منتدى افريقيا سات

تنويه : اي منشورات دعائية للمنتدى بإسم الضاوي سات تجدونها في المنتديات الاخرى هي ليست لي وانما لشخص حقود ينتحل شخصيتي , حسبي الله ونعم الوكيل فيه

بسم الله الرحمن الرحيم ﴿وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ (42) مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لَا يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاءٌ (43)﴾ صدق الله العظيم


عودة   منتدى افريقيا سات > ´°•. القسم الثقافي .•°` > • المنتدى الإسلامي ∫

• المنتدى الإسلامي ∫ كـلمات عطره بذكر الله ع ـلي نهج السنه و الجماعه ..

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
#1  
قديم 03-20-2015, 01:24 AM
المسلاتي متصل الآن
مشاهدة أوسمتي
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 1268
 تاريخ التسجيل : Aug 2012
 فترة الأقامة : 1817 يوم
 أخر زيارة : اليوم (12:42 PM)
 مشاركات : 5,303 [ + ]
 السمعة : 10
بيانات اضافيه [ + ]

مشاهدة أوسمتي

افتراضي صلاة الكسوف




بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
صلاة الكسوف
الحمد لله رب العالمين، وأصلي وأسلم على خير خلق الله أجمعين، وعلى آله وصحبه والتابعين، أما بعد؛ فهذه مسائل مختصرة عن الكسوف والخسوف.

• صلاة الكسوف: صلاة تؤدى بكيفية مخصوصة، عند ظلمة أحد النيرين أو بعضهما [الحطاب (2/199)].

• حكمهما سنة مؤكدة.

• كيفية هذه الصلاة: يكبر فيقرأ الفاتحة وسورة طويلة، ثم يركع ركوعاً طويلاً، ثم يرفع، ثم يقرأ الفاتحة وسورة طويلة، لكنها ليست بطول التي سبقتها، ثم يركع ركوعاً طويلاً أقصر من الذي قبله، ثم يرفع، ثم يسجد سجدتين طويلتين، ثم يصلي الركعة الثانية ويفعل فيها ما فعله في الأولى إلا أنها تكون أخفَّ منها.

• ثبت في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت: خسفت الشمس في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بالناس، فقام فأطال القيام، ثم ركع فأطال الركوع، ثم قام فأطال القيام، وهو دون القيام الأول، ثم ركع فأطال الركوع، وهو دون الركوع الأول، ثم سجد فأطال السجود، ثم فعل في الركعة الثانية مثل ما فعل في الأولى، ثم انصرف وقد انجلت الشمس، فخطب الناس فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال: «إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله، لا ينخسفان لموت أحد ولا لحياته، فإذا رأيتم ذلك فادعوا الله وكبروا وصلوا وتصدقوا». ثم قال: «يا أمة محمد: والله لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا».

• يُجهر بالقراءة في صلاة الكسوف، وبه قال أحمد، وهو رواية عن مالك رحمهما الله. قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "ويجهر بالقراءة في صلاة الكسوف ولو نهاراً، وهو مذهب أحمد وغيره" [الاختيارات (1/442)].

• ليس لصلاة الكسوف والخسوف أذان وإنما ينادى لهما بـ "الصلاةَ جامعةً"، والصلاة منصوبة على الإغراء. في الصحيح قالت عائشة رضي الله عنها: "إن الشمس خسفت على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فبعث مناديا: الصلاةَ جامعةً، فاجتمعوا". ولا بأس من تكرار هذه الكلمة حتى يغلب على الظن أن الناس سمعوها.

• من السنة أن تستوعب الصلاة وقت الكسوف والخسوف؛ لحديث الصحيح: «إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللهِ، لا يَنْكَسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ ولا لِحَيَاتِهِ، فَإِذَا رَأَيْتُمُوهُمَا فَادْعُوا اللَّهَ وَصَلُّوا حَتَّى يَنْجَلِيَ».

• قال الإمام الشافعي رحمه الله: "إن صلَّى صلاة الكسوف فأكملها، ثم انصرف والشمس كاسفة -يزيد كسوفها أو لا يزيد- لم يُعِد الصلاةَ، وخطب الناس؛ لأنا لا نحفظ أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى في كسوف إلا ركعتين" [الأم (1/279)]، وقال ابن قدامة رحمه الله: "إن فرغ من الصلاة والكسوف قائم لم يَزِدْ, واشتغل بالذكر والدعاء; لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يزد على ركعتين" [المغني (2/145)].

