منتدى افريقيا سات

تلميح الصورة

تنويه : الى جميع الاعضاء الرجاء منكم عدم مراسلة الادارة عبر الخاص بخصوص مشاكل الرسيفرات والسوفتويرات وضع مشكلتك في القسم المناسب


عودة   منتدى افريقيا سات > ´°•. حياتنــا و مجتمعنا .•°` > • منتدى الصحة والطب ∫

• منتدى الصحة والطب ∫ للطب و الصحة - نصائح طبية، الطب النبوي، العلاج بالأعشاب، ريجيم، تخسيس، آخر الأخبار الطبية.

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
#1  
قديم 07-05-2015, 02:48 AM
شهد غير متصل
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 58684
 تاريخ التسجيل : Jun 2015
 فترة الأقامة : 579 يوم
 أخر زيارة : 10-15-2016 (05:01 AM)
 السن : 49
 مشاركات : 985 [ + ]
 السمعة : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي أدوية مستخلصة من الأعشاب




أدوية مستخلصة من الأعشاب


تتمتع الأدوية العشبية بشعبية كبيرة حاليًّا، وينفق عليها المستهلكون المليارات سنويًّا. يشيد بها المتحمِّسون لها باعتبارها طبيعية وآمنة، بينما يراها المتشككون عادةً أدوية وهمية يُبالَغ في تقديرها. وكثيرًا ما يصاب عامة الناس بالارتباك حيال ذلك الجدل، وسيل المعلومات المغلوطة، والتصنيفات المحيِّرة للأدوية المستخلَصة من الأعشاب (مكتب مساءلة الحكومة الأمريكية، ٢٠١٠). سأحاول هنا تبديد بعض ذلك الارتباك عن طريق شرح التصنيفات المختلفة.
الأدوية العشبية
الأدوية العشبية مستحضرات تُصنَّع من نباتات كاملة أو أجزاء كاملة من النباتات، وتسمى أيضًا أدوية أو علاجات أو مكمِّلات نباتية. دائمًا ما تحتوي على خليط من المكونات، بعضها قد يكون فعالًا دوائيًّا. وكثيرًا ما تُسوَّق على أنها مكملات غذائية لا يلزم إثبات فعاليتها أو سلامتها أو جودتها في الولايات المتحدة ومعظم البلدان الأخرى (ماركوس وجرولمان، ٢٠٠٢، ٣٤٧). لذا فنطاقها واسع، وكثيرًا ما توضع المنتجات عالية ومنخفضة الجودة جنبًا إلى جنب. ودائمًا ما تنطلق الدعوات لتشديد الضوابط على هذه الأدوية (على سبيل المثال: مكتب مساءلة الحكومة الأمريكية عام ٢٠٠٩)، لكنها تلقى التثبيط دومًا.


في أغلب الأحيان يستخدم المستهلكون الأدوية العشبية بغرض المداواة الذاتية للأعراض البسيطة. ونادرًا ما يستخدمها الأطباء (عدا في بعض البلدان مثل ألمانيا)، والأهم من ذلك أن المعالجين بالأعشاب التقليديين يستخدمون نهجًا مختلفًا تمامًا في كل حالة يعالجونها.

وأغلب الأدوية العشبية لم تُختبَر علميًّا، إلا أن بعضها خضع لقدر كافٍ من التحليل، والتوحيد على معيار واحد، والتجارب السريرية (إرنست وآخرون، ٢٠٠٦). وربما تكون نبتة سان جونز («العرن المثقوب») أكثر دواء عُشبي أُجريت عليه اختبارات. فنحن نعلم أن ذلك العشب المضاد للاكتئاب يحتوي على عدة مواد فعالة دوائيًّا وُحِّدت على معيار واحد في صورة منتجات عالية الجودة، واختُبرت فعاليتها وأمانها فيما يقرب من خمسين تجربة سريرية، وأُجريَت عليها دراسات رقابية عديدة بعد طرحها بالأسواق. ولا تدع النتائج مجالًا للشك في فعالية نبتة سان جونز في علاج الاكتئاب الخفيف إلى المتوسط الشدة. وهي كذلك آمنة نسبيًّا ما دامت لا تُمزَج مع عقاقير أخرى (إرنست وآخرون، ٢٠٠٦).

