منتدى افريقيا سات

واحة الالعباب ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا
ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا
ضع اعلانك هنا
شركة سيسان الدولية لاستيراد المولدات الكهربائية ومستلزماتها
شركة أفريقيا سات للإلكترونيات لبيع وصيانة الأجهزة الإلكترونية - ليبيا - قصر بن غشير 0913031337 - 0923031337



ندعوكم للأعجاب بصفحة " شركة أفريقيا سات للإلكترونيات - قصر بن غشير " على الفيس بوك عبر الرابط التالي https://www.facebook.com/afriqasat.ly

الضاوي سات

العودة   منتدى افريقيا سات > ´°•. حياتنا و مجتمعنا .•°` > • منتدى الصحة والطب ∫

• منتدى الصحة والطب ∫ للطب و الصحة - نصائح طبية، الطب النبوي، العلاج بالأعشاب، ريجيم، تخسيس، آخر الأخبار الطبية.

شواء اللحم على الحصى.. آمن أم مسرطن؟

هل شواء اللحم على الحصى آمن أم مسرطن؟ وما المواد التي تتكون أثناء الشوي؟ وما الطريقة الصحية للشواء وتقليل خطر تكوّن مواد مسرطنة؟ الإجابات عن هذه الأسئلة في هذا التقرير

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 23-07-2021, 07:32 PM

zxc غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 55032
 تاريخ التسجيل : Feb 2015
 فترة الأقامة : 2414 يوم
 أخر زيارة : اليوم (04:37 AM)
 المشاركات : 79,805 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي شواء اللحم على الحصى.. آمن أم مسرطن؟





هل شواء اللحم على الحصى آمن أم مسرطن؟ وما المواد التي تتكون أثناء الشوي؟ وما الطريقة الصحية للشواء وتقليل خطر تكوّن مواد مسرطنة؟ الإجابات عن هذه الأسئلة في هذا التقرير الشامل.

كانت طريقة شواء اللحم على حصى البناء قد أثارت جدلا واسعا عبر منصات التواصل في الجزائر، وذلك بالتزامن مع الاحتفال بعيد الأضحى المبارك، وفق ما رصدته وكالة سند في شبكة الجزيرة.
يسبب السرطان
وحذر بوجلال يوسف -الباحث في علم الأحياء الدقيقة- من خطورة طهي اللحوم على الحصى المستعملة في أشغال البناء؛ حيث تؤدي للإصابة بمرض السرطان.

وقال يوسف -في منشور له عبر فيسبوك- إنه "بعد تداول طريقة الطبخ على الحصى خاصة مع حلول عيد الأضحى وجب التوضيح أن الحصى يعتبر من المواد المسرطنة أي يسبب السرطان".

وتابع "بالإضافة لعدة أمراض أخرى منها تهيج البشرة، تهيج العينين بالإضافة إلا (إلى) إمكانية التسبب في مشاكل تنفسية خطيرة، لهذا يجب الابتعاد على (عن) هذه الطريقة المستعملة في الشواء واستعمال الطرق البديلة التي هي أقل خطرا على الأقل من الناحية الصحية".

وتظهر الفيديوهات وضع اللحم مباشرة فوق الحصى، وهذا أولا يهدد بانتقال مواد كيميائية للحم إذا كانت الحصى أو الحجارة تستخدم لأغراض البناء أو أغراض صناعية.

ولكن حتى لو كانت الحصى -على سبيل الافتراض- آمنة ولا تحتوي مواد كيميائية؛ فإن نفس عملية الشوي المباشر فوق الحصى الساخن ترتبط بأخطار صحية، وهي أخطار الشواء التي تشير إليها المعطيات الطبية.
الشواء والسرطان
وتقول "مؤسسة أبحاث السرطان" (Cancer Research UK) في المملكة المتحدة إن هناك أدلة على أن طهي اللحوم في درجات حرارة عالية -مثل الشواء- يمكن أن ينتج مواد كيميائية قد تزيد من خطر الإصابة بالسرطان، وذلك على الرغم من أن الأدلة التي تربط تناول هذه اللحوم في الواقع ليست واضحة بنسبة 100% حتى الآن.

ووفقا لل "مؤسسة الوطنية للسرطان" (National Cancer Institute) في الولايات المتحدة، فإن "الأمينات الحلقية غير المتجانسة" (Heterocyclic amines) و"الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات" (aromatic hydrocarbons polycyclic) هي مواد كيميائية تتشكل عند طهي لحوم العضلات، بما في ذلك لحم البقر أو الأسماك أو الدواجن، باستخدام طرق درجات الحرارة المرتفعة، مثل القلي أو الشواء مباشرة فوق اللهب المكشوف.

