منتدى افريقيا سات

تلميح الصورة

تنويه : الى جميع الاعضاء الرجاء منكم عدم مراسلة الادارة عبر الخاص بخصوص مشاكل الرسيفرات والسوفتويرات وضع مشكلتك في القسم المناسب


عودة   منتدى افريقيا سات > ´°•. القسم الثقافي .•°` > • المنتدى الإسلامي ∫

• المنتدى الإسلامي ∫ كـلمات عطره بذكر الله ع ـلي نهج السنه و الجماعه ..

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
#1  
قديم 03-25-2015, 04:22 PM
المسلاتي غير متصل
مشاهدة أوسمتي
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 1268
 تاريخ الانتساب : Aug 2012
 فترة الأقامة : 1584 يوم
 أخر زيارة : أمس (05:13 PM)
 مشاركات : 4,783 [ + ]
 السمعة : 10
بيانات اضافيه [ + ]

مشاهدة أوسمتي

افتراضي العربيَّة العلم المستطيل (رؤيا الإمام ابن مجاهد)




بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم روى أصحابُ التَّواريخ كابن خلِّكان والذَّهبي وابن الجوزي والسُّيوطيِّ أنَّ أبا بكر بن مجاهد المقرئ المشهور قال :" كنت عند أبي العبَّاس ثعلب ، فقال لي ( أي ثعلب ) يا أبا بكر: اشتغل أصحابُ القرآن بالقرآن ففازوا ، واشتغل أهلُ الفقه بالفقه ففازوا ، واشتغل أصحابُ الحديث بالحديث ففازوا ، واشتغلت أنا بزيدٍ وعَمرو ( أي بعلم النَّحو ) ، فليت شعري ما يكون حالي في الآخرة? قال ابنُ مجاهد : فانصرفت من عنده ، فرأيت تلك الليلة النبيَّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - في المنام ، فقال لي : أقرئ أبا العبَّاس عني السَّلام ، وقل له : إنَّك صاحب العلم المستطيل " .
وواجب على النَّبيهِ أن يقف عند هذه الرِّواية المقرِّرة ، ويتأمَّلَ في ألفاظها ، وينظرَ في مقدِّماتها ، وسيجد أنَّها جاءت مشحونةً بالدِّلالات الظَّاهرة ، ، تخاطب البصيرة ، وتشحذ الهمم المستنيرة ، ولا تقولن : إنَّما هي حُلمٌ ، فالشَّيطان هو من يزيِّنُ قولَ ذلك ، وتقوّيه نفسٌ أمَّارةٌ بالسُّوء ، لا تركن إلى إشارة ، ولا تؤمن بكرامة وإعانة ، والمؤمن العامل لا يغرُّه ملبِّسٌ يشوِّش عليه فهو يُسرُّ بالبشرى ، وينشرح صدره بالرُّؤيا ، يراها أو تُرى له .. .
إنَّ أوَّل ما يقع في النَّفس ، ويسبق إلى الذِّهن سؤالُ لِمَ خُصَّت الرُّؤيا بابن مجاهد ؟ فلم يرها ثعلب فليس راء كسامع ؟ فأقول مستعيناً بالله:
-
إنَّ مجيء الرُّؤيا على لسان مجاهد كان أعظم أثراً ، وأبلغ حجَّةً ، فهي شهادةٌ لنا من غيرنا ، وأيّ غير ، فهو ابن مجاهد المشهود له بالتَّقوى والصَّلاح ، وغزارة العلم ، وسَعة الرِّواية ، وعلو المكانة ، فلو جاءت على لسان ثعلب - وهو الثِّقة - لربَّما توهَّم واهمٌ ، ولبَّس ملبِّسٌ أنَّه ادِّعاء من أصحابنا النَّحويين لاستمالة العوام ، وتكثير السَّواد طلباً للهيبة والرِّياسة والشهرة .
-
لقد كانت الرُّؤيا في تلك الليلة التي شكا فيها ثعلب - رحمه الله - من حاله ، فكان الجواب سريعاً ، وسرعة الإجابة تُبين خطر السؤال وشرف السَّائل ، وأنَّه لا يحتمل إبطاءً ، ولا يطيق تأخيراً.
-
