منتدى افريقيا سات

تلميح الصورة

تنويه : الى جميع الاعضاء الرجاء منكم عدم مراسلة الادارة عبر الخاص بخصوص مشاكل الرسيفرات والسوفتويرات وضع مشكلتك في القسم المناسب


عودة   منتدى افريقيا سات > ´°•. القسم الثقافي .•°` > • المنتدى الإسلامي ∫

• المنتدى الإسلامي ∫ كـلمات عطره بذكر الله ع ـلي نهج السنه و الجماعه ..

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
#1  
قديم 02-17-2016, 08:29 PM
المسلاتي غير متصل
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 1268
 تاريخ الانتساب : Aug 2012
 فترة الأقامة : 1583 يوم
 أخر زيارة : 12-01-2016 (07:23 PM)
 مشاركات : 4,780 [ + ]
 السمعة : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي أخلاق نفتقدها








الحمد لله المبتدئ بالإحسان، والمتفضِّل بلا نقصان، أحمده حمد الذاكرين، وأشكره شكر التوابين المستغفرين، والصَّلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين، وعلى آله وأصحابه، أهل الأخلاق والدين..
أما بعد:
أيها الإخوة: إن من أهم مقاصد بعثة النبي-صلى الله عليه وسلم- إلى الناس كافة هو تتميم مكارم الأخلاق، والدعوة إليها، فقد قال-صلى الله عليه وسلم-:"إنما بعثت لأتمم صالح الأخلاق"[ رواه أحمد والحاكم.وصححه الألباني].
والخلق الطيب هو أفضل ما يتزين به المسلم، ويتعبد الله به، فهو حلية أقواله وأعماله، وذخره في عاقبته ومآله.
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم:"إن الرجل ليبلغ بحسن خلقه درجة الصائم القائم" [رواه أحمد وأبو داود، وهو حديث صحيح، انظر صحيح الجامع للألباني (1621 )].
ولئن كان هناك من الأخلاق ما يتطلب مجاهدة للنفس وصبراً على الضر، فإن الكثير منها هيّن على النفوس وشفاء لها... بيد أن غفلة الناس عن تلك الأخلاق واقعة...فيا طالب الفضائل، وقفة مع هذه الأخلاق النبيلة، أصحابها في أماكن رفيعة، من اتصف بها استحق أن يكون في مكان رفيع ، عند الله-تعالى-، وفي قلوب الخلق. فيا ترى ما هي هذه الأخلاق النبيلة؟.

أولاً: العفو والسماحة:
عباد الله: إن خلق العفو والسماحة على سمو منزلته، وعلو مكانته عند الله وعند الخلق، إلا أنه يعد من الخصال الغائبة بين الناس، ولو تأمل المسلم ما يفوته من الأجر والخير بفوات هذا الخلق الجميل لتحسر على نفسه أسفاً!.
فالعفو باب من أبواب العز والنصر، كما قال النبي–صلى الله عليه وسلم-:"وما زاد الله عبداً بعفو إلا عزاً" [رواه مسلم].
والسر في أن العفو من مفاتيح العز هو أن الإحسان على درجات، وأثقل الإحسان على النفس هو نسيانها حقوقها، وتجاوزها عن مظالمها، وهذا لا يستطيعه إلا القليل من الناس، ومن المعلوم أن الله-جل َّوعلا- قد أخبر أنه مع المحسنين، وأخبر أن العافين عن الناس هم المحسنون. فقال-سبحان-: --...وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ}(آل عمران: من الآية134) ، وقال سبحانه: --وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ }(العنكبوت: من الآية69) ، فمعية الله-سبحانه-بحسب إحسان المؤمن.
ولّما كان العفو من أعلى درجات الإحسان فإن معية الله للمحسن تكون مناسبة لتلك الدرجة، ومعيته سبحانه للمؤمن هي معية علم وتأييد ونصر، وهي معية خاصة بالمؤمن دون سواه، بخلاف معية العلم التي تعم الخلائق كلها.

