منتدى افريقيا سات

واحة الالعباب ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا
ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا
ضع اعلانك هنا
شركة سيسان الدولية لاستيراد المولدات الكهربائية ومستلزماتها
شركة أفريقيا سات للإلكترونيات لبيع وصيانة الأجهزة الإلكترونية - ليبيا - قصر بن غشير 0913031337 - 0923031337



ندعوكم للأعجاب بصفحة " شركة أفريقيا سات للإلكترونيات - قصر بن غشير " على الفيس بوك عبر الرابط التالي https://www.facebook.com/afriqasat.ly

الضاوي سات

العودة   منتدى افريقيا سات > ´°•. حياتنا و مجتمعنا .•°` > • منتدى الصحة والطب ∫

• منتدى الصحة والطب ∫ للطب و الصحة - نصائح طبية، الطب النبوي، العلاج بالأعشاب، ريجيم، تخسيس، آخر الأخبار الطبية.

باحث أزهري يطور تقنية تقود لعلاج السرطان

تمكن باحث مصري من جامعة الأزهر بمشاركة فريق من جامعة هارفارد وجامعة إلينوي ومراكز بحثية أميركية من تطوير نموذج حاسوبي يعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي قادر على تحليل مرض السرطان بدقة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 27-09-2021, 01:51 PM

zxc غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 55032
 تاريخ التسجيل : Feb 2015
 فترة الأقامة : 2434 يوم
 أخر زيارة : اليوم (08:28 PM)
 المشاركات : 80,230 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي باحث أزهري يطور تقنية تقود لعلاج السرطان