• هل تصلى في وقت الكراهة؟ "ذهب الحنفية، وهو ظاهر المذهب عند الحنابلة، وهو رواية عن مالك: إلى أنها لا تصلى في الأوقات التي ورد النهي عن الصلاة فيها، كسائر الصلوات، فإن صادف الكسوف في هذه الأوقات لم تصل، جعل في مكانها تسبيحا، وتهليلا، واستغفارا، وقالوا: لأنه إن كانت هذه الصلاة نافلة فالتنفل في هذه الأوقات مكروه وإن كان لها سبب. وإن كانت واجبة فأداء الصلاة الواجبة فيها مكروه أيضا، وقال الشافعية -وهو رواية أخرى عن مالك ورواية عن أحمد-: تصلى في كل الأوقات، كسائر الصلوات التي لها سبب متقدم أو مقارن، كالمقضية وصلاة الاستسقاء، وركعتي الوضوء، وتحية المسجد" [الموسوعة الفقهية (27/253)].

• من السنة عند الكسوف والخسوف أن يُكثر مما ورد في حديث نبينا صلى الله عليه وسلم: «فإذا رأيتم ذلك فادعوا الله، وكبروا، وصلوا، وتصدقوا» متفق عليه.

• ومن السنة بعد صلاتها أن يذكر الإمام الناس بهذه العبادات كما فعل نبينا صلى الله عليه وسلم، وهو قول الشافعية.

• السنة أن تؤدى هاتان الصلاتان في جماعة، وللإنسان أن يصليها منفردا، وللمرأة أن تصليهما في بيتها.

• إذا اجتمعت صلاة الخسوف أو الكسوف مع الصلاة المفروضة قدم الفرض عليها.

• المناطق التي لا يظهر فيها الكسوف والخسوف لا تشرع صلاتهما لأهلها، قال صلى الله عليه وسلم: «إِنََّ الشمْسَ وَالْقَمَرَ لا يَنْكَسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ فَإِذَا رَأَيْتُمُوهُمَا فَصَلُّوا وَادْعُوا حَتَّى يُكْشَفَ مَا بِكُمْ» رواه البخاري ومسلم. والشاهد: «فَإِذَا رَأَيْتُمُوهُمَا».

• إذا حدث كسوف أو خسوف يسير ولا يرى بالعين فلا يصلى لهما، قال ابن عثيمين رحمه الله: "وإذا أعلن عنه –الكسوف- ولكنه لم يبن فإنها لا تجوز الصلاة؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إذا رأيتموه فصلوا» والكسوف عند أهل الفلك أحياناً يراد به الظل بمعنى: أن النور يخف لكنه يتبين" [لقاء الباب المفتوح (16/31)].

• لو كانت صلاة الخسوف بعيد الفجر وجاء مسبوق ودخل مع الإمام لظنه أنه يصلي الفجر فينبغي أن ينفرد عن الإمام عندما يعلم أنها صلاة خسوف؛ لاختلاف هيئتي الصلاة، فإذا كان يعلم ذلك من بداية أمره فلا يدخل معه بل يصلي منفردا.

• من أدرك صلاة الكسوف بعد أول ركوع فيها فقد فاتته الركعة.

• يجوز أن تصلى صلاة الكسوف عند حدوث الزلازل؛ لما صح عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه صلى في زلزلة بالبصرة كصلاة الكسوف، ثم قال : "هكذا صلاة الآيات" رواه ابن أبي شيبة، وعبد الرزاق، وصححه الحافظ في فتح الباري (2/521).

• ينبغي تحذير الناس من النظر المباشر إلى الشمس؛ لما في ذلك من ضرر كبير على العين.

• وأختم بهذا السؤال: إذا كان الخسوف ظاهرة طبيعية فلماذا نفزع؟ والجواب ما قاله الشيخ المنجد حفظه الله في موقع (الإسلام سؤال وجواب): "كسوف الشمس وخسوف القمر آيتان من آيات الله يخوف الله بهما عباده، ويذكرهم بعض ما يكون يوم القيامة؛ إذا الشمس كورت، وإذا النجوم انكدرت، وإذا برق البصر وخسف القمر وجُمع الشمس والقمر، وهذا وجه التخويف، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم من شدة خشيته لله قد خرج فزعا يظنّ الساعة قد قامت لما كسفت الشمس في عهده، وهذا من قوة استحضاره لقيام الساعة وشفقته منها، وأما نحن فقد أصابتنا الغفلة حتى لم يعد أكثر الناس يرون فيها إلا مجرد ظاهرة طبيعية يعمدون فيها إلى لبس النظارات وحمل الكاميرات والاقتصار على التفسير العلمي الدنيوي لها دون أن يدركوا ما وراء ذلك من التذكير بالآخرة، وهذا من علامات قسوة القلب".
والحمد لله في البدء والختام.

