منتدى افريقيا سات

تلميح الصورة

تنويه : الى جميع الاعضاء الرجاء منكم عدم مراسلة الادارة عبر الخاص بخصوص مشاكل الرسيفرات والسوفتويرات وضع مشكلتك في القسم المناسب


عودة   منتدى افريقيا سات > ´°•. القسم الثقافي .•°` > • المنتدى الإسلامي ∫

• المنتدى الإسلامي ∫ كـلمات عطره بذكر الله ع ـلي نهج السنه و الجماعه ..

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
#1  
قديم 03-03-2016, 12:19 PM
المسلاتي غير متصل
مشاهدة أوسمتي
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 1268
 تاريخ الانتساب : Aug 2012
 فترة الأقامة : 1584 يوم
 أخر زيارة : أمس (05:13 PM)
 مشاركات : 4,783 [ + ]
 السمعة : 10
بيانات اضافيه [ + ]

مشاهدة أوسمتي

افتراضي خطبة الجمعة عنوانها : اَلتَّحْذِيرُ مِنَ الزِّنَا وَمُقَدِّماتِه




بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم


الخطبة الاولى
الحمد لله الذي شرع الأحكام فبين الحلال والحرام، وأمر بالصالحات ونهى عن الآثام، وشرف بالإسلام أولي النهى والأحلام، نحمده تعالى على ما شرع وسن، ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له حرم الفواحش ما ظهر منها وما بطن، ونشهد أن سيدنا محمداً عبده ورسوله، أعرف خلقه به وأتقاهم له في السر والعلن، وأفضل داع إلى مكارم الأخلاق والخلق الحسن، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين.

أما بعد:

أيها الناس! اتقوا الله تعالى وراقبوه، {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ وَاخْشَوْا يَوْمًا لَّا يَجْزِي وَالِدٌ عَن وَلَدِهِ وَلَا مَوْلُودٌ هُوَ جَازٍ عَن وَالِدِهِ شَيْئًا إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَلَا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلَا يَغُرَّنَّكُم بِاللَّهِ الْغَرُورُ} [لقمان:33].

أيها الناس! حيث أن خطبة الجمعة الماضية كانت عن التبرج والاختلاط؛ فإن موضوع هذه الجمعة عن الزنا؛ ذلكم أن الزنا من النتائج البدهية للتبرج والاختلاط؛ فمتى وجد التبرج والاختلاط وجد الزنا، ومتى فتح السبيل للتبرج والاختلاط فتح السبيل للزنا، فهما رفيقان لا يفترقان وصنوان لا ينفصمان، وإذا نزل الأول في مكان قال له الثاني أنزلني معك، وإذا رحل قال رحلني معك.

أيها المسلمون! إن الزنا من أعظم المفاسد وأخطر الفواحش التي تهدد المجتمع المتلبس به، وتنذره بالويل والثبور، وتحفر له المدافن والقبور؛ فقد نهى الله عباده أن يقربوه، ورتب عليه أشنع العقوبات العاجلة والآجلة؛ لأنه يدمر الأخلاق، ويخلط الأنساب، ويسبب حدوث الأمراض المستعصية والمهلكة؛ ففي الحديث الذي رواه ابن ماجه:« ما ظهرت الفاحشة في قوم حتى أعلنوا بها إلا ابتلوا بالطواعين والأوجاع التي لم تكن في أسلافهم الذين مضوا»(1).

فالزنا يا عباد الله عين الهلاك، ورأس الفساد، ومضيعة الأموال والأعراض والأولاد، كما أنه مخل بالشرف والمروءة، ومؤدٍ إلى المرض والخزي والعذاب المهين، فالخيبة كل الخيبة لمن استعبدته شهوته لامرأة زانية، والندامة كل الندامة لمن أضاع نصيبه من الجنة واستبدل به ناراً حامية، والذل كل الذل لمن جاء يوم القيامة والصديد يسيل من فرجه.

يقول مكحول في تفسير قول الله تعالى: {لَهَا سَبْعَةُ أَبْوَابٍ} [الحجر:44] "يجد أهل النار رائحة منتنة فيقولون: ما وجدنا أنتن من هذه الرائحة، فيقال لهم: هذه ريح فروج الزناة"، ويقول ابن زيد: "إنه ليؤذي أهل النار ريح فروج الزناة"(2).

وورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:«ما من ذنب بعد الشرك أعظم عند الله من نطفة وضعها رجل في رحم لا يحل له»(3)، وأخرج الطبراني في الأوسط عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:«إياكم والزنا فإن فيه أربع خصال: يذهب البهاء عن الوجه، ويقطع الرزق، ويسخط الرحمن، ويسبب الخلود في النار»(4).

