منتدى افريقيا سات

ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا
ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا
ضع اعلانك هنا

مرحبا بجميع زوار منتدى افريقيا سات نتمنى لكم قضاء وقت ممتع في تصفح موقعنا


عودة   منتدى افريقيا سات > ´°•. حياتنــا و مجتمعنا .•°` > • منتدى الصحة والطب ∫

• منتدى الصحة والطب ∫ للطب و الصحة - نصائح طبية، الطب النبوي، العلاج بالأعشاب، ريجيم، تخسيس، آخر الأخبار الطبية.

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
#1  
قديم 07-06-2015, 03:34 PM
الوردة الحمراء غير متصل
Jordan     Female
لوني المفضل Blueviolet
 رقم العضوية : 58684
 تاريخ التسجيل : Jun 2015
 فترة الأقامة : 882 يوم
 السن : 50
 الإقامة : الاردن --- اربد
 مشاركات : 1,259 [ + ]
 السمعة : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي ارتفاع ضغط الدم.. دواء أم اثنان لعلاجه؟




ارتفاع ضغط الدم.. دواء أم اثنان لعلاجه؟



توصف في الولايات المتحدة عشرات الأدوية الموجهة لعلاج ارتفاع ضغط الدم. وليس ذلك مدهشا، لأن 74 مليون أميركي تقريبا، أي نحو واحد من كل ثلاثة من البالغين، يعانون من ارتفاع ضغط الدم hypertension. كما يوجد 54 مليونا من الأميركيين الآخرين الذين توجد لديهم حالة «ما قبل الإصابة بارتفاع ضغط الدم» prehypertension. ولكن وبما أن ارتفاع ضغط الدم يؤدي إلى حدوث 395 ألف وفاة سنويا، أي وفاة واحدة من كل 6 وفيات، فإنه لا يبدو أن كل هذا العدد من الأدوية يؤدي مفعوله.
* أسباب الإخفاق

* إن أحد أسباب هذا الإخفاق يتمثل في أن ارتفاع ضغط الدم لا يؤدي إلى ظهور أعراضه إلا بعد أن يقود إلى إلحاق ضرر دائم بالقلب، أو المخ، أو الكلى، أو العينين. والوسيلة الوحيدة لمعرفة ما إن كان الشخص مصابا بارتفاع ضغط الدم الذي يطلق عليه اسم «القاتل الصامت»، هو قياس قراءات ضغط الدم لديه (انظر الجدول 1). ولكن التشخيص أمر والعلاج أمر آخر.

والسبب الثاني في أن ارتفاع ضغط الدم لا يزال يدمر صحة سكان الولايات المتحدة، هو أن نحو نصف كل المصابين به من الذين يعالجون من المرض.. لم يتوصلوا بعدُ إلى التحكم بمستواه! ويؤدي التحكم الجيد بمستوى ضغط الدم إلى درء كل المضاعفات التي تصاحب هذا المرض الشائع، تقريبا. وعلى المرضى هنا القيام بواجباتهم فيما يخص اتباع نظام غذائي ونمط حياة جيدين وتناول أدويتهم، فيما يتوجب على الأطباء وصف الأدوية اللازمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم، بعد تعرفهم على نتائج أهم الأبحاث الجديدة في هذا المجال.

* دواء واحد

* إن العلاج باتباع نمط حياة مناسب، هو الخطوة الأولى لعلاج ارتفاع ضغط الدم (انظر الإطار). أما الخطوة التالية فهي تناول الدواء. وتستند المنطلقات التقليدية إلى انتقاء الطبيب لدواء منفرد واحد يفصل تفصيلا مناسبا للاحتياجات الخاصة بمريضه، ثم زيادة جرعة الدواء تدريجيا حتى يتوصل المريض إلى الهدف الموضوع لقراءات ضغط الدم لديه.

وتتطلب وسيلة «العناية المتدرجة» هذه من الطبيب إضافة دواء آخر، في حالة لم تتمكن الزيادة المتدرجة في جرعة الدواء الأول، من تحقيق أهدافها.

