منتدى افريقيا سات

تلميح الصورة

تنويه : الى جميع الاعضاء الرجاء منكم عدم مراسلة الادارة عبر الخاص بخصوص مشاكل الرسيفرات والسوفتويرات وضع مشكلتك في القسم المناسب


عودة   منتدى افريقيا سات > ´°•. القسم الثقافي .•°` > • المنتدى الإسلامي ∫

• المنتدى الإسلامي ∫ كـلمات عطره بذكر الله ع ـلي نهج السنه و الجماعه ..

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
#1  
قديم 10-28-2014, 09:18 AM
المسلاتي غير متصل
مشاهدة أوسمتي
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 1268
 تاريخ الانتساب : Aug 2012
 فترة الأقامة : 1587 يوم
 أخر زيارة : أمس (01:26 PM)
 مشاركات : 4,796 [ + ]
 السمعة : 10
بيانات اضافيه [ + ]

مشاهدة أوسمتي

افتراضي فضل يوم عاشوراء







فضل يوم عاشوراء والتحذير مما يقع فيه من الأخطاء


الحمد لله، والصَّلاة والسَّلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن اتَّبع هداه، أمَّا بعد:
فإنَّ يوم عاشوراء يومٌ من مواسم الخير الَّتي يعمل فيها المسلمون أعمالًا، ولمَّا كان الواجبُ الوقوفُ مع حدود الشَّرع فعلًا وتركًا، كان على المسلم العناية بتعلُّمها، لتقع أعماله موافقة للشَّرع، وهذه مقالةٌ مختصرة في أحكامه وبعض المسائل المتعلِّقة به.

مقدِّمة
شهر المحرَّم أحدُ الأشهر الحرم الَّتي حرَّمها الله في كتابه وعظَّم شأنها فقال تعالى: (إنَّ عدَّة الشُّهور عند الله اثنا عشر شهرًا في كتاب الله يوم خلق السَّماوات والأرض منها أربعة حرم ذلك الدِّين القيِّم)، وهي أربعة، ثلاثةٌ سرد: ذو القعدة وذو الحجَّة والمحرَّم، وواحدٌ فرد، وهو رجب.
وأفضل هذه الأربعة شهرًا هو المحرَّم، وقيل: ذو الحجَّة([1])، وفي فضل المحرَّم قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: «أفضل الصِّيام بعد رمضان شهر الله المحرَّم» أخرجه مسلم (1163).
وإضافة النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم المحرَّم إلى الله تعالى إضافةُ تشريف دالَّةٌ على فضيلة هذا الشَّهر، لأنَّ النَّبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم لا يُضيف إلى الله تعالى إلَّا خواصَّ مخلوقاته المفضَّلة من الأعيان والأزمنة والأمكنة، ومن