منتدى افريقيا سات

تلميح الصورة

تنويه : الى جميع الاعضاء الرجاء منكم عدم مراسلة الادارة عبر الخاص بخصوص مشاكل الرسيفرات والسوفتويرات وضع مشكلتك في القسم المناسب


عودة   منتدى افريقيا سات > ´°•. القسم الثقافي .•°` > • المنتدى الإسلامي ∫

• المنتدى الإسلامي ∫ كـلمات عطره بذكر الله ع ـلي نهج السنه و الجماعه ..

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
#1  
قديم 08-14-2015, 01:32 PM
المسلاتي غير متصل
مشاهدة أوسمتي
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 1268
 تاريخ التسجيل : Aug 2012
 فترة الأقامة : 1629 يوم
 أخر زيارة : اليوم (01:36 PM)
 مشاركات : 4,884 [ + ]
 السمعة : 10
بيانات اضافيه [ + ]

مشاهدة أوسمتي

افتراضي اتقوا الملاعن الثلاث




بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم
السؤال : ما معنى حديث : "اتقوا الملاعن الثلاث" ومالمقصود بالملاعن ؟
الجواب : الملاعن الثلاث : قارعة الطريق ، والظل الذي يستظل به الناس ، وموارد المياه حافة النهر وحافة الغدير أو حافة البئر ، موارد المياه ، من قضى حاجته فيها وتغوط فيها أو تبول فإنه يستحق اللعنة ، سميت ملاعن لأن الناس يلعنونه على ذلك لأنه آذاهم .
الشيخ صالح الفوزان


الاسلام يحث على النظافة العامة بالقاء القمامة فى اماكنها المخصصة لها
ومساعدة عمال النظافة فى ذلك
وعدم اذاء الناس بوضع القمامة بالطرقات وبقرب اماكن السكن
اوالجهات العامة لان ذلك فيه ضرر على الجميع وهو مجلبة للامراض والاثام


hjr,h hglghuk hgeghe hgeghe





رد مع اقتباس
قديم 08-14-2015, 02:20 PM   #2


الصورة الرمزية لـ جود الحياة
جود الحياة غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 38043
 تاريخ التسجيل :  Aug 2013
 أخر زيارة : اليوم (10:51 AM)
 مشاركات : 8,946 [ + ]
 السمعة :  10
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Black