وقد أثبت الزمن أن هذه المنطلقات ممتازة، إضافة إلى كونها استندت إلى قواعد منطقية. ومن الناحية النظرية على الأقل، فإن تناول دواء واحد يقلل من تعرض المريض إلى آثار جانبية كثيرة مقارنة بتناول دواءين في آن واحد. كما أن من السهل تذكر دواء واحد، ومن السهل تناوله. وأخيرا وفي أكثر الأحوال، فإن الكلفة المالية لدواء واحد تكون أقل من كلفة جرعتين صغيرتين من دواءين.

ولا يوجد أي جانب سيئ في هذه المنطلقات.. إن أدت مفعولها حقا. ولكن وفي الغالب، فإن الدواء الواحد يخفق في تأدية مهمته. وأحد أسباب الإخفاق هو أن هذه الطريقة تم تطويرها عندما كان التوجه هو خفض قراءات ضغط الدم للمصابين بارتفاع ضغط الدم إلى قراءات 150/90 (150 ملم زئبق للضغط الانقباضي، و90 ملم زئبق للضغط الانبساطي) التي اعتبرت طبيعية. إلا أن القراءات الطبيعية المطلوبة حاليا هي أقل من تلك.

وفي الوقت الراهن، فإن على الأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة - عدا إصابتهم بارتفاع ضغط الدم - أن يقللوا من قراءات ضغط الدم لديهم حتى 140/90. أما المصابون بداء السكري، وأمراض الكلى المزمنة، أو أي مرض من أمراض تصلب الشرايين (ومنها أمراض الشرايين التاجية، وأمراض الدم في الشريان الأورطي) فعليهم تقليل ضغط الدم حتى قراءات أقل من 130/80. وهو هدف صعب. وإن ظلت الاتجاهات الحالية سائدة فإنه سيكون هدفا أكثر صعوبة.

وإن لم يتمكن دواء واحد من أداء مهمته فإن العلاج بتوليفة دوائية يضحى ضروريا، ولكن ما رأيكم بالحديث عن انتقاء دواءين للعلاج منذ البداية؟

* جرعات منخفضة

* وقد ساعدت دراسة أجريت عام 2003 في تمهيد الطريق لوضع علاج من توليفة من الأدوية. وفي البداية قام الباحثون في تلك الدراسة بتقييم فاعلية خمسة من أهم أصناف الأدوية المضادة لارتفاع ضغط الدم، وهي: مدرات البول «الثايازايد» thiazide diuretics، حاصرات بيتا beta blockers (BBs)، مثبطات الإنزيم المحول للأنغيوتينسين angiotensin - converting–enzyme inhibitors (ACEIs)، مضادات مستقبلات الأنغيوتينسين angiotensin - receptor blockers (ARBs)، وحاصرات قنوات الكالسيوم calcium - channel blockers (CCBs). وفي جرعاتها القياسية، فإن كل صنف من أصناف الأدوية الخمسة هذه، أدت إلى خفض متماثل في ضغط الدم، بتقليلها من قراءة ضغط الدم الانقباضي بنحو 9.1 ملم زئبق وقراءة ضغط الدم الانبساطي بنحو 5.5 ملم زئبق. إلا أن تقليل جرعة الدواء القياسية إلى النصف قللت فاعليته بنحو 20% فقط أي خفضت الضغط الانقباضي بمقدار 7.1 ملم زئبق والانبساطي بمقدار 4.4 ملم زئبق. وفيما عدا السعال المصاحب لتناول صنف أدوية (ACEIs) فإن الآثار الجانبية لكل الأدوية كانت أقل شيوعا بشكل ملحوظ عند تناول الجرعات المنخفضة منها بدلا من جرعاتها الكاملة.

* دواءان بدلا من واحد

* في عام 2009 راجع علماء بريطانيون 42 تجربة شملت 10968 مريضا بارتفاع ضغط الدم. وكانت كل تجربة من تلك التجارب قد قارنت بين العلاج بدواء واحد وبين العلاج بدواءين بالاعتماد على أصناف أدوية مدرات البول «الثيازايد»، حاصرات بيتا، مثبطات الإنزيم المحول للأنغيوتينسين، وحاصرات قنوات الكالسيوم. ورغم دراسة توليفات كثيرة من الأدوية المتنوعة فقد جاءت النتائج متشابهة بشكل لا يصدق: العلاج بجرعات منخفضة من الأدوية فعال. وفي الواقع فإن هذه التوليفة أدت مهمتها بشكل ممتاز، إذ قادت إضافة دواء ثان إلى ازدياد فاعلية العلاج 5 مرات مقارنة بتناول جرعة مضاعفة من الدواء الأول. وهذا يعني أن العلاج بتوليفة دوائية يمكنها أن تدرأ أربعا من النوبات القلبية أو السكتات الدماغية مقابل واحدة من تلك النوبات أو السكتات التي يمكن درؤها عند تناول جرعة مضاعفة من دواء واحد منفرد.

