منتدى افريقيا سات

تلميح الصورة

تنويه : الى جميع الاعضاء الرجاء منكم عدم مراسلة الادارة عبر الخاص بخصوص مشاكل الرسيفرات والسوفتويرات وضع مشكلتك في القسم المناسب


عودة   منتدى افريقيا سات > ´°•. القسم الثقافي .•°` > • المنتدى الإسلامي ∫

• المنتدى الإسلامي ∫ كـلمات عطره بذكر الله ع ـلي نهج السنه و الجماعه ..

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
#1  
قديم 12-09-2014, 02:25 PM
المسلاتي غير متصل
مشاهدة أوسمتي
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 1268
 تاريخ التسجيل : Aug 2012
 فترة الأقامة : 1629 يوم
 أخر زيارة : اليوم (01:36 PM)
 مشاركات : 4,884 [ + ]
 السمعة : 10
بيانات اضافيه [ + ]

مشاهدة أوسمتي

افتراضي التشريع الإسلامي ومقارنته بالقوانين الوضعية




بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته



التشريع الإسلامي ومقارنته بالقوانين الوضعية


القانون الوضعى متغير ومتطور،أما الشريعة الإسلامية فهي منذ نزولها من خالق الكون لم تتغير ولم تتبدل فيما مضى،ولا في الحاضر ولن تتغير مستقبلا لأنها من عند الله جل شانه. إن الشريعة تتفوق على القوانين الوضعية في المسائل الجنائية العامة، كما أنها صالحة للتطبيق في الحاضر والمستقبل كما كانت صالحة في الماضي. ولا يوجد قضاء أو حكم أو تشريع إسلامي إلا وروعيت فيه المبادئ والنظريات الجنائية الحديثة،إن فقهاء المذاهب المختلفة لم يسيروا على نمط واحد في الترتيب والتأليف ولكنهم يكتبون بعبارات مركزة ودقيقة تساعد على إظهار الفرو قات بين المذاهب الفقهية المختلفة وإذا لم تؤخذ أو تستنبط القوانين من الشريعة،فان الشريعة تختلف عن القوانين باختلافات أساسية وتتميز الشريعة عن القوانين بمميزات جوهرية تمنع القياس وتعدم المساواة فإذا انعدمت المساواة انعدم القياس بينهما. وسنستعرض نشأة كلا منهما ، ووجوه الخلاف ومميزات كل منهما، وسيتبين أن الشريعة تختلف عن القانون باختلافات أساسية وتتميز عنه بصفات جوهرية.

نشأة القانون:

إن القانون الوضعى ينشأ في الجماعة التي ينظمها ويبدأ محدد القواعد، ثم يتطور بتطور الجماعات فتزداد قواعده وتتسامى نظرياته كلما ازدادت حاجات الجماعة وتنوعت كلما تقدمت الجماعة في تفكيرها وعلومها وأدبها. فالقانون ينمو ويقوى شيئا فشيئا ويسرع في التطور والنمو كلما تطورت الجماعة التي ينظمها، ويبطئ في تطوره ونموه كلما كانت الجماعة بطيئة التطور والنمو فالجماعة إذا هي التي تخلق القانون الوضعي،وتصنعه بالوجه الذي يسد حاجاتها وينظم وهو تابع لها،وتقدمه مرتبط بتقدمها،وقد ظل القانون يتطور بتطور الجماعة حتى تكونت الدولة،وحين بدأت الدولة تتكون وجدت العادات والتقاليد وجعلت منها قانونا ملزما لجميع أفراد الأسرة والقبائل الداخلين في نطاق الدولة ولكن قانون كل دولة لم يكن يتفق في الغالب مع قوانين الدول الأخرى وظل الاختلاف حتى المرحلة الأخيرة من التطور القانوني في أعقاب القرن الثامن عشر الميلادي فتطور القانون من حينذاك حتى ألان على أساس النظريات الحديثة (العدالة،الرحمة ،الإنسانية) وبدء شيوع هذه النظريات في العالم أدى إلى توحيد معظم القواعد القانونية في معظم دول العالم،ولكنه بقي لكل دولة قانونها الخاص بها والذي يختلف عن غيره من القوانين،فنشأة القانون وتطوره والمراحل التي مر بها كان يختلف كل الاختلاف عن القانون في حاضرنا وظل يتغير ويتطور حتى وصل إلى ما وصل إليه ألان.

