منتدى افريقيا سات

تنويه : اي منشورات دعائية للمنتدى بإسم الضاوي سات تجدونها في المنتديات الاخرى هي ليست لي وانما لشخص حقود ينتحل شخصيتي , حسبي الله ونعم الوكيل فيه

بسم الله الرحمن الرحيم ﴿وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ (42) مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لَا يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاءٌ (43)﴾ صدق الله العظيم


عودة   منتدى افريقيا سات > ´°•. حياتنــا و مجتمعنا .•°` > • منتدى الصحة والطب ∫

• منتدى الصحة والطب ∫ للطب و الصحة - نصائح طبية، الطب النبوي، العلاج بالأعشاب، ريجيم، تخسيس، آخر الأخبار الطبية.

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
#1  
قديم 07-03-2015, 02:21 AM
دحنون بلادي غير متصل
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 58684
 تاريخ التسجيل : Jun 2015
 فترة الأقامة : 703 يوم
 أخر زيارة : 05-18-2017 (05:52 AM)
 السن : 49
 مشاركات : 1,070 [ + ]
 السمعة : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي أدوية تخسيس الوزن الزائد: سلسلة الوزن الصحي




أدوية تخسيس الوزن الزائد: سلسلة الوزن الصحي


تبدو أحدث الأدوية المنتجة للتخلص من الوزن الزائد بمثابة حلم لمعتمدي الحمية الغذائية. فهناك الأدوية التي تجعلك تشعر بالامتلاء قبل تناول الكثير من الطعام. وهناك أدوية أخرى تعيق قدرة جسمك لامتصاص ثلث الدهن الذي تأكله تقريباً. لكن الأدوية المنتجة للتخلص من الوزن الزائد ليست ملائمة لكل من يعاني من الوزن الزائد. في الواقع، يتم الاحتفاظ بها للأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية مرتبطة بالسمنة، مثل ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع مستوى الكولسترول أو داء السكري.
فمن الأفضل أن تتخلص من الوزن الزائد من خلال الحمية الغذائية الصحية وممارسة التمارين المنتظمة. إلا أن بعض الأشخاص يواجهون قيوداً جسدية تمنعهم من ممارسة التمارين. ويحتاج أشخاص آخرون إلى مساعدة إضافية للتخفيف من مأخوذهم للوحدات الحرارية. فإذا كنت من بين الذين لا يفلحون في التخلص من الوزن الزائد من تلقاء أنفسهم ويسبب لهم الوزن الزائد بعض المشاكل الطبية – الممكن تحسينها أو حتى التخلص منها عند التخلص من بعض الوزن – قد تفلح الأدوية في مساعدتك.
من الناحية النموذجية، تستطيع الأدوية الأكثر شيوعاً – والمرفقة مع وحدات حرارية أقل وتمارين أكثر – أن تساعدك في التخلص من 5 إلى 10 في المئة من وزن جسمك الإجمالي في غضون سنة. ويصل التخلص الأقصى من الوزن الزائد إلى ذروته عادة بعد 6 أشهر تقريباً. إلا أن العديد من الأشخاص يستردّون بعضاً من وزنهم في السنة التالية. ومن جهة أخرى، لم يتم التحقق من فاعلية وسلامة معظم الأدوية الشائعة منذ أكثر من عامين. لذا، تكون التغييرات في الحمية الغذائية ومستوى النشاط وراء التخلص الفعلي من الوزن وتحسين الصحة. ويجب اعتبار العقاقير بمثابة أداة للمساعدة على إجراء التعديلات في الغذاء وليست حلاً للمشكلة.