عند تناول نبتة سان جونز مع أدوية أخرى، قد تتفاعل معها تفاعلًا قويًّا للغاية حتى إنه يؤدي إلى خفض مستوى البلازما في عقاقير كثيرة (إيزو وإرنست، ٢٠٠١، ١٥)، وهو ما قد يترتب عليه تبعات خطيرة بلا شك. ومن ثم تكاد تلك النبتة أن تثبت أن الأدوية العشبية قد تنفع المرضى وقد تضرهم أيضًا. بعبارة أخرى، بعض الأدوية العشبية هي علاجات دوائية معقَّدة ومقبولة بيولوجيًّا (شولتز وهنسل، ٢٠٠٣).

ثمة أدوية عشبية أخرى كثيرة لم تنل حقها من البحث؛ لذا لا يمكننا التأكد من خطورتها أو فائدتها (إرنست وآخرون، ٢٠٠٦). حتى الأدوية العشبية التي أُجريَت عليها أبحاث كثيرة مثل نبتة سان جونز ينبغي التعامل معها بقدر من التشكك الصحي؛ فالمكمِّلات المنخفضة الجودة والمشكوك في محتواها أكثر عددًا من المنتجات القليلة العالية الجودة. وهكذا يزخر سوق الأدوية العشبية بمنتجات تحتوي على قدر ضئيل — إن وجد — من المكونات العشبية (سيفينبايبر وآخرون، ٢٠٠٤، ٢٧)، أو مغشوشة بالعقاقير الموصوفة طبيًّا (ميلر وستريب، ٢٠٠٧، ٩)، أو ملوَّثة بالمعادن الثقيلة (بِيتنر وآخرون، ٢٠٠٩، ٢٤؛ كوهين ٢٠٠٩، ٣٦١).

العقاقير التركيبية المستخلَصة من الأعشاب
كثير من العقاقير في عصرنا الحديث (مثل الأسبرين، والمورفين، والتاموكسيفين، والفنكرستين، وغيرها) مستمدة في الأصل من مواد نباتية. والحقيقة أن العديد من المتشكِّكين يتساءلون لماذا لا نستطيع استخلاص المواد الفعالة من الأدوية العشبية التي أُجريت عليها أبحاث كافية مثل نبتة سان جونز وتصنيعها وإنتاج مكونات مفرَدة مستمدَّة من ذلك النبات؟ من الواضح أن ذلك سيحل العديد من المشكلات التي ينطوي عليها طب الأعشاب، مثل توحيدها على معيار واحد.

رغم نجاح أسلوب تخليق المركبات الخالصة هذا في كثير من الأحيان، فإنه يخفق في أحيان أخرى. قد يعزى ذلك إلى أن الأدوية العشبية عادةً ما تتكون من عدة مواد فعالة دوائيًّا وليس مادة واحدة. لذا قد يؤدي استخلاص مادة واحدة إلى خفض الفعالية الدوائية للمستخلَص النباتي بأكمله.

ولا يمكن اعتبار المواد المفردة المستمدة من المستخلصات العشبية دواءً عشبيًّا؛ إذ إن الأدوية العشبية — بحكم تعريفها — تقوم على النبات بأكمله. إلا أن مثل هذه العقاقير تذكِّرنا بأن العديد من النباتات تحتوي على جزيئات فعالة دوائيًّا، ومن ثم قد تفيد الصحة وقد تضرها.

علاج الأعشاب التقليدي
إذا استشار أحد المرضى معالجًا بالأعشاب صينيًّا أو هنديًّا أو يابانيًّا أو أوروبيًّا، فسوف تُشخَّص حالته ويُعالَج طبقًا لمبادئ بالية غير مختبَرة في التشخيص والفيسيولوجيا المرضية، وما إلى ذلك. والمعتاد أن يُعَد العلاج خصيصًا لكل مريض حسب مواصفاته واعتمادًا على خلطات عشبية معَدَّة حسب احتياجه ومركَّبة من مستخلصات عشبية متعددة (قد تصل إلى عشرة). معنى ذلك أن عشرة مرضى يعانون الاكتئاب قد يتلقون عشر خلطات علاجية مختلفة مخصَّصَة قد لا يحتوي أي منها على نبتة سان جونز؛ مضاد الاكتئاب العشبي الوحيد المُثبَتة فعاليته علميًّا. بعبارة أخرى، المعقولية البيولوجية للعلاج التقليدي بالأعشاب مشكوك في أمرها.