نشأة الشريعة:


وإذا كان نشأة القانون كما أسلفنا سرده ،فان الشريعة الإسلامية لم تنشا هذه النشأة ولم تكن قد وجدت بعض قواعدها ثم كثرت أو إنها بدأت بمبادئ متفرقة ثم تجمعت ،وليست نظريات أولية ثم تطورت ،وإنما أنزلت من عند الله مكتملة ،فنزلت شريعة كاملة ،شاملة،جامعة،مانعة انزلها الله تعالى على قلب رسوله محمد صلى الله عليه وسلم بفترة قصيرة. بدأت ببيعة الرسول عليه الصلاة والسلام واكتملت بوفاته أو بالأصح اكتملت حين قال تعالى ""اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا"". ولم تأت الشريعة لجماعة دون أخرى أو لقوم دون قوم أو لناس في دولة معينة دون الأخرى وإنما جاءت للناس كافة والعالم اجمع. فهي شريعة كل الناس في كل العالم وجاءت كاملة لانقص فيها ،جامعة،مانعة فهي تنظم كل المعاملات وكل مايتعلق بكل الأفراد في كل العالم وتنظم علاقات كل الدول وهي شريعة لكل وقت ولكل العصور وجاءت نصوصها من العموم والمرونة ،فكانت هذه النصوص غير قابلة للتغير والتبديل كما هي عليه نصوص القوانين الوضعية وأساس الفرق بين الشريعة والقانون هو إن الشريعة من عند الله تعالى وضعت للناس عموما وصالحة لكل الأزمان ،أما القوانين فهي من وضع البشر ،وضعت لما يسد حاجاتهم وبقدر عدم معرفة الغيب . أما الشريعة فقد جاءت من يوم نزولها بأحدث النظريات بأكثر مما وصل إليه القانون الوضعي في وقتنا الحاضر فلا مماثلة بينهما لان الشريعة لا تماثل القانون ولا يساويها، ولا يصح أن تقاس به وطبيعة الشريعة تختلف تماما عن طبيعة القانون والمستعرض لتاريخها يتبين له الاختلافات المتعددة بينهما والمميزات الكثيرة للشريعة على القانون. وتوجد اختلافات أساسية بين الشريعة والقانون ،


فتبين اختلافا أساسيا من عده وجوه وهي كما يلي:

أولا:
إن القانون من صنع البشر ،أما الشريعة فهي من عند الله تعالى وكلاهما يبرزان ذلك،والقانون عرضة للتغير والتبديل لتطوره بتطور الجماعة ،أما الشريعة فتمثل قدرة الخالق وكماله وأحاط علمه بكل شئ ""لا تبديل لكلمات الله"".
ثانيا: إن القانون عبارة عن قواعد مؤقتة تضعها الجماعة لتنظيم شئونها ،فهي مؤقتة وتتفق مع حال الجماعة في زمن معين وتتطلب التغير كلما تغير حال الجماعة التي تحكمها تلك القواعد،أما القواعد فقد وضعها الله جل شانه وهي دائمة لتنظيم شئون كل الجماعات في كل العالم وهي تتفق مع القانون بان كليهما وضعا تنظيم للجماعة ،وان الشريعة تختلف عن القانون في إن قواعدها ثابتة ولا تقبل التغير او التبديل وهذه الميزة للشريعة تقتضي: إن تكون قواعد الشريعة ونصوصها لها المرونة والعموم وتتسع لحاجات الجماعة مهما طالت الأزمان وتطورت الجماعة وتعددت الجماعات وتنوعت. أن تكون قواعد الشريعة ونصوصها من السمو والعلو بحيث لا يمكن أن تتأخر في أي عصر عن مستوى الجماعة وما يقتضيه المنطق متوفر بوجهيه في الشريعة بل انه أهم ما يميزها عن غيرها من الشرائع السماوية والقوانين الوضعية فقواعدها ونصوصها عامة ومرنة وبالرغم من هذا كله ظلت قواعد الشريعة الإسلامية ونصوصها اسمي وأكمل وأعلى لتنظيم وسد حاجات الجماعة. إن الجماعة التي تضع القانون وتظهره حسب عادتها وتقاليدها،والأصل في القانون إن يوضع لتنظيم الجماعة لا لتوجيههم وإذا كان هذا هو الأصل في القانون منذ وجوده إلا إن هذا الأصل قد تعدل منذ عشرات السنين ،وبدأت بعض الدول تدعو دعوات جديدة أو وضع أنظمة جديدة تستخدم القانون لتوجيه الشعوب .

