منتدى افريقيا سات

تنويه : اي منشورات دعائية للمنتدى بإسم الضاوي سات تجدونها في المنتديات الاخرى هي ليست لي وانما لشخص حقود ينتحل شخصيتي , حسبي الله ونعم الوكيل فيه

بسم الله الرحمن الرحيم ﴿وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ (42) مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لَا يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاءٌ (43)﴾ صدق الله العظيم


عودة   منتدى افريقيا سات > ´°•. القسم الثقافي .•°` > • المنتدى الإسلامي ∫

• المنتدى الإسلامي ∫ كـلمات عطره بذكر الله ع ـلي نهج السنه و الجماعه ..

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
#1  
قديم 12-09-2014, 02:18 PM
المسلاتي غير متصل
مشاهدة أوسمتي
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 1268
 تاريخ التسجيل : Aug 2012
 فترة الأقامة : 1815 يوم
 أخر زيارة : اليوم (02:49 PM)
 مشاركات : 5,280 [ + ]
 السمعة : 10
بيانات اضافيه [ + ]

مشاهدة أوسمتي

افتراضي حكم السخرية بالدين




بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم

الحمد لله رب العالين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.. أما بعد:


**يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ}آل عمران: 102.
**يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا}النساء: 1.
**يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا} الأحزاب: 70-71.
عباد الله إن خير الكلام كلام الله، وخير الهدي هدي محمد، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، أجارني الله وإياكم من البدع والضلالات.
أما بعد:
فإن الناظر في أحوال هذه الأمة – اليوم – يجد أموراً عجيبة مُنْكَرةً !! ذلك أن الانحراف في حياة هذه الأمة مُتذبْذِبٌ بين الارتفاع والانخفاض، بحسب بعدها أو قربها من الالتزام الجاد بهذا الدين العظيم.
وأمراض هذه الأمة كثيرة موجعة! ومن هذه الأمراض الخطيرة في حياة الأمة، مرض "الاستهزاء والسخرية بالدين وأهله" سواء جاءت جرثومة هذا المرض من خارج هذه الأمة أو من داخلها – وكلا الأمرين خطير، وهو من الداخل أعظم خطراً.
خطورة الاستهزاء:

قد حكم الله -عز وجل- على مَن سخر من النبيِّ -صلى الله عليه وسلم- وأصحابه، بالكفر, فقال-تعالى-:**وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} التوبة:65- 66، فقد ورد في سبب نزولها عن محمد بن كعب القرظي وغيره قالوا: قال رجل من المنافقين: ما أرى قراءنا هؤلاء إلا أرغبنا بطوناً، وأكذبنا ألسنة، وأجبننا عند اللقاء، فرُفع ذلك إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وقد ارتحل وركب ناقته,فقال: يا رسول الله؛ إنما كنا نخوض ونلعب,فقال:**أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزءون} إلى قوله **مجرمين}، وإن رجليه لتنسفان الحجارة وما يلتفت إليه رسول الله-صلى الله عليه وسلم- وهو متعلق بنسعة رسول الله-صلى الله عليه وسلم-.

أما علماء الأمة المحمدية فقد انعقد إجماعهم – رحمهم الله – في الماضي والحاضر على أن الاستهزاء بالله وبدينه وبرسوله كفر بُواح، يُخرج من الملة بالكلية.

ومن أجل خُطُورة الاستهزاء فقد أبرزه العلماء -رحمهم الله- في كتاب الردة من كتب الفقه الإسلامي، يقول ابن قدامة المقدسي -رحمه الله-: "من سبَّ الله -تعالى- كفر سواء مازحاً أو جاداً، وكذلك من استهزأ بالله -تعالى- أو بآياته أو برسله أو كتبه".


وقال النووي -رحمه الله-: "والأفعال الموجِبة للكفر هي التي تصدرُ عن عمد واستهزاء بالدين صريح".

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-: "إن الاستهزاء بالله وآياته ورسوله كفر، يكفر به صاحبُهُ بعد إيمانِهِ".

