منتدى افريقيا سات

تنويه : اي منشورات دعائية للمنتدى بإسم الضاوي سات تجدونها في المنتديات الاخرى هي ليست لي وانما لشخص حقود ينتحل شخصيتي , حسبي الله ونعم الوكيل فيه

بسم الله الرحمن الرحيم ﴿وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ (42) مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لَا يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاءٌ (43)﴾ صدق الله العظيم


عودة   منتدى افريقيا سات > ´°•. القسم الثقافي .•°` > • المنتدى الإسلامي ∫

• المنتدى الإسلامي ∫ كـلمات عطره بذكر الله ع ـلي نهج السنه و الجماعه ..

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
#1  
قديم 07-25-2015, 05:45 AM
المسلاتي غير متصل
مشاهدة أوسمتي
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 1268
 تاريخ التسجيل : Aug 2012
 فترة الأقامة : 1811 يوم
 أخر زيارة : أمس (06:02 PM)
 مشاركات : 5,246 [ + ]
 السمعة : 10
بيانات اضافيه [ + ]

مشاهدة أوسمتي

افتراضي حاتم الأصم - مثال التوكل على الله












بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم


ترجمته
كنيته أبو عبد الرحمـٰن واختُلِفَ في اسم أبيه فمنهم من قال: هو حاتم بن عنوان ابن يوسف، ومنهم من قال: هو حاتم بن يوسف؛ صحب شقيق بن إبراهيم البلخي وأسند الحديث عنه وعن شداد بن حكيم البلخي. وكان أستاذ أحمد بن خضرويه. وروى عنه أناس مثل حمدان بن ذي النون ومحمد بن فارس البلخيان.
مناقبه
كان حاتم الأصم أحد أعلام الورع والزهد من أهل بلخ الذين ذاع صيتهم في الآفاق وعُرف عنهم الإعراض عما في أيدي الناس والتوكل على الله، بالإضافة إلى التحلي بحسن الخُلُق والمعاملة، فقد أورد ابن خلكان في «وفيات الأعيان» قصة تظهر ما وصل إليه من المراتب العالية من الدين والخُلُق الحسن، فقد روى عن أبي بكر الوراق أن امرأة جاءت لتسأله مسألة، فاتفق أن خرج منها في تلك الحالة صوت فاحمر وجهها وخجلت خجلًا كثيرًا، فصارت كلما سألته جعل يوهمها أنه أصَمُّ ويقول لها: ارفعي صوتك، فقالت في نفسها: لم يسمع الصوت، فسمي لذلك الأصَمَّ، روى ذلك أكثر من واحد منهم صاحب «طبقات الأولياء» وابن تغري بردي في كتابه «النجوم الزاهرة».
قدم بغداد في أيام الإمام أحمد بن حنبل واجتمع به فنفعه وانتفع به. وقد روى أبو جعفر الهروي قصة أول اجتماع بينهما إذ قال: كنت مع حاتم وقد أراد الحج، فلما وصل إلى بغداد قال: يا أبا جعفر أحب أن ألقى أحمد بن حنبل، فسألنا عن منزله ومضينا إليه فلما خرج قلت: يا أبا عبد الله هذا أخوك حاتم، فسلم عليه ورحب به وسأله: أخبرني يا حاتم فيمَ أتخلص من الناس فقال: يا أبا عبد الله في ثلاث خصال، قال: ما هي قال أن تعطيهم مالك ولا تأخذ من مالهم شيئًا، وتقضي حقوقهم ولا تستقضي منهم حقًا، وتحمل مكروههم ولا تُكْرِهْ واحدًا منهم على شىء، فأطرق الإمام أحمد ثم رفع رأسه وقال: يا حاتم إنها شديد، فقال: وليتك تسلم، أعادها ثلاث مرات.
ولما اجتمع نفر من أهل بغداد بحاتم الأصم وسألوه: يا أبا عبد الرحمـٰن أنت رجل أعجمي وليس يكلمك أحد إلا قطعته لأي معنى قال لهم: معي ثلاث خصال أظهر بها على خصمي: أفرح إذا أصاب خصمي وأحزن له إذا أخطأ، وأُخفض نفسي كي لا تتجاهل عليه، بلغ ذلك أحمد بن حنبل فقال: سبحان الله ما أعقله من رجل.