إرشادات مهمة
● تعتبر الحمية الغذائية والنشاط الجسدي أساس التخلص الصحي من الوزن الزائد، حتى أثناء استعمال أدوية التخلص من الوزن.
● هناك بعض الأدوية غير الفعالة في التخلص من الوزن ولا يجدر استعمالها.
● تكشف الأدوية عن مخاطر بقدر الفوائد المحتملة.
● راجع طبيبك أو اختصاصي التغذية قبل تناول أي دواء.
من هو المرشح؟
يشدد الأطباء على أن أدوية التخلص من الوزن الزائد ليست مخصصة للاستعمال العَرَضي بهدف التخلص من بضعة كيلوغرامات. فهذه العقاقير ملائمة لأصحاب الوزن الزائد والأشخاص البدينين الذين يعانون من مشاكل صحية مرتبطة بالوزن ويخوضون برنامجاً لإدارة الوزن يشدد على التغذية الصحية والنشاط الجسدي.
ويتجلى الهدف الأساسي لاستعمال أدوية التخلص من الوزن الزائد في تحسين صحتك وليس مظهرك. وتبقى المخاطر موجودة مع كل عقار مستخدم ولذلك يريد الأطباء التأكد من أن الفوائد المحتملة تتخطى المخاطر.
إذا كنت واحداً من ملايين الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد إضافة إلى المشاكل الطبية، يمكن للتخفيض البسيط للوزن أن يحسّن صحتك في العديد من الطرق، بما في ذلك خفض ضغط دمك ومستوى الكولسترول ومستوى السكر في دمك إذا كنت تعاني من داء السكري.
لا يوجد دليل أكيد يشير إلى أن استعمال عقاقير التخلص من الوزن من قبل أصحاب الوزن الزائد وإنما المتمتعين بصحة جيدة يحول دون المشاكل المرتبطة بالوزن أو يحسّن النتيجة الطويلة الأمد أو يؤدي حتى إلى التخلص من الوزن الزائد لأكثر من سنتين.
إذا كنت من بين الذين يستفيدون من أدوية التخلص من الوزن، يتوجب عليك على الأرجح تناولها على الدوام. فقد كشفت الدراسات أنه عند التوقف عن تناول علاج العقاقير، يعود معظم أو كل الوزن الفائض مجدداً. والواقع أن الجدل المثار حول تناول العقاقير إلى ما لانهاية يعزى إلى كون العقاقير المستخدمة والأكثر شيوعاً جديدة في الأسواق ولا تزال تأثيراتها الطويلة الأمد مجهولة.
بشكل عام، يعتبرك الأطباء مرشحاً لعلاج الأدوية فقط إذا كان مؤشر وزن جسمك أعلى من 27 وتعاني من مشاكل طبية أخرى غير البدانة. أما عدد الكيلوغرامات الفائضة فيرتبط بطولك، إذ يتم حساب مؤشر وزن الجسم من نسبة وزنك على طولك. لكن هذه الكيلوغرامات الفائضة تراوح بين 20 و 30 لدى أصحاب الطول المتوسط (أي 178 سم للرجال و 168 سم للنساء).
وحتى لو كنت مؤهلاً لعلاج عقاقير التخلص من الوزن الزائد، قد لا تجدي العقاقير نفعاً بالنسبة إليك. فقد ذكرت الدراسات أنه إذا لم تتخلص من كيلوغرامين على الأقل خلال الشهر الأول لتناول دواء معين، لن تساعدك هذه الطريقة على الأرجح. وفي هذه الحالة، يحتمل أن يوقفك الطبيب عن هذا العقار ويجرّب ربما عقاراً آخر.
الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب
أدوية الشعور بالشبع
تعمل على تغيير كيميائية دماغك – إذ تؤثر في السيروتونين والنوربينفرين – وتجعلك تشعر بالامتلاء بسرعة أكبر.
قد تساعدك عموماً على التخلص من الوزن أكثر مما تفعل بواسطة التمارين والحمية الغذائية، إلا أنها لا تخلو من المخاطر والتأثيرات الجانبية مثل:
• ارتفاع في ضغط الدم
• الصداع
• جفاف الفم
• الإمساك
• الأرق.
رادع الدهن
تعمل هذه الأدوية في جهازك الهضمي وتخرج بعدها من جسمك من دون امتصاصه.
مبدأ عملها يعتمد على ردع الأنزيمات الطبيعية اللازمة لهضم الدهون في الأطعمة التي تأكلها. هكذا، مثلما تمرّ ألياف الحبوب والخضار عبر جهازك الهضمي من دون هضمها أبداً، يحصل الشيء نفسه ل 30 في المئة من الدهن الذي تأكله عند تناول هذه الأدوية.
إلا أن التخلص الإجمالي من الوزن الزائد متواضع – ومماثل لما يمكنك توقعه من أدوية الشعور بالامتلاء، ورغم ذلك، يكون التخلص الإجمالي من الوزن الزائد كافياً غالباً لتحسين الصحة.
وبما أن الجسم لا يمتص هذا العقار، فإنك تتفادى التأثيرات الجانبية الخطيرة المحتملة، مثل مرض صمام القلب. وتقتصر التأثيرات الجانبية التي تشهدها عادة على جهازك الهضمي وهي مؤقتة في الغالب مثل:
● نزّ زيتي أو بقع عبر المستقيم.
● تمرير الغازات مع البراز.
● اضطرابات مفاجئة في الأمعاء، مما يولد حالة طارئة.
● براز دهني أو زيتي.
وبما أن هذه الأدوية تعيق امتصاص بعض المواد المغذية، فسوف يوصيك الطبيب بتناول فيتامين متعدد مشتمل على الفيتامينات A و D و E و K القابلة للذوبان في الدهن.
العقاقير الشعبية الشائعة
تلاقي منتجات الحمية الغذائية الشائعة رواجاً كبيراً – ولاسيما الشركات التي تصنعها. فقد ازدادت المبيعات على نحو مطّرد. إلا أنك لا تستطيع الاعتماد لسوء الحظ على هذه الأدوات المساعدة على الحمية الغذائية للتخفيف من أي شيء سوى مقدار المال الموجود في محفظتك. والأسوأ من ذلك أن بعض عقاقير الحمية الغذائية الشائعة قد تؤذي أكثر مما تفيد.
تعدك معظم هذه المنتجات الهادفة إلى التخلص من الوزن بمساعدتك على التخلص من الكيلوغرامات من خلال رفع أيضك أو قمع شهيتك. إلا أن التأثيرات الجانبية قد تكون خطيرة. ويكون فقدان الوزن مؤقتاً على الدوام.
المسهلات العشبية ومدرّات البول.
إنها تدفعك إلى التخلص من الماء، وبالتالي من الوزن، ولكن ليس من الدهن. وهي قد تخفض مستويات البوتاسيوم، مما يؤدي إلى مشاكل في القلب والعضلة. وإذا استخدمت المسهلات غالباً، تبدأ أمعاؤك بالاعتماد عليها.
قامعات الشهية
قامعات الشهية تحتوي على الفنيل هيدروكلوريد وهي مادة منبهة موجودة في أدوية السعال والزكام. قد تكون هذه العقاقير آمنة إلا إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم أو مشاكل القلب. لكن يجدر بك ضبط شهيتك بعد التوقف عن تناولها. وإلا، تسترد المقدار الصغير الذي خسرته من وزنك.
