منتدى افريقيا سات

واحة الالعباب ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا
ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا
ضع اعلانك هنا
شركة سيسان الدولية لاستيراد المولدات الكهربائية ومستلزماتها
شركة أفريقيا سات للإلكترونيات لبيع وصيانة الأجهزة الإلكترونية - ليبيا - قصر بن غشير 0913031337 - 0923031337



ندعوكم للأعجاب بصفحة " شركة أفريقيا سات للإلكترونيات - قصر بن غشير " على الفيس بوك عبر الرابط التالي https://www.facebook.com/afriqasat.ly

الضاوي سات

العودة   منتدى افريقيا سات > ´°•. حياتنا و مجتمعنا .•°` > • منتدى الصحة والطب ∫

• منتدى الصحة والطب ∫ للطب و الصحة - نصائح طبية، الطب النبوي، العلاج بالأعشاب، ريجيم، تخسيس، آخر الأخبار الطبية.

الاكتئاب الموسمي.. متى يبدأ؟ وكيف نعالجه؟

بحلول شهر نوفمبر، تصبح الأيام أقصر وتصفر أوراق الاشجار وتتساقط إيذانا بدخول فصل الخريف. قد يسعد هذا الفصل الكثير من الأشخاص، لكن البعض الآخر قد يمثل له كابوسا. إذ يعتبر

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 17-10-2021, 01:54 PM

zxc غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 55032
 تاريخ التسجيل : Feb 2015
 فترة الأقامة : 2484 يوم
 أخر زيارة : يوم أمس (04:52 PM)
 المشاركات : 81,458 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي الاكتئاب الموسمي.. متى يبدأ؟ وكيف نعالجه؟





بحلول شهر نوفمبر، تصبح الأيام أقصر وتصفر أوراق الاشجار وتتساقط إيذانا بدخول فصل الخريف. قد يسعد هذا الفصل الكثير من الأشخاص، لكن البعض الآخر قد يمثل له كابوسا. إذ يعتبر هذا الموسم عندهم مرادفًا للكآبة والمزاج السيئ.
ويتعرض 10 إلى 20 بالمئة من سكان العالم لاكتئاب موسمي، بحسب تصريح للدكتورة هيلين ريتشارد ليبورييل، المسؤولة عن وحدة اضطرابات المزاج في المستشفى الجامعي بجنيف، لموقع سكاي نيوز عربية.

وتقول: "هذا اكتئاب يظهر خلال فصلي الخريف والشتاء ويحدث عند الأشخاص الحساسين لنقص الإضاءة. يتم تشخيصه عندما نلاحظ نوبات اكتئاب خلال فصلين -خريف أو شتاء- متتاليين على الأقل. وتتشابه أعراضه مع أعراض الاكتئاب الكلاسيكي. من بينها، الحزن من دون سبب واضح، مشاكل في التركيز والذاكرة، فقدان الثقة في النفس، القلق المستمر وأحيانا تصل بالبعض إلى الرغبة في الانتحار".

من ناحية أخرى، بينما يؤدي الاكتئاب الكلاسيكي إلى فقدان الشهية، يميل المصابون بالاكتئاب الموسمي إلى الإفراط في تناول الطعام خصوصا الأطباق الغنية بالسكريات. لذلك تقول ليبوريل: "غالبا ما يلاحظ زيادة في وزن المرضى بالإضافة إلى حاجتهم القوية للنوم".
الكثير من الميلاتونين