ثناء العلماء عليه
ترجم له الحافظ أبو نعيم الأصبهاني في «حلية الأولياء وطبقات الأصفياء» فقال في مقدم ترجمته ما نصه: «ومنهم المؤثر للأدْوَم والأعم والآخذ بالألزم والأقوم أبو عبد الرحمـٰن حاتم الأصم، توكل فسكن وأيقن فركن».
وقال فيه ابن خلكان في الوفيات: «حاتم بن عنوان الأصم من أهل بلخ كان أوحد من عُرف بالزهد والتقلل واشتهر بالورع والتقشف، وله كلام يُدَوَّن في الزهد والحِكَم».

وأما الذهبي فقد مدحه في سِيَره فقال: «الزاهد القدوة الرباني أبو عبد الرحمـٰن حاتم بن عنوان بن يوسف البلخي الواعظ الناطق بالحكمة، الأصم، له كلام جليل في الزهد والمواعظ والحكم، كان يقال له: لقمان هذه الأمة».
توكله على الله
روى الحافظ أبو نُعَيم أن رجلاً سأله: على أي شىء بنيت أمرك في التوكل فقال: على أربع خصال: علمت أن رزقي لا يأكله غيري فاطمأنت به نفسي، وعلمتُ أن عملي لا يعمله غيري فأنا مشغول به، وعلمت أن الموت يأتي بغتة فأنا أبادره، وعلمت أني لا أخلو من عين الله (أي الله يراه) فأنا مستحٍ منه.
وقال له رجل مرة: بلغني أنك تجوز المفاوز (الصحارى والأماكن المهلكة) بغير زاد، فقال: بل أجوزها بالزاد وإنما زادي فيها أربعة أشياء، قال: ما هي قال: أرى الدنيا كلها ملكًا لله، وأرى الخلق كلهم عباد الله، وأرى الأرزاق كلها بيد الله، وأرى قضاء الله نافذًا في كل أرض لله، فقال له الرجل: نعم الزاد زادك يا حاتم، أنت تجوز به مفاوز الآخرة.
وروى عنه ابن خلكان أنه قال: خرجت في سفر ومعي زاد نَفِدَ في وسط البرية فكان قلبي في السفر والحضر واحدًا، وقال: لي أربع نسوة وتسعة من الأولاد، فما طمع الشيطان أن يوسوس لي في شىء من أرزاقهم.
وحدث مرة فقال: كنا في حرب مع التُرْك فرماني تركي بوهق فقلبني عن فرسي وقعد على صدري وأخذ بلحيتي وأخرج سكينًا يريد أن يذبحني بها، فما كان قلبي عنده ولا عند سكينه إنما كان متفكرًا فيما ينزل به القضاء، فقلت في نفسي: اللهم إن قضيت علي أن يذبحني هذا الرجل فأنا لك وملكك، وبينما أنا أخاطب نفسي إذ رماه المسلمون بسهم فما أخطأ حلقه.