اللَّطائف أنَّ الله ï»· قد اصطفى من الأعمال الصَّوم فأضافه إلى نفسه، فقال كما في الحديث القدسي: «كلُّ عمل ابن آدم له، إلَّا الصِّيام فإنَّه لي وأنا أجزي به»، فناسب أن يشرع العمل المضاف إلى الله ـ وهو الصَّوم ـ في الشَّهر المضاف إلى الله ـ وهو المحرَّم ـ([2])، فيجتمع للمسلم شرف العمل وشرف زمانه.
وأفضل أيَّام المحرَّم هي العشر الأُول منه، قال أبو عثمان النَّهدي رحمه الله: «كانوا يعظِّمون ثلاث عشرات: العشر الأول من المحرَّم , والعشر الأول من ذي الحجَّة, والعشر الأواخر من رمضان» [«مختصر قيام اللَّيل» للمروزي (247)].
تعيينه
ومن أيَّام المحرَّم الفاضلة يوم عاشوراء، وهو اليوم العاشر منه في قول جمهور العلماء من الصَّحابة والتَّابعين ومن بعدهم من أئمَّة الدِّين.
وذهب ابن عباس رضي الله عنهما إلى أنَّه اليوم التَّاسع، قال لمن سأله عن صومه: «إذا رأيت هلال المحرَّم فاعدد وأصبح يوم التَّاسع صائمًا»، أخرجه مسلم (1133)، وهذا ظاهره أنَّه يرى عاشوراء يوم التَّاسع، وعليه حمله ابن حزم وتابعه عليه كما في المحلى (7/17)، وهو على هذا بإضافة اللَّيلة إلى النَّهار الَّذي يليها، أو هو مأخوذٌ من أوراد الإبل، فإنَّ العرب إذا رعت الإبل ثمانية أيَّام ثمَّ أوردتها في التَّاسع قالوا: «وردنا عِشرًا» بكسر العين، لأنَّهم يعدُّون يوم الورد في الأظماء [«شرح السُّنَّة» للبغوي (6/339)].
ويحتمل أن يكون ابن عبَّاس على مذهب الجماعة، وذلك من وجهين:
الأوَّل: أن يكون أراد العاشر، بدليل أنَّه قال: «أصبح صائمًا» أي: بعد أن تعدَّ تسعًا، ولا يكون ذلك أي: أن يصبح صائمًا بعد تسعٍ إلَّا إذا نوى الصِّيام للَّيلة الَّتي تليها وهي العاشرة، وهذا الوجه ذكره الحافظ في «الفتح» (4/245) عن الزِّين ابن المنيِّر.
الثَّاني: أن يكون ابن عبَّاس علم من السَّائل أنَّه يعرف عاشوراء، فاكتفى بذلك ونبَّهه إلى صوم التَّاسع معه، أشار إلى هذا الوجه البيهقي رحمه الله، وقرَّره ابن القيِّم في «زاد المعاد» (2/62)، ويدلُّ له ما أخرجه الطَّبري في «تهذيب الآثار» (1/392) والبيهقي في «شعب الإيمان» (3509) وغيرهما بإسناد صحيحٍ عن ابن عباس رضي الله عنهما أنَّه قال: «صوموا التَّاسع والعاشر وخالفوا اليهود».

