منتدى افريقيا سات

تلميح الصورة

تنويه : الى جميع الاعضاء الرجاء منكم عدم مراسلة الادارة عبر الخاص بخصوص مشاكل الرسيفرات والسوفتويرات وضع مشكلتك في القسم المناسب


عودة   منتدى افريقيا سات > ´°•. القسم الثقافي .•°` > • قـــــلــم و ورقــهـ ∫

• قـــــلــم و ورقــهـ ∫ للاقلام المبدعهـ التي لها صوتاً مسموع ..

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
#1  
قديم 10-29-2014, 07:31 AM
جود الحياة غير متصل
Libya     Female
مشاهدة أوسمتي
لوني المفضل Black
 رقم العضوية : 38043
 تاريخ التسجيل : Aug 2013
 فترة الأقامة : 1267 يوم
 أخر زيارة : أمس (11:51 PM)
 مشاركات : 8,930 [ + ]
 السمعة : 10
بيانات اضافيه [ + ]

مشاهدة أوسمتي

افتراضي الجمال البرية تفتك بالموارد الطبيعية في قلب أستراليا






ذكرت دراسة أجرتها منظمة أسترالية معنية بشؤون البيئة أن الجمال البرية تعيث فساداً في القارة وتدمر موارد المياه والمحميات الطبيعية. وأوصى "مركز أبحاث معرفة الصحراء التعاوني" Desert Knowledge Cooperative Research Centre، في العاصمة الأسترالية، كانبيرا، باستهلاك لحوم الجمال، كوسيلة لتقليص أعداد الجمال البرية التي تصل أعدادها إلى مليون رأس، تتلف 3.3 مليون كيلومتراً مربعاً من الأراضي في قلب أستراليا.
وتقوم أضخم "مملكة" للجمال في ثلاث ولايات والمناطق الشرقية بأستراليا، ونوه الخبير قائلاً: "في هذا اللحظة تلك الأعداد تتنامى بحوالي 80 ألف رأس سنوياً... ونظراً لأن الجمال حيوانات حذرة ومراوغة، ولأن المناطق التي تستوطنها خالية من السكان.. فمعظم الناس يجهل أعدادها ومدى الضرر الذي تتسبب به."
وتقدر الدراسة تكلفة الأضرار التي تحدثها الجمال بـ 15 مليون دولار سنوياً في منطقة تغطي ثلث القارة الأسترالية، بالإضافة إلى ملايين الدولارات التي يفقدها قطاع الرعي سنوياً جراء تضرر موارد المياه. وأوصى موري ماكغريغور باستهلاك لحوم الجمال كوسيلة لخفض الأعداد الهائلة من تلك الحيوانات قائلاً: لحومها لذيذة مثل لحم البقر كما أنها غذاء صحي."



ظهرت اقتراحات في أستراليا تدعو إلى قتل الجمال البرية التى تهيم على وجوهها في منطقة أويتباك الاسترالية، لتقديم لحومها للكلاب ولإنقاذ المناخ. وبموجب خطة يبدو أنها معدة لتمريرها في برلمان كانبرا الأسبوع المقبل، فإن صيادي هذه الجمال يمكنهم الحصول على ما يعرف بائتمان الكربون بقيمة

70 دولارا استراليا (75 دولارا أمريكيا) عن كل جمل بري يصطادونه. وقال مسئول شئون المناخ في البرلمان الأسترالي تشينج مارك دريفوس "يمكن الإتجار بهذه الائتمانات في استراليا وخارجها وبيعها للشركات التي تحتاج لائتمانات كربون نظرا لأن هذه الجمال منتج كبير للتلوث". ويوجد في استراليا أكبر عدد من الجمال البرية في العالم ويلفظ كل منها كمية من غاز الميثان تساوي نحو طن من ثاني أكسيد الكربون سنويا. كما يوجد بها نحو 1.2 مليون جمل بري في استراليا وتتضاعف أعدادها كل سبع سنوات.


