منتدى افريقيا سات

تلميح الصورة

تنويه : الى جميع الاعضاء الرجاء منكم عدم مراسلة الادارة عبر الخاص بخصوص مشاكل الرسيفرات والسوفتويرات وضع مشكلتك في القسم المناسب


عودة   منتدى افريقيا سات > ´°•. حياتنــا و مجتمعنا .•°` > • منتدى الصحة والطب ∫

• منتدى الصحة والطب ∫ للطب و الصحة - نصائح طبية، الطب النبوي، العلاج بالأعشاب، ريجيم، تخسيس، آخر الأخبار الطبية.

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
#1  
قديم 12-16-2014, 09:12 AM
جود الحياة غير متصل
Libya     Female
مشاهدة أوسمتي
لوني المفضل Black
 رقم العضوية : 38043
 تاريخ الانتساب : Aug 2013
 فترة الأقامة : 1224 يوم
 أخر زيارة : أمس (06:59 PM)
 مشاركات : 8,614 [ + ]
 السمعة : 10
بيانات اضافيه [ + ]

مشاهدة أوسمتي

Icon43 فايروس منتشر يصيب المعده والأمعاء ويسبب الإسهال والقيء







في مجتمعنا يتواجد هذا المرض في الشتاء أو الصيف
وهو مرض مُعْدٍ يصيب الكبار والصغار ويكون مؤلما ويتعب الصغار أكثر من الكبار وقد يؤدي الى الموت.
المرض مؤلم جدا ويتسبب في اسهال وقيء , وحرارة وضعف عام نتيجة عدم الأكل
لأنه يفقد الشهية ,, وقد أصِِبْتُ به مؤخرا وأتعبني جداًّ.
اليوم دخلت جوجل أبحث لكم عن هذا المرض عفانا الله وإياكم لأستفيد وأفيدكم
لنعرف اسمه وأسبابه وأعراضه والوقاية منه إن أمكن ,,
جـــــود الحياة


thdv,s lkjav dwdf hglu]i ,hgHluhx ,dsff hgYsihg ,hgrdx hglu]i hgYsihg dadf thdv,s ,hgHluhx ,hgrdx






آخر تعديل جود الحياة يوم 12-16-2014 في 10:30 AM.
رد مع اقتباس
قديم 12-16-2014, 09:19 AM   #2


الصورة الرمزية لـ جود الحياة
جود الحياة غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 38043
 تاريخ الانتساب :  Aug 2013
 أخر زيارة : أمس (06:59 PM)
 مشاركات : 8,614 [ + ]
 السمعة :  10
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Black

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: فايروس منتشر يصيب المعده والأمعاء ويسبب الإسهال والقيء



التهاب الأمعاء (المعروف أيضا باسم انفلونزا الأمعاء، على الرغم من أن لا علاقة لها بالأنفلونزا) هو التهاب يصيب جزء من القناة الهضمية يشمل كلا من الأمعاء الغليظة والأمعاء الدقيقة مما يؤدي إلى ظهور عدة أعراض منها الإسهال والإقياء ,الألم البطني [1]. يعتبر الفيروس العجلي (Rotavirus) هو المسبب الأكثر شيوعاً لحالات التهاب الأمعاء لدى الأطفال [2]، أما لدى البالغين فإن النوروفيروس Norovirus [3] وجرثومة العطيفة[4] هي أكثر المسببات شيوعاً. قد تحدث أيضاً حالات التهاب الأمعاء بسبب جراثيم أخرى (أو ذيفاناتها) أو بسبب بعض الطفيليات.

يتسبب العلاج غير المناسب لالتهاب الأمعاء بمقتل 5-8000000 شخص سنوياً، [5]، وهو سببٌ رئيسيٌ للوفاة بين الرضع والأطفال تحت 5 سنوات.[6]

يمكن أن تسبب العديد من أنواع البكتيرياالمختلفة التهاب الأمعاء، بما في ذلك السالمونيلا والشيجيلا، والمكورات العنقودية (ستافيلو كوكس)، وكامبيلوباكتر، وكلوستريديوم، وايشرشيا كولاي، ويرسينيا، وفيبريو كوليرا، وغيرها. يمكن تلخيص بعض مصادر العدوى في الطعام غير المحضر بطريقة صحيحة، وأطباق اللحوم المعاد تسخينها، والمأكولات البحرية ومنتجات الألبان، ومنتجات المخابز. يسبب كل ميكروب مسبب للمرض أعراضاً مختلفة بعض الشيء، لكنها جميعاً تؤدي في النهاية إلى الإسهال. التهاب القولون وقد يتظهر أعراض التهاب الأمعاء الغليظة أيضاً.

وتشمل عوامل الخطر استهلاك الأطعمة المحضرة بطريقة غير سليمة أو المياه الملوثة والسفر أو الإقامة في المناطق التي تعاني من سوء السلوكيات الصحية. ومن الشائع أيضا للسباحين في الأنهار الإصابة في أوقات هطول الأمطار نتيجة لمياه الصرف الملوثة.[7]


التصنيف

ويحدث الالتهاب المعوي عن طريق مجموعة متنوعة من البكتيريا والفيروسات.

من المهم النظر إلى الالتهاب المعوي باعتباره مرضاً يتم تشخيصه بالاستبعاد. البراز الغير متماسك والقيء قد يكون نتيجة للإصابة بعدوى داخلية مثل الالتهاب الرئوي، وتسمم الدم البكتيري، التهاب المسالك البولية وحتى التهاب الأغشية السحائية الحالات الجراحية مثل التهاب الزائدة الدودية، والانغلاف، ونادراً حتى مرض هيرشسبرينج جميعها أسباب قد تخدع الطبيب في التشخيص. اضطرابات الغدد الصماء (مثل تضخم الغدة الدرقية ومرض أديسون) هي الاضطرابات أيضاً يمكنها أن تتسبب في الإسهال. أيضا الاختلال في وظائف البنكرياس، متلازمة الأمعاء القصيرة داء ويبل الداء الانزلاقي، وإساءة استعمال الملينات ينبغي استبعادها، كمسببات محتملة [8]
التهاب الأمعاء البكتيري

للحصول على قائمة من البكتيريا المسببة لالتهاب الأمعاء، انظر أعلاه. التهاب القولون الكاذب واحد من الأسباب الرئيسية للإسهال لدى المرضى المعالجين مؤخراً بالمضادات الحيوية.

