منتدى افريقيا سات

تلميح الصورة

تنويه : الى جميع الاعضاء الرجاء منكم عدم مراسلة الادارة عبر الخاص بخصوص مشاكل الرسيفرات والسوفتويرات وضع مشكلتك في القسم المناسب


عودة   منتدى افريقيا سات > ´°•. القسم الثقافي .•°` > • المنتدى الإسلامي ∫

• المنتدى الإسلامي ∫ كـلمات عطره بذكر الله ع ـلي نهج السنه و الجماعه ..

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
#1  
قديم 08-06-2015, 08:07 PM
المسلاتي غير متصل
مشاهدة أوسمتي
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 1268
 تاريخ الانتساب : Aug 2012
 فترة الأقامة : 1584 يوم
 أخر زيارة : اليوم (04:06 PM)
 مشاركات : 4,791 [ + ]
 السمعة : 10
بيانات اضافيه [ + ]

مشاهدة أوسمتي

افتراضي خطبة الجمعة عنوانها : وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون




بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
الخطبة الأولى
الحمد لله الذي له الحمد كُله ، وله الشكر كُلُّه ، وله الفضل كُله ، وإليه يُرجع الأمر كُلُّه ، وهو العزيز الحميد .
والصلاة والسلام على نبينا محمدٍ بن عبد الله المعلم الكريم والإنسان العظيم الذي ما ترك باباً من أبواب الخير والصلاح والفلاح إلا دلّنا عليه وأرشدنا إليه ، وعلى آله وصحبه أجمعين . أما بعد :

فيا عباد الله ، أوصيكم ونفسي بتقوى الله جل في عُلاه ، فإنـها خير الزاد في الدارين ، وبـها النجاة في يومٍ لا ينفع فيه مالٌ ولا بنون إلا من أتى الله بقلبٍ سليم وعملٍ صالحٍ مُتقبل .

إخوتي في الله : ما أكثر طرق الخير ، وما أكثر أبوابه التي جاءت بها تعاليم الإسلام العظيمة ، وحثت عليها سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم المطهرة ، فقد يكون العمل الصالح والصدقة بالقول الطيب ، وقد يكون بالعمل الخيِّر ، وقد يكون بمجرد النية الصالحة . وهذا يعني أن أوجه الخير في الإسلام كثيرةٌ جداً ، وما تنوعها وكثرتها إلا ليكون ميدان التنافس واسعاً بين العباد ، وليكون بإمكان كل عبدٍ أن يعمل وأن يُري الله من نفسه خيراً ، قال تعالى : ** وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ } ( سورة التوبة : الآية 105 ) .

وفي خُطبة اليوم سأستعرض معكم حديثاً واحداً من أحاديث النبي الحبيب صلى الله عليه وسلم ، ثم أتناوله بشيءٍ من الشرح والتفصيل لنرى جميعاً أن كل عملٍ يعمله ابن آدم إنما هو له أو عليه ، وأن الله تعالى يُحصي أعمالنا ، ويطَّلع على نوايانا ، ثم يكتب لنا الأجر والثواب من عنده ، وأنه يُضاعف الأجر لمن يشاء ، وهو سبحانه ذو الفضل العظيم .