فضل عاشوراء واستحباب صومه
وقد استحبَّ النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم صومه، وأمر به واستمر اهتمامه به إلى آخر عمره، وهذا يدلُّ على تأكُّد استحباب صومه، قالت عائشة رضي الله عنها: «كان يوم عاشوراء تصومه قريش في الجاهليَّة، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصومه، فلمَّا قدم المدينة صامه، وأمر بصيامه، فلمَّا فُرض رمضان تُرك يوم عاشوراء، فمن شاء صامه، ومن شاء تركه»، أخرجه البخاري (2002)، ومسلم (1125).
وبيَّن ابن عباس رضي الله عنهما سبب صوم النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم إيَّاه في حين دخل إلى المدينة، فقال: «قدم النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: «ما هذا»؟، قالوا: هذا يومٌ صالحٌ، هذا يوم نجَّى الله بني إسرائيل من عدوِّهم، فصامه موسى، قال: «فأنا أحقُّ بموسى منكم»، فصامه، وأمر بصيامه»، أخرجه البخاري (2004) ومسلم (1130).
وهذا الحديث يدلُّ على أنَّ نعمة الله على المتقدِّم من الآباء والأسلاف هي نعمةٌ على المتأخِّر، فلذلك صام النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم شكرًا على نعمة الله على أخيه موسى عليه السلام وأمته.
وفيه أيضًا أنَّ الصَّوم من الأعمال الَّتي يُشكر الله تعالى بها، وقد كان النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم يتحرَّى صوم الاثنين، ويقول: «ذاك يوم ولدت فيه وبُعثت فيه»، قال الحافظ ابن رجب في «فتح الباري» (1/174): «الأيَّام الَّتي يحدث فيها حوادث من نعم الله على عباده لو صامها بعض النَّاس شكرًا من غير اتِّخاذها عيدًا كان حسنًا».
وقد تبيَّن بحديث عائشة ع¤ المتقدِّم أنَّ صيام عاشوراء كان هو الفرض قبل رمضان، فلما فُرض رمضان نُسخ وجوب صومه وبقي الاستحباب، على هذا المشهور عند العلماء، وصحَّح البيهقي وغيره من الشَّافعية أنَّه لم يكن واجبًا قطُّ، وإنَّما شُرع استحبابًا من أوَّل الأمر، لما أخرجه البخاري (2003) ومسلم (1129) عن معاوية ï*¬ قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «هذا يوم عاشوراء، ولم يكتب الله عليكم صيامه، وأنا صائمٌ، فمن أحبَّ منكم أن يصومه فليصمه، ومن أحبَّ أن يفطر فليفطر»، قال ابن القيِّم رحمه الله في الجواب عن هذا: «حديث معاوية صريحٌ في نفي استمرار وجوبه، وأنَّه الآن غير واجب، ولا ينفي وجوبا متقدِّمًا منسوخًا» [«زاد المعاد» (2/59)، ومعناه في «المغني» (4/442)].
والأوَّل أصحُّ، ومن أجل ذلك جعله بعض العلماء أفضل صوم النَّافلة، قال ابن غلَّاب القيرواني (ت:646) في كتابه «الوجيز» (ق47/أ): «أفضلُ الصِّيام بعد رمضان عاشوراء، لأنَّه كان هو الفرض قبل أن يُكتب رمضان»، وهذا وإن لم يسلَّم له ـ إذ صوم عرفة أفضل منه بدليل أنَّه يكفِّر سنتين ـ فهو دالٌّ على عظيم فضل صيام عاشوراء، ويشهد لذلك أنَّ ابن عباس رضي الله عنه سُئل عن صيام يوم عاشوراء فقال: «ما علمتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم صام يومًا يطلب فضله على الأيَّام إلَّا هذا اليوم، ولا شهرًا إلَّا هذا الشَّهر»، يعني رمضان، أخرجه البخاري (2006)، فهذا فيه أنَّ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم «كان يتحرَّى صومه على سائر الأيام»([3]).
