منتدى افريقيا سات

تلميح الصورة

تنويه : الى جميع الاعضاء الرجاء منكم عدم مراسلة الادارة عبر الخاص بخصوص مشاكل الرسيفرات والسوفتويرات وضع مشكلتك في القسم المناسب


عودة   منتدى افريقيا سات > ´°•. حياتنــا و مجتمعنا .•°` > • منتدى الصحة والطب ∫

• منتدى الصحة والطب ∫ للطب و الصحة - نصائح طبية، الطب النبوي، العلاج بالأعشاب، ريجيم، تخسيس، آخر الأخبار الطبية.

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
#1  
قديم 07-04-2015, 02:28 AM
شهد غير متصل
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 58684
 تاريخ التسجيل : Jun 2015
 فترة الأقامة : 576 يوم
 أخر زيارة : 10-15-2016 (05:01 AM)
 السن : 49
 مشاركات : 985 [ + ]
 السمعة : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي الأدوية المهدئة والمنومة مع أدوية علاج الألم ... الخليط القاتل !




الأدوية المهدئة والمنومة مع أدوية علاج الألم ... الخليط القاتل !


لعل من الأشياء اللافتة للانتباه هو ازدياد تعاطي الأدوية المهدئة على مستوى العالم ، فعلاج مثل الفاليوم (الدايازيبام) ، وهو أول دواء يُكتشف من الأدوية المهدئة الصغرى التي تُعرف بالبنزوديازابين ، وقد انتشر استخدام هذا الدواء ، حتى أصبح أكثر دواء يوصف في العالم حسب تقارير منظمة الصحة العالمية!. بمعنى أن هذا الدواء يصرف أكثر من أدوية لأمراض مثل السكر وارتفاع الضغط.

بعد الفاليوم بدأت الشركات المختصة بالأدوية ، ترى أهمية هذا النوع من الأدوية والقوة الشرائية في الأسواق لمثل هذه الأدوية المهدُئة. فظهرت أدوية مهدئة كثيرة ولا زالت أدوية مهدئة تُنتج بشكلٍ مستمر ، نظراً للإقبال الشديد على مثل هذه الأدوية نظراً لارتفاع الضغوط النفسية والعصبية والحياتية في الوقت الحاضر ، ويجد الكثيرون بأن تناول حبوب مهُدئة يُساعد كثيراً في تخفيف الضغوط النفسية ويُشعرون بالاسترخاء ، وهذا يجعل الكثيرين يستمرئون تناول الأدوية المهدئة ، حتى تُصبح عادةً ، كما أن هذه الأدوية المهدئة قد تُساعد على النوم ، فيستخدمها البعض للمساعدة على النوم.

المشكلة الكبرى في هذه الأدوية المهدئة ، اصبحت منتشرة الآن في الدول العربية ، وبرغم الحذر وتقنين صرف هذه الأدوية إلا أن الكثيرين يستطيعون الحصول على هذه الأدوية بطرقٍ غير قانونية أو من السوق السوداء.

عند البدء في استخدام الأدوية المهدئة فإن من يتعاطى هذه الأدوية يشعر بشعور لذيذ من الخدر الذي يسري في جسده ويجعله مُخدراً بشكلٍ جميل ، تنقل الشخص إلى حالة نفسية مرتفعة من السرور والسعادة. لكن المشكلة أن باستمرار تناول هذه الأدوية يقل مفعول هذا الدواء ويضطر الشخص إلى رفع وزيادة الجرعة حتى يصل إلى المستوى الذي كان يشعر به عندما يتعاطى جرعة أقل. في حالاتٍ كثيرة في إن بعض من يتعاطى الأدوية المهدئة قد يصل إلى أن يتعاطى كميات وجرعات كبيرة قد تكون خطيرة ،خاصةً إذا كان يخلط معها أدويةٍ آخرى.

الأدوية المهدئة يجب أن تُعطى عن طريق طبيب متخصص ولوقت محدد وبجرعةٍ لا يزيد منها الشخص الذي يتناولها إلا تحت تأثير عوامل مُعينة وبإشراف طبي. أما إذا ترك الشخص نفسه لتأثير الأدوية المهدئة ، فإنه قد يرفع الجرعات إلى حدٍ عالٍ وقد يهدد هذا صحة الشخص ويجعله متُأثراً بمفعول هذا الدواء المهدئ.

