منتدى افريقيا سات

تلميح الصورة

تنويه : الى جميع الاعضاء الرجاء منكم عدم مراسلة الادارة عبر الخاص بخصوص مشاكل الرسيفرات والسوفتويرات وضع مشكلتك في القسم المناسب


عودة   منتدى افريقيا سات > ´°•. القسم الثقافي .•°` > • المنتدى الإسلامي ∫

• المنتدى الإسلامي ∫ كـلمات عطره بذكر الله ع ـلي نهج السنه و الجماعه ..

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
#1  
قديم 12-09-2014, 03:24 PM
المسلاتي غير متصل
مشاهدة أوسمتي
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 1268
 تاريخ الانتساب : Aug 2012
 فترة الأقامة : 1584 يوم
 أخر زيارة : اليوم (01:44 PM)
 مشاركات : 4,789 [ + ]
 السمعة : 10
بيانات اضافيه [ + ]

مشاهدة أوسمتي

افتراضي الحياء من الايمان






الحياء... فلسفه الايمان



لماذا اختارَ النبيُّ - صلَّى الله عليْه وسلَّم - تحديدًا خُلُقَ "الحياء" ليذكره من بين شُعَبِ الإيمان جميعًا؟ فلا هو أعلاها فنتوقَّع أن الغايَة هي أن ترتفع أبصار المسلمين وهممهم إلى هذه الذروة الإيمانية، ولا هو أدناها فنتوقَّع أن الغايَة التحذير من ترْك الحدِّ الإيماني الأدنى، إنَّه شيء بين هذَيْن الحدَّيْن، ثم هو شيء لا نعرف إلى أيِّهما أقرب.

عن أبي هريرة - رضِي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلَّى الله عليْه وسلَّم -: ((الإيمان بِضْعٌ وسِتُّون شعبةً، فأفضلها قول: لا إله إلا الله، وأدناها إماطَة الأذى عن الطريق، والحياء شعبةٌ من الإيمان))
[1].

ولو كان - صلَّى الله عليْه وسلَّم - تَوَقَّف عند قوله: ((وأدناها إماطَة الأذى عن الطريق))، لكان المعنى مُكتمِلاً ليس بحاجَةٍ إلى مَزِيد، أمَّا وأنه لم يتوقَّف بل زاد إلى ذلك: ((والحياء شُعبةٌ من الإيمان))، فلا ريب أن ذلك قد كان بحكمة، حكمة رجل "لا ينطق عن الهوى".

فتلك مُحاوَلة لاستِيضاح طرفٍ من هذه الحكمة.

أعلى الإيمان شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، بها ينطِق المرء، فيُعلِن للناس أنه صار مسلمًا، وبها الناس يعرفون أنه أمسى في عِداد المؤمنين، شهادة استَطاعَتْ وتستطيع فعْل الأعاجيب؛ لأنها رُوح تستطيع فعْل الأعاجِيب، نقلت الناس من الظلمات إلى النور، ونقلتْ رُعَاة الغنم إلى سِيادة الأُمَم، وبها صار المرء يأكل في مِعًى واحد بعد أن كان يأكل في سبعة أمعاء، وبها نزل مصعبٌ عن جواد العِزِّ ومِشيَة التِّيهِ وبهرَجَة الفتى الغنيِّ إلى ثوب قصير تلطَّخ بالدماء، لم يكفِه أن يكون له كفنًا، ذلك أثر لا تُخطِئه العيون.

وإماطة الأذى عن الطريق أدنى شُعَبِ الإيمان، ولا ندري منهجًا غير منهج الإسلام، أو فلسفة أو طريقة أرادت أن تُصلِح الدنيا وتُغَيِّر عقائد الناس وأديانهم وأنظِمَة حياتهم، ثم هي انتبَهَتْ في خِضَمِّ هذه المَعارِك الكبرى إلى تفاصيل دقيقة تصل إلى ((إماطة الأذى عن الطريق))، ذلك الانتِباه للتفاصيل بحدِّ ذاتِه أمرٌ مُعجِز، ودليلٌ على تفوُّق المنهج الإلهي على مناهج البشر، ثم يأتي كونه شعبة من شُعَبِ الإيمان دليل آخر، فأيُّ إيمانٍ - في حسابات البشر - ذلك الذي يتقوَّى أو يَضعُف أو يَنقُص أو يَكتَمِل بأمرٍ كإماطة الأذى عن الطريق؟!