فالزناة يعذبون حتى في قبورهم كما جاء هذا في حديث رؤيا النبي صلى الله عليه وسلم التي رأى فيها صوراً من عذاب القبر، فقد ذكر المصطفى صلى الله عليه وسلم ذلك فقال:« فانطلقنا فأتينا على مثل التنور أعلاه ضيق وأسفله واسع، فيه لغط وأصوات، فاطلعنا فيه فإذا فيه رجال ونساء عراة، فإذا هم يأتيهم لهب من أسفل منهم، فإذا أتاهم ذلك اللهب ضوضو –أي: صاحوا من شدة حره- فقلت: من هؤلاء يا جبريل؟ قال: هؤلاء هم الزناة والزواني –يعني: من الرجال والنساء- فهذا عذابهم في القبر إلى يوم القيامة»(5)، نسأل الله العافية.

وقد سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن أكثر ما يلج الناس به النار، فقال: «الأجوفان: الفم والفرج»(6).

ولقد وصف بعض الصالحين آثار هذه الفاحشة المدمرة فقال:" عاره يهدم البيوت الرفيعة، ويطأطئ الرءوس العالية، ويسود الوجوه البيض، ويخرس الألسنة البليغة، ويبدل أشجع الناس من شجاعتهم جبناً لا يدانيه جبن، ويهوي بأطول الناس أعناقاً، وأسماهم مقاماً، وأعرقهم عزاً إلى هاوية من الذل والازدراء والحقارة ليس لها من قرار، وهو لطخة سوداء إذا لحقت تاريخ الأسرة، كما هو عار يطول عمره طولاً، فقاتله الله من ذنب، حمانا الله وذرارينا منه".

ويقول ابن القيم رحمه الله:" ومفسدة الزنا مناقضة لصلاح العالم؛ فإن المرأة إذا زنت أدخلت العار على أهلها وزوجها وأقاربها، ونكست رءوسهم بين الناس، وإن حملت من الزنا؛ فإن قتلت ولدها جمعت بين الزنا والقتل، وإن أبقته حملته على الزوج فأدخلته على أهلها وأهله أجنبياً ليس منهم فورثهم ورآهم وخلا بهم وانتسب إليهم وليس منهم".

وأما زنا الرجل فإنه يوجب اختلاط الأنساب، وإفساد المرأة، المصونة وتعريضها للتلف والفساد؛ ففي هذه الكبيرة خراب الدنيا والدين، ولشدة خطره وعظيم قبحه شدد الله عز وجل عقوبة مرتكبه، فجعل له عقوبة معجلة، وعقوبة مؤجلة.. جعل له عقوبة حسية ومعنوية.

فالعقوبة الحسية: العذاب الأليم بالجلد أو الرجم بالحجارة، والمعنوية: أن لا نرأف به، ولا نشفق عليه حتى يبرأ من جريرته، ويتوب منها، قال تعالى: {الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ وَلا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِنْ كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ} [النور:2].

ويقول النبي صلى الله عليه وسلم:«خذوا عني.. خذوا عني! قد جعل الله لهن سبيلاً، البكر بالبكر جلد مائة ونفي سنة، والثيب بالثيب جلد مائة والرجم»(7)، فزنا الثيب -أي: المتزوج- أقبح من زنا البكر.

وإن من عقوبات الزنا كذلك: أن الزاني قد تعجل له عقوبة أخرى فيرى غِبها وأثرها في أسرته، وهذا قد وقع كثيراً، فكثير من النساء اللواتي قبض عليهن رجال الحسبة أزواجهن ممن يكثرون السفر إلى بلاد الإباحية، أو ممن لهم سمعة سيئة وتصرفات وقحة داخل مجتمعهم.

وقد صور الإمام الشافعي رحمه الله ذلك بأبيات عجيبة فقال:

