منتدى افريقيا سات

تلميح الصورة

تنويه : الى جميع الاعضاء الرجاء منكم عدم مراسلة الادارة عبر الخاص بخصوص مشاكل الرسيفرات والسوفتويرات وضع مشكلتك في القسم المناسب


عودة   منتدى افريقيا سات > ´°•. القسم الثقافي .•°` > • المنتدى الإسلامي ∫

• المنتدى الإسلامي ∫ كـلمات عطره بذكر الله ع ـلي نهج السنه و الجماعه ..

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
#1  
قديم 01-22-2015, 12:40 PM
المسلاتي غير متصل
مشاهدة أوسمتي
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 1268
 تاريخ التسجيل : Aug 2012
 فترة الأقامة : 1627 يوم
 أخر زيارة : اليوم (07:05 PM)
 مشاركات : 4,878 [ + ]
 السمعة : 10
بيانات اضافيه [ + ]

مشاهدة أوسمتي

افتراضي خطبة الجمعة عنوانها : (آثار الذنوب والمعاصي)




بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم

الخطبة الاولى

إن الحمد لله؛ نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد ألا إله إلا الله؛ وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله. {يأيها الذين ءامنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون}، {يأيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا}، {يأيها الذين ءامنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا . يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما}.
أما بعد، فأوصيكم – عباد الله – بالتقوى؛ فإنها خير زاد، وأحذركم الشبهاتِ والشهوات؛ فإنها المهلكة يوم التناد.
عباد الله، إن التبصر في عواقب الأمور والنظرَ في نتائج الأفعال من سمات العقلاء، بل إنه من دواعي الفطرة السليمة، بل حتى البهائم مجبولة على الحذر مما فيه ضرَرُها وهلاكُها. ولكنْ مما يوقع في أسباب البوار الغفلةُ عن نتائجها، ومما يورد مواطن الهلاك الجهل بعواقبها. فاعلم – أخي – أن سبب الشرور كلِّها؛ دقِّها وجلِّها؛ الذنوبُ والمعاصي، قال ربنا – سبحانه -: {وما أصابكم من مصيبة بما كسبت أيديكم}. فالذنوب والمعاصي تضر ولابد، وأظهر أضرارها استحقاقُ غضبِ الله - عز وجل - في الدنيا، وأليمِ عقابه في الآخرة، ولها فوق هذا أضرار كبيرة، وعقوبات كثيرة، فاستمع أخي إلى شيء من أضرارها، لعل الله يعافيني وإياك منها ويرفع عنا أوزارها.
فمن أضرار الذنوب والمعاصي أنها تُضعِف في القلب تعظيمَ الرب - عز وجل - شاء صاحبها أم أبى، فإن تعظيم الله – تعالى - يقتضي تعظيم حرماتِه – سبحانه -، والمجترئُ على المعاصي المصرُّ عليها ما قدر الله - تعالى - حق قدره. قال ابن عباس – رضي الله عنهما -: (يا صاحب الذنب لا تأمن سوء عاقبته، ولَمَا يتبع الذنبَ أعظمُ من الذنب إذا عملته؛ قلةُ حيائك ممن على اليمين وعلى الشمال وأنت على الذنب أعظم من الذنب، وضحكك وأنت لا تدري ما الله صانع بك أعظم من الذنب، وفرحك بالذنب إذا ظفِرت به أعظم من الذنب، وحزنك على الذنب إذا فاتك أعظم من الذنب، وخوفك من الريح إذا حركت ستر بابك وأنت على الذنب، ولا يضطرب فؤادك من نظر الله إليك؛ أعظم من الذنب). وقال بلال بن سعد -رحمه الله -: (لا تنظر إلى صغر الخطيئة، ولكن انظر إلى من عصيت).
ومن أضرار الذنوب والمعاصي أنها تُضعِف سَيْرَ القلب إلى الله والدارِ الآخرة، أو توقفه ؛ فإن القلب إنما يسير إلى الله بقوته، فإذا مرض بالذنوب ضعفت هذه القوة، حتى تزولَ بالكلية، فينقطعَ عن الله - عز وجل - انقطاعا يصعب تداركه.
ومن أضرارها أنها تورث الذل ولابد، فإن العز كل العز في طاعة الله - عز وجل - وطاعةِ رسوله – صلى الله عليه وسلم -، قال ربنا - سبحانه -: {من كان يريد العزة فلله العزة جميعا}، وفي مسند أحمد أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: (وجُعل الذل والصغار على من خالف أمري). فإذا أذل العبد نفسه بإدمان المعاصي فإنه لا عز له البتة؛ قال الله – عز وجل -: (ومن يهن الله فما له من مكرم). قال عبد الله بن المبارك – رحمه الله -:

رأيتُ الذنوبَ تُـميت القلوب ..
وقد يـورث الذلَّ إدمانُـها
وتـركُ الذنوبِ حياةُ القلوب ..
وخيـرٌ لنفسك عصيانُـها

ومن أضرار الذنوب والمعاصي أنها تزرع أمثالها، ويولّد بعضُها بعضا، حتى يصعبَ على العبد مفارقتُها والخروجُ منها، ولذا قال بعض السلف: إن من عقوبة السيئة السيئةَ بعدها، وإن من ثواب الحسنة الحسنةَ بعدها. وهذا أمر محسوس مشاهد؛ فإنه مع مرور الوقت تصير الطاعاتُ أوالمعاصي هيئاتٍ راسخةً، وصفاتٍ ثابتةً، فلو عطّل المطيعُ الطاعة لضاقت عليه نفسه، وضاقت عليه الأرض بما رحبت، وأحس من نفسه بأنه كالحوت إذا فارق الماء، وكذا العاصي؛ لو عطّل المعصية لضاق صدره، وأعيت عليه مذاهبه؛ حتى يعاودَها، فترى كثيرا من الفساق يواقع المعصية من غير لذة يجدها، ولا داعٍ لها؛ إلا لما يجد من الألم بمفارقتِها، حتى قال قائلهم:
وكأس شربت على لذة ..
وأخرى تداويت منها بها

