منتدى افريقيا سات

واحة الالعباب ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا
ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا
ضع اعلانك هنا
مكتبة الضاوى للكتب الالكترونية

لكل ناجح الف تقليد ..... وتقليد الشكل سهل ... أما المضمون فمن المستحيل تقليده < AFRIQA SAT >


العودة   منتدى افريقيا سات > ´°•. القسم الثقافي .•°` > • المنتدى الإسلامي ∫

• المنتدى الإسلامي ∫ كلمات عطره بذكر الله ع لي نهج السنه و الجماعه ..

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 01-06-2019, 09:27 PM
zxc غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 55032
 تاريخ التسجيل : Feb 2015
 فترة الأقامة : 1701 يوم
 المشاركات : 55,362 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي الأعمال التي ثوابها يعدل الجهاد في سبيل الله




الأعمال المقصودة هي :

1-السعي على خدمة الأرملة والمسكين:

روى أبو هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله أو القائم الليل الصائم النهار ".

هناك صنف من الناس قد يتمنى أن يجاهد في سبيل الله، وأن يجود بنفسه وماله لينال الدرجات العليا في الجنة؛ ولكن في نفس الوقت قد تتسنى لهذا الصنف فرصة عمل أيسر من الجهاد وله نفس ثوابه، فيتقاعس عن ذلك، مما يدل على جهله أو عدم صدقه في طلب الجهاد.

كثير ما تسنح للواحد منا فرصة خدمة أرملة فنتشاغل عن ذلك، ولو استحضرنا ثواب المجاهدين ومالهم من درجات عالية في جنات النعيم لما بدر منا ذلك.

إن الواحد منا لا يخلو من وجود قريبة له كبيرة في السن قد مات عنها زوجها سواء كانت خالة أو عمة أو جدة، وكثيرا ما يطلبن منّا أو من غيرنا خدمة؛ كإيصالها بالسيارة أو قضاء حاجة لها، فيتهرب الواحد منّا كأنه لم يسمع توسلها، أو يدّعي كثرة الأشغال ويتأفف ويتثاقل ذلك الأمر، ويبخل أن يجود من وقته لخدمتها وهو بالأمس كان يتمنى أن يجود بحياته كلها ليكتب عند الله مجاهدا!

لا شك أن هذا تناقضا وحرمانا من أجر عظيم بجهد يسير، وتفريطا بدرجة من درجات المجاهدين العالية في الجنة لا ينبغي للفطن التفريط فيها.

2-العمل الصالح في عشر ذي الحجة:

روى ابن عباس -رضي الله عنهما- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر فقالوا يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله فقال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله ولم يرجع من ذلك بشيء ".

3-عدم تأخير الصلاة عن وقتها أو أول وقتها:

ومن الأعمال الأخرى التي لها ثواب الجهاد في سبيل الله ما رواه عبد الله ابن مسعود رضي الله عنه قال: سألت النبي صلى الله عليه وسلم أي العمل أحب إلى الله عز وجل؟ قال : " الصلاة على وقتها " قلت : ثم أي ؟ قال : " ثم بر الوالدين " قلت : ثم أي ؟ قال : " ثم الجهاد في سبيل الله ".

4-بر الوالدين:

ورد ذلك في الحديث المذكور في الفقرة السابقة، ولما رواه أبو هريرة رضي الله عنه قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم يستأذنه في الجهاد فقال : " أحي والداك ؟ " قال: نعم. قال: " ففيهما فجاهد ".
إن بر الوالدين من أكثر الأعمال المقربة إلى الله عز وجل، فهو كفارة الكبائر!

جاء رجل إلى ابن عباس رضي الله عنها فقال: إني خطبت امرأة فأبت أن تنكحني، وخطبها غيري فأحبت أن تنكحه، فغرت عليها فقتلتها، فهل لي من توبة؟ قال: أُمك حيَّة؟ قال: لا، قال تب إلى الله عز وجل وتقرب إليه ما استطعت. [قال عطاء بن يسار] فذهبت فسألت ابن عباس: لم سألته عن حياة أمه؟ فقال: إني لا أعلم عملا أقرب إلى الله عز وجل من بر الوالدة.

فهل تعلم عملا أقرب إلى الله عز وجل من ذلك؟

قال المناوي -رحمه الله تعالى-: قد ثبت في الشريعة في حرمة الوالدين ووجوب برّهما والقيام بحقهما ولزوم مرضاتهما ما صيره في حيز التواتر، وسئل المحابسي عن برّهما أيجب فقال : ما يزيد أمرهما على أمر اللّه، ومنه واجب ومندوب فإذا تقابل أمرهما وأمر اللّه فأمر اللّه أوجب .