عفوا تعف نساؤكم في المحرم *** وتجنبوا ما لا يليق بمسلم

من يزني ببيتٍ بألف درهم *** في بيته يزنى بغير الدرهم

من يزني يزنى به ولو بجداره *** إن كنت يا هذا لبيباً فافهم

إن الزنا دين فإن أقرضته *** كان الوفا من أهل بيتك فاعلم

يا هاتكاً ستر الرجال وقاطعاً *** سبل المودة عشت غير مكرم

لو كنت حراً من سلالة طاهر *** ما كنت هتاكاً لحرمة مسلم

أيها الرجل! إذا حدثتك نفسك بالزنا فتذكر مصير أهلك، وإذا حدثتك نفسك بالزنا مرة أخرى، فاسأل نفسك: هل ترضى أن يزني أحد بزوجتك، أو بابنتك، أو بأختك؟ ثم اعلم بعد ذلك أن غيرك لا يرضى كذلك، ولقد روى الإمام أحمد عن أبي أمامة: أن فتى شاباً أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال:« يا رسول الله! ائذن لي بالزنا، فأقبل القوم عليه فزجروه، وقالوا: مه مه؟ فقال: ادنوا. فدنا منه قريباً، فقال: اجلس. فجلس، فقال صلى الله عليه وسلم: أتحبه لأمك؟ قال: لا والله جعلني الله فداك، قال: ولا الناس يحبونه لأمهاتهم، قال: أفتحبه لابنتك؟ قال: لا والله يا رسول الله، قال: ولا الناس يحبونه لبناتهم، قال: أفتحبه لأختك؟ قال: لا والله، قال: ولا الناس يحبونه لأخواتهم، قال: أفتحبه لعمتك؟ قال: لا والله، قال: ولا الناس يحبونه لعماتهم، قال: أفتحبه لخالتك؟ قال: لا والله، قال: ولا الناس يحبونه لخالاتهم، قال: فوضع يده عليه، وقال: اللهم اغفر ذنبه، وطهر قلبه، وأحصن فرجه، قال: فلم يكن بعد ذلك الفتى يلتفت إلى شيء»(8).

أيها المسلمون! كما أن الله سبحانه وتعالى حرم الزنا، وشدد في الوعيد على مرتكبه؛ فقد بين جل جلاله الأجر والخير والفضل لمن عف عن حرمات المسلمين، فقال عز من قائل عليماً: {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ * الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ * إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ} [المؤمنون:1-6].

وفي حديث السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله عد منهم: «ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال، فقال: إني أخاف الله»(9).

وفي حديث يرويه ابن عمر: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:«كان فيمن كان قبلكم رجل اسمه الكفل، وكان لا ينزع عن شيء» وفي رواية:«كان الكفل من بني إسرائيل لا يتورع من ذنب عمِله، فأتى امرأة علم بها حاجة فأعطاها عطاءً كثيراً»، وفي رواية: «ستين ديناراً، فلما أرادها على نفسها ارتعدت وبكت، فقال: ما يبكيك قالت: لأن هذا عمل ما عملته قط، وما حملني عليه إلا الحاجة، فقال: تفعلين أنت هذا من مخافة الله؟ فأنا أحرى. اذهبي فلك ما أعطيتك والله لا أعصيه أبداً، فمات من ليلته، فأصبح مكتوب على بابه: إن الله تعالى قد غفر للكفل؛ فعجب الناس من ذلك، حتى أوحى الله إلى نبي زمانهم بشأنه»(10) [رواه الترمذي وقال:" حديث حسن"].

وفي قصة يوسف أبلغ دليل على فضيلة العفة حسن عاقبتها، فأسأل الله سبحانه أن يحصن فروجنا، وأن يحفظ نساءنا وأبناءنا وبناتنا، إنه جواد كريم.

بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم، ونفعني وإياكم بما فيه من الآيات والذكر الحكيم.

أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم ولسائر المسلمين من كل ذنب؛ فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.

الخطبة الثانية:

الحمد لله الذي شرع عقوبة العصاة ردعاً للمفسدين، وصلاحاً للخلق أجمعين، وكفارة للطاغين المعتدين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له الحق المبين، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله أفضل النبيين، وقائد المصلحين، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وسلم تسليماً.

أما بعد:

أيها الناس! اتقوا الله واعرفوا نعمة الله عليكم بهذا الدين القويم الجامع بين الرحمة والحكمة؛ رحمة في صلاح الخلق، وحكمة في اتباع الطريق الموصل إلى الهدف الأسمى.