الجمال البرية تفتك بالموارد الطبيعية

يذكر أن الجمال البرية لا تكتفي للحصول على طعامها وشرابها بمنافسة حيوانات المزارع والأغنام فقط، ولكن الأمر يمتد لمنافسة البشر. فمنذ عامين ، قام قطيع إبل يضم 6 آلاف جمل هائم جن جنونها بسبب العطش الشديد، بتطويق قرية "دوكر ريفر" قرب مدينة أليس سبرينج بولاية نورثرن تيريتوري الأسترالية، حيث كسروا أنابيب المياه وانتزعوا مكيفات الهواء من على الجدران بحثا عن المياه. ورصدت كانبرا أموالا لإطلاق النار على الجمال بمعرفة المروحيات. وكان أسلاف هذه الجمال قد جلبت من الهند لاستخدامها فى عمليات النقل، ولكن هجرها أصحابها في أوائل القرن الماضي، عندما حلت المركبات محلها.


hg[lhg hgfvdm jtj; fhgl,hv] hg'fdudm td rgf Hsjvhgdh hgfvdm hg[lhg hg'fdudm fhgl,hv]




 توقيع : جود الحياة

8

رد مع اقتباس
قديم 10-30-2014, 03:12 PM   #2


الصورة الرمزية لـ Kokas Valley
Kokas Valley غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 37037
 تاريخ التسجيل :  Jul 2013
 أخر زيارة : أمس (10:38 PM)
 مشاركات : 10,203 [ + ]
 السمعة :  10
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
عيّرتني بالشيب وهو وقار
ليتها عيّرت بما هو عار
إن تكن شابت الذوائب مني
فالليالي تزينها الأقمار
لوني المفضل : Tomato

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: الجمال البرية تفتك بالموارد الطبيعية في قلب أستراليا



