منتدى افريقيا سات

تلميح الصورة

تنويه : الى جميع الاعضاء الرجاء منكم عدم مراسلة الادارة عبر الخاص بخصوص مشاكل الرسيفرات والسوفتويرات وضع مشكلتك في القسم المناسب


عودة   منتدى افريقيا سات > ´°•. حياتنــا و مجتمعنا .•°` > • منتدى الصحة والطب ∫

• منتدى الصحة والطب ∫ للطب و الصحة - نصائح طبية، الطب النبوي، العلاج بالأعشاب، ريجيم، تخسيس، آخر الأخبار الطبية.

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
#1  
قديم 05-09-2015, 04:34 AM
جود الحياة غير متصل
Libya     Female
لوني المفضل Black
 رقم العضوية : 38043
 تاريخ الانتساب : Aug 2013
 فترة الأقامة : 1222 يوم
 أخر زيارة : أمس (12:58 PM)
 مشاركات : 8,603 [ + ]
 السمعة : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي لون البول ودليل صحتك




يتمتع البول، في أغلب الأحيان، بلون أصفر فاتح لأنه يحتوي على "يوروكروم" urochrome (صبغة البول)، وهي واحدة من المركبات الناتجة عن تحلل الهيموغلوبين، البروتين الذي يوجد في كريات الدم الحمراء ويقوم باكتساب الأكسجين الذي يتم نقله مع الدم إلى كل أنحاء الجسم.

ولكن قد يتحول لون البول في بعض الأحيان، إلى لون مختلف تماما. ويمكن للرجال ملاحظة الاختلاف بعد تبولهم في المرحاض، بينما تلاحظه النساء عند المسح بالمنشفة. وتؤدي رؤية لون البول الأحمر، أو البرتقالي، بدلاً من لون البول الأصفر المعتاد، إلى الشعور بالقلق خصوصا إذا صاحبتها أعراض مثل الشعور بالحرقة أو الألم أثناء التبول. وهذا القلق له ما يبرره، إذ يمكن أن يكون اللون المختلف علامة على وجود مشكلة طبية خطيرة. ولذا ينبغي استشارة الطبيب بهذا الشأن.

ولكن أطباء الاختصاص يقولون لا يتوجب علينا "كبس زر الإنذار"، فقد يكون لون البول المختلف ناجما عن تناول بعض أنواع الطعام، أو الأدوية، كما أن ألوان البول - فيما عدا اللونين الأحمر والبرتقالي - ليست معتادة البتة.

وإليكم بعض أنواع ألوان البول، ومعناها من الناحية الطبية:

اللون الأصفر الغامق: يحتوي البول على ماء, إضافة إلى النواتج التي تلفظها الكليتان بعد تصفيتها من الدم. وإن تحول لون البول إلى الأصفر الغامق، يحتمل أن يكون محتويا على ماء أقل وعلى نواتج ملفوظة أكثر من المعتاد، وهو الأمر الذي يمكن أن يشير إلى جفاف الجسم وعدم تناول كميات كافية من السوائل.

اللون الأحمر: وفقا لمقولة «مراجعة حول لون البول غير المعتاد» نشرت في مجلة «ساوثرن ميديكال جورنال» الامريكية العام الماضي، فإن اللون الأحمر في البول، يمكن أن يتراوح في ظلاله بين اللون الوردي والأحمر الغامق.

ويمكن لاختبار بسيط تحديد ما إذا كان اللون الأحمر راجعا إلى وجود دم في البول وقد يتحول البول إلى اللون الأحمر إذا احتوى على الميوغلوبين myiglobon وهو بروتين يرتبط بالأكسجين في خلايا العضلات مشابه للهيموغلوبين الموجود في كريات الدم الحمراء.

ويمكن أن تؤدي أية مشكلة من المشكلات التي تحدث للجهاز البولي (الذي يشمل الكليتين والحالبين، والمثانة والإحليل) إلى نزول الدم في البول. وتضم القائمة حصى الكلية، عدوى المثانة وسرطان المثانة، ولدى الرجال تضخم غدة البروستاتا (تضخم البروستاتا الحميد)

كما أن التمارين الرياضية الشديدة قد تؤدي إلى نزول الدم في البول. وسبب ذلك غير مؤكد، إلا أنه قد يكون ناجما عن عمل يؤدي إلى حدوث أضرار في المثانة. ويوجد احتمال آخر لها وهو أن تمارين «الآيروبيك» يمكنها أن تؤدي إلى تفكيك خلايا الدم الحمراء.

وكذلك فإن المشكلات الصحية الموروثة يمكنها أيضا أن تؤثر على كريات الدم الحمراء وعلى الهيموغلوبين، مثل مرض فقر الدم المنجلي (sickle - cell anemia) والثلاسيميا (thalassemia) اللذين يسببان نزول الدم إلى البول. كما تؤدي جملة من الأمراض النادرة التي تعرف بالاسم الإجمالي لها «البورفيريات» porphyrias إلى إضفاء الاحمرار على لون البول أو تحويله إلى اللون البني.

ويذكر الأطباء سبباً غير ضار إطلاقا لتحول لون البول إلى الأحمر يطلق عليه «البول البنجري» beeturia الذي يمكن أن يظهر بعد تناول البنجر (الشمندر). وتسمى الصبغة المسؤولة عنه «بيتالايين» betalain التي تفقد لونها داخل الجسم. ويقود نقص الحديد وتناول البنجر مع طعام يحتوي على الأوكساليت إلى ظهور «البول البنجري» في البول.

اللون البني أو الأسود: وإن كان لون البول الأحمر داكنا فإنه سيشبه اللون البني بل وحتى اللون الأسود. وفي هذه الأحوال فإن أسباب وجود اللونين البني والأسود هي نفسها التي تقود إلى ظهور لون البول الأحمر.

إلا أن البول -حسب الأطباء- يمكن أن يتحول إلى اللون البني حقيقة. إذ يمكن أن يزداد تركيز «بيليروبين» bilirubin وهو ناتج آخر من نواتج تحلل الهيموغلوبين - في الدم بسبب مشكلة في الكبد، مثل التهاب الكبد أو تشحمه، أو بسبب انسداد قناة الصفراء نتيجة انحشار الحصى فيها أو بسبب ورم أو أي مسائل معوقة. وإن وصل جزء من الزيادة في مادة «بيليروبين» إلى البول، فإن لونه قد يتحول إلى لون قريب من اللون البني.

كما يؤدي فقر الدم الانحلالي (hemolytic anemia)، الذي يحدث عندما تقوم الكثير من كريات الدم الحمراء بالتفكك في وقت واحد، أيضا إلى زيادة مادة «بيليروبين» التي قد تؤثر على لون البول.

وأخيرا فإن الورم القتام (melanoma)، وهو أخطر أنواع سرطان الجلد، بمقدوره في حالات نادرة المساعدة في تغلغل الميلاتونين - وهو صبغة الجلد الغامقة - إلى مجرى الدم، لكي تنتهي ربما في البول.

أما الأطعمة التي تؤدي إلى تحويل لون البول إلى اللون البني فتضم فول الفافا fava beans المماثل للفول والراوند rhubab.

اللون البرتقالي: يمكن أن يؤدي تناول عدد من الأدوية إلى تحويل لون البول إلى اللون البرتقالي. ومن تلك الأدوية "ايزونيازيد" isoniazid وهو دواء رئيسي لعلاج السل، ودواء "ريفامبين" rifampin كذلك لعلاج السل، والجرعات العالية من دواء "ريبوفلافين" riboflavin وفيتامين "بي" ودواء "فينازوببيريدين" phenazopyridine "بيريديوم" Pyridium المستخدم لعلاج عدوى الجهاز البولي لغرض تخفيف آلام التبول. كما أن تناول كميات كبيرة من الجزر يؤدي إلى ظهور اللون البرتقالي.

اللون الحليبي - الأبيض: تحول عدوى الجهاز البولي البول في بعض الأحيان إلى اللون الحليبي - الأبيض بعد أن تؤدي إلى حدوث رد فعل مناعي يقود إلى تدفق أعداد كبيرة من كريات الدم البيضاء. أما الأسباب الأخرى لظهور اللون المائل للأبيض في البول فتشمل تكون بلورات حمض اليوريك عند تناول الأطعمة الغنية بالبيورينات مثل أسماك الآنشوفة anchovies)) والرنجة( herring) ، واللحوم الحمراء (لحوم الغنم والبقر) وكذلك بلورات الفوسفات الناتجة عن فرط إفراز هرمون الغدة جارة الدرقية.

اللون الأزرق: يمكن لمادة المثيلين الأزرق ( methylene blue) وهي صبغة تستعمل في اختبارات التشخيص، أن تحول البول إلى اللون الأزرق. وتتسم هذه المادة بخصائص مضادة للميكروبات ولهذا فإنها توجد أحيانا في تركيب الأدوية والعلاجات المنزلية. كما تستخدم لوحدها في علاج بعض الحالات النادرة. كما تؤدي مشكلات صحية متوارثة مثل «متلازمة الحفاظ الأزرق (blue diaper syndrome)

اللون الأخضر: إن دخلت صبغة زرقاء إلى البول فإن لونه يصبح أخضر غالبا، بعد امتزاج الأزرق مع صبغة البول الصفراء المعتادة. ولا يحدث هذا الأمر يوميا، إلا أن هناك الكثير من الحالات تسببت فيها أدوية في ظهور اللون الأخضر للبول، ومنها دواء «بروبوفول المخدر، دواء سيميتيدين لحموضة المعدة، ومضاد الكآبة ثلاثي الحلقات أميتريبتيلين كما أن تناول الهليون يضيف أحيانا ظلالا خضراء غير ضارة على البول. إلا أن لون البول الأخضر يمكن أن يكون علامة على عدوى الجهاز البولي أو على تغلغل بكتريا في الدم( bacteremia).

اللون الأرجواني: وهو لون البول الوحيد الذي يرتبط باسم متلازمة خاصة به وهي "متلازمة كيس البول الأرجواني وهي تظهر عندما يوضع كيس بول او ما يسمى بالقسطرة لشخص ما لأغراض التبول. وتقوم البكتريا التي تستوطن القسطرة أو كيس البول أو كليهما بإفراز مركب يسمى إنديروبين وهو ذو لون أحمر، وأزرق غامق، يمتزجان ليكونا اللون الأرجواني اللامع


g,k hgf,g ,]gdg wpj; wpj;




 توقيع : جود الحياة

" إذا علمت رجلاً فقد علمت فرداً ،
وإذا علمت امرأةً فقد علمت جيلاً "


رد مع اقتباس
قديم 05-09-2015, 04:42 AM   #2


الصورة الرمزية لـ جود الحياة
جود الحياة غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 38043
 تاريخ الانتساب :  Aug 2013
 أخر زيارة : أمس (12:58 PM)
 مشاركات : 8,603 [ + ]
 السمعة :  10
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Black
افتراضي رد: لون البول ودليل صحتك



Urine colorتعريفيتراوح لون البول الطبيعي من الأصفر الشاحب و حتى الأحمر الآجري – و ذلك يعود لوجود صبغة تدعى باليوروكروم و درجة تركيز هذه الصبغة في البول.

لكن لون البول قد لا يكون طبيعياً دائماً. فمثلاً, يسبب فيتامين ب تلون البول بلون أخضر ظاهر للعين. أما عصير الجزر فيلونه بالبرتقالي. و أما مرض البورفيريا (الحمى الراشحة), و هو مرض يصيب الجلد و الجهاز العصبي, فقد اكتسب تسميته و سمعته بتلوينه البول بلون النبيذ الأحمر.

إن معظم التغيرات في لون البول غير مؤذية و مؤقتة الحدوث – حيث ينجم عن أطعمة معينة أو مكملات غذائية أو حبوب أو أدوية بوصفات معينة. و رغم ذلك, قد يشير تلون البول من وقت لآخر حدوث إنتان أو مرض خطير.

ناقش مع طبيبك تغيرات لون البول التي تدوم أو التي لا تبدو و أنها متعلقة بأحد الأدوية أو الأطعمة.الأعراضيختلف لون البول الطبيعي بحسب كمية الماء المشروبة. فالسوائل تمدد الصبغة الصفراء في البول, لذلك كلما ازداد شرب السوائل, كلما بدا البول بلون أفتح. و كلما قلت كمية المياه المشروبة, ازداد تركيز اللون – في التجفاف الشديد يصبح لون البول أحمر بلون الجمر.

ولكن في بعض الأحيان يتلون البول بألوان بعيدة عن اللون الطبيعي, كالأحمر و الأزرق و الأخضر و البني الغامق و الأبيض العكر.

أعراض الالتهاب البولي

إن معظم تغيرات لون البول غير مؤلمة و تحدث دون وجود علامات أو أعراض أخرى. و لكن في حال كان تغير لون البول تابعاً لوجود التهاب في السبيل البولي, قد تحدث الأعراض التالية:
رغبة شديدة و دائمة في التبول (A strong, persistent urge to urinate).
إحساس بحرقة أثناء التبول (Burning pain with urination).
تعدد البيلات (Frequent urination).
حمى, قشعريرة, تعرق (Fever, chills, sweats).
ألم بطني يأتي على شكل موجات (Abdominal pain that comes in waves).
رائحة شديدة للبول (البول الطبيعي يكون دون رائحة أو برائحة خفيفة).متى يتوجب عليك أن تراجع الطبيبقم بالاتصال بالطبيب في حال:

• لاحظت خروج دم ظاهر مع البول.
• عانيت من تغيرات في لون البول لا تبدو و أنها متعلقة بالطعام أو الأدوية أو المكملات الغذائية أو الأصبغة.
• لاحظت خروج بول بلون بني غامق, و خصوصاً في حال خروج براز شاحب مع اصفرار الجلد و العينين, و الذي قد يشير لوجود مشكلة خطيرة في الكبد. و في هذه الحالة, توجه إلى الإسعاف بأسرع ما يمكن.الأسبابيتكون البول من البول الفائض و الفضلات التي يتم تصفيتها من الدم عبر الكليتين. و يأتي اللون الأصفر من صباغ اليوروكروم, و هو عبارة عن صبغة ناجمة عن الهيموغلوبين, الذي هو البروتين الحامل للأوكسجين في الكريات الحمراء.

ينجم تغير لون البول غالباً عن الأدوية, و بعض الأطعمة و الأصبغة الغذائية. فعلى سبيل المثال, يمكن للأصبغة الغذائية المستخدمة في الأطعمة الغذائية المحلاة للأطفال أن تظهر في لون بول الطفل. و في بعض الحالات, قد ينجم تغير لون البول عن بعض المشاكل الصحية.

و هذه بعض الأسباب المحتمل أن تسبب ظهور البول بلون غير طبيعي:

البول الأحمر أو الوردي

برغم أن هذا اللون قد يكون منذراً, إلا أن البول الأحمر لا يدل بالضرورة على وجود مشكلة خطيرة, و تتضمن أسبابه ما يلي:
الدم. إن تواجد كريات الدم الحمراء في البول هو السبب الرئيسي لتلونه باللون الأحمر. و عادةً لا يكون النزف شديداً و يحدث دون علاات أو أعراض مرافقة. و تتراوح العوامل المسببة لخروج الدم مع البول (البيلة الدموية) من التمارين المجهدة و التهابات السبيل البولي و تضخم البروستات و حتى حصيات الكلية و المثانة و أمراض الكلية و أيضاً, في بعض الحالات, سرطان الكلية و المثانة.
الأطعمة. يمكن للشوندر و الكرز و فطيرة الراوند المصنوعة منزلياً أن تحول لون البول إلى الأحمر أو الوردي.
الأدوية. بعض المرخيات تسبب تلون البول بالأحمر. و تملك بعض الأدوية التي تعطى بوصفة طبية نفس التأثير بما فيها مضادات الذهان كالكلوروبورمازين chlorpromazine و الثيوريدوزين thioridazine و البروبوفول المخدر (ديبريفان Diprivan).
السموم. بإمكان التسمم بالرصاص أو الزئبق أن يسبب تلون البول بالأحمر. و ينجم ذلك عن ارتفاع البروفيرينات المطروحة في البول, و هو الصباغ نفسه الذي يلون البول عند المصابين بالبورفيريا.

البول البرتقالي

من الصعب أن لا يلاحظ لون البول البرتقالي. و تتضمن أسبابه ما يلي:
الأطعمة و المكملات الغذائية. و من أبرز المتهمين الفيتامين (C) و الجزر و عصيره. فتناول كميات كبيرة من الكاروتين, و هو الصباغ البرتقالي في الجزر, و قرع الشتاء و غيرها من الخضروات, قد يسبب أيضاً تلون البول و راحتي اليدين و الأخمصين بالبرتقالي.
الأدوية. تتضمن الأدوية التي قد تسبب تلون البول بالبرتقالي المضاد الحيوي ريفامبين (rifampin) و مميع الدم: الوارفرين (warfarin) و الفينازوبيرين (phenazopyridine) و الذي يعالج اضطرابات السبيل البولي و بعض الملينات و بعض أدوية العلاج الكيماوي للسرطان.
التجفاف. إن شرب كمية قليلة جداً من السوائل يزيد من تركيز اليوروكروم, مما يجعل البول بلون غامق جداً.


البول الأخضر أو الأزرق

ينجم تلون البول بالأزرق أو الأخضر عن ما يلي:
• الأطعمة. الهليون قد يمنح البول لوناً مائلاً للأخضر بالإضافة لرائحة مميزة.
• الأدوية. هناك العديد من الأدوية المنتجة لبول أزرق, بما فيها الأميتربتيلين (amitriptyline) و الإندوميتاسين (indomethacin) و السيميتيدن (cimetidine) و مضاد الغثيان المدعو بالفينيرغان (Phenergan) و العديد من الفيتامينات. و هناك صبغات مستخدمة في العديد من أدوية علاج ألم الجهاز البولي و التي تلون البول بالأزرق.
• الأمراض. ارتفاع كالسيوم الدم العائلي, و هو اضطراب موروث يسبب ارتفاع في مستوى الكالسيوم, و يدعى في بعض الأحيان بمتلازمة الحفاض الأزرق (blue diaper syndrome) بسبب تلون بول الأطفال المصابين به باللون الأزرق.

البول البني الغامق أو بلون الشاي

• الأطعمة. تناول كميات كبيرة من الفول و الراوند و الفاصولياء أو الألوة قد يسبب تلون البول بالبني الغامق.
• الأدوية. العديد من الأدوية تزيد من عتامة البول, بما فيها الأدوية المضادة للملاريا الكلوروكين (chloroquine) و البريماكين (primaquine) و المضاد الحيوي ميترونيدازول (metronidazole) ,و النتروفيرانتوئين (nitrofurantoin), و الذي يستخدم في علاج إنتانات السبيل البولي, و الملينات الحاوية على لحاء النباتات أو السنامكي و الميثوكاربامول (methocarbamol) و المرخيات العضلية.
• الأمراض. بعض أمراض الكبد و بالأخص التهاب الكبد و التشمع, و المرض الموروث النادر المدعو بالتيروسينيميا (فرط تيروزين الدم tyrosinemia) قد يلون البول بالبني الغامق. كما يتسبب التهاب الكلية و الكبب الحاد و أمراض الكلية التي تتعارض مع قدرة الكلية على طرح السوائل الفائضة و الفضلات.

البول الغائم أو العكر

تتسبب إنتانات السبيل البولي و حصيات الكلية بظهور البول بلون غائم أو عكر.
Colored cereal

Red urine

Orange urine


Green urine


Cloudy - Yellow - Pinkالتحضير لموعد الطبيبمن الأرجح أنك ستلجأ في بداية الشكاية إلى طبيب العائلة أو أحد الأطباء العامين. و مع ذلك, قد يتم تحويلك في بعض الحالات إلى أخصائي الأمراض الكلوية مباشرةً.

إليك بعض المعلومات التي قد تساعدك في التحضير لموعد الطبيب و بماذا سيفيدك الطبيب:

ما الذي يمكنك فعله بنفسك

انتبه للمحظورات التي يجب تجنبها قبل الموعد. عند تحديدك للموعد مع الطبيب, تأكد من أن تسأل عن وجود أي شيء يجب أن تفعله مقدماً للتحضير للفحوصات التشخيصية الشائعة.
قم بكتابة جميع الأعراض التي تعاني منها, بما فيها الأعراض التي تبدو و أنها غير مرتبطة بالسبب الذي حددت من أجله الموعد.
اكتب قائمة بالمعلومات الصحية الأساسية عن نفسك, بما فيها الأمراض الأخرى التي تعالجت منها, و أسماء الأدوية و الفيتامينات و المكملات الغذائية التي تتناولها.
فكر بالأسئلة التي تريد أن تطرحها على الطبيب و قم بكتابتها. و اجلب معك دفتر ملاحظات و قلم لتدون المعلومات عند إجابة طبيبك على أسئلتك.

و تتضمن الأسئلة الأساسية التي تتعلق بتغير لون البول ما يلي:
ما هو السبب الأرجح للأعراض التي أعاني منها؟
ما هي أنواع الفحوصات و التحاليل التي أحتاجها؟ و هل تتطلب تحضيراً خاصاً مني؟
هل حالتي هذه مؤقتة؟
ما هو العلاج الذي أحتاجه؟
ما هي العلاجات المتوفرة؟
هل يتوافر لديك أية منشورات أو أي شيء أستطيع أن أصطحبه معي إلى المنزل؟ و ما هي المواقع الالكترونية التي تنصحني بزيارتها؟

و بالإضافة للأسئلة السابقة, لا تتردد بتوجيه أي سؤال يخطر على بالك أثناء الموعد في حال لم تفهم شيئاً ما قاله لك الطبيب.


ما الذي سيفيدك به الطبيب

من المرجح أن يقوم طبيبك بتوجيه عدد من الأسئلة إليك, فإذا كنت محضراً للإجابة عليها ستوفر الوقت لتمضيه على الأمور التي تراها باعتبارك أكثر أهمية.

تتضمن الأسئلة التي سيوجهها لك الطبيب ما يلي:
• ما هو لون بولك؟
• هل تشاهد أي دم أو خثرات دموية في البول؟
• متى بدأت تلاحظ اختلاف لون البول لديك؟
• هل يحدث معك ذلك طوال الوقت أو في بعض الأحيان فقط؟
• هل لاحظت أيضاً أية روائح غريبة للبول؟
• هل تتبول بشكل متكرر أكثر أم أقل من المعتاد؟
• هل تتألم أثناء التبول؟
• ما هي الأعراض الأخرى التي تعاني منها؟
• هل تغيرت شهيتك على الطعام؟
• هل أصبحت تشعر بالعطش بشكل أكبر أو أقل من المعتاد؟
• هل عانيت من أية مشاكل بولية سابقاً؟
• هل تتحسس من أي شيء؟
• ما هي الأدوية التي تتناولها؟الفحوصات و التشخيصبالإضافة لأخذ القصة السريرية الكاملة و إجراء الفحص السريري, سيوصي الطبيب ببعض الفحوصات التشخيصية ليصل إلى التشخيص المناسب, و تتضمن الفحوصات ما يلي:

تحليل بول. إن تحليل البول الكامل هو أهم خطوة أولى يجب القيام بها. و تستخدم فحوصات البول للبحث عن الكريات الحمر و المستويات المرتفعة من البروتين في البول – و الذي قد يشير إلى وجود مشكلة في الكلية – و المعادن المطروحة التي تسبب الحصيات الكلوية. و من المعتاد أن يتم فحص عينة من البول بحثاً عن الجراثيم المسببة للإنتان.

التحاليل الدموية. يمكن استخدام هذه التحاليل لقياس مستوى الكرياتينين و البول – و هي الفضلات التي تتراكم في المجرى الدموي عندما تتأذى الكليتان و لا تعمل آلية التصفية بشكل جيد. كما تهدف التحاليل الدموية إلى قياس إنزيمات الكبد و كشف ارتفاعها, و تقصي بعض الأمراض كالسكري.

الفحوصات الأخرى. قد يتم إخضاع المريض للمزيد من الفحوصات, و ذلك اعتماداً على نتائج القصة السريرية و الفحص السريري و تحليل البول. و يعتبر تواجد الدم في البول أكثر الأسباب شيوعاً للقيام بالمزيد من الفحوصات.الأدوية و العلاجاتلا يوجد لتغير لون البول علاجاً محدداً. بدلاً من ذلك, يركز الأطباء على علاج المرض المسبب له.نمط الحياة و العلاجات المنزليةعندما تصاب بالتجفاف, يصبح البول أكثر تركيزاً و عتامةً. فإذا لاحظت حدوث ذلك, قد يكون علامة على حاجتك للمزيد من السوائل. لذا, تأكد من تناول الكثير من المياه في كل يوم لتبقي نفسك مميهاً و تحافظ على صحة جسمك.الوقايةما من حاجة ضرورية للوقاية من تغير لون البول الناجم عن المكملات الحاوية على الفيتامينات أو الأدوية أو الأطعمة. و منع المرض المسبب لتغير لون البول ليس ممكناً في أغلب الحالات, رغم ذلك, بإمكانك أن تتخذ بعض الخطوات لتخفف المخاطر عن نفسك.

التهابات السبيل البولي
قد تخفف هذه الإجراءات من خطر الإصابة بإنتانات السبيل البولي:
اشرب الكثير من المياه.
تبول عندما تشعر بالحاجة لذلك و بأقرب فرصة ممكنة بعد ممارسة الجنس.
امسح من الأمام للخلف بعد التبول.
تجنبي المنتجات النسائية المعطرة بشكل زائد.

حصيات الكلية
اتبع ما يلي لتخفف إمكانية إصابتك بالحصيات الكلوية
• اشرب الكثير من المياه.
• خفف من تناول الملح و البروتينات و بعض الأطعمة كالسبانغ و الراوند.

سرطان الكية أو المثانة
اتبع ما يلي لتخفف خطر الإصابة بالسرطانات:
أقلع عن التدخين.
تجنب التعرض للكيماويات السامة.
اشرب الكثير من المياه.
حافظ على وزن صحي, و تناول حمية غذائية صحية و حافظ على نشاطك.منقول للفائده


 
 توقيع : جود الحياة

" إذا علمت رجلاً فقد علمت فرداً ،
وإذا علمت امرأةً فقد علمت جيلاً "



رد مع اقتباس
قديم 05-09-2015, 05:54 AM   #3


الصورة الرمزية لـ المسلاتي
المسلاتي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1268
 تاريخ الانتساب :  Aug 2012
 أخر زيارة : اليوم (05:13 PM)
 مشاركات : 4,783 [ + ]
 السمعة :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: لون البول ودليل صحتك



جزاك الله خيرا على هذا الموضوع المفيد والجهد الطيب


 

رد مع اقتباس
قديم 05-09-2015, 08:03 AM   #4


الصورة الرمزية لـ Kokas Valley
Kokas Valley غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 37037
 تاريخ الانتساب :  Jul 2013
 أخر زيارة : 11-20-2016 (05:47 AM)
 مشاركات : 10,042 [ + ]
 السمعة :  10
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
عيّرتني بالشيب وهو وقار
ليتها عيّرت بما هو عار
إن تكن شابت الذوائب مني
فالليالي تزينها الأقمار
لوني المفضل : Tomato
افتراضي رد: لون البول ودليل صحتك



مشكورة على الإفادات القيمة
ونسأل الله الشفاء للجميع


 
 توقيع : Kokas Valley



رد مع اقتباس
قديم 05-09-2015, 08:29 AM   #5


الصورة الرمزية لـ جود الحياة
جود الحياة غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 38043
 تاريخ الانتساب :  Aug 2013
 أخر زيارة : أمس (12:58 PM)
 مشاركات : 8,603 [ + ]
 السمعة :  10
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Black
افتراضي رد: لون البول ودليل صحتك



مشكورين للمرور
وعافانا الله وإياكم


 
 توقيع : جود الحياة

" إذا علمت رجلاً فقد علمت فرداً ،
وإذا علمت امرأةً فقد علمت جيلاً "



رد مع اقتباس
قديم 06-01-2015, 01:19 PM   #6


الصورة الرمزية لـ pilot889
pilot889 غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 42154
 تاريخ الانتساب :  Oct 2013
 أخر زيارة : اليوم (06:04 PM)
 مشاركات : 1,093 [ + ]
 السمعة :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: لون البول ودليل صحتك



جزاك الله خيرا اختى الفاضله على هذا الموضوع المفيد


 
 توقيع : pilot889




رد مع اقتباس
إضافة رد

علامات

دالّة الموضوع
البول , صحتك , وجميل


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض
عادي عادي

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل

الانتقال السريع


التوقيت حسب جرينتش . الساعة الآن 06:38 PM.