إذا كان التهاب الأمعاء في الطفل شديد بحيث تتطلب الدخول إلى المستشفى، فإنه من المهم أن نميز بين الالتهابات البكتيرية والفيروسية. بكتيريا الشيجلا والكامبيلوبكتر، على سبيل المثال ،و طفيليات مثل الجيارديا يمكن أن يتم معالجتها باستخدام المضادات الحيوية.

إسهال المسافرين عادة ما يكون نوعاً من التهاب الأمعاء البكتيري.
الالتهاب المعوي الفيروسي

الفيروسات التي تسبب التهاب الأمعاء تشمل الروتا فيروس، نوروفيروس، أدينو فيروس وأسترو فيروس. الفيروسات لا تستجيب للمضادات الحيوية، والأطفال المصابين عادة ما يمثلون للشفاء الكامل بعد بضعة أيام.[9] والأطفال الذين يذهبون للمستشفيات بسبب التهاب الأمعاء يخضعون بشكل روتيني لاختبار لفيروس الروتا لجمع بيانات المراقبة ذات الصلة للآثار الوبائية لفيروس الروتا وفعالية برامج التطعيم.[10][11] هؤلاء الأطفال يتم اخضاعهم لاختبار روتيني آخر للنوروفيروس، حيث أنه شديد العدوى ويتطلب إجراءات خاصة للعزل وتجنب انتقال العدوى إلى المرضى الآخرين. الوسائل الأخرى تشمل، استخدام المجهر الإلكتروني النافذ، والفصل الكهربي، وتستخدم في المعامل البحثية.
الأعراض والعلامات

التهاب الأمعاء غالبا ما يسبب آلام في المعدة أو تقلصات والإسهال و/ أو التقيؤ، مع عدوى غير مصحوبة بالالتهابات للجزء الأعلى من الأمعاء الدقيقة، أو عدوى محصوبة بالتهابات للقولون.

الحالة تبدأ عادة بشكل حاد، وتدوم لفترة تتراوح عادة من 1إلى 6 أيام، وهي لا تتطلب تدخل علاجي.

الغثيان والقيء
الإسهال
فقدان الشهية
الحمى
الصداع
الانتفاخات الغير طبيعية
ألم في البطن
تقلصات البطن

ظهور الدم في البراز (الزحار—العدوى عن طريق الاميبا، كامبيلوباكتر، السالمونيلا، الشيجلا أو بعض السلالات المسببة للأمراض من إيشرشيا كولاي
الإغماء والضعف
الحموضه

وتشمل العوامل الرئيسية المساهمة سوء التغذية عند الأطفال. الإسهال شائع، ويمكن أن يتبعه قيء. وعادة ما يتسبب الإسهال الفيروسي في براز مائي متكرر، في حين الإسهال المصاحب بنزول الدم قد يكون مؤشرا لالتهاب القولون البكتيري. في بعض الحالات، حتى عندما تكون المعدة فارغة يمكن أن يحدث القئ للعصارة الصفراوية.

الطفل المصاب بالتهاب الأمعاء قد يكون كسول أو متبلد، ويعاني قلة النوم، ويصاب بحمى خفيفة، وتبدو عليه علامات الجفاف (التي تشمل الأغشية المخاطية الجافة)، عدم انتظام دقات القلب، وشحوب وتغير لون الجلد، الجبهة الغائرة، العيون الغائرة، دوائر سوداء حول العين، العيون الزجاجية، قلة تدفق الدم وصدمة في نهاية المطاف.


التاريخ الطبي الكامل يساعد في تشخيص التهاب الأمعاء. التاريخ الطبي الكامل والدقيق يشمل معلومات تخص تاريخ السفر، والتعرض للسموم أو المهيجات الأخرى، وتغيير النظام الغذائي وعادات إعداد الطعام أو تخزينه والأدوية. المرضى الذين يسافرون قد يتعرضون لإصابات أو التهابات القولون بواسطة ايشريشيا القولونية أو عدوى طفيلية من المشروبات أو المواد الغذائية. أو السباحة في المياه الملوثة أو الشرب من المياه العذبة المشبوهة مثل الآبار ينبغي أن نضع في اعتبارتنا حالات التسمم الغذائي وذلك في المرضى الذين تعرضوا لطعام غير مطهي بشكل كامل أو عانى من سوء تخزين. اعتماداً على نوع البكتيريا المسببة للحالة فإن الأعراض تبدأ في الظهور من 2 إلى 72 ساعة.

الكشف عن وتحديد الميكروب المسبب للعدوى شيء أساسي ومطلوب للتشخيص الصحيح ووضع خطة علاجية تتميز بالكفائة.

الطبيب قد يرغب في معرفة ما إذا كان المريض قد تم استخدام مضادات حيوية واسعة المدى أو العديد من المضادات الحيوية الأخرى. إذا كان الأمر كذلك، فإنها يمكن أن تكون سبباً لحدوث تهيج في الجهاز الهضمي.

وخلال الفحص البدني، فإن الطبيب سيبحث عن أسباب أخرى محتملة للعدوى. أسباب مثل التهاب الزائدة الدودية، وأمراض المرارة، التهاب البنكرياس أو انسدادات قد تسبب أعراضاً مماثلة وسوف تكشف عن وجود آلام محددة غير موجودة في التهاب الأمعاء.

تشخيص الالتهاب المعوي قائم على أساس الاستبعاد. ولذلك في حالات نادرة عندما تكون الأعراض غير كافية لتشخيص التهاب الأمعاء، قد يتم تنفيذ عدة اختبارات من أجل استبعاد الاضطرابات المعوية الأخرى. وتشمل هذه اختبارات المستقيم، وصورة دم كاملة، تحليل الالكتروليتات والمعادن واختبارات وظائف الكلى. ومع ذلك، عندما تكون الاعراض قاطعة، لا توجد حاجة لأي اختبارات اضافية سوى اختبارات البراز لتشخيص التهاب الأمعاء بشكل صحيح خاصة إذا كان المريض قد سافر إلى المناطق المعرضة للخطر.
الوقاية
النسبة المئوية للاختبارات فيروس الروتا مع تحقيق نتائج إيجابية، وذلك في الأسبوع المراقبة، والولايات المتحدة، تموز / يوليو 2000 -- يونيو 2009.

