منتدى افريقيا سات

تلميح الصورة

تنويه : الى جميع الاعضاء الرجاء منكم عدم مراسلة الادارة عبر الخاص بخصوص مشاكل الرسيفرات والسوفتويرات وضع مشكلتك في القسم المناسب


عودة   منتدى افريقيا سات > ´°•. القسم الثقافي .•°` > • قـــــلــم و ورقــهـ ∫

• قـــــلــم و ورقــهـ ∫ للاقلام المبدعهـ التي لها صوتاً مسموع ..

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
#1  
قديم 12-31-2014, 08:17 AM
جود الحياة غير متصل
Libya     Female
مشاهدة أوسمتي
لوني المفضل Black
 رقم العضوية : 38043
 تاريخ الانتساب : Aug 2013
 فترة الأقامة : 1227 يوم
 أخر زيارة : أمس (11:58 AM)
 مشاركات : 8,643 [ + ]
 السمعة : 10
بيانات اضافيه [ + ]

مشاهدة أوسمتي

افتراضي مما قرأت:العلاقة بين القيم والاخلاق




الاخــلاق
انه من الثوابت العالمية التي لا نقاش فيها أن العالم المتحضر، يحتاج الى نوع من القيّم والأخلاق التي لا بد منها في أي ثقافة أو حضارة حيّة ومتطوّرة. وتعدّ هذه الثوابت ضرورية للافراد والمجتمعات، إذ لولاها لما كان لدينا اليوم حضارة قائمة ولا ثقافة حيّة في عالمنا المعاصر.
فالعلاقة بين القيّم والاخلاق والدين، علاقة قديمة، قدم الانسان وقيّمه وأخلاقه، وحاجة الانسان اليوم الى الديانة هي حاجته الى القيّم التي توفرها الأديان للفرد والعائلة والمجتمع. لأنه لا يمكن للمرء ان يفصل بينهم كونهم من مصدر واحد، ولا يمكن أن يكون الواحد من دون الآخر. فعندما نفكر بالديانة، نفكر بالقيّم والاخلاق. لأن الاخلاق تعلّم الفرق بين الصح والخطأ، وبين ما هو جيد وما هو ردىء، وبين ما هو مفيد وما هو سيء. وأستطيع القول: أن كثيراً من القيم والاخلاق البشرية تختفي إذا ما الغيت الاديان، ولا ننسى محاولة بعض المجتمعات البشرية بإلغاء الدين بتأثير الآيديولوجيات العلمية بصنع القيم الخاصة بها، كما حدث في الاتحاد السوفيتي السابق، ولمدة 70 سنة من تدمير للدين والقيم والاخلاق، والنتيجة كانت كما هو معلوم للجميع من تدمير للفرد والعائلة والمجتمع بأكمله، الى أن أنهار كل شىء، ورجع الدين الى حالته الطبيعية، وعادت القيم والاخلاق قريبة من منبعها الاصلي.
وأما بالنسبة لوجهات النظر الاخلاقية، فيوجد تباين باختلاف الانسان والمكان والزمان، وتعد الميكافيلية إحدى وجهات النظر التي تكون عادة مصلحية ونفعية وتعتمد على المهارة والخداع في تحقيق المصلحة الفردية والاجتماعية. إذ تركز الميكافيلية عن الانسان المصلحي والاناني الذي يُبرر كل شىء في الحياة كوسيلة للوصول الى الغاية المبتغاة (الغاية تبرر الوسيلة)، فالانسان هنا لا يهمه المجتمع بقدرما يهمه نفسه.
والثانية هي وجهة النظر الفيلسوف الالماني "فريدريك نتشه"، عن "العرق الأسمى" الذي قَسّم البشرية إلى قسمين، وذلك على أساس اللون والعنصر البشري (العبيد والسادة)، مما أدى إلى ظهور النزعة العنصرية للانسان الأقوى أو الأذكى، والنتيجة كانت ظهور النزعة العنصرية الهتلرية النازية في المانيا والتي أشعلت نيران الحرب العالمية الثانية.
ووجهة النظر الثالثة هي" الماركسية" التي ادّعت خلق (الانسان الجديد) والذي لايحتاج الى الله أو الدين أو الاخلاق أو القيم الدينية، وترى الماركسية أن الدين خدعة تاريخية، بل هو مُخدّر للبشر يجب التخلص منه بأسرع طريقة كما قال الفيلسوف الشيوعي إنجلز: "ان كل القيم الاخلاقية هي من خلق الظروف الاقتصادية، وإنها خدعة البرجوازية والانظمة الاستعمارية التي خلقت الدين. واننا ننكر هذه القيم الدينية والاخلاقية التي لا تتفق مع أفكارنا الطبقية ونؤكد لكم أنها أفكار مكر وخداع يجب القضاء عليها وبكل قوة اذا أردنا الحفاظ على الجهود الطبقية البروليتارية". وكانت نتيجة هذه الافكار أن خلقت الشيوعية آلهة أخرى وهدّمت القيم السائدة منذ عهود بحجة بناء الدولة الجديدة أو بحجة محاربة الاستعمار والامبريالية العالمية، وخلقت كذلك الانسان الاناني الذي لا يعبد إلا نفسه، ولا يثق بأهله أو حكومته أو أصدقائه.
