منتدى افريقيا سات

تنويه : اي منشورات دعائية للمنتدى بإسم الضاوي سات تجدونها في المنتديات الاخرى هي ليست لي وانما لشخص حقود ينتحل شخصيتي , حسبي الله ونعم الوكيل فيه

بسم الله الرحمن الرحيم ﴿وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ (42) مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لَا يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاءٌ (43)﴾ صدق الله العظيم


عودة   منتدى افريقيا سات > ´°•. القسم الثقافي .•°` > • المنتدى الإسلامي ∫

• المنتدى الإسلامي ∫ كـلمات عطره بذكر الله ع ـلي نهج السنه و الجماعه ..

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
#1  
قديم 02-15-2015, 08:15 PM
المسلاتي غير متصل
مشاهدة أوسمتي
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 1268
 تاريخ التسجيل : Aug 2012
 فترة الأقامة : 1818 يوم
 أخر زيارة : أمس (05:00 PM)
 مشاركات : 5,314 [ + ]
 السمعة : 10
بيانات اضافيه [ + ]

مشاهدة أوسمتي

افتراضي إلى مَأدُبَةِ الله تعالى






بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم

يقول - عليه الصلاة والسلام - فيما رواه ابن مسعود رضي الله - تعالى -عنه: ((إنّ هذا القرآن مأدبة الله، فاقبلوا مَأدُبَتَه ما استطعتم. إنّ هذا القرآن حبل الله المتين، والنور المبين، والشفاء النافع، عصمة لمن تمسّك به، ونجاة لمن اتبعه. لا يزيغ فيُسْتَعْتَب، ولا يَعوَجُّ فيُقوَّم، ولا تنقضي عجائبه، ولا يخلُقُ من كثرة الردّ. اتلوه فإنّ الله يأجُرُكم على تلاوته، كلّ حرف عشر حسنات، أما إني لا أقول ألم حرف، ولكن: ألِفٌ حرف، ولام حرف، وميم حرف))[رواه الحاكم].

فالقرآن الكريم مَأدُبَة الله - تعالى - لخلقه، حوى أطايب الكلام ومحاسن الأقوال، ومن أحسن من الله قولاً.

والمآدب تحوي ألواناً عديدة يختار المرء منها ما تشتهيه نفسه، وتلذّ به عينه، ولا غرو فالقرآن الكريم كلام الله المعجز الذي نزل به جبريل - عليه السلام - على قلب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ليبلغه للناس رسالة من ربهم، وسعادة لهم في دنياهم وآخرتهم.

يجد فيه الحكيم الحكمة، والعالم العلم، والمؤرّخ التاريخ، والمؤدّب الأدب، والواعظ الموعظة، والسياسي السياسة. فيه كل لون من أطياف الحياة الممتدة في ثنايا الكون.

و"من قرأ القرآن فاستظهره، فأحلّ حلاله، وحرّم حرامه، أدخله الله الجنّة". رواه ابن ماجه والترمذي واللفظ له.

فقراءة القرآن عبادة..وكأنما قارئه يُناجي ربّه..

فيه آيات بيّنات، ودلائل واضحات، وأخبار صادقة، ومواعظ رائعة، وشرائع راقية، وآداب عالية بعبارات تأخذ الألباب، أنزله الله على رسوله - صلى الله عليه وسلم - ليبلغه قومه، فأخذ عقولهم وسحر قلوبهم.

وقد نقل ابن هشام في سيرته عن الزّهري أنّه حُدّث: أن أبا سفيان بن حرب وأبا جهل بن هشام والأخنس بن شُريق الثقفي خرجوا ليلة ليستمعوا من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو يصلّي في الليل في بيته فأخذ كل رجل منهم مجلساً يستمع فيه، وكل لا يعلم بمكان صاحبه، فباتوا يستمعون له، حتى إذا طلع الفجر تفرّقوا، فجمعهم الطريق، فتلاوموا، وقال بعضهم لبعض: لا تعودوا، فلو رآكم بعض سفهائكم لأوقعتم في نفسه شيئاً. ثم انصرفوا، حتى إذا كانت الليلة الثانية، عاد كل رجل منهم إلى مجلسه، فباتوا يستمعون له، حتى إذا طلع الفجر تفرّقوا، فجمعهم الطريق، فقال بعضهم لبعض مثل ما قالوا أوّل مرة، ثم انصرفوا، حتى إذا كانت الليلة الثالثة أخذ كل رجل منهم مجلسه، فباتوا يستمعون له، حتى إذا طلع الفجر تفرّقوا، فجمعهم الطريق، فقال بعضهم لبعض: لا نبرح حتى نتعاهد ألا نعود، فتعاهدوا على ذلك ثم تفرقوا.

