منتدى افريقيا سات

تنويه : اي منشورات دعائية للمنتدى بإسم الضاوي سات تجدونها في المنتديات الاخرى هي ليست لي وانما لشخص حقود ينتحل شخصيتي , حسبي الله ونعم الوكيل فيه


عودة   منتدى افريقيا سات > ´°•. القسم الثقافي .•°` > • المنتدى الإسلامي ∫

• المنتدى الإسلامي ∫ كـلمات عطره بذكر الله ع ـلي نهج السنه و الجماعه ..

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
#1  
قديم 01-12-2015, 04:03 AM
المسلاتي غير متصل
مشاهدة أوسمتي
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 1268
 تاريخ التسجيل : Aug 2012
 فترة الأقامة : 1901 يوم
 مشاركات : 5,638 [ + ]
 السمعة : 10
بيانات اضافيه [ + ]

مشاهدة أوسمتي

افتراضي الصلاة .. فضلها ومكانتها سؤال وجواب




بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم

الصلاة .. فضلها ومكانتها ووجوبها مع الجماعة للرجال وحكم تركها

س/ هل لكم أن تحدثونا عن فضل الصلاة ومكانتها في الإسلام ؟

ج/ الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد ، فإن الصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام كما في الحديث المتفق على صحته من رواية عبد الله ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( بُني الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، وإقام الصلاة ... الحديث ) وهي عمود الإسلام كما في الحديث الذي رواه معاذ بن جبل رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولأهميتها فرضها الله على نبيه في السماء السابعة ليلة المعراج دون واسطة ، وهي خمس في العمل وخمسون في الأجر ، وهي من الإسلام بمنزلة الرأس من الجسد ، وهي أول ما يحاسب عنه العبد يوم القيامة ؛ فإن صلحت فقد أفلح وأنجح ، وإن فسدت فقد خاب وخسر ، وهي قرة عين النبي صلى الله عليه وسلم ( ..وجعلت قرة عيني في الصلاة ) ، وكان يقول : ( أرحنا بها يا بلال ) ، وكان إذا حزبه أمر فزع إلى الصلاة ، وهي صلة بين العبد وربه فأقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد ، وهي نور للمسلم كما في الحديث : (..والصلاة نور ) ، وكانت آخر وصية وصّى بها النبي صلى الله عليه وسلم أمته قبل موته .



س/ للصلاة فضائل كثيرة فنرغب منكم أن تذكروا لنا بعض فضائلها .

ج/

· من فضائل الصلاة أنها أفضل الأعمال فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم : أي العمل أفضل ؟ قال : ( الصلاة على وقتها ) قلت : ثم أي ؟ قال : ( بر الوالدين ) قلت : ثم أي ؟ قال : ( الجهاد في سبيل الله ) . متفق عليه

· ومن فضائلها أنها سبب لتكفير السيئات ، قال الله عز وجل : { أقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل إن الحسنات يُذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين } وقال صلى الله عليه وسلم : ( الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مكفرات ما بينهن إذا اجتنبت الكبائر ) . وقال صلى الله عليه وسلم : ( أرأيتم لون أن نهرا بباب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات هل يبقى من درنه شيء ؟ قالوا : لا يا رسول الله . قال فذلك مثل الصلوات الخمس يمحو الله بهن الخطايا ) .

· ومن فضائل الصلاة دخول الجنة والنجاة من النار ، قال صلى الله عليه وسلم : ( من صلى البردين دخل الجنة ) والبردان : الفجر والعصر . وقال صلى الله عليه وسلم : ( لن يلج النار رجل صلى قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ) .

· ومن فضائلها أن الله أمر بالاستعانة بها فقال : { واستعينوا بالصبر والصلاة وإنها لكبيرة إلا على الخاشعين } .

· ومن فضائلها أنها تنهى عن الفحشاء والمنكر ، قال الله عز وجل : { .. وأقم الصلاة إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر .. } .

· وهي تحفظ المسلم من الهلع والجزع ، قال تعالى : { إن الإنسان خلق هلوعا إذا مسه الشر جزوعا وإذا مسه الخير منوعا إلا المصلين الذين هم على صلاتهم دائمون } .