والوجهة النظر الرابعة هي "السارترية الوجودية" التي تُبشر بالأخلاق المادية وبالتهرب من كل الواجبات والالتزامات في الحياة اليومية والتهرب حتى من الحياة العائلية والعيش في زوايا الازقة والشوارع بحجة الحرية المطلقة واللامسؤولة. فالعيش بحسب هذه الفلسفات: الوجودية أو الماركسية أو الميكافيلية التي بدأت بقتل الله وانتهت بخلق إله آخر أو آلهة أخرى صمّاء، فشلت في هدم القيم والأخلاق، وإن نجحت في بعض المناطق الجغر افية.
وتجدر الاشارة، الى أن وجهات النظر هذه وغيرها، لم تستطع قتل الله ولا دفن القيمّ الدينية التي أوحاها الله للانبياء، بل العكس عدّت تجارب وإختبارات مهمّة كانت تحتاجها الاديان كيما تعدّ نفسها لمرحلة أخرى جديدة. فالأديان بشّرت بالاخلاق الروحية الهادئة وبالتضحية وبخدمة الآخرين. إذ أن ميدان الخدمة الدينية، ميدان واسع في عمل الخير وخدمة الآخر وإحترامه. وقد ركزت الديانات العالمية ولا سيما الديانات السماوية على الحقوق والواجبات، وان كان تركيزها على الواجبات أكثر من تركيزها على الحقوق، لان العطاء مطلب إلهي ومقدس، كما يقول الرسول بولس: "سعادتي في العطاء، العطاء المجاني". فنحن لنا الحق في الوجود والحياة، التي هي (هبة الهية مجانية)، وليس لأحد الحق في أن يحرمنا منه، إلا إذا خالفنا أو أرتكبنا جريمة ما، حينئذ نكون قد عرّضنا أنفسنا للخطر من ممارسة هذا الحق. ولنا ايضاً، حق العمل لانه في البطالة خطر على المجتمع، وحق الزواج والحب والراحة، والحقوق السياسية والدفاع على النفس بصدق وعدالة واخلاص. وحقوق اخرى لايقدر أحد ان يحرمنا منها كحق التفكير وحق الحرية: "لي الحق ان أختار مهنتي وعلى الغيران يحترم ذلك".
وأما بخصوص الواجبات فهي الطريقة التي بها نستطيع ان نمارس ايماننا عمليا: "الايمان من دون اعمال يعدّ ايماناً ميتأً" (رسالة يعقوب). فعلينا إذن ان نمارس ايماننا بفعل الخير والتضحية والعطاء من جانب، ومن الجانب الآخر ان نعيش حياة شريفة ومستقيمة وخيّرة. أي ان نعمل كي نعيش من دون ان نعتمد على الاهل والاقارب أو حتى على الدولة. ويعدّ هذا إلزاماً علينا كبشر على العكس من سلوك الحيوانات الغريزية غير الملزمة بهذه القوانين الاخلاقية.
فالحقوق والواجبات وجهان لعملة واحدة، تتطلب احداهما الاخرى، ولا تكون الأولى من دون الثانية ولا الثانية من دون الاولى. أي ان حقوقك تزداد وتتعاظم عندما تكمل واجباتك ومسؤولياتك في الحياة اليومية: "من له يعطى ويزاد والذي ليس له يؤخذ منه الذي ليس له". فهما إذن مرهونان ببعضهما البعض، لذا علينا ان نكمل واجباتنا وأن نحترم حقوق الاخرين إذا أردناهم أن يحترموا حقوقنا. لأن كلمـة الواجب تعني: "الشىء الواجب عمله، أو السلوك الذي يجب إتخاذه". والواجب هنا، يعني المسؤولية التي يتحملها المرء في حياته، والتي يجب أن يجيب عن ذاته وعن الذين يعملون تحت إمرته: "اذا اعطى أمراً ما، عليه أن يتحمل وزر المسؤولية وأن يكون أمره واضحاً ". ومن هذا نستنتج، أن قمة الأخلاق الدينية والاجتماعية اذن هي: تطبيق مفهوم القاعدة الذهبية التي نجد آثارها في الاديان قاطبة كما بيّنا سابقا، والتي يمكن عدّها الأساس العالمي للاخلاق في العالم: "افعلوا للناس ما أردتم ان يفعله الناس لكم. هذه هي خلاصة الشريعة وكلام الانبياء"( لوقا 7: 12 ). وتنطبق هذه القاعدة في طبيعة الحال على الفرد أو العائلة أو المجتمع.