والجوابُ النبويُّ وإن كان موضوعه بيان فضل علم العربيَّة فهو يحمل كرامةً لثعلب - رحمه الله - فقد جاءه جوابٌ سريعٌ من مبشِّرات لا يتمثَّلها شيطان ، ولا يخالطها دنسٌ ، فقد قال الرَّسول الأعظم ( من رآني في المنام فقد رآني ، فإنَّ الشَّيطان لا يتمثَّل في صورتي ) ، وهو شهادةٌ لثعلب بالحجَّة والرِّفعة ( إنَّك صاحب العلم ) ، ولا يفوتنَّك تخيّره للفظ الصَّاحب فإنَّه دقيقٌ ، فالصَّاحب دالٌّ على الملكيَّة ، مفيدٌ للاختصاص ، مشعرٌ بمعاشرة الشَّيء ولزومه ، وحفظه وتحصينه ، وكلُّها في اللسان فارجع إليه .
-
وانظر إلى جمال ما خوطب به ( أقرئ أبا العبَّاس عني السَّلام ) فقد جاء الجار والمجرور ليثبت أنَّ هذا السَّلام من الرَّسول الأكرم - صلَّى الله عليه وسلَّم - ، ولو قال : ( أقرئ أبا العبَّاس السَّلام ) فقد يُفهم منه أنَّ مجاهداً مأمورٌ بأن يسلِّم على ثعلب ، وليس ناقلاً سلاماً من سيِّد النَّاس.
-
وما أدفأ التَّعبير بالكنية ( أقرئ أبا العبَّاس ) ففيه قربُ المخاطِب من المخاطَب واستئناسُه به ، وقد وافقها وتلاءم معها الفعل ( أقرئ ) فلم يقل : أبلغ أبا العبَّاس ؛ فإنَّ في الإقراء معنى زائداً ، قال صاحب اللسان :" وفي الحديث: ( إِن الرّبَّ - عزَّ وجلَّ- يُقْرِئكَ السلامَ ) ، يُقال : أَقْرِئ فلاناً السَّلامَ ، واقرأْ عَلَيْهِ السَّلامَ ، كأَنَّه حين يُبَلِّغُه سَلامَه ، يَحمِلهُ على أَن يَقْرَأَ السلامَ ويَرُدَّه ".
-
وانظر إلى الحكم المستنبط من قوله : " وقل له : إنَّك صاحب العلم المستطيل " ففيه وجوبٌ ظاهرٌ على مجاهد ومن يدرِّس القرآنَ والفقهَ والحديثَ بأن يُقرَّ بعلم ثعلب ( علم العربيَّة ) ، و تأمَّل لو أنَّه قال : أقرئ أبا العبَّاس عني السَّلام إنَّه صاحب العلم المستطيل ، سترى الخطاب اختلف معناه ، فإنَّه لا يتضمَّن لزوم وجوب التَّقرير على لسان ابن مجاهد ( الفقهاء والقرَّاء ) .
-
وما أحسن التَّعبير بلفظ ( المستطيل ) ففي الاستطالة دلالةٌ على الإحاطة والتمكُّن والامتداد على العلوم ، والفضل عليها ، فالعالم بالعربيَّة تفتح له المسائل المغلقة ، وتذهب عنه الغوامض الْمُشكلة ، قال الجرمي :" أنا مذ ثلاثون سنة أفتي الناسَ في الفقه من كتاب سيبويه " أي : أنَّه كان يعتمد على النَّحو في تفسيرالقرآن الكريم واستنباط الأحكام الفقهية . قال الرّوذْباري في تفسير قوله ( العلم المستطيل ) : " أراد أنَّ الكلامَ به يكمُل ، والخطاب به يجمُل . وقال مرَّةً أخرى : أراد أنَّ جميع العلوم مفتقرةٌ اليه " ( بغية الوعاة ).
-
وقد استعمل مصطفى الصَّادق الرَّافعي هذا الوصف للعلم ( العلم المستطيل ) في كتابه تاريخ آداب العرب مبرهناً على سعة الاطلاع ، وحسن الاستخدام ، فقال في قضية افتعال اللغة ، والوضع فيها بغير حقٍّ :" فإنَّ بين العلم المستطيل والحفظ المتَّسع موضعاً لبسط اللسان إذا أراد قائلٌ أن يقول" .
-
والعجيب أن كتب المعاجم تفرد ثعلباً بالرواية بمعنى من معاني الاستطالة ، وهو قوله كما في اللسان :" واسْتَطالَ الشَّقُّ في الحائط: امتدَّ وارتفع" وهو قريبٌ إذا ردَّ بلطف الصَّنعة ، إلى ما نقل إليه في الرُّؤيا ، فعلم العربيَّة يشقُّ الصَّعب ، ويكسر الصَّلد .
-
وبعد أن عشنا مع الرُّؤيا لحظة ، ووقفنا عندها وقفة ، وجب تأييد فضل العربيَّة ورفعة شأنها بكلام الفقهاء في اليقظة ، فهم يشهدون للنحوي بفضله ، وللبياني بسبقه ، وللغوي بريادته ، وبأن انتقاصها نقيصة ، والجهل بها فضيحة ، واللحن فيها سبَّة ، وقد ألَّفوا في بيان منزلتها من العلوم الشَّرعيَّة مؤلَّفات تبين استطالتها واشتراطها ، منها كتاب ( ملجأة المتفقِّهين إلى معرفة غوامض النَّحويين ) لأبي بكر بن العربي الفقيه المالكي ( 543هـ) ، و( الصَّعقة الغضبيّة في الردِّ على منكري العربيّة ) للإمام نجم الدِّين الطُّوفي (716هـ) ، وكتاب: ( الكوكب الدُّري فيما يتخرَّج علـى الأصول النَّحوية من الفروع الفقهية ) للإمام جمال الدِّين الإسنوي (772هـ) ، وكتاب: ( روضة الإعلام بمنزلة العربيَّة من الإسلام ) للإمام محمَّد بن علي بن الأزرق (898هـ) وكتاب ( زينة العرائس من الطُّرف والنفائس ) للإمام ابن الْمِبْرِد الصَّالحي الحنبلي (909هـ) وجلُّها مطبوع.
-
فبان أنَّها العلم المستطيل ؛ لأنَّ معرفة الفقة متوقِّفة عليها ،ي قول الإمام الشَّافعيُّ - رحمه الله- : " فعلى كُلِّ مسلم أن يتعلَّم من لسان العرب ما بلغه جهدُه ، حتَّى يشهدَ به أن لا إله إلا اللهُ وأنَّ محمَّداً عبدُه ورسولُه ، ويتلو به كتابَ الله ، وينطقَ بالذِّكرِ فيما افترضه عليه من التَّكبير ، وأُمر به من التَّسبيح، والتَّشهُّد ، وغير ذلك" .
ويقول الإمام السَّخاوي عند حديثه عن حكم تعلم علم النَّحو: "وظاهرُه الوجوبُ ، وبه صرَّح العزُّ بن عبدالسَّلام حيث قال فى أواخرالقواعد: البدعةُ خمسةُ أقسامٌ : فالواجبةُ كالاشتغال بالنَّحو الذي يُفهم به كلامُ الله ورسولِه ؛ لأن حفظَ الشَّريعة واجبٌ لا يتأتَّى إلا بذلك ، فيكون من مقدمة الواجب". وسبب ذلك أنَّ الفقه مبنيٌّ في جزءٍ كبيرٍ منهُ على الفقه يقول الإمام الطوفيُّ: " إذ لو استقصينا المسائل الشَّرعيّة المعتمدة على القواعد العربيَّة لكانت مقدار ثلث الفقه على ما تقرَّر".
-
وصرَّحوا أنَّها العلم المستطيل الطَّاهر الَّذي ما ينبغي أن تلامسه يدٌ نجسة تهزأ به ، تنتقص قدره بالزور والبهتان ، أو تستعمله أداة موهمة فيما لا يصح من الاستدلال ، هذا ما ذهب إليه بعض الفقهاء فذكر أن تعليم النَّصاري العربيَّةَ من باب المحرَّم ؛ لأنَّه يمكِّنُهُم من قراءة القرآن فيكذِّبونه ويهزؤون به ، حتَّى قال ابنُ حبيبٍ الفقيهُ المالكيُّ: "من فعل ذلك حرصا يوجبُ إسقاطَ شهادته" ، ويروي لنا التّنبكتي في نيل الابتهاج أنَّ يهودياً متقناً قواعد النَّحو العربي سأل أحد العلماء المسلمين ما الدَّليلُ على عموم رسالة نبيِّكم ، فقال صاحبُنا قوله - صلَّى الله عليه وسلم - بعثت للأحمر والأسود ، فقال اليهوديُّ هذا خبرُ أحاد والقضية عقَديَّة لا يؤخذ بها بخبر الأحاد ، فقال العالم المسلم ، وقول الله تعالى: ﴿ وَمَا أرْسَلْناكَ إِلَّا كَافَّة لِلنَاسِ ﴾ فقال اليهوديُّ هذه باعتبار جواز تقدُّم الحال على صاحبها وهو محلُّ خلاف بين النَّحويين ، وأنَّا ممَّن لا يجيز ذلك ، ونسي هذا العالم المسلم أن يستدلَّ بقوله تعالى : ﴿وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين ﴾ .
-
وبيَّنوا أنَّها العلم المستطيل الذي لا يجوز هجر مفرداته الفصيحة ، وتراكيبه الجزلة في مواطن الجدِّ ، قال شيخ الإسلام ابن تيميَّة : " إن اعتياد الخطاب بغير العربية مكروهٌ " ، وهذا الحكم فى حقِّ عوام النَّاس.
-
أيها الكريمُ هي العلم المستطيل الطَّاهر لا يطعن فيها ، ولا يقلل من شأنها ، ولا يدعى إلى استبدالها ، أما من يراها وسيلة لا تجدي ، وطريقاً لا يهدي ، فقد جعل له الفقهاء حكماً نافذاً ما نراه واقعاً بالمسيئين في زماننا ، يقول الإمام المالكيُّ ابنُ رُشد فى فتاويه فيمن يسبُّ اللغة العربيةَ ، ويُنقص قدرَها ويردِّد أنَّه لاحاجة بنا إليها: "هذا جاهلٌ جدَّا ، فلينصرف عن ذلك ، وليتبْ منه فلا يصحُّ منه شيءٌ من أمور الدِّيانة والإسلام إلا بلسان العرب ، يقول الله : ﴿ بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُّبِينٍ﴾. وسُئل أيضا - رحمه اللهُ - عمَّن يردِّد القولَ السابقَ، وهو ممّن ينسبُ نفسَه إلى علوم الشَّريعة، ويشتغلُ بالحديث والفقه، فقال: "تلزمه التَّوبةُ والإقلاعُ عمَّا هو فيه، إلا أن يُرى أن ذلك منه فى دينه أو نحو ذلك، فيؤدِّبهُ الإمامُ على قوله ذلك بحسب ما يرى،فقد قال قولا عظيما".
-
وفي ختامه إنَّ الرُّؤيا وإن قال بعض الفقهاء إنَّه لا يُؤخذ بها حكمٌ شرعيٌّ ، فليس كلامهم يعني ردَّها في كلِّ موطن ، وإنَّما يكون ذلك بموانع كأن تكون الرُّؤيا تخالف حكماً شرعياً ، أو تأمر بمنكرٍ ، وقد جاء في بعض كتب التفسير أنَّ الخليفة الرَّاشد أبا بكر الصديق أنفد وصية الصَّحابي ثابت بن قيس في ماله برؤيا صالحةٍ . وخذها فقد استفتحنا الحديثَ برؤيا ، ونختمه برؤيا ، قال القرطبيُّ في تأويل قوله تعالى : ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَن تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنتُمْ لَا تَشْعُرُونَ ﴾ الحجرات2 : "وقال عطاء الخراساني: حدثتني ابنة ثابت بن قيس قالت: لما نزلت: "يأيها الذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي" الآية ، دخل أبوها بيته وأغلق عليه بابه ، ففقده النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - فأرسل إليه يسأله ما خبره ؟ فقال: أنا رجلٌ شديدُ الصوت ، أخاف أن يكون حبط عملي. فقال عليه السلام: ( لست منهم بل تعيش بخير وتموت بخير ). قال: ثم أنزل الله: ﴿ إن الله لا يحب كل مختال فخور ﴾ لقمان: 18، فأغلق بابه وطفق يبكي ، ففقده النبيُّ -صلَّى الله عليه وسلَّم- فأرسل إليه فأخبره ، فقال: يا رسول الله ، إنِّي أحبُّ الجمال ، وأحب أن أسود قومي. فقال: ( لست منهم بل تعيش حميداً ، وتقتل شهيداً ، وتدخل الجنة ). قالت: فلما كان يوم اليمامة خرج مع خالدِ بن الوليد إلى مسيلمة فلمَّا التقوا انكشفوا ، فقال ثابت وسالم مولى أبي حذيقة: ما هكذا كنا نقاتل مع رسول الله - صلى الله عليه وسلَّم - ثم حفر كلُّ واحدٍ منهما له حفرة فثبتا وقاتلا حتَّى قُتلا ، وعلى ثابت يومئذ درعٌ له نفيسةٌ ، فمرَّ به رجلٌ من المسلمين فأخذها، فبينا رجل من المسلمين نائم أتاه ثابت في منامه فقال له : أوصيك بوصيَّة ، فإياك أن تقول هذا حلمٌ فتضيعه ، إنِّي لما قُتِلت أمسِ مرَّ بي رجلٌ من المسلمين فأخذ درعي ومنزله في أقصى النَّاس ، وعند خبائه فرس يستن في طوله ، وقد كفأ على الدِّرع برمةً ، وفوق البرمة رحلٌ ، فأتِ خالداً فمره أن يبعث إلى درعي فيأخذها ، وإذا قدمت المدينة على خليفة رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم - يعني أبا بكر - فقل له: إنَّ علي من الدَّين كذا وكذا، وفلان من رقيقي عتيق وفلان، فأتى الرَّجلُ خالداً فأخبره ، فبعث إلى الدِّرع فأتى بها وحدَّث أبا بكر برؤياه فأجاز وصَّيته. قال: ولا نعلم أحداً أُجيزت وصيته بعد موته غير ثابت - رحمه الله - ذكره أبو عمر في الاستيعاب