لكن الحياء شيءٌ آخر، شيء يحدث وراء العيون، ويستقرُّ في داخل النفوس.

أعلى الإيمان شهادة التوحيد، أمر مُعلَن ظاهر، وتأثير قويٌّ ملموس، كما أن أدنى الإيمان إماطة الأذى عن الطريق، وهو أمر ظاهر كذلك، فهل كان النبيُّ - صلَّى الله عليْه وسلَّم - يُرِيد أن يقول: إن الإيمان ليس ما هو ظاهرٌ فحسب، وإنما هو شامِلٌ ما اختَفَى واستتر؛ فلذلك قال - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((والحياء شعبة من الإيمان))؟

لعلَّ السرَّ كامِنٌ هنا، ولو أنه تَوَقَّف - صلَّى الله عليْه وسلَّم - دون أن يذكر الحياء، لكان قد استقرَّ في عقول الناس أن الإيمان إجراءات وسلوكيات وأفعال ملموسة فحسب، هو ظاهر ملموس من أعلاه "شهادة التوحيد" إلى أدناه "إماطة الأذى"، فلمَّا عرفنا أن الحياء الذي هو طبع وخُلُق شعبة من شُعَبِ الإيمان، عرفنا بذلك أن الإيمان رُوح داخل النفوس مع كونه مظْهَرًا على الجوارح.

وعرفنا بذلك أن كلَّ ما هو معنوي هو أمر داخِلٌ في باب الإيمان، فالرحمة والحلم والصبر والنزاهة كلها واحات في ساحة الإيمان الفَسِيحة،

ثم عرفنا - بذلك - أن الخُلُق من الإيمان ولو لم يدلَّ عليه العمل، فالفقير الذي يَنضَوِي على كرمٍ ثم لا يجد بيده ما يُحَقِّق هذا الكرم واقِعًا هو رجل مؤمن، والغَضُوب لحرمات الله ولا يملك المنْعَ مؤمن، والشُّجاع الذي لا يملك جهاد العدو مؤمن، والصَّبُور في وقت الرَّاحَة واليُسْرِ مؤمن، ذلك أن وجود الخُلُق والتحلِّي به إيمان.

فالإيمان ليس مادَّة فحسب، بل هو رُوح، ليس سلوكًا ظاهريًّا، بل هو مع ذلك خُلُق معنوي.

لكن هذا لا يكفي وحدَه في تفسير ذكْر الحياء على وجه الخصوص، ولو كان الأمر هو - فحسب - تذكيرَ الناس بأن شُعَبَ الإيمان تشمل ما هو معنوي، لكان كلُّ خُلُق معنوي داخِلاً في هذه الدائرة، فلِمَ اختار النبيُّ - صلَّى الله عليْه وسلَّم - الحياء تحديدًا من بين الرحمة والصدق والصبر والحلم والكرم وغيرها؟ لِمَ الحياء على وجه الخصوص؟

ربما - والله ورسوله أعلم - لأن الحياء هو أخفى هذه الأخلاق جميعًا، فهو أخفى الخفاء.

إن الرحمة الكامِنَة في الصدور تتبدَّى حين يستخرِجُها موقف رحمة، وإن الشجاعة تَنطَلِق حين يدعوها النَّفِير، وإن الكرم يَسِيل إذ يأتيه المال، وإن الصبر يَستعلِن حين تستفزُّه الحَماقَة، لكنَّ الحياء يظلُّ عميقًا في أغوار النفس فلا يُعرَف ولا يُكشَف.

قد يقدر المرءُ أن يأخذ - وهو في أشدِّ الحاجة - فلا يمنعه إلا الحياء، ثم قد يُقال: إنه الكرم أو الاستِغناء، كما قال ربنا - تبارك وتعالى -: ﴿ يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ ﴾ [البقرة: 273]؛ ولذا لا يُعرَفون إلا بأخلاقهم وصِفاتهم، ولا يعرفهم إلا ذوو الألباب
[2]، ﴿ تَعْرِفُهُمْ بِسِيمَاهُمْ لاَ يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا ﴾ [البقرة: 273].

ولقد شَكَر عبدالرحمن بن عوف - رضِي الله عنه - وهو المُهاجِر المُعذَّب الذي وصل إلى المدينة لا يملك شيئًا، لأخيه سعد بن الرَّبِيع الأنصاري - رضِي الله عنه - الغني صاحب المال والزوجتين، ولم يَرْضَ بعرضٍ منه باقتِسام الأموال والتنازُل عن زوجة، وقال: "بارَكَ الله لك في أهلك ومالك، دُلَّني على السوق"[3]،
ونحن لا نعرف حتى الآن - على وجه التحديد - إن كان ذلك نبَعَ من الحياء، أم هو وثوق بالنفس وقدرتها على استجلاب المال، لا نعرف ذلك يقينًا؛ لأن الحياء أخفى الخفاء.

وقد يملك المرء أن يقول فلا يمنعه إلا الحياء؛ كما حدث لعبدالله بن عمر - رضِي الله عنهما - قال: قال رسول الله - صلَّى الله عليْه وسلَّم -: ((إن من الشجر شجرة لا يسقط ورقها، وإنها مثل المسلم، فحَدِّثوني ما هي؟))، فوقع الناس في شجر البوادي، قال عبدالله: ووقع في نفسي أنها النخلة فاستحييت، ثم قالوا: حدِّثنا ما هي يا رسول الله؟ قال: ((هي النخلة))[4].

لقد استحيا عبدالله لأنه كان غلامًا شابًّا في مجلسٍ به كبار الصحابة، ومنهم أبوه عمر - رضِي الله عنه - فسكت، ولو أنَّه لم يخبرنا بهذه الواقعة بنفسه لَمَا جالَ بالعقول أن ثَمَّة واحدًا في المجلس كان يعرف وسكت، بل لظننَّا بهم جميعًا الجهل بالمسألة.

ومثل هذا وقع لعبدالله بن عباس - رضِي الله عنهما - الذي روى فيقول: كان عمر يُدخِلني مع أشياخ بدرٍ، فقال بعضهم: لِمَ تُدخِل هذا الفتى معنا ولنا أبناء مثله؟ فقال: إنه ممَّن قد علمتم، قال: فدعاهم ذات يومٍ ودعاني معهم، قال: وما رأيته دعاني يومئذٍ إلا ليريهم مِنِّي، فقال: ما تقولون في ﴿ إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللهِ وَالْفَتْحُ * وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا... ﴾
[النصر: 1- 2]، حتى ختم السورة؟ فقال بعضهم: أمَرَنَا أن نحمد الله ونستغفره إذا نصَرَنا وفتح علينا، وقال بعضهم: لا ندري، أو لم يقل بعضهم شيئًا، فقال لي: يا ابن عباس، أكذلك قولك؟ قلت: لا، قال: فما تقول؟ قلت: هو أجل رسول الله - صلَّى الله عليْه وسلَّم - أعلَمَه الله له ﴿ إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ ﴾ [النصر: 1- 2] فتح مكة فذاك علامة أجلك، ﴿ فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا ﴾[النصر: 3]، قال عمر: ما أعلم منها إلا ما تعلم[5].

وفي هذه الواقعة نرى ابن عباس ساكِتًا لم يتكلَّم إلا حينما سُئِل على وجه التعيين، ولو لم تكتمل الصورة بسؤال عمر لما جال في الخاطر أنه الحياء؛ بل لظننَّا أيضًا أنه الجهل بالمسألة.

وقد يملك المرء أن يفعل ما هو حقٌّ له، بل ما هو في حاجة إليه ولا يمنعه إلا الحياء، وهذه أمثلتها من الماضي والحاضر كثيرة، وأطرف ما يَرِدُ فيها ما يُروَى عن أبي حنيفة - رضِي الله عنه - أن رجلاً علَيْه سِمَات أهل العلم والصلاح جلَسَ بوَقارٍ إلى حلقة أبي حنيفة وهو بين تلاميذه يُناقِشهم في بعض المسائل، وكان يمدُّ رجله مُتعَبًا في جلسته، فجمَعَها إليه حين جلس الرجل بينهم، ثم إذ به يسأل سؤالاً ساذجًا أخبر عن مبلغه من العلم والفهم، فضَحِك أبو حنيفة وقال: آنَ لأبي حنيفة أن يَمُدَّ رجله.