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: اتقوا الملاعن الثلاث



كف الاذى عن الطريق:
حرص الإسلام على تشجيع أفعال الخير و حض على كل فعل يحقق المصلحة العامة و يدفع الأذى عن المجتم كف الأذى عن الطريق تعني تنحية وإبعاد كل ما يضر بالمسلم عن طريقه سواء كان ذلك حجرا أو شوكا أو غيره و تأتي ( كف الأذى عن الطريق ) من ضمن الأمور التي حث الإسلام عليها و جعلها من خصال الإيمان و سبباً لرضى الله تعالى و دخول الجنة
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
الإيمان بضع وسبعون شعبة فأفضلها قول لا إله إلا الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق والحياء شعبة من الإيمان رواه البخاري ومسلم
و يعتبر كف الأذى عن الطريق صدقة لك تسجل في ميزان حسناتك
قال رسول الله : { كل سلامى من الناس عليه صدقة، كل يوم تطلع فيه شمس تعدل بين الاثنين صدقة، وتعين الرجل في دابته فتحمل عليها متاعه صدقة، والكلمة الطيبة صدقة، وبكل خطوة يمشيها إلى الصلاة صدقة، ويميط الأذى عن الطريق صدقة } رواه البخاري ومسلم
و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
[ بينما رجل يمشي بطريق ، وجد غصن شوك فأخذه فشكر الله له فغفر له ] ، [رواه البخاري
فمن صور أذيَّة المسلمين مضايقتهم في طرقاتهم وأماكنِهم العامَّة، ورَمْي النفايات فيها بلا مبالاة ولا احترام، ورفع أصوات الأغاني في السيَّارات كما يفعله بعض الشباب أصلحَهم الله؛ عن أبي هريرة أنَّ رسول اللهِ - صلَّى الله عليه وسلَّم - قال: ((اتَّقُوا اللاَّعِنَيْنِ)) قالوا: وما اللاَّعِنانِ يا رَسُولَ اللهِ؟ قال: ((الذي يَتَخَلَّى في طَرِيقِ الناس أو ظِلِّهِمْ))
وقد أخبر - عليه الصَّلاة والسَّلام - بأنَّ إماطة الأذى عن الطريق صدقة، وأنَّها من شعب الإيمان عن حُذَيْفَةَ بن أُسَيْدٍ أَنَّ النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - قال: ((من آذَى المسلمين في طرقِهم، وجبَتْ عليه لعنتهم))[
ومن قواعد الإسلام العظام: قولُ رسول اللهِ - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((لا ضَرَر ولا ضِرَار))، بل حتَّى من كان له قصد صحيح فإنَّه لا يجوز إن كان سيؤذي المسلمين؛ عن عبدالله بن بُسْرٍ أن رَجُلاً جاء إلى النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - وهو يَخْطُبُ الناسَ يومَ الجُمُعةِ، فقال: ((اجلِسْ؛ فَقدْ آذَيْتَ وآنيْتَ))، وعن جابرِ بن عبداللهِ عن النبيِّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - قال: ((مَن أَكَل من هذه البَقْلةِ؛ الثُّومِ)) وقال مَرَّةً: ((من أكل البصل والثُّوم والكرَّاث، فلا يقربنَّ مسجدنا فإن الملائكة تتأذَّى ممَّا يتأذَّى منه بنو آدم))، وهذا يدلُّ على منع أذيَّة المؤمنين، ولو لم تكن متعمَّدة، وحتى لو كانت لغرضٍ شرعي، فكيف بالأذى المتعمَّد في موافقة هوى النَّفْس وشهوتها؟!