لقاح الروتا فيروس قام بخفض عدد وحالة من حالات الإسهال المسببة بواسطة هذا الفيروس في الولايات المتحدة.[15] بين عامي 2000 و2009

ويمكن منع التهاب الأمعاء عن طريق التحصين المناعي. قامت [16] هيئة الغذاء والدواء الأمريكية بالموافقة في 2006 على استخدام روتافيروس يدعى روتاتك والذي يمكن تطعيمه للأطفال البالغين من 6 إلى 32 اسبوع ليحميهم من العدوى الفيروسية لاحقاً.[17] على أية حال، ربما تسبب اللقاحات اعراضاً جانبية شبيهة بأعراض الإنفلونزا الخفيفة.

أنواع مختلفة من اللقاحات متوفرة للالسالمونيلا والكوليرا والتي يمكن أن تعطى للمسافرين الذين ينوون السفر في المناطق المعرضة لخطر الاصابة. ومع ذلك، فإن اللقاحات المتوفرة حاليا ليست فعالة في التهاب الأمعاء التي تسببها فيروسات أخرى غير فيروسات الروتا.

الوقاية يمكن أن تتم أيضاً من خلال سلوكيات النظافة العامة السليمة للأيدي، خاصة لأولئك المعرضين لهذا النوع من العدوى. ينصح الجميع بغسل أيديهم جيدا قبل تناول الطعام، وبعد الخروج من الحمام أو تغيير الحفاضات وعدم تناول أو شرب شيء من الممكن أن يكون ملوث. الالتهاب المعوي الفيروسي هو مرض شديد العدوى، وبالتالي تجنب الأماكن المزدحمة مثل الأسواق والمسارح ومراكز التسوق قد تساعد أيضا في الوقاية من العدوى بالنسبة لأولئك الذين لديهم مقاومة ضعيفة.

يوصي الأطباء أن يتم طهي الطعام وتخزينه بشكل صحيح باعتباره وسيلة لمنع التهاب الأمعاء. أيضا، تبيض الثياب المتسخة قد يساعد في منع البكتيريا من الانتشار. من ناحية أخرى، يمكن للمرء أن يقلل من فرص الإصابة بالعدوى عن طريق تعقيم الأسطح الملوثة باستخدام الكلور في المنظفات المنزلية.[18]
التعامل مع المرض

عادة ما يكون التهاب الأمعاء مرض ذاتي محدود ولا يتطلب العلاج الدوائي.[19] والهدف من العلاج هو استبدال السوائل المفقودة ووالالكتروليتات. تقديم محلول تعويض السوائل (محلول الجفاف) عن طريق الفم هو الأسلوب المفضل لاستبدال هذه الخسائر في الأطفال الذين يعانون من أعراض جفاف خفيفة إلى معتدلة.[20] ميتوكلوبراميد وأوندانسيترون قد يكونان مفيدان للأطفال.[21]
الإماهة

العلاج الأساسي للالتهاب الأمعاء في الأطفال والبالغين على حد سواء هو الإماهة(تعويض السوائل)، أي تجديد موارد المياه والاكلتروليتات المفقودة في البراز. يفضل أن يتم تحقيق ذلك عن طريق إعطاء الشخص العلاج بالإماهة الفموية (ORT) على الرغم من أنه ربما يكون مطلوباً ان يتم عن طريق الحقن في الوريد إذا اتسم المريض بانخفاض مستوى الوعي أو الشلل اللفائفي.[22][23] أنظمة الإماهة الفموية المعتمدة على أملاح الكربوهيدرات المعقدة ر، مثل تلك المصنوعة من القمح أو الأرز اتضح أنهم أفضل من أملاح الإماهة الفموية البسيطة القائمة على السكر.[24]

المشروبات السكرية مثل المشروبات الغازية وعصير الفواكه لا يوصى بهم في حالات التهاب الأمعاء لدى الأطفال دون سن 5 سنوات من العمر لأنها قد تجعل الإسهال أكثر سوءا.[19] المياه العادية قد تستخدم إذا الأملاح معينة غير متوفرة أو غير مستساغة.[19]
النظم الغذائية

ويوصى للأطفال الرضع ذوي الرضاعة الطبيعية أن يتم تمريضهم عند الحاجة، أما الأطفال ذوي الرضاعة الصناعية ينبغي أن يكملوا رضعاتهم الصناعية في الحال بعد الإماهة الفموية. التركيبات الخالية من اللاكتوز، أو ذات اللاكتوز المخفض عادة ما تكون غير ضرورية.[25] وينبغي على الأطفال الذين يتلقون الأطعمة نصف صلبة أو صلبة أن يستمروا في تلقي وجباتهم المعتادة خلال أوقات الإسهال. الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات البسيطة ينبغي تجنبها لأن زيادة الأسموزية قد تزيد من سوء الإسهال ؛ لذلك الكميات كبيرة من المشروبات الغازية، والعصير، وغيرها من الأطعمة الغنية بالسكريات البسيطة ينبغي تجنبها.[25] لا ينصح أبداً بالامتناع عن الطعام وينصح بتناول الغذاء العادي فورا ً [26] النظام الغذائي BRAT (الموز والأرز وعصير التفاح، الخبز المحمص والشاي) لم يعد موصى به، حيث أنه لا يحتوي على العناصر الغذائية الكافية ولا فائدة له تميزه عن النظام الغذائي العادي.[27]
العلاج

مضادات القيء

قد يكون من المفيد استخدام أدوية مضاد ات القئ للأطفال. أوندانسيترون له بعض الاستخدام كعلاج ذو جرعة واحدة يقلل الحاجة إلى السوائل الوريدية وقئ أقل[28][29][30] ميتوكلوبراميد قد يكون أيضاً ذو فائدة.[31] ومع ذلك كان هناك عدد متزايد من الأطفال الذين عادوا ونقلوا في وقت لاحق سبق اعطائهم أوندانسيترون.[32] أوندانسيترون قد يعطي عن طريق الحقن وريدياً أو عن طريق الفم.[33]

المضادات الحيوية

المضادات الحيوية لا تستخدم عادة لالتهاب الأمعاء، على الرغم من استخدامها في بعض الأحيان إذا ظهرت أعراض شديدة (مثل الزحار (الدوسنتاريا)) [34] أو إذا تم الاشتباه في عدوى بكتيرية.[35] إذا تقرر استخدام المضادات الحيوية فان الفلوروكوينولون أو ماكرولايد هما الأكثر استخداماً.[12]، وعادة مايتسبب استخدام المضادات الحيوية، فيالتهاب القولون الكاذب ويتم التعامل مع الحالة بالتوقف عن استخدام المضاد الحيوي المتسبب واستخدام ميترونيدازول أو فانكومايسين.

