منتدى افريقيا سات

تلميح الصورة

تنويه : الى جميع الاعضاء الرجاء منكم عدم مراسلة الادارة عبر الخاص بخصوص مشاكل الرسيفرات والسوفتويرات وضع مشكلتك في القسم المناسب


عودة   منتدى افريقيا سات > ´°•. القسم الثقافي .•°` > • المنتدى الإسلامي ∫

• المنتدى الإسلامي ∫ كـلمات عطره بذكر الله ع ـلي نهج السنه و الجماعه ..

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
#1  
قديم 02-05-2015, 07:34 AM
المسلاتي متصل الآن
مشاهدة أوسمتي
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 1268
 تاريخ الانتساب : Aug 2012
 فترة الأقامة : 1588 يوم
 أخر زيارة : اليوم (02:59 AM)
 مشاركات : 4,802 [ + ]
 السمعة : 10
بيانات اضافيه [ + ]

مشاهدة أوسمتي

افتراضي خطبة الجمعة عنوانها : معاملة الاسرى فى الاسلام












بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
الخطبة الأولى:
الحمد لله نحمده، ونستعين به، ونسترشده، ونعوذ به من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مُضل له، ومن يضلل فلن تجد له ولياً مرشداً، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، إقراراً بربوبيته، وإرغاماً لمن جحد به وكفر، وأشهد أن سيدنا محمداً صلى الله عليه وسلم رسول الله، سيد الخلق والبشر، اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيدنا محمد، وعلى آله وأصحابه الطيبين الطاهرين، أمناء دعوته، وقادة ألويته، ما اتصلت عين بنظر، أو سمعت أذن بخبر، وارضَ عنا وعنهم يا رب العالمين.
اللهم لا علم لنا إلا ما علَّمتنا، إنك أنت العليم الحكيم.
اللهم علِّمنا ما ينفعنا، وانفعنا بما علمتنا، وزدنا علماً، وأرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه، واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه، وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين.

أيها الإخوة الكرام، الخبر الأول الذي تداولته وسائل الإعلام في كل بقاع الأرض، ما يجري من تعذيب وإذلال وحرق للأسرى ومنها حرق الاسير الطيار الاردنى على ايادى الخوارج الضالة وما يتعرض له الاسرى فى سجون اليهود والامريكان ومن شايعهم من اهل الظلم والطغيان ، ومجاوزة لكل أعراف أهل الأرض، وديانات السماء، .

موضوع خطبة اليوم: كيف عامل المسلمون الأسرى، لتروا البونَ الشاسع بين أهل الإيمان وأهل الشرك والضلال ومن يدعى انه هو وحده من اهل الحق الاسلام ، لتروا البَوْنَ الشاسعَ بين مَن أودع الله في قلبه الرحمة بسبب اتصاله به، وبين من امتلأ قلبه قسوة بسبب انقطاعه عنه.

الإسلام أيها الإخوة يأمر أن يستر الأسير، لا أن يعرّى، وأن يؤتى له بثياب أفضل من التي يلبسها:

يروي الإمام البخاري عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أنه لما كان يوم بدر جيء بأسرى، وبعض الأسرى كان عليه ثوب بالٍ، فما كان من النبي، عليه الصلاة والسلام، إلا أن خلع ثوبه، وأعطاه لهذا الأسير.
وكان الأسرى يبيتون عند المؤمنين في بيوتهم، أو في المساجد حفاظاً على حياتهم، وحفاظاً على سلامتهم، يقول الحسن: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يؤتى بالأسير، فيدفعه إلى بعض المسلمين، فيقول له: أحسن إليه.

بل وصل حد التكريم للأسير عند المسلمين ألا يعذب من أجل الحصول على معلومات عن جيشه، وهم المحاربون الذين غزوا البلاد، يسجل هذا الخبر كمفخرة للمسلمين:

عن الإمام مالك رحمه الله تعالى حين سئل: أيعذب الأسير إن رجي أن يدل على عورة العدو؟ قال: ما سمعت بذلك.
أيها الإخوة الكرام:
عن عمران بن حصين رضي الله عنه، قال:

(( كانت ثقيف حُلفَاءَ لِبَني عُقَيْلٍ، فأسَرَتْ ثقيف رَجُلَيْنِ من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأسَرَ أصحابُ رسولِ الله صلى الله عليه وسلم رجلاً من بني عُقَيْلٍ، وأصَابُوا معه الْعَضْباءَ، فأتى عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في الوثاق، فقال: يا محمدُ، فأتاه، فقال: ما شاْنُك؟ فقال: بِمَ أخَذْتني وأخذتَ سابقَة الحاجِّ؟ يعني: العَضباءَ، فقال: أخَذْتُكَ بجِريرة حُلفائك ثقيف، ثم انصرف عنه، فناداه، فقال: يا محمد، يا محمد، وكان رسولُ الله صلى الله عليه وسلم رحيماً رقيقاً، فرجع إليه، فقال: ما شأنُك؟ قال: إني مُسلم، قال: لو قُلْتَها وأنت تملكُ أمرَك أفلحتَ كُلَّ الفلاح، ثم انصرف عنه، فناداه: يا محمد، يا محمد، فأتاه فقال: ما شأنُك؟ فقال: إني جائع فأطعمني، وظمآنُ فأسقنِي، قال: هذه حاجتُكَ، ففدي بالرجلين ))