ومن أضرار الذنوب والمعاصي أنها تُضعف إرادة التوبة في قلب العبد شيئا فشيئا، حتى تنسلخَ من قلبه إرادة التوبة بالكلية؛ فلو مات نصفُه ما تاب، فيأتي منَ الاستغفارِ وتوبة الكذابين باللسان الشيءَ الكثير؛ وقلـبُه معقود على المعصية، متعلق بها.
ومن أضرارها حرمانُ العلم، وصعوبة الحفظ والفهم؛ فإن العلم نور يقذفه الله في القلب، والمعصية تطفئ ذلك النور. لما قرأ الشافعي على الإمام مالك أعجبه ما رأى من توقد ذكائه، وكمال فهمه، فقال له: إني أرى الله قد ألقى على قلبك نورا؛ فلا تطفئه بظلمة المعصية.
ومن أضرارها وحشة يجدها العاصي في قلبه بينه وبين الله - عز وجل -؛ لا توازنها لذة أصلا، ولو اجتمعت له لذات الدنيا بأسرها، وهذا أمر لا يدركه إلا قلب حي، وما لجرح بميت إيلام.
ومن أضرارها وحشة تحصل بين العاصي وبين الناس، لا سيما أهل الصلاح منهم، حتى تقع بينه وبين امرأته وولده وأقاربه؛ قال بعض السلف: إني لأعصي الله فأرى ذلك في خلق دابتي وامرأتي.
ومن أضرارها تعسير الأمور وتضييق الرزق؛ فكما أن من اتقى الله - عز وجل - جعل له من أمره يسرا؛ فإن من عطل التقوى جعل له من أمره عسرا.
ومن أضرارها أنها تستدعي نسيان الله لعبده، ومعاقبتَه بأن ينسى هو نفسه؛ وذلك بأن ينسيَه ما فيه نجاتُها وسلامتُها في الدنيا والآخرة. فإذا أُنسِيَ العبد نفسَه، وخُلِّيَ بينَه وبين شيطانه؛ فثَم الهلاك الذي لا نجاة معه؛ قال ربنا – سبحانه -: {يأيها الذين ءامنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغد واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون. ولا تكونوا كالذين نسوا الله فأنسيهم أنفسهم أولئك هم الفسقون}.
ومن أضرار الذنوب ظلمة يجدها المذنب في قلبه، تورثه حيرة وغفلة؛ فيرى الحق باطلا، والباطل حقا، فما تلبث أن تقوى هذه الظلمة حتى تعلو وجهه، وتصير سوادا يراه كلُّ من نور الله بصيرته، قال ابن عباس – رضي الله عنهما -: (إن للحسنة ضياءً في الوجه، ونورا في القلب، وسعةً في الرزق، وقوةً في البدن، ومحبةً في قلوب الخلق. وإن للسيئة سوادا في الوجه، وظلمةً في القلب، ووهْناً في البدن، ونقصا في الرزق، وبغضةً في قلوب الخلق).
ومن أضرار المعاصي أنه ينسلخ من قلب صاحبها استقباحُها شيئا فشيئا، حتى تهون عليه فلا يعدها شيئا، وفي الصحيح عن ابن مسعود - رضي الله عنه - قال: (إن المؤمن يرى ذنوبه كأنه قاعد تحت جبل يخاف أن يقع عليه، وإن الفاجر يرى ذنوبه كذباب مر على أنفه). وعن أنس - رضي الله عنه - قال: (إنكم لتعملون أعمالا هي أدق في أعينكم من الشعر؛ إن كنا لنعدها على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من الموبقات).
ومن أضرارها أن الذنوب إذا تكاثرت طُبع على قلب صاحبها فكان من الغافلين؛ قال ربنا – سبحانه -: {كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون}. وعن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: (إن العبد إذا أخطأ خطيئة نكتت في قلبه نكتة سوداء، فإذا هو نزع واستغفر وتاب سقل قلبه، وإن عاد زيد فيها حتى تعلو قلبه، وهو الران الذي ذكر الله؛ {كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون}). رواه الترمذي وقال: حسن صحيح.
ومن أضرارها الظاهرةِ العامةِ، والتي غفل عنها كثير من الناس؛ ما ظهر في البر والبحر من الفساد، وما استشرى من قلاقلَ في كثير من البلاد، وما أصاب الأرض من زلازلَ وأعاصيرَ ووفتنٍ وكوارثَ؛ تؤذن باقتراب يوم التناد، وما ذلك إلا بما جنته أيدي العباد؛ من ذنوب ومعاص وفساد وإفساد، فاللهم رحماك ومغفرتك وهدايتك؛ ومن يضلل الله فما له من هاد. {ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون}.


الخطبة الثانية
الحمد لله رب العالمين، وأشهد ألا إله إلا الله؛ وليُّ المتقين، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله؛ خاتمُ النبيين؛ صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين.
أما بعد، فإن أيَّ خطأٍ مهما صغُر أو كبُر فإنه يقبل الإصلاح، ولكنَّ إصلاحَه مرهون بزمن محدد، متى انقضى هذا الزمنُ فلا إصلاح بعده. قال ربنا – سبحانه -: {قل يعبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم. وأنيبوا إلى ربكم وأسلموا له من قبل أن يأتيكم العذاب ثم لا تنصرون. واتبعوا أحسن ما أنزل إليكم من ربكم من قبل أن يأتيكم العذاب بغتة وأنتم لا تشعرون. أن تقول نفس يحسرتى على ما فرطت في جنب الله وإن كنت لمن السخرين. أو تقول لو أن الله هداني لكنت من المتقين. أو تقول حين ترى العذاب لو أن لي كرة فأكون من المحسنين. بلى قد جاءتك ءايتي فكذبت بها واستكبرت وكنت من الكفرين}. وقال - عز وجل -: {وإني لغفار لمن تاب وءامن وعمل صلحا ثم اهتدى}.
فيا أخيّ، يا من أدمنت الذنوبَ والمنكرات، يا من بارزت بالعصيان ربَّ الأرض والسموات، يا من غرتك الحياة الدنيا وغرك بالله الغَرور، يا من هانت عليك عظائم الأمور، يا من مات قلبك أو كاد، يا من أكثرت في الأرض الفساد، يا من ضيعت ركن الدين الصلاة، يا من منعت ما وجب عليك من الزكاة، يا من عصيت ربك وأطعت الشيطان، يا من استبدلت بالقرآن زخارف الألحان، يا من ولجت الربا وطرقت أبوابه، يا من أدمنت الزنا أو أسبابه، يا من أطلقت سمعك وبصرك في الحرام، يا من أمضيت عمرك في الفجور والآثام، يا من قصّرت في حق أمك وأبيك، يا من أسأت إلى جارك وأخيك، يا من استعبدتك سيجارة، يا من استهوتك ألحانُ عود وقيثارة، يا من توبتك كذب، يا من حياتك لهو ولعب، نبئني – بالله عليك – متى حقا تتوب؟ متى تترك تلك المعاصي والذنوب؟ متى تستحي من علام الغيوب؟ أإذا فاجأك الموت هاذم الذات؟ هيهات هيهات؛ أما سمعت قول العزيز الغفار: {وليست التوبة للذين يعملون السيـءـات حتى إذا حضر أحدهم الموت قال إني تبت الآن ولا الذين يموتون وهم كفار}؟ تذكر – أخي – أن أيامك في الدنيا محدودة، وأنفاسَك فيها معدودة، وأعمالَك مكتوبة مشهودة، أما رأيت الموت يتخطف أهلا وأحبابا، شيبا وشبابا، فما فرق بين كبير وصغير، وعظيم وحقير، فجدير بك أن تنظر في حالك، وتتفكر في مآلك، قال ربنا – سبحانه -: {إن إلينا إيابهم. ثم إن علينا حسابهم}. وقال - عز وجل -: {ليس بأمانيكم ولا أماني أهل الكتب من يعمل سوءا يجز به ولا يجد به من دون الله وليا ولا نصيرا}. أفتُراك – أخي - تؤجل التوبة إلى أرذل العمر، وإلى حين دنو الأجل! فما ظنك بنفسك حينئذ، وأنت يومئذ في أضعف أحوالك، أوَتحسب أن الشيطانَ وقد قَدَر عليك حين عنفوانك وزمنَ قوتك؛ يتركك إذ ذاك وقد بلغ بك الوهْنُ كل مبلغ؟! قد خاب إذن ظنك، وخسِر بيعُك، فاستقم من يومك هذا على طاعة الله - عز وجل -؛ يُختمْ لها بها وعليها، وإياك والتسويفَ في التوبة، وبادر – ويحك – إليها، واستعن بربك – سبحانه -؛ وسله الهداية والتوفيق والسداد، والتثبيت على صراط الهُدَى والرشاد، فإن غلبك الشيطانُ فأذنبتَ مراتٍ أو مرة؛ فبادر بالاستغفار واعزم ألا تعيد الكرة، وتب إلى ربك، واستغفر لذنبك؛ عن أبي ذر - رضي الله عنه - قال: قال لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (اتق الله حيثما كنت، وأتبع السيئة الحسنةَ تمحها، وخالق الناس بخلق حسن) رواه الترمذي وقال: حسن صحيح. {سارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السموت والأرض أعدت للمتقين. الذين ينفقون في السراء والضراء والكظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين. والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون. أولئك جزاؤهم مغفرة من ربهم وجنت تجري من تحتها الأنهر خلدين فيها ونعم أجر العملين}.



o'fm hg[lum uk,hkih : (Nehv hg`k,f ,hgluhwd) hg`k,f hg[lum o'fm uk,hkih





رد مع اقتباس
قديم 01-22-2015, 01:08 PM   #2



الصورة الرمزية لـ الضاوي
الضاوي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Mar 2012
 أخر زيارة : اليوم (10:07 PM)
 مشاركات : 47,782 [ + ]
 السمعة :  24
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Orangered
افتراضي رد: خطبة الجمعة عنوانها : (آثار الذنوب والمعاصي)



بارك الله فيك


 
 توقيع : الضاوي




رد مع اقتباس
قديم 01-22-2015, 01:22 PM   #3


الصورة الرمزية لـ Kokas Valley
Kokas Valley غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 37037
 تاريخ التسجيل :  Jul 2013
 أخر زيارة : اليوم (08:47 PM)
 مشاركات : 10,196 [ + ]
 السمعة :  10
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
عيّرتني بالشيب وهو وقار
ليتها عيّرت بما هو عار
إن تكن شابت الذوائب مني
فالليالي تزينها الأقمار
لوني المفضل : Tomato