العقارات المثبطة لحركة الأمعاء

العقارات المثبطة لحركة الأمعاء لها اخطار نظرية من شأنها ان تتسبب في مضاعفات ولكن التجارب السريرية العملية قللت من شأن هذه النظريات.[8][12] ومن غير المفضل استخدامهم مع مرضى الإسهال الدموي أو الإسهال التي تتضاعف بسبب الحمى.[5]

لوبيراميد، من المشتقات الأفيونية، ويستخدم عادة لعلاج أعراض الإسهال.[12] لا ينصح باستخدام لوبيراميد في الأطفال لأنه قد يعبر الحاجز الدموي الدماغي الغير ناضج ويتسبب في مضاعفات وسمية.

أملاح (سب سالسيليات) البزموث، أملاح غير ذائبة من البزموث الثلاثي التكافؤ والسالسيلات، يمكن استخدامها (في الحالات الخفيفة والمتوسطة.[8][12]
الطب البديل

المعينات الحيوية

تبين ان استخدام بعض المعينات الحيوية يكون مفيدا في الوقاية والعلاج من أشكال مختلفة من التهاب الأمعاء.[27] منتجات الحليب المخمرة (مثل اللبن الزبادي) تقلل مدة الأعراض.[36]

زنك

منظمة الصحة العالمية توصي الرضع والأطفال الحصول على المكملات الغذائية من الزنك لمدة تصل إلى أسبوعين بعد ظهور التهاب الأمعاء.[37] تجربة في 2009 لم تجد أية فائدة من تلك المكملات.[38]
المضاعفات

الجفاف هو من المضاعفات شائع للإسهال. ويمكن أن يكون أسوأ مع حجب السوائل والامتناع عن تناول العصائر / المشروبات الغازية.[39] سوء امتصاص اللاكتوز، السكر الرئيسي في الحليب، قد يحدث. على الرغم من أنها قد تزيد من الإسهال، [40] إلا أنه، لا ينبغي لنا أن نوقف الرضاعة الطبيعية.
وبائيات المرض
العجز سنة من سنوات العمر المعدلة للإسهال لكل 100،000 نسمة.

كل عام يصيب فيروس الروتا من الأطفال تحت خمس سنوات حالات تصل إلى 111 مليون حالة مرضية، ونصف مليون حالة وفاة. 82 % من الوفيات تحدث في الدول الأفقر في العالم.[41]

في عام 1980 تسبب التهاب الأمعاء في 4.6 مليون حالة وفاة بين الأطفال ومعظم هذه الوفيات في دول العالم الثالث.[13]

توفير القدر الكافي المأمون وعدم وجود أسهم في انتشار التهاب المعدة والأمعاء المعدية.

عدم توفر المياه النقية الآمنة والمعالجة السليمة للصرف الصحي ساهم بشكل فعال في زيادة انتشار المرض معدل الوفيات الحالي يقل بشكل بالغ إلى 1.5 مليون حالة وفاة سنوياً في العام 2000، ويرجع ذلك بشكل كبير إلى استخدام للمعالجة الجفاف عن طريق الفم بشكل عالمي.

المعدل في دول العالم المتقدم مرتفع إلى حد 1-2،5 حالات لكل طفل في السنة [بحاجة لمصدر] وسبب رئيسي لدخول المستشفيات في هذه الفئة العمرية.

العمر والظروف المعيشية والنظافة والعادات الثقافية من العوامل الهامة. عوامل نشأة المرض تختلف باختلاف المناخ. وعلاوة على ذلك، معظم حالات التهاب الأمعاء تظهر في فصل الشتاء في المناطق ذات المناخات المعتدلة وخلال فصل الصيف في المناطق الاستوائية.[13]


 

رد مع اقتباس
قديم 12-16-2014, 09:22 AM   #3


الصورة الرمزية لـ جود الحياة
جود الحياة غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 38043
 تاريخ الانتساب :  Aug 2013
 أخر زيارة : أمس (06:59 PM)
 مشاركات : 8,614 [ + ]
 السمعة :  10
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Black

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: فايروس منتشر يصيب المعده والأمعاء ويسبب الإسهال والقيء



هل أصبت يوماً ما بمرض "أنفلونزا المعدة"؟ لقد كان المرض الذي أصبت بها على الأرجح التهاب المعدة والأمعاء، وليس الأنفلونزا على الإطلاق. التهابُ المعدة والأمعاء هو التهاب فيروسي أو جرثومي أو فطري يصيب بطانةَ الأمعاء. ويُعدُّ التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي مرضاً شائع الانتشار، حتى في البلدان المتقدِّمة. وهو ينتشر من خلال الأطعمة أو المياه الملوَّثة، ومن خلال الاختلاط بالأشخاص المصابين. ويمثِّل الغسلُ المتكرِّر لليدين الطريقَةَ الأفضل للوقاية من هذا المرض. تشمل أعراضُ التهاب المعدة والأمعاء الإسهال والم البطن والقيء والصداع والحمى والقشعريرة. يشفى معظمُ الناس من هذا المرض من دون علاج. يعدُّ الجفافُ المشكلةَ الأكثر انتشاراً في حالة التهاب المعدة والأمعاء، حيث تحدث عندما لا يتناول المريض سوائل كافية لتعويض الماء الذي يخسره بسبب القيء والإسهال. يحدث الجفافُ غالباً عند الأطفال الصغار والرضع، كما يحدث عند كبار السن والأشخاص الذين يكون جهاز المناعة عندهم ضعيفاً.
مقدمة

التهاب المعدة والأمعاء هو التهاب يصيب بطانة المعدة والأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة. وغالباً ما يُطلق عليه الناس عن طريق الخطأ اسم أنفلونزا المعدة. غالباً ما تسبِّب الفيروسات التهاب المعدة والأمعاء؛ فهي تنتشر من خلال الأطعمة أو المياه الملوَّثة، ومن خلال الاختلاط مع شخص مصاب. يركِّز هذا البرنامجُ التثقيفي على أسباب التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي، والوقاية منه ومعالجته.
أعراض التهاب المعدة والأمعاء

تشمل الأعراضُ الرئيسية لالتهاب المعدة والأمعاء الفيروسي:
  • الإسهال المائي.
  • القيء.
وتشمل الأعراض الأخرى:
  • ألم البطن.
  • القشعريرة.
  • الحمَّى.
  • الصداع.
تظهر الأعراضُ عادة خلال 12 إلى 48 ساعة بعد التعرُّض للفيروس المسبب لالتهاب المعدة والأمعاء، وتستمر من يوم واحد إلى 3 أيام. تسبب بعض الفيروسات أعراضاً تدوم فترة أطول.
كيف ينتشر التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي

غالباً ما يسمَّى التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي بمرض "أنفلونزا المعدة". ولكن لا تسبِّبه فيروسات الأنفلونزا. تنتقل الفيروساتُ التي تسبِّب التهاب المعدة والأمعاء من شخص إلى آخر. الفيروساتُ موجودة في براز وقيء الناس المصابين بالعدوى. تنتقل الفيروساتُ من الناس المصابين بعدوى فيروسية إلى الأسطح، والأشياء، والأطعمة، والمشروبات، وخاصَّة إذا لم يغسلوا يديهم جيِّداً بعد استخدام الحمام. وينتشر الفيروسُ عندما يصافح أو يلمس شخص مصاب لم يغسل يديه شخصاً آخر. ويمكن أن ينتقل محمولاً بالهواء عندما يتقيَّأ المريضُ. يُصاب الناسُ بعدوى فيروسية من خلال:
  • تناول الأطعمة الملوَّثة بالفيروس، مثل المحار من المياه الملوَّثة.
  • تقاسم الطعام والشراب أو أدوات الطعام مع شخص مصاب بالعدوى.
  • ابتلاع جسيمات من الهواء تحتوي على الفيروسات.
  • لمس الأسطح أو الأشياء الملوَّثة ثم لمس الفم.
يمكن لبعض الفيروسات البقاء على قيد الحياة لمدة أشهر على الأسطح التي لم تُنظَّف بسائل مطهِّر. لذلك، يجب تنظيفُ الأسطح الصلبة بمزج كوبين من محلول الكلور مع غالون واحد من الماء. يمكن للناس المصابين الذين لا تظهر عليهم الأعراضُ نقل الفيروسات؛ و قد تبقى الفيروسات في البراز لمدة تصل إلى أسبوعين بعد تعافي الشخص من التهاب المعدة والأمعاء. يمكن أن يتفشَّى التهابُ المعدة والأمعاء الفيروسي في المنازل وأماكن رعاية الأطفال والمدارس ودور العجزة والسفن السياحية والمخيمات والمهاجع والمطاعم، وغيرها من الأماكن التي يتجمَّع فيها الناس.
المضاعفات

الجفافُ هو أكثر المضاعفاتِ شيوعاً لالتهاب المعدة والأمعاء الفيروسي. يحصل الجفاف عندما لا يشرب الشخصُ كميةً كافية من السوائل للتعويض عن الكمِّيات التي فُقِدت خلال التقيُّؤ والإسهال. عندما يُصاب الجسمُ بالجفاف، لن يكون لديه ما يكفي من السوائل للمحافظة على التوازن الصحيح للأملاح الهامة أو المعادن، المعروفة باسم الكهارل في الجسم. يكون الرضع والأطفال وكبار السن، والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة معرضين أكثر من غيرهم لخطر الإصابة بالجفاف. تشتمل مؤشِّرات الجفاف لدى البالغين على:
  • لون البول الداكن.
  • جفاف الجلد.
  • العطش الشديد.
  • قلة التبوُّل.
  • الخمول أو الدوخة أو الإغماء.
وتشتمل مؤشِّراتُ الجفاف عند الرضَّع والأطفال على ما يلي:
  • جفاف الفم واللسان.
  • الحمَّى.
  • عدم وجود دموع عند البكاء.
  • جفاف الحفائظ لمدة 3 ساعات أو أكثر.
  • عينان ووجنتان غائرتان أو وجود بقعة طرية في الجمجمة.
  • سلوك غريب الأطوار أو النُّعاس الدائم.
وكذلك يؤدِّي الجفافُ إلى فقدان الجلد مرونته، وعدم استعادة شكله الطبيعي بعد الإمساك به بين إصبعين ثم رفعهما. من الضروري استشارة الطبيب إذا أُصِيب الشخصُ أو طفله بالأعراض التالية:
  • دم في البراز، الذي قد يشير إلى وجود عدوى جرثومية.
  • أعراض شديدة أو تدوم أكثر من بضعة أيام.
  • أعراض الجفاف.
قد يستدعي الجفافُ الشديد إعطاءَ المصاب سوائل عبرَ الوريد، وفي بعض الأحيان البقاء في المستشفى. يمكن أن يسبِّب الجفاف الشديد إذا لم يعالج مشاكل صحية خطيرة، مثل تلف أعضاء الجسم أو الصدمة أو الغيبوبة.
المعالجة

تشفى معظمُ أنواع التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي من تلقاء نفسها مع الوقت، دون أي علاج محدَّد. لا تساعد المضاداتُ الحيوية في معالجة الالتهابات الفيروسية. ويتمثَّل الهدفُ الرئيسي من العلاج في تخفيف الأعراض، ومنع حدوث المضاعفات. تساعد الأدويةُ التي تُؤخَذ دون وصفة طبية على تخفيف الأعراض لدى البالغين. ولكن لا يُنصَح باستخدام هذه الأدوية للأطفال. من الأفضل استشارة الطبيب لمعرفة أسماء الأدوية التي يمكن تناولها من دون وصفة طبِّية. تساعد الخطواتُ التالية على تخفيف أعراض التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي عند البالغين:
  • الحصول على قسط وافر من الراحة.
  • شرب الكثير من السوائل لتعويض السوائل والكهارل في الجسم. تشمل السوائل عصير الفاكهة والمشروبات الرياضية والمشروبات الغازية الخالية من الكافيين والحساء.
  • تجنُّب الأطعمة الدهنية، والأطعمة الحلوة التي تحتوي على سكر، ومنتجات الألبان، والكافيين، والكحول حتى الشفاء.
  • رشف كمِّيات صغيرة من السوائل الصافية أو امتصاص رقائق الثلج إذا ما استمر التقيُّؤ.
  • إعادة تناول الطعام تدريجياً، بدءاً من الأطعمة السهلة الهضم، مثل الأرز والبطاطس والتوست أو الخبز وحبوب الإفطار واللحوم الخالية من الدهون وعصير التفاح والموز.
يُصاب الرضَّعُ والأطفال بالجفاف نتيجة الإسهال والقيء بسرعة أكبر من غيرهم بسبب حجمهم الصغير. للمساعدة على تخفيف أعراض التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي والوقاية من الجفاف عند الأطفال، يجب أن يتناولوا:
  • شراب تعويض السوائل الذي وصفه الطبيب.
  • الطعام حالما يشعر الطفل بالجوع.
  • بالنسبة للطفل الرضيع، يجب الاستمرارُ بإرضاعه من الثدي أو بإعطائه حليب صنعي متكامل، بالإضافة إلى شراب تعويض السوائل.
على كبار السن والبالغين الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة تناول شراب تعويض السوائل للوقاية من الجفاف.
متى يجب التماس الرعاية الطبية