ولا تزال أسباب الكآبة الموسمية في الشتاء محل دراسات علمية، لكن ما توصل إليه الباحثون، يفيد بأن السبب الرئيسي يرجع إلى قلة الضوء، حيث يؤثر ذلك على الساعة البيولوجية الداخلية التي تنظم العديد من وظائف الجسم من خلال دورات مثل اليقظة والنوم، وإنتاج بعض الهرمونات (السيروتونين والميلاتونين).
وفي هذا الشأن، توضح المسؤولة عن وحدة اضطرابات المزاج في المستشفى الجامعي بجنيف: "عندما تعاني من اكتئاب موسمي، فإنك تكون غير قادر على التكيف مع نقص الضوء، ولا يعود الميلاتونين يتلف في الصباح كما ينبغي. وتراكم هذا الهرمون في الجسم يسبب فرط النوم".
وتتابع: "ينظم الضوء ساعتنا الداخلية. في شبكة العين، تلتقطه الخلايا العقدية وترسل إشارات إلى الغدة الصنوبرية الموجودة في الدماغ. عندما ينخفض الضوء، تنشط هذه الغدة إنتاج هرمون النوم (الميلاتونين)، الذي يهيئ أجسامنا للنوم. ويستمر هذا الإنتاج في التدفق عند المكتئبين حتى مع بداية اليوم، أي أن الضوء لا يدمره، مما يسبب رغبة ملحة في النوم".

وبالنسبة لبقية الأعراض تقول ليبوريل: "عند الأشخاص المصابين بالاكتئاب الموسمي، تكون مستويات بروتين نقل السيروتونين أعلى خلال فصل الشتاء عنها خلال فصل الصيف. هذه الظاهرة غير موجودة عند الأشخاص الأصحاء".

وتضيف: "إن ناقل السيروتونين يعيده إلى الخلايا العصبية حيث لا يكون نشطًا. لذا فكلما زاد نشاط الناقل، قل نشاط السيروتونين، وأشعة الشمس تحافظ على نشاط الناقل منخفضًا بشكل طبيعي، ولكن مع زيادة طول الليل، يرتفع مستوى ناقل السيروتونين، مما يؤدي إلى انخفاض مستواه النشط".

وتتابع: "وبالتالي، الأشخاص الذين لا يعانون من الاكتئاب الموسمي ليس لديهم هذا النشاط المتزايد لناقل السيروتونين، مما يعني أن لديه نفس النشاط طوال الفصول عكس المكتئبين"
العلاج بالضوء

وللتعويض عن نقص الضوء، تنصح الطبيبة النفسية بمصابيح العلاج بالضوء التي تدمر الميلاتونين الزائد في الجسم وبالتالي تعديل الإيقاع البيولوجي.

وتؤكد أن "العلاج بالضوء هو العلاج الأول للاكتئاب الموسمي، فهو فعال في 60 إلى 70 بالمئة من الحالات، وهي نسبة عالية جدًا في الطب".

وختمت بالقول: "هذا الضوء الأبيض لا يحتوي على الأشعة فوق البنفسجية أو الأشعة تحت الحمراء وليس له أي آثار جانبية".

ونصحت بأن يُعرّض المصاب بهذا النوع من الاكتئاب نفسه لضوء هذه المصابيح كل صباح لمدة 30 إلى 40 دقيقة. وبعد أسبوع يمكن ملاحظة نتائج طيبة.


hgh;jzhf hgl,sld>> ljn df]H? ,;dt kuhg[i? hglk.gd>> hgh;jzhf df]H? kuhg[i?




hgh;jzhf hgl,sld>> ljn df]H? ,;dt kuhg[i? hglk.gd>>





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
متى , المنزلي.. , الاكتئاب , يبدأ؟ , نعالجه؟ , وكيف