converter url html by fahad7


اخر المواضيع

Gray's anatomy review , Loukas, Marios @ Deja Review Pediatrics, 2nd Edition @ Deja Review Family Medicine, 2nd Edition @ فائدة لطلاب العلم احْذَرْ وَلا تَغْتَرْ بِتَشَابُهِ الأَسْمَاءِ @ Deja Review Internal Medicine @ Deja Review Emergency Medicine, 2nd Edition @ Deja Review Surgery , Amit Tevar, Scott King, Jonathan Thompson @ ╣☼╠جـديــــد مــــوقـــ7star ـــــع05-12-2016╣☼ @ سوفتوير 7Star-8080-hd بتاريخ2016.12.05 @ سوفتوير7star_9090hd-mini بتاريخ2016.12.05 @ Deja Review Psychiatry , Abilash Gopal, Alexander Ropper, III,Louis Tramontozzi @ Deja Review USMLE Step 2 CK , Second Edition @ Deja Review Obstetrics & Gynecology 2nd Edition , by Emily Miller_Catherine Lee @ Deja Review Physiology , Edward R Gould @ هل يوجد لودر للماغنوم Magnum SR-200,SR-2525,SR-2070,SR-3080 @ Mind Maps in Medicine , by P. McDermott @ Mind Maps for Medical Students , by Olivia Antoinette Mary Smith @ Cambridge Real Listening and Speaking @ Grammar Activities 2 - Upper-Intermediate @ Junior Encyclopedia. Scientific Discoveries. For Curious Young Minds @ Sigmon Cheryl M. Systematic Word Study for Grade 1 @ Student World Atlas @ Daily Writing: Warm-ups Grades 3-4. A Systematic Approach To Writing Practice with Answer Key @ Jumpstarters for Vocabulary Building - Teacher Resource Book @ Instant Lessons 3. Advanced @ برنامج مكافحة وإزالة البرمجيات الخبيثة Crystal Security 3.5.0.195 بتاريخ 5-12-2016 @ اصدار جديد لبرنامج SmartFTP 8.0 Build 2272 لنقل الملفات من الجهاز الى الموقع بتاريخ 5-12-2016 @ رسميا سوف يصبح بامكانك إستقبال قناة Idman Azerbaycan و AZTV شمال افرقيا @ فيد لبعض الاقمار بتاريخ اليوم 04.12.2016- EUTELSAT 10A (1-Eutelsat 12.5°W @ Levinson-Review of Medical Microbiology and Immunology @ Netter's Essential Histology 2nd edition, 2013 @ Atlas of Histology with Functional and Clinical Correlations 2011 @ DiFiore's Atlas of Histology - with Functional Correlations 12th Edition 2012 @ Junqueira's Basic Histology - Text & Atlas 13th edition 2013 @ Stevens & Lowe’s Human Histology 4th Edition 2015 @ Color Atlas and Text of Histology 6th Edition 2014 @ Histology: A Text and Atlas: With Correlated Cell and Molecular Biology 7th Edition @ Wheater's Functional Histology - A Text and Colour Atlas 6th Edition 2014 @ ملف iptv بصيغة m3u بكامل قنواته وملف بصيغة cfg لقنوات OSN_أفلام..BEN_أفلام فقط @ اختراق البنك المركزي الروسي وسرقة ما يقارب 31 مليون دولار @ English Phrasal Verbbs In Use @ Webster's international Atlas, (c) 2003 @ DK Essential World Atlas, (c) 1997, 1998, 2001 @ برنامج التحليل الإحصائي للبيانات MiniTAB 17.3.1 Dual Edition بأحدث اصدار +مرفق معه باتش التفعيل @ Cambridge English – Advanced Practice Tests @ اهداء للاعضاء الكرام موقع لتركيب الاطباق @ الجيشار3 @ فيد قناة DlREC TV SPORT DTV6 على قمر SES-6@40.5 West @ استفسار عاجل @ 6 SAT Practice Tests @