وهكذا يختلف العلاج التقليدي بالأعشاب اختلافًا جذريًّا عن الأدوية العشبية الموصوفة أعلاه. قد يكون اختبار قيمته علميًّا أمرًا معقدًا، لكنه ممكن بالتأكيد. وهناك القليل حاليًّا من الدراسات الدقيقة حول هذا النهج، وما نُشر من الدراسات المنشورة لا يؤيد فكرة فعالية العلاج التقليدي بالأعشاب (جوا وآخرون، ٢٠٠٧، ٨٣).

ولا يمكننا التأكد أيضًا من سلامة هذا النوع من العلاج. فنظرًا لأن الخلطات التي يعدُّها مختصو علاج الأعشاب التقليدي خصيصًا لكل مريض قد تشتمل على عدد غير واضح من المواد الفعالة، فقد يكون احتمال السمية، وتفاعل الأعشاب مع العقاقير، والتلوث كبيرًا. لذا يلزم تشديد الرقابة على المعالجين بالأعشاب، وهو موضوع قيد المناقشة حاليًّا في أوروبا (هوكس، ٢٠١٠، ٣٣٩).

العلاجات المثلية
كثيرًا ما يخلط عامة الناس بين المعالجة المثلية وطب الأعشاب، وعادةً ما يُعزى الخطأ إلى أن الكثير من العلاجات المثلية يُحضَّر من «الصبغات الأم»، القائمة على المستخلصات العشبية. لذا فإنها قد تحمل نفس أسماء المنتجات العشبية (أو أسماءً مشابهة). والفرق بينهما أن العلاجات المثلية عادةً ما تكون مخفَّفة بدرجة كبيرة، ومن ثم لا تحتوي على أي مواد فعالة. ولهذا تفتقر المعالجة المثلية إلى أي معقولية بيولوجية.

وزهرة العُطاس (الأرنيكا) خير مثال على ذلك؛ فهي تُستخدَم بوصفها دهانًا عشبيًّا إضافةً إلى كونها علاجًا مثليًّا. ونظرًا لأنها سامة، فلا ينبغي تناولها كدواء عشبي عن طريق الفم. أما مستحضَر العلاج المثلي من زهرة العطاس فيكون مخففًا بدرجة كبيرة، ومن ثَمَّ يكون غير سام وغير فعَّال بالمرة (إرنست وبيتلر، ١٩٩٨، ١٣٣).

علاجات زهور باخ
تتمتع هذه المنتجات بشعبية كبيرة حاليًّا في أغراض المداواة الذاتية لا سيما في أوروبا، وتُصنَّع بوضع الزهور المقطوفة حديثًا في مياه الينابيع. لذا فهي أيضًا تُستمد من النباتات وكثيرًا ما يُخلَط بينها وبين الأدوية العشبية. بعد أن تطفو الأزهار على سطح الماء برهة، يُخلَط الماء بشراب البراندي ويُباع بأسعار باهظة تحت مسمَّى علاجات زهور باخ.

ابتكر الطبيب البريطاني إدوارد باخ — الذي عمل في السابق في مجال المعالجة المثلية — علاجات زهور باخ، غير أن علاجاته لا تشترك مع المعالجة المثلية سوى في أنها بالطبع غير قيِّمة بيولوجيًّا ولم تثبت فعاليتها في علاج أي حالة (إرنست، ٢٠١٠، ١٤٠).

أدوية الأنثروبوسوفيا
ابتكر رودولف شتاينر أدوية الأنثروبوسوفيا (الحكمة الإنسانية) منذ ما يقرب من مائة عام (إرنست، ٢٠٠٨، ١٥٠). وهي تُصنَّع باستخدام أساليب شبيهة بالأساليب المستخدمة في المعالجة المثلية، إلا أنها — خلافًا للعلاج المثلي — لا تتبع مبدأ «الدواء من جنس الداء».

وبما أن العديد من أدوية الأنثروبوسوفيا قائمة على النباتات، فكثيرًا ما يُخلَط بينها وبين الأدوية العشبية. أشهر مثال على ذلك «الإيسكادور»، وهو مستحضر مخمَّر من نبات الهدال ويحظى بشعبية كبيرة في علاج السرطان في أوروبا. وتُجرى العديد من التجارب عليه، لكن نتائجها مجتمعة لا تثبت أنه علاج فعَّال (هورنيبر وآخرون، ٢٠٠٨، ١٦).