مستثمر سعودي يرصد 100 مليون دولار لنقل الجمال الأسترالية إلى المملكة


رصد مستثمر سعودي 375 مليون ريال (100 مليون دولار) لنقل الجمال الاسترالية إلى السعودية، حيث شرع في خطوات نقلها من خلال بناء سفينة مهيأة لنقل الجمال تتوافق مع بروتوكول استيراد المواشي بين السعودية واستراليا، الذي أضيف له بند استيراد الجمال.
وقال رجل الأعمال السعودي حمود الخلف الذي يعمل في تجارة المواشي، إنه يعتزم الاستثمار في الجمال الاسترالية، حيث رصد نحو 375 مليون ريال (100 مليون دولار) للاستثمار في الجمال الأسترالية، من خلال بناء سفينة مخصصة لنقل الجمال، تصنع في سنغافورة، وذلك بطاقة تستوعب نحو 2000 رأس من الجمال في الرحلة الواحدة، بتكلفة تصل إلى 262.5 مليون ريال (70 مليون دولار).
وعلى الجانب الرسمي أكد الدكتور فهد بالغنيم وزير الزراعة السعودي، في حديث مع المستثمر السعودي أثناء لقاء تم في غرفة الشرقية، أن بلاده أضافت بند استيراد الجمال مع وزارة الزراعة الاسترالية، مضيفا أن الوزارة لا تمانع البدء في استيراد الجمال الاسترالية للسعودية، متمنيا من التجار التحرك السريع لجلب هذه الثروة الحيوانية الضخمة. وأشار الوزير إلى إن العائق الوحيد الذي يقف أمام وصول الجمال الاسترالية إلى السعودية، يتمثل في عدم وجود سفن مخصصه لنقل هذه الحيوانات، حيث تقتضى الاتفاقيات الموقعة بين السعودية واستراليا استخدام وسائل نقل مناسبة، وقال بالغنيم إن «السفن المخصصة لنقل الماشية تم تصميمها لنقل الأغنام، خاصة، وإن عملية نقل الإبل في السفن تتطلب مواصفات وارتفاعات محددة».
ويأتي استيراد الجمال في الوقت الذي تضع فيه وزارة الزراعة السعودية جملة من الشروط الصحية على استيرادها، حيث إن الاستيراد يتضمن خطوات عديدة تمر بها الجمال قبل وصولها إلى الأراضي السعودية، ومنها الصيد والترويض والتحصين ضد الأمراض.
يشار إلى أن دخول الجمال الاسترالية ضمن خطط المستثمرين في تجارة المواشي جاء بعد إعلان الحكومة الفيدرالية الاسترالية في 16 يوليو (تموز) عام 2009، نيتها إعدام مليون رأس من الجمال البرية حتى تخفف من أضرارها البيئية وتحد من تكاثرها، على أثر ذلك قامت حملات على الإنترنت تطالب باستضافة الجمال الاسترالية، وحمايتها من المصير الذي تريده لها السلطات هناك. وبعد الإعلان عن برنامج إبادة الجمال الذي خصص له 16 مليون دولار حينها، تراجعت الحكومة الاسترالية عن تنفيذه بعد ورود طلبات من دول الخليج لاستضافة هذه الجمال، وفيما بعد تطورت العروض لتتحول إلى تجارة يمكن أن تفيد منها الحكومة الاسترالية والسكان الأصليين الذين يمكن الاعتماد عليهم في التعامل مع قطعان الجمال المتوحشة التي مضى على وجودها أكثر من قرن ونصف في البراري الاسترالية. وقدر الخلف حجم الثروة الحيوانية الاسترالية من الإبل بنحو مليوني رأس، مضيفا، أن الحكومة الاسترالية تراجعت عن قرارها السابق بإعدام مليون رأس منها، مضيفا أن استراليا فضلت تجميد القرار بعد تلقيها عروضا كبيرة من السعودية والدول الخليجية.