فالاستهزاء بالدين وأهله ناقض للإيمان، سواء كان هذا الاستهزاءُ خفياً أم ظاهراً، يقول ابن تيمية -رحمه الله-: "الاستهزاء بالقلب والانتقاص يُنافي الإيمان الذي في القلب منافاة الضد ضده، والاستهزاء باللسان يُنافي الإيمان الظاهر باللسان كذلك".
صور من مظاهر الاستهزاء:
- فقد يكون بالله -سبحانه وتعالى- كما قال الشيوعي الحداثي عبد الوهاب البياتي:
الله في مدينتي يبيعه اليهود، الله في مدينتي مشرد طريد، أراده الغزاة أن يكون لهم أجيراً شاعراً قواداً، يخدع في قيثارة المذهب العباد لكنه أصيب بالجنون، لأنه أراد أن يصون زنابق الحقول من جرادهم أراد أن يكون .. .
هل سمعت كفراً واستهزاء وسخرية بالله كهذه السخرية ؟! تعالى اللهُ عمَّا يقول المجرمون علواً كبيراً، ثم ما اسم هذا الرجل؟ عبد الوهاب!!.
أما شاعر المزبلة الفكرية نزار قباني فاسمعه يقول في قصيدة بعنوان أصهار الله:

"وهل غلاء الفول والحمص والطرشي والجرجير شأن من شؤون الله ؟!!".


"يا إلهي … إن تكن رباً حقيقياً فدعنا عاشقينا".


أما كبيرهم الذي علمهم السحر بدر شاكر السياب فهو القائل: "فنحن جميعاً أموات. أنا ومحمد والله وهذا قبرنا أنقاض مئذنة معفرة، عليها يكتب اسم محمد والله.


ثم يقول: "وإن الله باق في قرانا ما قتلناه، ولا من جوعنا يوماً أكلناه".

تعالى الله وتقدس عن هذا الكفر وتلك النقائص!!!. هذا غيض من فيض مما ينعق به هؤلاء الملاحدة، ثم بعد ذلك يمجدون ويحمدون ويرفع شأنهم ولكن لا عليك فإن ربك -سبحانه- يقول: **ومن يتولهم منكم فإنه منهم}المائدة: 51.
- ومن صور الاستهزاء برسول الله -صلى الله عليه وسلم- رسم صور هزلية تسئ إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم-

-كذلك من صور الاستهزاءِ: الاستهزاءُ ببعض مسائل العقيدة كالاستهزاء بتحكيم الشريعة الإسلامية ووصمها بأنها شريعة الرجعيين والأصوليين، وأن فيها وحشية! إذ كيف تقطع يد السارق ويُرجم الزاني المحصن وغيرها من الاعتراضات على الشريعة!!!.
- أو الاستهزاء بالصلاة,قال-تعالى-:**وإذا ناديتم إلى الصلاة اتخذوها هزواً ولعباً ذلك بأنهم قوم لا يعقلون}المائدة: 58.
كم سمعنا من ساخر بالصلاة والمصلين، فهذا مستهزئ يقول: أيها المصلون إذا ذهبتم للجنة فخذونا معكم!!!. وهذا مستهزئ آخر يفضل عاملاً كافراً على العامل المسلم ثم يتبجح بقوله: لو أتينا بمسلم لأشغلنا وقطع وقتنا وعملنا بالصلاة!!.

- السخرية بحجاب المرأة المسلمة. وهذا من أكثر صور الاستهزاء المنتشرة اليوم حيث تشن حرب مسعورة محمومة على الحجاب والمحجبات، يقود هذه الحرب أصحاب الميل للشهوات، والمتاجرون بأعراض الناس. تقول أمينة السعيد: عجبت لفتيات مثقفات يلبسن أكفان الموتى وهنَّ على قيد الحياة.

- السخرية باللحية وتكاد تكون هذه المسألة من أكثر المسائل استهزاء من الهازلين الحاقدين، ولطالما سمعنا هذه الكلمة الجائرة التي تقول: لو كان في اللحية خير ما نبتت في الفَرْج!!!.
سبحان الله: **يا أيها الإنسان ما غرك بربك الكريم * الذي خلقك فسواك فعدلك * في أي صورة ما شاء ركبك} الانفطار :6 ، 8 .
أيُهزأ باللحية ويُتجاهل أنها خلق الله, وأن الله هو الذي صورها بهذه الصورة المميزة ؟!،

أيُهزأ باللحية, وهي سنة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الواجبة وفي نتفها الدية كاملة؟ إن اللحية علامة من علامات الرجولة، فقد قال نبينا -صلى الله عليه وسلم-: "خالفوا المشركين، أحفوا الشوارب وأوفروا اللحى".