الأدوية المهدئة الآن أصبحت كثيرة ومتنوعة ، ويمكن للشخص الحصول عليها من طرق غير شرعية ؛ مثل السوق السوداء والتي تبيع هذه الأدوية بأسعار خيالية ، ولكن من يتناول هذه الأدوية مستعد لدفع أي مبلغ لقاء الحصول على هذه الأدوية التي أصبح لا يستطيع الانفكاك من تناولها.

إن تناول الأدوية المهدئة يجب أن تكون مُقننة ، ويجب من يستخدمها أن يكون حذراً حتى لا يقع في مشكلة التعوّد على هذه الأدوية. ويُصبح الشخص متعّوداً على تناولها ويُصعب عليه تركها.


الأرق حالة مزعجة
ثمة بعض الأشخاص الذين يحتاجون إلى أن يتناولوا هذه الأدوية المهدئة لفترةٍ طويلة ، مثل الأشخاص كبار السن والذين لا يعملون في أماكن فيها أجهزة حساسة ، ولكن قد يكونوا متقاعدين وكباراً في السن ، عندئذ يقدّر الطبيب المعُالج مدى حاجة الشخص لأن يستمر في تناول الأدوية المهدئة ، وإذا رأى بأن لا ضرر من تناول الأشخاص الكبار في السن والذين لا يعملون وفي سنٍ متقدم ولا ضرر من أن يستمروا في الجرعة شريطة أن لا يتم زيادة الجرعة.

الأدوية الآخرى وهي الأدوية المنوّمة ، وهناك كثيرون من الأشخاص لا يفرقون بين الأدوية المنوّمة والأدوية المهدئة. فالأدوية المهدئة ، يمكن تناولها في الصباح مثلاً ، بعضها قد يُساعد على النوم ويأخذها الشخص في المساء وتُساعده على النوم. لكن الأدوية المنومة ، هي أدوية تؤخذ عند النوم ، وتُصرف للشخص الذي يُعاني من الأرق وليس لديه أسباب نفسية أو عضوية تجعله يُعاني من الأرق. هذه الأدوية أيضاً يجب أن تؤخذ تحت رعاية طبية ، ويجب ألا يكون هناك خلط بين الأدوية المنومة والمهدئة.

كثيرا من الأشخاص للأسف الشديد يتناولون الأدوية المنومة مع الأدوية المهدئة وهنا تكمن الخطورة ، ولأن الكثيرين لا يعرفون خطورة تناول هذه الأدوية معاً ، فقد تُسبب هذه الأدوية إلى الوفاة لا سمح الله.

تحدث هذه الأدوية مشاكل في مركز التنفس في الدماغ . فبعض الأشخاص لديهم أرق مُزمن ويُصابون بضيقة وتوتر ، ويُريدون أن يناموا بأي شكل ، خاصةً إذا كان لديهم عمل في اليوم التالي. بعض هؤلاء قد يتناولون عدة أنواع من الأدوية المهدئة والمنومة بكميات كبيرة مما قد يقود إلى تعطل جهاز التنفس في الدماغ وتحدث الوفاة. إن كثيراً من الأشخاص الذين يتوفون فجأة في سن الشباب أو منتصف العمر دون أن يكون هناك سبب واضح ، وتحدث لهم الوفاة فجأة فإن احتمال أن يكون الخلط في تناول الأدوية هو السبب في الوفاة.

أدوية آخرى أيضاً لها مفعول مُخدر وكثير من الأشخاص قد يتعوّدون على استخدامه بعض هذه الأدوية ؛ هي الأدوية التي تُعالج الألم . هذه الأدوية كثيراً ما يستخدمها الأشخاص دون داعٍ بل لأنهم يشعرون بأنها تُعطيهم أحساساً بالخدر وشعوراً بارتفاع المزاج ، وهذه الأدوية خطرة حقاً ، وهناك تشديد في صرفها خاصةً الحقن عن طريق الوريد أو العضل.