· وهي من أسباب الرزق ، قال الله تعالى : { وأمر أهلك بالصلاة واصطبر عليها لا نسألك رزقا نحن نرزقك والعاقبة للتقوى } .

· وتُعين على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، قال الله تعالى : { يا بني أقم الصلاة وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور } فقدّم الصلاة على الأمر والنهي .

· وتضييعها سبب لاتباع الشهوات ، قال تعالى : { فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيّا } . إلى غير ذلك من الفضائل



س / ما أبرز المخالفات والملاحظات على بعض المسلمين في الصلاة ؟

ج / هناك العديد من المخالفات على بعض المسلمين في الصلاة من أبرزها :

س / ما فضل صلاة الجماعة ؟

ج / لصلاة الجماعة فضل عظيم دل عليه قول النبي صلى الله عليه وسلم : " صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفذِّ بسبع وعشرين درجة " رواه البخاري ومسلم .

ومن فضائلها : تكفير السيئات ورفع الدرجات ، قال صلى الله عليه وسلم : " صلاة الرجل في جماعة تزيد على صلاته في بيته وصلاته في سوقه بضعا وعشرين درجة ، وذلك أن أحدهم إذا توضأ فأحسن الوضوء ثم أتى المسجد ــ لا ينهزه إلا الصلاة ، لا يريد إلا الصلاة ــ لم يخط خطوة إلا رُفع له بها درجة ، وحُط عنه بها خطيئة حتى يدخل المسجد ، فإذا دخل المسجد كان في صلاة ما كانت الصلاة هي تحبسه ، والملائكة يصلون على أحدكم ما دام في مجلسه الذي صلى فيه ، يقولون : اللهم ارحمه ، اللهم اغفر له ، اللهم تب عليه ، ما لم يؤذ فيه ما لم يُحدث فيه " رواه مسلم

وقال صلى الله عليه وسلم : " ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات ؟ قلنا : بلى يا رسول الله . قال : إسباغ الضوء على المكاره ، وكثرة الخطى إلى المساجد ، وانتظار الصلاة بعد الصلاة ، فذلكم الرباط فذلكم الرباط " .

لذا كان أعظم الناس أجرا في الصلاة أبعدهم ممشى فأبعدهم .



س / هل صلاة الجماعة واجبة ؟ وما الدليل على ذلك ؟

ج / صلاة الجماعة واجبة على الرجل سواء في الحضر أو في السفر ، والدليل على ذلك قول الله تعالى : { وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين } فهذه الآية نص في وجوب صلاة الجماعة ؛ حيث أمر بالركوع ليس منفردا وإنما مع الراكعين ، ولا يتحقق هذا إلا بالجماعة .

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : أتى النبي صلى اله عليه وسلم رجل أعمى فقال : يا رسول الله إنه ليس لي قائد يقودني إلى المسجد ، فسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يُرخِّص له فيصلي في بيته فرخَّص له ، فلما ولّى دعاه فقال : " هل تسمع النداء بالصلاة ؟" فقال : نعم . قال : " فأجب " رواه مسلم.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" إن أثقل صلاة على المنافقين صلاة العشاء وصلاة الفجر ، ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبوا ، ولقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام ، ثم آمر رجلا فيصلي بالناس ، ثم أنطلق معي برجال معهم حُزم من حطب إلى قوم لا يشهدون الصلاة فأحرِّق عليهم بيوتهم بالنار " رواه البخاري ومسلم .

ولما فُرضت صلاة الخوف جماعة كان وجوبها في حال الأمن من باب أولى .

يقول عبد الله بن مسعود رضي الله عنه : ولقد رأيتنا وما يتخلف عن الصلاة إلا منافق معلوم النفاق أو مريض ولقد كان الرجل يؤتى به يهادى بين الرجلين حتى يقام في الصف .

ولو لم تكن صلاة الجماعة واجبة لتعطلت المساجد وانتفت الحكمة من بنائها لأن الناس سيهجرونها في الغالب .

ومن الأمور التي تُميز الرجال عن النساء وجوب صلاة الجماعة عليهم .



