدت له في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة حتى يقضي بين العباد فيرى سبيله إما إلى الجنة وإما إلى النار، قيل‏:‏ يا رسول الله فالإبل، قال‏:‏ ولا صاحب إبل لا يؤدي منها حقها ومن حقها حلبها يوم وردها إلا إذا كان يوم القيامة بطح لها بقاع قرقر أوفر ما كانت لا يفقد منها فصيلا واحدا تطؤه بأخفافها وتعضه بأفواهها كلما مر عليه أولاها رد عليه أخراها في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة حتى يقضي بين العباد فيرى سبيله إما إلى الجنة وإما إلى النار، قيل‏:‏ يا رسول الله فالبقر والغنم، قال‏:‏ ولا صاحب بقر ولا غنم لا يؤدي منها حقها إلا إذا كان يوم القيامة بطح لها بقاع قرقر لا يفقد منها شيئا ليس فيها عقصاء ولا جلحاء ولا عضباء تنطحه بقرونها وتطؤه بأظلافها كلما مر عليه أولاها رد عليه أخراها في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة حتى يقضي بين العباد فيرى سبيله إما إلى الجنة وإما إلى النار‏.

أيها الكرام:
إن الله لم يفرض الزكاة إلا ليطيب بها ما بقي من أمواله، وإنما فرض المواريث من أموال تبقى بعدكم، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال "ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان، فيقول أحدهما: اللهم أعط منفقاً خلفاً، ويقول الآخر: اللهم أعط ممسكاً تلفاً".

وعن أبي هُريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "ما نقصت صدقة من مالٍ، وما زاد الله عبداً بعفوٍ إلا عزاً، وما تواضع أحدٌ لله إلا رفعةُ الله" (رواه مسلم).

وأدِّ زكاة المال واحرص لدفعها خطبة الجمعة عنوانها وجوب الزكاة
إلى أهلها للعاملين يا صاح تسعدِ خطبة الجمعة عنوانها وجوب الزكاة

فلو منعوني - قال صدِّيق أمّتي - خطبة الجمعة عنوانها وجوب الزكاة
عقالَ بعيرٍ جئتهم بالمهند

اللهم اغفر لنا وتقبل منا وارحمنا ووالدينا والمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات ولا تؤاخذنا بسوء افعالنا اللهم صل وسلم على النبى محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا

المصدر شبكة الالوكة




o'fm hg[lum uk,hkih : ,[,f hg.;hm ,t,hz]ih hg.;hm o'fm uk,hkih ,[,f




 توقيع : المسلاتي


رد مع اقتباس
قديم 10-30-2015, 04:52 AM   #2


الصورة الرمزية لـ Kokas Valley
Kokas Valley غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 37037
 تاريخ التسجيل :  Jul 2013
 مشاركات : 12,334 [ + ]
 السمعة :  10
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
عيّرتني بالشيب وهو وقار
ليتها عيّرت بما هو عار
إن تكن شابت الذوائب مني
فالليالي تزينها الأقمار
لوني المفضل : Tomato

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: خطبة الجمعة عنوانها : وجوب الزكاة وفوائدها



بارك الله فيك وأحسن إليك


 
 توقيع : Kokas Valley


حِينَ تتعرّضُ لِمُصِيبةٍ مـَّا .. كبُرتْ أم صَغُرت
إِبْحث عن الذّنْب فهُوَ السّببْ !
............



رد مع اقتباس
قديم 10-30-2015, 05:42 PM   #3


الصورة الرمزية لـ المسلاتي
المسلاتي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1268
 تاريخ التسجيل :  Aug 2012
 مشاركات : 5,651 [ + ]
 السمعة :  10
لوني المفضل : Cadetblue

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: خطبة الجمعة عنوانها : وجوب الزكاة وفوائدها



اقتباس:
بواسطة rejja عرض المشاركة
بارك الله فيك وأحسن إليك


امين


جزاك الله خيرا على المتابعة


 
 توقيع : المسلاتي



رد مع اقتباس
قديم 12-10-2015, 03:42 PM   #4


الصورة الرمزية لـ hamou78
hamou78 غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 63587
 تاريخ التسجيل :  Dec 2015
 مشاركات : 38 [ + ]
 السمعة :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: خطبة الجمعة عنوانها : وجوب الزكاة وفوائدها



جزاك الله خيرا


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الجمعة , الزكاة , خطبة , عنوانها , وجوب , وفوائدها


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض
عادي عادي

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل

الانتقال السريع


التوقيت حسب جرينتش . الساعة الآن 04:43 AM.