وقال الإمام الرازي: أجمع أكثر العلماء على أنه يجب تعظيم الوالدين والإحسان إليهما إحساناً غير مقيد بكونهما مؤمنين لقوله تعالى{وبالوالدين إحسانا} أه.
إن الواحد منا لا يعرف قيمة بر الوالدين إلا إذا أصبح أبا،ً فتراه يطلب من أبنائه طاعته وبره وينسى دوره تجاه أبيه وأمه .

جاء رجل فسأل أحد العلماء متى أزور والدي؟ فقال له: ضع نفسك مكانهما فكم مرة تود رؤية أبنائك؟

5-العمل على الصدقة:

ومن الأعمال الأخرى التي لها ثواب الجهاد في سبيل الله، العمل في جمع الزكاة من الأغنياء وتوزيعها على المحتاجين، فقد روى رافع بن خديج رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " العامل على الصدقة بالحق كالغازي في سبيل الله حتى يرجع إلى بيته ".

فبادر بالمشاركة في هذا العمل بنية خالصة وعمل صواب، وهنيئا للقائمين على الجمعيات الخيرية والمتعاونين معهم.

6-التكسب لإعفاف النفس ولإعالة العيال ولبر الوالدين:

ومن الأعمال الأخرى التي لها ثواب الجهاد في سبيل الله العمل والسعي من أجل إعفاف النفس وإعالة العيال والوالدين. فقد روى كعب بن عجرة رضي الله عنه قال: مر على النبي صلى الله عليه وسلم رجل فرأى أصحابه من جَلَده ونشاطه ما أعجبهم فقالوا : يا رسول اللّه لو كان هذا في سبيل اللّه؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن كان خرج يسعى على ولده صغارا فهو في سبيل الله، وإن كان خرج يسعى على أبوين شيخين كبيرين فهو في سبيل الله، وإن كان خرج يسعى على نفسه يعفها فهو في سبيل الله، وإن كان خرج يسعى رياء ومفاخرة فهو في سبيل الشيطان ".

7-طلب العلم أو تعليمه في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم:

ومن الأعمال الأخرى التي لها ثواب الجهاد في سبيل الله:

طلب العلم أو تعليمه في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم ، فقد روى أبو هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من جاء مسجدي هذا لم يأته إلا لخير يتعلّمُه أو يُعلّمه فهو في منزلة المجاهد في سبيل الله، ومن جاءه لغير ذلك فهو بمنزلة الرجل ينظر إلى متاع غيره ".

8-الحج والعمرة:

روت أم معقل رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن الحج والعمرة لمن سبيل الله وإن عمرة في رمضان تعدل حجة ".

كما جاء عن الشفاء رضي الله عنها أنها قالت: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : أريد الجهاد في سبيل الله. فقال: " ألا أدلك على جهاد لا شوكة فيه؟ حج البيت ".

وروى الحسين بن علي رضي الله عنهما أن رجلا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال :إني جبان وإني ضعيف، فقال: "هلّم إلى جهاد لا شوكة فيه: الحج".

فاحرص على الحج والعمرة، وبادر بالصلاة في الحرم لتحظى بصلوات مضاعفة.

9-انتظار الصلاة بعد الصلاة:

لما رواه أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع الدرجات ؟ قالوا بلى يا رسول الله ، قال : إسباغ الوضوء على المكاره، وكثرة الخطا إلى المساجد، وانتظار الصلاة بعد الصلاة فذلكم الرباط، فذلكم الرباط، فذلكم الرباط ".

وروى أبو هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " منتظر الصلاة بعد الصلاة ، كفارس اشتد به فرسه في سبيل الله على كشحه، تصلي عليه ملائكة الله ما لم يحدث أو يقو ، وهو في الرباط الأكبر".

والكشح: الخصر، والمراد على جوعه يعني أن هذا المجاهد لازم الركوب على الفرس وجاهد وجالد وأبدع مع دقيق بنية الحصان وخفته.

10-التمسك بالسنة زمن الفتن:

فقد روى عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن من ورائكم زمان صبر للمتمسك فيه أجر خمسين شهيدا ".

11-قول الحق عند سلطان جائر:

روى جابر بن عبد الله رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب ، ورجل قام إلى إمام جائر فأمره ونهاه ، فقتله ".
12-المصائب التي ترفع أصحابها إلى منازل الشهداء:

لقد امتن الله تعالى على عباده المؤمنين أن جعل المصائب والأسقام التي تصيبهم كفارة لذنوبهم ورفعة لدرجاتهم إذا صبروا عليها، وجعل بعضها يرفع صاحبه إلى منزلة الشهداء، ولا يعني هذا أن يتمناها المؤمن؛ وإنما يسأل الله العافية.