وكل هذا لأن الحياء أخفى الخفاء.

وهل نجد دليلاً على أخفى الخفاء من فعل عثمان - رضِي الله عنه - يُروَى في هذا أن حياءَه بلغ به أن يَغْتَسِل جالِسًا لئلاَّ تنكشِف عورته وهو في داخل بيته، ولقد رفَعَ الله مقام عثمان لحيائه؛ فكان يستحيي منه رسول الله - صلَّى الله عليْه وسلَّم - وأخبر - صلَّى الله عليْه وسلَّم - أن الملائكة تستحيي منه[6].

يستطيع الحياء أن يُغَيِّر حياة الناس وطبائِعَهم، ولا يكاد المرء يَتخيَّل صورةً لذي الحياء حتى يرى فيه صورة التهذُّب، ورِقَّة الحاشية، ودَماثَة الخلق، وحسْن الكلام، ولِينَ الجانب، وخفْض الجناح، وسَلاسَة الطبْع، هي صورة في الغايَة من الإنسانية الصافِيَة الرائِقة، وهل يَحتاج زماننا هذا إلى غير هذه الصورة.

ومن أسفٍ أن أقول: إن غير المسلمين "اكتشفوا" حاجة الإنسان إلى هذه "الصورة" فما كان منهم إلا أن "صنَعُوها"، فالرقَّة والتهذُّب في المعامَلات المالية والتجارية أمر ظاهر في حياة الغربيِّين، وهو أظهر من هذا عند اليابانيِّين الذين وصَفَهُم المؤرِّخ الأمريكي الكبير ول ديورانت بأنهم بلغوا "حد التوحُّش"، فآداب السلوك قد تبلغ من رقَّتها حدًّا يُلَطِّف من حِدَّة العداوة مهما بلغَتْ من استيلائها على النفوس[7].

وما هذا إلا لأن هذه "الصورة" قريبة إلى النفوس، فهي أسهل وأفضل في إنجاز المعاملات واستِجلاب الأموال والاحتِفاظ بالزبائن.

هذا برغم أن الطرفين كليهما يعرِفان أنها "صورة مصنوعة"، لا تُعَبِّر عن حقيقة حبٍّ أو مودَّة، بل إن هذا التاجر الخلوق اللطيف هو ذاته المُرابِي المتوحِّش أو المُحتَكِر الحَرِيص في مشهد آخر ومع أناس آخرين، غير أن "الصورة" تظلُّ محبوبة ومرغوبة.

فكيف ولدينا دِيننا الذي لا "يصنع صورة" على سطح الجلد، بل يغرس إيمانًا في أعماق القلب، ثم من بعدِها تُشرِق آثاره من الباطن إلى الظاهر، ومن أعماق الأعماق إلى مَلامِح الوجوه، وهو إيمانٌ لا يرضى بصناعة الصورة؛ فإن الله - عزَّ وجلَّ - ((لا ينظر إلى صُوَرِكم وأموالكم، ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم))[8]، كما قال رسول الله - صلَّى الله عليْه وسلَّم.

ولأن الأمر ليس "صناعة صورة" لم يكن النبي - صلَّى الله عليْه وسلَّم - دبلوماسيًّا بالمعنى الذي يَستَدعِيه هذا اللفظ الآن، بل كان رجلاً حَيِيًّا، بل كان - صلَّى الله عليْه وسلَّم، وهو القدوة - أشدَّ حياءً من العذراء في خدرها[9]

، وبهذا نشَأَتْ دولة الإيمان.

كيف لا نكون بمثْل هذه الرقَّة والتهذُّب، والحياء شعبة من شُعَبِ الإيمان؟! ذلك الإيمان الذي به عن جميع الناس تَمَيَّزْنا.

ــــــــــــــ
[1] رواه مسلم (35).
[2] ابن كثير: "تفسير القرآن العظيم"؛ تحقيق: سامي بن محمد سلامة، دار طيبة للنشر والتوزيع، الطبعة الثانية 1420هـ - 1999 م، 1/ 705.

[3] البخاري (3722)
[4] البخاري (61)، مسلم (2811).
[5] البخاري (4043).
[6] مسلم (2401).

[7] ول ديورانت: "قصة الحضارة"، ترجمة د. زكي نجيب محمود، دار الجيل، بيروت، لبنان، 1419 هـ = 1998م. 5/179.
[8] مسلم (2564).



hgpdhx lk hghdlhk





رد مع اقتباس
قديم 12-09-2014, 06:23 PM   #2


الصورة الرمزية لـ Kokas Valley
Kokas Valley غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 37037
 تاريخ الانتساب :  Jul 2013
 أخر زيارة : 11-20-2016 (05:47 AM)
 مشاركات : 10,042 [ + ]
 السمعة :  10
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
عيّرتني بالشيب وهو وقار
ليتها عيّرت بما هو عار
إن تكن شابت الذوائب مني
فالليالي تزينها الأقمار
لوني المفضل : Tomato
افتراضي رد: الحياء من الايمان



بارك الله فيك ونفع بك


 
 توقيع : Kokas Valley



رد مع اقتباس
قديم 12-09-2014, 08:43 PM   #3


الصورة الرمزية لـ بسمــــة امل
بسمــــة امل غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 52959
 تاريخ الانتساب :  Dec 2014
 أخر زيارة : 11-30-2016 (12:01 PM)
 مشاركات : 3,262 [ + ]
 السمعة :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: الحياء من الايمان



بارك الله فيك


 
 توقيع : بسمــــة امل



رد مع اقتباس
قديم 12-09-2014, 08:51 PM   #4


الصورة الرمزية لـ اسامة الدبسكى
اسامة الدبسكى غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9206
 تاريخ الانتساب :  Feb 2013
 أخر زيارة : اليوم (11:19 AM)
 مشاركات : 1,934 [ + ]
 السمعة :  10
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Cadetblue

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: الحياء من الايمان



امنور واجد


 
 توقيع : اسامة الدبسكى


التوقيع...الدبسكى سات






رد مع اقتباس
إضافة رد

علامات

دالّة الموضوع
الايمان , الخيال


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض
عادي عادي

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل

الانتقال السريع


التوقيت حسب جرينتش . الساعة الآن 02:02 PM.

converter url html by fahad7


اخر المواضيع

بلدية نيويورك ستطلب 35 مليون دولار لقاء حماية ترامب @ من روائع الامام الشافعى @ الابتلاء بالنعم....وقلة الناجحين @ شرح مبسط لجهاز كشف الكذب @ سوفتوير redline ts 7500_v37.43 بتاريخ2016.11.29 @ سوفتوير redline ts 3000_v37.43 بتاريخ2016.11.29 @ سوفتوير redline ts 200_v37.43 بتاريخ2016.11.29 @ سوفتويرredline ts 300_v37.43 بتاريخ 2016.11.29 @ ملفiptv لكافة القنوات ان شاءلله بدون تقطيع وثابت الصوره بتاريخ 6-12 -2016 @ أضرار المخدرات الصحية @ سوفتوير redline ts 1000_v37.43 بتاريخ2016.11.29 @ سوفتوير redline ts 100_v37.43 بتاريخ2016.11.29 @ نبذة عن مواصفات الجهاز الجديد tiger t3000 @ قناة اون سبورت وقناة الاهلى يحصلون علي بطولة افريقيا للاندية في كرة السلة 2016 @ مبارايات كأس العالم للانديه والتي ستنطلق يوم الخميس القادم 8 ديسمبر مذاعه مجانا علي قناة trt التركية @ سوفتويرtechnocoms_x-8250 hd بتاريخ2016.12.01 @ سوفتويرTECHNOCOMS_X-8200 HD Newبتاريخ2016.12.01 @ سوفتوير technocoms_x-60000 بتاريخ2016.12.01 @ سوفتويرTECHNOCOMS _X-200000 +wifi بتاريخ2016.12.02 @ سوفتوير TECHNOCOMS_X-100000 + Big size بتاريخ2016.12.02 @ سوفتويرTECHNOCOMS_X-100000 +mini size بتاريخ2016.12.02 @ سوفتويرtechnocoms x-90000 بتاريخ2016.12.02 @ سيرفر cccam بي 500 يوز لمتابعة دوري الابطال الليله ان شاءالله @ سوفتويرclass_hd f1 mini_v2.01_rt5370 بتاريخ2016.12.05 @ سوفتويرclass_hd15000_ v1.09.17464بتاريخ2016.12.05 @ سوفتوير class_hd 2000_ V2.01_RT5370بتاريخ2016.12.05 @ MCQs in Biochemistry 2008 , Vidya G. Sagar @ رسائل ماجستير من جامعة سامراء في الكيمياء @ جديد جهاز geant gn cx 200 mini hd plus بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز geant gn-rs 4 mini hd plus بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز GEANT GN-X006HD+NewX007+HD بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز geant gn-rs 8 hd tt بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز geant gn rs 8 mini hd plus بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز gn-r8/cx200 mini hd بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز geant x006/x007/x6hd hybrid بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز SkyS@t Ferrari بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز + elcomax i,ii,ii بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز Xcruiser XDSR380HD بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز Octagon SF10x8 HD بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز Truman Premier1 بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز Truman Premier plus بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز Dynavision Spark بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز Dynavision DV-9500HDPVR بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز StarTrack HD-2020 بتاريخ 4-12-2016 @ هاتف iPhone7 هو الأسرع آداء بين إصدارات هواتف 2016 المميزة @ اصدار جديد لبرنامج اصلاح وتنظيف وتسريع الجهاز Glary Utilities PRO 5.65.0.86 بتاريخ 5-12-2016 @ اصدار جديد لمتصفح Opera 43.0.2431.0 Developer بتاريخ 5-12-2016 @ اصدار جديد لبرنامج YTD Downloader 5.8.2.0 لتحميل الفيديو من يوتيوب بتاريخ 5-12-2016 @ اصدار جديد لبرنامج IObit Start Menu 8 4.0.1.2 لإضافة قائمة ابدأ في ويندوز 8 بتاريخ 5-12-2016 @ أحصل على نسخة قانونية من برنامج مكافح الفيروسات كاسبر Kaspersky Anti Virus 2017 مفعلة لمدة 3 أشهر @


