منتدى افريقيا سات

تلميح الصورة

تنويه : الى جميع الاعضاء الرجاء منكم عدم مراسلة الادارة عبر الخاص بخصوص مشاكل الرسيفرات والسوفتويرات وضع مشكلتك في القسم المناسب


عودة   منتدى افريقيا سات > ´°•. الخيمة الرمضانية .•°` > • رمضان شهر الخير ∫

• رمضان شهر الخير ∫ كٌل مآيتعلقُ برمضآنٌ منٌ نصآيح وأدعيه و آحاديث .. ألخ ~

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
#1  
قديم 07-03-2015, 07:06 PM
المسلاتي غير متصل
مشاهدة أوسمتي
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 1268
 تاريخ الانتساب : Aug 2012
 فترة الأقامة : 1589 يوم
 أخر زيارة : أمس (02:28 PM)
 مشاركات : 4,807 [ + ]
 السمعة : 10
بيانات اضافيه [ + ]

مشاهدة أوسمتي

افتراضي بدع أحدثها الناس في شهر رمضان







الحمد لله المتفرد بوحدانية الألوهية، المتعزز بعظمة الربوبية، القائم على نفوس العالم بآجالها، والعالم بتقلبها وأحوالها، ألمانِّ عليهم بتواتر آلائه، المتفضل عليهم بسوابغ نَعْمَائه، الذي أنشأ الخلق حينأراد بلا معين ولا مشير، وخلق البشر كما أراد بلا شبيه ولا نظير، فمضت فيهم بقدرته مشيئته، ونفذت فيهم بعزته إرادته، فألهمهم حسن الإطلاق، وركَّبَ فيهم تشعُّبَ الأخلاق، فهم على طبقات أقدارهم يمشون، وعلى تشعب أخلاقهم يدورون، وفيما قضى وقدر عليهم يهيمون و{كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ}[المؤمنون: 53]، أما بعد:

إن الله أكمل لنا دينه وشرعه، وأتم علينا نعمه وآلاءه، ورضي أن يكون الإسلام لنا منهج حياة: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا}1. وإن المسلم ليعجب من حال كثير من الناس حيث يجدهم يبتدعون في دين الله ما لم يأذن به الله، فيشرعون أعمالاً بدعية، ويتركون الأعمال السنية التي جاءت نصوص الكتاب والسنة الصحيحة بالحث عليها، بل ربما تجد البعض عنده تهاون ببعض الواجبات الشرعية، ولا يلقي لها بالاً، وفي المقابل تجد عنده نشاطاً في تطبيق البدعة، والحرص عليها.


وقد كثرت البدع وتفنن أهلها في برمجتها وتزيينها لجهلة الناس، وإظهارها على أنها من الدين، فتجد أن هناك بدعاً على مدار السنة، ففي كل شهر تجد أن الناس ابتدعوا بدعاً وأرشدوا الناس إلى فعلها، وكأن ذلك ديناً يجب تطبيقه، والتمسك به، ومن هذه البدع التي أحدثها الناس ما يخص شهر رمضان.
ذلك الشهر المبارك الذي خصه الله بفضائل عديدة، ومزايا فريدة، وشرع التعبد فيه لله بمزيد من العبادات والقربات، ولكن أهل الأهواء والبدعة لم يقوموا بما شرعه الله في هذا الشهر من العبادات، بل عدلوا عن ذلك إلى إحداث بدع كثيرة، فتعبدوا الله بها، ودعوا الناس إليها، فاستجاب لهم كثير من الرعاع، وقد أرادوا بهذه البدع إشغال الناس عن القرب المشروعة، ولم يسعهم ما وسع رسول الله -صل الله عليه وسلم- وصحابته-رضوان الله عليهم-، ومن تبعهم بإحسان من السلف الصالح -رحمة الله عليهم- الذين كانوا أحرص الناس على الخير. فلا وسع الله على من لم يسعه ما وسع الرسول وصحابته في الدنيا والآخرة- فزادوا في الدين ما ليس منه، وشرعوا ما لم يأذن به الله، ومن هذه البدع التي أحدثها الناس في رمضان: قراءة سورة الأنعام.

وقبل أن نتكلم عن هذا الأمر نحب أن ننبه إلى ما يفهمه البعض على أن من يقول بأن هذا الأمر بدعة؛ لأنه لم يرد على مشروعيته نص من الكتاب أو من السنة، ولم يفعله أحد من سلف الأمة، بأن من يقول ذلك مخالف للدين، وأنه يمنع الناس من قراءة القرآن كما يروج له بعض أهل الأهواء، فنحن لا نقصد بأن قراءة سورة الأنعام بدعة كونها تقرأ، وإنما نقصد أن قراءتها على صفة معينة، وفي مكان وزمان معين، وأن من فعل ذلك فإن له الأجر المعين، وأن ذلك قد فعله أو قاله الرسول-صلى الله عليه وسلم-، أو أقرّه!!

ولكن المقصود قراءة هذه السورة صلاة القيام، حيث يقرأ سورة الأنعام جميعها في ركعة واحدة، يخصون هذه السورة من بين سور القرآن بقراءتها في آخر ركعة من التراويح، وذلك في ليلة السابع أو قبلها.
ويستدلون على ذلك بأحاديث لا أصل لها، أو أنها لا دلالة فيها على ذلك، وحجتنا أن قراءة سورة الأنعام كلها في ركعة واحدة في صلاة التراويح بدعة ما يلي:
الأول: تخصيص ذلك بسورة الأنعام دون غيرها من السور، فيوهم ذلك أن هذا هو السنة فيها دون غيرها، والأمر بخلاف ذلك.
الثاني: تخصيص ذلك بصلاة التراويح دون غيرها من الصلاة، وبالركعة الأخيرة منها دون ما قبلها من الركعات.

الثالث: ما فيه من التطويل على المأمومين، ولاسيما من يجهل أن ذلك من عادتهم، فيتعب في تلك الركعة، فيقلق ويضجر ويتسخط بالعبادة.
الرابع: ما فيه من مخالفة السنة من تقليل القراءة في الركعة الثانية عن الأولى، فقد ثبت في الصحيحين أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يقرأ في الركعتين الأوليين من صلاة الظهر بفاتحة الكتاب وسورتين يطول في الأولى، ويقصر في الثانية، ويسمع الآية أحياناً ... وكان يطول في الركعة الأولى من صلاة الصبح ويقصر في الثانية.
وقد عكس صاحب هذه البدعة الأمر، فإنه يقرأ في الركعة الأولى نحو آيتين من آخر سورة المائدة، ويقرأ في الثانية سورة الأنعام كلها، بل يقرأ في تسع عشرة ركعة نحو نصف حزب المائدة، ويقرأ في الركعة الموفية عشرين بنحو حزب ونصف حزب، وفي هذا ما فيه من البدعة ومخالفة الشريعة.

وقد أفتى العلماء الكبار ببدعية ذلك، فقد سئل شيخ الإسلام ابن تيمية-رحمة الله- عما يصنعه أئمة هذا الزمان من قراءة سورة الأنعام في رمضان في ركعة واحدة ليلة الجمعة هل هي بدعة أم لا؟
فأجاب –رحمة الله–: "نعم بدعة، فإنه لم ينقل عن النبي -صلى الله عليه وسلم- ولا عن أحد من الصحابة والتابعين، ولا غيرهم من الأئمة أنهم تحروا ذلك، وإنما عمدة من يفعله ما نقل عن مجاهد وغيره من أن سورة الأنعام نزلت جملة مشيعة بسبعين ألف ملك فاقرءوها جملة لأنها نزلت جملة، وهذا استدلال ضعيف، وفي قراءتها جملة من الوجوه المكروهة أمور منها:

أن فاعل ذلك يطول الركعة الثانية من الصلاة على الأولى تطويلاً فاحشاً والسنة تطويل الأولى على الثانية كما صح عن النبي -صلى الله عليه وسلم-. ومنها: تطويل آخر قيام الليل على أوله. وهو بخلاف السنة، فإنه كان يطول أوائل ما كان يصليه من الركعات على أواخرها، والله أعلم"2.
ومما أحدثه الناس في رمضان من البدع: صلاة التراويح بعد المغرب، وهذه البدعة أحدثتها الرافضة؛ لأنهم يكرهون صلاة التراويح، ويزعمون أنها بدعة أحدثها عمر -رضي الله عنه-. وقد سئل شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- عن من يصلي التراويح بعد المغرب: هل هو سنة أم بدعة؟ وذكروا أن الإمام الشافعي -رحمه الله- صلاها بعد المغرب، وتممها بعد العشاء الآخرة؟.

فأجاب -رحمة الله–: "الحمد لله رب العالمين. السنة في التراويح أن تصلى بعد العشاء الآخر، كما اتفق على ذلك السلف والأئمة. والنقل المذكور عن الشافعي-رحمة الله- باطل، فما كان الأئمة يصلونها إلا بعد العشاء على عهد النبي -صلى الله عليه وسلم-، وعهد خلفائه الراشدين، وعلى ذلك أئمة المسلمين، لا يعرف عن أحد أنه تعمد صلاتها قبل العشاء، فإن هذه تسمى قيام رمضان؛ كما قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (إن الله فرض عليكم صيام رمضان، وسننت لكم قيامه، فمن صامه وقامه غفر له ما تقدم من ذنبه)3. وقيام الليل في رمضان وغيره إنما يكون بعد العشاء، وقد جاء مصرحاً به في السنن: "أنه لما صلى بهم قيام رمضان صلى بعد العشاء".

وكان النبي -صلى الله عليه وسلم- قيامه بالليل هو وتره، يصلي بالليل في رمضان وغير رمضان إحدى عشرة ركعة، أو ثلاث عشرة ركعة، لكن كان يصليها طوالاً، فلما كان ذلك يشق على الناس قام بهم أُبي بن كعب في زمن عمر بن الخطاب عشرين ركعة، يوتر بعدها، ويخفف فيها القيام، فكان تضعيف العدد عوضاً عن طول القيام، وكان بعض السلف يقوم أربعين ركعة فيكون قيامها أخف، ويوتر بعدها بثلاث، وكان بعضهم يقوم بست وثلاثين ركعة يوتر بعدها، وقيامهم المعروف عنهم بعد العشاء الآخر ... فمن صلاه قبل العشاء فقد سلك سبيل المبتدعة المخالفين للسنة، والله أعلم"4.

ومما أحدثه الناس في رمضان ما يسمى بـ: صلاة القدر، وصفتها: أنهم يصلون بعد التراويح ركعتين في الجماعة، ثم في آخر الليل يصلون تمام مائة ركعة، وتكون هذه الصلاة في الليلة التي يظنون ظناً جازماً ليلة القدر، ولذلك سميت بهذا الاسم. وقد سئل شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- عن حكمها، وهل المصيب من فعلها أو تركها؟ وهل هي مستحبة عن أحد من الأئمة أو مكروهة، وهل ينبغي فعلها والأمر بها أو تركها والنهي عنها؟
فأجاب -رحمه الله-: "الحمد لله، بل المصيب هذا الممتنع من فعلها والذي تركها، فإن هذه الصلاة لم يستحبها أحد من أئمة المسلمين، بل هي بدعة مكروهة باتفاق الأئمة، ولا فعل هذه الصلاة لا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ولا أحد من الصحابة، ولا التابعين، ولا يستحبها أحد من أئمة المسلمين، والذي ينبغي أن تترك وينهى عنه"5.

ومما أحدثه الناس في شهر رمضان: الذكر بعد كل ركعتين من صلاة التراويح، ورفع المصلين أصواتهم بذلك، وفعل ذلك بصوت واحد، فذلك كله من البدع. وكذلك قول المؤذن بعد ذكرهم المحدث هذا: الصلاة يرحمكم الله. فهذا أمر محدث أيضاً، لم يرو أن النبي -صل الله عليه وسلم- فعله ولا أقره. وكذلك الصحابة والتابعون والسلف الصالح، فالإحداث في الدين ممنوع، وخير الهدي هدي محمد -صلى الله عليه وسلم- ثم الخلفاء بعده ثم الصحابة -رضوان الله عليهم أجمعين- ولم يفعلوا شيئاً من هذا، فليسعنا ما وسعهم، فالخير كله في الاتباع، والشر كله في الابتداع6.

ومن البدع التي أحدثها الناس: اعتقاد أنه لا تشرع صلاة التراويح إلا في النصف الثاني من شهر رمضان، وقد يعتقد البعض أنها فقط في العشر الأواخر، وأما في أول رمضان فإنهم يكتفون بالوتر، وهو إحدى عشر ركعة يؤدونها بطريقة سريعة.
ومما أحدثه الناس في رمضان كذلك: التسحير، فهي بدعة لأنها لم تكن على عهد النبي -صل الله عليه وسلم-، ولم يأمر بها، وليس من فعل الصحابة أو التابعين أو السلف الصالح-رحمة الله عليهم أجمعين- وبما أن التسحير أمر مبتدع محدث اختلفت فيه عوائد الناس، ولو كان مشروعاً ما اختلفت فيه عوائدهم؛ ففي الديار المصرية يقول المؤذنون بالجامع: تسحروا كلوا واشربوا أو ما أشبه ذلك، ويقرؤون قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} الآية. ويكررون ذلك مراراً عديدة، ثم يسقون على زعمهم ويقرؤون قوله تعالى: {إِنَّ الْأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِنْ كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُوراً} إلى قوله تعالى: {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ تَنْزِيلاً}. والقرآن العزيز ينبغي أن ينزه عن موضع بدعة، أو على موضع بدعة، ثم ينشدون في أثناء ذلك القصائد، ويسحرون أيضاً بالطبلة يطوف بها بعضهم على البيوت، ويضربون عليها، هذا الذي مضت عليه عادتهم، وكل ذلك من البدع.

وأما أهل الشام فإنهم يسحرون بدق الطار والغناء والرقص واللهو واللعب، وهذا شنيع جداً، وهو أن يكون شهر رمضان الذي جعله الشارع صلى الله عليه وسلم للصلاة والصيام، والتلاوة والقيام، قابلوه بضد الإكرام والاحترام، فإنا لله وإنا إليه راجعون.
وأما بعض أهل المغرب فإنهم يفعلون قريباًَ من فعل أهل الشام، وهو أنه إذا كان وقت السحور عندهم، ويضربون بالنفير على المنار، ويكررونه سبع مرات، ثم بعده يضربون بالأبواق سبعاً أو خمساً، فإذا قطعوا حرم الأكل إذ ذاك عندهم.

والعجيب أنهم يضربون بالنفير والأبواق في الأفراح التي تكون عندهم، ويمشون بذلك في الطرقات، فإذا مروا على باب مسجد سكتوا وأسكتوا، ويخاطب بعضهم بعضاً بقولهم: احترموا بيت الله تعالى فيكفون حتى يجوزوه، فيرجعوا إلى ما كانوا عليه، ثم إذا دخل شهر رمضان، الذي هو شهر الصيام والقيام، والتوبة والرجوع إلى الله تعالى من كل رذيلة، يأخذون فيه النفير والأبواق، ويصعدون بها على المنائر في هذا الشهر الكريم، ويقابلونه بضد ما تقدم ذكره.

وهذا يدل على أن فعل التسحير بدعة بلا شك ولا ريب، إذ أنها لو كانت مأثورة لكانت على شكل معلوم لا يختلف حالها، في بلد دون آخر كما تقدم.
فيتعين على من قدر من المسلمين عموماً التغيير عليهم، وعلى المؤذن والإمام خصوصاً، كل منهم يغير ما في إقليمه إن قدر على ذلك بشرطه، فإن لم يستطع ففي بلده، فإن لم يستطع ففي مسجده.
ومسألة التسحير هذه لم تدع ضرورة إلى فعلها وإذ أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد شرع الأذان الأول للصبح دالاً على جواز الأكل والشرب والثاني دالاً على تحريمها، فلم يبق أن يكون ما يعمل زيادة عليهما إلا بدعة ؛ لأن المؤذنين إذا أذنوا مرتين انضبطت الأوقات وعلمت7.

وقد أحدث الناس في هذا الزمان في التسحير في بعض البلدان أن البعض يضع شريطاً قرآنياً على مكبرات الصوت معتقدا سنية ذلك، والبعض ربما وضع بعض التغاريد التي ربما تكون فيها الشركيات، بل البعض من تلك التغاريد فيها التمطيط والتطويل الذي لا يفهم المقصود منه.
ومن البدع المنكرة التي أحدثت في شهر رمضان: كتب الأوراق التي يسمونها (حفائظ) في آخر جمعة من رمضان، ويسمون هذه الجمعة بالجمعة اليتيمة، فيكتبون هذه الأوراق حال الخطبة، ومما يكتب فيها قولهم (لا آلاء إلا آلاؤك سميع محيط علمك كعسهلون، وبالحق أنزلناه وبالحق نزل). ويعتقد هؤلاء الجهال المبتدعة أنها تحفظ من الحرق والغرق والسرقة والآفات!!

فلا شك في بدعية هذا الأمر، لما في ذلك من الإعراض عن استماع الخطبة بل والتشويش على الخطيب وسامعيه، وذلك ممنوع شرعاً كما لا يخفى، ولا خير في ذلك ولا بركة، فإنما يتقبل الله من المتقين لا من المبتدعين.
وقد يكتب فيها كلمات أعجمية قد تكون دالة على مالا يصح، أو فيها كفر بالله، ولم ينقل هذا عن أحد من أهل العلم، وذلك -والله أعلم- من بدع الدجالين التي زينوها للعامة البسطاء الجهال، ولذلك لا تقع إلا في القرى المتأخرة، والبلدان التي تكثر فيها البدع، فيجب النهي عنها، والتحذير منها، مثلها في ذلك مثل جميع البدع التي تشغل الناس عما أوجبه الله عليهم من الفروض والواجبات8.

ومما أحدثه الناس في رمضان: إقامة الموالد، وما يعرف بالحضرات عند البعض، وما يتفوه به أولئك الجهلة من الخرافات والشركيات، وما يلبسون به على الرعاع من الناس ظنا أن ذلك هو حب النبي-صلى الله عليه وسلم-، وما علموا أن حُب النبي يتمثل في التمسك بسنته، وامتثال أمره، واجتناب نهيه، ونبذ كل ما خالف ما جاء به.

وهي بدعة على تكرر على مدار السنة، ولكنها تزيد في رمضان وفي رجب وشعبان، بل أصبحت عند البعض ديناً، ولكن أهل البدع يكثرون منها في المواسم الفاضلة؛ لأن الناس يحبون الخير، ومن السهل التأثير عليهم، فيتصيدونهم في تلك الأوقات التي هم في أمس الحاجة إلى أن يثقوا صلتهم بالله، فيبتلون بهؤلاء المبتدعة الذين أفسدوا الدين وأصبحوا دعاة إلى الضلالة، فليحذر المسلم أن يستجيب لهم مهما زخرفوا له القول؛ ذلك أن من جملة الدعاة الذين على أبواب جهنم ، فمن أجابهم إلى بدعتهم قذفوها فيها، ومن ثم فهو متوعد بالهلاك والخزي والعار -والعياذ بالله.
وصل الله وسلم وبارك على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً.



1 سورة المائدة(3).


2 مجموع الفتاوى(23/121).


3 رواه ابن ماجه، وقال الألباني: (ضعيف) والشطر الثاني من قوله: (فمن صامه..) صحيح كما في صحيح ابن ماجه، رقم(1093).


4 مجموع الفتاوى (23/119- 121).


5 مجموع الفتاوى (23/122).


6 راجع: المدخل لابن الحاج (2/293- 294).


7 يراجع المدخل (2/255- 257).


8 لمزيد من معرفة ما أحدثه الناس من البدع في شهر رمضان، مع الرد على ذلك، راجع: البدع الحولية(325- 340)، لعبد الرحمن بن عبد العزيز بن أحمد التويجري. دار الفضيلة للنشر والتوزيع- دار ابن حزم. الطبعة الأولى(1421هـ).






f]u Hp]eih hgkhs td aiv vlqhk hgkhs





رد مع اقتباس
قديم 07-03-2015, 10:26 PM   #2


الصورة الرمزية لـ عبد الله
عبد الله غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 58971
 تاريخ الانتساب :  Jul 2015
 أخر زيارة : 07-13-2015 (01:05 PM)
 مشاركات : 60 [ + ]
 السمعة :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: بدع أحدثها الناس في شهر رمضان



بارك الله فيك


 
 توقيع : عبد الله



رد مع اقتباس
قديم 07-04-2015, 01:04 AM   #3


الصورة الرمزية لـ pilot889
pilot889 غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 42154
 تاريخ الانتساب :  Oct 2013
 أخر زيارة : أمس (09:33 PM)
 مشاركات : 1,097 [ + ]
 السمعة :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: بدع أحدثها الناس في شهر رمضان



بارك الله فيك والهم اجعل هدا
فى ميزان جسناتك



 
 توقيع : pilot889




رد مع اقتباس
قديم 07-04-2015, 05:16 PM   #4


الصورة الرمزية لـ المسلاتي
المسلاتي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1268
 تاريخ الانتساب :  Aug 2012
 أخر زيارة : أمس (02:28 PM)
 مشاركات : 4,807 [ + ]
 السمعة :  10
لوني المفضل : Cadetblue

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: بدع أحدثها الناس في شهر رمضان



امين جزاكم الله خيرا


 

رد مع اقتباس
قديم 07-06-2015, 01:44 PM   #5


الصورة الرمزية لـ ابو ربيع
ابو ربيع غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 38787
 تاريخ الانتساب :  Aug 2013
 أخر زيارة : 09-10-2016 (01:56 PM)
 مشاركات : 17 [ + ]
 السمعة :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: بدع أحدثها الناس في شهر رمضان



اللهم بلغ المقاصد بارك الله جهدك
كل عام وانت بخير


 

رد مع اقتباس
قديم 07-07-2015, 01:41 PM   #6


الصورة الرمزية لـ المسلاتي
المسلاتي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1268
 تاريخ الانتساب :  Aug 2012
 أخر زيارة : أمس (02:28 PM)
 مشاركات : 4,807 [ + ]
 السمعة :  10
لوني المفضل : Cadetblue

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: بدع أحدثها الناس في شهر رمضان



امين جزاكم الله خيرا


 

رد مع اقتباس
قديم 07-08-2015, 11:13 AM   #7


الصورة الرمزية لـ جود الحياة
جود الحياة غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 38043
 تاريخ الانتساب :  Aug 2013
 أخر زيارة : أمس (07:59 PM)
 مشاركات : 8,649 [ + ]
 السمعة :  10
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Black

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: بدع أحدثها الناس في شهر رمضان



بارك الله فيك اخي


 
 توقيع : جود الحياة

" إذا علمت رجلاً فقد علمت فرداً ،
وإذا علمت امرأةً فقد علمت جيلاً "




رد مع اقتباس
قديم 07-10-2015, 06:14 PM   #8


الصورة الرمزية لـ المسلاتي
المسلاتي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1268
 تاريخ الانتساب :  Aug 2012
 أخر زيارة : أمس (02:28 PM)
 مشاركات : 4,807 [ + ]
 السمعة :  10
لوني المفضل : Cadetblue

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: بدع أحدثها الناس في شهر رمضان



امين جزاكم الله خيرا


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

علامات

دالّة الموضوع
أحدثها , الناس , رمضان


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض
عادي عادي

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل

الانتقال السريع


التوقيت حسب جرينتش . الساعة الآن 04:03 AM.

converter url html by fahad7


اخر المواضيع

سوفتوير لجهاز VISION X210 HD CANAL + Ok بتاريخ 10-12-2016 @ سوفتوير لجهاز VISION Clever 4 CANAL + Ok بتاريخ 10-12-2016 @ روسيا تلقي القبض على المشتبه بهم في حوادث اختراق بنكها المركزي @ اليكم البرنامج الهام لتفكيك وتعديل السوفتويرات للاجهزة التي تحمل المعالج 3511+3516 @ انقطاع للمياه على طرابلس وبعض المدن اليوم @ Language Modeling for Automatic Speech Recognition of Inflective Languages 2017 @ سوفتوبر Golden-Media_ GM-Wizard-HD-780 بتاريخ2016.12.10 @ سوفتوير goldsky c280 بتاريخ 8-12-2016 @ سوفتوير magic m888 ultra plus بتاريخ 8-12-2016 @ سوفتوير gazal g888 ultra plus بتاريخ 8-12-2016 @ جديد موقع tiger* z بتاريخ2016.12.10 @ Radio Wave Propagation and Channel Modeling for Earth–Space Systems @ Microwave Propagation and Remote Sensing , Pranab Kuma Karmakar @ سوفتوير tiger* z98 pro new model_v 18.36 بتاريخ2016.12.10 @ سوفتويرtiger* z99 pro new model_v 18.36بتاريخ2016.12.10 @ سوفتوير tiger* z400 pro_new model_v 18.36بتاريخ2016.12.10 @ سوفتوير tiger* z280+_ v 18.36 بتاريخ2016.12.10 @ سوفتوير tiger* z500+_v 18.36 بتاريخ2016.12.10 @ بعد توقيعها عقد شراكة مع مجموعة قنوات أبوظبي_الرياضية رسميا قناة on_sport المصرية @ سوفتوير TIGER* Z400&Z380+z400_V 18.36بتاريخ2016بتاريخ2016.12.10 @ سفتوير لجهاز Vu plus Zero_Images 3.0 USB_2016-12-10 @ سفتوير لجهاز Vu plus Ultimo_Images 3.0 USB_2016-12-10 @ سفتوير لجهاز Vu plus SoloSE_Images 3.0 USB_2016-12-10 @ سفتوير لجهاز Vu plus Duo2_Images 3.0 USB_2016-12-10 @ سفتوير لجهاز Vu plus Duo_Images 3.0 USB_2016-12-9 @ سوفتويرREDLINE WS 8500 Combo بتاريخ2016.12.08 @ سوفتويرredline ts 1200 plus بتاريخ2016.12.08 @ سوفتوير redline ts 300 hd plus بتاريخ2016.12.08 @ سوفتويرredline ts 1500 plus بتاريخ2016.12.08 @ سوفتوير redline ts 7000 plus بتاريخ2016.12.08 @ سوفتويرredline ts 5000 ci plus بتاريخ2016.12.08 @ سوفتوير redline ts 4000 plus بتاريخ2016.12.08 @ سوفتويرredline ts 2500 plus بتاريخ2016.12.08 @ سوفتويرredline ts 2000 plus بتاريخ20106.12.08 @ Pharmacology for Anaesthesia and Intensive Care, 4th Edition 2014 @ تحديث لتطبيق الانستغرام يجلب أداة للتحكم في التعليقات @ شركة سوني تقدم شاشة تلفزيون oled بسعر 2000$ خلال العام المقبل @ شركة سامسونج تعلن رسمياً عن اللون الأسود اللامع لهاتف Galaxy S7 edge @ تقنية بلوتوث Bluetooth 5 تأتي بسرعة مضاعفة وتغطية في نطاق أكبر @ هاتف iPhone 7s هو الهاتف المرتقب من أبل خلال 2017 @ يا صباح الجمال @ الجريمة اسباب وحلول مقترحة @ دعاء الخروج والدخول للمنزل @ حصريا وبصور استقبال القمر SES-6@40.5 WeSt على السى باند غرب ليبيا @ اليوتيوب على رسيفرات تايجر @ Focusing on IELTS-Listening and Speaking @ Focusing on IELTS-Reading and Writing @ Competitiveness in the Tourism Sector: A Comprehensive Approach from Economic and Management Points (Contributions to Economics) [1 ed.] @ Commercial Homes in Tourism: An international perspective (Routledge Critical Studies in Tourism, Business and Management) [1 ed.] @ Adventure Tourism Management , Ralf Buckley @


أقسام المنتدى

´°•. القسم الثقافي .•°` | • اخبـــار العــالـم الان ∫ | ´°•. التكنلوجيـــا .•°` | • قسم أيفون iphone + جالكسي Galaxy | ´°•. حياتنــا و مجتمعنا .•°` | ´°•. القسم الادبي .•°` | ´°•. القسم الترفيهي .•°` | ~¤¢§{(¯´°•. الأقــســـام الاداريـة .•°`¯)}§¢¤~ | ´°•. قسم الفضائيات .•°` | • منتدى الصحة والطب ∫ | • منتدى السياحة والسفر ∫ | الإقـتـراבـات والأستفسارات | المواضيع المكرره والمحدوفه | ملتقى المشرفين والمراقبين | إدارة المنتدى | •منتدى الترحيب والصداقة والاهداءات∫ | • نكت × نكت ضحك ∫ | • منتدى الالغاز والتسالي ∫ | • منتدى العجائب والغرائب والصور ∫ | • منتدى الرياضة ∫ | • منتدى برامج الكمبيوتر والإنترنت وأنظمة التشغيل ∫ | برامج الأمن والحماية | • منتدى الهواتف والاتصالات ∫ | • عـالم C.H.A.T ∫ | • منتدى عالم حواء [ ازياء × فساتين ] ∫ | • منتدى الاسرة والطفل ∫ | • منتدى معرض افريقيا سات للديكور والأثاث∫ | • منتدى مطعم افريقيا سات لأجمل المأكولات∫ | • منتدى عالم الرجل ∫ | • القنوات الفضائية والترددات ∫ | • الشفرات والمفاتيح ∫ | • اجهزة الاستقبال الفضائي Receivers ∫ | • الأنواع المختلفة من أجهزة HD ∫ | • شعر و شعراء ∫ | • منتدى الخواطر - عذب الكلام ∫ | • منتدى القصص والروايات ∫ | • المنتدى الإسلامي ∫ | الصوتيات والمرئيات والكتب الاسلامية | • أبجديــــــات الخيــالـ ∫ | • الدناكل الخارجية بكافة انواعها ∫ | • برج التوليفات والمحطات لجميع الاجهزة ∫ | ´°•. بوابة افريقيا سات .•°` | • منتدى النقاشات و الحوارات ∫ | • قـــــلــم و ورقــهـ ∫ | ´°•. خطوات نحو الأبداع .•°` | • عقــــد مــن اللــؤلــؤ ∫ | • F L I C K R ∫ | • معرض المبدعيــــــن ∫ | • حلقات تعليميه للابداع ∫ | • قاعة هوليود وبوليود ∫ | • مقاطع يوتيوب × مقاطع فيديو ∫ | • حياتي .. يومياتي .. عالمي ∫ | •قسم الرسائل القصيرة والمصورة MMS & SMS | • قسم الاخبار التقنية | • السيرفرات وكروت الستالايت ∫ | • قسم لغات البرمجة Programming languages ∫ | • ركن الإستفسارات وطلبات البرامج والكراك ∫ | • الهندسة الكهربية و الألكترونية والاتصالات ∫ | • أجهزة الهايتك Hitech No1 HD والجيون GEANT ∫ | • أجهزة HD-3 plus & HD-3 pro ∫ | • أجهـزة التايـــجر بأنواعه TIGER* HD* ∫ | ´°•. الخيمة الرمضانية .•°` | • رمضآنيات عأمة ∫ | • أطبآق رمضآنية ∫ | • المسلسلات والبرامج الرمضانية ∫ | • رمضان شهر الخير ∫ | • اخبار ليبيا ∫ | • أجهزة Cobra Box HD وأجهزة ViVo HD∫ | ´°•. منتدي التربية و التعليم .•°` | • منتدى الكتب والبحوث ∫ | • قسم الألعاب Games ∫ | • قسم اللغات x الفرنسية x الانجليزية ∫ | • منتدى التعليم في ليبيا ∫ | • أجهزة اي بوكس I BOX HD ∫ | • أجهزة Star Track HD ∫ | • أجهزة ايكون icone HD & ترون TRON ∫ | • الانمي وافلام الكرتون ∫ | • تطوير المواقع والمنتديات | • قسم قنوات Bein Sport - البين سبورت & شبگة (osn) الشوتايم ∫ | • اجهزة دريم بوكس Dreambox HD ∫ | • اجهزة ستار اكس STAR-X HD ∫ | • ذاكرة الزمن ∫ | • قسم البيع والشراء والتبادل التجاري ∫ | قسم اجهزة الشيرنج الفضائي واجهزة hd | • اجهزة ستارسات StarSat-Starcom HD ∫ | • منتدى التركيبات وصيانة الأطباق ولوازمها ∫ | منتدى الإستفسارات عن الغائبين والتعازي والمواساة | • منتدى القنوات الرياضية ∫ | • قسم خاص بقنوات ( IPTV ) ∫ | من هنا وهناك | • اجهزة ISTAR HD ∫ | • منتدى الاقمار الصناعية وعلوم الفضاء ∫ | • الهندسة الميكانيكية ∫ | • قسم العلوم ( كيمياء+ فيزياء+ احياء +رياضيات )∫ | • الهندسة المدنية والمعمارية ∫ | • أجهزة الماغنوم Magnum HD ∫ | كتب طب الاسنان و الصيدلة و الطب البشري | • اجهزة CAMEL CM-2015 HD - CM-2016 HD ∫ | • برامج ميكروسوفت اوفيس Microsoft Office ∫ | • اجهزة سنايبر SNIPER SAT ∫ | :: قسم التبليغ عن المشاركات والمواضيع المخالفة :: | • الشعر الجاهلي | • مربوعة المنتدى ∫ | • أجهزة ريدلاين REDLINE HD ∫ | • أجهزة سام سات Samsat HD ∫ | • اجهزة تكنوسات TECHNOSAT HD ∫ | • قسم الشبكات والاتصالات ∫ | • أجهزة echosonic ∫ |



Powered by vBulletin® Copyright ©2016, Trans. By Soft
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظة لــ منتدى افريقيا سات
This Forum used Arshfny Mod by islam servant

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1

‪Google+‬‏