[ من حديث صحيح، أخرجه مسلم وأبو داود ]

أيها الإخوة الكرام، جعل الإسلام إطعام الأسير وإكساءه وتلبية حاجاته وإكرامه طريقاً إلى الجنة، فقال تعالى:


﴿ وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِيناً وَيَتِيماً وَأَسِيراً (*)إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنْكُمْ جَزَاءً وَلَا شُكُوراً ﴾


( سورة الإنسان، 8-9)


هذا الهدي النبوي يتوّج بتاج آخر، ففضلاً عما يستحقه الأسير من طعام وشراب وكساء وإكرام، فالنبي عليه الصلاة والسلام يقول:


(( استوصوا بالأسارى خيراً ))

[ من حديث أخرجه الطبراني بإسناد حسن ]
وقال علماء الأصول: إن كلمة خيراً جاءت نكرة، ليتجدد المعنى في كل عصر، ففي كل عصر هناك طريقة لإكرام الأسير، هذا المعنى متجدد، لأن كلمة خيراً جاءت نكرة.

وكان المسلمون، أيها الإخوة، يفضلون الأسرى على أنفسهم، فكان المسلمون يقدمون للأسرى أجود الطعام، ويأكلون أردأه، يقدمون لهم أثمن شيء، لتقديرهم أن هؤلاء الأسرى أمانة في أعناقهم، حتى يقضيَ الله في شأنهم، وكأن الأسرى أصبحوا ضيوفاً في ديار الإسلام، فوجب على المسلمين إكرام ضيوفهم.

بل كان من رحمة النبي عليه الصلاة والسلام أن يخرج بنفسه ليطمئن على حال الأسرى، وأن أحداً لم يتعرض لهم بأذى أو سوء، بل ربما كساهم من ثيابه، وأطعمهم من طعامه الذي في بيته.

سيدنا عمر جاءته رسالة من بعض الولاة، قال: يا أمير المؤمنين، إن أناساً اغتصبوا مالاً ليس لهم، لست أقدر على استخراجه منهم إلا أن أمسهم بالعذاب، فإن أذنت لي فعلت؟ فأجابه عمر: يا سبحان الله، أتستأذنني في تعذيب بشر؟ وهل أنا لك حصن من عذاب الله؟ وهل رضائي عنك ينجيك من سخط الله؟ أقم عليهم البينة، فإن قامت فخذهم بالبينة، فإن لم تقم فادعهم إلى الإقرار، فإن أقروا فخذهم بإقرارهم، فإنْ لم يقروا فادعهم لحلف اليمين، فإذا حلفوا فأطلق سراحهم، وأيم الله، لأن يلقوا الله بخيانتهم أهون من أن ألقى الله بدمائهم.

الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم، والنبي عليه الصلاة والسلام في السنة المطهرة، ينهيان عن إيذاء الإنسان أو تعذيبه بأية صورة، بل إن في السنة النبوية ما يسمو فوق هذا، لقد راعى الإسلام مشاعر الحيوان الأعجم، وأشار النبي عليه الصلاة والسلام أن هذا الحيوان يحس، ويتألم، وقد مرَّ عليه الصلاة والسلام ذات يوم على رجل، وقد أضجع شاته ليذبحها، وبدأ بشحذ سكينه، فقال عليه الصلاة والسلام:

(( أتريد أن تميتها موتات؟ هلا حددت شفرتك قبل أن تضجعها ))


[ حديث صحيح، أخرجه الحاكم في مستدركه ]


وعن شداد بن أَوس رضي الله عنه، أَنَّ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم قال:


(( إِنَّ الله كتبَ الإِحسانَ على كل شيء، فإِذا قَتَلتم فأَحسِنوا القِتْلة، وإِذا ذَبَحتُم فأحسنوا الذَّبحَ، وليُحِدَّ أحدُكم شَفرتَه، وليُرِحْ ذَبيحتَهُ ))


[ حديث صحيح، أخرجه مسلم والترمذي ]


أيها الإخوة الكرام، كان عليه الصلاة والسلام إذا أمَّر أميراً على جيش أو سرية أوصاه بتقوى الله، وبمن معه من المسلمين خيراً، ومن الوصايا المشهورة للجند:


عن أنس بن مالك رضي الله عنه، أَنَّ رسولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم، كانَ إذا بعثَ جيشاً قال:


(( انطلقوا باسمِ اللهِ، لا تقتلوا شيخاً فانياً، ولا طِفلاً صغيراً، ولا امْرأةً، ولا تَغُلُّوا، وضمُّوا غَنائمَكم، وأَصلِحُوا وأحْسِنُوا، إن اللَّهَ يُحِبُّ المحْسِنينَ ))


[ حديث صحيح، أخرجه أبو داود ]


أيها الإخوة الكرام، يروى أن النبيّ، صلى الله عليه وسلم، أصاب إنساناً عن غير قصد، بأن وكزه بعرجونٍ كان بيده صلى الله عليه وسلم، فطلب عليه الصلاة والسلام من هذا الرجل أن يقتاد منه بهذا العرجون الذي في يده.

أيها الإخوة الكرام، ورد في الأثر: أن النبي عليه الصلاة والسلام دعي إلى التمثيل بقتلى المشركين، فقال: لا أمثل بهم فيمثل الله بي و لو كنت نبياً.
لم يثبت أن النبي عليه الصلاة والسلام ضرب الرق على أسير، بل عرف أنه أطلق أرقاء مكة وبني المصطلق وحنين، وورد في السيرة أنه قال لهم: اذهبوا فأنتم الطلقاء.
هذه النظرة الإسلامية السمحة مع أسرى الحرب تبدأ قبل الأسر، فإذا طلب الأمان جندي من الأعداء المحاربين يلزم المسلمين قبوله، ويصبح المحارب بذلك آمناً، ولا يجوز الاعتداء عليه بأي وجه من الوجوه، قال تعالى:

﴿ وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كلامَ اللَّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لا يَعْلَمُونَ ﴾


( سورة التوبة : 6)


هذا حق للمحارب قبل أن يؤسر، إذا طلب الأمان فهو آمن حتى يسمع كلام الله.

يروى أن سيدنا عمر بلغه أن مقاتلاً أمّنه بعض المسلمين، قال له: لا تخف، ثم قتله، فكتب لقائد الجيش: إنه والذي نفسي بيده، لا يبلغني أن أحداً فعل ذلك إلا قطعت عنقه.
أن تؤمنه، هذا حق مقدس للمحارب الذي يحارب المسلمين، إذا استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله.
يروى أن النبي عليه الصلاة والسلام استقبل رسولاً من أعدائه، والرسول في حكم الشرع مثل المؤَمَّن، فهذا الرسول دخل الإسلام إلى قلبه، وأراد أن يُسلِم، وأن يبقى مع النبي عليه الصلاة والسلام:
فعن أبي رافع رضي الله عنه، قال:

(( بعثَتني قُرَيش إلى رسولِ الله صلى الله عليه وسلم، فلما رأيتُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم أُلقِيَ في قلبي الإسلامُ، فقلتُ: يا رسول اللهِ، لا أرْجِعُ إليهم أبداً، فقال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: إني لا أخِيسُ بالعهدِ، ولا أحْبِسُ البُرُد، ولكنِ ارْجع، فإن كان في نَفْسِكَ الذي في نفسك الآن فارْجِعْ، قال: فذهبتُ، ثم أتيتُ رسولَ اللَّه صلى الله عليه وسلم، فأسلمتُ ))

[ حديث أخرجه أبو داود بإسناد صحيح ]

حتى إن المستأمَن إذا دخل بلاد المسلمين ينبغي أن يحافَظَ على نفسه، وعلى ماله وسائر حقوقه، وإن مال المستأمَن لا يصادر إلا إذا حارب المسلمين، أما الطرف الآخر فيصادِرون أي مال، بسبب أو بغير سبب.


أيها الإخوة الكرام، ثمامة بن أثال، زعيم من زعماء العرب، وقع في يد أصحاب رسول الله أسيراً، ولم يكونوا يعرفون مكانته:

فعن أبي هريرة رضي الله عنه، قال:

(( بعث رسولُ الله صلى الله عليه وسلم خَيْلاً قِبَلَ نَجْد، فجاءت بِرَجُل من بني حَنيفة يقال له: ثُمامة بن أُثال ، سَيِّد أهلِ اليمامة، فربطوه بِسارِية من سواري المسجد، فخرج إليه رسولُ الله صلى الله عليه وسلم، فقال: ماذا عندكَ يا ثُمامةُ؟ فقال: عندي خير يا محمد، إن تَقْتلْ ذا دم، وإن تُنْعِم على شاكر، وإن كنْتَ تريدُ المالَ فَسَلْ تُعْطَ منه ما شئتَ، فتركه رسولُ الله صلى الله عليه وسلم، حتى إذا كان الغَد، قال له: ما عِنْدَك يا ثمامة؟ فقال: مثل ذلك، فتركه حتى إذا كان بَعْد الغَدِ، فقال: ماذا عندك يا ثمامة؟ قال: عندي ما قُلتُ لك، وذكر مثله، فقال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: أطْلِقُوا ثمامة، فأطلَقوه، فانْطَلَقَ إلى نخل قريب منَ المسجد، فاغتسل، ثم دَخَلَ المسجد، فقال: أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمداً رسول الله، يا محمد، والله ما كان على الأرض وجه أبْغَضَ إليَّ من وجهك، فقد أصبح وجْهُكَ أحبَّ الوجوه كلِّها إليَّ، والله ما كان من دِين أبْغَضَ إليَّ من دينِك، فقد أصبح دِينُك أحبَّ الدِّين كلِّه إليَّ، والله ما كان من بلد أبْغَضَ إليَّ من بَلَدِك، فقد أصبح بَلَدُك أحبَّ البلاد كلِّها إليَّ ))

[ من حديث صحيح، أخرجه البخاري ومسلم ]

هذه المعاملة السمحة الحسنة، وهذا الخلق الكريم، نجح في استمالة قلب رجل غير عادي، ليس من بسطاء الناس، بل هو سيد قومه، ولم يكن إسلامه إسلام تقية أو خوفاً على نفسه أو حياته، بل كان صادقاً في إسلامه.