س / ما الأعذار المبيحة لترك الجمعة والجماعة ؟

ج / يُعذر بترك الجمعة والجماعة من كان له عذر يبيح ذلك لحديث ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من سمع النداء فلم يُجب فلا صلاة له إلا من عذر " رواه البيهقي وابن ماجه .

ومن هذه الأعذار :


ويُكره لمن أكل ثوما أو بصلا ــ وما كان له رائحة كريهة ــ أن يحضر إلى المسجد؛ لقوله صلى الله عليه وسلم :" من أكل ثوما أو بصلا فليعتزل مسجدنا وليقعد في بيته " رواه البخاري ؛ حتى لا يؤذي الناس والملائكة ، لكن لا يفعل ذلك بقصد إسقاط الجماعة فإن هذا حرام ، ومن قدر على إزالة الرائحة لزمه ذلك .



س / ما حكم ترك الصلاة ؟

ج / ترك الصلاة بالكلية كفر ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : " بين الرجل وبين الكفر والشرك ترك الصلاة " ، وقوله صلى الله عليه وسلم : " العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر " .

يقول الشيخ محمد بن عثيمين ـ رحمه الله : فتارك الصلاة كافر كفرا مخرجا عن الملة ويُحكم عليه بما يُحكم على المرتدين عن الإسلام من الأحكام الدنيوية والأخروية ، فلا تحل ذبيحته ، ولا يحل له أن يدخل مكة ولا حرمها ، ولا يحل له أن يتزوج بمسلمة ، وينفسخ نكاحه منها إن ترك الصلاة بعد العقد فتكون زوجته إذا كان لا يصلي حراما عليه . ولا يُغسّل بعد موته ولا يُكفّن ولا يُصلّى عليه ، ولا يُدفن مع المسلمين ، ولا يُدعى له بالمغفرة والرحمة ، ولا يُتصدق عنه ، ولا يكون مع المسلمين يوم القيامة ، ولا يدخل الجنة معهم ــ نعوذ بالله من ذلك ــ ولا يحل لأهله الذين يعلمون أنه مات على ترك الصلاة ولم يتب أن يُقدموه للمسلمين ليصلوا عليه ؛ لأنهم بذلك يكونون قد قدّموا كافرا يصلي عليه المسلمون . انتهى كلامه رحمه الله .. 1. عدم إتمام الوضوء وهو مفتاح الصلاة . 2. عدم تعلم أحكام الصلاة وصفتها والرسول صلى الله عليه وسلم يقول :" صلوا كما رأيتموني أصلي " . 3. عدم إتمام الركوع والسجود . يقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه :<إن الرجل ليشيب عارضاه في الإسلام وما أكمل لله تعالى صلاة > . 4. التخلف عن صلاة الجماعة مع أنها واجبة . 5. مسابقة الإمام في الصلاة وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن مسابقة الإمام . 6. السرعة في أداء الصلاة كنقر الغراب وعدم الطمأنينة وقد رأى النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يصلي ولا يطمئن في صلاته فقال له ارجع فصل فإنك لم تصل ثلاث مرات . 7. تأخير الصلاة عن وقتها بغير عذر . 8. كثرة الحركة ــ من غير حاجة ــ في الصلاة . 9. عدم الخشوع في الصلاة ، وقد ورد في الأثر ( أول ما يُرفع من الناس الخشوع ) ويقول عبادة بن الصامت رضي الله عنه : < يوشك أن تدخل المسجد فلا ترى فيه خاشعا > ، ويقول ابن تيمية رحمه الله : < إن الرجلين ليكون مقامهما في الصف واحدا وبين صلاتيهما كما بين السماء والأرض > ، وفي الحديث : ." إن العبد لينصرف من صلاته ولم يُكتب له منها إلا نصفها إلا ثلثها حتى قال : إلا عشرها " . 1. المرض . 2. الخوف على النفس أو المال أو الأهل ونحو ذلك . 3. التأذي بالمطر أو الوحل أو الريح الباردة . 4. حضور طعام يشتهيه ، على ألا يُتخذ ذلك عادة أو حيلة لترك الجماعة . 5. مدافعة البول أو الغائط لأن ذلك يمنع من الخشوع في الصلاة .