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال الإيمان بضع وسبعون شعبة فأفضلها قول لا اله إلا الله وأدناها إماطة الأذى عنالطريق، والحياء شعبة من شعب الإيمان متفق عليه. وعن أبي هريرة رضي الله عنه قالقال رسول الله صلى الله عليه وسلم"كل سلامى من الناس عليه صدقة... ثم قال: وتميط الأذى عن الطريق صدقة" رواه البخاري ومسلم
هل تعلم أن الكثير منا يتعرف على سنن النبي صلى الله عليه وسلممن خلال رؤيته لشخص آخر يقوم بهذه السُّنّة. إن النبي صلى الله عليه وسلم لم يقلولم يفعل هذه السنن إلا لتكون هذه السنن ظاهرة واضحة يتأثر بها الجميع حية أمامهم،ولن تكون كذلك إلا أن نكون حريصين على فعلها ونشرها.
فإذا انتقلنا إلى إماطة الأذى عن طريق المسلمين، وجدنا مغفرةالله لرجل قطع غصن شجرة، مال على الطريق، فكان يؤذي المارة! وهي من الصدقات،وبسببها أدخل رجل الجنة فعند أبي داود: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "نزع رجلٌلم يعمل خيراً قط غصن شوك عن الطريق، إما كان في شجرة فقطعه وألقاه، وإما كانموضوعاً فأماطه، فشكر الله له بها فأدخله الجنة".إنه الإيمان العظيم، الذي يربطبين السلوك الإيجابي للفرد المسلم في مجتمعه بغفران الذنوب في الآخرة. إن المتأملفي أكثر شوارع المسلمين الآن يجد مصادر الأذى أكثر من أن تعد أو تحصى!
إن إحداث الحفر، دون وضع علامات تحذيرية، وترك أكوام القمامة،وإهمال أفرع الأشجار البارزة، فتعوق السير، وإهمال أعمدة الكهرباء المائلة وأسلاك "الكابلات" المكشوفة، ووضع أكوام مواد البناء، التي تسد الشوارع، والعبث وتكسيرالزجاج في مسارات المشاة أو السيارات، وترك الدخان الكثيف يخرج من السيارات، بسببإهمال إصلاحها، وإشعال النار في الإطارات، أو في القمامة، في الشوارع والساحات... كل ذلك من أخطر أسباب الأذى، التي يعاني منها المسلمون في شوارعهم.
ويدخل في إماطة الأذى عن الطريق تسهيل الطرقات الصعبة التي تشقعلى من سلكها وتؤذيهم، فإن في إصلاحها وتسهيلها إزالة لأذاها ومشقتها، فمن ساهم فيذلك بماله أو بدنه فقد فعل خيراً، ومن يفعل ذلك ابتغاء مرضاة الله والإحسان إلى عباد الله فسوف يلقى الذكر الطيب في الدنيا، والثواب الجزيل في الأخرى إن شاءالله.

