منتدى افريقيا سات

تلميح الصورة

تنويه : الى جميع الاعضاء الرجاء منكم عدم مراسلة الادارة عبر الخاص بخصوص مشاكل الرسيفرات والسوفتويرات وضع مشكلتك في القسم المناسب


عودة   منتدى افريقيا سات > ´°•. حياتنــا و مجتمعنا .•°` > • منتدى الصحة والطب ∫

• منتدى الصحة والطب ∫ للطب و الصحة - نصائح طبية، الطب النبوي، العلاج بالأعشاب، ريجيم، تخسيس، آخر الأخبار الطبية.

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
#1  
قديم 04-10-2015, 07:59 AM
موقوف
جود الحياة غير متصل
Libya     Female
مشاهدة أوسمتي
لوني المفضل Black
 رقم العضوية : 38043
 تاريخ التسجيل : Aug 2013
 فترة الأقامة : 1268 يوم
 أخر زيارة : اليوم (02:41 AM)
 مشاركات : 8,933 [ + ]
 السمعة : 10
بيانات اضافيه [ + ]

مشاهدة أوسمتي

افتراضي stress* الستريس أو الضغط النفسي وسلبياته




stress* الستريس أو الضغط النفسي وسلبياته

stress* الستريس الضغط النفسي وسلبياته

يحظى موضوع الضغوط النفسية باهتمام كبير من الباحثين لما له من تأثيرات سلبية على صحة الإنسان وحياته ، ويستخدم مصطلح الضغوط في علم النفس للدلالة على الموقف الذي يكون الفرد فيه واقعاً تحت إجهاد انفعالي أو جسمي ، فإذا استمر هذا الضغط وشعر الفرد بعدم التقبل والنفور قد يؤدي إلي اضطرابات مختلفة ، سواء كانت جسمية ، أو سلوكية ، أو انفعالية .

وهناك عدد من المصطلحات التي يرد ذكرها مع الضغوط وترتبط معها وهي محدثات الضغوط أو ما تدعي بالعوامل الضاغطة " Stressors " سواء كانت هذه العوامل داخلية أم خارجية ، التي تؤدي بالفرد إلي أن يعاني من آثارها عليه سواء من الناحية العقلية أو الجسمية أو من ناحية أفعاله وتصرفاته .

يعود الاهتمام الطبي بموضوع الضغوط آلي زمن هيبوقراط ( BC.377-460 ) ومن بعده من الذين اهتموا به أدركوا أهميته بوصفه عاملاً مؤثراً على صحة الإنسان وعقله . إلا أن أول من درسه بطريقة علمية منظمة هو العالم النفسي والتر كانون Walter Cannon في ( 1920 ) عندما ربطه بتجاربه المختبرية في أحداث استجابة " القتال أو الهروب Fight- or-Flight Response " عند مواجهة الضغوط .

ويعود الفضل في تطور دراسات الضغوط وأبحاثها وآثارها السلبية على جسم الإنسان إلي عالم الغدد – الطبيب الكندي " Hans Selye " ، الذي أدت نتائج أبحاثه إلي إدخال موضوع الضغوط في علم النفس والطب بوصفه بنداً أساسيا ، وواضح انه نتيجة لتعرضنا لمواقف تثير فينا ضغطاً وتحدياً مستمر فإن تغيرات كثيرة تحدث داخل أجسامنا لغرض مجابهته والتغلب عليه ، لذا فالضغط عند سيلاي هو( نتيجة) وليس ( سببا ) ، كما يعده مفهوما فسيولوجياً له جذور في عمليات بايولوجية مختلفة وكثيرة داخل الكائن .

وترافق الضغوط استجابة بايولوجية عصبية تبدأ من الهايبوثلاموس في أسفل الدماغ ، الذي يكون مسؤولاً عن تحديد نوع الموقف الذي يكون فيه الفرد . فإذا ما حدد الموقف على أنه ضاغط ينشط عمل الغدة النخامية والجهاز العصبي السمبثاوي لإفراز الهرمونات التي تساعد الفرد على مواجهته ، إضافة آلي تغيرات جسمية مهمة أخرى كزيادة كمية السكر في الدم ( من خلال التأثير على البنكرياس ) ، وزيادة إفراز الحوامض المعدية ، وارتفاع ضغط الدم وغيرها ، مما يؤدي في النهاية آلي احتمالية الإصابة بأحد الأمراض الجسمية كالقرحة ، أو القلب ، أو السكر وغيرها .