أما الحديث فقد رواه الإمام البيهقي في الشُعب ، عن أنسٍ بن مالكٍ رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
" سبعةٌ يجري للعبد أجرُهن وهو في قبره بعد موته : من علَّم علماً ، أو كرى نهراً ، أو حفر بئراً ، أو غرس نخلاً ، أو بنى مسجداً ، أو ورَّث مُصحفاً ، أو ترك ولداً يستغفر له بعد موته " .
كما جاء الحديث عند البزار في مسنده من حديث أنسٍ بن مالكٍ رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " سبعٌ يجري للعبد أجرهن وهو في قبره بعد موته :من عَلّم علماً, أو أجرى نهراً , أو حفر بئراً , أو غرس نخلاً , أو بنى مسجداً , أو ورّث مصحفاً , أو ترك ولداً يستغفر له بعد موته " . والحديث حسنه الألباني رحمه الله في صحيح الجامع برقم ( 3596 ) .
وروى ابن ماجة من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن مما يلحق المؤمن من عمله وحسناته بعد موته علماً علمه ونشره , وولداً صالحاً تركه , ومصحفاً ورثه ، أو مسجداً بناه , أو بيتاً لابن السبيل بناه , أو نهراً أجراه , أو صدقةً أخرجها من ماله في صحته وحياته تلحقه من بعد موته " والحديث حسنه الألباني رحمه الله في صحيح ابن ماجه . ‏‏
والمعنى - بارك الله فيكم - أن من عظيم نعمة الله على عباده المؤمنين أن هيأ لهم أبواباً من البر والخير والإحسان عديدة , يقوم بها العبد الموفق في هذه الحياة الدنيا فيجري ثوابها له في الدنيا ويستمر جريان هذا الثواب له بعد الممات , فأهل القبور في قبورهم مرتهنون , وعن الأعمال منقطعون , وعلى ما قدّموا في حياتهم محاسبون ومجزيون , إلا أن منهم من وفقه الله تعالى للخير والعمل الصالح في دنياه فيكون مدفوناً في قبره ، ولكن الحسنات عليه متوالية , والأجور والأفضال عليه متتالية , وهذا من فضل الله وكرمه أن ينتقل الإنسان من دار العمل , ولا ينقطع عنه الثواب , بل ترتفع درجاته , وتزيد حسناته ، ويتضاعف أجره ، وتُمحى خطاياه , فما أكرمها من حال , وما أجمله وأطيبه من مآلٍ .

أما الأعمال التي يجري ثوابها وأجرها على الإنسان في حياته ، وفي قبره بعدما يموت ، فمنها ما يلي :

أولاً : " من علّم علماً " والمقصود أن يكون الإنسان عالماً فيُعلم أبناء المسلمين علماً نافعاً من خلال الدروس أو المحاضرات أو المواعظ ، أو أن يترك كتباً فيها علمٌ نافعٌ يستفيد منه الناس سواءً كان هذا العلم دينياً أو دنيوياً ، وعلى الرغم من أن علوم الدين أفضل في الأجر والثواب ؛ إلا أن العلوم الأُخرى لا تقل عنها فضلاً ولا أجراً إذا ما كانت نافعةً للناس وتقدم الخير لهم .
ولا شك أن من يسهم في طباعة الكتب العلمية النافعة , ونشر المؤلفات المفيدة , وتوزيع الأشرطة العلمية والدعوية ، سيحظى بحظٍ وافرٍ من ذلك الأجر إن شاء الله تعالى لما يترتب على ذلك من نشرٍ للعلم و الوعي الإيجابي بين الناس وتُصحيحٍ للمفاهيم ، وتحقيقٍ للنفع والتبصُر في أمور الدين والدنيا، والمُساعدة على معرفة الحق واتباعه ، والبعد عن الباطل واجتنابه .

ثانياً : " أو أجرى نهراً " فالمقصود أن يُجري الإنسان نهراً أو ماءً على نحوٍ كبيرٍ كحفر الجداول أو القنوات المائية ، أو شق الأنهار التي يجري ماؤها غزيراً ودائماً فيرتوي الناس منه ، ويسقون زروعهم ومواشيهم، وينتفعون به في مصالحهم المختلفة ، ولتشرب منه الطيور والبهائم وغيرها من المخلوقات الأُخرى . ولعل مما يُلحق بهذا العمل النبيل بناء محطات التحلية للمُقتدرين ، ومد الأنابيب والشبكات ، وتوفير برادات الماء في طرق الناس ومساجدهم وأماكن عملهم وسكنهم ، ولاسيما في بعض القرى التي يحتاج أهلها إلى الماء فيكون في توفيره لهم أجرٌ كبيرٌ وفضلٌ عظيم .

ثالثاً : " أو حفر بئراً " والمقصود أن يقوم الإنسان بحفر بئرٍ للمياه ، ثم يسمح للناس بأن يشربوا من مائها العذب ، وان يستخدموه في حياتهم اليومية ، وكلنا نعلم أن الماء يُعدُ من أهم ما يحتاج إليه الناس في أي زمانٍ ومكان ، ولاسيما أن الماء من أغلى النعم التي منَّ الله بها على خلقه ، ولا تستطيع جميع المخلوقات أن تستغني عن الماء الذي قال الله سبحانه و تعالى في شأنه : ** وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ } ( سورة الأنبياء : الآية 30 ) .
لذلك فقد أخبرنا معلم الناس الخير صلى الله عليه وسلم أن حفر الآبار وتوفير المياه للناس ، يُعدُ باباً واسعاً من أبواب الخير والأجر الذي لا يعلم مقداره إلا الله تعالى .

رابعاً : " أو غرس نخلاً " ويُقصد بذلك غرس الشجر النافع المُثمر الذي يستفيد منه الناس والدواب في حياتهم . وقد قال بعض أهل العلم أن معنى الحديث غير محصورٍ على النخل ، ولكنه ورد في الحديث لأن النخل سيد الأشجار ، وأفضلها وأنفعها .

والمعنى - بارك الله فيكم - أن من غرس شجراً نافعاً فاستفاد منه الناس ، أو الدواب ، أو الطير في الطعام أو الشراب أو الظل أو غير ذلك من المنافع ؛ فإن له أجراً عظيماً وثواباً كبيراً يناله في حياته ، ويستمر له بعد مماته ، وقد جاء في الصحيحين عن جابر رضي الله عنه أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما من مسلم يغرس غرسا إلا كان ما أُكِل منه له صدقة ، وما سُرِق له منه صدقة ، وما أكل السبعُ منه فهو له صدقة ، وما أكلت الطير فهو له صدقة ، ولا يرزؤه أحد [ أي ولا يُنقصه أو يأخذ منه أحد شيئاً ] إلا كان له صدقة " .

خامساً : " أو بنى مسجداً " والمعنى أن يقوم الإنسان ببناء مسجدٍ يؤدي الناس فيه صلاتهم فيعمره ويجهزه بكامل خدماته ومُتطلباته ، وكلنا نعلم أن المساجد تُعد أحب البقاع إلى الله تعالى , وأنها بيوت الله في الأرض التي أذن الله  أن ترفع ويذكر فيها اسمه , ولاشك أنه إذا بُني المسجد فأُقيمت فيه الصلوات , وتُلي فيه القرآن الكريم , وذُكر فيه الله جل في عُلاه , ونُشر فيه العلم النافع المفيد , واجتمع فيه المسلمون للطاعات , إلى غير ذلك من المصالح العظيمة على مستوى الفرد والجماعة ؛ فإن لمن بناه أجرٌ في ذلك كلِّه , وقد ثبت في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " من بنى مسجداً يبتغي به وجه الله بنى الله له بيتاً في الجنة " متفق عليه .

سادساً : " أو ورَّث مصحفاً " والمعنى أن يقوم الإنسان بطباعة المصاحف التي هي كتاب الله العظيم ، أو شرائها وتوفيرها في المساجد و دور العلم كالمدارس وجماعات تحفيظ القرآن الكريم لتكون بين أيدي القارئين والدارسين ، أو توقيفها في سبيل الله ليستفيد منها المسلمون ، ولاسيما في بعض البلدان التي تواترت الأنباء أن بعض أبناء الجاليات المُسلمة فيها لا يكادون يجدون نسخةً واحدةً من المصحف الشريف ، ولا يجدون كتب العلم الشرعي الموثوقة ، ولاكتب علوم الدين الأُخرى التي هم في حاجةٍ ماسةٍ إليها لمعرفة أمور دينهم ودنياهم .
كل ذلك من الأعمال التي يكتب الله تعالى لمن قام بها الأجر العظيم كلما تلا في ذلك المصحف تالٍ , وكلما تدبر فيه متدبر , وكلما عمل بما فيه عامل ، وكلما درس في الكتاب دارسٌ أو تعلم منه مُتعلم .