وفي «طبقات الصوفية» لأبي عبد الرحمـٰن السُّلَمي يروي عن حاتم الأصم أنه قال: «ما من صباح إلا والشيطان يقول لي: ما تأكل وما تلبس وما تسكن؟ فأقول: «ءاكل الموت وألبس الكفن وأسكن القبر».
حِكَمه ومواعظه
عن أبي تراب أن شقيقًا البلخي قال له: أي شىء تعلمت مذ صحبتني قال: ست كلمات: رأيت الناس في شك من أمر الرزق فتوكلت على الله، قال الله تعالى: ﴿وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الأَرْضِ إِلا عَلَى اللهِ رِزْقُهَا﴾ (سورة هود/ءاية6).
ورأيت لكل رجل صديقًا يفشي إليه سره ويشكو إليه، فصادقت الخير ليكون معي في الحساب ويجوز معي الصراط. ورأيت كل أحد له عدو، فمن اغتابني ليس بعدوي ومن أخذ مني شيئًا ليس بعدوي، بل عدوي من إذا كنت في طاعة أمرني بمعصية الله، وذلك إبليس وجنوده، فاتخذتهم عدوًا وحاربتهم. ورأيت الناس كلهم لهم طالب وهو ملك الموت، ففرغت له نفسي. ونظرت في الخلق فأحببت ذا وأبغضت ذا، فالذي أحببته لم يعطني، والذي أبغضته لم يأخذ مني شيئًا، فإذا هو من الحسد فطرحته وأحببت الخير للكل، فكل شىء لم أرضَهُ لنفسي لم أرضَهُ لهم. ورأيت الناس كلهم لهم بيت ومأوى، ورأيت مأواي القبر، فكل شىء قدرت عليه من الخير قدمته لنفسي لأعمّرَ به قبري، فقال شقيق: عليك بهذه الخصال. وروي عنه أنه قال مرة: المؤمن لا يغيب عن خمسة: عن الله والقضاء والرزق والموت والشيطان.
ومن مواعظه قوله: مَنْ دخل في مذهبنا ذا فليجعل في نفسه أربع خصال من الموت: موت أبيض وموت أسود وموت أحمر وموت أخضر، فالموت الأبيض الجوع، والموت الأسود احتمال الأذى، والموت الأحمر مخالفة النفس، والموت الأخضر طرح الرقاع بعضها على بعض.
ويروى عنه قوله: العجلة من الشيطان إلا في خمس: إطعام الطعام إذا حضر ضيف، وتجهيز الميت إذا مات، وتزويج البكر إذا أدركت، وقضاء الدين إذا وجب، والتوبة من الذنب إذا أذنب.
وروى السُلَمي في «طبقات الصوفية» عن أحمد بن محمد بن زكريا أن حاتمًا الأصم قال: مَنْ أصبح وهو مستقيم في أربعة أشياء فهو يتقلب في رضى الله: أولها الثقة بالله ثم التوكل ثم الإخلاص ثم المعرفة. والأشياء كلها تتم بالمعرفة.
ومن كلامه قوله في تقسيم الجهاد: «الجهاد ثلاثة: جهاد في سِرّكَ مع الشيطان حتى تكسره، وجهاد في العلانية في أداء الفرائض حتى تؤديها، وجهاد مع أعداء الله في غزو الإسلام.
وقال: الواثق من رزقه مَنْ لا يفرح بالغنى ولا يهتم بالفقر، ولا يبالي أصبح في عسر أو يسر، وقال أيضًا: الزم خدمة مولاك تأتِكَ الدنيا راغمة والجنة عاشقة، وقال أيضًا: تَعَهَّد نفسك في ثلاثة مواضع: إذا عملت فاذكر نظر الله إليك، وإذا تكلمت فاذكر سمع الله لك، وإذا سكنت فاذكر علم الله بك.

وذكر صاحب «حلية الأولياء» أن عصام بن يوسف مر بحاتم الأصم وهو يتكلم في مجلسه فقال: يا حاتم أتحسن الصلاة قال: نعم، قال: كيف تصلي قال حاتم: أقوم بالأمر وأمشي بالخشية وأدخل بالنية وأكبر بالعظمة وأقرأ بالترتيل والتفكر وأركع بالخشوع وأسجد بالتواضع وأجلس للتشهد بالتمام وأُسَلّم بالسُّنَّة والإخلاص لله عز وجل، وأرجع على نفسي بالخوف، أخاف أن لا يُقبل مني وأحفظه بالجهد إلى الموت، فقال عصام حينئذٍ: تكلم فإنك تُحْسِنُ تصلي.
وفاته
ذكر الذهبي في سيره عن ابن منده وأبي طاهر السلفي أنه توفي سنة مائتين وسبع وثلاثين للهجرة، وكذلك قال ابن خلكان في «وفيات الأعيان».
رحم الله الإمام حاتم الأصم وأمدنا بأمداده ونفحاته الشريفة.
موقع الايوبي



phjl hgHwl - lehg hgj,;g ugn hggi hgHsl hggi hgj,;g




 توقيع : المسلاتي


رد مع اقتباس
قديم 07-25-2015, 09:01 AM   #2


الصورة الرمزية لـ جود الحياة
جود الحياة غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 38043
 تاريخ التسجيل :  Aug 2013
 أخر زيارة : 01-27-2017 (02:29 PM)
 مشاركات : 8,935 [ + ]
 السمعة :  10
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Black

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: حاتم الأصم - مثال التوكل على الله



بارك الله فيك


 

