منتدى افريقيا سات

تلميح الصورة

تنويه : الى جميع الاعضاء الرجاء منكم عدم مراسلة الادارة عبر الخاص بخصوص مشاكل الرسيفرات والسوفتويرات وضع مشكلتك في القسم المناسب


عودة   منتدى افريقيا سات > ´°•. حياتنــا و مجتمعنا .•°` > • منتدى الصحة والطب ∫

• منتدى الصحة والطب ∫ للطب و الصحة - نصائح طبية، الطب النبوي، العلاج بالأعشاب، ريجيم، تخسيس، آخر الأخبار الطبية.

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
#1  
قديم 01-04-2015, 05:32 PM
جود الحياة غير متصل
Libya     Female
مشاهدة أوسمتي
لوني المفضل Black
 رقم العضوية : 38043
 تاريخ التسجيل : Aug 2013
 فترة الأقامة : 1266 يوم
 أخر زيارة : أمس (11:51 PM)
 مشاركات : 8,930 [ + ]
 السمعة : 10
بيانات اضافيه [ + ]

مشاهدة أوسمتي

افتراضي مرض اديسون




تعريف المرض


مرض اديسون هو عبارة عن قصور اولي في الغدة الكظرية ( طبقة القشرة بشكل خاص ) وهو ناتج عن تلف في قشرة الغدة الكظرية , ومن الجدير بالذكر انه لا بد ان تكون نسبة التلف اكثر من 90% من كلتا الغدتين لظهور اعراض وعلامات القصور . وبالتالي فان هناك نقص في افراز القشريات المعدنية و القشريات السكرية والاندروجين , وطبقا للتغذية الراجعة فان هناك ارتفاع في افراز الهرمون المنظم للغدة الكظرية .

ارقام واحصائيات



ان نسبة المصابين في هذا المرض في امريكا هي 40-60 مصابا لكل مليون شخص , والنسبة في المملكة المتحدة هي 39 لكل مليون شخص . كما ان مرض اديسون ليس له علاقة بعرق معين , والمرض المناعي الذي يسبب هذا المرض يصيب الاناث اكثر من الذكور , والجدير بالذكر ان العمر الذي يصيبه هذا المرض في العادة هو من 30-50 سنة ولكن من الممكن ان يبدأ بشكل مبكر اذا كان مصحوب بمتلازمة الغدد المتعددة . ومن اهم الشخصيات التي اصيبت بمرض اديسون هو الرئيس الامريكي السابق جون كنيدي .


lvq h]ds,k




 توقيع : جود الحياة

8

رد مع اقتباس
قديم 01-04-2015, 05:36 PM   #2


الصورة الرمزية لـ جود الحياة
جود الحياة غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 38043
 تاريخ التسجيل :  Aug 2013
 أخر زيارة : أمس (11:51 PM)
 مشاركات : 8,930 [ + ]
 السمعة :  10
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Black

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: مرض اديسون



مرض أديسون هو الإضطراب الذى يحدث عندما يكون الجسم ينتج كميات غير كافية من بعض الهرمونات التى تنتجها الغدد الكظرية الخاصة بك. فى مرض أديسون, غددك الكظرية تنتج كميات قليلة جدا من الكورتيزول و فى أغلب الأحوال كميات غير كافية من مستويات الألدوستيرول كذلك.

و يدعى أيضا قصور الغدة الكظرية أو نقص الكورتيزول, مرض أديسون يحدث فى كل الفئات العمرية و يؤثر على كلا الجنسين و يمكن لمرض أديسون أن يهدد الحياة.

علاج مرض أديسون ينطوى على إتخاذ الهرمونات لتحل محل الكميات الغير كافيةالمنتجة من الغدة الكظرية, و ذلك لمحاكاة الأثار المفيدة لتلك الهرمونات المنتجة طبيعيا و التى تفعلها عادة.