الميزة الأولى: الكمال تمتاز الشريعة الإسلامية بالكمال أي إنها استكملت كل ما تحتاجه من مبادئ وقواعد ونظريات لسير حاجات الجماعة في الماضي والحاضر والمستقبل.

الميزة الثانية:السمو تمتاز الشريعة الإسلامية بالسمو فقواعدها ومبادئها اسمى من مستوى الجماعة وفيها من المبادئ والنظريات ما يجعل لها هذا المستوى مهما ارتفع مستوى الجماعة.

الميزة الثالثة: الدوام تمتاز الشريعة الإسلامية بالدوام أي الثبات والاستقرار ونصوصها لا تعدل او تغير بالرغم من مرور الأعوام والأزمان الطويلة وصالحة للتطبيق في كل زمان ومكان لأنها من عند الله جل شانه.
نظرية المساواة لقد جاءت الشريعة الإسلامية من وقت نزولها بنصوص تقرر نظرية المساواة في القرآن الكريم في قولة تعالي ( إِن أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللهِ أَتْقَاكُمْ)(الحجرات:13) وهذه النصوص فرضت المساواة بصفة مطلقة وعلى الناس جميعاً والعالم أجمع،وقد نزلت على الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم وهو يعيش في قوم أساس حياتهم وقوامها التفاضل،يتفاضلون بالمال،والجاه،والشرف،واللون،ويتفاخرون بالآباء والأمهات والأجداد والقبائل والأجناس،وكان الدافع للمساواة وتقريرها هو رفع مستوى الجماعة نحو الرقي والتقدم ولضرورة تكميل الشريعة الكاملة الدائمة بمبادئ ونظريات ،ولأن هذه النصوص لا تعدل ولا تبدل، وقد سبقت الشريعة القوانين الوضعية في تقرير المساواة وسارت القوانين على إثر الشريعة وبعدها بزمن طويل. نظرية مساواة المرأة بالرجل وهي فرع للنظريات العامة للمساواة أو
هي تطبيق لها، إن لهذه النظرية القاعدة أهمية خاصة،لأنها دليل ظاهر على عدالة الشريعة وسموها وحكمتها في تعزيز الحقوق،ويطبقها الشارع لتحقيق نفع أو لدفع ضرر،والقاعدة العامة في الشريعة بأن المرأة تساوي الرجل في الحقوق والواجبات،فلها مثل ما له وعليها مثل ما عليه،وتلتزم بأن للرجل بما يقابل التزاماته لها،ومع تقرير الشريعة للمساواة بين الرجل والمرأة كقاعدة عامة،ميزت الرجل على المرأة بميزة واحدة وهي حق الرئاسة والقوامة على شئونهما المشتركة في شئون الأسرة،وأعطت للرجل سلطة مقابل المسئولية،ولكن المرأة تستطيع أن تمتلك الحقوق وتتصرف فيها دون أن يكون للرجل أباً كان أم زوجاً لأن يشرف عليها أو يتدخل في أعمالها، وسوت الشريعة بالمبادئ التي يجب أن تكون لها كاملة دائمة، وبذلك ندرك مدى السمو الذي وصلت إليه الشريعة الإسلامية بتقريرها لمبدأ المساواة بين الرجل والمرأة. أما القوانين الوضعية فلم تسمح بالتسوية بينهما إلا بعد فترة طويلة، وبذلك نلاحظ سهولة ومدى عموم النصوص ومرونتها. نظرية الحرية من المبادئ الأساسية للشريعة مبدأ الحرية فقد أعلنتها وقررتها في أروع صورها،فقررت حرية التفكير والاعتقاد والقول:

1-حرية التفكير: أعلنت الشريعة الإسلامية حرية التفكير بالفعل من الأوهام والخرافات والتقاليد والعادات ونبذ ما لا يقبله العقل،فلا يؤمن الإنسان إلا بعد أن يفكر فيه ويعقله،ولا يقول أن يفعل فعلاً إلا بعد أن يفكر فيما يقول ويفعل ويعقله. وقد قامت الدعوة الإسلامية على أساس العقل، فالقرآن الكريم يعتمد في إثبات وجود الله على ذلك، ويعتمد في إقناع الناس بالإسلام،ونصوص القرآن التي تحض على استخدام العقل وتحرير الفكر،ويعيب القرآن على الناس أن يلغوا عقولهم،ويقلدوا غيرهم ويؤمنوا بالخرافات والأوهام،وقد ميز الله الإنسان بالميزة الوحيدة وهي العقل على غيره من المخلوقات،وللإنسان أن يفكر فيما شاء وكما شاء.

2- حرية الاعتقاد:
إن الشريعة الإسلامية هي أول شريعة أباحت حرية الاعتقاد وعملت على صيانتها وحمايتها بطريقتين: الأول:إلزام الناس أن يحترموا حق الغير في اعتقاد ما يشاءون أو يعملون طبقاً لعقيدته وحمايتها. الثانية: إلزام صاحب العقيدة نفسه بأن يعمل طبقاً لعقيدته وحمايتها. وقد بلغت الشريعة الإسلامية غاية السمو حينما قررت حرية العقيدة للناس عامة مسلمين وغير مسلمين وحينما تكفلت بحماية هذه الحرية لغير المسلمين في بلاد الإسلام،فاليهود في البلاد الإسلامية لهم عقائدهم ومعابدهم يتعبدون بها علناً،وكذلك المسيحيون مع اختلاف مذاهبهم، فلكل مذهب وأصحابه كنائسهم ومدارسهم وهم يتعبدون علناً.

3- حرية القول:أباحت الشريعة الإسلامية حرية القول وجعلتها حقاً لكل إنسان،والقول واجب على الإنسان في كل ما يمس الأخلاق والمصالح العامة والنظام العام،وفي كل ما تعتبره الشريعة منكراً وإذا كان للإنسان قول ما يعتقد أنه الحق ويدافع عن عقيدته على ألا يكون مخالفاً حدود الآداب العامة والأخلاق الفاضلة،أو مخالفة لنصوص الشريعة، وقيدت الحرية بقيود تمنع العدوان وإساءة استعمال الحق،وأمر الله رسوله إبلاغ رسالته للناس ويدعوهم للإيمان وبالرسالة ورسم له طريق الدعوة،والاعتماد على الحكمة والموعظة الحسنة،وحرية القول في حدود
الشريعة لتعود على الأفراد والجماعات والأمم بالنفع. وتبيح الشريعة لكل إنسان القول بما يشاء دون عدوان،والنصوص القرآنية هي دستور القول في الشريعة. هذه هي نظرية الحرية بشعبها الثلاث جاءت بها الشريعة الإسلامية. ومما سبق يتبين أن الشريعة حين جاءت بالنظرية لكي ترفع بها مستوى الجماعة،ولتكميل الشريعة لتكون كاملة دائمة ونصوص الحرية عامة ومرونة لا تعدل ولا تبدل وهو ما يتفق مع الأساس الذي قامت من أجلة مهما تغيرت الظروف وطالت الأزمان. نظرية الشورى لقد جاءت الشريعة الإسلامية وقررت مبدأ الشورى لقوله تعالى"وأمرهم شورى بينهم"|(الشورى) وتقرير النظرية لم يكن نتيجة لحال الجماعة لان العرب حينذاك كانوا في أدنى درجات الجهل والنظرية جاءت لأنها من مستلزمات الشريعة الكاملة الدائمة لا تبدل ولا تعدل وتقرير النظرية لرفع مستوى الجماعة وحملهم على التفكير في المسائل العامة والنظر في مستقبل الأمة بجدية والاشتراك في الحكم بطريقة غير مباشرة وتوجيه الجماعة ورفع مستواهم فاكتفت بتقرير الشورى كمبدأ عام ولأولياء الأمور وضع معظم القواعد لتنفيذه والذي يختلف باختلاف المكان والزمان والجماعة بشرط ألا يسبب ذلك ضررا على الجماعة أو لأفراد أو النظام العام.