وأهم المصائب التي صح الخبر عنها بأنها ترفع أصحابها إلى منزلة الشهداء ما يلي:

1-الموت بالطاعون:

روى جابر بن عبد الله رضي الله عنه أن رسول الله ص قال : " الفار من الطاعون كالفار من الزحف و من صبر فيه كان له أجر شهيد.

2-الموت دفاعا عن المال:

روى عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من قتل دون ماله فهو شهيد " ، وفي رواية قال : " من أريد ماله بغير حق فقاتل فقتل فهو شهيد ".

3-الموت دفاعا عن النفس والدين والأهل:

روى سعيد بن زيد رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من قتل دون ماله فهو شهيد ، ومن قتل دون دمه فهو شهيد ، ومن قتل دون دينه فهو شهيد ، ومن قتل دون أهله فهو شهيد ".

4-الموت من ذات الجنب:

روى عقبة بن عامر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " الميت من ذات الجنب شهيد ". وذات الجنب: دُمَّل أو قرحة تعرض في جوف الإنسان، تنفجر إلى داخل فيموت صاحبها، وقد تنفجر إلى خارج.

5-المائد في البحر والموت غرقا:

روت أم حرام رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " المائد في البحر ، الذي يصيبه القيء له أجر شهيد، والغرق له أجر شهيدين ".

والمائد هو الذي يدور رأسه من ريح البحر واضطراب السفينة بالأمواج . قال علي القاري -رحمه الله تعالى-: يعني من ركب البحر وأصابه دوران، فله أجر شهيد إن ركبه لطاعة كالغزو والحج وتحصيل العلم أو للتجارة، إن لم يكن له طريق سواه أه.

وروى راشد بن حبيش رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " القتل في سبيل الله شهادة، والطاعون شهادة، والغرق شهادة، والبطن شهادة، والحرق شهادة، والسيل، والنفساء يجرها ولدها بسررها إلى الجنة . والسيل هو المطر الغزير الذي يسيل على الأرض ويجري، والمراد الذي يغرق في ماء السيل، كما قال الساعاتي في الفتح الرباني.

6-المبطون وصاحب الهدم:

روى أبو هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " الشهداء خمسة : المطعون ، والمبطون ، والغرق ، وصاحب الهدم ، والشهيد في سبيل الله ".

7-المحروق والمرأة الحامل والنفساء:

روى جابر بن عتيك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " الشهادة سبع سوى القتل في سبيل الله : المقتول في سبيل الله شهيد ، والمطعون شهيد ، والغريق شهيد ، وصاحب ذات الجنب شهيد ، والمبطون شهيد ، وصاحب الحريق شهيد ، والذي يموت تحت الهدم شهيد ، والمرأة تموت بجمع شهيدة.

والمبطون هو الذي يشكو بطنه، و‌‌المرأة تموت بجمع أي تموت وولدها في بطنها، وقيل هي المرأة البكر، وقد جاء حديث آخر بأن المرأة إذا ماتت بعد الولادة وأثناء النفاس فهي شهيدة بإذن الله، حيث روى عبد الله بن بسر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " القتيل في سبيل الله شهيد والمبطون شهيد والمطعون شهيد والغريق شهيد والنفساء شهيدة ".

8-الموت بمرض السِّل:

روى عبادة بن الصامت رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " السِّلُ شهادة ". والسِّلُ مرض يصيب الرئة.


hgHulhg hgjd e,hfih du]g hg[ih] td sfdg hggi hggi hgjd hg[ih] e,hfih du]g sfdg




 توقيع : zxc


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الأعمال , الله , التي , الجهاد , ثوابها , يعدل , سبيل , في