ومن هذا يتبين لنا أن العفو هو أوسع أبواب العز، وأقلها كلفة، وأسهلها على النفوس مقارنة بالأسباب الأخرى، ولذلك عدّ العلماء العفو هو حسن الخلق نفسه.
قال "شيخ الإسلام ابن تيمية"–رحمه الله-:"وجماع الخلق الحسن مع الناس أن تصل من قطعك بالسلام، والإكرام، والدعاء له والاستغفار، والثناء عليه، والزيارة له، وتعطي من حرمك من التعليم، والمنفعة، والمال، وتعفو عمن ظلمك في دم، أو مال، أو عرض، وبعض هذا واجب، وبعضه مستحب".
ولا يتصور عفو إلا بكف الغضب، وكظم الغيظ، ولقد تقرر في السنَّة أن كف الغضب باب من أبواب الستر، كما قال–صلى الله عليه وسلم- :"ومن كفَّ غضبه ستر الله عورته" [الطبراني ، وحسنه الألباني].
أخي الكريم: لا تظن أن العفو، وكف الغضب، وكظم الغيظ، سمة ضعف في الإنسان بل هو دليل الشدة، والقوة، وبعد النظر، والعقل، والحكمة، قال رسول الله–صلى الله عليه وسلم-:"ليس الشديد بالصُّرعة، إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب" [رواه البخاري].

قال الشاعر:
وإن أكلوا لحمي وفرتُ لحومهم *** وإن هدموا مجدي بنيت لهم مجدا
ولا أحمل الحقد القديم عليهم *** وليس رئيس القوم من يحمل الحقدا
فما أجمل أن نرى أبناء الإسلام يتصفون بهذا الخلق الرفيع، فيتعاملون بالعفو، والصفح، والتجاوز عن الناس، متأسين برسول الله-صلى الله عليه وسلم-مقتدين بصحابته-رضوان الله عليهم-الذين ضربوا لنا أروع المواقف، وأنصع الأمثلة في أخلاقهم الرفيعة والعالية.

النصيحة والتواصي بالحق:
عباد الله: إن النصيحة والتواصي بالحق من أهم الأخلاق التي غابت بين الناس رغم أنها ركيزة من ركائز الفوز في الدنيا والآخرة، قال-تعالى-: --وَالْعَصْرِ إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ }(العصر:1-3).
وحين تغيب النصيحة والتواصي بالحق، يحل محلها الغيبة، والنميمة، وتتبع العورات، وتلقف الزلات، والهمز، واللمز، والطعن في الأعراض، ولو صدق المغتاب في قوله... لنصح وما فضح!.
ولو صدق من يسمعه في سمعه.. لنصحه بأن ينصح قبل أن يتكلم! عملاً بقول رسول الله-صلى الله عليه وسلم-: "الدين النصيحة" [متفق عليه]. وفي ذلك من بيان مكانة النصيحة مالا يخفى على مسلم عاقل.

البشاشة والرفق:
أخي الكريم: إن البشاشة الصادقة، والرفق بالناس هما طريقان مسيران للقلوب، فبهما تزول الوحشة ويحصل الأنس، وتحل الطمأنينة محل الشك والريبة، وها هو القرآن يعلمنا ثمرات الرحمة والرفق.
قال الله-تعالى-: --فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ} (آل عمران: من الآية159).
وقال رسول الله-صلى الله عليه وسلم-:"لا تحقرن َّمن المعروف شيئاً ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق" [رواه مسلم.

وقال-صلى الله عليه وسلم-:"تبسمك في وجه أخيك لك صدقة" [رواه الترمذي وحسنه، وصححه الألباني في الجامع الصحيح].
ولله در القائل:
وما اكتسب المحامد حامدوها **** بمثل البشر والوجه الطليق
وأما خلق الرفق فهو صفة من الصفات الإلهية يحبها الله-سبحانه-ويحب أهلها كما أخبر بذلك رسول الله-صلى الله عليه وسلم-فقال: "إن الله رفيق يحب الرفق في الأمر كله"[ رواه البخاري].
والرفق في الأمور من أسباب نجاحها، وتمامها، وزينتها، كما قال-صلى الله عليه وسلم-:"إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه، ولا ينزع من شيء إلا شانه" [رواه مسلم].
وقد أقر رسول الله-صلى الله عليه وسلم- أن اللين، والسهولة، والرفق، من صفات أهل الجنة، فقال: "أهل الجنة كل هين لين سهل قريب من الناس" [الطبراني].وفي مسند أحمد "حرم على النار كل هين لين سهل قريب من الناس"[أحمد، وصححه الألباني].

