منتدى افريقيا سات

واحة الالعباب ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا
ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا
ضع اعلانك هنا
شركة سيسان الدولية لاستيراد المولدات الكهربائية ومستلزماتها
شركة أفريقيا سات للإلكترونيات لبيع وصيانة الأجهزة الإلكترونية - ليبيا - قصر بن غشير 0913031337 - 0923031337



ندعوكم للأعجاب بصفحة " شركة أفريقيا سات للإلكترونيات - قصر بن غشير " على الفيس بوك عبر الرابط التالي https://www.facebook.com/afriqasat.ly

الضاوي سات

العودة   منتدى افريقيا سات > ´°•. القسم الثقافي .•°` > • المنتدى الإسلامي ∫

• المنتدى الإسلامي ∫ كلمات عطره بذكر الله ع لي نهج السنه و الجماعه ..

يوم عرفة

يوم عرفة هو يوم التاسع من شهر ذي الحجة، ويعد من أفضل الأيام عند المسلمين إذ أنه أحد أيام العشر من ذي الحجة. فيه يقف الحُجّاج على جبل عرفة حيث

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 19-07-2021, 03:12 PM

zxc غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 55032
 تاريخ التسجيل : Feb 2015
 فترة الأقامة : 2354 يوم
 أخر زيارة : اليوم (03:19 PM)
 المشاركات : 78,786 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي يوم عرفة





يوم عرفة هو يوم التاسع من شهر ذي الحجة، ويعد من أفضل الأيام عند المسلمين إذ أنه أحد أيام العشر من ذي الحجة. فيه يقف الحُجّاج على جبل عرفة حيث أن الوقوف بعرفة يعد أهم أركان الحج، ويقع جبل عرفة شرق مكة على الطريق الرابط بينها وبين الطائف بحوالي 22 كم، وعلى بعد 10 كيلومترات من مشعر منى و6 كيلو مترات من مزدلفة، وهو المشعر الوحيد الذي يقع خارج حدود الحرم.

مع شروق شمس يوم التاسع من ذي الحجة يخرج الحاج من منى متوجهاً إلى عرفة للوقوف بها، والوقوف بعرفة يتحقق بوجود الحاج في أي جزء من أجزاء عرفة، سواء كان واقفاً أو راكباً أو مضطجعاً، لكن إذا لم يقف الحاج داخل حدود عرفة المحددة في هذا اليوم فقد فسد حَجُّه، يعد الوقوف بعرفة أهم ركن من أركان الحج وذلك لقول النبي محمد: «الحج عرفة فمن جاء قبل صلاة الفجر من ليلة جمع فقد تم حجه». وقد وردت بعض الأحاديث النبوية التي تتحدث عن فضل هذا اليوم منها: ما رواه أبو هريرة عن النبي محمد أنه قال: «إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء، فيقول لهم: انظروا إلى عبادي جاءوني شعثاً غبراً»، وما روته عائشة عن النبي محمد أنه قال: «ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبيداً من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو يتجلى، ثم يباهي بهم الملائكة فيقول: ما أراد هؤلاء؟ اشهدوا ملائكتي أني قد غفرت لهم».

وقت الوقوف بعرفة هو من زوال شمس يوم عرفة إلى طلوع فجر اليوم التالي الذي هو أول أيام عيد الأضحى، ويصلي الحاج في عرفة صلاتي الظهر والعصر جمع تقديم بأذان واحد وإقامتين، ويستحب للحاج في يوم عرفة أن يكثر من الدعاء والتلبية وذلك لقول النبي محمد: «خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير»، يبقى الحجاج في عرفة حتى غروب الشمس، فإذا غربت الشمس ينفر الحجاج من عرفة إلى مزدلفة للمبيت بها، ويصلي بها الحاج صلاتي المغرب والعشاء جمع تأخير؛ بمعنى أن يؤخر صلاة المغرب حتى دخول وقت العشاء، ويستحب للحاج الإكثار من الدعاء والأذكار، ويجمع الحاج الحصى، ثم يقضي ليلته في مزدلفة حتى يصلي الفجر، بعد ذلك يتوجه الحاج إلى منى لرمي جمرة العقبة الكبرى.


d,l uvtm p,g yvtm




d,l uvtm p,g yvtm





رد مع اقتباس
قديم 19-07-2021, 03:14 PM   #2



الصورة الرمزية zxc
zxc غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 55032
 تاريخ التسجيل :  Feb 2015
 أخر زيارة : اليوم (03:19 PM)
 المشاركات : 78,786 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد : يوم عرفة



التسمية
يوم عرفة هو يوم الوقوف على جبل عرفة أو عرفات في التاسع من شهر ذي الحجة. قال النيسابوري: «عرفات جمع عرفة»، وقال الطبرسي: «عرفات: اسمٌ للبقعة المعروفة التي يجب الوقوف بها، ويوم عرفة يوم الوقوف بها». هناك عدة أقوال لتسمية عرفة بهذا الاسم، فقد قيل بأنها سميت بذلك لأن آدم عرف حواء فيها، وقيل لأن جبريل عرَّف إبراهيم فيها المناسك، وقيل لتعارف الناس فيها، وقيل بأن الكلمة مأخوذة من العَرْف وهو الطيب؛ كونها مُقدَّسة. إلا أن الروايتين الأكثر تأكيداً هما؛ أن أبو البشر آدم التقى مع حواء وتعارفا بعد خروجهما من الجنة في هذا المكان ولهذا سمي بعرفة، والثانية أن جبريل طاف بالنبي إبراهيم فكان يريه مشاهد ومناسك الحج فيقول له: "أعرفت أعرفت؟" فيقول إبراهيم: "عرفت عرفت" ولهذا سميت عرفة.