فما هو موقف المسلم تجاه هذه السخرية بالله وبرسوله وبدينه وعباده الصالحين؟
إن موقف المسلم من الساخرين والمستهزئين يتمثل في الآتي:
1- الصبر على الأذى في سبيل الله، وصدق التوكل على الله، قال- تعالى-: **فَاصْبِرْ إِنَّ الْعَاقِبَةَ لِلْمُتَّقِينَ} هود: 49، وقال-سبحانه-: **وَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ وَدَعْ أَذَاهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلًا} الأحزاب: 48.
2- أخذ العبرة ممن هم خير منا فقد أوذي أنبياء الله -عليهم الصلاة والسلام- وسخر منهم أقوامهم، لكن هل أثنتهم هذه السخرية عن المبدأ الذي قاموا من أجله والدين الذي أرسلوا به؟ كلا فما زادتهم أعمال الساخرين إلا مضياً في طريقهم، ويقيناً بوعد ربهم، قال-تعالى-:**وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِّن قَبْلِكَ فَحَاقَ بِالَّذِينَ سَخِرُواْ مِنْهُم مَّا كَانُواْ بِهِ يَسْتَهْزِؤُونَ}الأنعام:10.
3- الاعتزاز بالدين، وعدم الضعف أمام ما يقوله الساخرون، قال-تعالى-:**وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ}آل عمران: 139، فالمؤمن هو الأعلى قدراً وشرفاً ومنهجاً ومكانة، فلا يضعف عند مُواجهة الساخرين والمستهزئين.
4- عدم مُوالاة الهازلين السَّاخرين المستهزئين،فإنه لا يصحُّ الإيمانُ بالله إلا بالبراءة من هؤلاء الأعداء،قال اللهُ-سبحانه وتعالى-: **يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الَّذِينَ اتَّخَذُواْ دِينَكُمْ هُزُوًا وَلَعِبًا مِّنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَالْكُفَّارَ أَوْلِيَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ}المائدة: 57.
5- الإعراض عنهم وعدم مجالستهم، قال-تعالى-:**وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلاَ تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ * وَمَا عَلَى الَّذِينَ يَتَّقُونَ مِنْ حِسَابِهِم مِّن شَيْءٍ وَلَكِن ذِكْرَى لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ * وَذَرِ الَّذِينَ اتَّخَذُواْ دِينَهُمْ لَعِبًا وَلَهْوًا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَذَكِّرْ بِهِ أَن تُبْسَلَ نَفْسٌ بِمَا كَسَبَتْ لَيْسَ لَهَا مِن دُونِ اللّهِ وَلِيٌّ وَلاَ شَفِيعٌ وَإِن تَعْدِلْ كُلَّ عَدْلٍ لاَّ يُؤْخَذْ مِنْهَا أُوْلَئِكَ الَّذِينَ أُبْسِلُواْ بِمَا كَسَبُواْ لَهُمْ شَرَابٌ مِّنْ حَمِيمٍ وَعَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُواْ يَكْفُرُونَ} الأنعام: 68 - 70.
6- الصدع بالحق اقتداء برسولنا-صلى الله عليه وسلم- فإنه لما كثر عليه الاستهزاء والسخرية، قال الله له: **فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ * إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ}الحجر: 94 –95 .
7- تحذير الناس من شرهم، وتبيين ما هم عليه من الضلال؛ لكي يكن الناس منهم على بينة وحذر, ولا يغتروا بما يُزخرفون من الأقوال والأعمال.
اللهم وفقنا لطاعتك، وجنبنا معاصيك، اللهم اجعلنا من أوليائك المتقين وعبادك المخلصين، اللهم اجعلنا من الراشدين، اللهم أعز دينك وانصر عبادك الموحدين يا رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد, وعلى آله وصحبه أجمعين, والتابعين بإحسان إلى يوم الدين, والحمد لله رب العالمين.



p;l hgsovdm fhg]dk




 توقيع : المسلاتي


رد مع اقتباس
قديم 12-20-2014, 05:13 PM   #2


الصورة الرمزية لـ زويد
زويد غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 41789
 تاريخ التسجيل :  Aug 2013
 أخر زيارة : اليوم (09:04 AM)
 مشاركات : 1,032 [ + ]
 السمعة :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: حكم السخرية بالدين