وإضافة إلى ذلك فإن مخاطر الآثار الجانبية من تناول دواءين بجرعتين تبلغان نصف جرعتهما الكاملة هو أقل من مخاطر الآثار الجانبية لجرعة كاملة من دواء واحد.

ولكونها صنفا جديدا من الأدوية فلم تدخل أدوية مضادات مستقبلات الأنغيوتينسين ARBs)) ضمن الأدوية المدروسة في تلك الدراسة البريطانية. ومع هذا فإن أربع دراسات إضافية أظهرت أن هذا الصنف الجديد يؤدي مهمته بشكل جيد مع أدوية مدرات البول «الثيازايد».

ورغم أن الدراسة البريطانية لم تقيّم تأثير تناول ثلاثة أدوية للعلاج فإن الباحثين البريطانيين تكهنوا بأن العلاج بجرعات منخفضة من ثلاثة أدوية سيكون أكثر فاعلية وأكثر سلامة من العلاج بجرعة كاملة من دواءين.

* خيارات متعددة

* وهناك كثير من الوسائل لعلاج ارتفاع ضغط الدم. والعلاج بتغيير نمط الحياة مهم دوما، ولكن إذا تطلب الأمر مساعدة إضافية فإن الطبيب المعالج سيختار بين العلاج المتدرج بدواء منفرد والعلاج بتوليفة من دواءين بجرعات منخفضة. ومهما كانت الوسيلة المتبعة فإن اختيار الدواء سيعتمد على احتياجات المصاب الشخصية. وفي كثير من الحالات تكون مدرات البول «الثيازايد» هي الحجر الأساسي للعلاج الدوائي. ويقدم الجدول 2 قائمة بالعوامل الخاصة المرتبطة بتحبيذ صنف من الأدوية على صنف آخر، إما لدواء واحد وإما لتوليفة من الأدوية.

ومهما كان وصف الطبيب المعالج: سواء لدواء واحد أو لتوليفة من الأدوية، فعليك تناول الأدوية، وعليك أن تحيا كما ينبغي، واستشارة الطبيب، ومراقبة قراءات ضغط الدم، وملاحظة انعدام الآثار الجانبية. وهذه هي العلاقة المثالية بين المريض والطبيب. وتفترض دراسة المراجعة البريطانية أن دواءين أفضل من دواء واحد على غرار ما يقوله الناس: «رأسان أفضل من رأس واحد».

* نمط حياة مناسب للتحكم بارتفاع ضغط الدم

* يمكن لتغيير نمط الحياة أن يقلل من ضغط الدم. وهو جزء حيوي من العلاج لأي شخص يعاني من ارتفاع ضغط الدم. وبما أن ضغط الدم الأقل يكون أفضل للقلب، فإن تغيير نمط الحياة هو خطة ممتازة لأي شخص تكون قراءات ضغط الدم لديه أكثر من 150/70 ملم زئبق.

* وإليكم خمسة خطوات للمساعدة:

1. قلل من تناول الصوديوم إلى أقل من 2300 ملغ يوميا، أو أقل من 1500 ملغ يوميا في إطار الأهداف الجديدة الموضوعة للمصابين بارتفاع ضغط الدم، وللأشخاص في أواسط أعمارهم أو أكبر، وللأميركيين من العرق الأفريقي. قلل تناول الدهون الحيوانية والأطعمة المعالجة صناعيا، ولكن تناول كميات أكثر من الفواكه والخضراوات، والحبوب الكاملة، ومنتجات الألبان المنزوعة أو قليلة الدسم.

2. مارس الرياضة المعتدلة، فهي تكون أحيانا أفضل حتى من التمارين الشديدة وفق بعض الدراسات. ويعتبر المشي لفترة 30 دقيقة يوميا مثلا ممتازا للتمارين المعتدلة.