الكلمة الطيبة:
أيها الأحبة في الله: إن الكلمة الطيبة من أجل العبادات التي ترفع مقام صاحبها عند الله، كما أخبر بذلك رسول الله-صلى الله عليه وسلم-فقال: "إن الرجل لتكلم بالكلمة من رضوان الله-تعالى-ما كان يظن أن تبلغ ما بلغت، يكتب الله له بها رضوانه إلى يوم يلقاه" [البخاري].
وما كان هذا الثواب العظيم جزاء الكلمة الطيبة، إلا لما لها من وقع في النفوس، ومن دورٍ في حفظ العلاقات الاجتماعية بين الناس، ونشر المحبة، والوئام، والمودة بينهم، ولذلك أمر الله-جل وعلا-بها في آية صريحة فقال :--وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْناً}(البقرة: من الآية83).
وانتقاء الكلمة الطيبة لا يستطيعه إلا من وفقه الله لذلك؛ لأنه يقتضي من المجاهدة ما يدعو إلى عدم الرد على الشاتم بالمثل، وإلى الصبر على الشاتم بالمثل، وإلى الصبر على الهامز، واللامز، والمُعيِّر، والقاذف، والمؤذي بلسانه...، وإن كانوا يبذلون الكلمة الطيبة في غير الخصومة، إلا أنه حين يشتد غضب الآخرين، وتظهر بوادر تسلط ألسنتهم، فإن الليِّن من يوفق إلى مقابلة الغلظة باللين، والغضب بالعفو، والسماحة، والحلم.

بنيَّ إنَّ البرَّ شيءٌ هينٌ *** وجهٌ طليقٌ ولسانٌ لينٌ

إفشاء السلام:
أيها الأحبة في الله: إن إفشاء السلام من الأسباب التي تبعث المحبة بين الناس فقد جاء عن أبي هريرة-رضي الله عنه-أنه قال : قال رسول الله-صلى الله عله وسلم–: "لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا، أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم، أفشوا السلام بينكم" [رواه مسلم].
وإفشاء السلام لا يختص بالمسلم المعروف لدى المسلم، بل هو لكل مسلم عرفته أولم تعرفه، وحسبك أنك تظفر من ذلك بحسنات تجدها ذخراً ونصيراً يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم، ومعاني السلام كلها معاني جميلة تدل على المودة، والمحبة، والوصال، ولذلك نهى رسول الله-صلى الله عليه وسلم-عن هذه المعاني فقال:"لا تباغضوا، ولا تحاسدوا، ولا تدابروا، ولا تقاطعوا، وكنوا عباد الله إخوانا، ولا يحل للمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث" [رواه البخاري].

القناعة:
أخي الكريم: إن هذا الخلق النبيل من الأخلاق المؤسسة لصرح السعادة في القلوب، والطمأنينة في الصدور، وهي من الأخلاق التي قلَّ من الناس من يوفق إليها، لا سيما في هذا الزمن ،رغم أنها باب من أبواب الفلاح، ومفتاح من مفاتيح العزّة.
فعن عبد الله بن عمرو-رضي الله عنهما-أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم قال: "قد أفلح من أسلم، ورزق كفافاً ، وقنعه الله بما آتاه" [رواه مسلم].
وعن فضالة بن عبيد-رضي الله عنه-أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "طوبى لمن هدي إلى الإسلام ، وكان عيشه كفافاً ، وقنع"[ رواه الحاكم ، وصححه الألباني].

والقناعة عباد الله: خلق ينشأ من صفاء الإيمان في القلوب، والرضا بقضاء الله وقدره، والجزم بأن الحرص والشحَّ والبخل لا يزيد في الرزق، ولا ينقص منه، فالله-جل وعلا-قد قسم الأرزاق في الأزل، وقدرها وكتبها وما كتبه الله لا يمحى.
ثم اعلم أخي الكريم: أن المقصود من الأشياء نفعها لا ذاتها، فليس المال مقصوداً لذاته، وإنما لما وراءه من النفع، وإنما يقصد بالمال تحقيق الغنى والسعادة، وليس المال هو ما يحقق ذلك، وإنما القناعة والرضا هي التي تحقيق السعادة والراحة.
فعن أبي ذر-رضي الله عنه-قال: قال رسول الله-صلى الله عليه وسلم-: "يا أبا ذر! أترى كثرة المال هو الغنى؟" قلت: نعم يا رسول الله، قال: "فترى قلة المال هو الفقر؟" قلت: نعم يا رسول الله، قال: "إنما الغنى غنى القلب، والفقر فقر القلب"[ رواه ابن حبان، وصححه الألباني].
وقال-صلى الله عليه وسلم-: "ليس الغنى عن كثرة العرض، ولكن الغنى غنى النفس" [رواه البخاري].