الأعراض


عادة ما تتطور أعراض مرض أديسون ببطء, فى كثير من الأحيان خلال أشهر عديدة, و قد تتضمن:

* ضعف و تعب العضلات.
* فقدان الوزن و إنخفاض الشهية.
* سواد البشرة.
* إنخفاض ضغط الدم, و حتى الإغماء.
* الإشتياق إلى الملح.
* إنخفاض السكر فى الدم.
* الغثيان و الإسهال و التقيؤ.
* ألام العضلات و المفاصل.
* التهيج.
* الإكتئاب.

فشل الغدة الكظرية الحاد ( نوبة أديسونية ):

فى بعض الأحيان, و مع ذلك, قد تظهر أعراض و علامات مرض أديسون فجأة. و فى فشل الغدة الكظرية الحاد (الأزمة الأديسونية) قد تشمل أيضا الأعراض و العلامات الأتية:

* ألم فى أسفل الظهر و البطن و الساقين.
* القئ الشديد و الإسهال مما يؤدى إلى الجفاف.
* ضغط الدم المنخفض.
* فقدان الوعى.
* نسبة البوتاسيوم العالية.(فرط بوتاسيوم الدم).



متى يجب التوجّه إلى الطبيب

راجع طبيبك إذا كان لديك علامات أو أعراض التى تحدث عادة مع مرضى مرض أديسون, مثل:

* إسمرار مناطق من الجلد.
* التعب الشديد.
* فقدان الوزن غير المقصود.
* مشاكل فى الجهاز الهضمى مثل الغثيان و التقيؤ و آلام فى البطن.
* الدوخة أو الإغماء.
* الرغبة الشديدة فى الملح.
* آلام فى المفاصل أو العضلات.

يمكن لطبيبك تحديد إذا ما كان مرض أديسون أو غيره من حالات طبية أخرى المتسبب فى هذه المشاكل.



الأسباب

يطهر مرض أديسون عندما تفسد الغدة الكظرية الخاصة بك. لتنتج كميات غير كافية من هورمون الكورتيزول و الألدوستيرون فى أغلب الأحوال كذلك. و تقع هذه الغدد فوق الكليتين. كجزء من نظام الغدد الصماء الخاصة بك, فإنها تنتج الهرمونات التى تعطى التعليمات تقريبا لكل جهاز و نسيج فى جسمك.

و تتكون غدتك الكظرية من قسمين. الداخلية (النخاع) و تنتج الأدرينالين مثل الهرمونات. الطبقة الخارجية (قشرة) و تنتج مجموعة من الهرمونات تدعى القشرية تشمل الجلوكوكورتيكويدز و المينرالكورتوكويدز و هرمونات الذكورة (الأندروجين).

بعض الهرمونات التى تنتجها القشرية ضرورية للحياة - الجلوكوكورتيكويدز و المينرالكورتيكويدز.

* الجلوكوكورتيكويدز. هذه الهرمونات و التى تشمل الكورتيزول تؤثر على قدرة الجسم على تحويل الطعام إلى وقود للطاقة, و تلعب دورا فى إستجابة الجهاز المناعى للإلتهابات و تساعد جسمك على الإستجابة للإجهاد.
* المينرالكورتيكويدز. هذه الهرمونات و التى تشمل الألدوستيرون, تحافظ على توازن الجسم من الصوديوم و البوتاسيوم للحفاظ على ضغط الدم الطبيعى.
* الأندروجينات. و يتم إنتاج هذه الهرمونات الجنسية الذكرية بكميات صغيرة فى الغدد الكظرية فى كل من الرجال و النساء. إنها تسبب التطور الجنسى لدى الرجال و تؤثر فى كتلة العضلات, الرغبة الجنسية و الشعور بالحال الجيد لدى الرجال و النساء.

قصور الغدة الكظرية الأساسى:

مرض أديسون يحدث عند تلف القشرة و توقفها عن إنتاج الهرمونات بكميات كافية. الأطباء تشير إلى حالة تنطوى على الأضرار التى تلحق بالغدة الكظرية مثل قصور الغدة الدرقية الأساسى.