وتؤكد المسيحية وبنظرة معاصرة على مبادرة الله حول المحبة والتحرير من عبودية الخطيئة. وتركز التعاليم المسيحية بشكل أعمق على الحرية الدينية الفعلية، والمساهمة في بناء عالم تُحيّيهِ المحبة. ومن اللافت للنظر أن الطوباوية "تريزا الكلكاتاوية"، كانت ترى أن الاخلاقيات العالمية هي في أزمة حقيقية بسبب البخل في العطاء والابتعاد عن رؤية الله في البشر الضعفاء فتقول: "ان الذي لا يعطي الله فهو يعطي قليلا". وكذلك تقول: "فقر الشعوب الاول هو عدم معرفتهم المسيح لذا يجب ان نكشف الله فنراه في وجه المسيح الرحوم إذ أنه لا يمكن ان تُبنى حضارة على اسس متينة خارج إطار هذه الرؤية".
ونلاحظ الأمر نفسه في الاديان الأخرى ولا سيما عندما يتعلق الموضوع بالاخلاق والسلوك. حيث يقول القرآن الكريم، في سورة محمد: "
وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ حَتَّىٰ نَعْلَمَ الْمُجَاهِدِينَ مِنْكُمْ وَالصَّابِرِينَ وَنَبْلُوَ أَخْبَارَكُمْ" (محمد 47: 31). وفي سورة المائدة: "قل لا يستوي الخبيث والطيب ولو أعجبك كثرة الخبيث فاتقوا الله يا أولي الالباب لعلكم تفلحون" (المائدة 5: 100).
ومع ذلك كله، كان لا بد من القوانين الجزائية والاخلاقية التي هي طرق مهمة للحفاظ على سلامة المجتمعات البشرية من الانفلات الخلقي والاجتماعي، ومن الاذى الذي يُصيبها بسبب القوة الشريرة والظلامية في مجتمعاتنا المعاصرة. ويحتاج هذا القانون الجزائي الى ضمائر حيّة كيما يكون كاملا وصحيحاً، فالضمير: "طاقة أوجدها الله في الانسان للتمييز بين الخير والشر، وما يجوز وما لا يجوز". وقد أعطى الله إضافة إلى الضمير، الشرائع والنواميس، لتُرشد الانسان ولكي تكون ميزانا يزن به أفعاله ونواياه. ولكن بسبب الجهل وقلة الايمان وضعف الرؤيا القانونية والتشريعية والاهمال في المراكز القانونية والمدنية والدينية، نرى البعض يفلتون من الجزاء الاخلاقي المدني.
ومن الممارسات الداعمة والمؤيدة للاخلاق في العالم اليوم هي:
الدفـاع عـن حقـوق الفقـراء والمظلومين، والا ما الفائدة من حضور القداس يوميا أو الصلاة الفرضية خمس مرات في اليوم اذا ما اهملنا المسكين الذي احبه الله "اريد رحمة لاذبيحة".
الدفاع عن حقوق الشعوب المغلوبة على أمرها ضد المعتدي والمغتصب، دفاعا سلمياً حوارياً من دون الوصول الى درجة الترهيب والقتل.
الدفاع عن حقوق الأديان والمرأة والاطفال والسياسيين والاعلاميين والمفكرين ضد القوانين الفاشية التي تُرهب الانسان وتمنعه من التواصل الفكري والحضاري.
الدفاع عن الطبيعة من كل أنواع التلوث والدمار الذي يُصيبها بسبب تصرفات الانسان العشوائية واللامسؤولة.
الدفاع عن الحياة وكرامة الانسان ومعارضة الابحاث العلمية على الخلايا الجذعية للأجنة البشرية والاستنساخ البشري كونها ممارسة تتعارض والمبادىء الاخلاقية ولايمكن قبولها على الاطلاق.
الدفاع عن حقوق الجنين وتوعية النساء الحوامل بقدسية الحياة وباعتبار ان الحياة البشرية تبدأ في رحم الام منذ اللحظة الاولى لعملية الاخصاب: "رأتني عيناك جنينا وفي سفركَ كُتبت جميع الايام وصُوّرت قبل أن توجَد" (المزمور 139: 16 ).
الدفاع عن الانسان ضد القتل الرحيم، لانه يمس بنية الحياة الاجتماعية في كيانها، كون الحياة هبة من الله وهي في حوار دائم معه والانسان هو الغاية المنشودة وعليه أن يُتابع مسيرة الحياة حتى آخر نسمة من حياته.
الدفاع عن الانسان وعن كرامته وقيمته في المجتمع ضد كل ما يحط ّمن كرامته واصالته، وتَخليصه من واقع جَعله آلة مسيَّيَرة لارَونق لها ولاحياة. زد على ذلك أنه لا يجوز حتى للانسان ذاته أن يقصد اذلال نفسه أو أن يَحُطّ من كرامته، لأن الأمر يتعلق بواجبات نحو الله، عليه تأديتها وليس بحقوق يتصرف بها كما يشاء.