3. سيطر على وزنك. النظام الغذائي والتمارين الرياضية سيؤديان مفعولهما بشأن الوزن. إلا أن فقدان أي قسم ضئيل من الوزن سيكون مفيدا، حتى ولو أصبحت ضعيفا! 4. تجنب المشروبات الكحولية.

5. الحد من التوتر. وهو أمر يسهل قوله ويصعب تنفيذه في عالم اليوم المتسارع. إلا أن الاسترخاء يساعد على خفض ضغط الدم.



ارتفاع الدم.. دواء اثنان لعلاجه؟




hvjthu qy' hg]l>> ],hx Hl hekhk gugh[i? hg]l>> hekhk hvjthu




 توقيع : الوردة الحمراء


رد مع اقتباس
قديم 07-06-2015, 07:42 PM   #2



الصورة الرمزية لـ الضاوي
الضاوي متصل الآن

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Mar 2012
 مشاركات : 55,199 [ + ]
 السمعة :  24
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Orangered
افتراضي رد: ارتفاع ضغط الدم.. دواء أم اثنان لعلاجه؟



بارك الله فيك ع الموضوع
جزاك الله كل خير



 
 توقيع : الضاوي


تنويه : على جميع الاعضاء عدم مراسلة الادارة بخصوص طلبات البرامج او مشاكل الاجهزة.
عندك اي مشكلة في جهازك او تريد معلومة ما او غيرها , عليك بكتابة طلبك في احد اقسام المنتدى وسيتم المتابعة معك




رد مع اقتباس
قديم 07-06-2015, 08:05 PM   #3


الصورة الرمزية لـ زويد
زويد غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 41789
 تاريخ التسجيل :  Aug 2013
 مشاركات : 1,033 [ + ]
 السمعة :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: ارتفاع ضغط الدم.. دواء أم اثنان لعلاجه؟



بارك الله فيك ع معلومات القيمه


 

رد مع اقتباس
قديم 07-06-2015, 11:56 PM   #4


الصورة الرمزية لـ جود الحياة
جود الحياة غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 38043
 تاريخ التسجيل :  Aug 2013
 مشاركات : 8,648 [ + ]
 السمعة :  10
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Black

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: ارتفاع ضغط الدم.. دواء أم اثنان لعلاجه؟



التوتر النفسي يرفع الضغط وهذا لا دواء له الا الحياة بعيدا عن المنغصاتولكن انى لنا هذا!


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لعلاجه؟ , الدم.. , اثنان , ارتفاع , جوال


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض
عادي عادي

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل

الانتقال السريع


التوقيت حسب جرينتش . الساعة الآن 09:51 AM.