رد مع اقتباس
قديم 07-25-2015, 10:52 AM   #3
موقوف


الصورة الرمزية لـ بسمــــة امل
بسمــــة امل غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 52959
 تاريخ التسجيل :  Dec 2014
 أخر زيارة : 01-22-2017 (02:07 AM)
 مشاركات : 3,333 [ + ]
 السمعة :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: حاتم الأصم - مثال التوكل على الله



جزاك الله خيراوبارك الله فيك


 

رد مع اقتباس
قديم 07-25-2015, 01:52 PM   #4


الصورة الرمزية لـ المسلاتي
المسلاتي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1268
 تاريخ التسجيل :  Aug 2012
 أخر زيارة : أمس (06:02 PM)
 مشاركات : 5,246 [ + ]
 السمعة :  10
لوني المفضل : Cadetblue

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: حاتم الأصم - مثال التوكل على الله



جزاكم الله خيرا على المتابعة


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مثال , الأسم , الله , التوكل , خاتم


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض
عادي عادي

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل

الانتقال السريع


التوقيت حسب جرينتش . الساعة الآن 12:45 PM.

converter url html by fahad7


اخر المواضيع

اصدار جديد لمتصفح الانترنت Slimjet 15.0.3.0 بتاريخ 20-7-2017 @ اصدار جديد لبرنامج qBittorrent 3.3.14 لتحميل و تبادل ومشاركة ملفات التورنت بتاريخ 20-7-2017 @ اصدار جديد لبرنامج WinToUSB 3.6 Release 2 لنسخ الويندوز الى الفلاشة USB وجعلها قابلة للإقلاع بتاريخ 20-7-2017 @ أحدث اصدار لبرنامج مايكروسوفت أوفيس Microsoft Office 2016 1706 Build 8229.2103 مع التفعيل بتاريخ 20-7-2017 @ اصدار جديد لبرنامج كودك تشغيل الفيديو K-Lite Codec Pack 13.3.5 Full / Standard/ Basic بتاريخ 20-7-2017 @ اصدار جديد لبرنامج كودك تشغيل الفيديو K-Lite Mega Codec Pack 13.3.5 بتاريخ 20-7-2017 @ اصدار جديد لبرنامج Wine 2.0.2 Stable/ Wine 2.12 Development لتشغيل برامج ويندوز على نظام أوبنتو بتاريخ 20-7-2017 @ اصدار جديد لبرنامج دروب بوكس Dropbox 31.3.23 Testing/ Dropbox 30.4.22 Stable بتاريخ 20-7-2017 @ اصدار جديد لبرنامج phpMyAdmin 4.7.3/ phpMyAdmin 4.8.0 Snapshot لإنشاء سيرفر محلي على الكمبيوتر بتاريخ 21-7-2017 @ Molecular Oncology. Causes of Cancer and Targets for Treatment (Gellman) 1 ed 2014 @ Cell Therapy Against Cerebral Stroke (Houkin) 1 ed 2017 @ MRI from Picture to Proton (McRobbie) 3 