الخلاصة
النتيجة التي يخلص إليها العديد من المقالات المعنية بطب الأعشاب هي أنه لا بد من إجراء المزيد من الأبحاث. في الفترة بين عامي ١٩٩٩ و٢٠٠٧، أنفقت معاهد الصحة الوطنية ١٫٩ مليار دولار أمريكي على أبحاث المكملات الغذائية (ريجان، ووامبوجو، وهاجنز، ٢٠١١، ١٤١)، وبعض تلك الأموال لم تُستثمَر على الوجه الأمثل (إرنست وآخرون، ٢٠١١). لذا فإنني لا أؤيد بالضرورة إجراء المزيد من الأبحاث، وإنما الإعداد الأفضل لدراسات تختص بالجوانب القليلة النافعة في مجال طب الأعشاب.


أدوية مستخلصة الأعشابتم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 1536 * 1214.أدوية مستخلصة الأعشاب




H],dm lsjogwm lk hgHuahf l]kdm lsjogwm hgHuahf




 توقيع : شهد


رد مع اقتباس
قديم 07-05-2015, 03:09 AM   #2



الصورة الرمزية لـ الضاوي
الضاوي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Mar 2012
 أخر زيارة : اليوم (08:30 AM)
 مشاركات : 47,884 [ + ]
 السمعة :  24
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Orangered
افتراضي رد: أدوية مستخلصة من الأعشاب



يسلمو ع الموضوع
بارك الله فيك


 
 توقيع : الضاوي




رد مع اقتباس
قديم 07-05-2015, 05:42 PM   #3


الصورة الرمزية لـ شهد
شهد غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 58684
 تاريخ التسجيل :  Jun 2015
 السن : 49
 أخر زيارة : 10-15-2016 (05:01 AM)
 مشاركات : 985 [ + ]
 السمعة :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: أدوية مستخلصة من الأعشاب



شاكرة مرورك العطر


 
 توقيع : شهد



رد مع اقتباس
قديم 07-06-2015, 01:08 PM   #4
موقوف


الصورة الرمزية لـ جود الحياة
جود الحياة غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 38043
 تاريخ التسجيل :  Aug 2013
 أخر زيارة : اليوم (02:41 AM)
 مشاركات : 8,933 [ + ]
 السمعة :  10
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Black

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: أدوية مستخلصة من الأعشاب



الكثير من الابحاث والتجارب حتى يكون فعالا بلا مضاعفات مشكورة جدا


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مدنية , مستخلصة , الأعشاب


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض
عادي عادي

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل

الانتقال السريع


التوقيت حسب جرينتش . الساعة الآن 08:34 AM.