أيها الناس! إن من طبيعة البشر أن يكون لهم نزعات متباينة فمنها نزعات إلى الخير والحق، ومنها نزعات إلى الباطل والشر، كما قال سبحانه: {إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّى} [الليل:4]، ولما كانت النفوس الشريرة، والنزعات الخاطئة، والأعمال السيئة لا بد لها من رادع يكبح جماحها، ويخفف من حدتها، شرع رب العباد -وهو الرءوف الرحيم- عقوبات متنوعة بحسب الجرائم؛ لتردع المعتدي، وتصلح الفاسد، وتكفر عن المجرم جريمته، فالسارق تقطع يده، والزاني يجلد إذا كان بكراً، ويقتل إذا كان ثيباً، وشارب الخمر يجلد كذلك، وإن من أعظم الحكمة وأجلها: أن وضع الله سبحانه سبلاً للخلاص من كل جريمة تقيه وتحميه من الوقوع فيها وفي شباكها، فطرق الخلاص من الوقوع في الزنا كثيرة جداً:

أولها: إقامة الحدود؛ فإن الجاني إذا علم أن هناك رادعاً وزاجراً سيحول بينه وبين ما توسوس له نفسه؛ فإنه بذلك يقف ويتراجع بإذن الله.

ثانياً: غض البصر: فلما كان مبدأ الوقوع في جريمة الزنا من قبل البصر جعل سبحانه الأمر بغض البصر مقدماً على الأمر بحفظ الفرج، فقال تعالى: {قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ} [النور:30]، فكل الحوادث مبدأها من النظر؛ فكم من نظرة أودت بصاحبها إلى الوقوع في المعصية، وفتنة الرجل بالمرأة والمرأة بالرجل! ولذلك يقول الرسول صلى الله عليه وسلم:«إن النظر سهم من سهام إبليس مسموم، من تركه من مخافتي أبدلته إيماناً يجد حلاوته في قلبه»(11)، ويقول صلى الله عليه وسلم:«كل عين باكية يوم القيامة إلا عيناً غضت عن محارم الله، وعيناً سهرت في سبيل الله، وعيناً يخرج منها مثل رأس الذباب من خشية الله»(12).

ثالثاً: الحجاب للمرأة: وهو ستر وجوههن وأجسامهن صيانة لهن وللرجال من الوقوع في الفاحشة.

رابعاً: منع الخلوة بالمرأة التي ليست من محارمه؛ لأن ذلك مدعاةً إلى إغراء الشيطان لهما بالفاحشة مهما بلغا من التقوى، ففي الصحيحين عن ابن عباس رضي الله عنهما: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:« لَا يَخْلُوَنَّ رَجُلٌ بِامْرَأَةٍ إلا وَمَعَهَا ذُو مَحْرَمٍ»(13)، فمن خلا بامرأة لا تحل له فقد عصى الله ورسوله، وعرض نفسه للفتنة، سواءً كانت الخلوة في بيت أو مكتب أو متجر أو في سيارة، كركوب المرأة مع الرجل في السيارة خاليين، كما يفعل بعض أصحاب سيارات الأجرة في غير هذا البلد، وكما يفعله بعض الذين أضعفت المادة غَيرتهم؛ فجعلوا لنسائهم سائقين أجانب تركب إحداهن مع السائق وحدها يذهب بها حيث شاءت، نسأل الله السلامة والعافية.

خامساً: سفر المرأة بدون محرم؛ فإن المرأة مظنة الشهوة والطمع، وهي لا تكاد تقي نفسها لضعفها ونقصها، وغياب الرقيب من أوليائها عنها، وفي هذا يقول الرسول صلى الله عليه وسلم:«لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر تسافر مسيرة يوم وليلة إلا مع ذي محرم عليها»(14)، سواء كان السفر في طائرة أو في غيرها.

سادساً: تبرج النساء، وهو خروجهن بثياب الزينة؛ لأن ذلك مدعاة لصرف الأنظار المريبة إليها، ووسيلة لوقوع الفاحشة، وقد خالف كثير من النساء اليوم فصرن يلبسن أفخر الثياب، ويخرجن إلى الأسواق بكامل زينتهن.

سابعاً: الاستماع إلى الأغاني الماجنة الهابطة الساقطة؛ فإن استماعها من أكبر دواعي الزنا والفجور.

ثامناً: تحريم مصافحة الأجنبية، فلمس المرأة باليد يحرك كوامن النفس، ويفتح أبواب الفساد، ويسهل مهمة الشيطان؛ لذلك حذر النبي صلى الله عليه وسلم من مصافحة المرأة الأجنبية؛ فعن معقل بن يسار: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:«لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له»(15).

وقد قال صلى الله عليه وسلم، وهو أطهر الناس قلباً وأسلمهم نية:« إني لا أصافح النساء»(16)، وتقول عائشة:" ما مست يد رسول الله يد امرأة إلا امرأة يملكها"(17).

تاسعاً: السفر إلى الخارج؛ لما في ذلك من تبذل النساء العاريات هناك، وابتعاد الكثير منهن عن تعاليم دين الإسلام، ولما في ذلك من توفر دواعي الفتنة بشتى أنواعها من سفور واختلاط.