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: خطبة الجمعة عنوانها : (آثار الذنوب والمعاصي)



رأيتُ الذنوبَ تُـميت القلوب ..
وقد يـورث الذلَّ إدمانُـها
وتـركُ الذنوبِ حياةُ القلوب ..
وخيـرٌ لنفسك عصيانُـها

بارك الله فيك وأحسن إليك


 
 توقيع : Kokas Valley



رد مع اقتباس
قديم 01-22-2015, 01:25 PM   #4
موقوف


الصورة الرمزية لـ محمد91
محمد91 غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1286
 تاريخ التسجيل :  Aug 2012
 أخر زيارة : 11-05-2016 (05:39 PM)
 مشاركات : 3,715 [ + ]
 السمعة :  12
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Coral
افتراضي رد: خطبة الجمعة عنوانها : (آثار الذنوب والمعاصي)



شكرا لك أخي


 

رد مع اقتباس
قديم 01-22-2015, 05:44 PM   #5


الصورة الرمزية لـ المسلاتي
المسلاتي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1268
 تاريخ التسجيل :  Aug 2012
 أخر زيارة : اليوم (07:05 PM)
 مشاركات : 4,878 [ + ]
 السمعة :  10
لوني المفضل : Cadetblue

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: خطبة الجمعة عنوانها : (آثار الذنوب والمعاصي)



جزاكم الله كل خير على المتابعة


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
(آثار , الذنوب , الجمعة , خطبة , عنوانها , والمعاصي)


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض
عادي عادي

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل

الانتقال السريع


التوقيت حسب جرينتش . الساعة الآن 11:23 PM.

converter url html by fahad7


اخر المواضيع

Cambridge Key English Test Extra @ سوفتوير جهاز tocomfree i928 acm v1.03 بتاريخ 2017/1/16 @ سوفتوير جهاز tocomfree s929 acm v1.03 بتاريخ 2017/1/16 @ اصدار جديد لبرنامج اصلاح وتنظيف وتسريع الكمبيوتر Glary Utilities PRO 5.68.0.89 + سيريال التفعيل بتاريخ 2017/1/16 @ اصدار جديد لبرنامج IObit Start Menu 8 4.0.2.1 لإضافة قائمة ابدأ في ويندوز 8 بتاريخ 2017/1/16 @ اصدار جديد لبرنامج Windows Repair 3.9.23 (All In One) لإصلاح مشاكل الويندوز بتاريخ 2017/1/16 @ اصدار جديد لبرنامج Rufus 2.12.1022 Beta لنسخ ويندوز علي فلاش ميموري بدلاً من CD بتاريخ 2017/1/17 @ اصدار جديد لبرنامج SmartFTP 8.0 Build 2284 لنقل الملفات من الكمبيوتر الى الموقع بتاريخ 2017/1/17 @ اصدار جديد لبرنامج VirtualBox 5.1.14 Build 112924 لإنشاء نظام وهمي على الكمبيوتر بتاريخ 2017/1/17 @ اصدار جديد لبرنامج CCleaner 5.26.5937 لتنظيف الكمبيوتر وتحسين ادائه بتاريخ 2017/1/17 @ اصدار جديد لبرنامج كودك تشغيل الفيديو STANDARD Codecs 4.4.0 بتاريخ 2017/1/17 @ اصدار جديد لبرنامج كودك تشغيل الفيديو ADVANCED Codecs 7.0.0 بتاريخ 2017/1/17 @ مباريات الغد الاربعاء 18 يناير2017 @ الحكم بالاعدام على باكستانيه أحرقت ابنتها حيه @ سوفتويرpinacle 9100 old_V4.03 بتاريخ2017.01.14 @ سوفتوير pinacle 9100 hd new _V4.03بتاريخ2017.01.14 @ خرائط من عمق الزمن مثيره للدهشه ! @ مدينة المناطيد كابادوكيا Cappadocia التركية ,, من تصويري @ بصمة الإصبع هل تتبدل مع مر الزمن؟ @ " الوحش تالي "ماهي حقيقته؟ @ طرق شوي اللحم في الفرن @ تقرير مشاركة من mohamed salem 1 @ أمم بائده..قوم ثمود @ ديرنكويو Derinkuyu المدينة التركيه الغامضه @ دينجونك هل هو مخلوق اسطوري ؟ @ طريقة البرياني الهندي @ طلب @ طريقة إعادة تشغيل سيرفر iptv المنتهي الصلاحية لجهاز ستار سات SR-2000HD HYPER هايبر @ لودر ودامب SR-6969HD PRIME dump لحل مشاكل الجهاز @ تعريف لبعض الأحجار الكريمه @ كيف تحافظين على اكسسواراتك من التلف؟ @ سوفتوير DVBMAX Icosium S1 Mini بتاريخ 2017.01.15 @ سوفتويرGEANT_R8/CX200 MINI HD Aetb [2.07 بتاريخ2017.01.16 @ سوفتويرgeant cx 200 mini hd plus[2.07بتاريخ2017.01.16 @ سوفتويرGEANT-rs 4 mini hd plus [2.07 بتاريخ2017.01.16 @ سوفتوير]Geant_GN-X006HD New X007 HD [2.07 بتاريخ2017.01.16 @ سوفتويرgeant-rs 8 hd tt [2.07 بتاريخ2017.01.16 @ سوفتوير geant rs 8 mini hd plus[2.07]بتاريخ2017.01.16 @ سوفتويرx006/x007/x6hd hybrid بتاريخ2017.01.16 @ سوفتوير ستارسات sr-2090hd_vega بتاريخ 2017/1/16 @ سوفتوير ستارسات sr-4040hd_vega بتاريخ 2017/1/16 @ سوفتوير ستارسات sr-9990hd بتاريخ 2017/1/16 @ سوفتوير ستارسات sr-5959hd بتاريخ 2017/1/16 @ سوفتوير ستارسات sr-1515hd_prime بتاريخ 2017/1/16 @ سوفتوير ستارسات nano بتاريخ 2017/1/16 @ سوفتوير ستارسات sr-6060hd بتاريخ 2017/1/16 @ سوفتوير ستارسات sr-6969hd_vega بتاريخ 2017/1/16 @ سوفتوير ستارسات sr-8989hd_vega بتاريخ 2017/1/16 @ Successful FCE. 10 Practice Tests 2015 @ جديد الموقع الرسمي starsat بتاريخ 16/01/2017 @