يشفى التهابُ المعدة والأمعاء عادة دون أي علاج محدد. من المعروف أنَّ الإسهالَ والقيء ليسا ضارين عادة (إذا لم يكونا شديدين)، ولكنَّهما قد يشيران إلى وجود مشكلة أكثر خطورة. يُنصَح باستشارة الطبيب عند وجود أيٍّ من الأعراض الآتية:
  • استمرار الإسهال لمدة تزيد على يومين عند البالغين، أو لمدة تزيد على 24 ساعة عند الأطفال.
  • وجود علامات الجفاف، مثل العطش والصداع والبشرة الجافة أو الدوخة.
  • حرارة تبلغ 38.8 درجة مئوية أو أعلى من ذلك.
  • ألم شديد في البطن أو المستقيم.
  • براز يحتوي على الدم أو القيح.
  • براز أسود وقطراني اللون.
إذا كان الأطفالُ يعانون من الإسهال، ينبغي على الأهل أو من يهتمون بهم الاتصال بالطبيب على الفور للحصول على المشورة. الإسهالُ أمر خطير خاصَّة لدى الأطفال حديثي الولادة والأطفال الرضع. ويمكن أن يؤدِّي إلى جفاف شديد خلال يوم واحد أو يومين. وقد يؤدي الجفافُ إلى موت الطفل خلال يوم واحد.
الوقاية

يستطيع الناسُ تقليل احتمالات إصابتهم بالتهاب المعدة والأمعاء الفيروسي أو نشر العدوى. فيما يلي بعض الطرق للوقاية من عدوى التهاب المعدة والأمعاء. غسلُ اليدين بالصابون والماء الدافئ لمدة 20 ثانية بعد استخدام الحمام أو تغيير الحفائِظ. ومن المهم أيضاً غسلُ اليدين دائماً قبل تناول الطعام أو إعداد أو تقديم الطعام. تطهير الأسطح الملوَّثة. تحتاج الأسطح، مثل أسطح الطاولات وطاولات تغيير حفائظ الأطفال، إلى اهتمام خاص. ومن الضروري غسل جميع الأسطح بمزيج يتألف من كوبين من الكلور المنزلي وغالون واحد من الماء. تجنُّب الأطعمة والمشروبات التي قد تكون ملوَّثة. وهذا يشمل تقاسم الطعام مع اشخاص قد يكونون مصابين بالتهاب المعدة والأمعاء. قد يساعد التلقيحُ على الحماية من بعض الفيروسات التي قد تسبب التهاب المعدة والأمعاء.
يكون لجميع اللقاحات بعض الآثار الجانبية. لذلك يتعين على أهل الأطفال الرضع التأكُّد من ذلك من مقدم الرعاية الصحية.
الخلاصة

التهابُ المعدة والأمعاء هو التهاب يصيب غشاء المعدة، والأمعاء الدقيقة، والأمعاء الغليظة. يمكن للعديد من الفيروسات المختلفة أن تسبب التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي، وهو مرضٌ معدٍ جداً وشائع الانتشار. ينتقل التهابُ المعدة والأمعاء الفيروسي من شخص لآخر. تشمل الأعراضُ الرئيسية لالتهاب المعدة والأمعاء الفيروسي الإسهال المائي والقيء. يعدُّ الجفافُ أكثر المضاعفات شيوعاً لالتهاب المعدة والأمعاء الفيروسي. يحصل الجفافُ عندما لا يشرب المريض كمية من السوائل للتعويض عن الكميات التي فقدت خلال التقيُّؤ والإسهال. لا تساعد المضاداتُ الحيوية على معالجة الالتهابات الفيروسية. ويتمثَّل الهدفُ الرئيسي من العلاج في تخفيف الأعراض. تشفى معظم حالات التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي مع الوقت دون أيِّ علاج محدَّد. يمكن تقليلُ احتمال الإصابة بالتهاب المعدة والأمعاء الفيروسي أو نشره بغسل اليدين جيداً بالصابون والماء الدافئ لمدة 20 ثانية بعد استخدام الحمام أو تغيير الحفائِظ وقبل تناول أو اعداد الطعام. وكذلك تطهير الأسطح الملوَّثة وتجنُّب الأطعمة أو السوائل التي قد تكون ملوَّثة.


 

رد مع اقتباس
قديم 12-16-2014, 09:25 AM   #4


الصورة الرمزية لـ Kokas Valley
Kokas Valley غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 37037
 تاريخ الانتساب :  Jul 2013
 أخر زيارة : 11-20-2016 (05:47 AM)
 مشاركات : 10,042 [ + ]
 السمعة :  10
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
عيّرتني بالشيب وهو وقار
ليتها عيّرت بما هو عار
إن تكن شابت الذوائب مني
فالليالي تزينها الأقمار
لوني المفضل : Tomato

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: فايروس منتشر يصيب المعده والأمعاء ويسبب الإسهال والقيء



لابأس عليك ِوعلى جميع المرضى
ونسأل الله الشفاء للجميع


 
 توقيع : Kokas Valley



رد مع اقتباس
قديم 12-16-2014, 09:28 AM   #5


الصورة الرمزية لـ زويد
زويد غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 41789
 تاريخ الانتساب :  Aug 2013
 أخر زيارة : اليوم (04:53 PM)
 مشاركات : 1,028 [ + ]
 السمعة :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: فايروس منتشر يصيب المعده والأمعاء ويسبب الإسهال والقيء



انشالله خير


 
 توقيع : زويد

[Iسبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك : :صمتى لايعنى جهلى ابدا.. لكن مايدور حولى لايستحق الكلام



رد مع اقتباس
قديم 12-16-2014, 10:27 AM   #6


الصورة الرمزية لـ جود الحياة
جود الحياة غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 38043
 تاريخ الانتساب :  Aug 2013
 أخر زيارة : أمس (06:59 PM)
 مشاركات : 8,614 [ + ]
 السمعة :  10
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Black

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: فايروس منتشر يصيب المعده والأمعاء ويسبب الإسهال والقيء



الحمد لله على كل حال Rejja
شكرا


 