سابعاً : " أو ترك ولداً صالحاً يستغفر له بعد موته " ومعنى هذا أن من كان له ولدٌ أو أولاد ( ذكورٌ أو إناث ) فأحسن تربيتهم ، وحرص على تعليمهم وتأديبهم ، وقام برعايتهم والإحسان إليهم حتى يكونوا صالحين ومُهتدين فإنه - بلا شك - سيكسب بِرهم ، وسيحظى بصالح دعائهم في حياته وبعد مماته واستغفارهم له عندما يكون في قبره ؛ وهو ما أخبر عنه الحديث الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه :أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث : صدقةٍ جاريةٍ , أو علم ينتفع به أو ولدٍ صالح يدعو له " ( رواه مسلم ) .

من هنا ، فإن على الأبناء أن يُكثروا من الدعاء لأمواتهم ، ولاسيما الوالدين بالرحمة والمغفرة ، فلعل الله أن يستجيب ؛ وأنا في هذا المقام الكريم أسأل الله تعالى أن يرحم أمواتنا وأموات المُسلمين ، وأن يغفر لآبائنا وأُمهاتنا في هذه الساعة المُباركة ، وأن يرفع درجاتهم ، وأن يُضاعف حسناتهم ، وأن يمحو خطاياهم ، وأن يُدخلهم الجنة ، وأن يُلحقنا بهم غير خزايا ولا مفتونين .

فيا إخوة الإيمان ، ويا من ترغبون في الأجر والثواب ، ويا من تطمعون في رحمة الله تعالى ، تأملوا وتفكّروا في فضله جل جلاله ونعمته عليكم ، وبادروا إلى هذه الأعمال الصالحة وما شابهها, واحرصوا أن يكون لكم منها حظٌ ونصيب مادمتم في دار الإمهال , وبادروا إليها أشد المبادرة قبل أن تنقضي الأعمار وتتصرم الآجال . والله نسأل أن يكتب لنا التوفيق والسداد ، والهداية والرشاد.
أقول قولي هذا ، وأستغفر الله لي ولكم ، فاستغفروه وتوبوا إليه إنه هو الغفور الرحيم .

=-=-=-=
الخُطبة الثانية
=-=-=-=
الحمد لله العزيز الغفار ، والصلاة والسلام على نبينا محمد المختار ، وعلى آله الأخيار ، وصحابته الأطهار ، وبعد :
فيا عباد الله : ليست هذه فحسب كل الأعمال الصالحة ؛ فقد ورد في بعض روايات الحديث أن من الأعمال الصالحة قوله صلى الله عليه وسلم :
" أو بيتاً لابن السبيل بناه " والمقصود أن يبني الإنسان بيتاً أو داراً ثم يوقِّفها في سبيل الله تعالى ، فيسكنها الفقراء والمساكين والمُحتاجين ، وطلبةالعلم والمُنقطعين ، وأبناء السبيل والأرامل والأيتام ، وغيرهم ممن لا مأوى لهم ولا سكن ، وفي ذلك ما فيه من الأجر والفضل والثواب .

كما أن من هذه الأعمال الصالحة ما صحّ في بعض الروايات :
" من مات مرابطاً في سبيل الله , ومن تصدق بصدقة فأجرُها يجري له ما وجدت " .
فيا إخوة الإيمان :
= أين نحن من هذا الفضل العظيم ؟
= أين نحن من هذه الأعمال الصالحة التي حثنا عليها نبي الرحمة صلى الله عليه وسلم .
= ما هي آثارنا بعد الموت ؟ وماذا سيقول الناس عنا إذا متنا ؟
= كم من الأعمال الطيبة المُباركة ستُنسب إلينا بعد الموت ؟
= ما المشاريع الخيرية التي ستكون في صحائف أعمالنا يوم القيامة ؟
= كم من مسلمٍ علّمناه أو ساعدناه على الهداية والصلاح ؟
= كم من مرةً أمرنا بالمعروف أو نهينا عن المنكر ؟
= كم من آيةٍ حفّظنا ، أو حديثٍ بلَّغنا ، أو صدقةٍ قدّمنا ؟
= كم من بئرٍ حفرنا ، أو ماءٍ أسقينا ؟
= كم من فقير أو مسكين أطعمنا ؟
= كم من يتيمٍ واسينا وتفقدنا ؟
= كم من شجرةٍ مُثمرةٍ غرسنا ؟
= كم من مُعاقٍ ساعدنا ؟ وكم من عاجزٍ خدمنا ؟
= كم من مريضٍ عُدنا ؟ وكم من مُحتاجٍ للعلاج عالجنا ؟
= كم من مسجدٍ بنينا ، أو فرشنا ، أو جهزنا ؟
= كم من كلمة طيبةٍ للآخرين قلنا ؟
= كم من كتابٍ وزّعنا ، أو شريطٍ أهدينا ؟
= كم مرةٍ تدخّلنا بين أخوين مُتخاصمين وأصلحنا؟
= ما هي الصدقة أو الصدقات التي أجريناها ونبتغي ثوابها عند الله ؟