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي



اهتمام الإسلام بنظافة الطريق :
اهتم الإسلام بنظافة الطريق العام الذي يرتاده الناس لقضاء حوائجهم
و مآربهم سواء كان شارعا أو سوقا أو مدرسة ، و لضمان جمالية الطريق ، نهى الإسلام عن القيام بأي سلوك أو تصرف يمس ذلك ، فنهى عن إلقاء القاذورات كالزجاج و الأشواك ، كما نهى عن كل ما من شأنه إعاقة المارة ، أو يقف أمام استعمالهم الأمثل للطريق كحفر الحفر أو اللعب العنيف فيها أو التلفظ بالكلام القبيح . و قد حدد ديننا الحنيف حقوقا للطريق .
نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
من ثمار كف الأذى:
1)انتشار المحبة والتعاون بين المسلمين.
2)تطهير الجوارح من المعاصي والذنوب.
3)جلب المحبة والاحترام للفرد.
4)رضا الله عمن يجتنب إذاية الناس ومنحه حسن الجزاء.
5)التفرغ لطاعة الله.
نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

حكم كف الاذى عن الطريق:
كف الأذى عن الطريق سنة مستحبة لا واجبة من حيث الأصل، ولكن قد تصير واجبة في بعض الأحوال، جاء في طرح التثريب: المراد بإماطة الأذى عن الطريق إزالة ما يؤذي المارة من مجرد شوك وكذا قطع الأشجار من الأماكن الوعرة، ومن ذلك ما يرتفع إلى درجة الوجوب كالبئر التي في وسط الطريق ويخشى أن يسقط فيها الأعمى والصغير والدابة، فإنه يجب طمسها، أو التحوط عليها وإن لم يضر ذلك بالمارة. انتهى.
وقد دل على استحبابها جملة من الأحاديث النبوية، منها: قول النبي صلى الله عليه وسلم: الإيمان بضع وسبعون، أو بضع وستون شعبة، فأفضلها قول لا إله إلا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق.
وقوله صلى الله عليه وسلم: كل سلامى من الناس عليه صدقة كل يوم تطلع فيه الشمس، تعدل بين الاثنين صدقة، وتعين الرجل في دابته فتحمله عليها، أو ترفع له عليها متاعه صدقة، والكلمة الطيبة صدقة، وكل خطوة تمشيها إلى الصلاة صدقة، وتميط الأذى عن الطريق صدقة. متفق عليهما.
وقال ـ أيضاً ـ صلى الله عليه وسلم: تبسمك في وجه أخيك لك صدقة، وأمرك بالمعروف ونهيك عن المنكر صدقة، وإرشادك الرجل في أرض الضلال لك صدقة، وبصرك للرجل الرديء البصر لك صدقة، وإماطتك الحجر والشوكة والعظم عن الطريق لك صدقة، وإفراغك من دلوك في دلو أخيك لك صدقة. رواه الترمذي وصححه الألباني.
والدليل على عدم وجوبها هو عدم الدليل، فهذه الأحاديث وغيرها تدل على الاستحباب والحكم بالوجوب يفتقر إلى دليل، ولم نجد أحداً من أهل العلم حكم بوجوب ذلك، وجاء في الموسوعة الفقهية: يندب إزالة الأشياء المؤذية للمسلمين أينما وجدت، فقد اعتبر الرسول صلى الله عليه وسلم إماطة الأذى عن الطريق من الإيمان بقوله:" الإيمان بضع وسبعون شعبة أفضلها لا إله إلا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق."


نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


فضل كف الاذى عن الطريق:
حرص الإسلام حرصا شديدا على سلامة الإنسان ، و هيأ له كل الظروف المواتية ليحيا حياة كريمة وفي جو نقي و محيط طاهر من كل الأوساخ .لذا شدد على الحفاظ على البيئة النظيفة و حرص على إماطة الأذى عن الطريق و رتب عنها فضلا إيجابيا سواء على محيطه ، أو الأجر الذي يناله من خلال عملية بسيطة كإزالة زجاج من الطريق أو حجرة أو سد حفرة أو رمي قشرة موز في مكانها المخصص لها بدلا من طريق الناس . إذ خص الله المسهم في نظافة المحيط بأجزل العطاء ، والرحمة في الدنيا و المغفرة في الآخرة . كما هب و توعد كل معتد على أماكن جلوس الناس أو مصادر مياههم أو طريقهم بالطرد من رحمته.



نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

اخيرا:
اللهم إني أسألك يا رب العباد يا إلهنا أن توفقنا من أجل أن نكف الأذى عن المسلمين وأسألك يا رب أن تجعلنا ممن يتحمل أذى المسلمين، وأريد أن أستدرك أمراً لأقول: نحن نكف الأذى عن المسلمين وعمن سالمنا ونتحمل الأذى من المسلمين وممن سالمنا، نريد أن نكف الأذى عن المسلمين وعمن سالمنا أعني بذلك غير المسلمين الذين قال عنهم ربنا عز وجل عن الذين لم يخرجونا من ديارنا ولم يتهمونا ولم يتكلموا معنا كلاماً غير جيد: ﴿لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم﴾.اسألوا ربكم وتوبوا إلى ربكم وأسأل ربي أن يوفقنا من أجل أن نكف الأذى ولعل في هذه التوبة التي نعلنها اليوم، لعل فيها توجهاً إلى العلي القدير من أجل أن يغيثنا وأن يسقينا لأننا حرمنا الغيث منذ فترة وجف الضرع ويبس الزرع وها نحن نتوجه بصالح أعمال المسلمين وبصالح أعمال الصالحين الأتقياء وبكل أعمال سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم لنقول: اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، نعم من يسأل ربنا ونعم النصير إلهنا أقول هذا القول وأستغفر الله.
***************
بارك الله فيك


 
 توقيع : جود الحياة

8

قام بآخر تعديل جود الحياة يوم 08-14-2015 في 02:23 PM

رد مع اقتباس
قديم 08-14-2015, 02:33 PM   #3


الصورة الرمزية لـ Kokas Valley
Kokas Valley غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 37037
 تاريخ التسجيل :  Jul 2013
 أخر زيارة : 01-18-2017 (10:38 PM)
 مشاركات : 10,203 [ + ]
 السمعة :  10
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
عيّرتني بالشيب وهو وقار
ليتها عيّرت بما هو عار
إن تكن شابت الذوائب مني
فالليالي تزينها الأقمار
لوني المفضل : Tomato

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: اتقوا الملاعن الثلاث



مشكور جدا على الموضوع التثقيفي التوعوي الهادف
والشكر موصول لأختنا جود على الإضافة القيمة
وأعتقد أني ذكرت لكم منذ أيام خلت كيف أني قمت بجمع عدد من الأكياس والصناديق المملوءة بالقمامة والتي رُميت بجانب الطريق والمكب ليس ببعيد عنها


 
 توقيع : Kokas Valley



رد مع اقتباس
قديم 08-14-2015, 07:48 PM   #4


الصورة الرمزية لـ المسلاتي
المسلاتي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1268
 تاريخ التسجيل :  Aug 2012
 أخر زيارة : اليوم (01:36 PM)
 مشاركات : 4,884 [ + ]
 السمعة :  10
لوني المفضل : Cadetblue