converter url html by fahad7


اخر المواضيع

سوفتوير تايقر TIGER STAR V1000 pro بتاريخ 21-10-2017 @ سوفتوير تايقر TIGER STAR V1000 بتاريخ 21-10-2017 @ سوفتوير تايقر TIGER STAR V500 Pro بتاريخ 21-10-2017 @ سوفتوير تايقر TIGER STAR V500 Power بتاريخ 21-10-2017 @ سوفتوير تايقر TIGER STAR V500 بتاريخ 21-10-2017 @ سوفتوير تايقر TIGERSTAR V200 بتاريخ 21-10-2017 @ ENGLISH GRAMMAR BOOK - New Round Up @ Spotlight 2 (A1) [2008, Express Publishing] @ GRAMMAR AND VOCABULARY FOR ADVANCED 2015 @ Back To School Magic @ سوفتوير جهاز MIUIBOX IGHOST V2.12 بتاريخ 20-10-2017 @ سوفتوير جهاز GO BOX FREEDOM V4.024 بتاريخ 20-10-2017 @ سوفتوير جهاز NAZABOX NZ10 ACM V2.24 بتاريخ 20-10-2017 @ عناد مورينيو وذكاء فاجنر يكلفان مانشستر يونايتد هزيمته الأولى @ سوفتوير لاجهزة FERGUSON بتاريخ 2017/10/21 @ سوفتوير جهاز ICONE i-15 بتاريخ 20-10-2017 @ سوفتوير جهاز ICONE i-1515 بتاريخ 20-10-2017 @ خليفة سات قمر اصطناعي إماراتي إلى الفضاء @ 4 فرق بالدوري الليبي على أعتاب التأهل للدورة الرباعية @ تحليل طريقة كونتي المفضلة تعيد تشيلسي لطريق الانتصارات @ الاتحاد الليبي يفاوض البرازيلي باكيتا @ Tapesh TVعلىAl Yah 1 52.5° East @ Cairo Moussalaslat جديد نايل سات @ t film جديد نايل سات @ الوان جديد نايل سات @ OSN Movies Marvel Studios HD على Eutelsat 8 West B 8° West @ مباريات يوم الأحد 22 أكتوبر 2017 والقنوات الناقلة لها @ *منصة عربسات بتونس لبث 10 قنوات sd و 2 hd @ ستارسات 9990 اش دي @ انقطاعات رهببة في سيرفر funcam اللي يجي مع التايقر t1 ما الحل ؟؟ @ اكتشاف تمثال خشبي عمره آلاف السنين في مصر @ مشكلة في جهاز كامل cm2017-ZWARA @ Career Paths: Secretarial @ Assessing Speaking @ 101 helpful hints for ielts academic module @ برنامج ChemMaths v17.2 لمهندسي الكيمياء + مرفق معه سيريال التفعيل @ سوفتوير جهاز SUPERMAX TİTANİUM HD بتاريخ 20-10-2017 @ سوفتوير جهاز STRONG SRT4962I بتاريخ 20-10-2017 @ اصدار جديد لبرنامج Wipe 2017.15 – PC Cleaner لمسح اثار التصفح و تنظيف الكمبيوتر بتاريخ 20-10-2017 @ تحديث لبرنامج مايكروسوفت فيجوال ستوديو Microsoft Visual Studio 2017 15.4.1 بتاريخ 20-10-2017 @ اصدار جديد لبرنامج Wine 2.0.3 Stable/ Wine 2.19 Development لتشغيل برامج ويندوز على نظام أوبنتو بتاريخ 20-10-2017 @ سوفتوير جديد لاجهزة SKYSAT S2020 بتاريخ2017/10/20 @ تقرير كامل على القنوات الرياضية التي تنقل بالمجان على أقمار الشرق القمر الأذري القمر الافغاني القمر الإماراتي ياه سات القمر الهولندي @ مطلوب تحويل موروبوكس 301 دي الى جهاز استقبال @ اياب نصف نهائي دوري ابطال افريقيا 2017 الأهلي المصري والنجم الساحلي والقنوات الناقلة @ تردد قناة فوت بلس الجديد على استرا 19 @ المرأة التي لا تطيع زوجها @ BNF for Children 2016-2017 @ زيدان يتلقى خبرًا جيدًا @ مساعدة icone ماغنوم 9800s @


أقسام المنتدى

´°•. القسم الثقافي .•°` | • اخبـــار العــالـم الان ∫ | ´°•. التكنلوجيـــا .•°` | • قسم أيفون iphone + جالكسي Galaxy | ´°•. حياتنــا و مجتمعنا .•°` | ´°•. القسم الادبي .•°` | ´°•. القسم الترفيهي .•°` | ~¤¢§{(¯´°•. الأقــســـام الاداريـة .•°`¯)}§¢¤~ | ´°•. قسم الفضائيات .•°` | • منتدى الصحة والطب ∫ | • منتدى السياحة والسفر ∫ | الإقـتـراבـات والأستفسارات | المواضيع المكرره والمحدوفه | ملتقى المشرفين والمراقبين | إدارة المنتدى | •منتدى الترحيب والصداقة والاهداءات∫ | • نكت × نكت ضحك ∫ | • منتدى الالغاز والتسالي ∫ | • منتدى العجائب والغرائب والصور ∫ | • منتدى الرياضة ∫ | • منتدى برامج الكمبيوتر والإنترنت وأنظمة التشغيل ∫ | برامج الأمن والحماية | • منتدى الهواتف والاتصالات ∫ | • عـالم C.H.A.T ∫ | • منتدى عالم حواء [ ازياء × فساتين ] ∫ | • منتدى الاسرة والطفل ∫ | • منتدى معرض افريقيا سات للديكور والأثاث∫ | • منتدى مطعم افريقيا سات لأجمل المأكولات∫ | • منتدى عالم الرجل ∫ | • القنوات الفضائية والترددات ∫ | • الشفرات والمفاتيح ∫ | • اجهزة الاستقبال الفضائي Receivers ∫ | • الأنواع المختلفة من أجهزة HD ∫ | • شعر و شعراء ∫ | • منتدى الخواطر - عذب الكلام ∫ | • منتدى القصص والروايات ∫ | • المنتدى الإسلامي ∫ | الصوتيات والمرئيات والكتب الاسلامية | • الدناكل الخارجية بكافة انواعها ∫ | • برج التوليفات والمحطات لجميع الاجهزة ∫ | ´°•. بوابة افريقيا سات .•°` | • منتدى النقاشات و الحوارات ∫ | • قـــــلــم و ورقــهـ ∫ | • عــدسة فنان ∫ | • قاعة هوليود وبوليود ∫ | • مقاطع يوتيوب × مقاطع فيديو ∫ | • حياتي .. يومياتي .. عالمي ∫ | •قسم الرسائل القصيرة والمصورة MMS & SMS | • قسم الاخبار التقنية | • السيرفرات وكروت الستالايت ∫ | • قسم لغات البرمجة Programming languages ∫ | • ركن الإستفسارات وطلبات البرامج والكراك ∫ | • الهندسة الكهربية و الألكترونية والاتصالات ∫ | • أجهزة الهايتك Hitech No1 HD والجيون GEANT ∫ | • أجهزة HD-3 plus & HD-3 pro ∫ | • أجهـزة التايـــجر بأنواعه TIGER* HD* ∫ | ´°•. الخيمة الرمضانية .•°` | • رمضآنيات عأمة ∫ | • أطبآق رمضآنية ∫ | • المسلسلات والبرامج الرمضانية ∫ | • رمضان شهر الخير ∫ | • اخبار ليبيا ∫ | • أجهزة Cobra Box HD وأجهزة ViVo HD∫ | ´°•. منتدي التربية و التعليم .•°` | • منتدى الكتب والبحوث ∫ | • قسم الألعاب Games ∫ | • قسم اللغات x الفرنسية x الانجليزية ∫ | • منتدى التعليم في ليبيا ∫ | • أجهزة اي بوكس I BOX HD ∫ | • أجهزة Star Track HD ∫ | • أجهزة ايكون icone HD & ترون TRON ∫ | • الانمي وافلام الكرتون ∫ | • تطوير المواقع والمنتديات | • قسم قنوات Bein Sport - البين سبورت & شبگة (osn) الشوتايم ∫ | • اجهزة دريم بوكس Dreambox HD ∫ | • اجهزة ستار اكس STAR-X HD ∫ | • ذاكرة الزمن ∫ | • قسم البيع والشراء والتبادل التجاري ∫ | قسم اجهزة الشيرنج الفضائي واجهزة hd | • اجهزة ستارسات StarSat-Starcom HD ∫ | • منتدى التركيبات وصيانة الأطباق ولوازمها ∫ | منتدى الإستفسارات عن الغائبين والتعازي والمواساة | • منتدى القنوات الرياضية ∫ | • قسم خاص بقنوات ( IPTV ) ∫ | من هنا وهناك | • اجهزة ISTAR HD ∫ | • منتدى الاقمار الصناعية وعلوم الفضاء ∫ | • الهندسة الميكانيكية ∫ | • قسم العلوم ( كيمياء+ فيزياء+ احياء +رياضيات )∫ | • الهندسة المدنية والمعمارية ∫ | • أجهزة الماغنوم Magnum HD ∫ | كتب طب الاسنان و الصيدلة و الطب البشري | • اجهزة CAMEL CM-2015 HD - CM-2016 HD ∫ | • برامج ميكروسوفت اوفيس Microsoft Office ∫ | • اجهزة سنايبر SNIPER SAT ∫ | :: قسم التبليغ عن المشاركات والمواضيع المخالفة :: | • الشعر الجاهلي | • مربوعة المنتدى ∫ | • أجهزة ريدلاين REDLINE HD ∫ | • أجهزة سام سات Samsat HD ∫ | • اجهزة تكنوسات TECHNOSAT HD ∫ | • قسم الشبكات والاتصالات ∫ | • أجهزة echosonic ∫ | • عالم الطيران World of Aviation ∫ | • قسم التصميم والجرافيكس ∫ |



Powered by vBulletin® Copyright ©2017, Trans. By Soft
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظة لــ منتدى افريقيا سات

Security team

This Forum used Arshfny Mod by islam servant

‪Google+‬‏