ed 2017 @ Neurogenesis in the Adult Brain (Seki) 1 ed 2011 @ Introduction to Epidemiology (Merrill) 7 ed 2017 @ Advances in Stem Cell Therapy. Bench to Bedside (El-Badri) 1 ed 2017 @ Acute Heart Failure. Putting the Puzzle of Pathophysiology and Evidence Together in Daily Practice (Kruger) 2 ed 2017 @ استقبال القمر Intelsat 68.5 و 66 شرق عبر المدى C-band في الشرق الليبي @ تحديث لجهاز ISTAR ZEDD 333 بتاريخ 20-7-2017 @ تحديث لجهاز Vision Clever 4 بتاريخ 20-7-2017 @ ستار سات 50000 متوقف الدنكل الداخلي من 20 يوم تقريبا فهل من حل ليعمل مره تانيه @ طرفة عن شدة غيرة الرجال @ سوفتويرistar OTT Z333_V 1.21 بتاريخ 2017/07/20 @ جازوان @ تايجر t66 mini hd لا يقبل سوفت جديد ولا قديم @ دعوات للنفير، والاحتلال يعزز قواته بالأقصى @ مطلوب تعريف شبكة لجهاز محمول توتشيبا @ سوفتوير 2.4.48 Gi-HD-mini-plusبتاريخ2017/07/20 @ سوفتوير 2.4.48 Gi S2236 Plus بتاريخ2017/07/20 @ تحديثات التايغر الرسمية 2.59 لل TIGER T6 HIGH CLASS و TIGER T66 Proبتاريخ 20 07 2017 @ سوفتوير OpenBox-S3-mini-v139 بتاريخ2017/07/19 @ سوفتوير OpenBox-S2-mini-v139 بتاريخ2017/07/19 @ سوفتوير OpenBox-S2-v139 بتاريخ2017/07/19 @ Cambridge Grammar for PET with answers @ تحديث لجهاز تايقر TIGER E99 HD Mini PLUS بتاريخ 20-7-2017 @ تحديث لجهاز تايقر TIGER E99 ULTRA Mini اصدار V6.31 بتاريخ 20-7-2017 @ تحديث لجهاز تايقر TIGER E99 ULTRA اصدار V6.32 بتاريخ 20-7-2017 @ تحديث لجهاز تايقر TIGER E99 RF اصدار V6.33 بتاريخ 20-7-2017 @ تحديث لجهاز تايقر TIGER Z230 بتاريخ 20-7-2017 @ تحديث جديد لتايقر TIGER T66 PRO اصدار V2.59 بتاريخ 20-7-2017 @ تحديث جديد لتايقر TIGER T8 Ultra اصدار V2.61 بتاريخ 20-7-2017 @ تحديث جديد لتايقر TIGER T10+ FULL HD اصدار V2.12 بتاريخ 20-7-2017 @ تحديث جديد لتايقر TIGER T6 HIGH Class HD (new) اصدار V2.59 بتاريخ 20-7-2017 @ تحديث جديد لتايقر TIGER T250 Mini HD اصدار V2.13 بتاريخ 20-7-2017 @ تحديث جديد لتايقر TIGER T1 Oscar FULL HD اصدار V2.13 بتاريخ 20-7-2017 @ تحديث جديد لتايقر TIGER T800 Mini HD اصدار V2.13 بتاريخ 20-7-2017 @ تحديث جديد لتايقر TIGER T8 HIGH CLASS اصدار V2.58 بتاريخ 20-7-2017 @ تحديث جديد لتايقر TIGER T800+ Ultra اصدار V2.59 بتاريخ 20-7-2017 @ مشكل في جهاز DVBMAX ICOSIUM S1 MINI متوقف على LOAD @ حكم @ سوفتوير لاجهزة MEGABOX بتاريخ2017/07/20 @