فشل الغدد الكظرية فى إنتاج هرمونات القشرة الكظرية هو فى الغالب عامة يكون كنتيجة لمهاجة الجسم لنفسه (مرض المناعة الذاتية). لأسباب غير معروفة, الجهاز المناعى يعتبر قشرة الغدة الكظرية جسم غريب و هو الذى يجعله يهاجمها و يدمرها.

أسباب أخرى لفشل الغدة الكظرية تشمل:

* السل.
* إلتهابات أخرى للغدة الكظرية.
* إنتشار السرطان للغدد الكظرية.
* نزيف فى الغدد الكظرية.
* قصور الغدة الكظرية الثانوى.

قصور الغدة الكظرية الثانوى:

يمكن أيضا أن يحدث قصور الغدة الكظرية الثانوى إن كانت الغدة النخامية الخاصة بك مريضة. الغدة الكظرية تصنع هرمون يسمى هرمون قشر الكظر و الذى يحفز الغدة اكظرية لإنتاج الهرمونات الخاصة بها. عدم كفاية إنتاج هرمون قشر الكظر يؤدى إلى عدم كفاية إنتاج الهرمونات التى تنتج عادة عن طريق الغدد الكظرية الخاصة بك. حتى لو لم تتلف الغدة الكظرية الخاصة بك. الأطباء يسمون هذه الحالة قصور الغدة الدرقية الثانوى.

و هناك سبب أخر أكثر شيوعا من قصور الغدة الكظرية الثانوى يحدث عند الناس الذين يأخذون الكورتيزون لعلاج الحالات المرضية المزمنة, مثل الربو أو إلتهاب المفاصل, ثم يتوقف فجأة عن أخذ الكورتيزون.

الأزمة الأديسونية:

لو لديك مرض أديسون من دون علاج, قد تنجم أزمة أديسون من الإجهاد البدنى مثل العدوى و الإصابة أو المرض.



التحضير لموعدك مع الطبيب

من المحتمل أن تبدأ من خلال رؤية طبيب العائلة أو الطبيب العام. و مع ذلك, فى بعض الحالات عندما تخطط لموعدك قد يتم تحويلك مباشرة لأخصاء الغدد الصماء.

لأن المقابلات قد تكون مختصرة, و لأن هناك دائما الكثير لفعله, إنها فكرة جيدة أن تعد نفسك جيدا للمقابلة, هنا بعض المعلومات التى قد تجعلك مستعدا للمقابلة, و ماذا تتوقع من طبيبك.

ما يمكنك القيام به:

* كن على علم بأى قيود ما قبل المقابلة, فى الوقت الذى تحدد فيه المقابلة كن متأكدا من إن كان هناك شئ تحتاج فعله مقدما مثل تقييد النظام الغذائى الخاص بك.
* اكتب أى أعراض كنت تعانى منها بما فيها تلك التى قد تبدو غير ذات صة بالسبب الذى دعاك لزيارة الطبيب.
* كتابة المعلومات الشخصية الرئيسية بما ى ذلك ضغوط الحياة أو متغيرات الحياة الحديثة.
* تقديم قائمة من جيمع الأدوية و كذلك الفيتامينات أو المكملات الغذائية التى تأخذها.
* خذ أحد الأصدقاء أو أفراد العائلة معك لو أمكن, فقد يكون من الصعب عليك إستيعاب جميع المعلومات المقدمة لك خلال المقابلة. و قد يتذكر الشخص المصاحب لك شيئا تكون نسيته أنت أو فاتك.
* اكتب أسئلة تلقيها على طبيبك.