فلما أصبح الأخنس بن شُريق أخذ عصاه، ثم خرج حتى أتى أبا سفيان في بيته، فقال: أخبرني يا أبا حنظلة عن رأيك فيما سمعتَ من محمّد؟ فقال يا أبا ثعلبة: والله لقد سمعت أشياء أعرفها وأعرف ما يُراد منها، وسمعتُ أشياء ما عرفت معناها ولا ما يُراد بها.

قال الأخنس: وأنا، والذي حلفتَ به، كذلك.

ثم خرج من عنده حتى أتى أبا جهل، فدخل عليه بيته فقال: يا أبا الحكم، ما رأيكَ بما سمعتَ من محمّد؟ فقال: ماذا سمعتُ، تنازعنا نحن وبنو عبد مناف الشرفَ، أطعموا فأطعمنا، وحَمَلوا فحملنا، وأعطَوْا فأعطينا، حتى إذا تجاثينا على الركب، وكنّا كفَرَسيْ رهان، قالوا منّا نبيّ يأتيه الوحي من السماء، فمتى ندرك مثل هذه؟ والله لا نؤمن به أبداً ولا نصدقه، قال: فقام عنه الأخنس وتركه.

هذا هو الكتاب الخالد الذي لا تبديل لكلماته، ولا ناسخ لأحكامه، ولا ناقض لخبرِه: (إنّا نحْنُ نزّلْنَا الذّكْرَ وإنّا لهُ لَحَافِظُون) [سورة الحجر: 9]. فمن أخذ به فقد اهتدى، ومن أعرض عنه فقد ضلّ وهوى.

وقد أرشدنا القرآن الكريم إلى القراءة المتأنية فقال عزّ من قائل: (وَرَتّلِ القُرْآنَ تَرْتيلاً) [سورة المزمل: 4].

لتساعدنا هذه القراءة على التدبّر والفهم وحضور القلب لأن المقصود من القراءة التعرف على آيات الله وجلاله، وحلاله وحرامه.

وهذا لا يكون إلا بالتدبر، لذا يقول- تبارك وتعالى -: (أفَلا يَتَدَبّرُونَ القُرْآنَ) [سورة النساء: 82].

وبالتدبر والفهم وحضور القلب تتولّد الطاقة المحرّكة، والدافع المولد للعمل والشعور بجلال الله وعظمته...

وبدون هذا الفهم وهذا الحضور يكون القلب مغلقاً... (أفَلا يَتَدَبّرُونَ القُرْآنَ أمْ عَلَى قُلُوبٍ أقْفَالُهَا) [سورة محمد: 24].

فلا يحسن أن يمر يوم من أيام المسلم ويخلو من النظر في المصحف ولو مرّة ليُعطي العين حظّها منه.

وقراءة القرآن عبادة بدنية تشارك فيها العين واللسان، لأنّ النطق بالقراءة شرط لصحتها وخاصة في الصلاة (في السرية تسمع نفسك، وفي الجهرية تسمع غيرك قدر الحاجة).

وهي أيضاً عبادة قلبية، تُشارك فيها النفس والفكر والوجدان والعقل.

واحتراماً لكلام الله - عز وجل - وتعظيماً لشأنه أوجب علينا القرآن أن نستمع وننصت حين قراءته: (وَإذَا قُرِئ القُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأنْصِتُوا لَعَلّكُمْ تُرْحَمُونَ) [سورة الأعراف: 204].

وإنّ أهل القرآن هم أهل الله وخاصته، تحبهم وتستمع لقراءتهم الملائكة، وتحيط بمجموعهم، تقديراً لهم وتشريفاً لكتاب الله - عز وجل - وتمجيداً لذكره.

فمن ذكر الله في نفسه ذكره الله في نفسه.

ومن ذكر الله في ملأ ذكره الله في ملأ خير منهم.

فكونوا من أهل القرآن ودوروا مع القرآن حيث دار.

والبخيل من يبخل على نفسه.. (وَمَنْ يُوقَ شُحّ نفْسِهِ فأولئكَ هُمُ المُفلحون) [سورة الحشر: 9].