منقول للافادة والاعتبار


wghm hg;s,t




 توقيع : المسلاتي


رد مع اقتباس
قديم 03-20-2015, 07:26 AM   #2


الصورة الرمزية لـ Kokas Valley
Kokas Valley غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 37037
 تاريخ التسجيل :  Jul 2013
 أخر زيارة : أمس (09:54 PM)
 مشاركات : 11,435 [ + ]
 السمعة :  10
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
عيّرتني بالشيب وهو وقار
ليتها عيّرت بما هو عار
إن تكن شابت الذوائب مني
فالليالي تزينها الأقمار
لوني المفضل : Tomato

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: صلاة الكسوف



بارك الله فيك
صلى الله وسلم وبارك على سيد الأنام
والحمد لله في البدء والختام


 
 توقيع : Kokas Valley


حِينَ تتعرّضُ لِمُصِيبةٍ مـَّا .. كبُرتْ أم صَغُرت
إِبْحث عن الذّنْب فهُوَ السّببْ !
............



رد مع اقتباس
قديم 03-20-2015, 03:52 PM   #3


الصورة الرمزية لـ المسلاتي
المسلاتي متصل الآن

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1268
 تاريخ التسجيل :  Aug 2012
 أخر زيارة : اليوم (12:42 PM)
 مشاركات : 5,303 [ + ]
 السمعة :  10
لوني المفضل : Cadetblue

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: صلاة الكسوف



اقتباس:
بواسطة rejja عرض المشاركة
بارك الله فيك
صلى الله وسلم وبارك على سيد الأنام
والحمد لله في البدء والختام


شكرا لك اخى الكريم على المتابعة
جزاك الله خيرا


 
 توقيع : المسلاتي



رد مع اقتباس
قديم 03-21-2015, 12:15 PM   #4


الصورة الرمزية لـ Mohamed A ALkaraik
Mohamed A ALkaraik غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 43640
 تاريخ التسجيل :  Jun 2014
 أخر زيارة : 07-09-2017 (11:42 PM)
 مشاركات : 119 [ + ]
 السمعة :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: صلاة الكسوف








 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الكسوف , صلاة


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض
عادي عادي

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل

الانتقال السريع


التوقيت حسب جرينتش . الساعة الآن 12:43 PM.