وقتك مع الطبيب محدود, ولذلك إعداد قائمة من الأسئلة قبل الوقت المحدد سوف تساعدك على تحقيق الإستفادة القصوى من وقتك. رتب أسئلتك من الأكثر أهمية فالأقل همية فى حالة نفاذ الوقت. بالنسبة لمرض أديسون, بعض الأسئلة الرئيسية لتلقيها على طبيبك قد تتضمن:

* على الأرجح, ما سبب هذه الأعراض أو الحالة الخاصة بى؟
* هلى وضعى مؤقت أم مزمن؟
* ما هو أفضل مسار للعمل؟
* ما هى البدائل لهذا النهج الأساسى الذى تقول؟
* لدى بعض الظروف الصحية الأخرى, كيف يمكننى أن أوفق بينها؟
* هل هناك أى قيود على الإلتزام بها؟
* هل يجب على لقاء إختصاصى؟
* هل هناك بديل عام للدواء الذى وصفته لى؟
* هل هناك أى نشرات أو غيرها من المواد المطبوعة يمكننى إصطحابها معى إلى البيت؟ ما مواقع الإنترنت الذى توصينى بها؟

بالإضافة إلى الأسئلة التى طرحتها على طبيبك, لا تتردد فى إلقاء المزيد من الأسئلة خلال اللقاء.

ماذا تتوقع من طبيبك؟

من المحتمل أن يسألك طبيبك عددا من الأسئلة, كونك مستعد للإجابة عليها قد يحفظ لك وقت لنقاش بعض النقاط التى تراها أكثر أهمية. قد يسألك طبيبك:

* متى كانت بداية أعراض المرض؟
* هل أعراضك كانت مستمرى أم موسمية؟
* كم هى حادة أعراضك؟
* إن كان هناك شئ يزيد أعراضك سوءا؟
* أن كان هناك شئ يزيد أعراضك تحسنا؟



الإختبارات و التشخيص

طبيبك سوف يتحدث معك أولا عن تاريخطك الطبى و العلامات و الأعراض الخاصة بك. إذا كان طبيبك يعتقد أن قد يكون لديك مرض أديسون, قد تتعرض لبعض الإختبارات التالية:

* فحص الدم: قياس مستويات الدم من الصوديوم و البوتاسيوم و الكورتيزول و (إيه سى تى إتش) يعطى طبيبك مؤشر أولى سواء من قصور الغدة الكظرية قد تسبب أعراضك أو حالتك. إختبار الدم يمكنه قياس الأجسام المضادة المرتبطة بأمراض المناعة الذاتية و أديسون.
* إختبار التحفيز (إيه سى تى إتش). هذا الإختبار يشمل قياس مستوى الكورتيزول فى الدم قبل و بعد حقن (أيه سى تى إتش) الإصطناعية. و هى التى تشير للغدد الكظرية الخاصة بإنتاج الكورتيزول. و لو كانت الغدد الكظرية الخاصة بك معطوبة, فأختبار التحفيز يدل على أن الإنتاج الخاص بك الكورتيزول كإستجابة للتحفيز محدد أو غير موجود.
* إختبار نقص السكر فى الدم الناتج عن الأنسولين. فى بعض الأحيان, الأطباء تقترح هذه الإختبار إن كان مرض الغدة النخامية هو السبب المحتمل لقصور الغدة الكظرية. (قصور الغدة الكظرية الثانوى). و هو إختبار ينطوى على فحص نسبة السكر فى الدم. و مستويات الكورتيزول فى فترات مختلفة بعد حقن الانسولين. فى الأشخاص الأصحاء, مستويات الجلوكوز تنخفض و تزداد مستويات الكورتيزول.
* إختبارات التصوير.قد يطلب طبيبك خضوعك لعملية التصوير المقطعى المحوسب التى تفحص البطن للتأكد من حجم الغدد الكطرية الخاصة بك و البحث عن الشذوذات الأخرى التى قد تعطى رؤية ثاقبة للسبب فى قصور الغدة الكظرية. و قد يقترح الطبيب أيضا التصوير بالرنين المغناطيسى للغدة النخامية فى حالة أن الإختبار الخاص بك أشار لإصابتك بالغدة الكظرية الثانوية.