رد مع اقتباس
قديم 12-16-2014, 10:28 AM   #7


الصورة الرمزية لـ جود الحياة
جود الحياة غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 38043
 تاريخ الانتساب :  Aug 2013
 أخر زيارة : أمس (06:59 PM)
 مشاركات : 8,614 [ + ]
 السمعة :  10
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Black

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: فايروس منتشر يصيب المعده والأمعاء ويسبب الإسهال والقيء



شكرا للمرور خوي زويد
وإن شاء الله دوم بخير


 

رد مع اقتباس
قديم 12-16-2014, 11:58 AM   #8


الصورة الرمزية لـ بسمــــة امل
بسمــــة امل غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 52959
 تاريخ الانتساب :  Dec 2014
 أخر زيارة : اليوم (03:19 PM)
 مشاركات : 3,271 [ + ]
 السمعة :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: فايروس منتشر يصيب المعده والأمعاء ويسبب الإسهال والقيء



يسلمو جود على المعلومات القيمة


 
 توقيع : بسمــــة امل



رد مع اقتباس
قديم 12-16-2014, 12:39 PM   #9


الصورة الرمزية لـ جود الحياة
جود الحياة غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 38043
 تاريخ الانتساب :  Aug 2013
 أخر زيارة : أمس (06:59 PM)
 مشاركات : 8,614 [ + ]
 السمعة :  10
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Black

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: فايروس منتشر يصيب المعده والأمعاء ويسبب الإسهال والقيء



الله يسلمك من كل شر
ديليت


 

رد مع اقتباس
قديم 12-16-2014, 07:36 PM   #10


الصورة الرمزية لـ المسلاتي
المسلاتي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1268
 تاريخ الانتساب :  Aug 2012
 أخر زيارة : اليوم (05:25 PM)
 مشاركات : 4,793 [ + ]
 السمعة :  10
لوني المفضل : Cadetblue

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: فايروس منتشر يصيب المعده والأمعاء ويسبب الإسهال والقيء



جزاك الله خيرا


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

علامات

دالّة الموضوع
منتشر , المعده , الإسهال , يشيب , فايروس , والأمعاء , والقيء , ويسبب


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض
عادي عادي

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل

الانتقال السريع


التوقيت حسب جرينتش . الساعة الآن 10:13 PM.

converter url html by fahad7


اخر المواضيع

شركة هوندا تستعد للكشف عن رؤيتها لمستقبل السيارات في ces 2017 @ هاتف جالاكسي Galaxy S8 أول هواتف سامسونج بمكبرات صوتية مزدوجة @ اصدار جديد لبرنامج AllPlayer 7.0.0.0 لتشغيل جميع ملفات الفيديو والصوت بتاريخ 7-12-2016 @ اصدار جديد لبرنامج Windows Repair 3.9.18 (All In One) لإصلاح مشاكل الويندوز بتاريخ 7-12-2016 @ اصدار جديد لبرنامج كودك تشغيل الفيديو STANDARD Codecs 4.1.8 بتاريخ 7-12-2016 @ اصدار جديد لبرنامج كودك تشغيل الفيديو ADVANCED Codecs 6.7.8 بتاريخ 7-12-2016 @ اصدار جديد لبرنامج Connectify 2016.0.11.37948 لتحويل الكمبيوتر الى موزع انترنت راوتر بتاريخ 7-12-2016 @ اصدار جديد لبرنامج SUPERAntiSpyware 6.0.1230 لحدف ملفات التجسس والاختراق بتاريخ 7-12-2016 @ نتيجة امتحان المفاضلة لطلبة كلية الهنسة "جامعة طرابلس " المقبولين لفصل ربيع 2017 @ Physiology (Lippincott Illustrated Reviews Series) North American Edition @ Neuroscience (Lippincott Illustrated Reviews Series) North American Edition @ اضافة رائعه للمتصفح لتخطي اعلانات روابط الاختصار مثل ad f.ly وغيرها ( الروابط الربحية المزعجة ) @ Guyton and Hall Textbook of Medical Physiology Twelfth Edition @ Costanzo Physiology Fifth Edition @ علم وظائف الأعضاء البشرية Human Physiology: From Cells to Systems Seventh Edition @ BRS Board Review Series Microbiology & Immunology 6th Ediion 2014 @ Rapid Review Microbiology and Immunology 3rd Edition 2011 @ Rapid Review Biochemistry 3rd Edition 2011 @ BRS Biochemistry, Molecular Biology & Genetics 6th Edition 2014 @ BRS Physiology 6th Edition 2015 @ Rapid Review Physiology 2nd Edition 2012 @ BRS Pathology 5th Edition 2014 @ Rapid Review Pathology 4th Edition 2014 @ الكتابة من البداية الى النهاية WRITING from start to finish: a six-step guide @ 65 short stories, w. Somerset maugham @ Mathematics Education: A Spectrum of Work in Mathematical Sciences Departments (2016) @ سوفتويرicone_3g_ new بتاريخ2016.12.07 @ A Practical English Grammar @ سوفتويرicone_i2020_ new بتاريخ2016.12.07 @ CUTTING EDGE 3d EDITION (UPPER INTERMEDIATE) by Longman Pearson @ ملف iptv @ سوفتويرicone_i4040_ newبتاريخ2016.12.07 @ سوفتويرicone_i10_plus_new بتاريخ2016.12.07 @ Oxford English for Professionals @ سوفتويرicone_i10_plus_iraq_ new بتاريخ2016.12.07 @ سوفتوير جهاز ultra-box z5 hd v1.2.5 بتاريخ 6-12-2016 @ سوفتوير جهاز duosat next uhd android 4k v1.1.11 بتاريخ 6-12-2016 @ قنوات Jeem HD & Baraem على Badr-6 @ 26° East @ سوفتوير icone_i3030_ip newبتاريخ2016.12.07 @ قناة DZAIR AURES على Eutelsat 7 West A @ 7° West @ قناة Libya Today على Eutelsat 8 West B @ 8° West @ سوفتويرicone_i50_ newبتاريخ2016.12.07 @ جديد جهاز echolink tornado v3 mini canal sat bein max ok بتاريخ 7-12-2016 @ سوفتويرicone_i3030_new بتاريح2016.12.07 @ جديد جهاز echolink grande pro v2.02 بتاريخ 7-12-2016 @ جديد جهاز echolink femto pro v2.02 بتاريخ 7-12-2016 @ جديد جهاز Flash Echolink Tornado V5 240mm CANAL SAT OK بتاريخ 7-12-2016 @ جديد جهاز Flash Echolink Tornado V5 Mini CANAL SAT OK بتاريخ 7-12-2016 @ جديد جهاز technostar typhoon canal sat ok بتاريخ 7-12-2016 @ Lippincott's Illustrated Q&A Review of Anatomy and Embryology @