أقسام المنتدى

´°•. القسم الثقافي .•°` | • اخبـــار العــالـم الان ∫ | ´°•. التكنلوجيـــا .•°` | • قسم أيفون iphone + جالكسي Galaxy | ´°•. حياتنــا و مجتمعنا .•°` | ´°•. القسم الادبي .•°` | ´°•. القسم الترفيهي .•°` | ~¤¢§{(¯´°•. الأقــســـام الاداريـة .•°`¯)}§¢¤~ | ´°•. قسم الفضائيات .•°` | • منتدى الصحة والطب ∫ | • منتدى السياحة والسفر ∫ | الإقـتـراבـات والأستفسارات | المواضيع المكرره والمحدوفه | ملتقى المشرفين والمراقبين | إدارة المنتدى | •منتدى الترحيب والصداقة والاهداءات∫ | • نكت × نكت ضحك ∫ | • منتدى الالغاز والتسالي ∫ | • منتدى العجائب والغرائب والصور ∫ | • منتدى الرياضة ∫ | • منتدى برامج الكمبيوتر والإنترنت وأنظمة التشغيل ∫ | برامج الأمن والحماية | • منتدى الهواتف والاتصالات ∫ | • عـالم C.H.A.T ∫ | • منتدى عالم حواء [ ازياء × فساتين ] ∫ | • منتدى الاسرة والطفل ∫ | • منتدى معرض افريقيا سات للديكور والأثاث∫ | • منتدى مطعم افريقيا سات لأجمل المأكولات∫ | • منتدى عالم الرجل ∫ | • القنوات الفضائية والترددات ∫ | • الشفرات والمفاتيح ∫ | • اجهزة الاستقبال الفضائي Receivers ∫ | • الأنواع المختلفة من أجهزة HD ∫ | • شعر و شعراء ∫ | • منتدى الخواطر - عذب الكلام ∫ | • منتدى القصص والروايات ∫ | • المنتدى الإسلامي ∫ | الصوتيات والمرئيات والكتب الاسلامية | • أبجديــــــات الخيــالـ ∫ | • الدناكل الخارجية بكافة انواعها ∫ | • برج التوليفات والمحطات لجميع الاجهزة ∫ | ´°•. بوابة افريقيا سات .•°` | • منتدى النقاشات و الحوارات ∫ | • قـــــلــم و ورقــهـ ∫ | ´°•. خطوات نحو الأبداع .•°` | • عقــــد مــن اللــؤلــؤ ∫ | • F L I C K R ∫ | • معرض المبدعيــــــن ∫ | • حلقات تعليميه للابداع ∫ | • قاعة هوليود وبوليود ∫ | • مقاطع يوتيوب × مقاطع فيديو ∫ | • حياتي .. يومياتي .. عالمي ∫ | •قسم الرسائل القصيرة والمصورة MMS & SMS | • قسم الاخبار التقنية | • السيرفرات وكروت الستالايت ∫ | • قسم لغات البرمجة Programming languages ∫ | • ركن الإستفسارات وطلبات البرامج والكراك ∫ | • الهندسة الكهربية و الألكترونية والاتصالات ∫ | • أجهزة الهايتك Hitech No1 HD والجيون GEANT ∫ | • أجهزة HD-3 plus & HD-3 pro ∫ | • أجهـزة التايـــجر بأنواعه TIGER* HD* ∫ | ´°•. الخيمة الرمضانية .•°` | • رمضآنيات عأمة ∫ | • أطبآق رمضآنية ∫ | • المسلسلات والبرامج الرمضانية ∫ | • رمضان شهر الخير ∫ | • اخبار ليبيا ∫ | • أجهزة Cobra Box HD وأجهزة ViVo HD∫ | ´°•. منتدي التربية و التعليم .•°` | • منتدى الكتب والبحوث ∫ | • قسم الألعاب Games ∫ | • قسم اللغات x الفرنسية x الانجليزية ∫ | • منتدى التعليم في ليبيا ∫ | • أجهزة اي بوكس I BOX HD ∫ | • أجهزة Star Track HD ∫ | • أجهزة ايكون icone HD & ترون TRON ∫ | • الانمي وافلام الكرتون ∫ | • تطوير المواقع والمنتديات | • قسم قنوات Bein Sport - البين سبورت & شبگة (osn) الشوتايم ∫ | • اجهزة دريم بوكس Dreambox HD ∫ | • اجهزة ستار اكس STAR-X HD ∫ | • ذاكرة الزمن ∫ | • قسم البيع والشراء والتبادل التجاري ∫ | قسم اجهزة الشيرنج الفضائي واجهزة hd | • اجهزة ستارسات StarSat-Starcom HD ∫ | • منتدى التركيبات وصيانة الأطباق ولوازمها ∫ | منتدى الإستفسارات عن الغائبين والتعازي والمواساة | • منتدى القنوات الرياضية ∫ | • قسم خاص بقنوات ( IPTV ) ∫ | من هنا وهناك | • اجهزة ISTAR HD ∫ | • منتدى الاقمار الصناعية وعلوم الفضاء ∫ | • الهندسة الميكانيكية ∫ | • قسم العلوم ( كيمياء+ فيزياء+ احياء +رياضيات )∫ | • الهندسة المدنية والمعمارية ∫ | • أجهزة الماغنوم Magnum HD ∫ | كتب طب الاسنان و الصيدلة و الطب البشري | • اجهزة CAMEL CM-2015 HD - CM-2016 HD ∫ | • برامج ميكروسوفت اوفيس Microsoft Office ∫ | • اجهزة سنايبر SNIPER SAT ∫ | :: قسم التبليغ عن المشاركات والمواضيع المخالفة :: | • الشعر الجاهلي | • مربوعة المنتدى ∫ | • أجهزة ريدلاين REDLINE HD ∫ | • أجهزة سام سات Samsat HD ∫ | • اجهزة تكنوسات TECHNOSAT HD ∫ | • قسم الشبكات والاتصالات ∫ | • أجهزة echosonic ∫ |



Powered by vBulletin® Copyright ©2016, Trans. By Soft
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظة لــ منتدى افريقيا سات
This Forum used Arshfny Mod by islam servant

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1

‪Google+‬‏