 
 توقيع : زويد

[Iسبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك : :صمتى لايعنى جهلى ابدا.. لكن مايدور حولى لايستحق الكلام



رد مع اقتباس
قديم 12-20-2014, 05:34 PM   #3


الصورة الرمزية لـ Kokas Valley
Kokas Valley غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 37037
 تاريخ التسجيل :  Jul 2013
 أخر زيارة : أمس (04:31 PM)
 مشاركات : 11,423 [ + ]
 السمعة :  10
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
عيّرتني بالشيب وهو وقار
ليتها عيّرت بما هو عار
إن تكن شابت الذوائب مني
فالليالي تزينها الأقمار
لوني المفضل : Tomato

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: حكم السخرية بالدين



بارك الله فيك وأحسن إليك
قال تعالى:
{وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ المُؤْمِنِينَ}


 
 توقيع : Kokas Valley


حِينَ تتعرّضُ لِمُصِيبةٍ مـَّا .. كبُرتْ أم صَغُرت
إِبْحث عن الذّنْب فهُوَ السّببْ !
............



رد مع اقتباس
قديم 12-28-2014, 10:54 AM   #4


الصورة الرمزية لـ المسلاتي
المسلاتي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1268
 تاريخ التسجيل :  Aug 2012
 أخر زيارة : اليوم (02:49 PM)
 مشاركات : 5,280 [ + ]
 السمعة :  10
لوني المفضل : Cadetblue

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: حكم السخرية بالدين



جزاكم الله خيرا


 
 توقيع : المسلاتي



رد مع اقتباس
قديم 12-28-2014, 12:22 PM   #5


الصورة الرمزية لـ جود الحياة
جود الحياة غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 38043
 تاريخ التسجيل :  Aug 2013
 أخر زيارة : 01-27-2017 (02:29 PM)
 مشاركات : 8,935 [ + ]
 السمعة :  10
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Black

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: حكم السخرية بالدين



جزاك الله خيرا


 

رد مع اقتباس
قديم 12-28-2014, 02:16 PM   #6


الصورة الرمزية لـ المسلاتي
المسلاتي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1268
 تاريخ التسجيل :  Aug 2012
 أخر زيارة : اليوم (02:49 PM)
 مشاركات : 5,280 [ + ]
 السمعة :  10
لوني المفضل : Cadetblue

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: حكم السخرية بالدين



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جود الحياة
جزاك الله خيرا



شكرا للمتابعة اختى الكريمة


 
 توقيع : المسلاتي



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
السخرية , بالدين


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض
عادي عادي

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل

الانتقال السريع


التوقيت حسب جرينتش . الساعة الآن 06:48 PM.