المحبة في الله:
أخي الكريم: إن المحبة في الله: من أركان الأخلاق وقواعدها العظيمة، فهي خلق عظيم أجره، جزيل فضله وثوابه، وتأمل عبد الله في هذا الحديث العظيم الذي يبين منزلة هذا الخلق النفيس..
فعن عمر بن الخطاب-رضي الله عنه-قال: قال رسول الله-صلى الله عليه وسلم-: "إن من عباد الله لأناساً ما هم بأنبياء ولا شهداء ، يغبطهم الأنبياء والشهداء يوم القيامة بمكانهم من الله!" قالوا: يا رسول الله ، تخبرنا من هم؟قال: "هم قوم تحاّبوا بروح الله، على غير أرحام بينهم، ولا أموال يتعاطونها، فوالله إن وجوههم لنور، وإنهم على نور، لا يخافون إذا خاف الناس، ولا يحزنون إذا حزن الناس"، وقرأ هذه الآية:--أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ}(يونس:62)[ والحديث رواه أبو داود، وصححه الألباني].
والحب في الله كما أنه سبب للرفعة والنور يوم القيامة، هو من أوسع أبواب انشراح الصدر، وزوال الهم، وإكرام الله-جل وعلا-للعبد، ومحبته له. وتشقى النفوس إذا اجتمعت على غير محبة الله، فحرمت من هذا الأجر العظيم والشرف الكريم:

حب في الله يوحدنا ويواسي القاصي والداني
إخواني تلقاني فيـهم وبقلـبي تلقى إخواني
أيها المسلمون: إن الأخلاق ليست شيئاً يكتسب بالقراءة والكتابة، ولا بالمواعظ والخطابة، ولكنها درجة بل درجات لا تنال -بعد توفيق الله ورحمته -إلا بالتربية والتهذيب، والصرامة والحزم، وقوة الإرادة والعزم.
اللهم حسن أخلاقنا، اللهم أصلحنا أحوالنا، اللهم اغفر لنا ولجميع المسلمين.
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً إلى يوم الدين

اسلام ويب





Hoghr ktjr]ih





رد مع اقتباس
قديم 02-17-2016, 09:10 PM   #2


الصورة الرمزية لـ جود الحياة
جود الحياة غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 38043
 تاريخ الانتساب :  Aug 2013
 أخر زيارة : أمس (12:58 PM)
 مشاركات : 8,603 [ + ]
 السمعة :  10
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Black
افتراضي رد: أخلاق نفتقدها





وإنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن همُ ذهبت أخلاقهم ذهبوا. إذا رشد المعلم كان موسى وإن هو ضل كان السامريا جرد من الفن الحياة وما حوت تجد الحياة من الجمال خلاء ألا ليت البلا راكِبَ الريحِ حَيِّ النيلَ وَالهَرَما .. وَعَظِّمِ السَفحَ مِن سيناءَ وَالحَرَما وَقِف عَلى أَثَرٍ مَرَّ الزَمانُ بِهِ .. فَكانَ أَثبَتَ مِن أَطوادِهِ قِمَما وَاِخفِض جَناحَكَ في الأَرضِ الَّتي حَمَلَت .. موسى رَضيعاً وَعيسى الطُهرَمُنفَطِما وَأَخرَجَت حِكمَةَ الأَجيالِ خالِدَةً .. وَبَيَّنَت لِلعِبادِ السَيفَ وَالقَلَما وَشُرِّفَت بِمُلوكٍ طالَما اِتَّخَذوا .. مَطِيَّهُم مِن مُلوكِ الأَرضِ وَالخَدَما هَذا فَضاءٌ تُلِمُّ الريحُ خاشِعَةً .. بِهِ وَيَمشي عَلَيهِ الدَهرُ مُحتَشِما فَمَرحَباً بِكُما مِن طالِعينَ بِهِ .. عَلى سِوى الطائِرِ المَيمونِ ما قَدِما عادَ الزَمانُ فَأَعطى بَعدَما حَرَما .. وَتابَ في أُذُنِ المَحزونِ فَاِبتَسَما فَيا رَعى اللَهُ وَفداً بَينَ أَعيُنِنا .. وَيَرحَمُ اللَهُ ذاكَ الوَفدُ ما رَحِما هُم أَقسَموا لِتَدينَنَّ السَماءُ لَهُم .. وَاليَومَ قَد صَدَّقوا في قَبرِهِم قَسَما وَالناسُ باني بِناءٍ أَو مُتَمِّمُهُ .. وَثالِثٌ يَتَلافى مِنهُ ما اِنهَدَما تَعاوُنٌ لا يُحِلُّ المَوتُ عُروَتَهُ .. وَلا يُرى بِيَدِ الأَرزاءِ مُنفَصِما يا صاحِبي أَدرَميدٍ حَسبُها شَرَفاً .. أَنَّ الرِياحَ إِلَيها أَلقَتِ اللُجُما وَأَنَّها جاوَزَت في القُدسِ مِنطَقَةً .. جَرى البِساطُ فَلَم يَجتَز لَها حَرَما مَشَت عَلى أُفقٍ مَرَّ البُراقُ بِهِ .. فَقَبَّلَت أَثَراً لِلخُفِّ مُرتَسِما وَمَسَّحَت بِالمُصَلّى فَاِكتَسَت شَرَفاً .. وَبِالمَغارِ المُعَلّى فَاِكتَسَت عِظَما وَكُلَّما شاقَها حادٍ عَلى أُفُقٍ .. كانَت مَزاميرُ داوُدٍ هِيَ النَغَما جَشَّمتُماها مِنَ الأَهوالِ أَربَعَةً .. الرَعدَ وَالبَرقَ وَالإِعصارَ وَالظُلَما حَتّى حَوَتها سَماءُ النيلِ فَاِنحَدَرَت .. كَالنَسرِ أَعيا فَوافى الوَكرَ فَاِعتَصَما يا آلَ عُثمانَ أَبناءَ العُمومَةِ هَل .. تَشكونَ جُرحاً وَلا نَشكو لَهُ أَلَما إِذا حَزِنتُم حَزِنّا في القُلوبِ لَكُم .. كَالأُمِّ تَحمِلُ مِن هَمِّ اِبنِها سَقَما وَكَم نَظَرنا بِكُم نُعمى فَجَسَّمَها .. لَنا السُرورُ فَكانَت عِندَنا نِعَما وَنَبذُلُ المالَ لَم نُحمَل عَلَيهِ كَما .. يَقضي الكَريمُ حُقوقَ الأَهلِ وَالذِمَما صَبراً عَلى الدَهرِ إِن جَلَّت مَصائِبُهُ .. إِنَّ المَصائِبَ مِمّا يوقِظُ الأُمَما إِذا المُقاتِلُ مِن أَخلاقِهِم سَلَمَت .. فَكُلُّ شَيءٍ عَلى آثارِها سَلَما وَإِنَّما الأُمَمُ الأَخلاقُ ما بَقِيَت .. فَإِن تَوَلَّت مَضَوا في إِثرِها قُدُما نِمتُم عَلى كُلِّ ثارٍ لا قَرارَ لَهُ .. وَهَل يَنامُ مُصيبٌ في الشُعوبِ دَما فَنالَ مِن سَيفِكُم مَن كانَ ساقِيَهُ .. كَما تَنالُ المُدامُ الباسِلَ القَدَما قالَ العَذولُ خَرَجنا في مَحَبَّتِكُم .. مِنَ الوَقارِ فَيا صِدقَ الَّذي زَعَما فَما عَلى المَرءِ في الأَخلاقِ مِن حَرَجٍ .. إِذا رَعى صِلَةً في اللَهِ أَو رَحِما وَلَو وَهَبتُم لَنا عُليا سِيادَتِكُم .. ما زادَنا الفَضلُ في إِخلاصِنا قُدُما نَحنو عَلَيكُم وَلا نَنسى لَنا وَطَناً .. وَلا سَريراً وَلا تاجاً وَلا عَلَما هَذي كَرائِمُ أَشياءِ الشُعوبِ فَإِن .. ماتَت فَكُلُّ وُجودٍ يُشبِهُ العدما.
أحمد شوقي