hgjavdu hgYsghld ,lrhvkji fhgr,hkdk hg,qudm hgYsghld hg,qudm fhgr,hkdk





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
التشريع , الإسلامي , الوضعية , بالقوانين , ومقارنته


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض
عادي عادي

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل

الانتقال السريع


التوقيت حسب جرينتش . الساعة الآن 02:08 PM.

converter url html by fahad7


اخر المواضيع

بركان عملاق قد يتفجر في أي لحظة مهددا تونس وليبيا @ ليلة الانهيار العظيم @ مفاجئة 2017 تحويل لاجهزةتايجرz العادية ومشاهدة قنوات العالم iptv مجانا بتاريخ 20-1-2017 @ بخصوص تايكرt800العادي @ الاستخبارات الإسرائيلية تحذر نتنياهو من عواقب إلغاء ترامب لاتفاق إيران النووي @ سيجارة الكترونيه تنفجر في فم مستخدمها @ احذروا من رفع شارة النصر عند التصوير! @ نحن بلادنا سمحه♧ قصايد على الوطن @ ♧سلامي عليكم ياعزاز ايجيكم♧ @ سوفتوير جهاز cinebox maestro hd android v4.15 بتاريخ 2017/1/19 @ سوفتوير جهاز audisat r8 4k v2.2.3 بتاريخ 2017/1/19 @ سوفتوير جهاز itv go 4k بتاريخ 2017/1/19 @ اول سوفت وير لجهاز tre sat-777-الجديد @ القناة الناقلة لبطولة افريقيا على يوتلسات 9 @ مباريات بوم الجمعة 20-1- 2017 والقنوات الناقله لها @ Cloherty and Stark's Manual of Neonatal Care, 8th Edition 2016 @ MRCPCH part 1 & 2 book collection @ Acoustic analyses using Matlab and Ansys @ قناة ناقلة كاس امم افريقيا hd مجانا @ قناة صحة العائلة الاولى MD على القمر Eutelsat 7 West A @ 7° West @ رئيس دولة تهدده مجموعة الأنونيموس بحرب شاملة في الاربع سنوات المقبلة @ Accelerating Matlab with GPUs. A Primer with Examples @ T9oo خارج الخدمة @ سوفتويرistar Z222_ V 1.10 بتاريخ2017.01.19 @ سوفتويرistar A65000_ V 1.10 بتاريخ2017.01.19 @ سوفتويرistar A1600 plus_ V 1.10بتاريخ2017.01.19 @ سوفتويرistar A1800_ V 1.10بتاريخ2017.01.19 @ Blackwell's 5 Minutes Veterinary Consult Clinical Companion Equine Theriogenology @ The 5-Minute Clinical Consult 2017 - 25th edition @ Stories for Reading Comprehension 3 - L. A. Hill @ هل باقة ERT Channels تعمل على جهاز camel cm-2016 hd @ ♧ أنا...من أكون♧بقلمي @ الريال والخسارة الثانية على التوالي @ احدت ملف قنوات تايقر g-555 @ كتاب تعلم الشبكات خطوة بخطوة Network Your Computers Devices Step by Step @ مباريات بوم الخميس 19 -1- 2017 والقنوات الناقله لها @ كتاب شرح فيجوال استوديو 2008 بالعربي باستخدام لغة سي شارب و فيجول بيسك دوت نت @ كاميرة سامسونج الذكية تتعرض للإختراق من جديد @ تطبيق Filmic Pro يقدم مميزات الكاميرات الإحترافية لمالكي هاتف iPhone 7 @ الإعلان الرسمي عن هاتف lg x300 بسعر 220 دولار @ شركة سامسونج تعقد مؤتمرها القادم للإعلان عن Galaxy S8 في 29 من مارس @ تسريبات تكشف عن الأرقام المسلسة لهاتفي جالاكسي Galaxy S8 وS8 Plus @ شركة Xiaomi تقدم ثلاثة نماذج لهاتف Mi 6 المرتقب بسعر يبدأ من 290$ @ شركة سامسونج تعلن رسمياً عن هاتف Galaxy J2 Ace بسعر 124$ @ شركة ابل تستعد لتحديث أجهزة MacBook بمعالج أقوى في نهاية 2017 @ اصدار جديد لبرنامج SmartFTP 8.0 Build 2286 SmartFTP 8.0 Build 2284 لنقل الملفات من الكمبيوتر الى الموقع بتاريخ 2017/1/18 @ اصدار جديد لنظام التشغيل ديبيان Debian 8.7.1 ‘Jessie’ / Debian 9 ‘Stretch’ RC1 بتاريخ 2017/1/18 @ اصدار جديد لبرنامج Wise Care 365 4.53 Build 426 لتسريع جهازك و ازالة وحذف مخلفات الويندز بتاريخ 2017/1/18 @ اصدار جديد لمشغل الفلاش Adobe Flash Player 24.0.0.207 Beta بتاريخ 2017/1/18 @ اصدار جديد لمتصفح اوبرا Opera 42.0 Build 2393.137 بتاريخ 2017/1/18 @


