منتدى افريقيا سات

العودة   منتدى افريقيا سات > ´°•. القسم الثقافي .•°` > • المنتدى الإسلامي ∫

• المنتدى الإسلامي ∫ كـلمات عطره بذكر الله ع ـلي نهج السنه و الجماعه ..

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-27-2016, 07:08 AM
ابو ساره غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Nov 2015
المشاركات: 351
Icon41 أثر النظافة في سلامة الفرد والمجتمع






أثر النظافة في سلامة الفرد والمجتمع

عباد الله: إن من ينظر إلى مظاهر النظافة كما في عنصرنا الثاني يجد أن الإسلام شرعها من أجل سلامة الفرد والمجتمع من الأمراض والأوبئة؛ فحينما حث على نظافة وطهارة البدن والثياب والأسنان والمكان؛ فإنما من أجل السلامة من الأمراض والأوبئة التي تنتشر عن طريق القاذورات والقمامات؛ وفي تغطية الآنية حفظٌ للطعام والشراب من سقوط الحشرات المُؤذية التي تُولِّد جراثيم المرض، وهذا كله من باب الوقاية والتحفُّظ من الأمراض وأسبابها.

وفي مجال الرخص في العبادات يُبيح للمسافر أن يفطر في رمضان؛ حتى لا تجتمع مشقَّة السفر مع مجهود الصوم، فتَضعُف القوة، وتُفقَد المناعة، وكذلك يُبيح للمريض أن يُفطر؛ حتى لا يزداد مرضه بالصوم وعدم الغذاء، ويُبيح لمن خاف المرض، وتأخُّرَ البُرءِ باستعمال الماء في الوضوء أو الغسل – أن يتَيَمَّم، وهذا كله من قَبيل الوقاية عما يُؤذي، ومن هذا القبيل تحريم الخمر والخنزير، والإسراف في الأكل والشرب، وما إلى ذلك من كل ما يَضرُّ ويؤذي.

وأباح للمُحرم إذا طرأ عليه مرضٌ، أو وجد برأسه أذًى – أن يَحلق رأسه، ويُزيل شَعثه مع تمام إحرامه، فتَزول الأبخرة المُؤذية، وهذا من قبيل استفراغ المواد الفاسدة، وفي الحيض عند النساء جاء اعتزالهن من أجل الأذى:{وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ } [البقرة: 222].

فقد قرَّرت الآية أن دمَ الحيض أذًى ضارٌّ، وهكذا قرَّر الأطباء، قالوا: إن وقت الحيض أنسبُ وقتٍ لانتشار العدوى في الجهاز التناسلي، بسبب ما يُحدثه من الالتهابات التي من طبيعتها تقوية الجراثيم المرضية وإكثارها، وأن دم الحيض يُضعف درجة الحموضة التي تُقاوم الجراثيم، وأن الالتهاب الذي يُحدثه الحيض يقتل الحياة في مادة التناسُل؛ إذ لا تجد وقت الحيض مكانًا صالحًا للاستقرار فيه.

أيها المسلمون: إن طهارة ديننا وحثه على النظافة ودعوته إليها في كل شئون الحياة كان سبباً في إسلام الكثير من الغربيين؛ وإليكم هذه القصة والتي أسلم بسببها طبيب ألماني؛ حيث كان يقتنى كلباً وخصص له خادماً وطعاماً وغرفة ؛ فنصحه أحد المسلمين وبين له الطرق الوقائية في التعامل مع الكلاب ثم ذكر له حديث النبي صلى الله عليه وسلم إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم فليغسله سبع مرات.

وبطبيعة عمله في مجال الطب قال: ولماذا العدد سبع مرات؟!! ولماذا إحداهن بالتراب ؟!! فجاء بأدوات التعقيم الطبية وقام بغليان الماء إلى درجة شديدة؛ وغسل الإناء غسلاً جيداً ثم نظر بالميكروسكوب فوجد الميكروبات تلعق في الإناء؛ ثم قام بإعادة غسله سبع مرات ؛ ثم نظر بالميكروسكوب فوجد الميكروبات تلعق في الإناء مرة أخرى؛ فقال: لم يبق إلا تجربة محمد ؛ فقام بغسله سبع مرات أدخل في إحداهن التراب ؛ ثم نظر بالميكروسكوب فلم يجد شيئاً فقال على الفور: أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله .

أحبتي في الله: إن عدم النظافة في حياة المسلم يترتب عليه الإصابةُ ببعض الأمراض سواء كان عدم النظافة في مآكل البيت أو في بعض المطاعم التي لا تلتزم بالضوابط المطلوبة فيما تقدمه للناس من أطعمة فيترتب على ذلك الأمراض والأوبئة ومشاكل صحية ، وكم سمعنا عن بعض الأوبئة التي أصابت بعض الدول وترتب عليها وفاة الكثير من الناس بسبب إهمال المطاعم وعدم التقيد بالشروط الصحية الضرورية.

أيها المسلمون: إن للنظافة دوراً بالغ الأهمية في حفظ المجتمع من كثير من الأمراض والشرور، وفي بلادنا تسعى الدولة جاهدة إلى المحافظة على سلامة البيئة ونظافتها انطلاقاً من هدي الإسلام الذي هو النظام الكامل الشامل لمناحي الحياة.

عباد الله: إننا نبتغي مجتمعاً طاهراً نظيفاً نقياً ظاهراً وباطناً ؛ خالياً من الأمراض والأوبئة؛ تسوده علاقات الود والمحبة والتراحم والتواصل؛ حتى نعيش في سعادة وهناء؛ وأمن وأمان؛ وسلامة واستقرار !! اللهم جمِّل بواطننا بالإخلاص والتقوى؛ وظواهرنا بالطهر والنقاء.

__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 07-27-2016, 06:00 PM
الصورة الرمزية جود الحياة
جود الحياة غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Aug 2013
الدولة: في قلب حنون
المشاركات: 8,603
افتراضي رد: أثر النظافة في سلامة الفرد والمجتمع

بارك الله فيك
__________________
" إذا علمت رجلاً فقد علمت فرداً ،
وإذا علمت امرأةً فقد علمت جيلاً "

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 08-27-2016, 09:35 PM
Almajbry غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Aug 2016
المشاركات: 28
افتراضي رد: أثر النظافة في سلامة الفرد والمجتمع

شكراً جزيلاً لك على مجهودك
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أثر , الفرح , النظافة , سلامة , في , والمجتمع


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:21 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2016, Trans. By Soft
جميع الحقوق محفوظة لــ منتدى افريقيا سات