ذكر الإمام القرطبي في التفسير وغيره:

«وقالوا في تسمية عرفة بهذا الاسم لأن الناس يتعارفون فيه، وقيل لأن جبريل عليه السلام طاف بإبراهيم فكان يريه المشاهد فيقول له: أعرفت أعرفت؟ فيقول إبراهيم عرفت عرفت. وقيل لأن آدم عليه السلام لما أهبط من الجنة هو وحواء التقيا في ذلك المكان فعرفها وعرفته.


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
حول , غرفة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:33 PM

اخر المواضيع

لأول مرة.. علماء فلك يرصدون "مفاجأة" خلف ثقب أسود عملاق @ دراسة تحسم جدل فعالية عقار "الجرب والطفيليات" مع كورونا @ أمل لمرضى باركنسون.. مركب موجود في الفاكهة يحمي الدماغ @ خلال فصل الصيف.. تخلص من الكرش في 3 أسابيع فقط @ عبر الاستنشاق.. أول علاج محتمل لكورونا والإنفلونزا @ عادات يومية تؤدي إلى نوبات قلبية @ ما مدى نجاعة لقاحات كوفيد-19 ضد متحور دلتا؟ @ أسباب الإسهال لدى الأطفال @ مزايا وعيوب القيلولة لدى الأطفال @ الضحك .. فوائد جمّة للنفس والجسد @ مخاطر سقوط الطفل على رأسه @ إسرائيل.. ولادة طفلة وبداخل بطنها جنين @ مباريات الخميس 29/07/2021 والقنوات الناقلة لها على جميع الاقمار الصناعية @ عندي مشكلة في جهاز star track s4000 super @ كثرة الزلازل وارتجاف الأرض من علامات الساعة @ ظهور قناة Sport TV6 HD على قمر هيسبسات 28/7/2021 @ اهم تحديثات الاقمار الصناعية الاربعاء28/07/2021 @ اهم تحديثات الاقمار الصناعية الثلاثاء 27/07/2021 @ مباريات الاربعاء 28/07/2021 والقنوات الناقلة لها على جميع الاقمار @ بعد إلغاء القيود.. بريطانيا تسجل رقم وفيات مرتفعاً بكورونا @ رغم التعافي.. هذه آثار كورونا على مستوى الذكاء! @ ألم تمل كورونا وأخباره؟ إليك آخر تفاصيل المتحور الجديد @ كيف تحافظ على سلامة البصر؟ @ احذر الوقوف لوقت طويل.. دراسة علمية تثبت أنه خطير على صحة القلب @ مخاطر خفية للمشروبات الغازية @ منها البصل والشمندر.. 5 أطعمة يستحسن تناولها نيئة @ منظمة الصحة العالمية تنتقد السجائر الإلكترونية في تقريرها لوباء التبغ لعام 2021 @ إنفوجراف.. اليوم العالمي لالتهاب الكبد‎‎ @ علماء يتوصلون لمُركبات يمكنها القضاء على خلايا سرطان الكبد والثدي @ تقنية جديدة تمنح الأمل في وقف نمو أورام الكبد @ "الصحة العالمية" تدعو الحكومات لزيادة حملات فحص "التهاب الكبد" @ طلب مساعدة من المشفرين او الفنيين @ سوفتوير ميديا ستار ms-4030 4k بتاريخ 27-7-2021 @ ما هو تقرح أصابع القدمين الناجم عن كورونا وكيف تعالجه؟ @ الأمهات البدينات قد يعرضن أطفالهن لمشاكل الصحة العقلية عندما يكبرون @ خوذة مغناطيسية تنجح في تقليص حجم ورم قاتل @ الأمم المتحدة: الجفاف يهدد نصف مليون طفل في مدغشقر بسوء التغذية @ غرسة تشبه الجص اللاصق تساعد على إصلاح العظام المكسورة @ tiger t800+ @ اهم تحديثات الاقمار الصناعية الاثنين 26/07/2021 @ مباريات الثلاثاء 27/07/2021 والقنوات الناقلة لها على جميع الاقمار @ مباريات الاثنين 26/07/2021 والقنوات الناقلة لها على جميع الاقمار @ خبيرة بريطانية: تحورات كثيرة في سلالة دلتا.. ونتأهب للمزيد @ تحذير.. نقص هذا الفيتامين ينذر بمشاكل صحية خطيرة! @ جرعة من أسترازينيكا وأخرى من فايزر ترفعان مستوى المناعة @ 5 أشياء مفيدة لصحتك تفعلها قبل الفطور @ كيف تنجو بنفسك من عالم مكتئب @ هل الفحوصات الجينية قبل الحمل علامة على إنجاب طفل سليم؟ @ دراسة لجامعة أكسفورد تحدد مؤشراً جديداً للإصابة بالخرف @ لعبة أفعوانية افتراضية تساعد العلماء على دراسة الصداع النصفي @



Powered by vBulletin® Copyright ©2021, Trans. By Soft
Adsense Management by Losha
جميع الحقوق محفوظة ل منتدى افريقيا سات
This Forum used Arshfny Mod by islam servant