converter url html by fahad7


اخر المواضيع

الى المشرفين الكرام @ اصدار جديد لبرنامج Titan FTP Server 17.00 Build 3095 لرفع ملفات موقعك الملفات الى السيرفر بتاريخ 25-7-2017 @ اصدار جديد لبرنامج Rufus 2.16.1158 Beta 2 لنسخ ويندوز علي فلاش ميموري usb بتاريخ 25-7-2017 @ اصدار جديد لبرنامج وينرار WinRAR 5.50 Beta 6/ WinRAR 5.40 لضغط الملفات بتاريخ 25-7-2017 @ اصدار جديد لمتصفح فايرفوكس Mozilla Firefox 55 Beta 12 بتاريخ 25-7-2017 @ اصدار جديد لبرنامج Nox App Player 5.0.0.0 لتشغيل تطبيقات الاندرويد على الكمبيوتر بتاريخ 25-7-2017 @ اصدار جديد لبرنامج الحماية ESET Internet Security 10.1.219.0 مع مفتاح تفعيل صالح لعام 2022 بتاريخ 25-7-2017 @ english grammar drills @ Medical Terminology: A Short Course 3rd ed @ Medical Terminology - A Short Course, 6e @ شركة جوجل تقرر الغاء محرر الفيديو من يوتيوب @ سيري تقوم ببطولة فيلم سينمائي مع ذا روك @ سوفتوير جديد لجهاز GIGABOX S-1200 بتاريخ 2017/07/25 @ الصين تجبر الأقلية المسلمة على تحميل برامج تجسس على هواتفهم @ سوفتوير جديد لجهاز GIGABOX S-1100بتاريخ2017/07/25 @ قائمة بأسماء البلدان التي سيتم إطلاق هاتف سامسونج جلاكسي J7 Nxt بها @ مقطع فيديو يوضح جهاز Lenovo Folio اللوحي القابل للانحناء @ شركة Xiaomi تعرض فيديو ترويجي لهاتف Mi 5X @ صور مسربة لهاتف iPhone 8 يشاع أنها التصميم النهائي @ إطلاق هاتف Nokia 8 يوم 16 أغسطس القادم @ شركة جوجل تطلق الاصدار الرابع من نظام تشغيل أندرويد O للمطورين @ Cambridge English for Scientists (SB + TB + Audio) @ الرجاء الدخول @ Be My Guest. English for the Hotel Industry (SB+Audio) @ حقيقة الانترنت @ آثار العنف الأسري @ " النهي عن اقتراب الفواحش " @ صورة غير مسبوقة لعملاق مجموعتنا الشمسية @ Grammar One 3rd edition @ إشارات «غريبة» من نجم قريب من الأرض @ نكت خليجية @ Grammar Starter 3rd edition @ Grammar Two 3rd edition @ تحديث لجهاز Echolink S1+ PRO بتاريخ 25-7-2017 @ نكت سعودية @ تحديث لجهاز Echolink Genius +PRO بتاريخ 25-7-2017 @ نكت تونسية @ نكت عربية الجزائر @ نكت عربية لبنان متجدد @ هل الدنقل جهاز 111 شغال على w3 افيدونا @ حرمة الاشهر الحرم @ جديد موقع ICONE بتاريخ 25-07-2017 @ استفسار بخصوص اجهزة تايقر TIGER T800+ Full HD و TIGER T800+ Mini @ مانشستر سيتي يتعاقد مع أغلى مدافع في التاريخ @ قناة MEC TV على تردد جديد @ al rased جديد النايل سات @ استفسار camel castio+ 2016كيفية ربطه بالواي فاي @ مشكلة بباقة L7 @ Breast pathology. Problematic Issues (Shousha) 1 ed 2017 @ Treatment of Cystic Fibrosis and Other Rare Lung Diseases(Azuma) 1 ed 2017 @