هل تحتاج إلى مكمل فيتامين؟
لعل أفضل طريقة للحصول على الفيتامينات والمعادن التي تحتاج إليها هي الغذاء المتوازن بطريقة مغذية. وقد يكون مكمل الفيتامين ملائماً إذا:
● كنت تعتمد حمية ذات وحدات حرارية قليلة جداً. فإذا كنت تأكل أقل من 1000 وحدة حرارية يومياً، قد تحتاج إلى مكمّل. وتذكَّر أن الحمية ذات الوحدات الحرارية القليلة جداً تحدّ من أنواع ومقادير الأطعمة التي تأكلها، وبالتالي أنواع ومقادير المواد المغذية التي تتلقاها. لذا، لا تعتمد الحمية ذات الوحدات الحرارية القليلة جداً من دون مساعدة الطبيب.
● كنت تعتمد حمية خاصة. فإذا كانت حميتك مشتملة على تنوّع محدود بسبب عدم القدرة على تحمل الطعام أو الحساسية منه، قد تحتاج إلى مكمّل. وإذا كنت نباتياً وتحذف كل المنتجات الحيوانية من غذائك، قد تحتاج إلى المزيد من الفيتامين B12. وإذا كنت لا تأكل مشتقات الحليب ولا تعرّض وجهك ويديك لأشعة الشمس مدة 15 دقيقة يومياً، قد تحتاج إلى تكملة غذائك بالكلسيوم والفيتامين D.
● كان عمرك 65 وما فوق. فمع التقدم في العمر، يمكن أن تسهم المشاكل الصحية في الغذاء السيء، مما يزيد من صعوبة حصولك على الفيتامينات والمعادن التي تحتاج إليها. قد تفقد شهيتك، وتتضاءل قدرتك على تذوق الأطعمة وشمها. كما أن الاكتئاب أو مشاكل الأسنان قد تقمع الأكل أيضاً. وقد يعجز جسمك كذلك عن امتصاص الفيتامينات B6، B12 و D مثلما كان يفعل قبلاً.
● كنتِ تفتقدين إلى الدورات الحيضية. ففي سن اليأس، قد يصعب على المرأة الحصول على المقادير الموصى بها من الكلسيوم والفيتامين D من دون تناول المكملات. تجدر الإشارة إلى أن الكلسيوم والفيتامين D قد يساعدان في الحؤول دون ترقق العظام.
● كنت لا تأكل جيداً. فإذا كنت تأكل لوحدك، قد لا تأكل كمية كافية من الأنواع الملائمة من الأطعمة.
● كنت تدخن أو تمضغ التبغ. فاستعمال منتجات التبغ يخفض مستويات الفيتامينات (ولاسيما الفيتامين C) والمواد المغذية الأخرى في الدم والأنسجة.
● كنت حاملاً أو ترضعين. أنت بحاجة إلى المزيد من حمض الفوليك والحديد إذا كنت حاملاً أو ترضعين طفلك. إبدأي بتناول المكملات قبل الحمل.
كلمة أخيرة
يميل الأشخاص إلى تناول العقاقير الشائعة والأعشاب الأقل خطورة من الأدوية الموصوفة ويتناولون في الغالب الكثير منها أو يعمدون إلى مزجها مع عقاقير أخرى. وبما أن صناعة الأعشاب لا تخضع لقوانين دائرة الأغذية والعقاقير، لا يمكنك التأكد مما تحصل عليه.
فإذا كنت تعاني من مشكلة في وزنك أو تواجه مشكلة طبية تزداد سوءاً بسبب الكيلوغرامات الفائضة، تحدث إلى طبيبك. وسواء توجب عليك التخلص من 5 كيلوغرامات أو 50 كيلوغراماً، يجدر بك الأكل بصورة صحيحة وممارسة التمارين للتحكم في وزنك. والواقع أن عقاقير الحمية الشائعة لن تساعدك في شيء أبعد من التخلص المؤقت والقصير الأمد من الوزن الزائد. لذا، تبدو منتجات الحمية هذه مؤذية أكثر مما هي مفيدة.