إن الشئ الواجب الإشارة إليه في هذا المجال ، أن العوامل الضاغطة لا تقتصر على جوانب سلبية فقط ، بل أن هناك دراسات عديدة قد درست أيضاً جوانب إيجابية من الحياة بوصفها تشكل ضغطاً كدراسة ( Rahe & Holmes,1965 ) ، إضافة آلي أن هناك باحثين مثل ( Stone & Neal,1983 ) قد وضعوا قائمة تحتوي على أحداث كثيرة إيجابية أو سارة تمثل ضغوطاً يتعرض لها الأفراد في حياتهم

وهكذا فأن للضغط جانبين أولهما سلبي ويدعي بالغم أو الكرب " Distress " والثاني إيجابي سار يحدث بفعل أحداث حياتية جيدة أو إيجابية ، كولادة طفل جديد ، أو الزواج ، أو زيادة مسؤولية العمل أو الحصول على ربح مادي وغيرها ، وهي ما يطلق عليها بالضغوط الإيجابية أو الجيدة " eustress " وكما عبر عنها سيلاي أنها - أي الضغوط – تعطي نكهة للحياة " The spice of life " ولا يستطيع الإنسان أن يحيا بدونها ، فحياتنا مليئة بالأحداث التي تثير فينا ضغوطاً سلبية وإيجابية .

وأشار " Selye " أيضاً آلي آثار الضغوط قد تكون أحياناً إيجابية بوصفها قوة دافعة تحسن نوعية الحياة ، آلي أن يصل الضغط آلي الحد الأمثل له ، وبعدها يحدث نتائج سلبية على الفرد ، ويكون ذا آثار ضارة أو مؤذية . وتختلف قدرة الأفراد في تحملهم درجة الضغط اعتماداً على قوة الفرد الجسمية وعوامل وراثية وسلوكية تحدد طريقة تعامله مع الضغوط

ويستدل على وجود الضغط ، كما يتبين من البحوث النفسية ، من خلال ظهور الحالات الانفعالية كالقلق أو الخوف أو الاكتئاب ، أو من خلال المؤشرات الفسيولوجية التي تحدث داخل الكائن الحي مثل ارتفاع ضغط الدم ، أو زيادة معدل ضربات القلب

من هذا نستنتج أن الضغط رد فعل نفسي وجسمي فسلجي ، فهو لا يقتصر على جانب واحد بل يشمل الفرد كله نفسا وجسما ، وأن المنبه الذي يثير الضغوط يصبح ضاغطاً بفعل قدرة الفرد على التفسير المعرفي وكيفية إدراكه للضغط

وعلى الرغم من تعدد وجهات نظر الباحثين في موضوع الضغوط ، وكثرة التفسيرات التي تناولته ، إلا أننا نستطيع أن نجمل وجهات النظر هذه في ثلاثة نماذج نظرية هي :-

* نموذج الضغط كمثير The Stimulus Model

إن وجهة النظر هذه تحدد الصفات العامة التي تشترك فيها الأحداث وتجعل منها عوامل ضاغطة على الأفراد . فعندما تتجاوز شدة المثيرات قابلية الفرد على التكيف الفعال معها تكون عامل ضغط عليه وتمثل له عبئاً " Over Load " وهنا تظهر علامات الضغوط الجسمية ( كارتفاع ضغط الدم , وزيادة إفراز الحوامض ) ، أو النفسية ( كالقلق والاكتئاب ) ويحدث العبء الزائد أيضاً أذاما أجهد الفرد نفسه في العمل أو التحصيل