أقسام المنتدى

´°•. القسم الثقافي .•°` | • اخبـــار العــالـم الان ∫ | ´°•. التكنلوجيـــا .•°` | • قسم أيفون iphone + جالكسي Galaxy | ´°•. حياتنــا و مجتمعنا .•°` | ´°•. القسم الادبي .•°` | ´°•. القسم الترفيهي .•°` | ~¤¢§{(¯´°•. الأقــســـام الاداريـة .•°`¯)}§¢¤~ | ´°•. قسم الفضائيات .•°` | • منتدى الصحة والطب ∫ | • منتدى السياحة والسفر ∫ | الإقـتـراבـات والأستفسارات | المواضيع المكرره والمحدوفه | ملتقى المشرفين والمراقبين | إدارة المنتدى | •منتدى الترحيب والصداقة والاهداءات∫ | • نكت × نكت ضحك ∫ | • منتدى الالغاز والتسالي ∫ | • منتدى العجائب والغرائب والصور ∫ | • منتدى الرياضة ∫ | • منتدى برامج الكمبيوتر والإنترنت وأنظمة التشغيل ∫ | برامج الأمن والحماية | • منتدى الهواتف والاتصالات ∫ | • عـالم C.H.A.T ∫ | • منتدى عالم حواء [ ازياء × فساتين ] ∫ | • منتدى الاسرة والطفل ∫ | • منتدى معرض افريقيا سات للديكور والأثاث∫ | • منتدى مطعم افريقيا سات لأجمل المأكولات∫ | • منتدى عالم الرجل ∫ | • القنوات الفضائية والترددات ∫ | • الشفرات والمفاتيح ∫ | • اجهزة الاستقبال الفضائي Receivers ∫ | • الأنواع المختلفة من أجهزة HD ∫ | • شعر و شعراء ∫ | • منتدى الخواطر - عذب الكلام ∫ | • منتدى القصص والروايات ∫ | • المنتدى الإسلامي ∫ | الصوتيات والمرئيات والكتب الاسلامية | • أبجديــــــات الخيــالـ ∫ | • الدناكل الخارجية بكافة انواعها ∫ | • برج التوليفات والمحطات لجميع الاجهزة ∫ | ´°•. بوابة افريقيا سات .•°` | • منتدى النقاشات و الحوارات ∫ | • قـــــلــم و ورقــهـ ∫ | ´°•. خطوات نحو الأبداع .•°` | • عقــــد مــن اللــؤلــؤ ∫ | • F L I C K R ∫ | • معرض المبدعيــــــن ∫ | • حلقات تعليميه للابداع ∫ | • قاعة هوليود وبوليود ∫ | • مقاطع يوتيوب × مقاطع فيديو ∫ | • حياتي .. يومياتي .. عالمي ∫ | •قسم الرسائل القصيرة والمصورة MMS & SMS | • قسم الاخبار التقنية | • السيرفرات وكروت الستالايت ∫ | • قسم لغات البرمجة Programming languages ∫ | • ركن الإستفسارات وطلبات البرامج والكراك ∫ | • الهندسة الكهربية و الألكترونية والاتصالات ∫ | • أجهزة الهايتك Hitech No1 HD والجيون GEANT ∫ | • أجهزة HD-3 plus & HD-3 pro ∫ | • أجهـزة التايـــجر بأنواعه TIGER* HD* ∫ | ´°•. الخيمة الرمضانية .•°` | • رمضآنيات عأمة ∫ | • أطبآق رمضآنية ∫ | • المسلسلات والبرامج الرمضانية ∫ | • رمضان شهر الخير ∫ | • اخبار ليبيا ∫ | • أجهزة Cobra Box HD وأجهزة ViVo HD∫ | ´°•. منتدي التربية و التعليم .•°` | • منتدى الكتب والبحوث ∫ | • قسم الألعاب Games ∫ | • قسم اللغات x الفرنسية x الانجليزية ∫ | • منتدى التعليم في ليبيا ∫ | • أجهزة اي بوكس I BOX HD ∫ | • أجهزة Star Track HD ∫ | • أجهزة ايكون icone HD & ترون TRON ∫ | • الانمي وافلام الكرتون ∫ | • تطوير المواقع والمنتديات | • قسم قنوات Bein Sport - البين سبورت & شبگة (osn) الشوتايم ∫ | • اجهزة دريم بوكس Dreambox HD ∫ | • اجهزة ستار اكس STAR-X HD ∫ | • ذاكرة الزمن ∫ | • قسم البيع والشراء والتبادل التجاري ∫ | قسم اجهزة الشيرنج الفضائي واجهزة hd | • اجهزة ستارسات StarSat-Starcom HD ∫ | • منتدى التركيبات وصيانة الأطباق ولوازمها ∫ | منتدى الإستفسارات عن الغائبين والتعازي والمواساة | • منتدى القنوات الرياضية ∫ | • قسم خاص بقنوات ( IPTV ) ∫ | من هنا وهناك | • اجهزة ISTAR HD ∫ | • منتدى الاقمار الصناعية وعلوم الفضاء ∫ | • الهندسة الميكانيكية ∫ | • قسم العلوم ( كيمياء+ فيزياء+ احياء +رياضيات )∫ | • الهندسة المدنية والمعمارية ∫ | • أجهزة الماغنوم Magnum HD ∫ | كتب طب الاسنان و الصيدلة و الطب البشري | • اجهزة CAMEL CM-2015 HD - CM-2016 HD ∫ | • برامج ميكروسوفت اوفيس Microsoft Office ∫ | • اجهزة سنايبر SNIPER SAT ∫ | :: قسم التبليغ عن المشاركات والمواضيع المخالفة :: | • الشعر الجاهلي | • مربوعة المنتدى ∫ | • أجهزة ريدلاين REDLINE HD ∫ | • أجهزة سام سات Samsat HD ∫ | • اجهزة تكنوسات TECHNOSAT HD ∫ | • قسم الشبكات والاتصالات ∫ | • أجهزة echosonic ∫ | • عالم الطيران World of Aviation ∫ |



Powered by vBulletin® Copyright ©2017, Trans. By Soft
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظة لــ منتدى افريقيا سات

Security team

This Forum used Arshfny Mod by islam servant

‪Google+‬‏