أدوية تخسيس الوزن الزائد: سلسلة




H],dm josds hg,.k hg.hz]: sgsgm hgwpd l]kdm hg.hz]: hgwpd hg,.k josds




 توقيع : دحنون بلادي


رد مع اقتباس
قديم 07-03-2015, 02:23 AM   #2



الصورة الرمزية لـ الضاوي
الضاوي متصل الآن

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Mar 2012
 أخر زيارة : اليوم (06:43 AM)
 مشاركات : 51,363 [ + ]
 السمعة :  24
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Orangered
افتراضي رد: أدوية تخسيس الوزن الزائد: سلسلة الوزن الصحي



بارك الله فيك
جزاك الله كل خير


 
 توقيع : الضاوي


تنويه : على جميع الاعضاء عدم مراسلة الادارة بخصوص طلبات البرامج او مشاكل الاجهزة.
عندك اي مشكلة في جهازك او تريد معلومة ما او غيرها , عليك بكتابة طلبك في احد اقسام المنتدى وسيتم المتابعة معك




رد مع اقتباس
قديم 07-03-2015, 02:58 AM   #3


الصورة الرمزية لـ Kokas Valley
Kokas Valley غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 37037
 تاريخ التسجيل :  Jul 2013
 أخر زيارة : أمس (05:04 PM)
 مشاركات : 11,058 [ + ]
 السمعة :  10
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
عيّرتني بالشيب وهو وقار
ليتها عيّرت بما هو عار
إن تكن شابت الذوائب مني
فالليالي تزينها الأقمار
لوني المفضل : Tomato