تؤثر على الدماغ
بعض الأشخاص يتناولون أدوية مهدئة مع أدوية منّومة مع أدوية مُخففة للألم ، وهنا يشكل هذا الخليط دواء قاتلاً نظراً لأن من يستخدمون هذه الخلطات غالباً ما يكونون أشخاصاً على علم بمفعول هذه الأدوية ، وأكثر من يستخدم هذه الخلطات هم الأثرياء من الفنانين وغيرهم الذين يكونون تحت ضغوط نفسية مستمرة.

لعل قضية أسطورة الغناء الأمريكي مايكل جاكسون ، وتناوله الأدوية بشكلٍ كبير ، خاصةً الأدوية التي تُستخدم لعلاج الألم والأدوية المنومة والأدوية المهدئة. وعند وفاته تبيّن أن سبب وفاته هو تعاطيه لأدوية تستخدم في التخدير مع أدوية آخرى منومة وأدوية مهدئة سببت في وفاته.

وقبل مايكل جاكسون توفيت آنا نيكول سميت التي أيضاً توفيت نتيجة تناول أدوية منوّمة وخليطاً من أدوية آخرى. وكذلك الممثل الاسترالي الذي يبلغ من العمر 28 عاماً وتوفي في كاليفورنيا نتيجة تناوله أدوية موصوفة له من الطبيب أو من عدة أطباء.

إن كثيرين ممن يتعاطون الأدوية المهدئة والمنوّمة والتي تُعالج الألم يستهينون بما يمكن أن يكون مفعول هذه الأدوية ، بل إن بعضهم يزيدون الطين بلة بتناول الكحول مع هذه الأدوية والتي تكون نتيجتها خطرة جداً ، وقد تقود إلى الوفاة بشكلٍ سريع دون أن يستطيع أحد أن ينتبه لما حدث.

الأشخاص الوحيدون من الشباب أو في منتصف العمر ، ويُعانون من الأرق قد يستخدمون أدوية منّومة ومهدئة وكحولاً لكي يستطيعوا أن يناموا ، وهذا يُشكّل خطورة كبيرة على حياة هؤلاء الأشخاص الوحيدين.

الأرق مشكلة صعبة ومُزعجة ، والشخص الذي لا يستطيع أن ينام قد يشعر بكآبة شديدة مما يستدعي أن يبحث عن أي مساعدة سواءً كانت أدوية أم كحول ، وقد قال لي صديق غير مسلم بأنه لا يستطيع أن ينام إلا بعد أن يتناول كأساً من الويسكي وقال بأنه حريص جداً على عدم تناول الأدوية المنومة أو المهدئة لأنها قد تُشكل خطراً على حياته وربما أدمن عليها. بينما كما يقول إن كأساً من الويسكي لا يؤثر صحياً وليس منه خطورة ، ولكن أعتقد أن هذا الشخص في المستقبل قد يضطر إلى زيادة الويسكي إلى أكثر من كأس ويدخل في دوامة زيادة الجرعات ، وهذا أمر مرّ عليّ في العيادة ، فأشخاص بدأوا بكأس للإسترخاء والنوم انتهى بهم الأمر إلى أن يُصبحوا مدمنين على الكحول وتدمّرت حياتهم بشكلٍ كبير .


الأدوية المهدئة والمنومة أدوية علاج




hgH],dm hgli]zm ,hglk,lm lu H],dm ugh[ hgHgl >>> hgogd' hgrhjg ! l]kdm hglgg hgH],dm hgli]zm hgogd' hgrhjg ugh[ ,hglk,lm




 توقيع : شهد


رد مع اقتباس
قديم 07-04-2015, 02:31 AM   #2



الصورة الرمزية لـ الضاوي
الضاوي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Mar 2012
 أخر زيارة : أمس (11:10 PM)
 مشاركات : 47,832 [ + ]
 السمعة :  24
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Orangered
افتراضي رد: الأدوية المهدئة والمنومة مع أدوية علاج الألم ... الخليط القاتل !



يعطيك العافية ع الموضوع



 
 توقيع : الضاوي




رد مع اقتباس
قديم 07-04-2015, 02:38 AM   #3


الصورة الرمزية لـ شهد
شهد غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 58684
 تاريخ التسجيل :  Jun 2015
 السن : 49
 أخر زيارة : 10-15-2016 (05:01 AM)
 مشاركات : 985 [ + ]
 السمعة :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: الأدوية المهدئة والمنومة مع أدوية علاج الألم ... الخليط القاتل !