وعندما يكون الفرد في موقف صراع " Confict " بين أثنين من الدوافع المتعارضة سيكون الموقف ضاغطاً عليه ، وعلى الفرد أن يرضى واحداً من هذه الدوافع ويحبط الآخر . كما أن نوع الصراع الذي يكون فيه الفرد يعد أمراً مهما، سواء كان صراع إقدام – إقدام ( نوعان من الدوافع المرغوبة على الفرد أن يختار منها واحداً ، أو صراع تجنب – تجنب ( نوعان من الدوافع كلاهما غير مرغوب وعلى الفرد أن يختار واحداً منهما ) ، أو صراع إقدام – تجنب ( Millwr,1951 pp.82-1 ) . حتى عندما يكون هناك دافع واحد فأن الصراع قد يحدث بين الطرائق المختلفة للوصول آلي تحقيق الهدف ، فالطالب الذي يكون قادراً على تعليم جيد في عدد من الكليات ، يعد اختياره كلية معينه موقف صراع .

والصفة المشتركة الأخرى للعوامل الضاغطة تتمثل في الأحداث التي لا يتمكن الفرد من السيطرة عليها " Uncontrollability " ، وهذه الأحداث تشعر الفرد بالعجز " Helplessness " . وبينت الدراسات مثل دراسة ( Weiss,1972 ) ، ودراسة ( Brady,1958 ) أن الضغط الذي ينتج من مثير لا يستطيع الفرد السيطرة عليه يؤدي آلي إصابته بالقرحة .

* نموذج الضغط كإستجابة : Stress-Response Model

ترى وجهة النظر التي يمثلها " Selye " أن بالإمكان فهم الضغوط من خلال نموذج الاستجابة الجسمية والنفسية لمختلف الأحداث الحياتية التي نتعرض لها التي يطلق عليها " العوامل الضاغطة Stressors " وتعد نظرية " Selye " في الضغوط الأساس لهذا النموذج التي استطاع من خلالها تفسير علاقة الضغط بالمرض عن طريق مجموعة الاستجابات الجسمية المختلفة التي تحدث بسبب عدد من العوامل الضاغطة المختلفة التي أيطلق عليها " تناذر التكيف العام ( GAS ) : General Adaptation Syndroms " .

ويشير " Selye " في تفسيره آلي أن للجسم قدرة محددة على مواجهة وتحمل الضغوط ومقاومتها ، وإذا ما استمرت وكانت من الشدة والقوة بحيث تفوق قدرة الفرد على التحمل يحدث الاستنزاف ويصاب الفرد بالأمراض وقد يموت نتيجة لذلك . ويمكن إيجاز العمليات التي تحصل داخل الجسم في حالة التعرض للضغوط في مراحل ثلاث هي :
أ - مرحلة الإنـــــــــــــذار Alarm Stage
ب- مرحلة المقاومة Resistance Stage
ج- الاستنــــــــــــــــــزاف Exhaustion

والشيء المهم هنا هو أن هذه الأعراض تحدث كلما تعرض الفرد لعوامل ضاغطة سواء كانت سلبية ( غير مرغوبة ) أم إيجابية ( مرغوبة ) فالأحداث المؤلمة والصدمات تستدعي استجابة الإنذار وكذلك الآمر بالنسبة للأحداث السارة غير المتوقعة .

* نموذج التفاعل بين الفرد والبيئة : Lnteraction Model
يحاول هذا النموذج الجمع بين النموذجين السابقين في تفسير الضغط من خلال التفاعل بين الفرد – البيئة . وقد فسر " Mason " الضغط على وفق هذا المنظور بفقدان الانسجام بين ما يحصل داخل الفرد من عمليات بايولوجية منظمة طبيعياً وبين متطلبات البيئة وأن الفرد يسعى دائماً آلي الحفاظ على متطلبات هذا التنظيم الطبيعي في العمليات البايولوجية وعندما يدرك الفرد أن هناك عوامل تغير من هذا التنظيم – سواء كانت هذه العوامل داخلية أم خارجية – فأنه يكون في موقف ضغط .

وعلى وفق هذا النموذج فأن أي حدث ، لكي يشكل عامل ضغط على الفرد ، لابد أن يتوفر فيه شرطان :-
1) عندما يدرك الفرد أن هناك تهديداً لحاجاته المهمة أو دوافعه .
2) عندما لا يتمكن مــــــــــــن التكيف لهذه العوامل الضاغطة .