وفي التجارب المخبرية تبين أن "الأمينات الحلقية غير المتجانسة" و"الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات" تسبب طفرات في المادة الوراثية، أي أنها تسبب تغيرات في الحمض النووي التي قد تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

وتتشكل "الأمينات الحلقية غير المتجانسة" عندما تتفاعل الأحماض الأمينية (اللبنات الأساسية للبروتينات) والسكريات والكرياتين أو الكرياتينين (المواد الموجودة في العضلات) عند درجات حرارة عالية.

وتتشكل "الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات" عندما تتساقط الدهون والعصائر من اللحوم المشوية مباشرة على سطح ساخن مما يتسبب في ألسنة اللهب والدخان، ويحتوي الدخان على "الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات" التي تلتصق بعد ذلك بسطح اللحم. ويمكن أيضا أن تتكون الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات أثناء عمليات تحضير الطعام الأخرى، مثل تدخين اللحوم.

وأظهرت الدراسات أن التعرض للأمينات الحلقية غير المتجانسة والهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات يمكن أن يسبب السرطان في الحيوانات.

ففي العديد من التجارب طورت القوارض -التي تتغذى على نظام غذائي يحتوي على "الأمينات الحلقية غير المتجانسة"- أوراما في الثدي والقولون والكبد والجلد والرئة والبروستات وأعضاء أخرى.
سرطانات
كما طورت القوارض -التي تتغذى على "الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات"- سرطانات، بما في ذلك سرطان الدم وأورام الجهاز الهضمي والرئتين.

ومع ذلك، فإن جرعات "الأمينات الحلقية غير المتجانسة" و"الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات" المستخدمة في هذه الدراسات كانت عالية جدا، وتعادل آلاف المرات الجرعات التي قد يستهلكها الشخص في نظام غذائي عادي.

وتقول مؤسسة السرطان الأميركية إنه لم تثبت الدراسات السكانية ارتباطا قاطعا بين التعرض للأمينات الحلقية غير المتجانسة والهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات من اللحوم المطبوخة والسرطان لدى البشر.

وتتمثل إحدى الصعوبات في إجراء مثل هذه الدراسات في أنه قد يكون من الصعب تحديد المستوى الدقيق لتعرض "الأمينات الحلقية غير المتجانسة" و"الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات" التي يحصل عليها الشخص من اللحوم المطبوخة.

مع ذلك استخدمت العديد من الدراسات الوبائية استبيانات مفصلة لفحص استهلاك المشاركين للحوم وطرق الطهي، ووجدت بعض الدراسات أن الاستهلاك المرتفع للحوم المطبوخة جيدا أو المقلية أو المشوية كان مرتبطا بزيادة مخاطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم والبنكرياس وسرطان البروستات. ومع ذلك، لم تجد دراسات أخرى أي ارتباط بمخاطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم أو سرطان البروستات.

وتقول "المؤسسة الوطنية للسرطان"، إنه على الرغم من عدم وجود إرشادات محددة لاستهلاك "الأمينات الحلقية غير المتجانسة" و"الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات"، يمكن للأفراد تقليل تعرضهم للمواد المسرطنة، باستخدام عدة طرق للطهي:

تجنب تعرض اللحوم المباشر للهب مكشوف أو سطح معدني ساخن وتجنب أوقات الطهي الطويلة (خاصة في درجات الحرارة المرتفعة).
يمكن أن يؤدي استخدام فرن المايكرويف لطهي اللحوم قبل التعرض لدرجات حرارة عالية إلى تقليل تكوين "الأمينات الحلقية غير المتجانسة" بشكل كبير عن طريق تقليل الوقت الذي يجب أن يكون فيه اللحم ملامسا للحرارة العالية لإنهاء الطهي (أيضا يمكن سلق اللحوم ثم شويها، بحيث لا تحتاج للبقاء فترة طويلة فوق اللهب).
يمكن أن يؤدي التقليب المستمر للحم على مصدر حرارة مرتفع إلى تقليل تكوين "الأمينات الحلقية غير المتجانسة" بشكل كبير مقارنة بمجرد ترك اللحم على مصدر الحرارة دون تقليبه كثيرا.
إزالة الأجزاء المتفحمة من اللحم.
الامتناع عن استخدام المرق المتكون خلال شواء اللحوم.


a,hx hggpl ugn hgpwn>> Nlk Hl lsv'k? gg glk lsv'k? hggdg hgpwn>> schg ugn




a,hx hggpl ugn hgpwn>> Nlk Hl lsv'k? gg glk hggdg schg





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لل , لمن , مسرطن؟ , الليل , الحصى.. , سؤال , على