أيها الإخوة الكرام، كان أصحاب النبي عليه الصلاة والسلام يطعمون الأسير من أطيب طعامهم، وعدّ الإسلام منع الطعام عن الأسير من الكبائر:

فعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:


(( عُذِّبت امرأة في هرَّةٍ سجنتْها حتى ماتت، فدخَلتْ النَّار، لا هيَ أَطْعَمتها وسقتها، إِذ هي حَبسَتها، ولا هي تَرَكَتها تَأكُل مِن خَشاشِ الأرض ))

[ حديث صحيح، أخرجه البخاري ومسلم ]

فإذا كانت هذه المرأة تستحق النار لأنها حبست هرة، ولم تطعمها فما قولكم فيمن فوق الهرة؟ هؤلاء الذين تقصف منازلهم فيموتون تحت الأنقاض، يموتون من الجوع، يموتون من التعذيب.


أيها الإخوة الكرام، كان عليه الصلاة والسلام يأمر أصحابه أن يحسنوا إلى الأسرى، ومن حقوق الأسرى ألا يفرق بينهم وبين أولادهم:

فعن أبي أيوب الأنصاري، خالد بن زيد رضي الله عنه، قال: سمعتُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم يقول:

(( مَنْ فَرَّقَ بين والدة وَوَلَدِهَا، فرَّق الله بينه وبين أحِبَّتِهِ يوم القيامة ))


[ حديث حسن، أخرجه الترمذي ]


ويروى أن أبا أيوب الأنصاري رضي الله عنه كان في جيش، ففرق بين الصبيان وبين أمهاتهم من الأسرى، فرآهم يبكون، فرجع يرد الصبي إلى أمه، ويقول إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:


(( مَنْ فَرَّقَ بين والدة وَوَلَدِهَا، فرَّق الله بينه وبين أحِبَّتِهِ يوم القيامة ))

[ حديث حسن، أخرجه الترمذي ]

أما التعذيب، فإذا كان المسلم مأموراً أن يطعم، وأن يسقي، وأن يكسو، وأن يكرم، وأن يحسن إلى الأسير، فأن يعذبه محرم أشد التحريم، من باب أولى.

اين انتم من هذه التعاليم والمبادى السامية ايها الخوارج ويامن تدعون انكم على الهدى
صدق وصدقت نبوة حبيب الامة صلى الله عليه وسلم حين قال فيكم
يمرقون من الإسلام مروق السهم من الرمية ، يقتلون أهل الإسلام ويدعون أهل الأوثان ، لئن أدركتهم لأقتلنهم قتل عاد .

أيها الإخوة الكرام، محمد الفاتح الذي فتح القسطنطينية، توجّه بعد أن فتح القسطنطينية إلى كنيسة آيا صوفيا، وهي الآن متحف، وكانت قبل ذلك مسجداً، وقد اجتمع فيها خلق كبير من الناس، ومعهم القسس والرهبان الذين كانوا يتلون عليهم صلواتهم وأدعيتهم، وعندما اقترب من أبوابها خاف من في الكنيسة خوفاً عظيماً، وقام أحد الرهبان يفتح الأبواب، فطلب من الراهب تهدئة الناس، وطمأنتهم، وأن يعود بهم إلى بيوتهم بأمان، فاطمأن الناس، وكان بعض الرهبان مختبئين في سراديب الكنيسة، فلما رأوا تسامح الفاتح وعفوه خرجوا، وأعلنوا إسلامهم.

أعطى السلطان لهؤلاء حرية إقامة شعائرهم الدينية، وحرية اختيار رؤسائهم الدينيين الذين لهم حق الحكم في القضايا المدنية، كما أعطى هذا الحق لرجال الكنيسة في الأقاليم الأخرى.
أيها الإخوة الكرام، إن السلطان محمد الفاتح عامل أهل القسطنطينية معاملة رحيمة، وأمر جنوده بحسن معاملة الأسرى والرفق بهم.
أيها الإخوة الكرام، حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا، وزنوا أعمالكم قبل أن توزن عليكم، واعلموا أن ملك الموت قد تخطانا إلى غيرنا، وسيتخطى غيرنا إلينا، فلنتخذ حذرنا.
الكيّس من دان نفسه، وعمل لما بعد الموت، والعاجز من أتبع نفسه هواها، وتمنى على الله الأماني، والحمد لله رب العالمين.



الخطبة الثانية:
الحمد لله رب العالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله ولي الصالحين، وأشهد أن سيدنا محمداً عبده ورسوله، صاحب الخلق العظيم، اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

اخوتى فى الايمان والاسلام هذه الأخبار والقصص والتوجيهات القرآنية والنبوية تملأ النفس انشراحاً وثقةً بعظمة هذا الدين، وتملأ النفس راحة لإنسانية الإنسان، والقيم التي يتمسك بها.

واليكم صورا من معاملة المشركين للاسرى
ورد في بعض الكتب التاريخية أن الروم ومن قبلهم الآشوريين والفراعنة، كانوا يسمّلون عيون الأسرى، ويكحلون أعينهم بالمسامير المحماة، ويسلخون جلودهم، ويطعمونها للكلاب حتى فضّل الأسرى السجناء الموت على الحياة، فقد نقلت رسالة من السجينات الأسيرات أن اقصفوا هذا السجن، واقتلونا رحمة بنا، لأن بطوننا ملئت من ماء هؤلاء الذين يعذبوننا.
أيها الإخوة الكرام، ضابط في الجيش المحتل للعراق شعر بالعار، وفر إلى بلد مجاور، وعقد مؤتمراً صحفياً نشرته إحدى الصحف بالقاهرة، وتناقلته مواقع بالانترنت يقول الضابط
إنني اشعر بالعار، لأنني ضابط في جيش محتل، وسوف أقول ذلك في كل مكان مهما كان الثمن، لم يكن هروبي سهلاً، فقد ذهبت إلى منزل كنت أعرفه قبل ثلاثة أسابيع، حيث سبق لنا أن اقتحمناه مع مجموعة من الجنود، وعندما لجأت إليهم، وكشفت لهم عن هويتي انتابني شعور بالخوف، ولكنهم عاملوني بلطف، وقدموا لي الشاي، وساعدوني كثيراً على فراري من العراق إلى دولة مجاورة.