عاشراً: خروج المرأة متطيبة؛ فإن من دواعي فتنة الرجل بالمرأة ونزوعه إليها: ما يشم منها من الطيب الذي يفوح شذاه؛ فيجر إلى الفتنة، ويكون رسولاً من نفس شريرة إلى نفوس أخرى، ولذلك يقول الرسول صلى الله عليه وسلم:« أيما امرأة استعطرت، ثم خرجت، فمرت على قوم ليجدوا ريحها؛ فهي زانية وكل عين زانية»(18).

وهناك أسباب أخر لتوقي هذه الفتنة والهروب منها: كالعكوف على كتاب الله وسنة رسوله، وقراءة سير الصالحين.. إلى غير ذلك من الأسباب التي نسأل الله أن يجعلها سبباً في نجاتنا من هذه الفتنة التي طمت وعمت في بلاد المسلمين، ولم ينج منها إلا القليل.

عباد الله! صلوا وسلموا على خير عباد الله فقد أمركم الله بذلك فقال: {إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا} [الأحزاب:56]، اللهم صل وسلم وبارك على عبدك ورسولك محمد، وارض اللهم عن الخلفاء الأربعة أبي بكر وعمر وعثمان وعلي، وعن سائر الصحابة أجمعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

اللهم أصلح أئمتنا وولاة أمورنا، اللهم أصلح أئمتنا وولاة أمورنا، اللهم ارزقهم البطانة الصالحة الناصحة، بقدرتك يا قدير.

اللهم إنا نسألك بعزك الذي لا يرام، وبملكك الذي لا يضام، وبنورك الذي ملأ أركان عرشك، نسألك اللهم أن تنصر الإسلام والمسلمين، اللهم انصر الإسلام والمسلمين، اللهم انصر الإسلام والمسلمين، واخذل الشرك والمشركين.

اللهم رد ضال المسلمين إليك رداً جميلاً، اللهم رد ضال المسلمين إليك رداً جميلاً.

اللهم طهر قلوبنا من النفاق، وعملنا من الرياء، وألسنتنا من الكذب، وأعيننا من الخيانة، وفروجنا من الزنا، برحمتك وقدرتك يا قدير.

اللهم يا حي يا قيوم، يا غفور يا رحيم، اللهم يا قدير يا ودود يا ذو العرش المجيد، يا فعال لما تريد، يا من تقول للشيء كن فيكون، نسألك اللهم أن تعجل بهلاك عدونا، اللهم عجل بهلاكه، وأرح المسلمين من شره يا رب العالمين.

اللهم فرج هم المهمومين، واكشف كربتهم.

عباد الله! {إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ} [النحل:90]، فاذكروا الله العظيم الجليل يذكركم، واشكروه على نعمه يزدكم، ولذكر الله أكبر، والله يعلم ما تصنعون.


ـــــــــــــــــــــــ
الشيخ/ محمد بن سليمان المحيسني
المراجع
(1) سنن ابن ماجه: باب العقوبات (2/1332)، رقم (4019)، والمعجم الأوسط (5/61)، رقم (4671)، وقال في مجمع الزوائد (5/317):"روى بعضه ابن ماجه، ورواه البزار ورجاله ثقات"، ومصباح الزجاجة (4/186)، وقال:" رواه الحاكم أبو عبد الله الحافظ في كتابه المستدرك في آخر كتاب الفتن مطولاً من طريق عطاء بن أبي رباح به، وقال: هذا حديث صحيح الإسناد، هذا حديث صالح للعمل به ".

(2) الكبائر للذهبي (1/52)، والزواجر لابن حجر الهيتمي (2/779).

(3) كنز العمال (5/125)، رقم (12994)، ونسبه لابن أبي الدنيا، والتيسير بشرح الجامع الصغير (2/361)، والورع لابن أبي الدنيا (ص94)، رقم (137).

(4) المعجم الأوسط (7/138)، رقم (7096)، وكنز العمال (5/125)، رقم (13007)، وقال:" فيه عمرو بن جميح وهو متروك مجمع الزوائد ( ص2556)"، وجمع ابن الجوزي طرقه الواهية في الموضوعات (2/297).

(5) صحيح البخاري: باب ما قيل في أولاد المشركين (1/465)، رقم (1320).

(6) المستدرك (4/360)، رقم (7919)، وسنن ابن ماجه: باب ذكر الذنوب (2/1418)، رقم (4246)، ومسند أحمد (2/293)، رقم (9085)، وصحيح ابن حبان: ذكر البيان بأن من أكثر ما يدخل الناس الجنة التقى وحسن الخلق (2/224)، رقم (476).