شاكرة مرورك العبق


 
 توقيع : شهد



رد مع اقتباس
قديم 07-06-2015, 06:24 PM   #4


الصورة الرمزية لـ جود الحياة
جود الحياة غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 38043
 تاريخ التسجيل :  Aug 2013
 أخر زيارة : أمس (11:51 PM)
 مشاركات : 8,930 [ + ]
 السمعة :  10
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Black

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: الأدوية المهدئة والمنومة مع أدوية علاج الألم ... الخليط القاتل !



والعكس ايضا فإن تناول المنشطات وزيادة جرعاتها تقتلمشكورة


 
 توقيع : جود الحياة

8


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مدنية , الملل , الأدوية , المهدئة , الخليط , القاتل , علاج , والمنومة


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض
عادي عادي

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل

الانتقال السريع


التوقيت حسب جرينتش . الساعة الآن 02:14 AM.

converter url html by fahad7


اخر المواضيع

استفسار @ ♧ أنا...من أكون♧بقلمي @ الريال والخسارة الثانية على التوالي @ احدت ملف قنوات تايقر g-555 @ كتاب تعلم الشبكات خطوة بخطوة Network Your Computers Devices Step by Step @ مباريات بوم الخميس 19 -1- 2017 والقنوات الناقله لها @ كتاب شرح فيجوال استوديو 2008 بالعربي باستخدام لغة سي شارب و فيجول بيسك دوت نت @ كاميرة سامسونج الذكية تتعرض للإختراق من جديد @ تطبيق Filmic Pro يقدم مميزات الكاميرات الإحترافية لمالكي هاتف iPhone 7 @ الإعلان الرسمي عن هاتف lg x300 بسعر 220 دولار @ شركة سامسونج تعقد مؤتمرها القادم للإعلان عن Galaxy S8 في 29 من مارس @ تسريبات تكشف عن الأرقام المسلسة لهاتفي جالاكسي Galaxy S8 وS8 Plus @ شركة Xiaomi تقدم ثلاثة نماذج لهاتف Mi 6 المرتقب بسعر يبدأ من 290$ @ شركة سامسونج تعلن رسمياً عن هاتف Galaxy J2 Ace بسعر 124$ @ شركة ابل تستعد لتحديث أجهزة MacBook بمعالج أقوى في نهاية 2017 @ اصدار جديد لبرنامج SmartFTP 8.0 Build 2286 SmartFTP 8.0 Build 2284 لنقل الملفات من الكمبيوتر الى الموقع بتاريخ 2017/1/18 @ اصدار جديد لنظام التشغيل ديبيان Debian 8.7.1 ‘Jessie’ / Debian 9 ‘Stretch’ RC1 بتاريخ 2017/1/18 @ اصدار جديد لبرنامج Wise Care 365 4.53 Build 426 لتسريع جهازك و ازالة