converter url html by fahad7


اخر المواضيع

حكم الربا في الاسلام @ تعريف الزنا في الإسلام @ تعريف عام بدين الإسلام @ التعريف بالسنة @ مفهوم البدعة في الإسلام @ أحدث اصدار لبرنامج OriginPro 2017 SR2 Build 380 المتخصص برسم وتحليل ومعالجة البيانات المختلفة , نسخة كاملة مع التفعيل @ 14 قتيلا و35 جريحا بحادث سير فى كولومبيا @ رصد أمواج تسونامى صغيرة بعد زلزال قرب كاليدونيا الجديدة @ ترامب يكشف عن مقتل وإصابة شرطيين أمريكيين علي الحدود مع المكسيك @ الديوان الملكى النرويجى يعلن إصابة الملك هارالد بعدوى ونقله للمستشفى @ جديد STARSAT بتاريخ 20-11-2017 @ تحديث جديد لجهاز ستارسات SR-8800HD HYPER_V2.20 بتاريخ 19-11-2017 @ ميركل تبدى "أسفها" لفشل مفاوضات تشكيل ائتلاف حكومى @ فشل المفاوضات الرامية لتشكيل حكومة فى ألمانيا @ زلزال بقوة 7.3 درجة على مقياس ريختر يضرب كاليدونيا الجديدة @ مقترح @ الذكر عند الدخول والخروج من المنزل @ الذكر عند الدخول والخروج من المنزل @ لا توجد اخبار جيدة @ التنس شبيهة بالموسيقى و فيدرر أكبر موسيقار @ فيديو.. يوفنتوس يواصل الابتعاد عن الصدارة بالسقوط 2/3 أمام سامبدوريا @ فيديو.. فالنسيا يعزز وصافته للدورى الإسبانى بثنائية فى إسبانيول @ رونالدو يخبر جريزمان برغبته فى الرحيل عن ريال مدريد @ أخبار ريال مدريد اليوم عن أحلام زيدان فى الفوز بالليجا @ أخبار ميسى اليوم عن تحدى نجم برشلونة للتتويج بلقب الدورى الإسبانى @ تقارير كتالونية: رونالدو فقد الأمل فى تتويج ريال مدريد بالليجا @ مطلوب حل تجديد صلاحيه للسيريال نمبر وملف لقنوات للجهاز tiger t800 full hd @ مسئول فى الحزب الحاكم بزيمبابوى: زوجة موجابى ستخضع للمحاكمة @ الكونجرس الأمريكى يحقق فى ثروات خامنئى وقادة الحرس الثورى و80 إيرانيا @ رسالة من ⁧‫عمرو أديب‬⁩ للشيخة موزة @ مشكلة جهاز ISTAR a65000 اشتراك الشركه وmbc دراما ما تشتغل عندي ايش الحل @ رونالدو يعاني من عقم تهديفي غير مسبوق! @ مشجعو ليفربول يطلقون اسم محمد صلاح على مواليدهم @ ظهور أعراض فيروس أنفلونزا الطيور إتش5 إن6 فى مزرعة للبط بكوريا الجنوبية @ زلزال ثانى يضرب مدينة كاليدونيا بفرنسا قوته 6.6 درجة @ مطلوب توليفة قنوات النايل سات مرتبة لرسيفير free i box مخفي @ كيف أعلم طفلي استخدام الحمام @ كيف أتعامل مع الطفل العدواني @ كيف تعلم طفلك الشجاعة @ نصائح مفيدة وحياة زوجية سعيدة @ تايجر‏. E99 mini Ultra هل يعمل بدل ticm أشتراك سنة سيرفر فون كام @ رونالدو يصفع يونايتد @ ديفيد مويس يحقق رقما قياسيا في الدوري الإنجليزي @ العلاقات: سبع علامات ضمن الحياة الزوجية السعيدة @ العلاقات: سبع علامات ضمن الحياة الزوجية السعيدة @ مازيمبي يضع قدما للتتويج بكأس الكونفدرالية @ السبانخ يمنع انسداد الشرايين @ المعادن ضرورية لجسمنا كالفيتامينات @ السياحة في سريلانكا @ السياحة في كولومبو @