 
 توقيع : جود الحياة

" إذا علمت رجلاً فقد علمت فرداً ،
وإذا علمت امرأةً فقد علمت جيلاً "



رد مع اقتباس
قديم 02-17-2016, 09:46 PM   #3


الصورة الرمزية لـ Kokas Valley
Kokas Valley غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 37037
 تاريخ الانتساب :  Jul 2013
 أخر زيارة : 11-20-2016 (05:47 AM)
 مشاركات : 10,042 [ + ]
 السمعة :  10
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
عيّرتني بالشيب وهو وقار
ليتها عيّرت بما هو عار
إن تكن شابت الذوائب مني
فالليالي تزينها الأقمار
لوني المفضل : Tomato
افتراضي رد: أخلاق نفتقدها



بارك الله فيكَ أخي المسلاتي
وفي ميزان حسناتك


 
 توقيع : Kokas Valley



رد مع اقتباس
قديم 02-17-2016, 11:59 PM   #4


الصورة الرمزية لـ بسمــــة امل
بسمــــة امل غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 52959
 تاريخ الانتساب :  Dec 2014
 أخر زيارة : 11-30-2016 (12:01 PM)
 مشاركات : 3,262 [ + ]
 السمعة :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: أخلاق نفتقدها



بارك الله فيكَ أخي المسلاتي
وفي ميزان حسناتك


 
 توقيع : بسمــــة امل



رد مع اقتباس
قديم 02-18-2016, 08:25 AM   #5


الصورة الرمزية لـ المسلاتي
المسلاتي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1268
 تاريخ الانتساب :  Aug 2012
 أخر زيارة : 12-01-2016 (07:23 PM)
 مشاركات : 4,780 [ + ]
 السمعة :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: أخلاق نفتقدها



امين


جزاكم الله خيرا
وشكرا للاخت جود على الاضافة


 

رد مع اقتباس
قديم 02-19-2016, 10:14 PM   #6


الصورة الرمزية لـ عريقة
عريقة غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 67193
 تاريخ الانتساب :  Feb 2016
 أخر زيارة : 06-11-2016 (04:19 PM)
 مشاركات : 29 [ + ]
 السمعة :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: أخلاق نفتقدها



جزاك الله خيرااا


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

علامات

دالّة الموضوع
أخلاق , نفتقدها


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض
عادي عادي

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل

الانتقال السريع


التوقيت حسب جرينتش . الساعة الآن 12:32 PM.