وقد أمر النبي - صلى الله عليه وسلم - عبد الله بن عمرو -رضي الله تعالى عنهما- أن يختم القرآن في كل سبع. [متفق عليه].

وحين يقرأ المسلم القرآن يشعر وبكل خشوع وخضوع للقلب كأنّ هذه الآيات تتنزّل عليه الآن ولأول مرة لأنّ القرآن كما قال - عليه الصلاة والسلام -: "لا تنقضي عجائبه ولا يَخلُقُ من كثرة الردّ... ".

كان (إقبال) الفيلسوف المسلم يواظب على قراءة القرآن، وفي كل يوم يدخل عليه والده ويسأله: ماذا تفعل يا بُني؟! فيقول الشاب المؤمن: إنّي أقرأ القرآن يا أبتاه.

واستمرت الحال على هذا المنوال ثلاث سنوات مما دفع الشاب أن يسأل والده عن سرّ سؤاله فيقول الأب: اقرأ القرآن كأنما أنزل عليك الآن.

أثر التلاوة على السلوك وتزكية النفوس

وحين يطلب القرآن منّا أن نتدبّره ونتفهمه إنما من أجل أن ينعكس على سلوكنا ويحفزنا على تكييف هذا السلوك حسب قيم القرآن وآدابه وسننه..

وإلا فما الفائدة إذاً من قراءة القرآن، وقد أخبرنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنّه رُبّ تالٍ للقرآن والقرآن يلعنه، وذلك حين يُخالف سلوك القارئ تعاليم القرآن.

فإذا قرأ المسلم: (ولا تجْعَلْني مَعَ القَوْمِ الظّالمينَ) [سورة الأعراف: 150].

يجب أن يتمثّل القارئ عاقبة الظلم ومصير الظالمين ليكون بعيداً عن هذا السلوك الذي يتعارض وقيم الإسلام.

وحين نقرأ: (وقالوا ربّنَا إنّا أطَعْنَا سَادَتَنا وكُبراءنا فأضلّونا السبيلا * ربّنا آتهم ضعفينِ من العذابِ والْعَنْهم لعناً كبيراً) [سورة الأحزاب: 67-68].

يعرف المسلم القارئ أنه يجب مقتُ الضالين والمضلّين الذين ينحرفون بمجتمعاتهم عن الإسلام وآدابه ومبادئه، ويزرعون في المجتمع مبادئ الشر والفساد، فالمؤمن كيّس فطن يعي ما حوله ويعرف ما يُراد به، فليس إمّعة يدور مع الآخرين كما يدورون.

وحين يسمع نداء الله - عز وجل -: (يا أيها الذين آمنوا اتّقوا الله وكونوا مَعَ الصّادقين) [سورة التوبة: 119]. يعلم تماماً أن الصدق فضيلة وأن الكذب رذيلة، وأن التقوى ومخافة الله - تعالى - طاعة، وأن الانحراف معصية، وأن مصاحبة أهل التقوى والصدق والصلاح طريق رضوان الله.

وحين يقرأ: (فقلتُ استغفروا ربّكمْ إنّه كان غفّاراً * يُرْسِلِ السّمَاءَ عليكمْ مِدراراً) [سورة نوح: 11].

فعليه أن يعرف أن ابن آدم خطّاء وخير الخطّائين التوابون، فيلجأ إلى الاستغفار بعد كل خطيئة، وفي كل وقت، وقد كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: ((إنّي لأستغفر الله في اليوم مائة مرة))[رواه مسلم].

وحين تقرأ قوله - تعالى -: (إنّ الذين توفّاهمُ الملائكةُ ظالمي أنفسهم قالوا فيمَ كنتم قالوا كنّا مُستضعفين في الأرض قالوا ألم تكن أرضُ الله واسعة فتهاجروا فيها) [سورة النساء: 97].

تعلم أن المسلم لا يجوز له أن يرضى بالدنيّة ويحمل نفسه من الأذى ما لا يطيق، ممّا يدفعه إلى الانتفاضة ضدّ الظلم والظالمين، مطالباً بالعزّة ومدافعاً عن الكرامة، لأنّ العزة لله ولرسوله والمؤمنين.

وإذا قرأنا قوله - تعالى -: (ومَا أُمِرُوا إلا لِيَعْبُدُوا الله مُخلِصِينَ لَهُ الدّينَ حُنَفَاءَ ويُقيموا الصّلاةَ ويُؤتوا الزّكاة وذلك دينُ القيّمة) [سورة البينة: 5].