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:37 PM

converter url html by fahad7


اخر المواضيع

لدي جهاز نوكيا 701نسيت الباسورد ماهو الحل @ للمبتدئين شرح فك وتركيب ايسي كنترول تلفزيون @ جهاز starsat sr-x7300 usb مررت له ملف خاطئ بusb فبقي متوقف على الامباء الحمراء @ مباريات يوم الاربعاء 16 أكتوبر 2019 والقنوات الناقله لها @ اسطوانة الانقاد من كاسبر Kaspersky Rescue Disk 18.0.11.0 data 2019.10.13 بتاريخ 13-10-2019 @ برنامج الحماية من الفيروسات 360 Total Security 10.6.0.1223 Premium بتاريخ 14-10-2019 @ برنامج phpMyAdmin 4.9.1/ 5.1.0 Snapshot 2019-10-14 لإدارة قواعد البيانات MySQL بتاريخ 14-10-2019 @ اصدار جديد لبرنامج دروب بوكس Dropbox 83.3.146 Beta/ Dropbox 82.4.156 Stable بتاريخ 14-10-2019 @ اصدار جديد لمتصفح Firefox 71 Developer Edition Beta 1 (Quantum) بتاريخ 15-10-2019 @ سوفتوير جيون GN-DVB-4040 HD ILIMIT بتاريخ 15-10-2019 @ سوفتوير VISION SAT SPACE HD بتاريخ 15-10-2019 @ سوفتوير Visionsat Studio 3 HD بتاريخ 15-10-2019 @ سوفتوير TIGER* Z280 PRO اصدار V25.41 بتاريخ 15-10-2019 @ سوفتوير TIGER* Z180 PRO اصدار V25.41 بتاريخ 15-10-2019 @ سوفتوير TIGER* Z99 High Class اصدار V25.41 بتاريخ 15-10-2019 @ سوفتوير TIGER* Z99 PRO اصدار V25.41 بتاريخ 15-10-2019 @ سوفتوير TIGER* Z98 PRO اصدار V25.41 بتاريخ 15-10-2019 @ سوفتوير TIGER* Z98 PRO اصدار V25.41 بتاريخ 15-10-2019 @ سوفتوير +TIGER* Z280 اصدار V25.41 بتاريخ 15-10-2019 @ سوفتوير +TIGER* Z500 اصدار V25.41 بتاريخ 15-10-2019 @ سوفتوير +TIGER* Z400&Z380+z400 اصدار V25.41 بتاريخ 15-10-2019 @ سوفتوير TIGER* Z400 PRO اصدار V25.41 بتاريخ 15-10-2019 @ مباريات يوم الاربعاء 16 أكتوبر 2019 والقنوات الناقله لها @ صوت رضيعة من تحت الأرض.. حفر القبر فتلقى "مفاجأة مرعبة" @ في واقعة نادرة.. امرأتان تفوزان مناصفة بجائزة "بوكر" الأدبية @ أخرجوني من هنا".. ميت "خفيف الظل" يضحك مشيعيه بنداء من قبره @ موسكو: الهجوم التركي غير مقبول.. ونتوسط بين دمشق والأكراد @ مقتل جندي تركي وإصابة آخرين في محيط منبج السورية @ أكثر من 275 ألف نازح بسبب الهجوم التركي في سوريا @ رونالدو رغم الهدف ال700: أشعر بالمرارة @ رغم الإنجاز الخارق.. 5 أساطير سبقوا رونالدو ل"نادي ال700" @ صلاح وأليسون والإصابات.. الموقف النهائي قبل موقعة الأحد @ خبير تقني يكشف مواصفات وسعر آيفون "إس إي 2" @ المشروب المحرم" على الحوامل.. حتى القليل منه خطر على الأجنة @ سوء التغذية.. مشكلة مستشرية و"عبء ثلاثي الأبعاد" @ منها مكافحة تصلب الشرايين والسرطان.. 5 فوائد للطماطم @ لماذا يحتاج الإنسان إلى النوم؟ @ لماذا تعتبر السمنة خطيرة جدا؟ @ بديل ريموتSTAR SEA 2200X-3300X @ ملف قنوات STAR SEE SX-7080 @ "الجلد المحمص".. مرض قاتل يسببه الحاسوب الآلي! @ فوائد صحيّة للغناء.. تعرّفوا إليها! @ نصف ثمرة من هذه الفاكهة قبل كل وجبة.. ستخفف وزنك سنويا @ 4 نباتات طبية لتخفيف عسر الهضم.. أهمها القرفة @ الفشل الكلوي أعراضه طفح جلدي وعلاجه الزرع أو الغسيل @ ملف قنوات بن سبورت1000S @ سوفتوير CAMEL CM-2017 ZWARA و CAMEL CM-2019 ZWARA بتاريخ 31-7-2019 @ سوفتوير ICONE I130 بتاريخ 29-9-2019 @ تقرير دولي يحذر من تنامي ظاهرة تلف الأغذية @ الجوكر الحقيقي".. القصة المأساوية للبطل @



Powered by vBulletin® Copyright ©2019, Trans. By Soft
Adsense Management by Losha

HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظة ل منتدى افريقيا سات
This Forum used Arshfny Mod by islam servant
  • واحة الالعاب
  • منتدى حرب التتار