hgwghm >> tqgih ,l;hkjih schg ,[,hf schg tqgih ,l;hkjih




 توقيع : المسلاتي


رد مع اقتباس
قديم 01-12-2015, 05:05 AM   #2


الصورة الرمزية لـ جود الحياة
جود الحياة غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 38043
 تاريخ التسجيل :  Aug 2013
 مشاركات : 8,650 [ + ]
 السمعة :  10
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Black

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: الصلاة .. فضلها ومكانتها سؤال وجواب



هناك من يصلي مكرها هكذا افسرها لمن أراهم يصلون صلاتهم بسرعه
وهناك من يصلي واذناه مع الحوار الذي يجري في الغرفه وبمجرد الانتهاء
يناقش ما فاته
وهناك من يصلي لانها فرض ويأتي ما حرمه الإسلام
جزاك الله كل خير


 

رد مع اقتباس
قديم 01-13-2015, 02:12 AM   #3


الصورة الرمزية لـ المسلاتي
المسلاتي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1268
 تاريخ التسجيل :  Aug 2012
 مشاركات : 5,638 [ + ]
 السمعة :  10
لوني المفضل : Cadetblue

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: الصلاة .. فضلها ومكانتها سؤال وجواب



شكرا
للمتابعة جزاك الله كل خير


 
 توقيع : المسلاتي



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الصلاة , سؤال , فضلها , ومكانتها , وجواب


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض
عادي عادي

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل

الانتقال السريع


التوقيت حسب جرينتش . الساعة الآن 02:27 PM.

converter url html by fahad7


اخر المواضيع

طريقة حفظ قنوات على usb ماغنوم magnum SR-200,SR-2525,SR-2070,SR-3080,SRK150,SRK160 @ سفتوير جهاز ICONE i-1515 بتاريخ 19-10-2017 @ سفتوير جهاز ICONE i-15 بتاريخ 19-10-2017 @ مشكلة في الماغنوم mr200hd >> hv ارجو الرد @ مطلوب ملف قنوات @ اعترافات أهل الفن (متجدد) @ الناس والقرآن والجوال @ مطلوب رابط الحريه الخليل iptv @ textbook of biochemistry with clinical correlations 5th edition @ textbook of biochemistry with clinical correlations 4th edition @ حكم نشر الإشاعات قبل التأكد @ سوفتوير لاجهزة A1ternativa بتاريخ2017/10/19 @ عضو جديد @ سوفتوير ستارسات SR-78HD_Prime-V4417 بتاريخ 19-10-2017 @ سوفتوير ستارسات SR-88HD_Prime-V4417 بتاريخ 19-10-2017 @ سوفتوير ستارسات SR-98HD_Prime-V4417 بتاريخ 19-10-2017 @ سوفتوير ستارسات SR-9100HD_Prime-V4417 بتاريخ 