وحذف مخلفات الويندز بتاريخ 2017/1/18 @ اصدار جديد لمشغل الفلاش Adobe Flash Player 24.0.0.207 Beta بتاريخ 2017/1/18 @ اصدار جديد لمتصفح اوبرا Opera 42.0 Build 2393.137 بتاريخ 2017/1/18 @ تحديث لمتصفح Google Chrome 57.0.2984.0 Dev/ 56.0.2924.59 Beta بتاريخ 2017/1/18 @ اصدار جديد لمتصفح Slimjet 13.0.0.0 Beta بتاريخ 2017/1/18 @ اصدار جديد لبرنامج فايبر للكمبيوتر Viber 6.5.5.1481 بتاريخ 2017/1/18 @ Sabiston Textbook of Surgery - The Biological Basis of Modern Surgical Practice 20th Edition @ Farquharson's Textbook of Operative General Surgery 10th Edition 2015 @ An Atlas of Surgical Anatomy @ سوفتوير جهاز skysat s2020 hd v1.16.67 بتاريخ 17-1-2017 @ سوفتوير جهاز tocomsat combate s limited hd 01.006 بتاريخ 17-1-2017 @ سوفتوير جهاز tocomsat phoenix vip v1.014 بتاريخ 17-1-2017 @ MedStudy Pediatrics 2016 - Video Board Review‎ @ سوفتوير جديد لستارسات sr-9990hd اصدار v2.05 بتاريخ 17-1-2017 @ سوفتوير جديد لستارسات sr-5959hd اصدار v2.05 بتاريخ 17-1-2017 @ سوفتوير جديد لستارسات sr-4040hd اصدار v2.05 بتاريخ 17-1-2017 @ Exploring Grammar in Context (Upper-Intermediate and Advanced) @ سوفتويرsamsat hd 300 mini بتاريخ2017.01.18 @ سوفتويرsamsat hd 2300 mini بتاريخ2017.01.18 @ سوفتوير تايقر TIGER * E99 ULTRA Mini اصدار V2.81 بتاريخ 18-1-2017 @ سوفتوير تايقر tiger * e99 ultra اصدار v2.82 بتاريخ 18-1-2017 @ سوفتوير تايقر tiger * e99 rf اصدار v2.83 بتاريخ 18-1-2017 @ سوفتويرStarTrack SRT 2000 HD بتاريخ2017.01.17 @ سوفتويرStarTrack SRT 2015 HD PLUS بتاريخ2017.01.17 @ سوفتويرStarTrack SRT 4100 NEW PLUS بتاريخ2017.01.17 @ سوفتوير تايقر TIGER T6 HIGH Class HD (new) اصدار V2.47 بتاريخ 18-1-2017 @ سوفتويرStarTrack SRT 4200 NEW PLUS بتاريخ2017.01.17 @ سوفتويرStartrack SRT 7100 بتاريخ2017.01.17 @ سوفتوير تايقر tiger t66 pro اصدار v2.47 بتاريخ 18-1-2017 @ سوفتوير تايقر TIGER T800+ Ultra اصدار V2.47 بتاريخ 18-1-2017 @ سوفتوير تايقر tiger t800+ hd اصدار v2.47 بتاريخ 18-1-2017 @ سوفتوير تايقر TIGER T800+ Mini Full HD اصدار V2.47 بتاريخ 18-1-2017 @ سوفتوير(StartrackHDBOX 7200(2 PIN بتاريخ2017.01.17 @