اضاف هذا الضابط من جيش الاحتلال الامريكى هربت من العراق لأنني أمارس القتل بشكل آلي ووحشى دون وجه حق، قبل ذهابي للعراق كنت أشعر بأنني أمريكي عظيم، ولكنني أدرك الآن أن الأمريكي معزول عن كل إنسان، وغير مرغوب فيه في كل مكان.

يقول هذا الضابط: كنا نقتحم المنازل في الليل، ونسبب الرعب والهلع والإرباك والإزعاج للمواطنين، ولا يغيب عن ذاكرتي تلك الطفلة التي توفيت من فورها خلال إحدى عمليات الاقتحام بسبب الخوف والذعر الذي أصيبت به.
قيل لنا في أمريكا قبل قدومنا: إن الشعب العراقي سوف يرحب بكم، ولكن الأمر كان على خلاف ذلك.
كنت أفكر باستمرار بأن لي أماً وأصدقاء في أمريكا، وكذلك لهؤلاء العراقيين، وأنا أمثل الطرف المعتدي، بينما العراقي يدافع عن أهله ووطنه، كنا نشاهد يوميّاً منظر القتلى العراقيين، وحتى الجثث الملقاة في الشوارع، يصعب عليّ كثيراً أن أتحدث عن أعمال التعذيب التي كنا نمارسها ضد الأسرى العراقيين، استخدمنا كل الأساليب التي تشعر الأسير بالذل والهوان.

يقول هذا الضابط: كنا نضع كيساً قماشياً على رأس الأسير، ونستخدم الأغلال البلاستيكية التي تسبب الحروق نتيجة للحرارة المرتفعة، وجروحاً عظيمة في رسغ اليد، لقد جربنا ذلك أحياناً على أنفسنا، ولم نتمكن من تحمل هذه الأغلال لدقائق، إذ إنها كانت تسبب حروقاً شديدة وجروحاً عميقة.

أيها الإخوة، يضيف هذا الضابط: قارنت ذلك بتعامل العراقيين مع الأسرى الأمريكيين، حيث كانوا يقدمون الشاي لهم، بينما نحن لا نقدم لهم الماء، ونقوم بنقلهم في شاحنات مفتوحة، وفي أسوأ الظروف، ويمكنك تصور آلام هؤلاء حينما ينقلون في سيارة، وتمشي فوق مطبات وأكمات تتكسر عظامهم، وعند الوصول لنقطة معينة كنا نقوم برميهم من الشاحنة على الأرض، وكنا نبصق ونبول عليهم، هذه كلها أشياء غير إنسانية، وأثرت فيّ كثيراً.
كان عدد كبير منا يتناول أنواعاً من المخدرات، وحوالي سبعين في المئة من أصدقائي كانوا يتعاطون المخدرات، وحسب معلوماتي، إن قريباً من ألف عنصر فروا إلى بلد مجاور، ولا أستطيع أن أنسى نظرات المسلمين العراقيين عندما كانوا يرون الجنود الأمريكيين يعبثون بحرمات منازلهم، وبغرف نومهم ونسائهم ، مما يحولهم إلى أسود مجروحة.
أيها الإخوة الكرام، يقول هذا الضابط: كنا نفكر دائماً ماذا سيفعل بنا العراقيون بعد أن نتركهم، أقول لكم بصراحة، وأنا أرتجف الآن: إن الفلسطينيين محقون عندما يتحولون إلى قنابل حية.
يقول هذا الضابط: إن العراقيين أهل حضارة، ورأيت بأم عيني كم أن المسلمين منصفون.
إن بلدان هذه المنطقة مهد الحضارات، وفي الوقت الذي جئت فيه لأدمرها قدم لي أهلها المساعدات.
أيها الإخوة الكرام، يقول هذا الضابط: كنت أقدم لهم كل ألوان الأذى، ويقدمون لي كل ألوان المساعدة.
يقول: لقد سمعت، وقرأت عن فيتنام، ولكنني عشت شخصيّاً المظالم الوحشية في العراق، وتأكدت أنه من الصعب جداً مواجهة أولئك الذين يدافعون عن وطنهم، إذ إن معنوياتهم عالية جداً، وكنت أفكر أحياناً أننا خدام الشيطان، ولا أتصور أننا نمثل العدالة، لأن العدالة لا يمكن أن تكون ممثلة باليورانيوم الموجود في الصواريخ النووية.
أيها الإخوة الكرام، يقول هذا الضابط لهؤلاء الذين يرغبون في الخدمة بالجيش الأمريكي في العراق بسبب المكاسب المادية، أو للحصول على الجنسية الأمريكية، أو لأية أسباب أخرى، أن يفكروا أولاً بشرفهم، وبإنسانيتهم، لأن عليهم أن يتجردوا من الجانب الإنساني كي يستطيعوا الخدمة هناك، يقول: لأن جيشنا هو عصابة مافيا لا تستطيع أن تخرج منه بعد أن تدخله.
ثم يضيف: وصلتني أخبار أن عائلتي قد تبرأت مني، والشباب يزعجون أخي الأصغر في مدرسته، يقولون: هذا شقيق الخائن، وأحياناً أسمع أن بعض العائلات لا ترحب بالجنود الذين ينهون خدمتهم بالعراق، ولا يقبـّلون الأرض فرحاً بعودتهم، بل يقولون: كان الأفضل أن تموتوا، لأن هذا كان سيساعدنا مادياً على مواجهة مصاعب الحياة.
في الخطبة الأولى أيها الإخوة، رأيتم ماذا يفعل المسلمون بالأسرى بسبب توجيهات القرآن الكريم، وتوجيهات النبي عليه الصلاة والسلام، ثم رأيتم ماذا يفعل الطرف الآخر.
الحقيقة أيها الإخوة الكرام، أن البشر على اختلاف مللهم ونحلهم وانتماءاتهم وأعراقهم وأجناسهم وألوانهم ومذاهبهم وطوائفهم، لا يخرجون عن رجلين:
رجل عرف الله فانضبط بمنهجه، وأحسن إلى خلقه، فسعد في الدنيا والآخرة.
ورجل غفل عن الله، وتفلت من منهجه، وأساء إلى خلقه، فشقي في الدنيا والآخرة.