ومن فضل عاشوراء أنَّ صيامه يكفِّر ذنوب سنة كاملة، فعن أبي قتادة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «وصيام يوم عاشوراء، أحتسبُ على الله أن يكفِّر السَّنة الَّتي قبله»، أخرجه مسلم (1162).
استحباب صوم التاسع معه
ويستحبُّ صيام التَّاسع مع العاشر، قال عبد الله بن عباس رضي الله عنهما: «حين صام رسول الله صلى اله عليه وسلم يوم عاشوراء وأمر بصيامه، قالوا: يا رسول الله!، إنَّه يوم يعظِّمه اليهود والنَّصارى، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «فإذا كان العام المقبل، صمنا يوم التَّاسع إن شاء الله»، قال: فلم يأت العام المقبل حتى توفِّي النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم»، أخرجه مسلم (1134)، فاستحباب صوم التَّاسع مع العاشر لغرض مخالفة اليهود.
وقد قيل إنَّ ذلك احتياطٌ لئلَّا يفوته عاشوراء، وبهذا أخذ أحمد([4])،ويشهد له ما أخرجه الطَّبراني في «المعجم الكبير» (10/330/10817) عن ابن عباس ï** بسندٍ صحيح([5]) قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن عشت إن شاء الله إلى قابل صمت التَّاسع، مخافة أن يفوتني يوم عاشوراء».
لكن الاقتصار على العاشر سنَّة وليس بمكروه([6])، في مذهب أكثر العلماء، وذهب أبو حنيفة إلى أنَّ الاقتصار على العاشر مكروه، واختاره شيخ الإسلام ابن تيميَّة رحمه الله، وقال: إنَّه مقتضى كلام الإمام أحمد([7])، والأوَّل أولى، لكن الكمال أن يصوم التَّاسع والعاشر، فهي سنَّةٌ لها مرتبتان.
وزاد بعض العلماء مرتبةً ثالثةً أفضل منهما، وهي أن يصوم التَّاسع والعاشر والحادي عشر([8])، وعليه يخرج ما ذكره ابن ناصر الدِّين في «اللَّفظ المكرَّم» (ص:79) عن عبد الله بن الإمام أحمد أنَّه قال: سمعت أبي يقول: «رأيت عبد الرَّحمن بن مهدي في النَّوم فقلت: ما فعل الله بك»؟ قال: «غفر لي وقرَّبني وأدناني ورفع منزلتي»، فقلت: «بماذا»؟ قال: «بمواظبتي على يوم عاشوراء ويوم قبله ويوم بعده، يعني صيام ذلك».
واستحباب هذا وكونه أفضل المراتب له وجهان:
أحدهما: أنَّه أكمل في الاقتداء بالنَّبيِّ صلى الله عليه وسلم، وأدخل في المخالفة لليهود، ويرِد على هذا أنَّ المخالفة حاصلة بالتَّاسع، وأن ما رُوي في ذلك عن النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم لم يصحَّ.
الثَّاني: خشية الخطأ في عدِّ الأيَّام، وهذا رواه ابن جرير عن ابن عباس في «تهذيب الآثار» (1/392) من طريق شعبة مولاه، وهو ضعيف، وذُكر عن أبي إسحاق السَّبيعي([9])، ومقتضى هذا التَّعليل أنَّ محلَّ استحباب صيام الحادي عشر حين تُشكل الأيَّام ويُشكُّ فيها، فلا يتيقَّن أنَّه صام التَّاسع والعاشر إلَّا إذا صام الأيَّام الثَّلاثة، ولهذا قال الإمام أحمد رحمه الله: «من أراد أن يصوم عاشوراء صام التَّاسع والعاشر، إلَّا أن تُشكل الشُّهور فيصوم ثلاثة أيَّام، ابن سيرين يقول ذلك»([10]).