أقسام المنتدى

´°•. القسم الثقافي .•°` | • اخبـــار العــالـم الان ∫ | ´°•. التكنلوجيـــا .•°` | • قسم أيفون iphone + جالكسي Galaxy | ´°•. حياتنــا و مجتمعنا .•°` | ´°•. القسم الادبي .•°` | ´°•. القسم الترفيهي .•°` | ~¤¢§{(¯´°•. الأقــســـام الاداريـة .•°`¯)}§¢¤~ | ´°•. قسم الفضائيات .•°` | • منتدى الصحة والطب ∫ | • منتدى السياحة والسفر ∫ | الإقـتـراבـات والأستفسارات | المواضيع المكرره والمحدوفه | ملتقى المشرفين والمراقبين | إدارة المنتدى | •منتدى الترحيب والصداقة والاهداءات∫ | • نكت × نكت ضحك ∫ | • منتدى الالغاز والتسالي ∫ | • منتدى العجائب والغرائب والصور ∫ | • منتدى الرياضة ∫ | • منتدى برامج الكمبيوتر والإنترنت وأنظمة التشغيل ∫ | برامج الأمن والحماية | • منتدى الهواتف والاتصالات ∫ | • عـالم C.H.A.T ∫ | • منتدى عالم حواء [ ازياء × فساتين ] ∫ | • منتدى الاسرة والطفل ∫ | • منتدى معرض افريقيا سات للديكور والأثاث∫ | • منتدى مطعم افريقيا سات لأجمل المأكولات∫ | • منتدى عالم الرجل ∫ | • القنوات الفضائية والترددات ∫ | • الشفرات والمفاتيح ∫ | • اجهزة الاستقبال الفضائي Receivers ∫ | • الأنواع المختلفة من أجهزة HD ∫ | • شعر و شعراء ∫ | • منتدى الخواطر - عذب الكلام ∫ | • منتدى القصص والروايات ∫ | • المنتدى الإسلامي ∫ | الصوتيات والمرئيات والكتب الاسلامية | • أبجديــــــات الخيــالـ ∫ | • الدناكل الخارجية بكافة انواعها ∫ | • برج التوليفات والمحطات لجميع الاجهزة ∫ | ´°•. بوابة افريقيا سات .•°` | • منتدى النقاشات و الحوارات ∫ | • قـــــلــم و ورقــهـ ∫ | ´°•. خطوات نحو الأبداع .•°` | • عقــــد مــن اللــؤلــؤ ∫ | • F L I C K R ∫ | • معرض المبدعيــــــن ∫ | • حلقات تعليميه للابداع ∫ | • قاعة هوليود وبوليود ∫ | • مقاطع يوتيوب × مقاطع فيديو ∫ | • حياتي .. يومياتي .. عالمي ∫ | •قسم الرسائل القصيرة والمصورة MMS & SMS | • قسم الاخبار التقنية | • السيرفرات وكروت الستالايت ∫ | • قسم لغات البرمجة Programming languages ∫ | • ركن الإستفسارات وطلبات البرامج والكراك ∫ | • الهندسة الكهربية و الألكترونية والاتصالات ∫ | • أجهزة الهايتك Hitech No1 HD والجيون GEANT ∫ | • أجهزة HD-3 plus & HD-3 pro ∫ | • أجهـزة التايـــجر بأنواعه TIGER* HD* ∫ | ´°•. الخيمة الرمضانية .•°` | • رمضآنيات عأمة ∫ | • أطبآق رمضآنية ∫ | • المسلسلات والبرامج الرمضانية ∫ | • رمضان شهر الخير ∫ | • اخبار ليبيا ∫ | • أجهزة Cobra Box HD وأجهزة ViVo HD∫ | ´°•. منتدي التربية و التعليم .•°` | • منتدى الكتب والبحوث ∫ | • قسم الألعاب Games ∫ | • قسم اللغات x الفرنسية x الانجليزية ∫ | • منتدى التعليم في ليبيا ∫ | • أجهزة اي بوكس I BOX HD ∫ | • أجهزة Star Track HD ∫ | • أجهزة ايكون icone HD & ترون TRON ∫ | • الانمي وافلام الكرتون ∫ | • تطوير المواقع والمنتديات | • قسم قنوات Bein Sport - البين سبورت & شبگة (osn) الشوتايم ∫ | • اجهزة دريم بوكس Dreambox HD ∫ | • اجهزة ستار اكس STAR-X HD ∫ | • ذاكرة الزمن ∫ | • قسم البيع والشراء والتبادل التجاري ∫ | قسم اجهزة الشيرنج الفضائي واجهزة hd | • اجهزة ستارسات StarSat-Starcom HD ∫ | • منتدى التركيبات وصيانة الأطباق ولوازمها ∫ | منتدى الإستفسارات عن الغائبين والتعازي والمواساة | • منتدى القنوات الرياضية ∫ | • قسم خاص بقنوات ( IPTV ) ∫ | من هنا وهناك | • اجهزة ISTAR HD ∫ | • منتدى الاقمار الصناعية وعلوم الفضاء ∫ | • الهندسة الميكانيكية ∫ | • قسم العلوم ( كيمياء+ فيزياء+ احياء +رياضيات )∫ | • الهندسة المدنية والمعمارية ∫ | • أجهزة الماغنوم Magnum HD ∫ | كتب طب الاسنان و الصيدلة و الطب البشري | • اجهزة CAMEL CM-2015 HD - CM-2016 HD ∫ | • برامج ميكروسوفت اوفيس Microsoft Office ∫ | • اجهزة سنايبر SNIPER SAT ∫ | :: قسم التبليغ عن المشاركات والمواضيع المخالفة :: | • الشعر الجاهلي | • مربوعة المنتدى ∫ | • أجهزة ريدلاين REDLINE HD ∫ | • أجهزة سام سات Samsat HD ∫ | • اجهزة تكنوسات TECHNOSAT HD ∫ | • قسم الشبكات والاتصالات ∫ | • أجهزة echosonic ∫ |



Powered by vBulletin® Copyright ©2017, Trans. By Soft
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظة لــ منتدى افريقيا سات
This Forum used Arshfny Mod by islam servant

‪Google+‬‏