عباد الله ، لنتدارك الأمر قبل فوات الأوان ، ولنعمل لآخرتنا مثل ما نعمل لدُنيانا . وليكن لنا فيما سمعنا دافعاً نحو ابتغاء ما عند الله تعالى من الأجر والثواب بالمبادرة إلى مثل هذه الأعمال الصالحة وإخلاص النية فيها لله تعالى .
ثم اعلموا - رحمكم الله - أن من أفضل أعمالكم ، وأزكاها عند مليككم ، وأرفعها في درجاتكم ، كثرة صلاتكم وسلامكم على خير الورى ، النبي المصطفى ، والحبيب المُجتبى محمد بن عبد الله الذي أمرنا ربنا جل في علاه بالصلاة والسلام عليه فقال عزّ من قائل :
** إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْه وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا } ( سورة الأحزاب : الآية 56 ) .
اللهم يا من لا يُسأل غيره ولا يُرتجى سواه ، ويا من لا يَردُ من دعاه ، وفقنا إلى خير الدعاء ، وجميل القول ، وصالح العمل ، وأهدنا وسدّدنا ، وأعطنا ولا تحرمنا .
اللهم أعز الإسلام والمُسلمين ، ودمِّر أعداء الملة والدين ، واكفنا اللهم وإخواننا المسلمين في كل مكانٍ من كيد الكائدين ، ومكر الماكرين ، وحسد الحاسدين .
اللهم أغفر لنا وارحمنا ، وأغفر اللهم لآبائنا وأمهاتنا ، وأبنائنا وبناتنا ، وإخواننا وأخواتنا ، وأزواجنا وزوجاتنا ، وأحيائنا وأمواتنا .
اللهم أرحم أموات المسلمين ، وأغفر لهم وتجاوز عنهم ، من عرفنا منهم ومن لم نعرف ، ومن ذكرنا ومن لم نذكر .
اللهم يا عظيم العفو ، يا واسع المغفرة ، يا قريب الرحمة ، يا ذا الجلال والإكرام ، هب لنا العافية والسلامة في الدنيا ، والعفو والمغفرة في الآخرة .
اللهم ارحم ضعفنا ، وتول أمرنا ، وأحسن خلاصنا ، وبلغنا مما يُرضيك آمالنا ، وانصر اللهم إخواننا المسلمين المُستضعفين في كل مكان ، ورد عنهم اعتداء المعتدين ، ومكر الطُغاة والظالمين .
اللهم أهد شباب المسلمين ، وأحفظهم من كل شرٍ يُراد بهم ، وأعزهم بالإسلام ، وأعز الإسلام بهم ، ورُدهم إليك رداً جميلاً .
اللهم افتح لدعائنا باب القبول والإجابة ، وارحمنا وارحم أمواتنا أجمعين ، واغفر لنا ولوالدينا ، ولمن له حقٌ علينا ، وصل اللهم وسلم على سيدنا ونبينا محمد ، وعلى آله وصحبه أجمعين .
عباد الله : إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ . فاذكروا الله يذكركم ، واشكروه على نعمه يزدكم ، واستغفروه يغفر لكم ، وأقم الصلاة ...
المصدر صيد الفوائد


o'fm hg[lum uk,hkih : ,rg hulg,h tsdvn hggi ulg;l ,vs,gi ,hglclk,k hg[lum hulg,h o'fm ulg;l uk,hkih tsdvn ,hglclk,k