د.محمد أحمد الوليد
علم النحو علم عظيم وجليل فهنيئا لمن زاحم بالركب


hguvfdQ~m hgugl hglsj'dg (vcdh hgYlhl hfk l[hi]) l[hi]) hglsj'dg hgulg hguvfdQ~m





رد مع اقتباس
قديم 03-25-2015, 05:28 PM   #2


الصورة الرمزية لـ جود الحياة
جود الحياة غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 38043
 تاريخ الانتساب :  Aug 2013
 أخر زيارة : 12-04-2016 (12:58 PM)
 مشاركات : 8,603 [ + ]
 السمعة :  10
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Black
افتراضي رد: العربيَّة العلم المستطيل (رؤيا الإمام ابن مجاهد)



لو يعلموا ما حال اللغة العربية اليوم!جزاك الله كل خير


 
 توقيع : جود الحياة

" إذا علمت رجلاً فقد علمت فرداً ،
وإذا علمت امرأةً فقد علمت جيلاً "



رد مع اقتباس
قديم 03-25-2015, 08:10 PM   #3


الصورة الرمزية لـ Kokas Valley
Kokas Valley غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 37037
 تاريخ الانتساب :  Jul 2013
 أخر زيارة : 11-20-2016 (05:47 AM)
 مشاركات : 10,042 [ + ]
 السمعة :  10
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
عيّرتني بالشيب وهو وقار
ليتها عيّرت بما هو عار
إن تكن شابت الذوائب مني
فالليالي تزينها الأقمار
لوني المفضل : Tomato
افتراضي رد: العربيَّة العلم المستطيل (رؤيا الإمام ابن مجاهد)



بعض ما قيل في رثاء اللغة العربية :
فَيا وَيحَكُم أَبلى وَتَبلى مَحاسِني *** وَمِنكُم وَإِن عَزَّ الدَواءُ أَساتي

فَلا تَكِلوني لِلزَمانِ فَإِنَّني *** أَخـافُ عَلَيكُم أَن تَحينَ وَفاتي

أَرى لِرِجالِ الغَربِ عِزّاً وَمَنعَةً *** وَكَم عَزَّ أَقوامٌ بعِزِّ لُغاتِ

أَتَوا أَهلَهُم بِالمُعجِزاتِ تَفَنُّناً *** فَيا لَيتَكُم تَأتونَ بِالكَلِماتِ

أَيُطرِبُكُم مِن جانِبِ الغَربِ ناعِبٌ *** يُنادي بِوَأدي في رَبيعِ حَياتي



 
 توقيع : Kokas Valley



رد مع اقتباس
قديم 03-26-2015, 12:25 AM   #4


الصورة الرمزية لـ المسلاتي
المسلاتي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1268
 تاريخ الانتساب :  Aug 2012
 أخر زيارة : أمس (05:13 PM)
 مشاركات : 4,783 [ + ]
 السمعة :  10
لوني المفضل : Cadetblue

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: العربيَّة العلم المستطيل (رؤيا الإمام ابن مجاهد)



جزاكم الله خيرا على الاضافة والمتابعة


 

رد مع اقتباس
قديم 04-07-2015, 09:17 AM   #5


الصورة الرمزية لـ بسمــــة امل
بسمــــة امل غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 52959
 تاريخ الانتساب :  Dec 2014
 أخر زيارة : 11-30-2016 (12:01 PM)
 مشاركات : 3,262 [ + ]
 السمعة :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: العربيَّة العلم المستطيل (رؤيا الإمام ابن مجاهد)



بارك الله فيك
وزادك الله علما ونورا وجعله فى ميزان حسناتك


 
 توقيع : بسمــــة امل



رد مع اقتباس
إضافة رد

علامات

دالّة الموضوع
(رؤيا , مجاهد) , المستطيل , العمل , العربيَّة , الهلال


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض
عادي عادي

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل

الانتقال السريع


التوقيت حسب جرينتش . الساعة الآن 05:42 AM.

converter url html by fahad7


اخر المواضيع

MCQs in Biochemistry 2008 , Vidya G. Sagar @ رسائل ماجستير من جامعة سامراء في الكيمياء @ جديد جهاز geant gn cx 200 mini hd plus بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز geant gn-rs 4 mini hd plus بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز GEANT GN-X006HD+NewX007+HD بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز geant gn-rs 8 hd tt بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز geant gn rs 8 mini hd plus بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز gn-r8/cx200 mini hd بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز geant x006/x007/x6hd hybrid بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز SkyS@t Ferrari بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز + elcomax i,ii,ii بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز Xcruiser XDSR380HD بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز Octagon SF10x8 HD بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز Truman Premier1 بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز Truman Premier plus بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز Dynavision Spark بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز Dynavision DV-9500HDPVR بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز StarTrack HD-2020 بتاريخ 4-12-2016 @ هاتف iPhone7 هو الأسرع آداء بين إصدارات هواتف 2016 المميزة @ اصدار جديد لبرنامج اصلاح وتنظيف وتسريع الجهاز Glary Utilities PRO 5.65.0.86 بتاريخ 5-12-2016 @ اصدار جديد لمتصفح Opera 43.0.2431.0 Developer بتاريخ 5-12-2016 @ اصدار جديد لبرنامج YTD Downloader 5.8.2.0 لتحميل الفيديو من يوتيوب بتاريخ 5-12-2016 @ اصدار جديد لبرنامج IObit Start Menu 8 4.0.1.2 لإضافة قائمة ابدأ في ويندوز 8 بتاريخ 5-12-2016 @ أحصل على نسخة قانونية من برنامج مكافح الفيروسات كاسبر Kaspersky Anti Virus 2017 مفعلة لمدة 3 أشهر @ الخطة الدراسية لمادتي اللغة العربية والتربية الإسلامية لمرحلة التعليم التقني والفني المتوسط @ Gray's anatomy review , Loukas, Marios @ Deja Review Pediatrics, 2nd Edition @ Deja Review Family Medicine, 2nd Edition @ فائدة لطلاب العلم احْذَرْ وَلا تَغْتَرْ بِتَشَابُهِ الأَسْمَاءِ @ Deja Review Internal Medicine @ Deja Review Emergency Medicine, 2nd Edition @ Deja Review Surgery , Amit Tevar, Scott King, Jonathan Thompson @ ╣☼╠جـديــــد مــــوقـــ7star ـــــع05-12-2016╣☼ @ سوفتوير 7Star-8080-hd بتاريخ2016.12.05 @ سوفتوير7star_9090hd-mini بتاريخ2016.12.05 @ Deja Review Psychiatry , Abilash Gopal, Alexander Ropper, III,Louis Tramontozzi @ Deja Review USMLE Step 2 CK , Second Edition @ Deja Review Obstetrics & Gynecology 2nd Edition , by Emily Miller_Catherine Lee @ Deja Review Physiology , Edward R Gould @ هل يوجد لودر للماغنوم Magnum SR-200,SR-2525,SR-2070,SR-3080 @ Mind Maps in Medicine , by P. McDermott @ Mind Maps for Medical Students , by Olivia Antoinette Mary Smith @ Cambridge Real Listening and Speaking @ Grammar Activities 2 - Upper-Intermediate @ Junior Encyclopedia. Scientific Discoveries. For Curious Young Minds @ Sigmon Cheryl M. Systematic Word Study for Grade 1 @ Student World Atlas @ Daily Writing: Warm-ups Grades 3-4. A Systematic Approach To Writing Practice with Answer Key @ Jumpstarters for Vocabulary Building - Teacher Resource Book @ Instant Lessons 3. Advanced @