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: اتقوا الملاعن الثلاث



اقتباس:
بواسطة rejja عرض المشاركة
مشكور جدا على الموضوع التثقيفي التوعوي الهادف
والشكر موصول لأختنا جود على الإضافة القيمة
وأعتقد أني ذكرت لكم منذ أيام خلت كيف أني قمت بجمع عدد من الأكياس والصناديق المملوءة بالقمامة والتي رُميت بجانب الطريق والمكب ليس ببعيد عنها
السلام عليكم
جزاك الله خيرا وبارك الله فيك اخى الكريم
وياريت الناس تتعاون فى هذا الامر


وشكرا للاستاذة جود على الاضافة القيمة


 

رد مع اقتباس
قديم 08-14-2015, 08:08 PM   #5


الصورة الرمزية لـ بسمــــة امل
بسمــــة امل غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 52959
 تاريخ التسجيل :  Dec 2014
 أخر زيارة : اليوم (01:20 PM)
 مشاركات : 3,337 [ + ]
 السمعة :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: اتقوا الملاعن الثلاث



بارك الله فيك وحزاك كل الخير


 
 توقيع : بسمــــة امل



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الملاعن , الثلاث , اتقوا


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض
عادي عادي

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل

الانتقال السريع


التوقيت حسب جرينتش . الساعة الآن 02:09 PM.

converter url html by fahad7


اخر المواضيع

بركان عملاق قد يتفجر في أي لحظة مهددا تونس وليبيا @ ليلة الانهيار العظيم @ مفاجئة 2017 تحويل لاجهزةتايجرz العادية ومشاهدة قنوات العالم iptv مجانا بتاريخ 20-1-2017 @ بخصوص تايكرt800العادي @ الاستخبارات الإسرائيلية تحذر نتنياهو من عواقب إلغاء ترامب لاتفاق إيران النووي @ سيجارة الكترونيه تنفجر في فم مستخدمها @ احذروا من رفع شارة النصر عند التصوير! @ نحن بلادنا سمحه♧ قصايد على الوطن @ ♧سلامي عليكم ياعزاز ايجيكم♧ @ سوفتوير جهاز cinebox maestro hd android v4.15 بتاريخ 2017/1/19 @ سوفتوير جهاز audisat r8 4k v2.2.3 بتاريخ 2017/1/19 @ سوفتوير جهاز itv go 4k بتاريخ 2017/1/19 @ اول سوفت وير لجهاز tre sat-777-الجديد @ القناة الناقلة لبطولة افريقيا على يوتلسات 9 @ مباريات بوم الجمعة 20-1- 2017 والقنوات الناقله لها @ Cloherty and Stark's Manual of Neonatal Care, 8th Edition 2016 @ MRCPCH part 1 & 2 book collection @ Acoustic analyses using Matlab and Ansys @ قناة ناقلة كاس امم افريقيا hd مجانا @ قناة صحة العائلة الاولى MD على القمر Eutelsat 7 West A @ 7° West @ رئيس دولة تهدده مجموعة الأنونيموس بحرب شاملة في الاربع سنوات المقبلة @ Accelerating Matlab with GPUs. A Primer with Examples @ T9oo خارج الخدمة @ سوفتويرistar Z222_ V 1.10 بتاريخ2017.01.19 @ سوفتويرistar A65000_ V 1.10 بتاريخ2017.01.19 @ سوفتويرistar A1600 plus_ V 1.10بتاريخ2017.01.19 @ سوفتويرistar A1800_ V 1.10بتاريخ2017.01.19 @ Blackwell's 5 Minutes Veterinary Consult Clinical Companion Equine Theriogenology @ The 5-Minute Clinical Consult 2017 - 25th edition @ Stories for Reading Comprehension 3 - L. A. Hill @ هل باقة ERT Channels تعمل على جهاز camel cm-2016 hd @ ♧ أنا...من أكون♧بقلمي @ الريال والخسارة الثانية على التوالي @ احدت ملف قنوات تايقر g-555 @ كتاب تعلم الشبكات خطوة بخطوة Network Your Computers Devices Step by Step @ مباريات بوم الخميس 19 -1- 2017 والقنوات الناقله لها @ كتاب شرح فيجوال استوديو 2008 بالعربي باستخدام لغة سي شارب و فيجول بيسك دوت نت @ كاميرة سامسونج الذكية تتعرض للإختراق من جديد @ تطبيق Filmic Pro يقدم مميزات الكاميرات الإحترافية لمالكي هاتف iPhone 7 @ الإعلان الرسمي عن هاتف lg x300 بسعر 220 دولار @ شركة سامسونج تعقد مؤتمرها القادم للإعلان عن Galaxy S8 في 29 من مارس @ تسريبات تكشف عن الأرقام المسلسة لهاتفي جالاكسي Galaxy S8 وS8 Plus @ شركة Xiaomi تقدم ثلاثة نماذج لهاتف Mi 6 المرتقب بسعر يبدأ من 290$ @ شركة سامسونج تعلن رسمياً عن هاتف Galaxy J2 Ace بسعر 124$ @ شركة ابل تستعد لتحديث أجهزة MacBook بمعالج أقوى في نهاية 2017 @ اصدار جديد لبرنامج SmartFTP 8.0 Build 2286 SmartFTP 8.0 Build 2284 لنقل الملفات من الكمبيوتر الى الموقع بتاريخ 2017/1/18 @ اصدار جديد لنظام التشغيل ديبيان Debian 8.7.1 ‘Jessie’ / Debian 9 ‘Stretch’ RC1 بتاريخ 2017/1/18 @ اصدار جديد لبرنامج Wise Care 365 4.53 Build 426 لتسريع جهازك و ازالة وحذف مخلفات الويندز بتاريخ 2017/1/18 @ اصدار جديد لمشغل الفلاش Adobe Flash Player 24.0.0.207 Beta بتاريخ 2017/1/18 @ اصدار جديد لمتصفح اوبرا Opera 42.0 Build 2393.137 بتاريخ 2017/1/18 @