أقسام المنتدى

´°•. القسم الثقافي .•°` | • اخبـــار العــالـم الان ∫ | ´°•. التكنلوجيـــا .•°` | • قسم أيفون iphone + جالكسي Galaxy | ´°•. حياتنــا و مجتمعنا .•°` | ´°•. القسم الادبي .•°` | ´°•. القسم الترفيهي .•°` | ~¤¢§{(¯´°•. الأقــســـام الاداريـة .•°`¯)}§¢¤~ | ´°•. قسم الفضائيات .•°` | • منتدى الصحة والطب ∫ | • منتدى السياحة والسفر ∫ | الإقـتـراבـات والأستفسارات | المواضيع المكرره والمحدوفه | ملتقى المشرفين والمراقبين | إدارة المنتدى | •منتدى الترحيب والصداقة والاهداءات∫ | • نكت × نكت ضحك ∫ | • منتدى الالغاز والتسالي ∫ | • منتدى العجائب والغرائب والصور ∫ | • منتدى الرياضة ∫ | • منتدى برامج الكمبيوتر والإنترنت وأنظمة التشغيل ∫ | برامج الأمن والحماية | • منتدى الهواتف والاتصالات ∫ | • عـالم C.H.A.T ∫ | • منتدى عالم حواء [ ازياء × فساتين ] ∫ | • منتدى الاسرة والطفل ∫ | • منتدى معرض افريقيا سات للديكور والأثاث∫ | • منتدى مطعم افريقيا سات لأجمل المأكولات∫ | • منتدى عالم الرجل ∫ | • القنوات الفضائية والترددات ∫ | • الشفرات والمفاتيح ∫ | • اجهزة الاستقبال الفضائي Receivers ∫ | • الأنواع المختلفة من أجهزة HD ∫ | • شعر و شعراء ∫ | • منتدى الخواطر - عذب الكلام ∫ | • منتدى القصص والروايات ∫ | • المنتدى الإسلامي ∫ | الصوتيات والمرئيات والكتب الاسلامية | • أبجديــــــات الخيــالـ ∫ | • الدناكل الخارجية بكافة انواعها ∫ | • برج التوليفات والمحطات لجميع الاجهزة ∫ | ´°•. بوابة افريقيا سات .•°` | • منتدى النقاشات و الحوارات ∫ | • قـــــلــم و ورقــهـ ∫ | ´°•. خطوات نحو الأبداع .•°` | • عقــــد مــن اللــؤلــؤ ∫ | • F L I C K R ∫ | • معرض المبدعيــــــن ∫ | • حلقات تعليميه للابداع ∫ | • قاعة هوليود وبوليود ∫ | • مقاطع يوتيوب × مقاطع فيديو ∫ | • حياتي .. يومياتي .. عالمي ∫ | •قسم الرسائل القصيرة والمصورة MMS & SMS | • قسم الاخبار التقنية | • السيرفرات وكروت الستالايت ∫ | • قسم لغات البرمجة Programming languages ∫ | • ركن الإستفسارات وطلبات البرامج والكراك ∫ | • الهندسة الكهربية و الألكترونية والاتصالات ∫ | • أجهزة الهايتك Hitech No1 HD والجيون GEANT ∫ | • أجهزة HD-3 plus & HD-3 pro ∫ | • أجهـزة التايـــجر بأنواعه TIGER* HD* ∫ | ´°•. الخيمة الرمضانية .