العلاجات و الأدوية

كل علاجات مرض أديسون تشمل علاجات بالهرمونات البديلة لتصحيح مستويات هرمونات الستيرويد التى لا ينتجها الجسم. بعض خيارات العلاج هى ما يلى:

* الكورتيزون عن طريق الفم. قد يصف لك الطبيب فلادروكورتيزونيس (فلورينيف) ليحل محل الألدوستيرون. هيدروكورتيزون (كورتيف), قد يتم إستخدام البريدنيزون أو الكورتيزون ليحل محل الكورتيزول.
* حقن كورتيكوستيرويد. إذا كنت مريضا بالقئ و لا يمكنك الإحتفاظ بالأادوية عن طريق الفم, فالحق ه الخيار.
* العلاج ببيد الأندروجين. لمعالجة نقص الهرمون الذكرى لدى النساء, يمكن أن نوصف الديهيدرو. بعض الدراسات تشير إلى أن هذا العلاج قد يحسن الشعور العام بالرغبة الجنسية و الإحساس بحسن الحال و الإشباع الجنسى.

و يوصى بأخذ كمية وافرة من الصوديوم, خصوصا أثناء التمارين القوية. و عندما يكون الطقس حارا, أو إن كان لديك متاعب فى الجهاز الهضمى, مثل الإسهال, و سوف يقترح طبيبك أيضا زيادة مؤقتة فى الجرعة الخاصة بك إن كنت تواجه مواقف مجهدةو مثل عملية أو عدوى او مرض قاصر.

الأزمة الأديسونية:

هى حالة مهددة للحياة تنشأ من إنخفاض ضغط الدم و المستويات المنخفضة من السكر و المستويات العالية من البوتاسيوم فى الدم. و هى تتطلب عناية طبية فورية. العلاج يمل عادة الحقن فى الوريد من:

* هيدروكورتيزون.
* محلول ملحى.
* السكر (سكر العنب).



التأقلم و الدعم

هذه الخطوات قد تساعدك على التعامل بشل أفضل مع حالات الطوارئ الطبية إن كان لديك مرض أديسون:

* إحمل كارت تنبيه طبى و إسورة فى جميع الأوقات. فى حال إن كنت أنت عاجزا, العاملين بطب الطوارئ يعرفون نوع الرعايا التى تحتاجها.
* حافظ على دواء إضافى باليد. لأن فقدان حتى يوم واحد من العلاج قد يكون خطير, ستكون فكرة جيدة أن تحتفظ بإمداد صغير من الدواء فى العمل, فى حقيبة سفرك و بيت قضاء العطلات, فى حال نسيت تناول أقراصك. أيضا, قد يصف الطبيب إبرة أو حقنة, و شكل من حقن الكورتيكوستيرويدز يجب أن يكون معك فى حالة الطوارئ.
* إبق على إتصال مع طبيبك. حافظ على علاقة مستمرة مع الطبيب للتأكد من أن جرعة الهرمونات البديلة هى كافية فى الواقع و لكن ليست مفرطة. إن كنت تواجه مشاكل مستمرة مع الأدوية الخاصة بك, قد تحتاج لتعديلات فى الجرعات أو توقيتات الأدوية.


 
 توقيع : جود الحياة

8


رد مع اقتباس
قديم 01-04-2015, 05:51 PM   #3
موقوف


الصورة الرمزية لـ محمد91
محمد91 غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1286
 تاريخ التسجيل :  Aug 2012
 أخر زيارة : 11-05-2016 (05:39 PM)
 مشاركات : 3,715 [ + ]
 السمعة :  12
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Coral
افتراضي رد: مرض اديسون





 

رد مع اقتباس
قديم 01-04-2015, 08:00 PM   #4


الصورة الرمزية لـ Kokas Valley
Kokas Valley غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 37037
 تاريخ التسجيل :  Jul 2013
 أخر زيارة : أمس (10:38 PM)
 مشاركات : 10,203 [ + ]
 السمعة :  10
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
عيّرتني بالشيب وهو وقار
ليتها عيّرت بما هو عار
إن تكن شابت الذوائب مني
فالليالي تزينها الأقمار
لوني المفضل : Tomato

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: مرض اديسون



بارك الله فيكِ على المعلومات الوافية
ونسأل الله السلامة للجميع


 
 توقيع : Kokas Valley



رد مع اقتباس
قديم 01-05-2015, 01:21 PM   #5


الصورة الرمزية لـ المسلاتي
المسلاتي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1268
 تاريخ التسجيل :  Aug 2012
 أخر زيارة : 01-17-2017 (07:05 PM)
 مشاركات : 4,878 [ + ]
 السمعة :  10
لوني المفضل : Cadetblue