صبري المقدسي



llh rvHj:hgughrm fdk hgrdl ,hghoghr hgr]l ,hghoghr rvHj:hgughrm




 توقيع : جود الحياة

" إذا علمت رجلاً فقد علمت فرداً ،
وإذا علمت امرأةً فقد علمت جيلاً "



آخر تعديل جود الحياة يوم 12-31-2014 في 01:20 PM.
رد مع اقتباس
قديم 12-31-2014, 08:21 AM   #2


الصورة الرمزية لـ جود الحياة
جود الحياة غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 38043
 تاريخ الانتساب :  Aug 2013
 أخر زيارة : أمس (11:58 AM)
 مشاركات : 8,643 [ + ]
 السمعة :  10
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Black

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: مما قرأت:العلاقة بين القيم والاخلاق



لم يرد في مقاله عن الأخلاق في الإسلام !
أنتظر منكم الإضافة .


 
 توقيع : جود الحياة

" إذا علمت رجلاً فقد علمت فرداً ،
وإذا علمت امرأةً فقد علمت جيلاً "



رد مع اقتباس
قديم 12-31-2014, 10:02 AM   #3


الصورة الرمزية لـ Kokas Valley
Kokas Valley غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 37037
 تاريخ الانتساب :  Jul 2013
 أخر زيارة : 11-20-2016 (05:47 AM)
 مشاركات : 10,042 [ + ]
 السمعة :  10
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
عيّرتني بالشيب وهو وقار
ليتها عيّرت بما هو عار
إن تكن شابت الذوائب مني
فالليالي تزينها الأقمار
لوني المفضل : Tomato

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: مما قرأت:العلاقة بين القيم والاخلاق



بارك الله فيكِ
ولا ننتظر ردّه عن الإخلاق في الإسلام
فالرّد عندنا من الخالق سبحانه
حيث قال في محكم آياته


وقال حكيمٌ







 
 توقيع : Kokas Valley



رد مع اقتباس
قديم 12-31-2014, 10:05 AM   #4


الصورة الرمزية لـ Kokas Valley
Kokas Valley غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 37037
 تاريخ الانتساب :  Jul 2013
 أخر زيارة : 11-20-2016 (05:47 AM)
 مشاركات : 10,042 [ + ]
 السمعة :  10
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
عيّرتني بالشيب وهو وقار
ليتها عيّرت بما هو عار
إن تكن شابت الذوائب مني
فالليالي تزينها الأقمار
لوني المفضل : Tomato

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: مما قرأت:العلاقة بين القيم والاخلاق



تعريف الميكافيلية
هى سياسة من السياسات المعروفة والمنسوبة للفيلسوف والمفكر نيكولو مكيافيلي
وتنص على أن "الغاية تبرر الوسيلة" ، وهو مبدأ خطير لما يحتويه من خفايا فى مضمونه .


 
 توقيع : Kokas Valley



رد مع اقتباس
قديم 12-31-2014, 01:00 PM   #5


الصورة الرمزية لـ المسلاتي
المسلاتي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1268
 تاريخ الانتساب :  Aug 2012
 أخر زيارة : اليوم (06:17 AM)
 مشاركات : 4,804 [ + ]
 السمعة :  10
لوني المفضل : Cadetblue

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: مما قرأت:العلاقة بين القيم والاخلاق



يدس السم فى العسل
كونوا على حذر من مثل هذه الابحاث
كاتب البحث نصرانى وله بحوث ومواضيع تدعو للتنصير
ورد فى الموضوع

يقول القرآن الكريم، في سورة محمد: "ولنبلونكم حتى نعلم المجتهدين منكم والصابرين ونبلوا اخباركم" (محمد 47: 31).

الصواب

((وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ حَتَّىٰ نَعْلَمَ الْمُجَاهِدِينَ مِنْكُمْ وَالصَّابِرِينَ وَنَبْلُوَ أَخْبَارَكُمْ))


 
قام بآخر تعديل جود الحياة يوم 12-31-2014 في 01:17 PM

رد مع اقتباس
قديم 12-31-2014, 01:22 PM   #6


الصورة الرمزية لـ جود الحياة
جود الحياة غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 38043
 تاريخ الانتساب :  Aug 2013
 أخر زيارة : أمس (11:58 AM)
 مشاركات : 8,643 [ + ]
 السمعة :  10
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Black

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: مما قرأت:العلاقة بين القيم والاخلاق



اقتباس:
الكاتب : المسلاتي عرض المشاركة
يدس السم فى العسل
كونوا على حذر من مثل هذه الابحاث
كاتب البحث نصرانى وله بحوث ومواضيع تدعو للتنصير
ورد فى الموضوع

يقول القرآن الكريم، في سورة محمد: "ولنبلونكم حتى نعلم المجتهدين منكم والصابرين ونبلوا اخباركم" (محمد 47: 31).

الصواب

((وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ حَتَّىٰ نَعْلَمَ الْمُجَاهِدِينَ مِنْكُمْ وَالصَّابِرِينَ وَنَبْلُوَ أَخْبَارَكُمْ))
الحمدلله أن أعطانا ثقة بالنفس ومعرفة الخبيث من الطيب
تم الصحيح وجزاك الله خيرا ,


 
 توقيع : جود الحياة

" إذا علمت رجلاً فقد علمت فرداً ،
وإذا علمت امرأةً فقد علمت جيلاً "



رد مع اقتباس
إضافة رد

علامات

دالّة الموضوع
القدم , والاخلاق , قرأت:العلاقة


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض
عادي عادي

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل

الانتقال السريع


التوقيت حسب جرينتش . الساعة الآن 08:46 AM.

converter url html by fahad7


اخر المواضيع

تحديث لتطبيق الانستغرام يجلب أداة للتحكم في التعليقات @ شركة سوني تقدم شاشة تلفزيون oled بسعر 2000$ خلال العام المقبل @ شركة سامسونج تعلن رسمياً عن اللون الأسود اللامع لهاتف Galaxy S7 edge @ تقنية بلوتوث Bluetooth 5 تأتي بسرعة مضاعفة وتغطية في نطاق أكبر @ هاتف iPhone 7s هو الهاتف المرتقب من أبل خلال 2017 @ يا صباح الجمال @ الجريمة اسباب وحلول مقترحة @ دعاء الخروج والدخول للمنزل @ حصريا وبصور استقبال القمر SES-6@40.5 WeSt على السى باند غرب ليبيا @ اليوتيوب على رسيفرات تايجر @ Focusing on IELTS-Listening and Speaking @ Focusing on IELTS-Reading and Writing @ Competitiveness in the Tourism Sector: A Comprehensive Approach from Economic and Management Points (Contributions to Economics) [1 ed.] @ Commercial Homes in Tourism: An international perspective (Routledge Critical Studies in Tourism, Business and Management) [1 ed.] @ Adventure Tourism Management , Ralf Buckley @ سوفتوير Sat-ilimité 200 Hyper بتاريخ2016.12.09 @ كتب في علم التشريح , علم الأجنة , علم الأنسجة Anatomy Embryology Histology Books @ كتب علم التشريح Anatomy eBooks @ The Developing Human- Clinically Oriented Embryology, 10th Edition [PDF] @ Lippincott's Illustrated Q&A Review of Anatomy and Embryology (2010) @ جهود يابانية للقضاء على النفايات الفضائية @ الثقة بالله عزوجل @ سوفتوير لاجهزة Next بتاريخ2016/12/09 @ هل تعلم ان الورقة التي تطبعها بإستعمال طابعة تطبع معلومات سرية عنك لاتظهر بالعين المجردة ؟ @ Netter Collection Of Medical Illustrations , 13 Books In 8 Volumes @ كيفية تدريس اللغة الإنجليزية How to Teach English @ Get Ready! 1: Handwriting Book @ Vocabulary and Grammar in Use @ Learning Vocabulary in Another Language @ The Complete Guide to Learning a Language @ Improve Your Spelling with lots of tests and puzzles @ تحديث جديد لمتصفح SRWare Iron 55.2900.0 بتاريخ 9-12-2016 @ سوفتوير WinQuest-S-2016HDبتاريخ2016.12.09 @ سوفتوير Strong_SRT 4950H_V4.07P بتاريخ2016.12.09 @ مساعدة @ سوفتويرwinkvision W-S9 بتاريخ2016.12.08 @ سوفتوير Satillimite4040 بتاريخ2016.12.08 @ سوفتويرSatillimite 300F بتاريخ2016.12.08 @ طريقة الحصول على اي كتاب من خلال هذا الحساب في دردشة الفيس بوك @ إستعمل الفيسبوك و واتس اب و فايبر ومجموعة من التطبيقات على هاتفك بدون أنترنت ( wifi ) بواسطة شريحة sim 360 @ وفاة جون غلين، اول رائد فضاء امريكي يكمل دورة حول كوكب الارض @ ألكسندر اسحاق السويدي الذي خطف أنظار أشهر النوادي! @ Lippincott's Illustrated Q&A Review of Biochemistry 1st Edition @ اصدار جديد لبرنامج Format Factory 4.0.0 لتحويل جميع صيغ الفيديو والصوتيات والصور بتاريخ 8-12-2016 @ مطلوب طريقة البحث عن قناة معينية في جهازي @ Minute italian, spanish, french, german @ لقد اسمعت إذ ناديت حياً !! @ When Bad Grammar Happens to Good People @ سوفتوير جهاز phantom solo 4k v2.02.210 بتاريخ 7-12-2016 @ سوفتوير جهاز nazabox s1010 hd v4.04 بتاريخ 7-12-2016 @