(7) صحيح مسلم: باب حد الزنا (3/1361)، رقم (1690).

(8) مسند أحمد (5/256)، رقم (22265).

(9) صحيح البخاري: بَاب من جَلَسَ في الْمَسْجِدِ يَنْتَظِرُ الصَّلَاةَ وَفَضْلِ الْمَسَاجِدِ (1/234)، رقم (629)، وصحيح مسلم: باب فضل إخفاء الصدقة (2/715)، رقم (1031).

(10) سنن الترمذي: باب (4/657)، رقم (2496)، والمستدرك (4/283)، رقم (7650).

(11) كنز العمال (5/130)، رقم (13068)، ونسبه للطبري عن ابن عباس، وعدة الصابرين (ص42)، وذم الهوى لابن أبي الدنيا (ص140).

(12) كنز العمال (15/356)، رقم (43357)، والجهاد لابن أبي عاصم (2/418)، وحلية الأولياء (3/163)، وذم الهوى لابن أبي الدنيا (ص141).

(13) صحيح البخاري: باب يقل الرجال ويكثر النساء (5/2005)، رقم (1763) ولفظه:" لَا يَخْلُوَنَّ رَجُلٌ بِامْرَأَةٍ إلا مع ذِي مَحْرَمٍ "، وصحيح مسلم: (2/978)، رقم (1341)، واللفظ له.

(14) صحيح البخاري: باب حج النساء (2/658)، رقم (4935)، وصحيح مسلم: باب سفر المرأة مع محرم إلى حج وغيره (2/977)، رقم (1339)، واللفظ له.

(15) المعجم الكبير (20/211)، رقم (486).

(16) سنن النسائي: بيعة النساء (7/149)، رقم (4181)، وصحيح ابن حبان: ذكر ما يستحب للإمام أخذ البيعة من نساء رعيته على نفسه إذا أحب ذلك (10/417)، رقم (4553)، وسنن ابن ماجه: باب بيعة النساء (2/959)، رقم (2874)، ومسند أحمد (6/357)، رقم (27053).

(17) صحيح البخاري: بَاب إذا أَسْلَمَتْ الْمُشْرِكَةُ أو النَّصْرَانِيَّةُ تَحْتَ الذِّمِّيِّ أو الْحَرْبِيِّ (5/2025)، رقم (4983)، وصحيح مسلم: باب كيفية بيعة النساء (3/1489)، رقم (1866).

(18) سنن النسائي: ما يكره للنساء من الطيب (8/153)، رقم (5126)، وصحيح ابن حبان: ذكر إطلاق اسم الزنا على اليد إذا لمست ما لا يحل لها (10/270)، رقم (4424)، وسنن أبي داود: بَاب ما جاء في الْمَرْأَةِ تَتَطَيَّبُ لِلْخُرُوجِ (4/79)، رقم (4173)، ومسند أحمد (4/418)، رقم (19762).















o'fm hg[lum uk,hkih : hQgj~QpX`AdvE lAkQ hg.A~kQh ,QlErQ]A~lhjAi hg[lum hg.A~kQh hQgj~QpX`AdvE o'fm uk,hkih





رد مع اقتباس
إضافة رد

علامات

دالّة الموضوع
مِنَ , الجمعة , الزِّنَا , اَلتَّحْذِيرُ , خطبة , عنوانها , وَمُقَدِّماتِه


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض
عادي عادي

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل

الانتقال السريع


التوقيت حسب جرينتش . الساعة الآن 08:08 AM.