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: مرض اديسون



جزاك الله خيرا


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اديسون


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض
عادي عادي

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل

الانتقال السريع


التوقيت حسب جرينتش . الساعة الآن 04:39 AM.

converter url html by fahad7


اخر المواضيع

استفسار @ ♧ أنا...من أكون♧بقلمي @ الريال والخسارة الثانية على التوالي @ احدت ملف قنوات تايقر g-555 @ كتاب تعلم الشبكات خطوة بخطوة Network Your Computers Devices Step by Step @ مباريات بوم الخميس 19 -1- 2017 والقنوات الناقله لها @ كتاب شرح فيجوال استوديو 2008 بالعربي باستخدام لغة سي شارب و فيجول بيسك دوت نت @ كاميرة سامسونج الذكية تتعرض للإختراق من جديد @ تطبيق Filmic Pro يقدم مميزات الكاميرات الإحترافية لمالكي هاتف iPhone 7 @ الإعلان الرسمي عن هاتف lg x300 بسعر 220 دولار @ شركة سامسونج تعقد مؤتمرها القادم للإعلان عن Galaxy S8 في 29 من مارس @ تسريبات تكشف عن الأرقام المسلسة لهاتفي جالاكسي Galaxy S8 وS8 Plus @ شركة Xiaomi تقدم ثلاثة نماذج لهاتف Mi 6 المرتقب بسعر يبدأ من 290$ @ شركة سامسونج تعلن رسمياً عن هاتف Galaxy J2 Ace بسعر 124$ @ شركة ابل تستعد لتحديث أجهزة MacBook بمعالج أقوى في نهاية 2017 @ اصدار جديد لبرنامج SmartFTP 8.0 Build 2286 SmartFTP 8.0 Build 2284 لنقل الملفات من الكمبيوتر الى الموقع بتاريخ 2017/1/18 @ اصدار جديد لنظام التشغيل ديبيان Debian 8.7.1 ‘Jessie’ / Debian 9 ‘Stretch’ RC1 بتاريخ 2017/1/18 @ اصدار جديد لبرنامج Wise Care 365 4.53 Build 426 لتسريع جهازك و ازالة وحذف مخلفات الويندز بتاريخ 2017/1/18 @ اصدار جديد لمشغل الفلاش Adobe Flash Player 24.0.0.207 Beta بتاريخ 2017/1/18 @ اصدار جديد لمتصفح اوبرا Opera 42.0 Build 2393.137 بتاريخ 2017/1/18 @ تحديث لمتصفح Google Chrome 57.0.2984.0 Dev/ 56.0.2924.59 Beta بتاريخ 2017/1/18 @ اصدار جديد لمتصفح Slimjet 13.0.0.0 Beta بتاريخ 2017/1/18 @ اصدار جديد لبرنامج فايبر للكمبيوتر Viber 6.5.5.1481 بتاريخ 2017/1/18 @ Sabiston Textbook of Surgery - The Biological Basis of Modern Surgical Practice 20th Edition @ Farquharson's Textbook of Operative General Surgery 10th Edition 2015 @ An Atlas of Surgical Anatomy @ سوفتوير جهاز skysat s2020 hd v1.16.67 بتاريخ 17-1-2017 @ سوفتوير جهاز tocomsat combate s limited hd 01.006 بتاريخ 17-1-2017 @ سوفتوير جهاز tocomsat phoenix vip v1.014 بتاريخ 17-1-2017 @ MedStudy Pediatrics 2016 - Video Board Review‎ @ سوفتوير جديد لستارسات sr-9990hd اصدار v2.05 بتاريخ 17-1-2017 @ سوفتوير جديد لستارسات sr-5959hd اصدار v2.05 بتاريخ 17-1-2017 @ سوفتوير جديد لستارسات sr-4040hd اصدار v2.05 بتاريخ 17-1-2017 @ Exploring Grammar in Context (Upper-Intermediate and Advanced) @ سوفتويرsamsat hd 300 mini بتاريخ2017.01.18 @ سوفتويرsamsat hd 2300 mini بتاريخ2017.01.18 @ سوفتوير تايقر TIGER * E99 ULTRA Mini اصدار V2.81 بتاريخ 18-1-2017 @ سوفتوير تايقر tiger * e99 ultra اصدار v2.82 بتاريخ 18-1-2017 @ سوفتوير تايقر tiger * e99 rf اصدار v2.83 بتاريخ 18-1-2017 @ سوفتويرStarTrack SRT 2000 HD بتاريخ2017.01.17 @ سوفتويرStarTrack SRT 2015 HD PLUS بتاريخ2017.01.17 @ سوفتويرStarTrack SRT 4100 NEW PLUS بتاريخ2017.01.17 @ سوفتوير تايقر TIGER T6 HIGH Class HD (new) اصدار V2.47 بتاريخ 18-1-2017 @ سوفتويرStarTrack SRT 4200 NEW PLUS بتاريخ2017.01.17 @ سوفتويرStartrack SRT 7100 بتاريخ2017.01.17 @ سوفتوير تايقر tiger t66 pro اصدار v2.47 بتاريخ 18-1-2017 @ سوفتوير تايقر TIGER T800+ Ultra اصدار V2.47 بتاريخ 18-1-2017 @ سوفتوير تايقر tiger t800+ hd اصدار v2.47 بتاريخ 18-1-2017 @ سوفتوير تايقر TIGER T800+ Mini Full HD اصدار V2.47 بتاريخ 18-1-2017 @ سوفتوير(StartrackHDBOX 7200(2 PIN بتاريخ2017.01.17 @