رد مع اقتباس
قديم 08-06-2015, 08:13 PM   #2


الصورة الرمزية لـ شهد
شهد غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 58684
 تاريخ الانتساب :  Jun 2015
 السن : 49
 أخر زيارة : 10-15-2016 (05:01 AM)
 مشاركات : 985 [ + ]
 السمعة :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: خطبة الجمعة عنوانها : وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون



سلمت يداك وشكرا جزيلا


 
 توقيع : شهد



رد مع اقتباس
قديم 08-06-2015, 08:18 PM   #3


الصورة الرمزية لـ Medo Own
Medo Own غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 59485
 تاريخ الانتساب :  Jul 2015
 أخر زيارة : 11-05-2015 (12:05 PM)
 مشاركات : 120 [ + ]
 السمعة :  10
لوني المفضل : Cadetblue
Icon37 رد: خطبة الجمعة عنوانها : وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون



[جزاك الله خير ع هالخطبة يا أخي quote=المسلاتي;115625]


 
قام بآخر تعديل جود الحياة يوم 08-06-2015 في 09:33 PM

رد مع اقتباس
قديم 08-07-2015, 10:45 AM   #4


الصورة الرمزية لـ المسلاتي
المسلاتي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1268
 تاريخ الانتساب :  Aug 2012
 أخر زيارة : اليوم (04:06 PM)
 مشاركات : 4,791 [ + ]
 السمعة :  10
لوني المفضل : Cadetblue

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: خطبة الجمعة عنوانها : وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون



امين
جزاكم الله خيرا


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

علامات

دالّة الموضوع
الله , الجمعة , اعملوا , خطبة , عملكم , عنوانها , فسيرى , والمؤمنون , ورسوله


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض
عادي عادي

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل

الانتقال السريع


التوقيت حسب جرينتش . الساعة الآن 05:55 PM.