وبحسب الخلف فإن عملية نقل الجمال ستتم عبر مراحل معقدة تبدأ من صيدها في المناطق البرية، وفي مرحلة ثانية سيتم ترويضها من قبل السكان الأصليين لاستراليا وهم الوحيدون القادرون على التعامل معها، خلال مدة تستمر نحو 3 أشهر، كما ستخضع الجمال لبرامج تحصينات ضد الأمراض، حتى لا تتسبب في نقل أمراض إلى السعودية وهو شرط تضعه الوزارتان في السعودية واستراليا ضمن الأولويات لكي يتم السماح بنقلها.
على الجانب الآخر ستوفر الإبل الاسترالية المستهدفة فرص عمل للسكان الأصليين للقارة حيث سيتم الاعتماد عليهم في عملية الصيد والترويض، فيما بين الخلف أن عملية الشراء ستكون ضمن العرض والطلب ومن خلال الشركات الاسترالية، حيث سيتم شراء الجمال بعد ترويضها من مالكي المزارع التي سيتم تجميعها فيها أو من السكان الأصليين. وبحسب الخلف فإن هذه الإبل من سلالات جيدة تعود في أصولها إلى الجزيرة العربية، وأثناء فترات اكتشاف أستراليا تم شراء الآلاف من الجمال من باكستان وأفغانستان وبعد الاستغناء عنها تركت في البراري، حيث تكاثرت بأعداد كبيرة وتوحشت.



 
 توقيع : Kokas Valley



رد مع اقتباس
قديم 10-31-2014, 09:16 AM   #3


الصورة الرمزية لـ جود الحياة
جود الحياة غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 38043
 تاريخ التسجيل :  Aug 2013
 أخر زيارة : أمس (11:51 PM)
 مشاركات : 8,930 [ + ]
 السمعة :  10
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Black

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: الجمال البرية تفتك بالموارد الطبيعية في قلب أستراليا



وأكيد الحكومه الأستراليه ستساهم بالدعم المادي
غير يفكوها منهم بس
يسلمو مشرفنا عالإضافه


 
 توقيع : جود الحياة

8


رد مع اقتباس
قديم 12-05-2014, 12:02 PM   #4


الصورة الرمزية لـ المسلاتي
المسلاتي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1268
 تاريخ التسجيل :  Aug 2012
 أخر زيارة : 01-17-2017 (07:05 PM)
 مشاركات : 4,878 [ + ]
 السمعة :  10
لوني المفضل : Cadetblue

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: الجمال البرية تفتك بالموارد الطبيعية في قلب أستراليا



جزاكم الله كل خير


 

رد مع اقتباس
قديم 12-05-2014, 07:46 PM   #5


الصورة الرمزية لـ جود الحياة
جود الحياة غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 38043
 تاريخ التسجيل :  Aug 2013
 أخر زيارة : أمس (11:51 PM)
 مشاركات : 8,930 [ + ]
 السمعة :  10
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Black