قال تعالى:


﴿ أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ (*)فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ ﴾


( سورة الماعون، 1-2)


﴿ فَإِنْ لَمْ يَسْتَجِيبُوا لَكَ فَاعْلَمْ أَنَّمَا يَتَّبِعُونَ أَهْوَاءَهُمْ ﴾


( سورة القصص : 50)

أيها الإخوة الكرام، قبل زمن طويل كان هناك أبيض وأسود، وآلاف الألوان الرمادية، الآن أيها الإخوة، اتضح كل شيء، ليس إلا الأبيض والأسود، مؤمن أو كافر، وليّ أو إباحي، مجرم أو إنسان منصف، الأمر واضح جداً، وأكبر مكسب للإسلام والمسلمين عقب هذه الأحداث الخطيرة أن الغرب الذي يدعي القيم الإنسانية والحرية والديمقراطية، ويدعي حفاظه على حقوق الإنسان سقط في الوحل، ولم يبق في نظر أطفالنا إلا قوة غاشمة.
إذاً: أصبح الطريق إلى الله سالكاً، لأنه ما لم نكفر بالكفر فالطريق إلى الله غير سالك، شكراً لهم لقد أعانونا على أن نكفر بهم، أعانونا على أن نوقن أنه ليس من خلق حقيقي أصيل إلا عن طريق الاتصال بالله، أما الخلق المزيف، خلق الادعاء، خلق الذكاء، خلق المكر، هذا لا يقدم ولا يؤخر، وهو ساقط عند الله وعند الناس.
اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت، فإنك تقضي بالحق، ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، ولك الحمد على ما قضيت، نستغفرك ونتوب إليك.
اللهم اهدنا لصالح الأعمال لا يهدي لصالحها إلا أنت، اللهم اهدنا لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت.
اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي إليها مردنا، واجعل الحياة زاداً لنا من كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر، مولانا رب العالمين.
اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، وبفضلك عمن سواك.
اللهم لا تؤمنا مكرك، ولا تهتك عنا سترك، ولا تنسنا ذكرك يا رب العالمين.
اللهم بفضلك ورحمتك أعلِ كلمة الحق والدين، وانصر الإسلام، وأعز المسلمين، وأذل الشرك والمشركين، أذل أعداءك أعداء الدين يا رب العالمين.
اللهم شتت شملهم، فرق جمعهم، خالف فيما بينهم، اجعل الدائرة تدور عليهم يا رب العالمين.
اللهم أرنا قدرتك بتدميرهم كما أريتنا قدرتهم في تدميرنا يا رب العالمين، إنك سميع قريب مجيب الدعاء.
والحمد لله رب العالمين



o'fm hg[lum uk,hkih : luhlgm hghsvn tn hghsghl hghsghl hghsvn hg[lum o'fm





رد مع اقتباس
قديم 02-06-2015, 07:15 AM   #2


الصورة الرمزية لـ Kokas Valley
Kokas Valley غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 37037
 تاريخ الانتساب :  Jul 2013
 أخر زيارة : 11-20-2016 (05:47 AM)
 مشاركات : 10,042 [ + ]
 السمعة :  10
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
عيّرتني بالشيب وهو وقار
ليتها عيّرت بما هو عار
إن تكن شابت الذوائب مني
فالليالي تزينها الأقمار
لوني المفضل : Tomato

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: خطبة الجمعة عنوانها : معاملة الاسرى فى الاسلام



بارك الله فيك
وجزاك عنا خير الجزاء
ورأينا وللأسف فعل هؤلاء الدواعش في الأسير الأردني وقبله اليابانيان
فهل ينص الإسلام على ذلك ؟!
الإسلام منهم براء


 
 توقيع : Kokas Valley



رد مع اقتباس
قديم 02-06-2015, 12:57 PM   #3


الصورة الرمزية لـ المسلاتي
المسلاتي متصل الآن

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1268
 تاريخ الانتساب :  Aug 2012
 أخر زيارة : اليوم (02:59 AM)
 مشاركات : 4,802 [ + ]
 السمعة :  10
لوني المفضل : Cadetblue

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: خطبة الجمعة عنوانها : معاملة الاسرى فى الاسلام



امين
جزاك الله كل خير استاذ رجب على المتابعة
وارجو ان تكون بخير


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

علامات

دالّة الموضوع
معاملة , الاسلام , الاسرى , الجمعة , خطبة , عنوانها


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض
عادي عادي

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل

الانتقال السريع


التوقيت حسب جرينتش . الساعة الآن 02:59 AM.

converter url html by fahad7


اخر المواضيع

الجريمة اسباب وحلول مقترحة @ دعاء الخروج والدخول للمنزل @ حصريا وبصور استقبال القمر SES-6@40.5 WeSt على السى باند غرب ليبيا @ اليوتيوب على رسيفرات تايجر @ Focusing on IELTS-Listening and Speaking @ Focusing on IELTS-Reading and Writing @ Competitiveness in the Tourism Sector: A Comprehensive Approach from Economic and Management Points (Contributions to Economics) [1 ed.] @ Commercial Homes in Tourism: An international perspective (Routledge Critical Studies in Tourism, Business and Management) [1 ed.] @ Adventure Tourism Management , Ralf Buckley @ سوفتوير Sat-ilimité 200 Hyper بتاريخ2016.12.09 @ كتب في علم التشريح , علم الأجنة , علم الأنسجة Anatomy Embryology Histology Books @ كتب علم التشريح Anatomy eBooks @ The Developing Human- Clinically Oriented Embryology, 10th Edition [PDF] @ Lippincott's Illustrated Q&A Review of Anatomy and Embryology (2010) @ جهود يابانية للقضاء على النفايات الفضائية @ الثقة بالله عزوجل @ سوفتوير لاجهزة Next بتاريخ2016/12/09 @ هل تعلم ان الورقة التي تطبعها بإستعمال طابعة تطبع معلومات سرية عنك لاتظهر بالعين المجردة ؟ @ Netter Collection Of Medical Illustrations , 13 Books In 8 Volumes @ كيفية تدريس اللغة الإنجليزية How to Teach English @ Get Ready! 1: Handwriting Book @ Vocabulary and Grammar in Use @ Learning Vocabulary in Another Language @ The Complete Guide to Learning a Language @ Improve Your Spelling with lots of tests and puzzles @ تحديث جديد لمتصفح SRWare Iron 55.2900.0 بتاريخ 9-12-2016 @ سوفتوير WinQuest-S-2016HDبتاريخ2016.12.09 @ سوفتوير Strong_SRT 4950H_V4.07P بتاريخ2016.12.09 @ مساعدة @ سوفتويرwinkvision W-S9 بتاريخ2016.12.08 @ سوفتوير Satillimite4040 بتاريخ2016.12.08 @ سوفتويرSatillimite 300F بتاريخ2016.12.08 @ طريقة الحصول على اي كتاب من خلال هذا الحساب في دردشة الفيس بوك @ إستعمل الفيسبوك و واتس اب و فايبر ومجموعة من التطبيقات على هاتفك بدون أنترنت ( wifi ) بواسطة شريحة sim 360 @ وفاة جون غلين، اول رائد فضاء امريكي يكمل دورة حول كوكب الارض @ ألكسندر اسحاق السويدي الذي خطف أنظار أشهر النوادي! @ Lippincott's Illustrated Q&A Review of Biochemistry 1st Edition @ اصدار جديد لبرنامج Format Factory 4.0.0 لتحويل جميع صيغ الفيديو والصوتيات والصور بتاريخ 8-12-2016 @ مطلوب طريقة البحث عن قناة معينية في جهازي @ Minute italian, spanish, french, german @ لقد اسمعت إذ ناديت حياً !! @ When Bad Grammar Happens to Good People @ سوفتوير جهاز phantom solo 4k v2.02.210 بتاريخ 7-12-2016 @ سوفتوير جهاز nazabox s1010 hd v4.04 بتاريخ 7-12-2016 @ سوفتوير جهاز satbox free x v1.011 بتاريخ 7-12-2016 @ سوفتوير جهاز nazabox clable + ip بتاريخ 7-12-2016 @ سوفتوير جهاز nazabox new mini c بتاريخ 7-12-2016 @ سوفتوير جهاز nazabox mini c بتاريخ 7-12-2016 @ سوفتوير جهاز nazabox cable + بتاريخ 7-12-2016 @ اصدار جديد لبرنامج كودك تشغيل الفيديو ADVANCED Codecs 6.7.9 بتاريخ 8-12-2016 @