19-10-2017 @ سوفتوير ستارسات SR-2070HD_Prime-V4417 بتاريخ 19-10-2017 @ سوفتوير جهاز GIGABOX SAMBA V4.52 بتاريخ 18-10-2017 @ PATCH GLOBALSAT GS 500 E GS500 PLUS V2.0.44 - 18-10-2017 @ سوفتوير جهاز PHANTOM SOLO 4K V2.0.2.552 بتاريخ 18-10-2017 @ سوفتوير جهاز PHANTOM CINEMA 4K V2.0.2.554 بتاريخ 18-10-2017 @ سوفتوير جهاز FREESATELITAL ATTO SAT ELITE PLUS V064 بتاريخ 18-10-2017 @ سوفتوير جهاز SuperMax F18-HD SuperTech بتاريخ 25-9-2017 @ سوفتوير جهاز SuperMax F18-HD SuperPlus بتاريخ 25-9-2017 @ سوفتوير جهاز SuperMax SM 3500 3G HD بتاريخ 20-7-2017 @ RECOVERY TOOL F18-HD SuperPlus, F18-HD SuperTech, SM 9292 SuperTech, SM 9393 MINI, SM 9999 SuperPlus, SM 2350 SuperTech, SM 2425 SeuperTech, SM 9200 SuperTech, @ سوفتوير جهاز SuperMax SM FT9999 SuperPlus بتاريخ 25-9-2017 @ سوفتوير جهاز SuperMax SM FT9292 SuperTech بتاريخ 25-9-2017 @ سوفتوير جهاز SuperMax SM 2425 SuperTech بتاريخ 25-9-2017 @ سوفتوير جهاز SM 9393 MINI بتاريخ 25-9-2017 @ سوفتوير جهاز SM 9200 SuperTech بتاريخ 25-9-2017 @ سوفتوير جهاز SuperMax SM 2425 HD Power Plus بتاريخ 20-7-2017 @ موصفات tiger t3000 مع شرح تحديث الجهاز و توصيل النت وتفعيل سيرفر الجهاز و ادخال الشفرا @ حديث العدسة @ مباريات الدوري الأوربي المنقولة مجانا يوم الخميس 19/أكتوبر 2017 @ مشكلة تايجر 800 بلس @ أحدث اصدار لبرنامج Gaussian 09W 9.5 Revision D.01 Windows لعمل التوقعات النظرية و معرفة طبيعة المركبات الكيميائية والفيزيائية + مرفق مع سيريال التفعيل @ فيسبوك يختبر ميزة إضافة سيرة ذاتية مثل LinkedIn @ كاميرا الهواتف DxO One القابلة للانفصال تأتي لهواتف الأندرويد @ تطبيق WhatsApp يضيف ميزة مشاركة موقعك الحالي مباشرة مع الأصدقاء @ شركة مايكروسوفت - بطاريات الأجهزة القادمة بمعالج سنابدراجون تفوق كل التوقعات @ شركة جوجل تؤكد على وصول اندرويد 8.1 Oreo خلال الأسابيع القادمة @ الاصدار النهائي لبرنامج VirtualBox 5.2.0 Build 118431 – Final بتاريخ 18-10-2017 @ اصدار جديد لبرنامج دروب بوكس Dropbox 37.4.29 Stable بتاريخ 18-10-2017 @ احدث ملف قنوات نايل سات عربى star sat x97 usb بقناة زى الوان لشهر 10/2017 @ مطلوب ملف قنوات عربي تايجر t8 @ جديد اجهزة geant بتاريخ 18/10/2017 @ برشلونة يكتفي بثلاثية في "نزهة" أولمبياكوس بأبطال أوروبا @ Basic Well Log Analysis, 2nd Edition @