converter url html by fahad7


اخر المواضيع

مطلوب الرقم السري لرسيفر ستار ترك w-smart @ سفتوير ATUALIZAÇÃO NAZABOX NZ TV V2.0.2.460 – 26/07/2017 @ انباء عن نقل بطولة كأس أودى Audi Cup الوديه عبر قناة ONsport @ من اتعس ما قرات @ مطلوب طريقة أدخال ملف أشتراك iptv الى رسيفر ماجنيوم 3000 @ اصدار جديد لبرنامج الحماية الكاملة 360 Total Security 9.2.0.1090 بتاريخ 26-7-2017 @ اصدار جديد لمتصفح Opera 46.0 Build 2597.61 بتاريخ 26-7-2017 @ الاصدار النهائي لنظام التشغيل FreeBSD 11.1 – Final بتاريخ 26-7-201 @ بعد انتهاء ازمتها مع النايل سات عودة قناة الحياة الحمراء من جديد @ ترددات قناة الرسالة الفضائية @ السوبر الاسبانى مجانا على قناة On Sport @ دامب اصلي Starsat-SR2000HD ACE مع اللودر لحل اخطاء الجهاز مع الشرح بتاريخ 26-7-2017 @ الدنقل متوقف على اجهزة تايجر Z950&Z880&870&Z890وغيرهم من تايجرz @ سوفتوير جديد لجهاز I-box-diamond-plus بتاريخ 26-07-2017 @ ممكن كود تفعيل top ten @ مطلوب سوفتوير للتايقر Tiger T1 @ سان جيرمان ونيمار.. صفقة رياضية وسياسية @ كوريا الشمالية تهدد بضربة نووية في قلب أمريكا @ مطلوب كراك لبرنامج abbyy finereader 14 @ عودة ماكس موفيز للنايل سات @ FCE PRACTICE TESTS 2012 @ كلاسيكو كأس أبطال دولية قنوات المجانية @ COMMON MISTAKES AT CAE and HOW TO AVOID THEM @ إكتشف مواصفات هاتف ال جي اكس باور لون أسود (K220) @ تحديث لأجهزة NEXT بتاريخ 26-7-2017 @ كيفيّة تعلّم فنّ الصّمت @ مستر بن في صف الجودو @ احاديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن الصبر @ الشيخ الألباني رحمه الله تعالى يرد على أهل الاغتيالات والتفجيرات @ MASTERING USE OF ENGLISH - B2 EXAMS @ ADVANCED PRACTICE TESTS PLUS 2 @ - أم المؤمنين سودة بنت زمعة -رضي الله عنها @ سفتوير GLOBALSAT GS 500 E GS500 PLUS 25°7°2017 @ وكيل التعليم يتابع أعمال إدارة الامتحانات ويجتمع بعدد من مسؤوليها @ Imaging of Small Bowel, Colon and Rectum ( Paolantonio ) 1 ed 2014 @ Chronic Radiation Syndrome (Akleyev) 1 ed 2014 @ Angiogenesis and Vascularisation. Cellular and Molecular Mechanisms in Health and Diseases (Dulak) 1 ed 2013 @ اصدار جديد لبرنامج PowerArchiver 2017 17.00.90 – Final لضغط الملفات بتاريخ 25-7-2017 @ اصدار جديد لبرنامج Windows Repair 4.0.0 (All In One) لإصلاح مشاكل الويندوز بتاريخ 26-7-2017 @ مطلوب سوفتوير تايقر z950 او تحويل ليشتغل على احد اقمار الشيرنج @ من قصيدة الصلتان العبدي في التحكيم بين جرير والفرزدق . @ فوائد التين الشوكي @ السلطة المشوية @ استفسار حول التايجر i280 @ لماذا سمى شهر اغسطس بشهر الباذنجان @ تحديث لأجهزة OPENBOX بتاريخ 25-7-2017 @ Effective Teaching in Schools Theory and Practice Third Edition @ What Teachers Need to Know About Teaching Methods @ Teaching And Learning Strategies For The Thinking Classroom @ Managing Classroom Behavior and Discipline (Professional Development for Successful Classrooms) @