أقسام المنتدى

´°•. القسم الثقافي .•°` | • اخبـــار العــالـم الان ∫ | ´°•. التكنلوجيـــا .•°` | • قسم أيفون iphone + جالكسي Galaxy | ´°•. حياتنــا و مجتمعنا .•°` | ´°•. القسم الادبي .•°` | ´°•. القسم الترفيهي .•°` | ~¤¢§{(¯´°•. الأقــســـام الاداريـة .•°`¯)}§¢¤~ | ´°•. قسم الفضائيات .•°` | • منتدى الصحة والطب ∫ | • منتدى السياحة والسفر ∫ | الإقـتـراבـات والأستفسارات | المواضيع المكرره والمحدوفه | ملتقى المشرفين والمراقبين | إدارة المنتدى | •منتدى الترحيب والصداقة والاهداءات∫ | • نكت × نكت ضحك ∫ | • منتدى الالغاز والتسالي ∫ | • منتدى العجائب والغرائب والصور ∫ | • منتدى الرياضة ∫ | • منتدى برامج الكمبيوتر والإنترنت وأنظمة التشغيل ∫ | برامج الأمن والحماية | • منتدى الهواتف والاتصالات ∫ | • عـالم C.H.A.T ∫ | • منتدى عالم حواء [ ازياء × فساتين ] ∫ | • منتدى الاسرة والطفل ∫ | • منتدى معرض افريقيا سات للديكور والأثاث∫ | • منتدى مطعم افريقيا سات لأجمل المأكولات∫ | • منتدى عالم الرجل ∫ | • القنوات الفضائية والترددات ∫ | • الشفرات والمفاتيح ∫ | • اجهزة الاستقبال الفضائي Receivers ∫ | • الأنواع المختلفة من أجهزة HD ∫ | • شعر و شعراء ∫ | • منتدى الخواطر - عذب الكلام ∫ | • منتدى القصص والروايات ∫ | • المنتدى الإسلامي ∫ | الصوتيات والمرئيات والكتب الاسلامية | • أبجديــــــات الخيــالـ ∫ | • الدناكل الخارجية بكافة انواعها ∫ | • برج التوليفات والمحطات لجميع الاجهزة ∫ | ´°•. بوابة افريقيا سات .•°` | • منتدى النقاشات و الحوارات ∫ | • قـــــلــم و ورقــهـ ∫ | ´°•. خطوات نحو الأبداع .•°` | • عقــــد مــن اللــؤلــؤ ∫ | • F L I C K R ∫ | • معرض المبدعيــــــن ∫ | • حلقات تعليميه للابداع ∫ | • قاعة هوليود وبوليود ∫ | • مقاطع يوتيوب × مقاطع فيديو ∫ | • حياتي .. يومياتي .. عالمي ∫ | •قسم الرسائل القصيرة والمصورة MMS & SMS | • قسم الاخبار التقنية | • السيرفرات وكروت الستالايت ∫ | • قسم لغات البرمجة Programming languages ∫ | • ركن الإستفسارات وطلبات البرامج والكراك ∫ | • الهندسة الكهربية و الألكترونية والاتصالات ∫ | • أجهزة الهايتك Hitech No1 HD والجيون GEANT ∫ | • أجهزة HD-3 plus & HD-3 pro ∫ | • أجهـزة التايـــجر بأنواعه TIGER* HD* ∫ | ´°•. الخيمة الرمضانية .•°` | • رمضآنيات عأمة ∫ | • أطبآق رمضآنية ∫ | • المسلسلات والبرامج الرمضانية ∫ | • رمضان شهر الخير ∫ | • اخبار ليبيا ∫ | • أجهزة Cobra Box HD وأجهزة ViVo HD∫ | ´°•. منتدي التربية و التعليم .•°` | • منتدى الكتب والبحوث ∫ | • قسم الألعاب Games ∫ | • قسم اللغات x الفرنسية x الانجليزية ∫ | • منتدى التعليم في ليبيا ∫ | • أجهزة اي بوكس I BOX HD ∫ | • أجهزة Star Track HD ∫ | • أجهزة ايكون icone HD & ترون TRON ∫ | • الانمي وافلام الكرتون ∫ | • تطوير المواقع والمنتديات | • قسم قنوات Bein Sport - البين سبورت & شبگة (osn) الشوتايم ∫ | • اجهزة دريم بوكس Dreambox HD ∫ | • اجهزة ستار اكس STAR-X HD ∫ | • ذاكرة الزمن ∫ | • قسم البيع والشراء والتبادل التجاري ∫ | قسم اجهزة الشيرنج الفضائي واجهزة hd | • اجهزة ستارسات StarSat-Starcom HD ∫ | • منتدى التركيبات وصيانة الأطباق ولوازمها ∫ | منتدى الإستفسارات عن الغائبين والتعازي والمواساة | • منتدى القنوات الرياضية ∫ | • قسم خاص بقنوات ( IPTV ) ∫ | من هنا وهناك | • اجهزة ISTAR HD ∫ | • منتدى الاقمار الصناعية وعلوم الفضاء ∫ | • الهندسة الميكانيكية ∫ | • قسم العلوم ( كيمياء+ فيزياء+ احياء +رياضيات )∫ | • الهندسة المدنية والمعمارية ∫ | • أجهزة الماغنوم Magnum HD ∫ | كتب طب الاسنان و الصيدلة و الطب البشري | • اجهزة CAMEL CM-2015 HD - CM-2016 HD ∫ | • برامج ميكروسوفت اوفيس Microsoft Office ∫ | • اجهزة سنايبر SNIPER SAT ∫ | :: قسم التبليغ عن المشاركات والمواضيع المخالفة :: | • الشعر الجاهلي | • مربوعة المنتدى ∫ | • أجهزة ريدلاين REDLINE HD ∫ | • أجهزة سام سات Samsat HD ∫ | • اجهزة تكنوسات TECHNOSAT HD ∫ | • قسم الشبكات والاتصالات ∫ | • أجهزة echosonic ∫ |



Powered by vBulletin® Copyright ©2016, Trans. By Soft
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظة لــ منتدى افريقيا سات
This Forum used Arshfny Mod by islam servant

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1

‪Google+‬‏