أقسام المنتدى

´°•. القسم الثقافي .•°` | • اخبـــار العــالـم الان ∫ | ´°•. التكنلوجيـــا .•°` | • قسم أيفون iphone + جالكسي Galaxy | ´°•. حياتنــا و مجتمعنا .•°` | ´°•. القسم الادبي .•°` | ´°•. القسم الترفيهي .•°` | ~¤¢§{(¯´°•. الأقــســـام الاداريـة .•°`¯)}§¢¤~ | ´°•. قسم الفضائيات .•°` | • منتدى الصحة والطب ∫ | • منتدى السياحة والسفر ∫ | الإقـتـراבـات والأستفسارات | المواضيع المكرره والمحدوفه | ملتقى المشرفين والمراقبين | إدارة المنتدى | •منتدى الترحيب والصداقة والاهداءات∫ | • نكت × نكت ضحك ∫ | • منتدى الالغاز والتسالي ∫ | • منتدى العجائب والغرائب والصور ∫ | • منتدى الرياضة ∫ | • منتدى برامج الكمبيوتر والإنترنت وأنظمة التشغيل ∫ | برامج الأمن والحماية | • منتدى الهواتف والاتصالات ∫ | • عـالم C.H.A.T ∫ | • منتدى عالم حواء [ ازياء × فساتين ] ∫ | • منتدى الاسرة والطفل ∫ | • منتدى معرض افريقيا سات للديكور والأثاث∫ | • منتدى مطعم افريقيا سات لأجمل المأكولات∫ | • منتدى عالم الرجل ∫ | • القنوات الفضائية والترددات ∫ | • الشفرات والمفاتيح ∫ | • اجهزة الاستقبال الفضائي Receivers ∫ | • الأنواع المختلفة من أجهزة HD ∫ | • شعر و شعراء ∫ | • منتدى الخواطر - عذب الكلام ∫ | • منتدى القصص والروايات ∫ | • المنتدى الإسلامي ∫ | الصوتيات والمرئيات والكتب الاسلامية | • أبجديــــــات الخيــالـ ∫ | • الدناكل الخارجية بكافة انواعها ∫ | • برج التوليفات والمحطات لجميع الاجهزة ∫ | ´°•. بوابة افريقيا سات .•°` | • منتدى النقاشات و الحوارات ∫ | • قـــــلــم و ورقــهـ ∫ | ´°•. خطوات نحو الأبداع .•°` | • عقــــد مــن اللــؤلــؤ ∫ | • F L I C K R ∫ | • معرض المبدعيــــــن ∫ | • حلقات تعليميه للابداع ∫ | • قاعة هوليود وبوليود ∫ | • مقاطع يوتيوب × مقاطع فيديو ∫ | • حياتي .. يومياتي .. عالمي ∫ | •قسم الرسائل القصيرة والمصورة MMS & SMS | • قسم الاخبار التقنية | • السيرفرات وكروت الستالايت ∫ | • قسم لغات البرمجة Programming languages ∫ | • ركن الإستفسارات وطلبات البرامج والكراك ∫ | • الهندسة الكهربية و الألكترونية والاتصالات ∫ | • أجهزة الهايتك Hitech No1 HD والجيون GEANT ∫ | • أجهزة HD-3 plus & HD-3 pro ∫ | • أجهـزة التايـــجر بأنواعه TIGER* HD* ∫ | ´°•. الخيمة الرمضانية .•°` | • رمضآنيات عأمة ∫ | • أطبآق رمضآنية ∫ | • المسلسلات والبرامج الرمضانية ∫ | • رمضان شهر الخير ∫ | • اخبار ليبيا ∫ | • أجهزة Cobra Box HD وأجهزة ViVo HD∫ | ´°•. منتدي التربية و التعليم .•°` | • منتدى الكتب والبحوث ∫ | • قسم الألعاب Games ∫ | • قسم اللغات x الفرنسية x الانجليزية ∫ | • منتدى التعليم في ليبيا ∫ | • أجهزة اي بوكس I BOX HD ∫ | • أجهزة Star Track HD ∫ | • أجهزة ايكون icone HD & ترون TRON ∫ | • الانمي وافلام الكرتون ∫ | • تطوير المواقع والمنتديات | • قسم قنوات Bein Sport - البين سبورت & شبگة (osn) الشوتايم ∫ | • اجهزة دريم بوكس Dreambox HD ∫ | • اجهزة ستار اكس STAR-X HD ∫ | • ذاكرة الزمن ∫ | • قسم البيع والشراء والتبادل التجاري ∫ | قسم اجهزة الشيرنج الفضائي واجهزة hd | • اجهزة ستارسات StarSat-Starcom HD ∫ | • منتدى التركيبات وصيانة الأطباق ولوازمها ∫ | منتدى الإستفسارات عن الغائبين والتعازي والمواساة | • منتدى القنوات الرياضية ∫ | • قسم خاص بقنوات ( IPTV ) ∫ | من هنا وهناك | • اجهزة ISTAR HD ∫ | • منتدى الاقمار الصناعية وعلوم الفضاء ∫ | • الهندسة الميكانيكية ∫ | • قسم العلوم ( كيمياء+ فيزياء+ احياء +رياضيات )∫ | • الهندسة المدنية والمعمارية ∫ | • أجهزة الماغنوم Magnum HD ∫ | كتب طب الاسنان و الصيدلة و الطب البشري | • اجهزة CAMEL CM-2015 HD - CM-2016 HD ∫ | • برامج ميكروسوفت اوفيس Microsoft Office ∫ | • اجهزة سنايبر SNIPER SAT ∫ | :: قسم التبليغ عن المشاركات والمواضيع المخالفة :: | • الشعر الجاهلي | • مربوعة المنتدى ∫ | • أجهزة ريدلاين REDLINE HD ∫ | • أجهزة سام سات Samsat HD ∫ | • اجهزة تكنوسات TECHNOSAT HD ∫ | • قسم الشبكات والاتصالات ∫ | • أجهزة echosonic ∫ |



Powered by vBulletin® Copyright ©2016, Trans. By Soft
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظة لــ منتدى افريقيا سات
This Forum used Arshfny Mod by islam servant

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1

‪Google+‬‏