converter url html by fahad7


اخر المواضيع

سوفتويرclass_hd f1 mini_v2.01_rt5370 بتاريخ2016.12.05 @ سوفتويرclass_hd15000_ v1.09.17464بتاريخ2016.12.05 @ سوفتوير class_hd 2000_ V2.01_RT5370بتاريخ2016.12.05 @ MCQs in Biochemistry 2008 , Vidya G. Sagar @ رسائل ماجستير من جامعة سامراء في الكيمياء @ جديد جهاز geant gn cx 200 mini hd plus بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز geant gn-rs 4 mini hd plus بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز GEANT GN-X006HD+NewX007+HD بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز geant gn-rs 8 hd tt بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز geant gn rs 8 mini hd plus بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز gn-r8/cx200 mini hd بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز geant x006/x007/x6hd hybrid بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز SkyS@t Ferrari بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز + elcomax i,ii,ii بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز Xcruiser XDSR380HD بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز Octagon SF10x8 HD بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز Truman Premier1 بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز Truman Premier plus بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز Dynavision Spark بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز Dynavision DV-9500HDPVR بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز StarTrack HD-2020 بتاريخ 4-12-2016 @ هاتف iPhone7 هو الأسرع آداء بين إصدارات هواتف 2016 المميزة @ اصدار جديد لبرنامج اصلاح وتنظيف وتسريع الجهاز Glary Utilities PRO 5.65.0.86 بتاريخ 5-12-2016 @ اصدار جديد لمتصفح Opera 43.0.2431.0 Developer بتاريخ 5-12-2016 @ اصدار جديد لبرنامج YTD Downloader 5.8.2.0 لتحميل الفيديو من يوتيوب بتاريخ 5-12-2016 @ اصدار جديد لبرنامج IObit Start Menu 8 4.0.1.2 لإضافة قائمة ابدأ في ويندوز 8 بتاريخ 5-12-2016 @ أحصل على نسخة قانونية من برنامج مكافح الفيروسات كاسبر Kaspersky Anti Virus 2017 مفعلة لمدة 3 أشهر @ الخطة الدراسية لمادتي اللغة العربية والتربية الإسلامية لمرحلة التعليم التقني والفني المتوسط @ Gray's anatomy review , Loukas, Marios @ Deja Review Pediatrics, 2nd Edition @ Deja Review Family Medicine, 2nd Edition @ فائدة لطلاب العلم احْذَرْ وَلا تَغْتَرْ بِتَشَابُهِ الأَسْمَاءِ @ Deja Review Internal Medicine @ Deja Review Emergency Medicine, 2nd Edition @ Deja Review Surgery , Amit Tevar, Scott King, Jonathan Thompson @ ╣☼╠جـديــــد مــــوقـــ7star ـــــع05-12-2016╣☼ @ سوفتوير 7Star-8080-hd بتاريخ2016.12.05 @ سوفتوير7star_9090hd-mini بتاريخ2016.12.05 @ Deja Review Psychiatry , Abilash Gopal, Alexander Ropper, III,Louis Tramontozzi @ Deja Review USMLE Step 2 CK , Second Edition @ Deja Review Obstetrics & Gynecology 2nd Edition , by Emily Miller_Catherine Lee @ Deja Review Physiology , Edward R Gould @ هل يوجد لودر للماغنوم Magnum SR-200,SR-2525,SR-2070,SR-3080 @ Mind Maps in Medicine , by P. McDermott @ Mind Maps for Medical Students , by Olivia Antoinette Mary Smith @ Cambridge Real Listening and Speaking @ Grammar Activities 2 - Upper-Intermediate @ Junior Encyclopedia. Scientific Discoveries. For Curious Young Minds @ Sigmon Cheryl M. Systematic Word Study for Grade 1 @ Student World Atlas @