تمكن باحث مصري من جامعة الأزهر بمشاركة فريق من جامعة هارفارد وجامعة إلينوي ومراكز بحثية أميركية من تطوير نموذج حاسوبي يعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي قادر على تحليل مرض السرطان بدقة مما يقود لاكتشاف علاجات لهذا المرض الخبيث فضلا عن محاصرته في مرحلة مبكرة قبل انتشاره.
وقد احتفت مجلة نيتشر العلمية العالمية بالإنجاز الذي توصل إليه الباحث المصري وفريقه ونشرت بحثهم مع إشادة من كبار المتخصصين بما حققوه.
الباحث هو الدكتور هيثم عبدالرحمن المراكبي، المدرس بقسم النظم والحاسبات في جامعة الأزهر والباحث بمركز دانا فاربر للسرطان بجامعة هارفارد الأميركية.
وقال الدكتور هيثم إنه تمكن مع الفريق البحثي والذي هو أحد باحثيه والباحث الأول في الدراسة التي نشرت مؤخرا في مجلة نيتشر العالمية، تمكن من دراسة السجل الجيني لأكثر من ألف مريض من مرضى السرطان وتحديد ما إذا كان السرطان في كل مريض من النوع المبكر أم من النوع المتقدم المقاوم للأدوية والذي انتشر أو قد ينتشر إلى أعضاء أخرى.
وأضاف في حواره مع موقع سكاي نيوز عربية إنه في هذه الدراسة قام الفريق البحثي بتطوير نموذج حاسوبي غير تقليدي يعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة وتحديدا التعلم العميق (Deep Neural Networking) والذي يمكنه تحديد مرحلة السرطان أوتوماتيكيا بعد تدريبه على السجلات الجينية للمرضى.
وتابع أنه استطاع النموذج الحاسوبي المطور المعروف باسم (لوغاريتمات التعلم العميق) تحديد مرحلة السرطان بدقة للمرضى مما يعني أن النموذج يستطيع التمييز بين السرطان المبكر والمتقدم عن طريق تحليل السجل الجيني للمريض.
وأوضح أنه يمكن استخدام هذا النموذج لمعرفة احتمالية أن يبدأ السرطان لدى المريض في عملية الانتشار الخبيث مما يسهل على الطبيب المعالج اتخاذ التدابير اللازمة مبكرا وقبل فوات الأوان.
وأكد المراكبي أنه بالنظر لأبعد من مجرد التنبؤ باحتمالية تطور السرطان فإن أحد مخرجات البحث المذكور المهمة هو تقديم تفسيرات لهذه التنبؤات "إذ أن أحد أهم عيوب النماذج الحاسوبية المعتمدة على تقنيات الذكاء الصناعي المستخدمة حاليا هي عدم القدرة على معرفة كيفية عمل هذه النماذج من الداخل أو إيجاد تفسير للقرارات التي اتخذتها هذه النماذج، فهي تعتبر كصندوق أسود يقوم بأداء مهمته دون الإفصاح عن تفسير لطريقة عملها".
واستطرد أنه: "على العكس من ذلك استطاع الفريق البحثي بناء آلية مبتكرة تتيح للنموذج الحاسوبي المستخدم ليس فقط التمييز بين السرطان المبكر والمتقدم بل وأيضا تقديم تفسيرات عن التغيرات والجينات والعمليات الحيوية المرتبطة بعملية انتشار السرطان".
وأوضح أنه باستخدام هذه الآلية المبتكرة استطاع مع الفريق البحثي تحديد عدد من الجينات المهمة المعروفة والتي أمضى العلماء سنوات طويلة في دراستها لمعرفة مدى تأثيرها على انتشار السرطان، بينما اكتشفها النموذج الحاسوبي الجديد تلقائيا.
وبالإضافة إلى قدرة النموذج المبتكر على إعادة اكتشاف عدد من الجينات المعروفة، فإن الفريق البحثي استخدم نفس الطريقة لاكتشاف عدد من الجينات الجديدة التي لم تكن معروفة في عملية انتشار سرطان البروستاتا من قبل، بحسب ما أكد المراكبي.
وقال الباحث إن الفريق قام أيضا بإجراء تجارب مكثفة معملية على أحد هذه الجينات الجديدة وتبين أن نشاط هذا الجين يزيد من مقاومة الخلايا السرطانية للعلاج في المعمل.
واستخدم الفريق البحثي تقنية حديثة لتعديل الجينات تسمى كريسبر (مكتشفي هذه الطريقة هما الحاصلتين على جائزة نوبل لعام 2020 في الكيمياء) لإيقاف عمل هذا الجين المكتشف، ووجد الفريق البحثي أن الخلايا السرطانية المعملية بدأت في الاستجابة للعلاج بعد إيقاف عمل هذا الجين، مما يفتح الباب أمام بدء التجارب السريرية لتجربة العلاج الذي يوقف نشاط هذا الجين على المرضى، وفقا للدكتور المراكبي.
وقال المراكبي: "نأمل حاليا أن تقوم إحدى الشركات العالمية ببدء التجارب السريرية على هذا الجين المكتشف في البحث لدراسة إمكانية استخدامه في علاج سرطان البروستاتا، كما يأمل الفريق البحثي في تكرار هذه الدراسة الناجحة والتي تجمع بين المعرفة الطبية والبيولوجية والحاسوبية على سرطانات مختلفة مثل سرطان الرئة وسرطان الجلد. "
ووفقا للمراكبي يعتقد الفريق البحثي أن هذه الدراسة ستكون مفيدة في معرفة طرق استجابة مرضى السرطان للعلاجات المناعية مما يسمح بتطوير علاجات جديدة للسرطان، وأن التوسع في استخدام التحليل الجيني للمرضى وتقنيات الذكاء الصناعي سيفتح آفاقا غير مسبوقة في البحث والمعرفة وتطوير الأدوية للأمراض المستعصية وأن مصر يمكنها الدخول لهذا المجال الجديد بقوة إذا ما توفرت الموارد والدعم اللازمين لشباب الباحثين.
ولد الدكتور هيثم عبد الرحمن المراكبي في قرية كفر طبلوها بمحافظة المنوفية شمالي القاهرة والتحق بالمعهد الديني الأزهري بشبين الكوم والتحق بكلية الهندسة جامعة الأزهر وتخرج منها بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف وكان ترتيبه الأول على دفعته وعين معيدا بذات الكلية، وحصل على الماجستير من جامعة القاهرة في هندسة الحاسب، ثم حصل على الدكتوراه في علوم الحاسب من جامعة فرجينيا تك بالولايات المتحدة وتخصص في أبحاث الذكاء الصناعي وتطبيقاته في مجال الصحة وعلاج الأمراض.


fhpe H.ivd d',v jrkdm jr,] gugh[ hgsv'hk gugh[ hgsv'hk fhdj jr,] jrkdm




fhpe H.ivd d',v jrkdm jr,] gugh[ hgsv'hk fhdj





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أزهري , لعلاج , السرطان , بايت , تقود , تقنية , يطور