converter url html by fahad7


اخر المواضيع

هل يوجد لودر للماغنوم Magnum SR-200,SR-2525,SR-2070,SR-3080 @ Mind Maps in Medicine , by P. McDermott @ Mind Maps for Medical Students , by Olivia Antoinette Mary Smith @ Cambridge Real Listening and Speaking @ Grammar Activities 2 - Upper-Intermediate @ Junior Encyclopedia. Scientific Discoveries. For Curious Young Minds @ Sigmon Cheryl M. Systematic Word Study for Grade 1 @ Student World Atlas @ Daily Writing: Warm-ups Grades 3-4. A Systematic Approach To Writing Practice with Answer Key @ Jumpstarters for Vocabulary Building - Teacher Resource Book @ Instant Lessons 3. Advanced @ برنامج مكافحة وإزالة البرمجيات الخبيثة Crystal Security 3.5.0.195 بتاريخ 5-12-2016 @ اصدار جديد لبرنامج SmartFTP 8.0 Build 2272 لنقل الملفات من الجهاز الى الموقع بتاريخ 5-12-2016 @ رسميا سوف يصبح بامكانك إستقبال قناة Idman Azerbaycan و AZTV شمال افرقيا @ فيد لبعض الاقمار بتاريخ اليوم 04.12.2016- EUTELSAT 10A (1-Eutelsat 12.5°W @ Levinson-Review of Medical Microbiology and Immunology @ Netter's Essential Histology 2nd edition, 2013 @ Atlas of Histology with Functional and Clinical Correlations 2011 @ DiFiore's Atlas of Histology - with Functional Correlations 12th Edition 2012 @ Junqueira's Basic Histology - Text & Atlas 13th edition 2013 @ Stevens & Lowe’s Human Histology 4th Edition 2015 @ Color Atlas and Text of Histology 6th Edition 2014 @ Histology: A Text and Atlas: With Correlated Cell and Molecular Biology 7th Edition @ Wheater's Functional Histology - A Text and Colour Atlas 6th Edition 2014 @ ملف iptv بصيغة m3u بكامل قنواته وملف بصيغة cfg لقنوات OSN_أفلام..BEN_أفلام فقط @ اختراق البنك المركزي الروسي وسرقة ما يقارب 31 مليون دولار @ English Phrasal Verbbs In Use @ Webster's international Atlas, (c) 2003 @ DK Essential World Atlas, (c) 1997, 1998, 2001 @ برنامج التحليل الإحصائي للبيانات MiniTAB 17.3.1 Dual Edition بأحدث اصدار +مرفق معه باتش التفعيل @ Cambridge English – Advanced Practice Tests @ اهداء للاعضاء الكرام موقع لتركيب الاطباق @ الجيشار3 @ فيد قناة DlREC TV SPORT DTV6 على قمر SES-6@40.5 West @ استفسار عاجل @ 6 SAT Practice Tests @ 1000 Reading Comprehension Practice Test Items for the New TOEIC Test @ The Official Guide for GMAT 2015 - Review @ The Official Guide for GMAT 2016 - Review @ The Official Guide for GMAT 2017 - Quantitative Review @ Developing Skills for the TOEFL iBT @ شركة آبل تطلق النسخة التجريبية الخامسة iOS 10.2 للمطورين @ سوفتوير tocomfree s989 بتاريخ 3-12-2016 @ سوفتوير phantom ultra 3 hd v1.2.67 بتاريخ 3-12-2016 @ سوفتوير اجهزة ماغنوم بتاريخ 4-12-sr-200,sr-2525,sr-2070,sr-3080-2016 @ بخصوص طبق فايبر اقلص @ سوفتوير اجهزة ماغنوم Magnum SR-200 , SR-2525 , SR-2070 , SR-3080 بتاريخ 2016.12.03 @ ظهور قنوات beIN MAX التي ستنقل مباريات كأس أمم افريقيا 2017 علي قمر سهيل سات - ونايل سات @ SoftCamلمعظم أجهزة Starsat HD بتاريخ2016.12.01 @ الموقع الرسمي للتايقر رجوع تحديث tiger t800+ hd v2.41 07-11-2016 @