التَّوبة في عاشوراء
وقد استحبَّ بعض العلماء تجديد التَّوبة في يوم عاشوراء رجاء المغفرة، لما جاء عن جماعة من السَّلف أنَّ هذا اليوم هو اليوم تاب الله فيه على قوم منهم آدم عليه السلام ([11])، وروى التِّرمذي في «سننه» (741) حديثًا يدلُّ على استحباب التَّوبة فيه، لكنَّ سنده ضعيف، والتَّوبة ينبغي أن يحرص علبيها المسلم ويجدِّدها في كلِّ وقت، قال الله تعالى: ( وتوبو إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون)، وقال الَّنبي صلى الله عليه وسلم: «والله إنِّي لأستغفر الله وأتوب إليه في اليوم أكثر من سبعين مرَّة» [البخاري (6307)].

من المخالفات في يوم عاشوراء
ثœ ـ لا يُشرع في يوم عاشوراء ير الصَّوم عملٌ من الأعمال غير الصَّوم، لا إظهار الحزن، ولا وإظهار الفرح والتَّوسعة على الأولاد ونحو ذلك.
وإنَّما هما بدعتان باتِّفاق الأئمَّة:
بدعة الحزن وإقامة المآتم وقد أحدثها الرَّافضة حزنًا على مقتل الحسين ï*¬، وهي من أعظم المنكرات لأنَّها «من الأمور المحدثة الَّتي لم يشرعها الله تعالى ولا رسوله صلى الله عليه وسلم ولا أحدٌ من السَّلف، لا من أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا من غيرهم»([12]).
ولأنَّه لو كان يوم وفاة أحدٍ يستحبُّ أن يكون مأتمًا لكان يوم وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم أولى بذلك.
إضافةً إلى أنَّ المشروع عند المصائب هو الصَّبر والاسترجاع، لا النِّياحة واتخاذ المآتم وما يصاحب ذلك من المنكرات وأعمال الجاهليَّة، التي لم يأذن بها الله، قال الله عزوجل: (الذين إذا اصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون)، وقال النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم: «ما من عبد تصيبه مصيبة، فيقول: إنَّا لله وإنَّا إليه راجعون، اللَّهم أجرني في مصيبتي، وأخلف لي خيرًا منها، إلَّا أجره الله في مصيبته، وأخلف له خيرًا منها» أخرجه مسلم (918)، وقد أخرج أحمد وابن ماجه من حديث فاطمة بنت الحسين عن أبيها الحسين رضي الله عنه، أنَّ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم قال: «من أُصيب بمصيبة، فذكر مصيبته، فأحدث استرجاعًا ـ وإن تقادم عهدها ـ كتب الله له من الأجر مثلها يوم أصيب»، وسندُه ضعيف، قال شيخ الإسلام ابن تيميَّة رحمه الله: «فتدبَّر كيف روى مثل هذا الحديث الحسين ï*¬، وعنه بنته الَّتي شهدت مصابه!»، فهذا من لطيف حكمة الله تعالى وسرِّه في خلقه.
وبهذا يظهر صدق مقالةِ الحافظ ابن رجب رحمه الله إذ قال: «وأمَّا اتِّخاذه ـ يعني عاشوراء ـ مأتمًا كما تفعله الرَّافضة فهو من عمل من ضلَّ سعيه في الحياة الدُّنيا وهو يحسب أنَّه يحسن صنعًا» [«لطائف المعارف» (81)].
والبدعة الأخرى هي بدعة إظهار الفرح والسُّرور والاكتحال والتزيُّن، وقد أحدثها النَّواصب في مقابلة الرَّافضة، وهي من المحدثات الَّتي لم يستحبَّها أحدٌ من الأئمَّة، وكلُّ ما رُوي فيها من الأحاديث فهو موضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم كما نصَّ على ذلك أئمَّة الحديث.
نعم، ورد عن بعض السَّلف استحباب التَّوسعة على العيال فيه، وليس لذلك أصلٌ له يشهد له، والله أعلم.
ثœـ وممَّا أحدثه النَّاس فيه تخصيصُه بطعام معيَّن، فهو منكر يجب النَّهي عنه، فلا يُخصُّ بطعام، لا دجاج ولا غيره، وما أُعدَّ فيه من ذلك خاصًّا به فهو من طعام الولائم المبتدعة الَّذي لا يجوز أكله، قال الآلوسي رحمه الله في «غاية الأماني» (1/487): «تخصيصُ يوم عاشوراء بشيءٍ من الأمور الدِّينية والدُّنيوية ممَّا لا أصل له كما عليه أئمَّة المذاهب وفقهاؤها» ([13]).
ثœ ـ وكثيرٌ من العامَّة يخصُّ إخراج زكاة ماله بهذا اليوم، ولا أصل لهذا في الشَّرع([14])، فالزَّكاة تؤدَّى عند تمام حولها، فمن كمل له النِّصاب في شوَّال فليزكِّ في شوَّال، وهكذا، ولا يجوز لمن اكتمل حولُه أن يؤخِّرها إلى عاشوراء، لكن من لا يعلم يوم حوله ومضى عمله على الإخراج في عاشوراء فله أن يستمرَّ على إخراجها فيه، والله أعلم.
وصلَّى الله على نبيِّنا محمَّد وعلى آله وصحبه وسلَّم.