converter url html by fahad7


اخر المواضيع

اصدار جديد لبرنامج FileZilla 3.23.0.1 لرفع الملفات الى سيرفر الموقع بتاريخ 6-12-2016 @ أوسمه لكل مجتهد فألف مبروك @ سوفتوير لاجهزة cinebox بتاريخ2016.12.05 @ ضع صورة لمنتخبك،ناديك أو لاعبك المفضلين @ جدول مباريات اليوم لدوري ابطال أوروبا @ بلدية نيويورك ستطلب 35 مليون دولار لقاء حماية ترامب @ من روائع الامام الشافعى @ الابتلاء بالنعم....وقلة الناجحين @ شرح مبسط لجهاز كشف الكذب @ سوفتوير redline ts 7500_v37.43 بتاريخ2016.11.29 @ سوفتوير redline ts 3000_v37.43 بتاريخ2016.11.29 @ سوفتوير redline ts 200_v37.43 بتاريخ2016.11.29 @ سوفتويرredline ts 300_v37.43 بتاريخ 2016.11.29 @ ملفiptv لكافة القنوات ان شاءلله بدون تقطيع وثابت الصوره بتاريخ 6-12 -2016 @ أضرار المخدرات الصحية @ سوفتوير redline ts 1000_v37.43 بتاريخ2016.11.29 @ سوفتوير redline ts 100_v37.43 بتاريخ2016.11.29 @ نبذة عن مواصفات الجهاز الجديد tiger t3000 @ قناة اون سبورت وقناة الاهلى يحصلون علي بطولة افريقيا للاندية في كرة السلة 2016 @ مبارايات كأس العالم للانديه والتي ستنطلق يوم الخميس القادم 8 ديسمبر مذاعه مجانا علي قناة trt التركية @ سوفتويرtechnocoms_x-8250 hd بتاريخ2016.12.01 @ سوفتويرTECHNOCOMS_X-8200 HD Newبتاريخ2016.12.01 @ سوفتوير technocoms_x-60000 بتاريخ2016.12.01 @ سوفتويرTECHNOCOMS _X-200000 +wifi بتاريخ2016.12.02 @ سوفتوير TECHNOCOMS_X-100000 + Big size بتاريخ2016.12.02 @ سوفتويرTECHNOCOMS_X-100000 +mini size بتاريخ2016.12.02 @ سوفتويرtechnocoms x-90000 بتاريخ2016.12.02 @ سيرفر cccam بي 500 يوز لمتابعة دوري الابطال الليله ان شاءالله @ سوفتويرclass_hd f1 mini_v2.01_rt5370 بتاريخ2016.12.05 @ سوفتويرclass_hd15000_ v1.09.17464بتاريخ2016.12.05 @ سوفتوير class_hd 2000_ V2.01_RT5370بتاريخ2016.12.05 @ MCQs in Biochemistry 2008 , Vidya G. Sagar @ رسائل ماجستير من جامعة سامراء في الكيمياء @ جديد جهاز geant gn cx 200 mini hd plus بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز geant gn-rs 4 mini hd plus بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز GEANT GN-X006HD+NewX007+HD بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز geant gn-rs 8 hd tt بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز geant gn rs 8 mini hd plus بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز gn-r8/cx200 mini hd بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز geant x006/x007/x6hd hybrid بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز SkyS@t Ferrari بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز + elcomax i,ii,ii بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز Xcruiser XDSR380HD بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز Octagon SF10x8 HD بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز Truman Premier1 بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز Truman Premier plus بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز Dynavision Spark بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز Dynavision DV-9500HDPVR بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز StarTrack HD-2020 بتاريخ 4-12-2016 @ هاتف iPhone7 هو الأسرع آداء بين إصدارات هواتف 2016 المميزة @