إن وجهة النظر هذه تؤكد أن طبيعة العلاقة بين التنبيهات البيئية ( المتمثلة بأحداث الحياة الضاغطة ) وردود فعل الفرد ( الجسمية ، الانفعالية ، والمعرفية ) هما العناصر الحيوية في فهم الضغوط وتفسيرها . فإذا ما أدرك الفرد أن الحدث الواقع في البيئة يشكل تهديداً لحاجاته الشخصية المهمة أو دوافعه فأنه يمثل له عامل ضغط . وعليه فأن الفرد يختار استجابة لهذا المثير – العامل الضاغط – تكون على شكل سلوك قد يكون خاطئاً كإدمان الكحول أو الانسحاب أو الآكل بشراهة أو التدخين مؤدياً آلي إصابته بالأمراض الخطيرة كالقرحة أو أمراض القلب ، أو يكون السلوك صحيحاً يتمكن من خلاله الفرد أن يتجاوز الموقف الضاغط

ويتضمن هذا قدرة الفرد على التكيف " Coping Ability " لمثل هذه الأحداث أو المواقف والتكيف هو الطرائق أو الوسائل التي يستخدمها الفرد للسيطرة على المواقف الضاغطة ، ويتضمن مدى واسعاً من المهارات للتصرف في البيئة ، وكذلك للسيطرة على الاضطرابات الانفعالية والأدراكية ، وردود الفعل الجسمية . لذا وعلى وفق هذا المنظور فأن كمية الضغط التي يشعر بها الإنسان تعتمد على الموازنة بين متطلبات العوامل الضاغطة والمهارات اللازمة للتكيف معها

فالضغط ، إذن حسب هذا النموذج هو أية قوة أو متغير يشكل عبئاً على الجسم ( سواء كان هذا المتغير داخلياً فسلجياً أم اجتماعياً نفسياً ) والاستجابة له . وأن ردود الفعل لهذا الضغط تعتمد على كيفية إدراك الفرد أو تقييمه لمدى الأذى أو التهديد الذي يواجهه .

ونظرا ً لما تسببه الضغوط النفسية من آثار سلبية على حياة الفرد فإننا رأينا ضرورة تسليط الضوء عليها من حيث المفهوم والاسباب و الانواع و الآثار المترتبة عليها ، و استعراض دراسات أولت اهتمام بهذه المشكلة التي باتت تهدد العالم بأسره.



stress* hgsjvds H, hgqy' hgktsd ,sgfdhji hgktsd hgqy' stress*






آخر تعديل Kokas Valley يوم 04-10-2015 في 08:33 AM.
رد مع اقتباس
قديم 04-10-2015, 09:22 AM   #2


الصورة الرمزية لـ Kokas Valley
Kokas Valley غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 37037
 تاريخ التسجيل :  Jul 2013
 أخر زيارة : 01-18-2017 (10:38 PM)
 مشاركات : 10,195 [ + ]
 السمعة :  10
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
عيّرتني بالشيب وهو وقار
ليتها عيّرت بما هو عار
إن تكن شابت الذوائب مني
فالليالي تزينها الأقمار
لوني المفضل : Tomato

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: stress* الستريس أو الضغط النفسي وسلبياته



هي ضغوط الحياة شئنا أم أبينا
وفي بلدنا الضغوطات من غير عد ولا حصر
وسبحان مدبّرُ الأمر
نسأل الله العفو والعافية والأمن والأمان
وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ قَدَرًا مَقْدُورًا



 
 توقيع : Kokas Valley



رد مع اقتباس
قديم 04-10-2015, 01:54 PM   #3
موقوف


الصورة الرمزية لـ amirsat
amirsat غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 56204
 تاريخ التسجيل :  Apr 2015
 أخر زيارة : 08-03-2015 (09:37 AM)
 مشاركات : 57 [ + ]
 السمعة :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: stress* الستريس أو الضغط النفسي وسلبياته



يسلموا الأيادي


 