علمنا أن أيّة لوثة من الشرك والرياء والنفاق تشوب عمل المسلم تحرمه الأجر والثواب، لأن العمل لا قيمة له إلا بالإخلاص الكامل لله - عز وجل -، وأن على المسلم تبعات تجاه دينه وعليه أن يتحملها بقوة ونشاط.

وهكذا يتعلم المسلم من القرآن الكريم مبادئ الأحكام والنظر في الآيات ليكون سلوكه متميزاً في هذه الحياة التي يحيط بها الظلام من كل جانب.

كذلك كان سلوك رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وتعامله مع القرآن فحين سُئلت عائشة رضي الله - تعالى - عن خلق رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قالت: "كان خلقه القرآن"، [حديث صحيح ذكره الألباني في صحيح الجامع].

والمسلم بسلوكياته القرآنية وآدابه النبوية يصبح كأنه قرآن يمشي على الأرض.

وبهذا القرآن وبحسن تلاوته والتمثل بسلوكياته يرتقي الإنسان ويُصبح قريباً من الله - عز وجل -.

عن أنس - صلى الله عليه وسلم - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إنّ لله أهلين من الناس". قالوا: من هم يا رسول الله؟ قال: ((أهل القرآن هم أهل الله وخاصّته))، (صِبغَةَ الله ومنْ أحسنُ منَ اللهِ صِبغَةً ونحنُ لهُ عابدونَ)[سورة البقرة: 138] رواه النسائي وابن ماجه والحاكم وإسناده صحيح].

والله اعلم





Ygn lQH]EfQmA hggi juhgn hggi




 توقيع : المسلاتي


رد مع اقتباس
قديم 02-18-2015, 12:50 PM   #2


الصورة الرمزية لـ اسامة الدبسكى
اسامة الدبسكى غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9206
 تاريخ التسجيل :  Feb 2013
 أخر زيارة : أمس (04:58 PM)
 مشاركات : 2,301 [ + ]
 السمعة :  10
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Cadetblue

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: إلى مَأدُبَةِ الله تعالى





 
 توقيع : اسامة الدبسكى


التوقيع...الدبسكى سات






رد مع اقتباس
قديم 03-06-2015, 08:36 AM   #3
موقوف


الصورة الرمزية لـ بسمــــة امل
بسمــــة امل غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 52959
 تاريخ التسجيل :  Dec 2014
 أخر زيارة : 01-22-2017 (02:07 AM)
 مشاركات : 3,333 [ + ]
 السمعة :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: إلى مَأدُبَةِ الله تعالى





في ميزان حسناتك ان شاء الله


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مَأدُبَةِ , الله , تعامد


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض
عادي عادي

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل

الانتقال السريع


التوقيت حسب جرينتش . الساعة الآن 12:57 PM.