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:28 PM

اخر المواضيع

طلب برنامج اسبن هايسيس @ Lehninger Principles of Biochemistry Eighth Edition @ Oxford Handbook of Acute Medicine (Oxford Medical Handbooks) 4th Edition @ Systems Immunology: An Introduction to Modeling Methods for Scientists (Foundations of Biochemistry and Biophysics) 1st Edition @ Practical Cardiology: Evaluation and Treatment of Common Cardiovascular Disorders 3rd ed. 2020 Edition @ Imaging of the Liver and Intra-hepatic Biliary Tract: Volume 1: Imaging Techniques and Non-tumoral Pathologies (Medical Radiology) 1st ed. 2021 Edition @ Pediatric Pulmonology, Asthma, and Sleep Medicine: A Quick Reference Guide 1st Edition @ Vascular Reconstructions: Anatomy, Exposures and Techniques 2nd ed. 2021 Edition @ New Technologies and Perinatal Medicine: Prediction and Prevention of Pregnancy Complications (Series In Maternal Fetal Medicine) 1st Edition @ Master the Wards: Internal Medicine Handbook, Third Edition @ grabb and smith's plastic surgery 8th edition 2019 @ طلب دامب @ الوضوء عبادة جليلة @ برنامج تحميل الفيديو من اليوتيوب للكمبيوتر Youtube Downloader HD 4.2.0.0 – FREE بتاريخ 16-10-2021 @ هل ترغب في محو الذكريات السيئة؟ علماء وجدوا الحل @ دراسة طبية تكشف "مفاجأة غير سارة" لمن تعافوا من كورونا @ الاكتئاب الموسمي.. متى يبدأ؟ وكيف نعالجه؟ @ تحذيرات من استخدام سماعات الأذن طويلا.. وهذه أضرارها @ بعد تقارير "جرثومة شيغيلا".. كشف طبيعة الإصابات بالأردن @ اصدار جديد لبرنامج Dropbox 134.3.4107 Beta / 133.4.4089 Stable بتاريخ 16-10-2021 @ اصدار جديد لبرنامج Google Drive 51.0.16.0 بتاريخ 16-10-2021 @ اصدار جديد لبرنامج واتس اب للكمبيوتر WhatsApp 2.2140.7.0 for Desktop بتاريخ 16-10-2021 @ تحديث جيون GN-RS 400 بتاريخ 16-10-2021 @ تحديث جيون GN-RS8 MINI HD PLUS NEW بتاريخ 16-10-2021 @ تحديث جيون GN-RS8 MINI HD PLUS بتاريخ 16-10-2021 @ تحديث جيون GN-RS 8 HD TT بتاريخ 16-10-2021 @ تحديث جيون GN-MAMO MINI PLUS بتاريخ 16-10-2021 @ تحديث جيون gn-cx200 mini hd platinum بتاريخ 16-10-2021 @ تحديث جيون gn rs4 mini hd plus بتاريخ 16-10-2021 @ تحديث جيون GN-CX 200 MINI HD PLUS بتاريخ 16-10-2021 @ تحديث جيون gn-mamo بتاريخ 16-10-2021 @ أسباب آلام الركبة وكيفية علاجها @ هل بياض البيض صحى؟.. اعرف الإجابة @ الساركويد.. مرض مناعي يضرب الرئة والسبب مجهول @ شرب الشاي بعد التمارين الرياضية يساعد على خسارة الوزن @ نقص هذا المكمل الغذائي يسبب ظهور الشيب المبكر @ طلب دامب BIG VISION 32 led hdtv @ tiger t800 @ تحديث جديد لأجهزة ميديا ستار mediastar hd-box ku series بتاريخ 15-10-2021 @ ظهور قناة Libyan الفضائية الليبية على مدار النايل سات @ مطلوب ملف m3u8 iptv @ سوفتوير اجهزة VISION PINACLE FUNCAM بتاريخ 15-10-2021 @ سوفتوير جهاز SAMSAT HD 4040 بتاريخ 15-10-2021 @ سوفتوير جهاز SAMSAT HD 5050 بتاريخ 15-10-2021 @ خبيرة نفسية تحذر: "إنستغرام" يسبب الهوس والاكتئاب للمراهقين @ سوفتوير جهاز SAMSAT HD 9090 بتاريخ 15-10-2021 @ ناسا تطلق "لوسي" صائدة الكويكبات @ تجريب عقار يمنع الخلايا السرطانية من إصلاح نفسها ويجبرها على الموت @ ما الفرق بين الإنفلونزا والزكام؟ وكيف نهزمهما؟ @ لتفادي ضررها.. تجنبوا هذا النوع من البيتزا @



Powered by vBulletin® Copyright ©2021, Trans. By Soft
Adsense Management by Losha
جميع الحقوق محفوظة ل منتدى افريقيا سات
This Forum used Arshfny Mod by islam servant