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: أدوية تخسيس الوزن الزائد: سلسلة الوزن الصحي



بارك الله فيكِ
وليس هناك أفضل من إنقاص الوزن بالرياضة واتباع حمية غذائية أما الأدوية فلها آثار جانبية قد تكون ضارة ودائمة


 
 توقيع : Kokas Valley


حِينَ تتعرّضُ لِمُصِيبةٍ مـَّا .. كبُرتْ أم صَغُرت
إِبْحث عن الذّنْب فهُوَ السّببْ !
............



رد مع اقتباس
قديم 07-03-2015, 03:53 PM   #4


الصورة الرمزية لـ دحنون بلادي
دحنون بلادي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 58684
 تاريخ التسجيل :  Jun 2015
 السن : 49
 أخر زيارة : 05-18-2017 (05:52 AM)
 مشاركات : 1,070 [ + ]
 السمعة :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: أدوية تخسيس الوزن الزائد: سلسلة الوزن الصحي



شاكرة مروركم العطر


 
 توقيع : دحنون بلادي



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مدنية , الزائد: , الصحي , الوزن , تخسيس , سلسلة


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض
عادي عادي

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل

الانتقال السريع


التوقيت حسب جرينتش . الساعة الآن 06:43 AM.

converter url html by fahad7


اخر المواضيع

كيف تكتب بحثا أو رسالة للمؤلف أحمد شلبي @ كتاب الكيمياء الفيزيائية العملية للمؤلف محمد مجدي واصل @ كتاب النجوم من ولادتها حتى تصبح ثقوبا سوداء @ كتاب ما وراء المجموعة الشمسية @ كتاب اساسيات الكيمياء الضوئية @ كتاب الكيمياء العضوية الاروماتية @ قاموس إنجلیزي - عربي للمصطلحات الكیمیائیة English – Arabic Chemistry Dictionary @ الصناعة الكيميائية في العالم في عصر ثورة البتروكيماويات @ كتاب مفتاح الإبداع للكيمياء التحليلية @ مشكلة ب ماغنوم 2200 @ موضوع ايدوخ @ Atlas of EEG in Critical Care 1 edition @ مطلوب سوفتوير sr-2090hd vega @ جديد SoftCam بتاريخ 24/05/2017 صـالحة لمعظم أجهزة Starsat HD @ منظمة الصحة:ارتفاع ضخم في إصابات الكوليرا باليمن والوفيات تزداد @ The Routledge Handbook of Language and Humor 2017 @ تحديث لجهاز EVOLUTIONBOX EV-CS10 V1.1918 بتاريخ 22-5-2017 @ تحديث لجهاز MIUIBOX CHAMPION HD V1.52 بتاريخ 22-5-2017 @ تحديث لأجهزة DUOSAT بتاريخ 23-5-2017 @ سوفتوير جهاز NETFREE X200 ULTRA V004_P بتاريخ 23-5-2017 @ سوفتوير جهاز GLOBALSAT GS 120 V2.11 بتاريخ 23-5-2017 @ تحديث لجهاز GLOBALSAT GS 240 V2.11 بتاريخ 23-5-2017 @ تردد جديد لقنوات الهداف والبلاد والجزائرية ونيوميديا @ Rti 1 الايفوارية جديد القمر بدر @ قناة MAROC Sat على القمر Eutelsat 7WA @ 7°W @ مطلوب تحويل جهاز سام سات 60hd العادي @ اصدار جديد لمتصفح كروم Google Chrome 59.0.3071.71 Beta بتاريخ 24-5-2017 @ جهاز ايستار متوقف مند يومين فهما السبب ؟ @ اصدار جديد لبرنامج كودك تشغيل الفيديو K-Lite Codec Pack 13.2.0 Full / Standard/ Basic بتاريخ 24-5-2017 @ اصدار جديد لبرنامج كودك تشغيل الفيديو K-Lite Mega Codec Pack 13.2.0 بتاريخ 24-5-2017 @ اصدار جديد لمتصفح Opera 46.0.2597.6 Beta بتاريخ 24-5-2017 @ تحديث لبرنامج فلاش بلاير Adobe Flash Player 26.0.0.115 Beta/ 25.0.0.171 Stable بتاريخ 24-5-2017 @ اصدار جديد لبرنامج BlueStacks 2.7.320.8504 لتشغيل تطبيقات الاندرويد على الكمبيوتر بتاريخ 24-5-2017 @ اصدار جديد لبرنامج VLC media player 2.2.6 لتشغيل الفيديو بتاريخ 24-5-2017 @ افضل موقع لتحميل الكتب الاسلامية المختلفة @ تحديث لجهاز REDLINE WS 8500 Combo بتاريخ 23-5-2017 @ سوفتوير لجهاز Golden-Interstar بتاريخ2017.05.24 @ تحديث لجهاز REDLINE TS8000 HD PLUS بتاريخ 23-5-2017 @ سوفتوير Next Minix HD Amigo بتاريخ2017/05/24 @ سجن ميسي 21 شهرا @ 9 نصائح للأطفال والكبار من أجل حماية الجلد في الصيف @ الرجل الأخطر في مذبحة مانشستر لا يزال طليقا @ مباريات اليوم 24 ماي 2017 والقنوات الناقلة لها @ ظهور قناتى النهاردراما +2 والنهار+2 على النيل سات رمضان 2017 @ Revival TV جديد النايل سات @ شاهد مسلسل باب الحارة فى رمضان بتقنية hd على قناة رؤيا الاردنية التى ظهرت مؤخرآ @ جديد موقع TIGER E بتاريخ 24-05-2017 @ ملفiptv لاجهزة تايجرz بدون اي تقطيع وثبات في الصورة ان شاءلله بتاريخ 24-5-2017 @ شبكة قنوات csat الفرنسية على قمر Astra 19.2 @ ممكن سفتوير sr-2070hd prime @