أقسام المنتدى

´°•. القسم الثقافي .•°` | • اخبـــار العــالـم الان ∫ | ´°•. التكنلوجيـــا .•°` | • قسم أيفون iphone + جالكسي Galaxy | ´°•. حياتنــا و مجتمعنا .•°` | ´°•. القسم الادبي .•°` | ´°•. القسم الترفيهي .•°` | ~¤¢§{(¯´°•. الأقــســـام الاداريـة .•°`¯)}§¢¤~ | ´°•. قسم الفضائيات .•°` | • منتدى الصحة والطب ∫ | • منتدى السياحة والسفر ∫ | الإقـتـراבـات والأستفسارات | المواضيع المكرره والمحدوفه | ملتقى المشرفين والمراقبين | إدارة المنتدى | •منتدى الترحيب والصداقة والاهداءات∫ | • نكت × نكت ضحك ∫ | • منتدى الالغاز والتسالي ∫ | • منتدى العجائب والغرائب والصور ∫ | • منتدى الرياضة ∫ | • منتدى برامج الكمبيوتر والإنترنت وأنظمة التشغيل ∫ | برامج الأمن والحماية | • منتدى الهواتف والاتصالات ∫ | • عـالم C.H.A.T ∫ | • منتدى عالم حواء [ ازياء × فساتين ] ∫ | • منتدى الاسرة والطفل ∫ | • منتدى معرض افريقيا سات للديكور والأثاث∫ | • منتدى مطعم افريقيا سات لأجمل المأكولات∫ | • منتدى عالم الرجل ∫ | • القنوات الفضائية والترددات ∫ | • الشفرات والمفاتيح ∫ | • اجهزة الاستقبال الفضائي Receivers ∫ | • الأنواع المختلفة من أجهزة HD ∫ | • شعر و شعراء ∫ | • منتدى الخواطر - عذب الكلام ∫ | • منتدى القصص والروايات ∫ | • المنتدى الإسلامي ∫ | الصوتيات والمرئيات والكتب الاسلامية | • أبجديــــــات الخيــالـ ∫ | • الدناكل الخارجية بكافة انواعها ∫ | • برج التوليفات والمحطات لجميع الاجهزة ∫ | ´°•. بوابة افريقيا سات .•°` | • منتدى النقاشات و الحوارات ∫ | • قـــــلــم و ورقــهـ ∫ | ´°•. خطوات نحو الأبداع .•°` | • عقــــد مــن اللــؤلــؤ ∫ | • F L I C K R ∫ | • معرض المبدعيــــــن ∫ | • حلقات تعليميه للابداع ∫ | • قاعة هوليود وبوليود ∫ | • مقاطع يوتيوب × مقاطع فيديو ∫ | • حياتي .. يومياتي .. عالمي ∫ | •قسم الرسائل القصيرة والمصورة MMS & SMS | • قسم الاخبار التقنية | • السيرفرات وكروت الستالايت ∫ | • قسم لغات البرمجة Programming languages ∫ | • ركن الإستفسارات وطلبات البرامج والكراك ∫ | • الهندسة الكهربية و الألكترونية والاتصالات ∫ | • أجهزة الهايتك Hitech No1 HD والجيون GEANT ∫ | • أجهزة HD-3 plus & HD-3 pro ∫ | • أجهـزة التايـــجر بأنواعه TIGER* HD* ∫ | ´°•. الخيمة الرمضانية .•°` | • رمضآنيات عأمة ∫ | • أطبآق رمضآنية ∫ | • المسلسلات والبرامج الرمضانية ∫ | • رمضان شهر الخير ∫ | • اخبار ليبيا ∫ | • أجهزة Cobra Box HD وأجهزة ViVo HD∫ | ´°•. منتدي التربية و التعليم .•°` | • منتدى الكتب والبحوث ∫ | • قسم الألعاب Games ∫ | • قسم اللغات x الفرنسية x الانجليزية ∫ | • منتدى التعليم في ليبيا ∫ | • أجهزة اي بوكس I BOX HD ∫ | • أجهزة Star Track HD ∫ | • أجهزة ايكون icone HD & ترون TRON ∫ | • الانمي وافلام الكرتون ∫ | • تطوير المواقع والمنتديات | • قسم قنوات Bein Sport - البين سبورت & شبگة (osn) الشوتايم ∫ | • اجهزة دريم بوكس Dreambox HD ∫ | • اجهزة ستار اكس STAR-X HD ∫ | • ذاكرة الزمن ∫ | • قسم البيع والشراء والتبادل التجاري ∫ | قسم اجهزة الشيرنج الفضائي واجهزة hd | • اجهزة ستارسات StarSat-Starcom HD ∫ | • منتدى التركيبات وصيانة الأطباق ولوازمها ∫ | منتدى الإستفسارات عن الغائبين والتعازي والمواساة | • منتدى القنوات الرياضية ∫ | • قسم خاص بقنوات ( IPTV ) ∫ | من هنا وهناك | • اجهزة ISTAR HD ∫ | • منتدى الاقمار الصناعية وعلوم الفضاء ∫ | • الهندسة الميكانيكية ∫ | • قسم العلوم ( كيمياء+ فيزياء+ احياء +رياضيات )∫ | • الهندسة المدنية والمعمارية ∫ | • أجهزة الماغنوم Magnum HD ∫ | كتب طب الاسنان و الصيدلة و الطب البشري | • اجهزة CAMEL CM-2015 HD - CM-2016 HD ∫ | • برامج ميكروسوفت اوفيس Microsoft Office ∫ | • اجهزة سنايبر SNIPER SAT ∫ | :: قسم التبليغ عن المشاركات والمواضيع المخالفة :: | • الشعر الجاهلي | • مربوعة المنتدى ∫ | • أجهزة ريدلاين REDLINE HD ∫ | • أجهزة سام سات Samsat HD ∫ | • اجهزة تكنوسات TECHNOSAT HD ∫ | • قسم الشبكات والاتصالات ∫ | • أجهزة echosonic ∫ |



Powered by vBulletin® Copyright ©2016, Trans. By Soft
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظة لــ منتدى افريقيا سات
This Forum used Arshfny Mod by islam servant

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1

‪Google+‬‏