أقسام المنتدى

´°•. القسم الثقافي .•°` | • اخبـــار العــالـم الان ∫ | ´°•. التكنلوجيـــا .•°` | • قسم أيفون iphone + جالكسي Galaxy | ´°•. حياتنــا و مجتمعنا .•°` | ´°•. القسم الادبي .•°` | ´°•. القسم الترفيهي .•°` | ~¤¢§{(¯´°•. الأقــســـام الاداريـة .•°`¯)}§¢¤~ | ´°•. قسم الفضائيات .•°` | • منتدى الصحة والطب ∫ | • منتدى السياحة والسفر ∫ | الإقـتـراבـات والأستفسارات | المواضيع المكرره والمحدوفه | ملتقى المشرفين والمراقبين | إدارة المنتدى | •منتدى الترحيب والصداقة والاهداءات∫ | • نكت × نكت ضحك ∫ | • منتدى الالغاز والتسالي ∫ | • منتدى العجائب والغرائب والصور ∫ | • منتدى الرياضة ∫ | • منتدى برامج الكمبيوتر والإنترنت وأنظمة التشغيل ∫ | برامج الأمن والحماية | • منتدى الهواتف والاتصالات ∫ | • عـالم C.H.A.T ∫ | • منتدى عالم حواء [ ازياء × فساتين ] ∫ | • منتدى الاسرة والطفل ∫ | • منتدى معرض افريقيا سات للديكور والأثاث∫ | • منتدى مطعم افريقيا سات لأجمل المأكولات∫ | • منتدى عالم الرجل ∫ | • القنوات الفضائية والترددات ∫ | • الشفرات والمفاتيح ∫ | • اجهزة الاستقبال الفضائي Receivers ∫ | • الأنواع المختلفة من أجهزة HD ∫ | • شعر و شعراء ∫ | • منتدى الخواطر - عذب الكلام ∫ | • منتدى القصص والروايات ∫ | • المنتدى الإسلامي ∫ | الصوتيات والمرئيات والكتب الاسلامية | • أبجديــــــات الخيــالـ ∫ | • الدناكل الخارجية بكافة انواعها ∫ | • برج التوليفات والمحطات لجميع الاجهزة ∫ | ´°•. بوابة افريقيا سات .•°` | • منتدى النقاشات و الحوارات ∫ | • قـــــلــم و ورقــهـ ∫ | ´°•. خطوات نحو الأبداع .•°` | • عقــــد مــن اللــؤلــؤ ∫ | • F L I C K R ∫ | • معرض المبدعيــــــن ∫ | • حلقات تعليميه للابداع ∫ | • قاعة هوليود وبوليود ∫ | • مقاطع يوتيوب × مقاطع فيديو ∫ | • حياتي .. يومياتي .. عالمي ∫ | •قسم الرسائل القصيرة والمصورة MMS & SMS | • قسم الاخبار التقنية | • السيرفرات وكروت الستالايت ∫ | • قسم لغات البرمجة Programming languages ∫ | • ركن الإستفسارات وطلبات البرامج والكراك ∫ | • الهندسة الكهربية و الألكترونية والاتصالات ∫ | • أجهزة الهايتك Hitech No1 HD والجيون GEANT ∫ | • أجهزة HD-3 plus & HD-3 pro ∫ | • أجهـزة التايـــجر بأنواعه TIGER* HD* ∫ | ´°•. الخيمة الرمضانية .•°` | • رمضآنيات عأمة ∫ | • أطبآق رمضآنية ∫ | • المسلسلات والبرامج الرمضانية ∫ | • رمضان شهر الخير ∫ | • اخبار ليبيا ∫ | • أجهزة Cobra Box HD وأجهزة ViVo HD∫ | ´°•. منتدي التربية و التعليم .•°` | • منتدى الكتب والبحوث ∫ | • قسم الألعاب Games ∫ | • قسم اللغات x الفرنسية x الانجليزية ∫ | • منتدى التعليم في ليبيا ∫ | • أجهزة اي بوكس I BOX HD ∫ | • أجهزة Star Track HD ∫ | • أجهزة ايكون icone HD & ترون TRON ∫ | • الانمي وافلام الكرتون ∫ | • تطوير المواقع والمنتديات | • قسم قنوات Bein Sport - البين سبورت & شبگة (osn) الشوتايم ∫ | • اجهزة دريم بوكس Dreambox HD ∫ | • اجهزة ستار اكس STAR-X HD ∫ | • ذاكرة الزمن ∫ | • قسم البيع والشراء والتبادل التجاري ∫ | قسم اجهزة الشيرنج الفضائي واجهزة hd | • اجهزة ستارسات StarSat-Starcom HD ∫ | • منتدى التركيبات وصيانة الأطباق ولوازمها ∫ | منتدى الإستفسارات عن الغائبين والتعازي والمواساة | • منتدى القنوات الرياضية ∫ | • قسم خاص بقنوات ( IPTV ) ∫ | من هنا وهناك | • اجهزة ISTAR HD ∫ | • منتدى الاقمار الصناعية وعلوم الفضاء ∫ | • الهندسة الميكانيكية ∫ | • قسم العلوم ( كيمياء+ فيزياء+ احياء +رياضيات )∫ | • الهندسة المدنية والمعمارية ∫ | • أجهزة الماغنوم Magnum HD ∫ | كتب طب الاسنان و الصيدلة و الطب البشري | • اجهزة CAMEL CM-2015 HD - CM-2016 HD ∫ | • برامج ميكروسوفت اوفيس Microsoft Office ∫ | • اجهزة سنايبر SNIPER SAT ∫ | :: قسم التبليغ عن المشاركات والمواضيع المخالفة :: | • الشعر الجاهلي | • مربوعة المنتدى ∫ | • أجهزة ريدلاين REDLINE HD ∫ | • أجهزة سام سات Samsat HD ∫ | • اجهزة تكنوسات TECHNOSAT HD ∫ | • قسم الشبكات والاتصالات ∫ | • أجهزة echosonic ∫ |



Powered by vBulletin® Copyright ©2016, Trans. By Soft
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظة لــ منتدى افريقيا سات
This Forum used Arshfny Mod by islam servant

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1

‪Google+‬‏