أقسام المنتدى

´°•. القسم الثقافي .•°` | • اخبـــار العــالـم الان ∫ | ´°•. التكنلوجيـــا .•°` | • قسم أيفون iphone + جالكسي Galaxy | ´°•. حياتنــا و مجتمعنا .•°` | ´°•. القسم الادبي .•°` | ´°•. القسم الترفيهي .•°` | ~¤¢§{(¯´°•. الأقــســـام الاداريـة .•°`¯)}§¢¤~ | ´°•. قسم الفضائيات .•°` | • منتدى الصحة والطب ∫ | • منتدى السياحة والسفر ∫ | الإقـتـراבـات والأستفسارات | المواضيع المكرره والمحدوفه | ملتقى المشرفين والمراقبين | إدارة المنتدى | •منتدى الترحيب والصداقة والاهداءات∫ | • نكت × نكت ضحك ∫ | • منتدى الالغاز والتسالي ∫ | • منتدى العجائب والغرائب والصور ∫ | • منتدى الرياضة ∫ | • منتدى برامج الكمبيوتر والإنترنت وأنظمة التشغيل ∫ | برامج الأمن والحماية | • منتدى الهواتف والاتصالات ∫ | • عـالم C.H.A.T ∫ | • منتدى عالم حواء [ ازياء × فساتين ] ∫ | • منتدى الاسرة والطفل ∫ | • منتدى معرض افريقيا سات للديكور والأثاث∫ | • منتدى مطعم افريقيا سات لأجمل المأكولات∫ | • منتدى عالم الرجل ∫ | • القنوات الفضائية والترددات ∫ | • الشفرات والمفاتيح ∫ | • اجهزة الاستقبال الفضائي Receivers ∫ | • الأنواع المختلفة من أجهزة HD ∫ | • شعر و شعراء ∫ | • منتدى الخواطر - عذب الكلام ∫ | • منتدى القصص والروايات ∫ | • المنتدى الإسلامي ∫ | الصوتيات والمرئيات والكتب الاسلامية | • أبجديــــــات الخيــالـ ∫ | • الدناكل الخارجية بكافة انواعها ∫ | • برج التوليفات والمحطات لجميع الاجهزة ∫ | ´°•. بوابة افريقيا سات .•°` | • منتدى النقاشات و الحوارات ∫ | • قـــــلــم و ورقــهـ ∫ | ´°•. خطوات نحو الأبداع .•°` | • عقــــد مــن اللــؤلــؤ ∫ | • F L I C K R ∫ | • معرض المبدعيــــــن ∫ | • حلقات تعليميه للابداع ∫ | • قاعة هوليود وبوليود ∫ | • مقاطع يوتيوب × مقاطع فيديو ∫ | • حياتي .. يومياتي .. عالمي ∫ | •قسم الرسائل القصيرة والمصورة MMS & SMS | • قسم الاخبار التقنية | • السيرفرات وكروت الستالايت ∫ | • قسم لغات البرمجة Programming languages ∫ | • ركن الإستفسارات وطلبات البرامج والكراك ∫ | • الهندسة الكهربية و الألكترونية والاتصالات ∫ | • أجهزة الهايتك Hitech No1 HD والجيون GEANT ∫ | • أجهزة HD-3 plus & HD-3 pro ∫ | • أجهـزة التايـــجر بأنواعه TIGER* HD* ∫ | ´°•. الخيمة الرمضانية .•°` | • رمضآنيات عأمة ∫ | • أطبآق رمضآنية ∫ | • المسلسلات والبرامج الرمضانية ∫ | • رمضان شهر الخير ∫ | • اخبار ليبيا ∫ | • أجهزة Cobra Box HD وأجهزة ViVo HD∫ | ´°•. منتدي التربية و التعليم .•°` | • منتدى الكتب والبحوث ∫ | • قسم الألعاب Games ∫ | • قسم اللغات x الفرنسية x الانجليزية ∫ | • منتدى التعليم في ليبيا ∫ | • أجهزة اي بوكس I BOX HD ∫ | • أجهزة Star Track HD ∫ | • أجهزة ايكون icone HD & ترون TRON ∫ | • الانمي وافلام الكرتون ∫ | • تطوير المواقع والمنتديات | • قسم قنوات Bein Sport - البين سبورت & شبگة (osn) الشوتايم ∫ | • اجهزة دريم بوكس Dreambox HD ∫ | • اجهزة ستار اكس STAR-X HD ∫ | • ذاكرة الزمن ∫ | • قسم البيع والشراء والتبادل التجاري ∫ | قسم اجهزة الشيرنج الفضائي واجهزة hd | • اجهزة ستارسات StarSat-Starcom HD ∫ | • منتدى التركيبات وصيانة الأطباق ولوازمها ∫ | منتدى الإستفسارات عن الغائبين والتعازي والمواساة | • منتدى القنوات الرياضية ∫ | • قسم خاص بقنوات ( IPTV ) ∫ | من هنا وهناك | • اجهزة ISTAR HD ∫ | • منتدى الاقمار الصناعية وعلوم الفضاء ∫ | • الهندسة الميكانيكية ∫ | • قسم العلوم ( كيمياء+ فيزياء+ احياء +رياضيات )∫ | • الهندسة المدنية والمعمارية ∫ | • أجهزة الماغنوم Magnum HD ∫ | كتب طب الاسنان و الصيدلة و الطب البشري | • اجهزة CAMEL CM-2015 HD - CM-2016 HD ∫ | • برامج ميكروسوفت اوفيس Microsoft Office ∫ | • اجهزة سنايبر SNIPER SAT ∫ | :: قسم التبليغ عن المشاركات والمواضيع المخالفة :: | • الشعر الجاهلي | • مربوعة المنتدى ∫ | • أجهزة ريدلاين REDLINE HD ∫ | • أجهزة سام سات Samsat HD ∫ | • اجهزة تكنوسات TECHNOSAT HD ∫ | • قسم الشبكات والاتصالات ∫ | • أجهزة echosonic ∫ |



Powered by vBulletin® Copyright ©2016, Trans. By Soft
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظة لــ منتدى افريقيا سات
This Forum used Arshfny Mod by islam servant

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1

‪Google+‬‏