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:34 AM

اخر المواضيع

st-55k-nj-smart @ اهم تحديثات الاقمار الصناعية الاثنين 06/12/2021 @ مباريات الاثنين 06/12/2021 والقنوات الناقلة لها على جميع الاقمار الصناعية @ مبابي يعترف: أريد الرحيل عن باريس سان جرمان @ كأس العرب.. مواجهات نارية لخطف "بطاقات التأهل @ لن تصدق.. هذا الشراب الأفضل لمعدة مسطحة بلا بطن @ تناول فيتامين سي يومياً.. هذا ما يفعله بجسمك @ ربوت السمكة".. ابتكار ثوري يعدُ بعلاج السرطان دون أعراض @ خبيرة لقاحات تحذر: الوباء القادم سيكون أشد فتكا @ متحور "أوميكرون".. المؤشرات الأولى تكشف "درجة الخطورة @ هذا ما يحصل لدماغك عند الحرمان من النوم @ عوامل تزيد خطر الإصابة بفطريات الفم @ كيف تعبر البشرة عن سوء التغذية؟ @ أعراض البرد عند الرضع.. وطرق الوقاية والعلاج @ تطوير روبوتات دقيقة على شكل سمكة لتوصيل العلاج الكيميائي مباشرة إلى الأورام دون آثار جانبية @ سوفتوير جديد لجهاز +iBOX WOW بتاريخ 4-12-2021 @ مصر تدك السودان بخماسية وتتأهل إلى ربع نهائي "العرب @ تسريبات تكشف مواصفات هاتف "سامسونغ" المقبل @ باحثة من مكتشفي أوميكرون:اطمئنوا المتحور قد يختفي بنفسه @ رب ضارة نافعة.. هذه الأمراض تخفف أعراض كورونا @ لمواجهة أوميكرون.. خبراء ينصحون بالجرعات المعززة @ الإيدز وطفرات كورونا.. باحثون يشرحون "العلاقة المقلقة @ شح الأدوية والأزمة الاقتصادية يخنقان مرضى السرطان في لبنان @ سوفتوير جيون Geant GN-RS 4 MINI HD PLUS V2.70 بتاريخ 4-12-2021 @ سوفتوير جيون Geant GN-MAMO MINI PLUS V2.70 بتاريخ 4-12-2021 @ سوفتوير جيون Geant GN-MAMO V2.70 بتاريخ 4-12-2021 @ دراسة: الألعاب تجلب المتعة للطفل لكنها قد تكون مؤذية كذلك @ سوفتوير جيون Geant GN-CX 200 MINI HD PLUS V2.70 بتاريخ 4-12-2021 @ هذا الألم في الظهر قد يكون علامة على مرض خطير @ سوفتوير جيون Geant GN-CX 200 MINI HD PLATINIUM V2.70 بتاريخ 4-12-2021 @ بينها المكسرات.. أطعمة تساعد على حماية البصر تعرف عليها @ سوفتوير اجهزة عزال Gazal ROYAL R5000 - R5100 - R5200 بتاريخ 4-12-2021 @ أمريكى يتفاجأ بنمو ضرس فى أنفه.. وأطباء: بسبب مرض نادر.. صور @ دراسة: 3 مليون إيطالي يعتقدون أن كورونا "خرافة" @ سوفتوير جهاز SKYSAT V9 Plus بتاريخ 4-12-2021 @ سوفتوير جهاز Hellobox 6 بتاريخ 4-12-2021 @ سوفتوير اجهزة SSTRONG بتاريخ 4-12-2021 @ سوفتوير جهاز Nazabox X-Game بتاريخ 4-12-2021 @ هل من حل لتوقف الدنقل على w14 @ مباريات السبت 04/12/2021 والقنوات الناقلة لها على جميع الاقمار @ خلال مباريات كأس العرب.. لغة "فيفا" تراقب اللاعبين @ المغرب يفوز على الأردن ويقترب أكثر من ربع نهائي كأس العرب @ ب3 شركات.. "ناسا" تدشن عهد خصخصة الفضاء @ لصحة جيدة.. 5 عادات ذهبية في الأكل لا تتجاهلها @ تجربة بسيطة مدتها 3 دقائق تحسن النظر كثيرا @ طلب من العلماء.. عليك تخصيص وقت لهذا الأمر @ تفشي "أوميكرون" مسألة وقت.. والسر في "كوكتيل جيني @ ستغير حياتك.. 5 فوائد "مذهلة" لشرب الماء فور الاستيقاظ @ دراسة: الأشخاص الذين يعانون من الحساسية أقل عرضة للإصابة بكورونا @ في يوم ذوي الاحتياجات الخاصة.. كيف يساعد العلاج الطبيعي على تحسين حياتهم؟ @



Powered by vBulletin® Copyright ©2021, Trans. By Soft
Adsense Management by Losha
جميع الحقوق محفوظة ل منتدى افريقيا سات
This Forum used Arshfny Mod by islam servant