أقسام المنتدى

´°•. القسم الثقافي .•°` | • اخبـــار العــالـم الان ∫ | ´°•. التكنلوجيـــا .•°` | • قسم أيفون iphone + جالكسي Galaxy | ´°•. حياتنــا و مجتمعنا .•°` | ´°•. القسم الادبي .•°` | ´°•. القسم الترفيهي .•°` | ~¤¢§{(¯´°•. الأقــســـام الاداريـة .•°`¯)}§¢¤~ | ´°•. قسم الفضائيات .•°` | • منتدى الصحة والطب ∫ | • منتدى السياحة والسفر ∫ | الإقـتـراבـات والأستفسارات | المواضيع المكرره والمحدوفه | ملتقى المشرفين والمراقبين | إدارة المنتدى | •منتدى الترحيب والصداقة والاهداءات∫ | • نكت × نكت ضحك ∫ | • منتدى الالغاز والتسالي ∫ | • منتدى العجائب والغرائب والصور ∫ | • منتدى الرياضة ∫ | • منتدى برامج الكمبيوتر والإنترنت وأنظمة التشغيل ∫ | برامج الأمن والحماية | • منتدى الهواتف والاتصالات ∫ | • عـالم C.H.A.T ∫ | • منتدى عالم حواء [ ازياء × فساتين ] ∫ | • منتدى الاسرة والطفل ∫ | • منتدى معرض افريقيا سات للديكور والأثاث∫ | • منتدى مطعم افريقيا سات لأجمل المأكولات∫ | • منتدى عالم الرجل ∫ | • القنوات الفضائية والترددات ∫ | • الشفرات والمفاتيح ∫ | • اجهزة الاستقبال الفضائي Receivers ∫ | • الأنواع المختلفة من أجهزة HD ∫ | • شعر و شعراء ∫ | • منتدى الخواطر - عذب الكلام ∫ | • منتدى القصص والروايات ∫ | • المنتدى الإسلامي ∫ | الصوتيات والمرئيات والكتب الاسلامية | • الدناكل الخارجية بكافة انواعها ∫ | • برج التوليفات والمحطات لجميع الاجهزة ∫ | ´°•. بوابة افريقيا سات .•°` | • منتدى النقاشات و الحوارات ∫ | • قـــــلــم و ورقــهـ ∫ | • عــدسة فنان ∫ | • قاعة هوليود وبوليود ∫ | • مقاطع يوتيوب × مقاطع فيديو ∫ | • حياتي .. يومياتي .. عالمي ∫ | •قسم الرسائل القصيرة والمصورة MMS & SMS | • قسم الاخبار التقنية | • السيرفرات وكروت الستالايت ∫ | • قسم لغات البرمجة Programming languages ∫ | • ركن الإستفسارات وطلبات البرامج والكراك ∫ | • الهندسة الكهربية و الألكترونية والاتصالات ∫ | • أجهزة الهايتك Hitech No1 HD والجيون GEANT ∫ | • أجهزة HD-3 plus & HD-3 pro ∫ | • أجهـزة التايـــجر بأنواعه TIGER* HD* ∫ | ´°•. الخيمة الرمضانية .•°` | • رمضآنيات عأمة ∫ | • أطبآق رمضآنية ∫ | • المسلسلات والبرامج الرمضانية ∫ | • رمضان شهر الخير ∫ | • اخبار ليبيا ∫ | • أجهزة Cobra Box HD وأجهزة ViVo HD∫ | ´°•. منتدي التربية و التعليم .•°` | • منتدى الكتب والبحوث ∫ | • قسم الألعاب Games ∫ | • قسم اللغات x الفرنسية x الانجليزية ∫ | • منتدى التعليم في ليبيا ∫ | • أجهزة اي بوكس I BOX HD ∫ | • أجهزة Star Track HD ∫ | • أجهزة ايكون icone HD & ترون TRON ∫ | • الانمي وافلام الكرتون ∫ | • تطوير المواقع والمنتديات | • قسم قنوات Bein Sport - البين سبورت & شبگة (osn) الشوتايم ∫ | • اجهزة دريم بوكس Dreambox HD ∫ | • اجهزة ستار اكس STAR-X HD ∫ | • ذاكرة الزمن ∫ | • قسم البيع والشراء والتبادل التجاري ∫ | قسم اجهزة الشيرنج الفضائي واجهزة hd | • اجهزة ستارسات StarSat-Starcom HD ∫ | • منتدى التركيبات وصيانة الأطباق ولوازمها ∫ | منتدى الإستفسارات عن الغائبين والتعازي والمواساة | • منتدى القنوات الرياضية ∫ | • قسم خاص بقنوات ( IPTV ) ∫ | من هنا وهناك | • اجهزة ISTAR HD ∫ | • منتدى الاقمار الصناعية وعلوم الفضاء ∫ | • الهندسة الميكانيكية ∫ | • قسم العلوم ( كيمياء+ فيزياء+ احياء +رياضيات )∫ | • الهندسة المدنية والمعمارية ∫ | • أجهزة الماغنوم Magnum HD ∫ | كتب طب الاسنان و الصيدلة و الطب البشري | • اجهزة CAMEL CM-2015 HD - CM-2016 HD ∫ | • برامج ميكروسوفت اوفيس Microsoft Office ∫ | • اجهزة سنايبر SNIPER SAT ∫ | :: قسم التبليغ عن المشاركات والمواضيع المخالفة :: | • الشعر الجاهلي | • مربوعة المنتدى ∫ | • أجهزة ريدلاين REDLINE HD ∫ | • أجهزة سام سات Samsat HD ∫ | • اجهزة تكنوسات TECHNOSAT HD ∫ | • قسم الشبكات والاتصالات ∫ | • أجهزة echosonic ∫ | • عالم الطيران World of Aviation ∫ | • قسم التصميم والجرافيكس ∫ | • قسم طلبات الإعلانات التجاريه المدفوعة ∫ |



Powered by vBulletin©2017, Trans. By Soft
Adsense Management by Losha

HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظة لــ منتدى افريقيا سات

Security team

This Forum used Arshfny Mod by islam servant

‪Google+‬‏