ـــــــــــــــــــــ
([1]) انظر: «لطائف المعارف» للحافظ ابن رجب (ص: 53).
([2]) انظر: «لطائف المعارف» للحافظ ابن رجب (ص: 53).
([3]) «زاد المعاد» (2/55).
([4]) «المغني» (4/441).
([5])«الصَّحيحة» (1/668)
([6]) «الشَّرح الممتع» (6/469).
([7]) «اقتضاء الصِّراط المستقيم» (1/420).
([8]) «زاد المعاد» (2/63)، و«فتح الباري» (4/246).
([9]) «لطائف المعارف» (77)، «اللَّفظ المكرَّم» (79).
([10]) «المغني» (4/441)، «اقتضاء الصِّراط المستقيم» (1/419).
([11]) «تهذيب الآثار» (1/393)، «لطائف المعارف» (81-82)، «اللَّفظ المكرَّم» (105).
([12]) «اقتضاء الصِّراط المستقيم» (2/624).
([13]) وانظر: «المدخل» لابن الحاج (1/290).

([14]) «المدخل» لابن الحاج (1/290)، وفيه أن هذا العمل بدعة أو محرَّم.


tqg d,l uha,vhx





رد مع اقتباس
قديم 10-29-2014, 09:28 PM   #2


الصورة الرمزية لـ Kokas Valley
Kokas Valley غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 37037
 تاريخ الانتساب :  Jul 2013
 أخر زيارة : 11-20-2016 (05:47 AM)
 مشاركات : 10,042 [ + ]
 السمعة :  10
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
عيّرتني بالشيب وهو وقار
ليتها عيّرت بما هو عار
إن تكن شابت الذوائب مني
فالليالي تزينها الأقمار
لوني المفضل : Tomato

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: فضل يوم عاشوراء



بارك الله فيك
وجزاك عنا خير الجزاء


 
 توقيع : Kokas Valley



رد مع اقتباس
قديم 11-01-2014, 06:36 PM   #3


الصورة الرمزية لـ المسلاتي
المسلاتي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1268
 تاريخ الانتساب :  Aug 2012
 أخر زيارة : أمس (01:26 PM)
 مشاركات : 4,796 [ + ]
 السمعة :  10
لوني المفضل : Cadetblue

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: فضل يوم عاشوراء



امين
جزاك الله كل خيرعلى المتابعة


 

رد مع اقتباس
قديم 11-02-2014, 10:02 PM   #4


الصورة الرمزية لـ سفيان العوكلي
سفيان العوكلي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 46264
 تاريخ الانتساب :  Nov 2014
 السن : 24
 أخر زيارة : 11-02-2014 (10:39 PM)
 مشاركات : 3 [ + ]
 السمعة :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: فضل يوم عاشوراء



بارك الله فيـــك


 

رد مع اقتباس
قديم 11-06-2014, 09:53 AM   #5


الصورة الرمزية لـ المسلاتي
المسلاتي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1268
 تاريخ الانتساب :  Aug 2012
 أخر زيارة : أمس (01:26 PM)
 مشاركات : 4,796 [ + ]
 السمعة :  10
لوني المفضل : Cadetblue

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: فضل يوم عاشوراء



جزاك الله كل خير اخى على المتابعة


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

علامات

دالّة الموضوع
عاشوراء


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض
عادي عادي

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل

الانتقال السريع

مواضيع ذات صلة
الموضوع الكاتب المجلس المشاركات المشاركة الأخيرة
خطبة الجمعة عنوانها فضائل يوم عاشوراء المسلاتي • المنتدى الإسلامي ∫ 3 11-09-2013 03:04 PM


التوقيت حسب جرينتش . الساعة الآن 05:41 AM.