رد مع اقتباس
قديم 04-11-2015, 11:43 AM   #4
موقوف


الصورة الرمزية لـ جود الحياة
جود الحياة غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 38043
 تاريخ التسجيل :  Aug 2013
 أخر زيارة : اليوم (02:41 AM)
 مشاركات : 8,933 [ + ]
 السمعة :  10
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Black

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: stress* الستريس أو الضغط النفسي وسلبياته



اقتباس:
بواسطة Rejja عرض المشاركة
هي ضغوط الحياة شئنا أم أبينا
وفي بلدنا الضغوطات من غير عد ولا حصر
وسبحان مدبّرُ الأمر
نسأل الله العفو والعافية والأمن والأمان
وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ قَدَرًا مَقْدُورًا

اللهم آمين


 

رد مع اقتباس
قديم 04-11-2015, 04:44 PM   #5
موقوف


الصورة الرمزية لـ جود الحياة
جود الحياة غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 38043
 تاريخ التسجيل :  Aug 2013
 أخر زيارة : اليوم (02:41 AM)
 مشاركات : 8,933 [ + ]
 السمعة :  10
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Black

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: stress* الستريس أو الضغط النفسي وسلبياته



اقتباس:
بواسطة amirsat عرض المشاركة
يسلموا الأيادي
يسلمو للرد


 

رد مع اقتباس
قديم 04-11-2015, 05:10 PM   #6


الصورة الرمزية لـ المسلاتي
المسلاتي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1268
 تاريخ التسجيل :  Aug 2012
 أخر زيارة : أمس (08:46 PM)
 مشاركات : 4,885 [ + ]
 السمعة :  10
لوني المفضل : Cadetblue

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: stress* الستريس أو الضغط النفسي وسلبياته



جزاك الله خيرا


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الستريس , النفسي , الضغط , stress* , وسليبياته


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض
عادي عادي

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل

الانتقال السريع


التوقيت حسب جرينتش . الساعة الآن 04:28 AM.

converter url html by fahad7


اخر المواضيع

Proficiency Testbuilder With Key @ Grammar for Teachers: A Guide to American English for Native and Non-Native Speakers @ Practice Tests - Revised FCE Examinations @ Sample papers Young Learners English Tests (YLE) Starters Movers Flyers @ عائلة الكلمات الإنجليزية الطريقة الذكية لتسريع التحدث بالإنجليزية @ اصدار جديد لمتصفح الانترنت سليم جت Slimjet 13.0.0.1 Beta بتاريخ 2017/1/20 @ اصدار جديد لبرنامج Adobe Acrobat Reader DC 15.023.20056 بتاريخ 2017/1/20 @ اصدار جديد لبرنامج WinHex 19.1 لإستعادة البيانات المحذوفة بتاريخ 2017/1/20 @ اصدار جديد لبرنامج دروب بوكس Dropbox 18.4.32 لمشاركة الملفات بتاريخ 2017/1/20 @ اصدار جديد لبرنامج تشغيل الفيديو PotPlayer 1.6.63894 Beta بتاريخ 20/1/2017 @ اصدار جديد لبرنامج Wing FTP Server 4.8.3 لنقل ورفع الملفات للموقع بتاريخ 2017/1/20 @ FCE Practice Tests Plus 2015 @ Oxford English Grammar - the advanced guide @ قنوات بين ماكس العربيه @ البدع ومايتصل بالأموات والقبور لفضيلة الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان @ دعوة التوحيد وسهام المغرضين - العلامة صالح بن فوزان الفوزان @ التوحيد ومعنى الشهادتين وحكم المتابعة للشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى @ حقيقة التصوف وموقف الصوفية من العبادة والدين لفضيلة الشيخ صالح بن فوزان بن عبدالله الفوزان @ فائدة جليلة في قواعد الأسماء الحسنى @ زيارة القبور بين المشروع والممنوع @ تفسير القرآن الكريم للشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله @ سوفتوير جديد لأجهزة Next بتاريخ 2017/1/20 @ شرح صحيح البخاري @ Teaching Today A Practical Guide, Fourth Edition @ Current Medical Diagnosis & Treatment Study Guide - 2nd Edition 2016 @ CURRENT Medical Diagnosis and Treatment 56th Edition 2017 @ بركان عملاق قد يتفجر في أي لحظة مهددا تونس وليبيا @ ليلة الانهيار العظيم @ مفاجئة 2017 تحويل لاجهزةتايجرz العادية ومشاهدة قنوات العالم iptv مجانا بتاريخ 20-1-2017 @ بخصوص تايكرt800العادي @ سيجارة الكترونيه تنفجر في فم مستخدمها @ احذروا من رفع شارة النصر عند التصوير! @ نحن بلادنا سمحه♧ قصايد على الوطن @ ♧سلامي عليكم ياعزاز ايجيكم♧ @ سوفتوير جهاز cinebox maestro hd android v4.15 بتاريخ 2017/1/19 @ سوفتوير جهاز audisat r8 4k v2.2.3 بتاريخ 2017/1/19 @ سوفتوير جهاز itv go 4k بتاريخ 2017/1/19 @ اول سوفت وير لجهاز tre sat-777-الجديد @ القناة الناقلة لبطولة افريقيا على يوتلسات 9 @ مباريات بوم الجمعة 20-1- 2017 والقنوات الناقله لها @ Cloherty and Stark's Manual of Neonatal Care, 8th Edition 2016 @ MRCPCH part 1 & 2 book collection @ Acoustic analyses using Matlab and Ansys @ قناة ناقلة كاس امم افريقيا hd مجانا @ قناة صحة العائلة الاولى MD على القمر Eutelsat 7 West A @ 7° West @ رئيس دولة تهدده مجموعة الأنونيموس بحرب شاملة في الاربع سنوات المقبلة @ Accelerating Matlab with GPUs. A Primer with Examples @ T9oo خارج الخدمة @ سوفتويرistar Z222_ V 1.10 بتاريخ2017.01.19 @ سوفتويرistar A65000_ V 1.10 بتاريخ2017.01.19 @