أقسام المنتدى

´°•. القسم الثقافي .•°` | • اخبـــار العــالـم الان ∫ | ´°•. التكنلوجيـــا .•°` | • قسم أيفون iphone + جالكسي Galaxy | ´°•. حياتنــا و مجتمعنا .•°` | ´°•. القسم الادبي .•°` | ´°•. القسم الترفيهي .•°` | ~¤¢§{(¯´°•. الأقــســـام الاداريـة .•°`¯)}§¢¤~ | ´°•. قسم الفضائيات .•°` | • منتدى الصحة والطب ∫ | • منتدى السياحة والسفر ∫ | الإقـتـراבـات والأستفسارات | المواضيع المكرره والمحدوفه | ملتقى المشرفين والمراقبين | إدارة المنتدى | •منتدى الترحيب والصداقة والاهداءات∫ | • نكت × نكت ضحك ∫ | • منتدى الالغاز والتسالي ∫ | • منتدى العجائب والغرائب والصور ∫ | • منتدى الرياضة ∫ | • منتدى برامج الكمبيوتر والإنترنت وأنظمة التشغيل ∫ | برامج الأمن والحماية | • منتدى الهواتف والاتصالات ∫ | • عـالم C.H.A.T ∫ | • منتدى عالم حواء [ ازياء × فساتين ] ∫ | • منتدى الاسرة والطفل ∫ | • منتدى معرض افريقيا سات للديكور والأثاث∫ | • منتدى مطعم افريقيا سات لأجمل المأكولات∫ | • منتدى عالم الرجل ∫ | • القنوات الفضائية والترددات ∫ | • الشفرات والمفاتيح ∫ | • اجهزة الاستقبال الفضائي Receivers ∫ | • الأنواع المختلفة من أجهزة HD ∫ | • شعر و شعراء ∫ | • منتدى الخواطر - عذب الكلام ∫ | • منتدى القصص والروايات ∫ | • المنتدى الإسلامي ∫ | الصوتيات والمرئيات والكتب الاسلامية | • أبجديــــــات الخيــالـ ∫ | • الدناكل الخارجية بكافة انواعها ∫ | • برج التوليفات والمحطات لجميع الاجهزة ∫ | ´°•. بوابة افريقيا سات .•°` | • منتدى النقاشات و الحوارات ∫ | • قـــــلــم و ورقــهـ ∫ | ´°•. خطوات نحو الأبداع .•°` | • عقــــد مــن اللــؤلــؤ ∫ | • F L I C K R ∫ | • معرض المبدعيــــــن ∫ | • حلقات تعليميه للابداع ∫ | • قاعة هوليود وبوليود ∫ | • مقاطع يوتيوب × مقاطع فيديو ∫ | • حياتي .. يومياتي .. عالمي ∫ | •قسم الرسائل القصيرة والمصورة MMS & SMS | • قسم الاخبار التقنية | • السيرفرات وكروت الستالايت ∫ | • قسم لغات البرمجة Programming languages ∫ | • ركن الإستفسارات وطلبات البرامج والكراك ∫ | • الهندسة الكهربية و الألكترونية والاتصالات ∫ | • أجهزة الهايتك Hitech No1 HD والجيون GEANT ∫ | • أجهزة HD-3 plus & HD-3 pro ∫ | • أجهـزة التايـــجر بأنواعه TIGER* HD* ∫ | ´°•. الخيمة الرمضانية .•°` | • رمضآنيات عأمة ∫ | • أطبآق رمضآنية ∫ | • المسلسلات والبرامج الرمضانية ∫ | • رمضان شهر الخير ∫ | • اخبار ليبيا ∫ | • أجهزة Cobra Box HD وأجهزة ViVo HD∫ | ´°•. منتدي التربية و التعليم .•°` | • منتدى الكتب والبحوث ∫ | • قسم الألعاب Games ∫ | • قسم اللغات x الفرنسية x الانجليزية ∫ | • منتدى التعليم في ليبيا ∫ | • أجهزة اي بوكس I BOX HD ∫ | • أجهزة Star Track HD ∫ | • أجهزة ايكون icone HD & ترون TRON ∫ | • الانمي وافلام الكرتون ∫ | • تطوير المواقع والمنتديات | • قسم قنوات Bein Sport - البين سبورت & شبگة (osn) الشوتايم ∫ | • اجهزة دريم بوكس Dreambox HD ∫ | • اجهزة ستار اكس STAR-X HD ∫ | • ذاكرة الزمن ∫ | • قسم البيع والشراء والتبادل التجاري ∫ | قسم اجهزة الشيرنج الفضائي واجهزة hd | • اجهزة ستارسات StarSat-Starcom HD ∫ | • منتدى التركيبات وصيانة الأطباق ولوازمها ∫ | منتدى الإستفسارات عن الغائبين والتعازي والمواساة | • منتدى القنوات الرياضية ∫ | • قسم خاص بقنوات ( IPTV ) ∫ | من هنا وهناك | • اجهزة ISTAR HD ∫ | • منتدى الاقمار الصناعية وعلوم الفضاء ∫ | • الهندسة الميكانيكية ∫ | • قسم العلوم ( كيمياء+ فيزياء+ احياء +رياضيات )∫ | • الهندسة المدنية والمعمارية ∫ | • أجهزة الماغنوم Magnum HD ∫ | كتب طب الاسنان و الصيدلة و الطب البشري | • اجهزة CAMEL CM-2015 HD - CM-2016 HD ∫ | • برامج ميكروسوفت اوفيس Microsoft Office ∫ | • اجهزة سنايبر SNIPER SAT ∫ | :: قسم التبليغ عن المشاركات والمواضيع المخالفة :: | • الشعر الجاهلي | • مربوعة المنتدى ∫ | • أجهزة ريدلاين REDLINE HD ∫ | • أجهزة سام سات Samsat HD ∫ | • اجهزة تكنوسات TECHNOSAT HD ∫ | • قسم الشبكات والاتصالات ∫ | • أجهزة echosonic ∫ |



Powered by vBulletin® Copyright ©2016, Trans. By Soft
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظة لــ منتدى افريقيا سات
This Forum used Arshfny Mod by islam servant

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1

‪Google+‬‏