أقسام المنتدى

´°•. القسم الثقافي .•°` | • اخبـــار العــالـم الان ∫ | ´°•. التكنلوجيـــا .•°` | • قسم أيفون iphone + جالكسي Galaxy | ´°•. حياتنــا و مجتمعنا .•°` | ´°•. القسم الادبي .•°` | ´°•. القسم الترفيهي .•°` | ~¤¢§{(¯´°•. الأقــســـام الاداريـة .•°`¯)}§¢¤~ | ´°•. قسم الفضائيات .•°` | • منتدى الصحة والطب ∫ | • منتدى السياحة والسفر ∫ | الإقـتـراבـات والأستفسارات | المواضيع المكرره والمحدوفه | ملتقى المشرفين والمراقبين | إدارة المنتدى | •منتدى الترحيب والصداقة والاهداءات∫ | • نكت × نكت ضحك ∫ | • منتدى الالغاز والتسالي ∫ | • منتدى العجائب والغرائب والصور ∫ | • منتدى الرياضة ∫ | • منتدى برامج الكمبيوتر والإنترنت وأنظمة التشغيل ∫ | برامج الأمن والحماية | • منتدى الهواتف والاتصالات ∫ | • عـالم C.H.A.T ∫ | • منتدى عالم حواء [ ازياء × فساتين ] ∫ | • منتدى الاسرة والطفل ∫ | • منتدى معرض افريقيا سات للديكور والأثاث∫ | • منتدى مطعم افريقيا سات لأجمل المأكولات∫ | • منتدى عالم الرجل ∫ | • القنوات الفضائية والترددات ∫ | • الشفرات والمفاتيح ∫ | • اجهزة الاستقبال الفضائي Receivers ∫ | • الأنواع المختلفة من أجهزة HD ∫ | • شعر و شعراء ∫ | • منتدى الخواطر - عذب الكلام ∫ | • منتدى القصص والروايات ∫ | • المنتدى الإسلامي ∫ | الصوتيات والمرئيات والكتب الاسلامية | • أبجديــــــات الخيــالـ ∫ | • الدناكل الخارجية بكافة انواعها ∫ | • برج التوليفات والمحطات لجميع الاجهزة ∫ | ´°•. بوابة افريقيا سات .•°` | • منتدى النقاشات و الحوارات ∫ | • قـــــلــم و ورقــهـ ∫ | ´°•. خطوات نحو الأبداع .•°` | • عقــــد مــن اللــؤلــؤ ∫ | • F L I C K R ∫ | • معرض المبدعيــــــن ∫ | • حلقات تعليميه للابداع ∫ | • قاعة هوليود وبوليود ∫ | • مقاطع يوتيوب × مقاطع فيديو ∫ | • حياتي .. يومياتي .. عالمي ∫ | •قسم الرسائل القصيرة والمصورة MMS & SMS | • قسم الاخبار التقنية | • السيرفرات وكروت الستالايت ∫ | • قسم لغات البرمجة Programming languages ∫ | • ركن الإستفسارات وطلبات البرامج والكراك ∫ | • الهندسة الكهربية و الألكترونية والاتصالات ∫ | • أجهزة الهايتك Hitech No1 HD والجيون GEANT ∫ | • أجهزة HD-3 plus & HD-3 pro ∫ | • أجهـزة التايـــجر بأنواعه TIGER* HD* ∫ | ´°•. الخيمة الرمضانية .•°` | • رمضآنيات عأمة ∫ | • أطبآق رمضآنية ∫ | • المسلسلات والبرامج الرمضانية ∫ | • رمضان شهر الخير ∫ | • اخبار ليبيا ∫ | • أجهزة Cobra Box HD وأجهزة ViVo HD∫ | ´°•. منتدي التربية و التعليم .•°` | • منتدى الكتب والبحوث ∫ | • قسم الألعاب Games ∫ | • قسم اللغات x الفرنسية x الانجليزية ∫ | • منتدى التعليم في ليبيا ∫ | • أجهزة اي بوكس I BOX HD ∫ | • أجهزة Star Track HD ∫ | • أجهزة ايكون icone HD & ترون TRON ∫ | • الانمي وافلام الكرتون ∫ | • تطوير المواقع والمنتديات | • قسم قنوات Bein Sport - البين سبورت & شبگة (osn) الشوتايم ∫ | • اجهزة دريم بوكس Dreambox HD ∫ | • اجهزة ستار اكس STAR-X HD ∫ | • ذاكرة الزمن ∫ | • قسم البيع والشراء والتبادل التجاري ∫ | قسم اجهزة الشيرنج الفضائي واجهزة hd | • اجهزة ستارسات StarSat-Starcom HD ∫ | • منتدى التركيبات وصيانة الأطباق ولوازمها ∫ | منتدى الإستفسارات عن الغائبين والتعازي والمواساة | • منتدى القنوات الرياضية ∫ | • قسم خاص بقنوات ( IPTV ) ∫ | من هنا وهناك | • اجهزة ISTAR HD ∫ | • منتدى الاقمار الصناعية وعلوم الفضاء ∫ | • الهندسة الميكانيكية ∫ | • قسم العلوم ( كيمياء+ فيزياء+ احياء +رياضيات )∫ | • الهندسة المدنية والمعمارية ∫ | • أجهزة الماغنوم Magnum HD ∫ | كتب طب الاسنان و الصيدلة و الطب البشري | • اجهزة CAMEL CM-2015 HD - CM-2016 HD ∫ | • برامج ميكروسوفت اوفيس Microsoft Office ∫ | • اجهزة سنايبر SNIPER SAT ∫ | :: قسم التبليغ عن المشاركات والمواضيع المخالفة :: | • الشعر الجاهلي | • مربوعة المنتدى ∫ | • أجهزة ريدلاين REDLINE HD ∫ | • أجهزة سام سات Samsat HD ∫ | • اجهزة تكنوسات TECHNOSAT HD ∫ | • قسم الشبكات والاتصالات ∫ | • أجهزة echosonic ∫ | • عالم الطيران World of Aviation ∫ |



Powered by vBulletin® Copyright ©2017, Trans. By Soft
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظة لــ منتدى افريقيا سات

Security team

This Forum used Arshfny Mod by islam servant

‪Google+‬‏