أقسام المنتدى

´°•. القسم الثقافي .•°` | • اخبـــار العــالـم الان ∫ | ´°•. التكنلوجيـــا .•°` | • قسم أيفون iphone + جالكسي Galaxy | ´°•. حياتنــا و مجتمعنا .•°` | ´°•. القسم الادبي .•°` | ´°•. القسم الترفيهي .•°` | ~¤¢§{(¯´°•. الأقــســـام الاداريـة .•°`¯)}§¢¤~ | ´°•. قسم الفضائيات .•°` | • منتدى الصحة والطب ∫ | • منتدى السياحة والسفر ∫ | الإقـتـراבـات والأستفسارات | المواضيع المكرره والمحدوفه | ملتقى المشرفين والمراقبين | إدارة المنتدى | •منتدى الترحيب والصداقة والاهداءات∫ | • نكت × نكت ضحك ∫ | • منتدى الالغاز والتسالي ∫ | • منتدى العجائب والغرائب والصور ∫ | • منتدى الرياضة ∫ | • منتدى برامج الكمبيوتر والإنترنت وأنظمة التشغيل ∫ | برامج الأمن والحماية | • منتدى الهواتف والاتصالات ∫ | • عـالم C.H.A.T ∫ | • منتدى عالم حواء [ ازياء × فساتين ] ∫ | • منتدى الاسرة والطفل ∫ | • منتدى معرض افريقيا سات للديكور والأثاث∫ | • منتدى مطعم افريقيا سات لأجمل المأكولات∫ | • منتدى عالم الرجل ∫ | • القنوات الفضائية والترددات ∫ | • الشفرات والمفاتيح ∫ | • اجهزة الاستقبال الفضائي Receivers ∫ | • الأنواع المختلفة من أجهزة HD ∫ | • شعر و شعراء ∫ | • منتدى الخواطر - عذب الكلام ∫ | • منتدى القصص والروايات ∫ | • المنتدى الإسلامي ∫ | الصوتيات والمرئيات والكتب الاسلامية | • أبجديــــــات الخيــالـ ∫ | • الدناكل الخارجية بكافة انواعها ∫ | • برج التوليفات والمحطات لجميع الاجهزة ∫ | ´°•. بوابة افريقيا سات .•°` | • منتدى النقاشات و الحوارات ∫ | • قـــــلــم و ورقــهـ ∫ | ´°•. خطوات نحو الأبداع .•°` | • عقــــد مــن اللــؤلــؤ ∫ | • F L I C K R ∫ | • معرض المبدعيــــــن ∫ | • حلقات تعليميه للابداع ∫ | • قاعة هوليود وبوليود ∫ | • مقاطع يوتيوب × مقاطع فيديو ∫ | • حياتي .. يومياتي .. عالمي ∫ | •قسم الرسائل القصيرة والمصورة MMS & SMS | • قسم الاخبار التقنية | • السيرفرات وكروت الستالايت ∫ | • قسم لغات البرمجة Programming languages ∫ | • ركن الإستفسارات وطلبات البرامج والكراك ∫ | • الهندسة الكهربية و الألكترونية والاتصالات ∫ | • أجهزة الهايتك Hitech No1 HD والجيون GEANT ∫ | • أجهزة HD-3 plus & HD-3 pro ∫ | • أجهـزة التايـــجر بأنواعه TIGER* HD* ∫ | ´°•. الخيمة الرمضانية .