converter url html by fahad7


اخر المواضيع

جديد موقع ICONE بتاريخ 28-07-2017 @ مطلوب فتج جهاز سوني اكسبريا على لاب توب @ دامب مسحوب لاجهزة ستارسات 8800 هيبار مع لودر لى حل كل مشاكل @ ielts superior speaking @ حديث شريف @ مواجهات في باحات الأقصى بين قوات الاحتلال والمصلين الفلسطينيين، يسفر عن سقوط مصابين، @ تفاقم أزمة السيولة ببنوك قطر @ مؤتمر صحفي بمقر الشركة العامة للكهرباء حول الوضع الحالي للشبكة الكهربائية @ آيفون 8.. تعديلات "استثنائية" بموعد وطريقة الطرح في الأسواق @ سوفتوير جديد لجهازFREESKY THE ROCK ZION بتاريخ2017/07/27 @ سوفتوير جديدلاجهزة VISION CLEVER بتاريخ2017/07/27 @ نجل كلويفرت يوقع عقد رعاية مع «نايكي» في سن التاسعة @ المرأة البريطانية والأمريكية الأكثر سمنة على مستوى العالم @ الفلسطينيون يصلّون في الأقصى لأول مرة منذ أسبوعين @ nay sport 1hd جديد القمر ياهسات @ حكم الصلاة على الميت إذا جهل حاله @ قل لن يصيبنا إلا ما كتبه الله لنا لا تنسوا الدعاء لإخوانكم بالخير @ سفتوير لجهاز SATBOX VIVO X HDTV 26°7°2017 @ منقول على النيل سات مجانا @ سوفتوير جديد لجهازQVIART-OTT بتاريخ2017/07/27 @ خفف من سعيك وراء السعادة وستلحق بك @ مطلوب الرقم السري لرسيفر ستار ترك w-smart @ سفتوير ATUALIZAÇÃO NAZABOX NZ TV V2.0.2.460 – 26/07/2017 @ انباء عن نقل بطولة كأس أودى Audi Cup الوديه عبر قناة ONsport @ من اتعس ما قرات @ مطلوب طريقة أدخال ملف أشتراك iptv الى رسيفر ماجنيوم 3000 @ اصدار جديد لبرنامج الحماية الكاملة 360 Total Security 9.2.0.1090 بتاريخ 26-7-2017 @ اصدار جديد لمتصفح Opera 46.0 Build 2597.61 بتاريخ 26-7-2017 @ الاصدار النهائي لنظام التشغيل FreeBSD 11.1 – Final بتاريخ 26-7-201 @ بعد انتهاء ازمتها مع النايل سات عودة قناة الحياة الحمراء من جديد @ ترددات قناة الرسالة الفضائية @ السوبر الاسبانى مجانا على قناة On Sport @ دامب اصلي Starsat-SR2000HD ACE مع اللودر لحل اخطاء الجهاز مع الشرح بتاريخ 26-7-2017 @ الدنقل متوقف على اجهزة تايجر Z950&Z880&870&Z890وغيرهم من تايجرz @ سوفتوير جديد لجهاز I-box-diamond-plus بتاريخ 26-07-2017 @ ممكن كود تفعيل top ten @ مطلوب سوفتوير للتايقر Tiger T1 @ سان جيرمان ونيمار.. صفقة رياضية وسياسية @ كوريا الشمالية تهدد بضربة نووية في قلب أمريكا @ مطلوب كراك لبرنامج abbyy finereader 14 @ عودة ماكس موفيز للنايل سات @ FCE PRACTICE TESTS 2012 @ كلاسيكو كأس أبطال دولية قنوات المجانية @ COMMON MISTAKES AT CAE and HOW TO AVOID THEM @ إكتشف مواصفات هاتف ال جي اكس باور لون أسود (K220) @ تحديث لأجهزة NEXT بتاريخ 26-7-2017 @ كيفيّة تعلّم فنّ الصّمت @ مستر بن في صف الجودو @ احاديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن الصبر @ الشيخ الألباني رحمه الله تعالى يرد على أهل الاغتيالات والتفجيرات @