أقسام المنتدى

´°•. القسم الثقافي .•°` | • اخبـــار العــالـم الان ∫ | ´°•. التكنلوجيـــا .•°` | • قسم أيفون iphone + جالكسي Galaxy | ´°•. حياتنــا و مجتمعنا .•°` | ´°•. القسم الادبي .•°` | ´°•. القسم الترفيهي .•°` | ~¤¢§{(¯´°•. الأقــســـام الاداريـة .•°`¯)}§¢¤~ | ´°•. قسم الفضائيات .•°` | • منتدى الصحة والطب ∫ | • منتدى السياحة والسفر ∫ | الإقـتـراבـات والأستفسارات | المواضيع المكرره والمحدوفه | ملتقى المشرفين والمراقبين | إدارة المنتدى | •منتدى الترحيب والصداقة والاهداءات∫ | • نكت × نكت ضحك ∫ | • منتدى الالغاز والتسالي ∫ | • منتدى العجائب والغرائب والصور ∫ | • منتدى الرياضة ∫ | • منتدى برامج الكمبيوتر والإنترنت وأنظمة التشغيل ∫ | برامج الأمن والحماية | • منتدى الهواتف والاتصالات ∫ | • عـالم C.H.A.T ∫ | • منتدى عالم حواء [ ازياء × فساتين ] ∫ | • منتدى الاسرة والطفل ∫ | • منتدى معرض افريقيا سات للديكور والأثاث∫ | • منتدى مطعم افريقيا سات لأجمل المأكولات∫ | • منتدى عالم الرجل ∫ | • القنوات الفضائية والترددات ∫ | • الشفرات والمفاتيح ∫ | • اجهزة الاستقبال الفضائي Receivers ∫ | • الأنواع المختلفة من أجهزة HD ∫ | • شعر و شعراء ∫ | • منتدى الخواطر - عذب الكلام ∫ | • منتدى القصص والروايات ∫ | • المنتدى الإسلامي ∫ | الصوتيات والمرئيات والكتب الاسلامية | • أبجديــــــات الخيــالـ ∫ | • الدناكل الخارجية بكافة انواعها ∫ | • برج التوليفات والمحطات لجميع الاجهزة ∫ | ´°•. بوابة افريقيا سات .•°` | • منتدى النقاشات و الحوارات ∫ | • قـــــلــم و ورقــهـ ∫ | ´°•. خطوات نحو الأبداع .•°` | • عقــــد مــن اللــؤلــؤ ∫ | • F L I C K R ∫ | • معرض المبدعيــــــن ∫ | • حلقات تعليميه للابداع ∫ | • قاعة هوليود وبوليود ∫ | • مقاطع يوتيوب × مقاطع فيديو ∫ | • حياتي .. يومياتي .. عالمي ∫ | •قسم الرسائل القصيرة والمصورة MMS & SMS | • قسم الاخبار التقنية | • السيرفرات وكروت الستالايت ∫ | • قسم لغات البرمجة Programming languages ∫ | • ركن الإستفسارات وطلبات البرامج والكراك ∫ | • الهندسة الكهربية و الألكترونية والاتصالات ∫ | • أجهزة الهايتك Hitech No1 HD والجيون GEANT ∫ | • أجهزة HD-3 plus & HD-3 pro ∫ | • أجهـزة التايـــجر بأنواعه TIGER* HD* ∫ | ´°•. الخيمة الرمضانية .•°` | • رمضآنيات عأمة ∫ | • أطبآق رمضآنية ∫ | • المسلسلات والبرامج الرمضانية ∫ | • رمضان شهر الخير ∫ | • اخبار ليبيا ∫ | • أجهزة Cobra Box HD وأجهزة ViVo HD∫ | ´°•. منتدي التربية و التعليم .•°` | • منتدى الكتب والبحوث ∫ | • قسم الألعاب Games ∫ | • قسم اللغات x الفرنسية x الانجليزية ∫ | • منتدى التعليم في ليبيا ∫ | • أجهزة اي بوكس I BOX HD ∫ | • أجهزة Star Track HD ∫ | • أجهزة ايكون icone HD & ترون TRON ∫ | • الانمي وافلام الكرتون ∫ | • تطوير المواقع والمنتديات | • قسم قنوات Bein Sport - البين سبورت & شبگة (osn) الشوتايم ∫ | • اجهزة دريم بوكس Dreambox HD ∫ | • اجهزة ستار اكس STAR-X HD ∫ | • ذاكرة الزمن ∫ | • قسم البيع والشراء والتبادل التجاري ∫ | قسم اجهزة الشيرنج الفضائي واجهزة hd | • اجهزة ستارسات StarSat-Starcom HD ∫ | • منتدى التركيبات وصيانة الأطباق ولوازمها ∫ | منتدى الإستفسارات عن الغائبين والتعازي والمواساة | • منتدى القنوات الرياضية ∫ | • قسم خاص بقنوات ( IPTV ) ∫ | من هنا وهناك | • اجهزة ISTAR HD ∫ | • منتدى الاقمار الصناعية وعلوم الفضاء ∫ | • الهندسة الميكانيكية ∫ | • قسم العلوم ( كيمياء+ فيزياء+ احياء +رياضيات )∫ | • الهندسة المدنية والمعمارية ∫ | • أجهزة الماغنوم Magnum HD ∫ | كتب طب الاسنان و الصيدلة و الطب البشري | • اجهزة CAMEL CM-2015 HD - CM-2016 HD ∫ | • برامج ميكروسوفت اوفيس Microsoft Office ∫ | • اجهزة سنايبر SNIPER SAT ∫ | :: قسم التبليغ عن المشاركات والمواضيع المخالفة :: | • الشعر الجاهلي | • مربوعة المنتدى ∫ | • أجهزة ريدلاين REDLINE HD ∫ | • أجهزة سام سات Samsat HD ∫ | • اجهزة تكنوسات TECHNOSAT HD ∫ | • قسم الشبكات والاتصالات ∫ | • أجهزة echosonic ∫ |



Powered by vBulletin® Copyright ©2017, Trans. By Soft
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظة لــ منتدى افريقيا سات
This Forum used Arshfny Mod by islam servant

‪Google+‬‏