عرض كامل الموضوع : دراسة: ضربات الرأس في كرة القدم تضعف الذاكرة


المسلاتي
16-08-2014, 05:10 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
http://al3loom.com/wp-content/uploads/2013/06/Sports-hurt-head-and-brain.jpg
كشفت دراسة أمريكية حديثة نشرت نتائجها صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن الضربات الرأسية بكرة القدم تؤثر على سلامة الدماغ وقد تؤدي إلى ضعف الذاكرة في المستقبل، مشيرة إلى أن لاعبي كرة القدم الذين يصدون أو يتلقون كرة القدم برؤوسهم بشكل متكرر عرضة للإصابة بأضرار في الدماغ شبيهة بتلك التي تصيب الدماغ جراء رضوض ناجمة عن تلقي ضربات أو وقوع أشياء على الرأس، بل وربما تؤدي لاضطرابات في المخ وربما فقدان الذاكرة.

الباحثون الأمريكيون توصلوا لهذه النتيجة عبر تقنية حديثة للرنين المغناطيسي يمكنها معرفة التغيرات الدقيقة جداً في المادة البيضاء بالدماغ، والتي تتألف من مليارات الألياف العصبية.

الدراسة شملت أدمغة 37 لاعب كرة قدم من الهواة، وأكدت على أن "الرأسيات" قد تلحق ضرراً كبيراً بالدماغ.

وصرح رئيس فريق الباحثين، مايكل ليبتون، الأستاذ في كلية ألبرت أينتشتاين للطب في نيويورك، بأنه تم اختيار لاعبي كرة القدم في هذه الدراسة نظراً لشعبيتها في العالم.

الدراسة شملت لاعبين مارسوا هذه الرياضة على مدى 22 سنة، وبمعدل ممارسة 11 شهراً في السنة الأخيرة، وأظهرت أن كل اللاعبين تقريباً لحقت بهم أضراراً في الدماغ واختلال في المادة البيضاء.

وأضافت الدراسة أن اللاعبين الذين يضربون الكرة برؤوسهم بمعدل 885 إلى 1550 مرة في السنة أظهروا انخفاضاً واضحاً في ثلاث مناطق من المادة البيضاء في الدماغ، وأن اللاعبين الذي يضربون أكثر من 1800 رأسية في السنة أكثر عرضة للإصابة في الدماغ.

كما أشارت الدراسة إلى أن بعض المدارس في الولايات المتحدة حظرت بالفعل الأطفال من توجيه الكرة بالرأس خلال المباريات.

Adsense Management by Losha