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: الجمال البرية تفتك بالموارد الطبيعية في قلب أستراليا



مشكور خويالمسلاتي


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أستراليا , البرية , الجمال , الطبيعية , بالموارد , تفتك


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض
عادي عادي

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل

الانتقال السريع

مواضيع ذات صلة
الموضوع الكاتب المنتدى المشاركات المشاركة الأخيرة
تصوير الحياة البرية - دروس في فن التصوير الفوتوغرافي ( الدرس السادس 7 ) Yosha • حلقات تعليميه للابداع ∫ 2 06-25-2014 10:50 AM
شركة JVC تكشف عن سلسلة كاميرات الفيديو Everio تتحمل أصعب الظروف الطبيعية CES2014 الضاوي • قسم الاخبار التقنية 0 01-07-2014 09:44 PM
ذوات الرأسين في البرية محمد91 • منتدى العجائب والغرائب والصور ∫ 3 08-21-2013 08:13 AM
أزارنكا إلى نصف نهائي أستراليا الجزيرة الرياضية • منتدى الرياضة ∫ 0 01-23-2013 12:47 PM


التوقيت حسب جرينتش . الساعة الآن 12:57 PM.

converter url html by fahad7


اخر المواضيع

T9oo خارج الخدمة @ سوفتويرistar Z222_ V 1.10 بتاريخ2017.01.19 @ سوفتويرistar A65000_ V 1.10 بتاريخ2017.01.19 @ سوفتويرistar A1600 plus_ V 1.10بتاريخ2017.01.19 @ سوفتويرistar A1800_ V 1.10بتاريخ2017.01.19 @ Blackwell's 5 Minutes Veterinary Consult Clinical Companion Equine Theriogenology @ The 5-Minute Clinical Consult 2017 - 25th edition @ Stories for Reading Comprehension 3 - L. A. Hill @ هل باقة ERT Channels تعمل على جهاز camel cm-2016 hd @ ♧ أنا...من أكون♧بقلمي @ الريال والخسارة الثانية على التوالي @ احدت ملف قنوات تايقر g-555 @ كتاب تعلم الشبكات خطوة بخطوة Network Your Computers Devices Step by Step @ مباريات بوم الخميس 19 -1- 2017 والقنوات الناقله لها @ كتاب شرح فيجوال استوديو 2008 بالعربي باستخدام لغة سي شارب و فيجول بيسك دوت نت @ كاميرة سامسونج الذكية تتعرض للإختراق من جديد @ تطبيق Filmic Pro يقدم مميزات الكاميرات الإحترافية لمالكي هاتف iPhone 7 @ الإعلان الرسمي عن هاتف lg x300 بسعر 220 دولار @ شركة سامسونج تعقد مؤتمرها القادم للإعلان عن Galaxy S8 في 29 من مارس @ تسريبات تكشف عن الأرقام المسلسة لهاتفي جالاكسي Galaxy S8 وS8 Plus @ شركة Xiaomi تقدم ثلاثة نماذج لهاتف Mi 6 المرتقب بسعر يبدأ من 290$ @ شركة سامسونج تعلن رسمياً عن هاتف Galaxy J2 Ace بسعر 124$ @ شركة ابل تستعد لتحديث أجهزة MacBook بمعالج أقوى في نهاية 2017 @ اصدار جديد لبرنامج SmartFTP 8.0 Build 2286 SmartFTP 8.0 Build 2284 لنقل الملفات من الكمبيوتر الى الموقع بتاريخ 2017/1/18 @ اصدار جديد لنظام التشغيل ديبيان Debian 8.7.1 ‘Jessie’ / Debian 9 ‘Stretch’ RC1 بتاريخ 2017/1/18 @ اصدار جديد لبرنامج Wise Care 365 4.53 Build 426 لتسريع جهازك و ازالة وحذف مخلفات الويندز بتاريخ 2017/1/18 @ اصدار جديد لمشغل الفلاش Adobe Flash Player 24.0.0.207 Beta بتاريخ 2017/1/18 @ اصدار جديد لمتصفح اوبرا Opera 42.0 Build 2393.137 بتاريخ 2017/1/18 @ تحديث لمتصفح Google Chrome 57.0.2984.0 Dev/ 56.0.2924.59 Beta بتاريخ 2017/1/18 @ اصدار جديد لمتصفح Slimjet 13.0.0.0 Beta بتاريخ 2017/1/18 @ اصدار جديد لبرنامج فايبر للكمبيوتر Viber 6.5.5.1481 بتاريخ 2017/1/18 @ Sabiston Textbook of Surgery - The Biological Basis of Modern Surgical Practice 20th Edition @ Farquharson's Textbook of Operative General Surgery 10th Edition 2015 @ An Atlas of Surgical Anatomy @ سوفتوير جهاز skysat s2020 hd v1.16.67 بتاريخ 17-1-2017 @ سوفتوير جهاز tocomsat combate s limited hd 01.006 بتاريخ 17-1-2017 @ سوفتوير جهاز tocomsat phoenix vip v1.014 بتاريخ 17-1-2017 @ MedStudy Pediatrics 2016 - Video Board Review‎ @ سوفتوير جديد لستارسات sr-9990hd اصدار v2.05 بتاريخ 17-1-2017 @ سوفتوير جديد لستارسات sr-5959hd اصدار v2.05 بتاريخ 17-1-2017 @ سوفتوير جديد لستارسات sr-4040hd اصدار v2.05 بتاريخ 17-1-2017 @ Exploring Grammar in Context (Upper-Intermediate and Advanced) @ سوفتويرsamsat hd 300 mini بتاريخ2017.01.18 @ سوفتويرsamsat hd 2300 mini بتاريخ2017.01.18 @ سوفتوير تايقر TIGER * E99 ULTRA Mini اصدار V2.81 بتاريخ 18-1-2017 @ سوفتوير تايقر tiger * e99 ultra اصدار v2.82 بتاريخ 18-1-2017 @ سوفتوير تايقر tiger * e99 rf اصدار v2.83 بتاريخ 18-1-2017 @ سوفتويرStarTrack SRT 2000 HD بتاريخ2017.01.17 @ سوفتويرStarTrack SRT 2015 HD PLUS بتاريخ2017.01.17 @ سوفتويرStarTrack SRT 4100 NEW PLUS بتاريخ2017.01.17 @