أقسام المنتدى

´°•. القسم الثقافي .•°` | • اخبـــار العــالـم الان ∫ | ´°•. التكنلوجيـــا .•°` | • قسم أيفون iphone + جالكسي Galaxy | ´°•. حياتنــا و مجتمعنا .•°` | ´°•. القسم الادبي .•°` | ´°•. القسم الترفيهي .•°` | ~¤¢§{(¯´°•. الأقــســـام الاداريـة .•°`¯)}§¢¤~ | ´°•. قسم الفضائيات .•°` | • منتدى الصحة والطب ∫ | • منتدى السياحة والسفر ∫ | الإقـتـراבـات والأستفسارات | المواضيع المكرره والمحدوفه | ملتقى المشرفين والمراقبين | إدارة المنتدى | •منتدى الترحيب والصداقة والاهداءات∫ | • نكت × نكت ضحك ∫ | • منتدى الالغاز والتسالي ∫ | • منتدى العجائب والغرائب والصور ∫ | • منتدى الرياضة ∫ | • منتدى برامج الكمبيوتر والإنترنت وأنظمة التشغيل ∫ | برامج الأمن والحماية | • منتدى الهواتف والاتصالات ∫ | • عـالم C.H.A.T ∫ | • منتدى عالم حواء [ ازياء × فساتين ] ∫ | • منتدى الاسرة والطفل ∫ | • منتدى معرض افريقيا سات للديكور والأثاث∫ | • منتدى مطعم افريقيا سات لأجمل المأكولات∫ | • منتدى عالم الرجل ∫ | • القنوات الفضائية والترددات ∫ | • الشفرات والمفاتيح ∫ | • اجهزة الاستقبال الفضائي Receivers ∫ | • الأنواع المختلفة من أجهزة HD ∫ | • شعر و شعراء ∫ | • منتدى الخواطر - عذب الكلام ∫ | • منتدى القصص والروايات ∫ | • المنتدى الإسلامي ∫ | الصوتيات والمرئيات والكتب الاسلامية | • أبجديــــــات الخيــالـ ∫ | • الدناكل الخارجية بكافة انواعها ∫ | • برج التوليفات والمحطات لجميع الاجهزة ∫ | ´°•. بوابة افريقيا سات .•°` | • منتدى النقاشات و الحوارات ∫ | • قـــــلــم و ورقــهـ ∫ | ´°•. خطوات نحو الأبداع .•°` | • عقــــد مــن اللــؤلــؤ ∫ | • F L I C K R ∫ | • معرض المبدعيــــــن ∫ | • حلقات تعليميه للابداع ∫ | • قاعة هوليود وبوليود ∫ | • مقاطع يوتيوب × مقاطع فيديو ∫ | • حياتي .. يومياتي .. عالمي ∫ | •قسم الرسائل القصيرة والمصورة MMS & SMS | • قسم الاخبار التقنية | • السيرفرات وكروت الستالايت ∫ | • قسم لغات البرمجة Programming languages ∫ | • ركن الإستفسارات وطلبات البرامج والكراك ∫ | • الهندسة الكهربية و الألكترونية والاتصالات ∫ | • أجهزة الهايتك Hitech No1 HD والجيون GEANT ∫ | • أجهزة HD-3 plus & HD-3 pro ∫ | • أجهـزة التايـــجر بأنواعه TIGER* HD* ∫ | ´°•. الخيمة الرمضانية .