•°` | • رمضآنيات عأمة ∫ | • أطبآق رمضآنية ∫ | • المسلسلات والبرامج الرمضانية ∫ | • رمضان شهر الخير ∫ | • اخبار ليبيا ∫ | • أجهزة Cobra Box HD وأجهزة ViVo HD∫ | ´°•. منتدي التربية و التعليم .•°` | • منتدى الكتب والبحوث ∫ | • قسم الألعاب Games ∫ | • قسم اللغات x الفرنسية x الانجليزية ∫ | • منتدى التعليم في ليبيا ∫ | • أجهزة اي بوكس I BOX HD ∫ | • أجهزة Star Track HD ∫ | • أجهزة ايكون icone HD & ترون TRON ∫ | • الانمي وافلام الكرتون ∫ | • تطوير المواقع والمنتديات | • قسم قنوات Bein Sport - البين سبورت & شبگة (osn) الشوتايم ∫ | • اجهزة دريم بوكس Dreambox HD ∫ | • اجهزة ستار اكس STAR-X HD ∫ | • ذاكرة الزمن ∫ | • قسم البيع والشراء والتبادل التجاري ∫ | قسم اجهزة الشيرنج الفضائي واجهزة hd | • اجهزة ستارسات StarSat-Starcom HD ∫ | • منتدى التركيبات وصيانة الأطباق ولوازمها ∫ | منتدى الإستفسارات عن الغائبين والتعازي والمواساة | • منتدى القنوات الرياضية ∫ | • قسم خاص بقنوات ( IPTV ) ∫ | من هنا وهناك | • اجهزة ISTAR HD ∫ | • منتدى الاقمار الصناعية وعلوم الفضاء ∫ | • الهندسة الميكانيكية ∫ | • قسم العلوم ( كيمياء+ فيزياء+ احياء +رياضيات )∫ | • الهندسة المدنية والمعمارية ∫ | • أجهزة الماغنوم Magnum HD ∫ | كتب طب الاسنان و الصيدلة و الطب البشري | • اجهزة CAMEL CM-2015 HD - CM-2016 HD ∫ | • برامج ميكروسوفت اوفيس Microsoft Office ∫ | • اجهزة سنايبر SNIPER SAT ∫ | :: قسم التبليغ عن المشاركات والمواضيع المخالفة :: | • الشعر الجاهلي | • مربوعة المنتدى ∫ | • أجهزة ريدلاين REDLINE HD ∫ | • أجهزة سام سات Samsat HD ∫ | • اجهزة تكنوسات TECHNOSAT HD ∫ | • قسم الشبكات والاتصالات ∫ | • أجهزة echosonic ∫ |



Powered by vBulletin® Copyright ©2017, Trans. By Soft
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظة لــ منتدى افريقيا سات
This Forum used Arshfny Mod by islam servant

‪Google+‬‏