أقسام المنتدى

´°•. القسم الثقافي .•°` | • اخبـــار العــالـم الان ∫ | ´°•. التكنلوجيـــا .•°` | • قسم أيفون iphone + جالكسي Galaxy | ´°•. حياتنــا و مجتمعنا .•°` | ´°•. القسم الادبي .•°` | ´°•. القسم الترفيهي .•°` | ~¤¢§{(¯´°•. الأقــســـام الاداريـة .•°`¯)}§¢¤~ | ´°•. قسم الفضائيات .•°` | • منتدى الصحة والطب ∫ | • منتدى السياحة والسفر ∫ | الإقـتـراבـات والأستفسارات | المواضيع المكرره والمحدوفه | ملتقى المشرفين والمراقبين | إدارة المنتدى | •منتدى الترحيب والصداقة والاهداءات∫ | • نكت × نكت ضحك ∫ | • منتدى الالغاز والتسالي ∫ | • منتدى العجائب والغرائب والصور ∫ | • منتدى الرياضة ∫ | • منتدى برامج الكمبيوتر والإنترنت وأنظمة التشغيل ∫ | برامج الأمن والحماية | • منتدى الهواتف والاتصالات ∫ | • عـالم C.H.A.T ∫ | • منتدى عالم حواء [ ازياء × فساتين ] ∫ | • منتدى الاسرة والطفل ∫ | • منتدى معرض افريقيا سات للديكور والأثاث∫ | • منتدى مطعم افريقيا سات لأجمل المأكولات∫ | • منتدى عالم الرجل ∫ | • القنوات الفضائية والترددات ∫ | • الشفرات والمفاتيح ∫ | • اجهزة الاستقبال الفضائي Receivers ∫ | • الأنواع المختلفة من أجهزة HD ∫ | • شعر و شعراء ∫ | • منتدى الخواطر - عذب الكلام ∫ | • منتدى القصص والروايات ∫ | • المنتدى الإسلامي ∫ | الصوتيات والمرئيات والكتب الاسلامية | • أبجديــــــات الخيــالـ ∫ | • الدناكل الخارجية بكافة انواعها ∫ | • برج التوليفات والمحطات لجميع الاجهزة ∫ | ´°•. بوابة افريقيا سات .•°` | • منتدى النقاشات و الحوارات ∫ | • قـــــلــم و ورقــهـ ∫ | ´°•. خطوات نحو الأبداع .•°` | • عقــــد مــن اللــؤلــؤ ∫ | • F L I C K R ∫ | • معرض المبدعيــــــن ∫ | • حلقات تعليميه للابداع ∫ | • قاعة هوليود وبوليود ∫ | • مقاطع يوتيوب × مقاطع فيديو ∫ | • حياتي .. يومياتي .. عالمي ∫ | •قسم الرسائل القصيرة والمصورة MMS & SMS | • قسم الاخبار التقنية | • السيرفرات وكروت الستالايت ∫ | • قسم لغات البرمجة Programming languages ∫ | • ركن الإستفسارات وطلبات البرامج والكراك ∫ | • الهندسة الكهربية و الألكترونية والاتصالات ∫ | • أجهزة الهايتك Hitech No1 HD والجيون GEANT ∫ | • أجهزة HD-3 plus & HD-3 pro ∫ | • أجهـزة التايـــجر بأنواعه TIGER* HD* ∫ | ´°•. الخيمة الرمضانية .•°` | • رمضآنيات عأمة ∫ | • أطبآق رمضآنية ∫ | • المسلسلات والبرامج الرمضانية ∫ | • رمضان شهر الخير ∫ | • اخبار ليبيا ∫ | • أجهزة Cobra Box HD وأجهزة ViVo HD∫ | ´°•. منتدي التربية و التعليم .•°` | • منتدى الكتب والبحوث ∫ | • قسم الألعاب Games ∫ | • قسم اللغات x الفرنسية x الانجليزية ∫ | • منتدى التعليم في ليبيا ∫ | • أجهزة اي بوكس I BOX HD ∫ | • أجهزة Star Track HD ∫ | • أجهزة ايكون icone HD & ترون TRON ∫ | • الانمي وافلام الكرتون ∫ | • تطوير المواقع والمنتديات | • قسم قنوات Bein Sport - البين سبورت & شبگة (osn) الشوتايم ∫ | • اجهزة دريم بوكس Dreambox HD ∫ | • اجهزة ستار اكس STAR-X HD ∫ | • ذاكرة الزمن ∫ | • قسم البيع والشراء والتبادل التجاري ∫ | قسم اجهزة الشيرنج الفضائي واجهزة hd | • اجهزة ستارسات StarSat-Starcom HD ∫ | • منتدى التركيبات وصيانة الأطباق ولوازمها ∫ | منتدى الإستفسارات عن الغائبين والتعازي والمواساة | • منتدى القنوات الرياضية ∫ | • قسم خاص بقنوات ( IPTV ) ∫ | من هنا وهناك | • اجهزة ISTAR HD ∫ | • منتدى الاقمار الصناعية وعلوم الفضاء ∫ | • الهندسة الميكانيكية ∫ | • قسم العلوم ( كيمياء+ فيزياء+ احياء +رياضيات )∫ | • الهندسة المدنية والمعمارية ∫ | • أجهزة الماغنوم Magnum HD ∫ | كتب طب الاسنان و الصيدلة و الطب البشري | • اجهزة CAMEL CM-2015 HD - CM-2016 HD ∫ | • برامج ميكروسوفت اوفيس Microsoft Office ∫ | • اجهزة سنايبر SNIPER SAT ∫ | :: قسم التبليغ عن المشاركات والمواضيع المخالفة :: | • الشعر الجاهلي | • مربوعة المنتدى ∫ | • أجهزة ريدلاين REDLINE HD ∫ | • أجهزة سام سات Samsat HD ∫ | • اجهزة تكنوسات TECHNOSAT HD ∫ | • قسم الشبكات والاتصالات ∫ | • أجهزة echosonic ∫ |



Powered by vBulletin® Copyright ©2017, Trans. By Soft
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظة لــ منتدى افريقيا سات
This Forum used Arshfny Mod by islam servant

‪Google+‬‏