أقسام المنتدى

´°•. القسم الثقافي .•°` | • اخبـــار العــالـم الان ∫ | ´°•. التكنلوجيـــا .•°` | • قسم أيفون iphone + جالكسي Galaxy | ´°•. حياتنــا و مجتمعنا .•°` | ´°•. القسم الادبي .•°` | ´°•. القسم الترفيهي .•°` | ~¤¢§{(¯´°•. الأقــســـام الاداريـة .•°`¯)}§¢¤~ | ´°•. قسم الفضائيات .•°` | • منتدى الصحة والطب ∫ | • منتدى السياحة والسفر ∫ | الإقـتـراבـات والأستفسارات | المواضيع المكرره والمحدوفه | ملتقى المشرفين والمراقبين | إدارة المنتدى | •منتدى الترحيب والصداقة والاهداءات∫ | • نكت × نكت ضحك ∫ | • منتدى الالغاز والتسالي ∫ | • منتدى العجائب والغرائب والصور ∫ | • منتدى الرياضة ∫ | • منتدى برامج الكمبيوتر والإنترنت وأنظمة التشغيل ∫ | برامج الأمن والحماية | • منتدى الهواتف والاتصالات ∫ | • عـالم C.H.A.T ∫ | • منتدى عالم حواء [ ازياء × فساتين ] ∫ | • منتدى الاسرة والطفل ∫ | • منتدى معرض افريقيا سات للديكور والأثاث∫ | • منتدى مطعم افريقيا سات لأجمل المأكولات∫ | • منتدى عالم الرجل ∫ | • القنوات الفضائية والترددات ∫ | • الشفرات والمفاتيح ∫ | • اجهزة الاستقبال الفضائي Receivers ∫ | • الأنواع المختلفة من أجهزة HD ∫ | • شعر و شعراء ∫ | • منتدى الخواطر - عذب الكلام ∫ | • منتدى القصص والروايات ∫ | • المنتدى الإسلامي ∫ | الصوتيات والمرئيات والكتب الاسلامية | • أبجديــــــات الخيــالـ ∫ | • الدناكل الخارجية بكافة انواعها ∫ | • برج التوليفات والمحطات لجميع الاجهزة ∫ | ´°•. بوابة افريقيا سات .•°` | • منتدى النقاشات و الحوارات ∫ | • قـــــلــم و ورقــهـ ∫ | ´°•. خطوات نحو الأبداع .•°` | • عقــــد مــن اللــؤلــؤ ∫ | • F L I C K R ∫ | • معرض المبدعيــــــن ∫ | • حلقات تعليميه للابداع ∫ | • قاعة هوليود وبوليود ∫ | • مقاطع يوتيوب × مقاطع فيديو ∫ | • حياتي .. يومياتي .. عالمي ∫ | •قسم الرسائل القصيرة والمصورة MMS & SMS | • قسم الاخبار التقنية | • السيرفرات وكروت الستالايت ∫ | • قسم لغات البرمجة Programming languages ∫ | • ركن الإستفسارات وطلبات البرامج والكراك ∫ | • الهندسة الكهربية و الألكترونية والاتصالات ∫ | • أجهزة الهايتك Hitech No1 HD والجيون GEANT ∫ | • أجهزة HD-3 plus & HD-3 pro ∫ | • أجهـزة التايـــجر بأنواعه TIGER* HD* ∫ | ´°•. الخيمة الرمضانية .•°` | • رمضآنيات عأمة ∫ | • أطبآق رمضآنية ∫ | • المسلسلات والبرامج الرمضانية ∫ | • رمضان شهر الخير ∫ | • اخبار ليبيا ∫ | • أجهزة Cobra Box HD وأجهزة ViVo HD∫ | ´°•. منتدي التربية و التعليم .•°` | • منتدى الكتب والبحوث ∫ | • قسم الألعاب Games ∫ | • قسم اللغات x الفرنسية x الانجليزية ∫ | • منتدى التعليم في ليبيا ∫ | • أجهزة اي بوكس I BOX HD ∫ | • أجهزة Star Track HD ∫ | • أجهزة ايكون icone HD & ترون TRON ∫ | • الانمي وافلام الكرتون ∫ | • تطوير المواقع والمنتديات | • قسم قنوات Bein Sport - البين سبورت & شبگة (osn) الشوتايم ∫ | • اجهزة دريم بوكس Dreambox HD ∫ | • اجهزة ستار اكس STAR-X HD ∫ | • ذاكرة الزمن ∫ | • قسم البيع والشراء والتبادل التجاري ∫ | قسم اجهزة الشيرنج الفضائي واجهزة hd | • اجهزة ستارسات StarSat-Starcom HD ∫ | • منتدى التركيبات وصيانة الأطباق ولوازمها ∫ | منتدى الإستفسارات عن الغائبين والتعازي والمواساة | • منتدى القنوات الرياضية ∫ | • قسم خاص بقنوات ( IPTV ) ∫ | من هنا وهناك | • اجهزة ISTAR HD ∫ | • منتدى الاقمار الصناعية وعلوم الفضاء ∫ | • الهندسة الميكانيكية ∫ | • قسم العلوم ( كيمياء+ فيزياء+ احياء +رياضيات )∫ | • الهندسة المدنية والمعمارية ∫ | • أجهزة الماغنوم Magnum HD ∫ | كتب طب الاسنان و الصيدلة و الطب البشري | • اجهزة CAMEL CM-2015 HD - CM-2016 HD ∫ | • برامج ميكروسوفت اوفيس Microsoft Office ∫ | • اجهزة سنايبر SNIPER SAT ∫ | :: قسم التبليغ عن المشاركات والمواضيع المخالفة :: | • الشعر الجاهلي | • مربوعة المنتدى ∫ | • أجهزة ريدلاين REDLINE HD ∫ | • أجهزة سام سات Samsat HD ∫ | • اجهزة تكنوسات TECHNOSAT HD ∫ | • قسم الشبكات والاتصالات ∫ | • أجهزة echosonic ∫ | • عالم الطيران World of Aviation ∫ |



Powered by vBulletin® Copyright ©2017, Trans. By Soft
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظة لــ منتدى افريقيا سات

Security team

This Forum used Arshfny Mod by islam servant

‪Google+‬‏