أقسام المنتدى

´°•. القسم الثقافي .•°` | • اخبـــار العــالـم الان ∫ | ´°•. التكنلوجيـــا .•°` | • قسم أيفون iphone + جالكسي Galaxy | ´°•. حياتنــا و مجتمعنا .•°` | ´°•. القسم الادبي .•°` | ´°•. القسم الترفيهي .•°` | ~¤¢§{(¯´°•. الأقــســـام الاداريـة .•°`¯)}§¢¤~ | ´°•. قسم الفضائيات .•°` | • منتدى الصحة والطب ∫ | • منتدى السياحة والسفر ∫ | الإقـتـراבـات والأستفسارات | المواضيع المكرره والمحدوفه | ملتقى المشرفين والمراقبين | إدارة المنتدى | •منتدى الترحيب والصداقة والاهداءات∫ | • نكت × نكت ضحك ∫ | • منتدى الالغاز والتسالي ∫ | • منتدى العجائب والغرائب والصور ∫ | • منتدى الرياضة ∫ | • منتدى برامج الكمبيوتر والإنترنت وأنظمة التشغيل ∫ | برامج الأمن والحماية | • منتدى الهواتف والاتصالات ∫ | • عـالم C.H.A.T ∫ | • منتدى عالم حواء [ ازياء × فساتين ] ∫ | • منتدى الاسرة والطفل ∫ | • منتدى معرض افريقيا سات للديكور والأثاث∫ | • منتدى مطعم افريقيا سات لأجمل المأكولات∫ | • منتدى عالم الرجل ∫ | • القنوات الفضائية والترددات ∫ | • الشفرات والمفاتيح ∫ | • اجهزة الاستقبال الفضائي Receivers ∫ | • الأنواع المختلفة من أجهزة HD ∫ | • شعر و شعراء ∫ | • منتدى الخواطر - عذب الكلام ∫ | • منتدى القصص والروايات ∫ | • المنتدى الإسلامي ∫ | الصوتيات والمرئيات والكتب الاسلامية | • الدناكل الخارجية بكافة انواعها ∫ | • برج التوليفات والمحطات لجميع الاجهزة ∫ | ´°•. بوابة افريقيا سات .•°` | • منتدى النقاشات و الحوارات ∫ | • قـــــلــم و ورقــهـ ∫ | • عــدسة فنان ∫ | • قاعة هوليود وبوليود ∫ | • مقاطع يوتيوب × مقاطع فيديو ∫ | • حياتي .. يومياتي .. عالمي ∫ | •قسم الرسائل القصيرة والمصورة MMS & SMS | • قسم الاخبار التقنية | • السيرفرات وكروت الستالايت ∫ | • قسم لغات البرمجة Programming languages ∫ | • ركن الإستفسارات وطلبات البرامج والكراك ∫ | • الهندسة الكهربية و الألكترونية والاتصالات ∫ | • أجهزة الهايتك Hitech No1 HD والجيون GEANT ∫ | • أجهزة HD-3 plus & HD-3 pro ∫ | • أجهـزة التايـــجر بأنواعه TIGER* HD* ∫ | ´°•. الخيمة الرمضانية .•°` | • رمضآنيات عأمة ∫ | • أطبآق رمضآنية ∫ | • المسلسلات والبرامج الرمضانية ∫ | • رمضان شهر الخير ∫ | • اخبار ليبيا ∫ | • أجهزة Cobra Box HD وأجهزة ViVo HD∫ | ´°•. منتدي التربية و التعليم .•°` | • منتدى الكتب والبحوث ∫ | • قسم الألعاب Games ∫ | • قسم اللغات x الفرنسية x الانجليزية ∫ | • منتدى التعليم في ليبيا ∫ | • أجهزة اي بوكس I BOX HD ∫ | • أجهزة Star Track HD ∫ | • أجهزة ايكون icone HD & ترون TRON ∫ | • الانمي وافلام الكرتون ∫ | • تطوير المواقع والمنتديات | • قسم قنوات Bein Sport - البين سبورت & شبگة (osn) الشوتايم ∫ | • اجهزة دريم بوكس Dreambox HD ∫ | • اجهزة ستار اكس STAR-X HD ∫ | • ذاكرة الزمن ∫ | • قسم البيع والشراء والتبادل التجاري ∫ | قسم اجهزة الشيرنج الفضائي واجهزة hd | • اجهزة ستارسات StarSat-Starcom HD ∫ | • منتدى التركيبات وصيانة الأطباق ولوازمها ∫ | منتدى الإستفسارات عن الغائبين والتعازي والمواساة | • منتدى القنوات الرياضية ∫ | • قسم خاص بقنوات ( IPTV ) ∫ | من هنا وهناك | • اجهزة ISTAR HD ∫ | • منتدى الاقمار الصناعية وعلوم الفضاء ∫ | • الهندسة الميكانيكية ∫ | • قسم العلوم ( كيمياء+ فيزياء+ احياء +رياضيات )∫ | • الهندسة المدنية والمعمارية ∫ | • أجهزة الماغنوم Magnum HD ∫ | كتب طب الاسنان و الصيدلة و الطب البشري | • اجهزة CAMEL CM-2015 HD - CM-2016 HD ∫ | • برامج ميكروسوفت اوفيس Microsoft Office ∫ | • اجهزة سنايبر SNIPER SAT ∫ | :: قسم التبليغ عن المشاركات والمواضيع المخالفة :: | • الشعر الجاهلي | • مربوعة المنتدى ∫ | • أجهزة ريدلاين REDLINE HD ∫ | • أجهزة سام سات Samsat HD ∫ | • اجهزة تكنوسات TECHNOSAT HD ∫ | • قسم الشبكات والاتصالات ∫ | • أجهزة echosonic ∫ | • عالم الطيران World of Aviation ∫ | • قسم التصميم والجرافيكس ∫ |



Powered by vBulletin® Copyright ©2017, Trans. By Soft
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظة لــ منتدى افريقيا سات

Security team

This Forum used Arshfny Mod by islam servant

‪Google+‬‏

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner