منتدى افريقيا سات

تلميح الصورة

تنويه : الى جميع الاعضاء الرجاء منكم عدم مراسلة الادارة عبر الخاص بخصوص مشاكل الرسيفرات والسوفتويرات وضع مشكلتك في القسم المناسب


عودة   منتدى افريقيا سات > ´°•. القسم الثقافي .•°` > • المنتدى الإسلامي ∫

• المنتدى الإسلامي ∫ كـلمات عطره بذكر الله ع ـلي نهج السنه و الجماعه ..

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
#1  
قديم 06-04-2015, 11:17 PM
المسلاتي غير متصل
مشاهدة أوسمتي
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 1268
 تاريخ الانتساب : Aug 2012
 فترة الأقامة : 1587 يوم
 أخر زيارة : اليوم (01:26 PM)
 مشاركات : 4,796 [ + ]
 السمعة : 10
بيانات اضافيه [ + ]

مشاهدة أوسمتي

افتراضي خطبة الجمعة عنوانها : حق وآداب الطريق




بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم

الخطبة الاولى
الحمد لله رب العالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله ولي الصالحين، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، وبعد:
فقد روى الشيخان عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إياكم والجلوس في الطرقات". فقالوا: "يا رسول الله مالنا من مجالسنا بد نتحدث فيها". فقال: "فإذا أبيتم إلا المجلس فأعطوا الطريق حقه". قالوا: "وما حق الطريق يا رسول الله ؟". قال: "غض البصر، وكف الأذى، ورد السلام، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر").
هذا الحديث يتكلم عن أدب عظيم من الآداب التي رسمها ديننا العظيم.
قال النووي في "شرح مسلم": (هذا الحديث كثير الفوائد، وهو من الأحاديث الجامعة) ا.هـ
هذه الطرق نعمة من نعم الله الكثيرة، يمن الله بها على العباد كما قال تعالى: (الذي جعل لكم الأرض مهدا وسلك لكم فيها سبلا). وقال تعالى: (والله جعل لكم الأرض بساطا0 لتسلكوا منها سبلا فجاجا). فهذه الطرق من نعمة الله على الناس جميعا، وكل الناس يحتاجونها ولا يقدرون على الاستغناء عنها، فلذلك علمنا الإسلام أن للطريق حقوقا، لأنه حق مشاع لعامة المسلمين جميعا، فلا ينبغي لأحد أن يقطعها على العباد، أو يضيق فيها عليهم.
وإنما أوجب الشرع الحكيم على الناس أدب الطريق حتى يقضي الناس حوائجهم، ويذهبوا إلى أعمالهم، فإذا قطعت الطريق، تعطلت المصالح، ووقعت الفتن، وهاج الشر، وثارت المشاكل.
وقوله صلى الله عليه وسلم: "إياكم والجلوس في الطرقات" (1) ، هذه الجملة للتحذير، ومعنى الحديث: "أحذركم من الجلوس على الطرقات"، قالوا: "يا رسول الله مالنا من مجالسنا بد (2) نتحدث فيها"، أي: يا رسول الله هذه مجالسنا لا نقع في شيء محذور مما تخافه علينا، وإنما نجلس فيها ونتحدث في مصالحنا وشؤوننا.
قال: "فإن أبيتم إلا المجلس فأعطوا الطريق حقه". فكأنه صلى الله عليه وسلم يقول: إذا احتجتم إلى الجلوس على الطرقات فلا بأس إذا راعيتم هذه الحقوق وإن لم تراعوا فلا تجلسوا.
قال: "فإن أبيتم إلا المجلس فأعطوا الطريق حقه". وحقوق الطريق هي آداب الطريق، وعبر عن الآداب بالحقوق إشارة إلى أن تلك الأمور مؤكدة.
قالوا: "وما حق الطريق يا رسول الله ؟" أي: وما هي آداب الطريق المطلوبة ؟!
فذكر النبي صلى الله عليه وسلم خمسة آداب هي حق الطريق، وهي: غض البصر، وكف الأذى، ورد السلام، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر".
وقوله: "غض البصر" أي: كف البصر عن تتبع الآخرين، فغض البصر أمر مطلوب في كل الحالات لكنه أوكد لمن أراد الجلوس في الطرقات، فلا تجلس على الطرقات إلا إذا غضضت البصر عن العورات، لأن غاية غض البصر الكف عن عورات المسلمين، فيلحق بذلك كل عمل يشتمل على اطلاع على العورات كالجلوس في الطرقات أمام البيوت، أو في الشبابيك المشرفة على الناس، أو النوافذ المطلة على الشوارع، أو نحوها.
وغض البصر له صور: منها غض البصر عن النساء، لأن من المارة من قد تكون امرأة تأتيها الرياح أو تنزل من السيارة فينكشف شيء من سيقانها، فينبغي غض البصر عنها.
ومنها غض البصر عما يحمله الناس في أياديهم - أثناء رجوعهم إلى منازلهم -، فربما رجع الرجل يحمل معه من الأغراض والأشياء ولا يحب أن يطلع عليها أحد، وبعض الناس ينظر ما يحمله الرجل العائد إلى منزله، ليعرف بماذا جاء هذا الرجل من السوق وهذه عادة مكروهة مؤذية.
وغض البصر يدخل فيه كف السمع عن التجسس فكلاهما مؤذيان.
وقوله: "كف الأذى" يدخل فيه الكف عن كل أذى، فالحديث يحذر من مضايقة الناس في الطرق، ويدخل في ذلك كل صور التضييق على الناس في طرقهم، فيشمل الحديث: الجلوس وسط الطرقات أو الوقوف فيها لأنه يوقف حركة الناس، ويعطلهم من أعمالهم، وهذا ما يفعله بعض الناس اليوم، ففي وقت الأعراس - مثلا - تجد سيارات الأعراس تسير بطيئة جدا في الطرق السريعة، فتضيق على الآخرين لأنها تحتكر الطريق لنفسها، دون مبالاة بالآخرين، وربما حصلت بعض الحوادث، فهذا من صور الجلوس في الطرقات.
ومن الصور الداخلة في الحديث إقامة الأكواخ (3) في وسط الطرقات، فإذا ضاقت البيوت عن استقبال الضيوف نصبوا الأكواخ في الطرقات لاستقبال الضيوف، وتبقى هذه الأكواخ اليوم واليومين، فينقطع الطريق ويتضرر الناس.
ومن الصور الداخلة في الحديث الجلوس مضايقة الناس في التفتيش بدون سبب شرعي أو قانوني، فهناك من ينصب نقاط تفتيش في وسط الطريق ويتتبع كل ركاب السيارات ليبحث له عن غريم من الغرماء في قضية من قضايا الثار بين القبائل كما هو معروف في بعض الأرياف، وهذا فيه إضرار كبير بالناس فيؤخرون عن أعمالهم، ويكشف فيه على نسائهم.
ومما يدخل في "الأذى" الغيبة، لأن الأذى المنهي عنه ما كان باليد أو اللسان أو غيرهما، فبعض الناس يغتاب الذي يمر من عنده، أو يسخر منه، أو يسيء الظن به، أو يحتقره، فهذا كله من الأذى.
ومما يدخل في "الأذى" التضييق على الطريق ولاسيما على النساء، فهذا كله من الأذى.
وقوله: "رد السلام" أي: من آداب الجلوس في الطرقات رد السلام، فإذا سلم المارة فعليك أن ترد السلام، فالجالسون يجب في حقهم رد هذا السلام.
وفائدة إلقاء السلام - ورده على من ألقاه – أنه مع ثبوت الأجر وحصول المحبة كذلك يشعر بالأمان والطمأنينة.
وقوله: "الأمر بالمعروف" أي: الأمر بكل خير، والمقصود الأمر بكل خير مما يقتضيه المقام، ويدخل في ذلك الأمر بإرشاد الضال، وتعليم الجاهل، وإجابة السائل، وتوجيه الأعمى، وإغاثة الملهوف، وحفظ اللقطة، ونحو ذلك.
وقوله: "النهي عن المنكر" أي: النهي عن كل شر، والمقصود مما يقتضيه المقام، أي النهي عن كل سوء مما يقع في الطريق، مثل النهي عن الفوضى والمشاجرة وغير ذلك.
نسأل الله أن يحفظ علينا ديننا ويتوفانا مسلمين.
أقول ما تسمعون وأستغفر الله لي ولكم

الخطبة الثانية
الحمد لله رب العالمين وأشهد أن لا إله إلا الله ولي الصالحين وأشهد أن محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم، وبعد:
فإماطة الأذى عن الطريق من أفضل الأعمال الصالحة، ومن أجل القربات التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى، فهي من شعب الإيمان، ومن الأسباب التي يدخل بها العبد جنة الرحمن تبارك وتعالى، وفي المقابل وضع الأذى على الطريق، وأذية المسلمين فيه، من أسباب لعنة الله وشتم الناس ودعائهم عليه.
فقد روى الشيخان عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الإيمان بضع وستون شعبة، فأفضلها قول لا إله إلا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق، والحياء شعبة من الإيمان).
وروى مسلم في "صحيحه" عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لقد رأيت رجلا يتقلب في الجنة في شجرة قطعها من ظهر الطريق كانت تؤذي الناس).
هذا رجل من الناس دخل الجنة ويتقلب من نعيم إلى آخر بسبب أنه أماط شجرة عن الطريق، كانت هذه الشجرة تعيق المسلمين، وربما كان الناس عرضة للتأذي بها، فأزالها هذا المسلم من طريق الناس، وربما كانت عملا هينا في نظره لكن الله تعالى أدخله الجنة لما يحمل هذا العمل من معان عظيمة، وهي الرحمة بالمسلمين، والخوف من تأذيهم بالشجرة أو شوكها.
ويدخل في ذلك كل ما يؤذي المسلمين في طريقهم، فكل ما يؤذي المسملين في طريقهم فهو أذى يستحب إزالته وقد يجب إزالته، كالزجاج أو الأحجار أو الشوك، أو المسامير، أو القمامة أو نحو ذلك.
وروى مسلم في "صحيحه" عن أبي برزة رضي الله عنه قال: (قلت يا نبي الله علمني شيئا أنتفع به قال: "اعزل الأذى عن طريق المسلمين").
قال النووي في "شرح مسلم": (هذه الأحاديث المذكورة في الباب ظاهرة في فضل إزالة الأذى عن الطريق، سواء كان الأذى شجرة تؤذي أو غصن شوكة، أو حجرا يعثر به، أو قذرا، أو جيفة، أو غير ذلك) ا.هـ
وإذا كان هذا الفضل العظيم لإماطة الأذى عن طريق المسلمين، ألا فاعلموا – في المقابل - أن وضع الأذى على طريق المسلمين من كبائر الذنوب، وقد جاء في "صحيح مسلم" عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (اتقوا اللاعنين قالوا: "وما اللاعنان يا رسول الله ؟" قال: "الذي يتخلى في طريق الناس أو في ظلهم). فأخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن من قضى حاجته في طريق الناس، أو في ظلهم فإن هذا موجب للعن الناس وشتمهم ودعائهم عليه، وقد يراد به اتقوا الأمرين الملعون فاعلهما - كما ذكر النووي في "شرح مسلم" –.
فلا ينبغي للمسلم أن يقطع الطريق على الآخرين ولو كان يصلي في قارعة الطريق، فالإسلام نهى عن الصلاة في قارعة الطريق حتى لا تتوقف حركة الطريق ويتأذى الناس، فكيف بمن يقطع الطريق متعمدا على الناس، ويؤذيهم فيها، ويضيق عليهم فيها بدون حق ؟!.
وبعض الناس إذا أراد أن يطالب الدولة بمطلب من المطالب، ذهب إلى الشوارع ليقطع الطريق على الناس، فينصبون البراميل، ويحرقون الكفرات، ويضعون الأحجار، والأخشاب وغيرها لتتوقف الحركة عن السير، حتى يستجاب له (4) . ولا يبالي بمن يكون مستعجلا، أو مريضا يريد الذهاب إلى المستشفى، أو مسافرا، أو امرأة حاملا، أو غير ذلك.
ألا يخاف هؤلاء أن يقعوا في كبائر الذنوب بأذيتهم للمسلمين ؟!، ألا يخاف هؤلاء من دعوة المظلوم ؟!
قطع الطريق لا يحل ولو كان في أثناء الجهاد في سبيل الله، فقد روى أبو داود عن معاذ بن أنس الجهني قال: (غزوت مع نبي الله صلى الله عليه وسلم غزوة كذا وكذا، فضيق الناس المنازل، وقطعوا الطريق، فبعث نبي الله صلى الله عليه وسلم مناديا ينادي في الناس: أن "من ضيق منزلا، أو قطع طريقا فلا جهاد له")(5).
فحق الطريق في الإسلام عظيم، وهو حق لجميع المسلمين، يثاب من أماط الأذى عن الطريق، ويأثم من ضيق على المسلمين فيها.
ألا واعلموا أن هذه الآداب تشمل كل من يختلط بالناس في الأسواق والمنتزهات والحدائق وغيرها، فالأفضل له أن يستغني عن الجلوس فيها، فإذا جلس للحاجة والمصلحة فينبغي أن يراعي هذه الآداب، وليتجنب الأزمنة والأمكنة التي هي مظنة الفساد.
نسأل الله تعالى أن يصلح أحوال المسلمين في كل مكان، وأن يوفقه للعمل بكتابه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم.
أقول ما تسمعون وأستغفر الله العظيم لي ولكم
وأقم الصلاة.

____________________________________________
(1) وفي رواية ابن حبان: "على الصعدات" بضم الصاد والعين المهملتين، جمع صعد، وكذلك جمع صعيد كطريق وطرق وزنا ومعنى.
(2) "بد" بضم الموحدة وتشديد المهملة: أي فرقة.
(3) وهي التي تسمى الناس عندنا بالمخادر.
(4) فإذا كان له مطلب من المطالب فيرى أنه يجب على الدنيا كلها أن تتوقف عن الحركة حتى يلبى مطلبه هذا.
(5) وقد صححه العلامة الألباني في "صحيح أبي داود".


o'fm hg[lum uk,hkih : pr ,N]hf hg'vdr hg'vdr o'fm uk,hkih





رد مع اقتباس
قديم 06-04-2015, 11:27 PM   #2


الصورة الرمزية لـ Kokas Valley
Kokas Valley غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 37037
 تاريخ الانتساب :  Jul 2013
 أخر زيارة : 11-20-2016 (05:47 AM)
 مشاركات : 10,042 [ + ]
 السمعة :  10
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
عيّرتني بالشيب وهو وقار
ليتها عيّرت بما هو عار
إن تكن شابت الذوائب مني
فالليالي تزينها الأقمار
لوني المفضل : Tomato

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: خطبة الجمعة عنوانها : حق وآداب الطريق



قال: "فإذا أبيتم إلا المجلس فأعطوا الطريق حقه". قالوا: "وما حق الطريق يا رسول الله ؟". قال: "غض البصر، وكف الأذى، ورد السلام، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر")
بارك الله فيك


 
 توقيع : Kokas Valley



رد مع اقتباس
قديم 06-05-2015, 02:28 PM   #3


الصورة الرمزية لـ جود الحياة
جود الحياة غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 38043
 تاريخ الانتساب :  Aug 2013
 أخر زيارة : اليوم (08:59 PM)
 مشاركات : 8,622 [ + ]
 السمعة :  10
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Black

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: خطبة الجمعة عنوانها : حق وآداب الطريق



في الطريق
تسمع وتشوف العجب
فأين نحن من الإسلام وتعاليمه
ماتلقى غير الي يفنص فيك وفي الي معاك



مشكور


 
 توقيع : جود الحياة

" إذا علمت رجلاً فقد علمت فرداً ،
وإذا علمت امرأةً فقد علمت جيلاً "



رد مع اقتباس
إضافة رد

علامات

دالّة الموضوع
الجمعة , الطريق , خطبة , عنوانها , وآداب


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض
عادي عادي

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل

الانتقال السريع


التوقيت حسب جرينتش . الساعة الآن 11:57 PM.

converter url html by fahad7


اخر المواضيع

ألكسندر اسحاق السويدي الذي خطف أنظار أشهر النوادي! @ Lippincott's Illustrated Q&A Review of Biochemistry 1st Edition @ اصدار جديد لبرنامج Format Factory 4.0.0 لتحويل جميع صيغ الفيديو والصوتيات والصور بتاريخ 8-12-2016 @ مطلوب طريقة البحث عن قناة معينية في جهازي @ Minute italian, spanish, french, german @ لقد اسمعت إذ ناديت حياً !! @ When Bad Grammar Happens to Good People @ سوفتوير جهاز phantom solo 4k v2.02.210 بتاريخ 7-12-2016 @ سوفتوير جهاز nazabox s1010 hd v4.04 بتاريخ 7-12-2016 @ سوفتوير جهاز satbox free x v1.011 بتاريخ 7-12-2016 @ سوفتوير جهاز nazabox clable + ip بتاريخ 7-12-2016 @ سوفتوير جهاز nazabox new mini c بتاريخ 7-12-2016 @ سوفتوير جهاز nazabox mini c بتاريخ 7-12-2016 @ سوفتوير جهاز nazabox cable + بتاريخ 7-12-2016 @ اصدار جديد لبرنامج كودك تشغيل الفيديو ADVANCED Codecs 6.7.9 بتاريخ 8-12-2016 @ اصدار جديد لمشغل الفلاش Adobe Flash Player 24.0.0.178 Beta بتاريخ 8-12-2016 @ اصدار جديد لبرنامج كودك تشغيل الفيديو STANDARD Codecs 4.1.9 بتاريخ 8-12-2016 @ اصدار جديد لمتصفح اوبرا Opera 42.0.2393.78 Beta بتاريخ 8-12-2016 @ اصدار جديد لبرنامج تشغيل الفيديو PotPlayer 1.6.63870 Beta بتاريخ 8-12-2016 @ Powerful Vocabulary for Reading Success Student's Edition Grade 4 , 5 , 6 @ شفرات مباريات ليلية Europa League Feeds @ شفرة Al Baten - Al Taawon @ شفرة RSC Anderlecht - Saint-Étienne @ سوفتويرmaxfly-play-iii_v1.023 بتاريخ2016.12.07 @ سوفتوير maxfly-rayo-3d3_v1.36fj بتاريخ201612.07 @ سوفتويرmaxfly-thor_v1.054-07 بتاريخ2016.12.07 @ سوفتويرmaxfly-mf1001_v1.041 بتاريخ2016.12.07 @ رسالة الى الاعضاء الكرام @ سفتوير لجهاز iSTAR X5000 MEGA بتاريخ 7°12°2016 @ سفتوير لجهاز iSTAR X1500 بتاريخ 7°12°2016 @ سفتوير لجهاز iSTAR A7000 بتاريخ 7°12°2016 @ سفتوير لجهاز iSTAR X9900 CLASSICبتاريخ 7°12°2016 @ سفتوير لجهاز iSTAR X60000 بتاريخ 7°12°2016 @ سفتوير لجهاز iSTAR X5 ULTIMA بتاريخ 7°12°2016 @ ملف قنوات مخفى لجهاز REDLINE TS50PIusبتاريخ 8)12)2016 @ جديد اصدرات اجهزة tiger sat 3000++ott3000 8-12-2016 @ سوفتوير tiger t3000 ott_v1.10 بتاريخ2016.12.08 @ سوفتويرtiger t3000_v3.00 بتاريخ2016.12.08 @ سوفتوير WinQuest-S-2017HDبتاريخ2016.12.07 @ مساعدة عاجلة فى تايجر t800 @ Nelson texrbook of pediatrics 20th edition @ Nelson review of pediatrics 2nd edition @ Moffet's pediatric infectious diseases @ Manual of pediatric cardiac intensive care 2013 @ Illustrated manual of pediatric dermatology @ Iap speciality on pediatric cardiology - 2e (2013) @ Paediatric orthopaedics : a system of decision-making Joseph, Benjamin 2016 @ بروتوكولات طب الأطفال في المستشفيات الماليزية Paediatric Protocols For Malaysian Hospitals 3rd Edition 2012 @ Speaking by Speaking , Edition 2010 @ سوفتويرTruman_TM-808 MINIبتاريخ2016.12.07 @


أقسام المنتدى

´°•. القسم الثقافي .•°` | • اخبـــار العــالـم الان ∫ | ´°•. التكنلوجيـــا .•°` | • قسم أيفون iphone + جالكسي Galaxy | ´°•. حياتنــا و مجتمعنا .•°` | ´°•. القسم الادبي .•°` | ´°•. القسم الترفيهي .•°` | ~¤¢§{(¯´°•. الأقــســـام الاداريـة .•°`¯)}§¢¤~ | ´°•. قسم الفضائيات .•°` | • منتدى الصحة والطب ∫ | • منتدى السياحة والسفر ∫ | الإقـتـراבـات والأستفسارات | المواضيع المكرره والمحدوفه | ملتقى المشرفين والمراقبين | إدارة المنتدى | •منتدى الترحيب والصداقة والاهداءات∫ | • نكت × نكت ضحك ∫ | • منتدى الالغاز والتسالي ∫ | • منتدى العجائب والغرائب والصور ∫ | • منتدى الرياضة ∫ | • منتدى برامج الكمبيوتر والإنترنت وأنظمة التشغيل ∫ | برامج الأمن والحماية | • منتدى الهواتف والاتصالات ∫ | • عـالم C.H.A.T ∫ | • منتدى عالم حواء [ ازياء × فساتين ] ∫ | • منتدى الاسرة والطفل ∫ | • منتدى معرض افريقيا سات للديكور والأثاث∫ | • منتدى مطعم افريقيا سات لأجمل المأكولات∫ | • منتدى عالم الرجل ∫ | • القنوات الفضائية والترددات ∫ | • الشفرات والمفاتيح ∫ | • اجهزة الاستقبال الفضائي Receivers ∫ | • الأنواع المختلفة من أجهزة HD ∫ | • شعر و شعراء ∫ | • منتدى الخواطر - عذب الكلام ∫ | • منتدى القصص والروايات ∫ | • المنتدى الإسلامي ∫ | الصوتيات والمرئيات والكتب الاسلامية | • أبجديــــــات الخيــالـ ∫ | • الدناكل الخارجية بكافة انواعها ∫ | • برج التوليفات والمحطات لجميع الاجهزة ∫ | ´°•. بوابة افريقيا سات .•°` | • منتدى النقاشات و الحوارات ∫ | • قـــــلــم و ورقــهـ ∫ | ´°•. خطوات نحو الأبداع .•°` | • عقــــد مــن اللــؤلــؤ ∫ | • F L I C K R ∫ | • معرض المبدعيــــــن ∫ | • حلقات تعليميه للابداع ∫ | • قاعة هوليود وبوليود ∫ | • مقاطع يوتيوب × مقاطع فيديو ∫ | • حياتي .. يومياتي .. عالمي ∫ | •قسم الرسائل القصيرة والمصورة MMS & SMS | • قسم الاخبار التقنية | • السيرفرات وكروت الستالايت ∫ | • قسم لغات البرمجة Programming languages ∫ | • ركن الإستفسارات وطلبات البرامج والكراك ∫ | • الهندسة الكهربية و الألكترونية والاتصالات ∫ | • أجهزة الهايتك Hitech No1 HD والجيون GEANT ∫ | • أجهزة HD-3 plus & HD-3 pro ∫ | • أجهـزة التايـــجر بأنواعه TIGER* HD* ∫ | ´°•. الخيمة الرمضانية .•°` | • رمضآنيات عأمة ∫ | • أطبآق رمضآنية ∫ | • المسلسلات والبرامج الرمضانية ∫ | • رمضان شهر الخير ∫ | • اخبار ليبيا ∫ | • أجهزة Cobra Box HD وأجهزة ViVo HD∫ | ´°•. منتدي التربية و التعليم .•°` | • منتدى الكتب والبحوث ∫ | • قسم الألعاب Games ∫ | • قسم اللغات x الفرنسية x الانجليزية ∫ | • منتدى التعليم في ليبيا ∫ | • أجهزة اي بوكس I BOX HD ∫ | • أجهزة Star Track HD ∫ | • أجهزة ايكون icone HD & ترون TRON ∫ | • الانمي وافلام الكرتون ∫ | • تطوير المواقع والمنتديات | • قسم قنوات Bein Sport - البين سبورت & شبگة (osn) الشوتايم ∫ | • اجهزة دريم بوكس Dreambox HD ∫ | • اجهزة ستار اكس STAR-X HD ∫ | • ذاكرة الزمن ∫ | • قسم البيع والشراء والتبادل التجاري ∫ | قسم اجهزة الشيرنج الفضائي واجهزة hd | • اجهزة ستارسات StarSat-Starcom HD ∫ | • منتدى التركيبات وصيانة الأطباق ولوازمها ∫ | منتدى الإستفسارات عن الغائبين والتعازي والمواساة | • منتدى القنوات الرياضية ∫ | • قسم خاص بقنوات ( IPTV ) ∫ | من هنا وهناك | • اجهزة ISTAR HD ∫ | • منتدى الاقمار الصناعية وعلوم الفضاء ∫ | • الهندسة الميكانيكية ∫ | • قسم العلوم ( كيمياء+ فيزياء+ احياء +رياضيات )∫ | • الهندسة المدنية والمعمارية ∫ | • أجهزة الماغنوم Magnum HD ∫ | كتب طب الاسنان و الصيدلة و الطب البشري | • اجهزة CAMEL CM-2015 HD - CM-2016 HD ∫ | • برامج ميكروسوفت اوفيس Microsoft Office ∫ | • اجهزة سنايبر SNIPER SAT ∫ | :: قسم التبليغ عن المشاركات والمواضيع المخالفة :: | • الشعر الجاهلي | • مربوعة المنتدى ∫ | • أجهزة ريدلاين REDLINE HD ∫ | • أجهزة سام سات Samsat HD ∫ | • اجهزة تكنوسات TECHNOSAT HD ∫ | • قسم الشبكات والاتصالات ∫ | • أجهزة echosonic ∫ |



Powered by vBulletin® Copyright ©2016, Trans. By Soft
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظة لــ منتدى افريقيا سات
This Forum used Arshfny Mod by islam servant

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1

‪Google+‬‏