•°` | • رمضآنيات عأمة ∫ | • أطبآق رمضآنية ∫ | • المسلسلات والبرامج الرمضانية ∫ | • رمضان شهر الخير ∫ | • اخبار ليبيا ∫ | • أجهزة Cobra Box HD وأجهزة ViVo HD∫ | ´°•. منتدي التربية و التعليم .•°` | • منتدى الكتب والبحوث ∫ | • قسم الألعاب Games ∫ | • قسم اللغات x الفرنسية x الانجليزية ∫ | • منتدى التعليم في ليبيا ∫ | • أجهزة اي بوكس I BOX HD ∫ | • أجهزة Star Track HD ∫ | • أجهزة ايكون icone HD & ترون TRON ∫ | • الانمي وافلام الكرتون ∫ | • تطوير المواقع والمنتديات | • قسم قنوات Bein Sport - البين سبورت & شبگة (osn) الشوتايم ∫ | • اجهزة دريم بوكس Dreambox HD ∫ | • اجهزة ستار اكس STAR-X HD ∫ | • ذاكرة الزمن ∫ | • قسم البيع والشراء والتبادل التجاري ∫ | قسم اجهزة الشيرنج الفضائي واجهزة hd | • اجهزة ستارسات StarSat-Starcom HD ∫ | • منتدى التركيبات وصيانة الأطباق ولوازمها ∫ | منتدى الإستفسارات عن الغائبين والتعازي والمواساة | • منتدى القنوات الرياضية ∫ | • قسم خاص بقنوات ( IPTV ) ∫ | من هنا وهناك | • اجهزة ISTAR HD ∫ | • منتدى الاقمار الصناعية وعلوم الفضاء ∫ | • الهندسة الميكانيكية ∫ | • قسم العلوم ( كيمياء+ فيزياء+ احياء +رياضيات )∫ | • الهندسة المدنية والمعمارية ∫ | • أجهزة الماغنوم Magnum HD ∫ | كتب طب الاسنان و الصيدلة و الطب البشري | • اجهزة CAMEL CM-2015 HD - CM-2016 HD ∫ | • برامج ميكروسوفت اوفيس Microsoft Office ∫ | • اجهزة سنايبر SNIPER SAT ∫ | :: قسم التبليغ عن المشاركات والمواضيع المخالفة :: | • الشعر الجاهلي | • مربوعة المنتدى ∫ | • أجهزة ريدلاين REDLINE HD ∫ | • أجهزة سام سات Samsat HD ∫ | • اجهزة تكنوسات TECHNOSAT HD ∫ | • قسم الشبكات والاتصالات ∫ | • أجهزة echosonic ∫ |



Powered by vBulletin® Copyright ©2017, Trans. By Soft
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظة لــ منتدى افريقيا سات
This Forum used Arshfny Mod by islam servant

‪Google+‬‏