أقسام المنتدى

´°•. القسم الثقافي .•°` | • اخبـــار العــالـم الان ∫ | ´°•. التكنلوجيـــا .•°` | • قسم أيفون iphone + جالكسي Galaxy | ´°•. حياتنــا و مجتمعنا .•°` | ´°•. القسم الادبي .•°` | ´°•. القسم الترفيهي .•°` | ~¤¢§{(¯´°•. الأقــســـام الاداريـة .•°`¯)}§¢¤~ | ´°•. قسم الفضائيات .•°` | • منتدى الصحة والطب ∫ | • منتدى السياحة والسفر ∫ | الإقـتـراבـات والأستفسارات | المواضيع المكرره والمحدوفه | ملتقى المشرفين والمراقبين | إدارة المنتدى | •منتدى الترحيب والصداقة والاهداءات∫ | • نكت × نكت ضحك ∫ | • منتدى الالغاز والتسالي ∫ | • منتدى العجائب والغرائب والصور ∫ | • منتدى الرياضة ∫ | • منتدى برامج الكمبيوتر والإنترنت وأنظمة التشغيل ∫ | برامج الأمن والحماية | • منتدى الهواتف والاتصالات ∫ | • عـالم C.H.A.T ∫ | • منتدى عالم حواء [ ازياء × فساتين ] ∫ | • منتدى الاسرة والطفل ∫ | • منتدى معرض افريقيا سات للديكور والأثاث∫ | • منتدى مطعم افريقيا سات لأجمل المأكولات∫ | • منتدى عالم الرجل ∫ | • القنوات الفضائية والترددات ∫ | • الشفرات والمفاتيح ∫ | • اجهزة الاستقبال الفضائي Receivers ∫ | • الأنواع المختلفة من أجهزة HD ∫ | • شعر و شعراء ∫ | • منتدى الخواطر - عذب الكلام ∫ | • منتدى القصص والروايات ∫ | • المنتدى الإسلامي ∫ | الصوتيات والمرئيات والكتب الاسلامية | • أبجديــــــات الخيــالـ ∫ | • الدناكل الخارجية بكافة انواعها ∫ | • برج التوليفات والمحطات لجميع الاجهزة ∫ | ´°•. بوابة افريقيا سات .•°` | • منتدى النقاشات و الحوارات ∫ | • قـــــلــم و ورقــهـ ∫ | ´°•. خطوات نحو الأبداع .•°` | • عقــــد مــن اللــؤلــؤ ∫ | • F L I C K R ∫ | • معرض المبدعيــــــن ∫ | • حلقات تعليميه للابداع ∫ | • قاعة هوليود وبوليود ∫ | • مقاطع يوتيوب × مقاطع فيديو ∫ | • حياتي .. يومياتي .. عالمي ∫ | •قسم الرسائل القصيرة والمصورة MMS & SMS | • قسم الاخبار التقنية | • السيرفرات وكروت الستالايت ∫ | • قسم لغات البرمجة Programming languages ∫ | • ركن الإستفسارات وطلبات البرامج والكراك ∫ | • الهندسة الكهربية و الألكترونية والاتصالات ∫ | • أجهزة الهايتك Hitech No1 HD والجيون GEANT ∫ | • أجهزة HD-3 plus & HD-3 pro ∫ | • أجهـزة التايـــجر بأنواعه TIGER* HD* ∫ | ´°•. الخيمة الرمضانية .•°` | • رمضآنيات عأمة ∫ | • أطبآق رمضآنية ∫ | • المسلسلات والبرامج الرمضانية ∫ | • رمضان شهر الخير ∫ | • اخبار ليبيا ∫ | • أجهزة Cobra Box HD وأجهزة ViVo HD∫ | ´°•. منتدي التربية و التعليم .•°` | • منتدى الكتب والبحوث ∫ | • قسم الألعاب Games ∫ | • قسم اللغات x الفرنسية x الانجليزية ∫ | • منتدى التعليم في ليبيا ∫ | • أجهزة اي بوكس I BOX HD ∫ | • أجهزة Star Track HD ∫ | • أجهزة ايكون icone HD & ترون TRON ∫ | • الانمي وافلام الكرتون ∫ | • تطوير المواقع والمنتديات | • قسم قنوات Bein Sport - البين سبورت & شبگة (osn) الشوتايم ∫ | • اجهزة دريم بوكس Dreambox HD ∫ | • اجهزة ستار اكس STAR-X HD ∫ | • ذاكرة الزمن ∫ | • قسم البيع والشراء والتبادل التجاري ∫ | قسم اجهزة الشيرنج الفضائي واجهزة hd | • اجهزة ستارسات StarSat-Starcom HD ∫ | • منتدى التركيبات وصيانة الأطباق ولوازمها ∫ | منتدى الإستفسارات عن الغائبين والتعازي والمواساة | • منتدى القنوات الرياضية ∫ | • قسم خاص بقنوات ( IPTV ) ∫ | من هنا وهناك | • اجهزة ISTAR HD ∫ | • منتدى الاقمار الصناعية وعلوم الفضاء ∫ | • الهندسة الميكانيكية ∫ | • قسم العلوم ( كيمياء+ فيزياء+ احياء +رياضيات )∫ | • الهندسة المدنية والمعمارية ∫ | • أجهزة الماغنوم Magnum HD ∫ | كتب طب الاسنان و الصيدلة و الطب البشري | • اجهزة CAMEL CM-2015 HD - CM-2016 HD ∫ | • برامج ميكروسوفت اوفيس Microsoft Office ∫ | • اجهزة سنايبر SNIPER SAT ∫ | :: قسم التبليغ عن المشاركات والمواضيع المخالفة :: | • الشعر الجاهلي | • مربوعة المنتدى ∫ | • أجهزة ريدلاين REDLINE HD ∫ | • أجهزة سام سات Samsat HD ∫ | • اجهزة تكنوسات TECHNOSAT HD ∫ | • قسم الشبكات والاتصالات ∫ | • أجهزة echosonic ∫ |



Powered by vBulletin® Copyright ©2017, Trans. By Soft
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظة لــ منتدى افريقيا سات
This Forum used Arshfny Mod by islam servant

‪Google+‬‏