أقسام المنتدى

´°•. القسم الثقافي .•°` | • اخبـــار العــالـم الان ∫ | ´°•. التكنلوجيـــا .•°` | • قسم أيفون iphone + جالكسي Galaxy | ´°•. حياتنــا و مجتمعنا .•°` | ´°•. القسم الادبي .•°` | ´°•. القسم الترفيهي .•°` | ~¤¢§{(¯´°•. الأقــســـام الاداريـة .•°`¯)}§¢¤~ | ´°•. قسم الفضائيات .•°` | • منتدى الصحة والطب ∫ | • منتدى السياحة والسفر ∫ | الإقـتـراבـات والأستفسارات | المواضيع المكرره والمحدوفه | ملتقى المشرفين والمراقبين | إدارة المنتدى | •منتدى الترحيب والصداقة والاهداءات∫ | • نكت × نكت ضحك ∫ | • منتدى الالغاز والتسالي ∫ | • منتدى العجائب والغرائب والصور ∫ | • منتدى الرياضة ∫ | • منتدى برامج الكمبيوتر والإنترنت وأنظمة التشغيل ∫ | برامج الأمن والحماية | • منتدى الهواتف والاتصالات ∫ | • عـالم C.H.A.T ∫ | • منتدى عالم حواء [ ازياء × فساتين ] ∫ | • منتدى الاسرة والطفل ∫ | • منتدى معرض افريقيا سات للديكور والأثاث∫ | • منتدى مطعم افريقيا سات لأجمل المأكولات∫ | • منتدى عالم الرجل ∫ | • القنوات الفضائية والترددات ∫ | • الشفرات والمفاتيح ∫ | • اجهزة الاستقبال الفضائي Receivers ∫ | • الأنواع المختلفة من أجهزة HD ∫ | • شعر و شعراء ∫ | • منتدى الخواطر - عذب الكلام ∫ | • منتدى القصص والروايات ∫ | • المنتدى الإسلامي ∫ | الصوتيات والمرئيات والكتب الاسلامية | • أبجديــــــات الخيــالـ ∫ | • الدناكل الخارجية بكافة انواعها ∫ | • برج التوليفات والمحطات لجميع الاجهزة ∫ | ´°•. بوابة افريقيا سات .•°` | • منتدى النقاشات و الحوارات ∫ | • قـــــلــم و ورقــهـ ∫ | ´°•. خطوات نحو الأبداع .•°` | • عقــــد مــن اللــؤلــؤ ∫ | • F L I C K R ∫ | • معرض المبدعيــــــن ∫ | • حلقات تعليميه للابداع ∫ | • قاعة هوليود وبوليود ∫ | • مقاطع يوتيوب × مقاطع فيديو ∫ | • حياتي .. يومياتي .. عالمي ∫ | •قسم الرسائل القصيرة والمصورة MMS & SMS | • قسم الاخبار التقنية | • السيرفرات وكروت الستالايت ∫ | • قسم لغات البرمجة Programming languages ∫ | • ركن الإستفسارات وطلبات البرامج والكراك ∫ | • الهندسة الكهربية و الألكترونية والاتصالات ∫ | • أجهزة الهايتك Hitech No1 HD والجيون GEANT ∫ | • أجهزة HD-3 plus & HD-3 pro ∫ | • أجهـزة التايـــجر بأنواعه TIGER* HD* ∫ | ´°•. الخيمة الرمضانية .•°` | • رمضآنيات عأمة ∫ | • أطبآق رمضآنية ∫ | • المسلسلات والبرامج الرمضانية ∫ | • رمضان شهر الخير ∫ | • اخبار ليبيا ∫ | • أجهزة Cobra Box HD وأجهزة ViVo HD∫ | ´°•. منتدي التربية و التعليم .•°` | • منتدى الكتب والبحوث ∫ | • قسم الألعاب Games ∫ | • قسم اللغات x الفرنسية x الانجليزية ∫ | • منتدى التعليم في ليبيا ∫ | • أجهزة اي بوكس I BOX HD ∫ | • أجهزة Star Track HD ∫ | • أجهزة ايكون icone HD & ترون TRON ∫ | • الانمي وافلام الكرتون ∫ | • تطوير المواقع والمنتديات | • قسم قنوات Bein Sport - البين سبورت & شبگة (osn) الشوتايم ∫ | • اجهزة دريم بوكس Dreambox HD ∫ | • اجهزة ستار اكس STAR-X HD ∫ | • ذاكرة الزمن ∫ | • قسم البيع والشراء والتبادل التجاري ∫ | قسم اجهزة الشيرنج الفضائي واجهزة hd | • اجهزة ستارسات StarSat-Starcom HD ∫ | • منتدى التركيبات وصيانة الأطباق ولوازمها ∫ | منتدى الإستفسارات عن الغائبين والتعازي والمواساة | • منتدى القنوات الرياضية ∫ | • قسم خاص بقنوات ( IPTV ) ∫ | من هنا وهناك | • اجهزة ISTAR HD ∫ | • منتدى الاقمار الصناعية وعلوم الفضاء ∫ | • الهندسة الميكانيكية ∫ | • قسم العلوم ( كيمياء+ فيزياء+ احياء +رياضيات )∫ | • الهندسة المدنية والمعمارية ∫ | • أجهزة الماغنوم Magnum HD ∫ | كتب طب الاسنان و الصيدلة و الطب البشري | • اجهزة CAMEL CM-2015 HD - CM-2016 HD ∫ | • برامج ميكروسوفت اوفيس Microsoft Office ∫ | • اجهزة سنايبر SNIPER SAT ∫ | :: قسم التبليغ عن المشاركات والمواضيع المخالفة :: | • الشعر الجاهلي | • مربوعة المنتدى ∫ | • أجهزة ريدلاين REDLINE HD ∫ | • أجهزة سام سات Samsat HD ∫ | • اجهزة تكنوسات TECHNOSAT HD ∫ | • قسم الشبكات والاتصالات ∫ | • أجهزة echosonic ∫ |



Powered by vBulletin® Copyright ©2016, Trans. By Soft
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظة لــ منتدى افريقيا سات
This Forum used Arshfny Mod by islam servant

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1

‪Google+‬‏