أقسام المنتدى

´°•. القسم الثقافي .•°` | • اخبـــار العــالـم الان ∫ | ´°•. التكنلوجيـــا .•°` | • قسم أيفون iphone + جالكسي Galaxy | ´°•. حياتنــا و مجتمعنا .•°` | ´°•. القسم الادبي .•°` | ´°•. القسم الترفيهي .•°` | ~¤¢§{(¯´°•. الأقــســـام الاداريـة .•°`¯)}§¢¤~ | ´°•. قسم الفضائيات .•°` | • منتدى الصحة والطب ∫ | • منتدى السياحة والسفر ∫ | الإقـتـراבـات والأستفسارات | المواضيع المكرره والمحدوفه | ملتقى المشرفين والمراقبين | إدارة المنتدى | •منتدى الترحيب والصداقة والاهداءات∫ | • نكت × نكت ضحك ∫ | • منتدى الالغاز والتسالي ∫ | • منتدى العجائب والغرائب والصور ∫ | • منتدى الرياضة ∫ | • منتدى برامج الكمبيوتر والإنترنت وأنظمة التشغيل ∫ | برامج الأمن والحماية | • منتدى الهواتف والاتصالات ∫ | • عـالم C.H.A.T ∫ | • منتدى عالم حواء [ ازياء × فساتين ] ∫ | • منتدى الاسرة والطفل ∫ | • منتدى معرض افريقيا سات للديكور والأثاث∫ | • منتدى مطعم افريقيا سات لأجمل المأكولات∫ | • منتدى عالم الرجل ∫ | • القنوات الفضائية والترددات ∫ | • الشفرات والمفاتيح ∫ | • اجهزة الاستقبال الفضائي Receivers ∫ | • الأنواع المختلفة من أجهزة HD ∫ | • شعر و شعراء ∫ | • منتدى الخواطر - عذب الكلام ∫ | • منتدى القصص والروايات ∫ | • المنتدى الإسلامي ∫ | الصوتيات والمرئيات والكتب الاسلامية | • أبجديــــــات الخيــالـ ∫ | • الدناكل الخارجية بكافة انواعها ∫ | • برج التوليفات والمحطات لجميع الاجهزة ∫ | ´°•. بوابة افريقيا سات .•°` | • منتدى النقاشات و الحوارات ∫ | • قـــــلــم و ورقــهـ ∫ | ´°•. خطوات نحو الأبداع .•°` | • عقــــد مــن اللــؤلــؤ ∫ | • F L I C K R ∫ | • معرض المبدعيــــــن ∫ | • حلقات تعليميه للابداع ∫ | • قاعة هوليود وبوليود ∫ | • مقاطع يوتيوب × مقاطع فيديو ∫ | • حياتي .. يومياتي .. عالمي ∫ | •قسم الرسائل القصيرة والمصورة MMS & SMS | • قسم الاخبار التقنية | • السيرفرات وكروت الستالايت ∫ | • قسم لغات البرمجة Programming languages ∫ | • ركن الإستفسارات وطلبات البرامج والكراك ∫ | • الهندسة الكهربية و الألكترونية والاتصالات ∫ | • أجهزة الهايتك Hitech No1 HD والجيون GEANT ∫ | • أجهزة HD-3 plus & HD-3 pro ∫ | • أجهـزة التايـــجر بأنواعه TIGER* HD* ∫ | ´°•. الخيمة الرمضانية .•°` | • رمضآنيات عأمة ∫ | • أطبآق رمضآنية ∫ | • المسلسلات والبرامج الرمضانية ∫ | • رمضان شهر الخير ∫ | • اخبار ليبيا ∫ | • أجهزة Cobra Box HD وأجهزة ViVo HD∫ | ´°•. منتدي التربية و التعليم .•°` | • منتدى الكتب والبحوث ∫ | • قسم الألعاب Games ∫ | • قسم اللغات x الفرنسية x الانجليزية ∫ | • منتدى التعليم في ليبيا ∫ | • أجهزة اي بوكس I BOX HD ∫ | • أجهزة Star Track HD ∫ | • أجهزة ايكون icone HD & ترون TRON ∫ | • الانمي وافلام الكرتون ∫ | • تطوير المواقع والمنتديات | • قسم قنوات Bein Sport - البين سبورت & شبگة (osn) الشوتايم ∫ | • اجهزة دريم بوكس Dreambox HD ∫ | • اجهزة ستار اكس STAR-X HD ∫ | • ذاكرة الزمن ∫ | • قسم البيع والشراء والتبادل التجاري ∫ | قسم اجهزة الشيرنج الفضائي واجهزة hd | • اجهزة ستارسات StarSat-Starcom HD ∫ | • منتدى التركيبات وصيانة الأطباق ولوازمها ∫ | منتدى الإستفسارات عن الغائبين والتعازي والمواساة | • منتدى القنوات الرياضية ∫ | • قسم خاص بقنوات ( IPTV ) ∫ | من هنا وهناك | • اجهزة ISTAR HD ∫ | • منتدى الاقمار الصناعية وعلوم الفضاء ∫ | • الهندسة الميكانيكية ∫ | • قسم العلوم ( كيمياء+ فيزياء+ احياء +رياضيات )∫ | • الهندسة المدنية والمعمارية ∫ | • أجهزة الماغنوم Magnum HD ∫ | كتب طب الاسنان و الصيدلة و الطب البشري | • اجهزة CAMEL CM-2015 HD - CM-2016 HD ∫ | • برامج ميكروسوفت اوفيس Microsoft Office ∫ | • اجهزة سنايبر SNIPER SAT ∫ | :: قسم التبليغ عن المشاركات والمواضيع المخالفة :: | • الشعر الجاهلي | • مربوعة المنتدى ∫ | • أجهزة ريدلاين REDLINE HD ∫ | • أجهزة سام سات Samsat HD ∫ | • اجهزة تكنوسات TECHNOSAT HD ∫ | • قسم الشبكات والاتصالات ∫ | • أجهزة echosonic ∫ | • عالم الطيران World of Aviation ∫ |



Powered by vBulletin® Copyright ©2017, Trans. By Soft
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظة لــ منتدى افريقيا سات

Security team

This Forum used Arshfny Mod by islam servant

‪Google+‬‏