أقسام المنتدى

´°•. القسم الثقافي .•°` | • اخبـــار العــالـم الان ∫ | ´°•. التكنلوجيـــا .•°` | • قسم أيفون iphone + جالكسي Galaxy | ´°•. حياتنــا و مجتمعنا .•°` | ´°•. القسم الادبي .•°` | ´°•. القسم الترفيهي .•°` | ~¤¢§{(¯´°•. الأقــســـام الاداريـة .•°`¯)}§¢¤~ | ´°•. قسم الفضائيات .•°` | • منتدى الصحة والطب ∫ | • منتدى السياحة والسفر ∫ | الإقـتـراבـات والأستفسارات | المواضيع المكرره والمحدوفه | ملتقى المشرفين والمراقبين | إدارة المنتدى | •منتدى الترحيب والصداقة والاهداءات∫ | • نكت × نكت ضحك ∫ | • منتدى الالغاز والتسالي ∫ | • منتدى العجائب والغرائب والصور ∫ | • منتدى الرياضة ∫ | • منتدى برامج الكمبيوتر والإنترنت وأنظمة التشغيل ∫ | برامج الأمن والحماية | • منتدى الهواتف والاتصالات ∫ | • عـالم C.H.A.T ∫ | • منتدى عالم حواء [ ازياء × فساتين ] ∫ | • منتدى الاسرة والطفل ∫ | • منتدى معرض افريقيا سات للديكور والأثاث∫ | • منتدى مطعم افريقيا سات لأجمل المأكولات∫ | • منتدى عالم الرجل ∫ | • القنوات الفضائية والترددات ∫ | • الشفرات والمفاتيح ∫ | • اجهزة الاستقبال الفضائي Receivers ∫ | • الأنواع المختلفة من أجهزة HD ∫ | • شعر و شعراء ∫ | • منتدى الخواطر - عذب الكلام ∫ | • منتدى القصص والروايات ∫ | • المنتدى الإسلامي ∫ | الصوتيات والمرئيات والكتب الاسلامية | • أبجديــــــات الخيــالـ ∫ | • الدناكل الخارجية بكافة انواعها ∫ | • برج التوليفات والمحطات لجميع الاجهزة ∫ | ´°•. بوابة افريقيا سات .•°` | • منتدى النقاشات و الحوارات ∫ | • قـــــلــم و ورقــهـ ∫ | ´°•. خطوات نحو الأبداع .•°` | • عقــــد مــن اللــؤلــؤ ∫ | • F L I C K R ∫ | • معرض المبدعيــــــن ∫ | • حلقات تعليميه للابداع ∫ | • قاعة هوليود وبوليود ∫ | • مقاطع يوتيوب × مقاطع فيديو ∫ | • حياتي .. يومياتي .. عالمي ∫ | •قسم الرسائل القصيرة والمصورة MMS & SMS | • قسم الاخبار التقنية | • السيرفرات وكروت الستالايت ∫ | • قسم لغات البرمجة Programming languages ∫ | • ركن الإستفسارات وطلبات البرامج والكراك ∫ | • الهندسة الكهربية و الألكترونية والاتصالات ∫ | • أجهزة الهايتك Hitech No1 HD والجيون GEANT ∫ | • أجهزة HD-3 plus & HD-3 pro ∫ | • أجهـزة التايـــجر بأنواعه TIGER* HD* ∫ | ´°•. الخيمة الرمضانية .•°` | • رمضآنيات عأمة ∫ | • أطبآق رمضآنية ∫ | • المسلسلات والبرامج الرمضانية ∫ | • رمضان شهر الخير ∫ | • اخبار ليبيا ∫ | • أجهزة Cobra Box HD وأجهزة ViVo HD∫ | ´°•. منتدي التربية و التعليم .•°` | • منتدى الكتب والبحوث ∫ | • قسم الألعاب Games ∫ | • قسم اللغات x الفرنسية x الانجليزية ∫ | • منتدى التعليم في ليبيا ∫ | • أجهزة اي بوكس I BOX HD ∫ | • أجهزة Star Track HD ∫ | • أجهزة ايكون icone HD & ترون TRON ∫ | • الانمي وافلام الكرتون ∫ | • تطوير المواقع والمنتديات | • قسم قنوات Bein Sport - البين سبورت & شبگة (osn) الشوتايم ∫ | • اجهزة دريم بوكس Dreambox HD ∫ | • اجهزة ستار اكس STAR-X HD ∫ | • ذاكرة الزمن ∫ | • قسم البيع والشراء والتبادل التجاري ∫ | قسم اجهزة الشيرنج الفضائي واجهزة hd | • اجهزة ستارسات StarSat-Starcom HD ∫ | • منتدى التركيبات وصيانة الأطباق ولوازمها ∫ | منتدى الإستفسارات عن الغائبين والتعازي والمواساة | • منتدى القنوات الرياضية ∫ | • قسم خاص بقنوات ( IPTV ) ∫ | من هنا وهناك | • اجهزة ISTAR HD ∫ | • منتدى الاقمار الصناعية وعلوم الفضاء ∫ | • الهندسة الميكانيكية ∫ | • قسم العلوم ( كيمياء+ فيزياء+ احياء +رياضيات )∫ | • الهندسة المدنية والمعمارية ∫ | • أجهزة الماغنوم Magnum HD ∫ | كتب طب الاسنان و الصيدلة و الطب البشري | • اجهزة CAMEL CM-2015 HD - CM-2016 HD ∫ | • برامج ميكروسوفت اوفيس Microsoft Office ∫ | • اجهزة سنايبر SNIPER SAT ∫ | :: قسم التبليغ عن المشاركات والمواضيع المخالفة :: | • الشعر الجاهلي | • مربوعة المنتدى ∫ | • أجهزة ريدلاين REDLINE HD ∫ | • أجهزة سام سات Samsat HD ∫ | • اجهزة تكنوسات TECHNOSAT HD ∫ | • قسم الشبكات والاتصالات ∫ | • أجهزة echosonic ∫ | • عالم الطيران World of Aviation ∫ |



Powered by vBulletin® Copyright ©2017, Trans. By Soft
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظة لــ منتدى افريقيا سات

Security team

This Forum used Arshfny Mod by islam servant

‪Google+‬‏