أقسام المنتدى

´°•. القسم الثقافي .•°` | • اخبـــار العــالـم الان ∫ | ´°•. التكنلوجيـــا .•°` | • قسم أيفون iphone + جالكسي Galaxy | ´°•. حياتنــا و مجتمعنا .•°` | ´°•. القسم الادبي .•°` | ´°•. القسم الترفيهي .•°` | ~¤¢§{(¯´°•. الأقــســـام الاداريـة .•°`¯)}§¢¤~ | ´°•. قسم الفضائيات .•°` | • منتدى الصحة والطب ∫ | • منتدى السياحة والسفر ∫ | الإقـتـراבـات والأستفسارات | المواضيع المكرره والمحدوفه | ملتقى المشرفين والمراقبين | إدارة المنتدى | •منتدى الترحيب والصداقة والاهداءات∫ | • نكت × نكت ضحك ∫ | • منتدى الالغاز والتسالي ∫ | • منتدى العجائب والغرائب والصور ∫ | • منتدى الرياضة ∫ | • منتدى برامج الكمبيوتر والإنترنت وأنظمة التشغيل ∫ | برامج الأمن والحماية | • منتدى الهواتف والاتصالات ∫ | • عـالم C.H.A.T ∫ | • منتدى عالم حواء [ ازياء × فساتين ] ∫ | • منتدى الاسرة والطفل ∫ | • منتدى معرض افريقيا سات للديكور والأثاث∫ | • منتدى مطعم افريقيا سات لأجمل المأكولات∫ | • منتدى عالم الرجل ∫ | • القنوات الفضائية والترددات ∫ | • الشفرات والمفاتيح ∫ | • اجهزة الاستقبال الفضائي Receivers ∫ | • الأنواع المختلفة من أجهزة HD ∫ | • شعر و شعراء ∫ | • منتدى الخواطر - عذب الكلام ∫ | • منتدى القصص والروايات ∫ | • المنتدى الإسلامي ∫ | الصوتيات والمرئيات والكتب الاسلامية | • أبجديــــــات الخيــالـ ∫ | • الدناكل الخارجية بكافة انواعها ∫ | • برج التوليفات والمحطات لجميع الاجهزة ∫ | ´°•. بوابة افريقيا سات .•°` | • منتدى النقاشات و الحوارات ∫ | • قـــــلــم و ورقــهـ ∫ | ´°•. خطوات نحو الأبداع .•°` | • عقــــد مــن اللــؤلــؤ ∫ | • F L I C K R ∫ | • معرض المبدعيــــــن ∫ | • حلقات تعليميه للابداع ∫ | • قاعة هوليود وبوليود ∫ | • مقاطع يوتيوب × مقاطع فيديو ∫ | • حياتي .. يومياتي .. عالمي ∫ | •قسم الرسائل القصيرة والمصورة MMS & SMS | • قسم الاخبار التقنية | • السيرفرات وكروت الستالايت ∫ | • قسم لغات البرمجة Programming languages ∫ | • ركن الإستفسارات وطلبات البرامج والكراك ∫ | • الهندسة الكهربية و الألكترونية والاتصالات ∫ | • أجهزة الهايتك Hitech No1 HD والجيون GEANT ∫ | • أجهزة HD-3 plus & HD-3 pro ∫ | • أجهـزة التايـــجر بأنواعه TIGER* HD* ∫ | ´°•. الخيمة الرمضانية .•°` | • رمضآنيات عأمة ∫ | • أطبآق رمضآنية ∫ | • المسلسلات والبرامج الرمضانية ∫ | • رمضان شهر الخير ∫ | • اخبار ليبيا ∫ | • أجهزة Cobra Box HD وأجهزة ViVo HD∫ | ´°•. منتدي التربية و التعليم .•°` | • منتدى الكتب والبحوث ∫ | • قسم الألعاب Games ∫ | • قسم اللغات x الفرنسية x الانجليزية ∫ | • منتدى التعليم في ليبيا ∫ | • أجهزة اي بوكس I BOX HD ∫ | • أجهزة Star Track HD ∫ | • أجهزة ايكون icone HD & ترون TRON ∫ | • الانمي وافلام الكرتون ∫ | • تطوير المواقع والمنتديات | • قسم قنوات Bein Sport - البين سبورت & شبگة (osn) الشوتايم ∫ | • اجهزة دريم بوكس Dreambox HD ∫ | • اجهزة ستار اكس STAR-X HD ∫ | • ذاكرة الزمن ∫ | • قسم البيع والشراء والتبادل التجاري ∫ | قسم اجهزة الشيرنج الفضائي واجهزة hd | • اجهزة ستارسات StarSat-Starcom HD ∫ | • منتدى التركيبات وصيانة الأطباق ولوازمها ∫ | منتدى الإستفسارات عن الغائبين والتعازي والمواساة | • منتدى القنوات الرياضية ∫ | • قسم خاص بقنوات ( IPTV ) ∫ | من هنا وهناك | • اجهزة ISTAR HD ∫ | • منتدى الاقمار الصناعية وعلوم الفضاء ∫ | • الهندسة الميكانيكية ∫ | • قسم العلوم ( كيمياء+ فيزياء+ احياء +رياضيات )∫ | • الهندسة المدنية والمعمارية ∫ | • أجهزة الماغنوم Magnum HD ∫ | كتب طب الاسنان و الصيدلة و الطب البشري | • اجهزة CAMEL CM-2015 HD - CM-2016 HD ∫ | • برامج ميكروسوفت اوفيس Microsoft Office ∫ | • اجهزة سنايبر SNIPER SAT ∫ | :: قسم التبليغ عن المشاركات والمواضيع المخالفة :: | • الشعر الجاهلي | • مربوعة المنتدى ∫ | • أجهزة ريدلاين REDLINE HD ∫ | • أجهزة سام سات Samsat HD ∫ | • اجهزة تكنوسات TECHNOSAT HD ∫ | • قسم الشبكات والاتصالات ∫ | • أجهزة echosonic ∫ |



Powered by vBulletin® Copyright ©2016, Trans. By Soft
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظة لــ منتدى افريقيا سات
This Forum used Arshfny Mod by islam servant

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1

‪Google+‬‏