converter url html by fahad7


اخر المواضيع

سوفتوير ستارسات SR-88HD_Prime اصدار V2905 بتاريخ 2017/1/20 @ سوفتوير ستارسات SR-78HD_Prime اصدار V2905 بتاريخ 2017/1/20 @ سوفتوير ستارسات SR-98HD_Prime اصدار V2905 بتاريخ 2017/1/20 @ تصميم المستشفيات @ Proficiency Testbuilder With Key @ Grammar for Teachers: A Guide to American English for Native and Non-Native Speakers @ Practice Tests - Revised FCE Examinations @ Sample papers Young Learners English Tests (YLE) Starters Movers Flyers @ عائلة الكلمات الإنجليزية الطريقة الذكية لتسريع التحدث بالإنجليزية @ اصدار جديد لمتصفح الانترنت سليم جت Slimjet 13.0.0.1 Beta بتاريخ 2017/1/20 @ اصدار جديد لبرنامج Adobe Acrobat Reader DC 15.023.20056 بتاريخ 2017/1/20 @ اصدار جديد لبرنامج WinHex 19.1 لإستعادة البيانات المحذوفة بتاريخ 2017/1/20 @ اصدار جديد لبرنامج دروب بوكس Dropbox 18.4.32 لمشاركة الملفات بتاريخ 2017/1/20 @ اصدار جديد لبرنامج تشغيل الفيديو PotPlayer 1.6.63894 Beta بتاريخ 20/1/2017 @ اصدار جديد لبرنامج Wing FTP Server 4.8.3 لنقل ورفع الملفات للموقع بتاريخ 2017/1/20 @ FCE Practice Tests Plus 2015 @ Oxford English Grammar - the advanced guide @ قنوات بين ماكس العربيه @ البدع ومايتصل بالأموات والقبور لفضيلة الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان @ دعوة التوحيد وسهام المغرضين - العلامة صالح بن فوزان الفوزان @ التوحيد ومعنى الشهادتين وحكم المتابعة للشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى @ حقيقة التصوف وموقف الصوفية من العبادة والدين لفضيلة الشيخ صالح بن فوزان بن عبدالله الفوزان @ فائدة جليلة في قواعد الأسماء الحسنى @ زيارة القبور بين المشروع والممنوع @ تفسير القرآن الكريم للشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله @ سوفتوير جديد لأجهزة Next بتاريخ 2017/1/20 @ شرح صحيح البخاري @ Teaching Today A Practical Guide, Fourth Edition @ Current Medical Diagnosis & Treatment Study Guide - 2nd Edition 2016 @ CURRENT Medical Diagnosis and Treatment 56th Edition 2017 @ بركان عملاق قد يتفجر في أي لحظة مهددا تونس وليبيا @ ليلة الانهيار العظيم @ مفاجئة 2017 تحويل لاجهزةتايجرz العادية ومشاهدة قنوات العالم iptv مجانا بتاريخ 20-1-2017 @ بخصوص تايكرt800العادي @ سيجارة الكترونيه تنفجر في فم مستخدمها @ احذروا من رفع شارة النصر عند التصوير! @ نحن بلادنا سمحه♧ قصايد على الوطن @ ♧سلامي عليكم ياعزاز ايجيكم♧ @ سوفتوير جهاز cinebox maestro hd android v4.15 بتاريخ 2017/1/19 @ سوفتوير جهاز audisat r8 4k v2.2.3 بتاريخ 2017/1/19 @ سوفتوير جهاز itv go 4k بتاريخ 2017/1/19 @ اول سوفت وير لجهاز tre sat-777-الجديد @ القناة الناقلة لبطولة افريقيا على يوتلسات 9 @ مباريات بوم الجمعة 20-1- 2017 والقنوات الناقله لها @ Cloherty and Stark's Manual of Neonatal Care, 8th Edition 2016 @ MRCPCH part 1 & 2 book collection @ Acoustic analyses using Matlab and Ansys @ قناة ناقلة كاس امم افريقيا hd مجانا @ قناة صحة العائلة الاولى MD على القمر Eutelsat 7 West A @ 7° West @ رئيس دولة تهدده مجموعة الأنونيموس بحرب شاملة في الاربع سنوات المقبلة @