•°` | • رمضآنيات عأمة ∫ | • أطبآق رمضآنية ∫ | • المسلسلات والبرامج الرمضانية ∫ | • رمضان شهر الخير ∫ | • اخبار ليبيا ∫ | • أجهزة Cobra Box HD وأجهزة ViVo HD∫ | ´°•. منتدي التربية و التعليم .•°` | • منتدى الكتب والبحوث ∫ | • قسم الألعاب Games ∫ | • قسم اللغات x الفرنسية x الانجليزية ∫ | • منتدى التعليم في ليبيا ∫ | • أجهزة اي بوكس I BOX HD ∫ | • أجهزة Star Track HD ∫ | • أجهزة ايكون icone HD & ترون TRON ∫ | • الانمي وافلام الكرتون ∫ | • تطوير المواقع والمنتديات | • قسم قنوات Bein Sport - البين سبورت & شبگة (osn) الشوتايم ∫ | • اجهزة دريم بوكس Dreambox HD ∫ | • اجهزة ستار اكس STAR-X HD ∫ | • ذاكرة الزمن ∫ | • قسم البيع والشراء والتبادل التجاري ∫ | قسم اجهزة الشيرنج الفضائي واجهزة hd | • اجهزة ستارسات StarSat-Starcom HD ∫ | • منتدى التركيبات وصيانة الأطباق ولوازمها ∫ | منتدى الإستفسارات عن الغائبين والتعازي والمواساة | • منتدى القنوات الرياضية ∫ | • قسم خاص بقنوات ( IPTV ) ∫ | من هنا وهناك | • اجهزة ISTAR HD ∫ | • منتدى الاقمار الصناعية وعلوم الفضاء ∫ | • الهندسة الميكانيكية ∫ | • قسم العلوم ( كيمياء+ فيزياء+ احياء +رياضيات )∫ | • الهندسة المدنية والمعمارية ∫ | • أجهزة الماغنوم Magnum HD ∫ | كتب طب الاسنان و الصيدلة و الطب البشري | • اجهزة CAMEL CM-2015 HD - CM-2016 HD ∫ | • برامج ميكروسوفت اوفيس Microsoft Office ∫ | • اجهزة سنايبر SNIPER SAT ∫ | :: قسم التبليغ عن المشاركات والمواضيع المخالفة :: | • الشعر الجاهلي | • مربوعة المنتدى ∫ | • أجهزة ريدلاين REDLINE HD ∫ | • أجهزة سام سات Samsat HD ∫ | • اجهزة تكنوسات TECHNOSAT HD ∫ | • قسم الشبكات والاتصالات ∫ | • أجهزة echosonic ∫ |



Powered by vBulletin® Copyright ©2017, Trans. By Soft
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظة لــ منتدى افريقيا سات
This Forum used Arshfny Mod by islam servant

‪Google+‬‏