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:24 AM

اخر المواضيع

امنع كل المواقع الاباحية + الخبيثة والاختراقات من اجهزة البيت بضغطة زر @ وداعاً للأغاني والموسيقى👋 هذه افضل طريقة وبالذكاء الاصطناعي 🤖 ومجانية 💯 لحذف اي موسيقى من أي ملف @ سوفتوير جديد لجهاز كاسبر CASPER CR-1030 HD بتاريخ 23-9-2021 @ سوفتوير ستارسات SR-T15 EXTREME V112 بتاريخ 26-9-2021 @ سوفتوير ستارسات SR-9990 HD PLUS V2.94 بتاريخ 26-9-2021 @ سوفتوير ستارسات SR-9990 HD EXTREME V2.94 بتاريخ 26-9-2021 @ سوفتوير ستارسات SR-9990 HD V2.94 بتاريخ 26-9-2021 @ سوفتوير ستارسات SR-7060 V129 بتاريخ 26-9-2021 @ سوفتوير ستارسات SR-30000 HD V101 بتاريخ 26-9-2021 @ كورونا.. هل يمكن أخذ الجرعة المعززة من لقاح مختلف؟ @ ببساطة.. هذا هو السلاح الأقوى ضد كورونا في المدارس @ عصير أحمر يخفض مستوى السكر في الدم خلال 15 دقيقة فقط! @ تحذير من مشروب "صحي".. يزيد خطر الإصابة بالسرطان @ 5 نصائح لنظام غذائي صحي مفيد للقلب @ سوف تتفاجئ ان للصيام كل هذه الفوائد @ كتاب الدليل المنهجي لاعداد البحوث العلمية @ مقاومة الأنسولين يمكن أن تضاعف خطر الإصابة بالاكتئاب @ تحذير من مخاطر فرط كوليسترول الدم @ هكذا تسيطر على هرمون الجوع @ أسباب التخثرات الوريدية وطرق الوقاية منها @ رذاذ أنفي مملوء بهرمون الحب يساعد في محاربة البدانة @ سوفتوير اجهزة SPIDER بتاريخ 25-9-2021 @ سوفتوير جهاز StarLed S-2031 CA FUN بتاريخ 25-9-2021 @ سوفتوير جهاز StarLed S-2030 CA FUN بتاريخ 25-9-2021 @ سوفتوير جهاز StarLED S-2021 FUN بتاريخ 25-9-2021 @ +Canal تستحوذ على SPI International @ SMART AFLAM على Eutelsat 8 West B @ 8º West @ Amhara TV SD/HD على Eutelsat 8 West B @ 8° West @ بعد يومين.. "غوغل" تحكم بالإعدام على ملايين الهواتف @ أزمة شواحن" عالمية.. واقتراح بحل جذري @ إحصاءات مبشرة من الصحة العالمية.. تراجع ملموس لكورونا @ فوائده عديدة.. هذا الفيتامين يدعم صحة القلب ويقوي العظام @ عصير أحمر يخفض مستوى السكر في الدم خلال 15 دقيقة فقط @ هكذا يمكنك حماية جسمك من الالتهاب والعدوى @ تحذير من مشروب "صحي".. يزيد خطر الإصابة بالسرطان @ سوفتوير جديد لأجهزة STARSAT HD بتاريخ 25-9-2021 @ دراسة: مشروب أحمر يخفض مستويات السكر في الدم خلال 15 دقيقة من تناوله! @ تحذير من المشروبات الساخنة.. مضاعفات خطيرة @ جودة الهواء في المكتب تؤثر على القدرات الإدراكية للموظفين @ كيف نختار الزبادي المفيد فعلا؟ @ علاج جديد لأكثر أشكال سرطان العين شيوعاً.. نتائج مشجعة @ سوفتوير جهاز Gazal 2021 بتاريخ 24-9-2021 @ سوفتوير جهاز Gazal 2023 PRO بتاريخ 24-9-2021 @ سوفتوير جهاز Gazal 2022 PRO بتاريخ 24-9-2021 @ بعد آيفون 13.. أبل تطلق التحديث الجديد ب"مزايا خرافية" @ غوغل" تخطط لضربة قوية تستهدف "سامسونغ" و"هواوي @ العسل والسكر.. ما الفرق بينهما؟ @ أعراض فيروس نيباه.. هل حظرت مصر استيراد اللحوم من ولاية كيرالا الهندية بسببه؟ @ حتى لو لم يصبن به.. الحوامل يعانين من كورونا @ نتائج مشجعة لعلاج جديد لأكثر أشكال سرطان العين شيوعا @



Powered by vBulletin® Copyright ©2021, Trans. By Soft
Adsense Management by Losha
جميع الحقوق محفوظة ل منتدى افريقيا سات
This Forum used Arshfny Mod by islam servant