أقسام المنتدى

´°•. القسم الثقافي .•°` | • اخبـــار العــالـم الان ∫ | ´°•. التكنلوجيـــا .•°` | • قسم أيفون iphone + جالكسي Galaxy | ´°•. حياتنــا و مجتمعنا .•°` | ´°•. القسم الادبي .•°` | ´°•. القسم الترفيهي .•°` | ~¤¢§{(¯´°•. الأقــســـام الاداريـة .•°`¯)}§¢¤~ | ´°•. قسم الفضائيات .•°` | • منتدى الصحة والطب ∫ | • منتدى السياحة والسفر ∫ | الإقـتـراבـات والأستفسارات | المواضيع المكرره والمحدوفه | ملتقى المشرفين والمراقبين | إدارة المنتدى | •منتدى الترحيب والصداقة والاهداءات∫ | • نكت × نكت ضحك ∫ | • منتدى الالغاز والتسالي ∫ | • منتدى العجائب والغرائب والصور ∫ | • منتدى الرياضة ∫ | • منتدى برامج الكمبيوتر والإنترنت وأنظمة التشغيل ∫ | برامج الأمن والحماية | • منتدى الهواتف والاتصالات ∫ | • عـالم C.H.A.T ∫ | • منتدى عالم حواء [ ازياء × فساتين ] ∫ | • منتدى الاسرة والطفل ∫ | • منتدى معرض افريقيا سات للديكور والأثاث∫ | • منتدى مطعم افريقيا سات لأجمل المأكولات∫ | • منتدى عالم الرجل ∫ | • القنوات الفضائية والترددات ∫ | • الشفرات والمفاتيح ∫ | • اجهزة الاستقبال الفضائي Receivers ∫ | • الأنواع المختلفة من أجهزة HD ∫ | • شعر و شعراء ∫ | • منتدى الخواطر - عذب الكلام ∫ | • منتدى القصص والروايات ∫ | • المنتدى الإسلامي ∫ | الصوتيات والمرئيات والكتب الاسلامية | • أبجديــــــات الخيــالـ ∫ | • الدناكل الخارجية بكافة انواعها ∫ | • برج التوليفات والمحطات لجميع الاجهزة ∫ | ´°•. بوابة افريقيا سات .•°` | • منتدى النقاشات و الحوارات ∫ | • قـــــلــم و ورقــهـ ∫ | ´°•. خطوات نحو الأبداع .•°` | • عقــــد مــن اللــؤلــؤ ∫ | • F L I C K R ∫ | • معرض المبدعيــــــن ∫ | • حلقات تعليميه للابداع ∫ | • قاعة هوليود وبوليود ∫ | • مقاطع يوتيوب × مقاطع فيديو ∫ | • حياتي .. يومياتي .. عالمي ∫ | •قسم الرسائل القصيرة والمصورة MMS & SMS | • قسم الاخبار التقنية | • السيرفرات وكروت الستالايت ∫ | • قسم لغات البرمجة Programming languages ∫ | • ركن الإستفسارات وطلبات البرامج والكراك ∫ | • الهندسة الكهربية و الألكترونية والاتصالات ∫ | • أجهزة الهايتك Hitech No1 HD والجيون GEANT ∫ | • أجهزة HD-3 plus & HD-3 pro ∫ | • أجهـزة التايـــجر بأنواعه TIGER* HD* ∫ | ´°•. الخيمة الرمضانية .•°` | • رمضآنيات عأمة ∫ | • أطبآق رمضآنية ∫ | • المسلسلات والبرامج الرمضانية ∫ | • رمضان شهر الخير ∫ | • اخبار ليبيا ∫ | • أجهزة Cobra Box HD وأجهزة ViVo HD∫ | ´°•. منتدي التربية و التعليم .•°` | • منتدى الكتب والبحوث ∫ | • قسم الألعاب Games ∫ | • قسم اللغات x الفرنسية x الانجليزية ∫ | • منتدى التعليم في ليبيا ∫ | • أجهزة اي بوكس I BOX HD ∫ | • أجهزة Star Track HD ∫ | • أجهزة ايكون icone HD & ترون TRON ∫ | • الانمي وافلام الكرتون ∫ | • تطوير المواقع والمنتديات | • قسم قنوات Bein Sport - البين سبورت & شبگة (osn) الشوتايم ∫ | • اجهزة دريم بوكس Dreambox HD ∫ | • اجهزة ستار اكس STAR-X HD ∫ | • ذاكرة الزمن ∫ | • قسم البيع والشراء والتبادل التجاري ∫ | قسم اجهزة الشيرنج الفضائي واجهزة hd | • اجهزة ستارسات StarSat-Starcom HD ∫ | • منتدى التركيبات وصيانة الأطباق ولوازمها ∫ | منتدى الإستفسارات عن الغائبين والتعازي والمواساة | • منتدى القنوات الرياضية ∫ | • قسم خاص بقنوات ( IPTV ) ∫ | من هنا وهناك | • اجهزة ISTAR HD ∫ | • منتدى الاقمار الصناعية وعلوم الفضاء ∫ | • الهندسة الميكانيكية ∫ | • قسم العلوم ( كيمياء+ فيزياء+ احياء +رياضيات )∫ | • الهندسة المدنية والمعمارية ∫ | • أجهزة الماغنوم Magnum HD ∫ | كتب طب الاسنان و الصيدلة و الطب البشري | • اجهزة CAMEL CM-2015 HD - CM-2016 HD ∫ | • برامج ميكروسوفت اوفيس Microsoft Office ∫ | • اجهزة سنايبر SNIPER SAT ∫ | :: قسم التبليغ عن المشاركات والمواضيع المخالفة :: | • الشعر الجاهلي | • مربوعة المنتدى ∫ | • أجهزة ريدلاين REDLINE HD ∫ | • أجهزة سام سات Samsat HD ∫ | • اجهزة تكنوسات TECHNOSAT HD ∫ | • قسم الشبكات والاتصالات ∫ | • أجهزة echosonic ∫ |



Powered by vBulletin® Copyright ©2017, Trans. By Soft
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظة لــ منتدى افريقيا سات
This Forum used Arshfny Mod by islam servant

‪Google+‬‏