converter url html by fahad7


اخر المواضيع

ألكسندر اسحاق السويدي الذي خطف أنظار أشهر النوادي! @ Lippincott's Illustrated Q&A Review of Biochemistry 1st Edition @ اصدار جديد لبرنامج Format Factory 4.0.0 لتحويل جميع صيغ الفيديو والصوتيات والصور بتاريخ 8-12-2016 @ مطلوب طريقة البحث عن قناة معينية في جهازي @ Minute italian, spanish, french, german @ لقد اسمعت إذ ناديت حياً !! @ When Bad Grammar Happens to Good People @ سوفتوير جهاز phantom solo 4k v2.02.210 بتاريخ 7-12-2016 @ سوفتوير جهاز nazabox s1010 hd v4.04 بتاريخ 7-12-2016 @ سوفتوير جهاز satbox free x v1.011 بتاريخ 7-12-2016 @ سوفتوير جهاز nazabox clable + ip بتاريخ 7-12-2016 @ سوفتوير جهاز nazabox new mini c بتاريخ 7-12-2016 @ سوفتوير جهاز nazabox mini c بتاريخ 7-12-2016 @ سوفتوير جهاز nazabox cable + بتاريخ 7-12-2016 @ اصدار جديد لبرنامج كودك تشغيل الفيديو ADVANCED Codecs 6.7.9 بتاريخ 8-12-2016 @ اصدار جديد لمشغل الفلاش Adobe Flash Player 24.0.0.178 Beta بتاريخ 8-12-2016 @ اصدار جديد لبرنامج كودك تشغيل الفيديو STANDARD Codecs 4.1.9 بتاريخ 8-12-2016 @ اصدار جديد لمتصفح اوبرا Opera 42.0.2393.78 Beta بتاريخ 8-12-2016 @ اصدار جديد لبرنامج تشغيل الفيديو PotPlayer 1.6.63870 Beta بتاريخ 8-12-2016 @ Powerful Vocabulary for Reading Success Student's Edition Grade 4 , 5 , 6 @ شفرات مباريات ليلية Europa League Feeds @ شفرة Al Baten - Al Taawon @ شفرة RSC Anderlecht - Saint-Étienne @ سوفتويرmaxfly-play-iii_v1.023 بتاريخ2016.12.07 @ سوفتوير maxfly-rayo-3d3_v1.36fj بتاريخ201612.07 @ سوفتويرmaxfly-thor_v1.054-07 بتاريخ2016.12.07 @ سوفتويرmaxfly-mf1001_v1.041 بتاريخ2016.12.07 @ رسالة الى الاعضاء الكرام @ سفتوير لجهاز iSTAR X5000 MEGA بتاريخ 7°12°2016 @ سفتوير لجهاز iSTAR X1500 بتاريخ 7°12°2016 @ سفتوير لجهاز iSTAR A7000 بتاريخ 7°12°2016 @ سفتوير لجهاز iSTAR X9900 CLASSICبتاريخ 7°12°2016 @ سفتوير لجهاز iSTAR X60000 بتاريخ 7°12°2016 @ سفتوير لجهاز iSTAR X5 ULTIMA بتاريخ 7°12°2016 @ ملف قنوات مخفى لجهاز REDLINE TS50PIusبتاريخ 8)12)2016 @ جديد اصدرات اجهزة tiger sat 3000++ott3000 8-12-2016 @ سوفتوير tiger t3000 ott_v1.10 بتاريخ2016.12.08 @ سوفتويرtiger t3000_v3.00 بتاريخ2016.12.08 @ سوفتوير WinQuest-S-2017HDبتاريخ2016.12.07 @ مساعدة عاجلة فى تايجر t800 @ Nelson texrbook of pediatrics 20th edition @ Nelson review of pediatrics 2nd edition @ Moffet's pediatric infectious diseases @ Manual of pediatric cardiac intensive care 2013 @ Illustrated manual of pediatric dermatology @ Iap speciality on pediatric cardiology - 2e (2013) @ Paediatric orthopaedics : a system of decision-making Joseph, Benjamin 2016 @ بروتوكولات طب الأطفال في المستشفيات الماليزية Paediatric Protocols For Malaysian Hospitals 3rd Edition 2012 @ Speaking by Speaking , Edition 2010 @ سوفتويرTruman_TM-808 MINIبتاريخ2016.12.07 @


أقسام المنتدى

´°•. القسم الثقافي .•°` | • اخبـــار العــالـم الان ∫ | ´°•. التكنلوجيـــا .•°` | • قسم أيفون iphone + جالكسي Galaxy | ´°•. حياتنــا و مجتمعنا .•°` | ´°•. القسم الادبي .•°` | ´°•. القسم الترفيهي .•°` | ~¤¢§{(¯´°•. الأقــســـام الاداريـة .•°`¯)}§¢¤~ | ´°•. قسم الفضائيات .•°` | • منتدى الصحة والطب ∫ | • منتدى السياحة والسفر ∫ | الإقـتـراבـات والأستفسارات | المواضيع المكرره والمحدوفه | ملتقى المشرفين والمراقبين | إدارة المنتدى | •منتدى الترحيب والصداقة والاهداءات∫ | • نكت × نكت ضحك ∫ | • منتدى الالغاز والتسالي ∫ | • منتدى العجائب والغرائب والصور ∫ | • منتدى الرياضة ∫ | • منتدى برامج الكمبيوتر والإنترنت وأنظمة التشغيل ∫ | برامج الأمن والحماية | • منتدى الهواتف والاتصالات ∫ | • عـالم C.H.A.T ∫ | • منتدى عالم حواء [ ازياء × فساتين ] ∫ | • منتدى الاسرة والطفل ∫ | • منتدى معرض افريقيا سات للديكور والأثاث∫ | • منتدى مطعم افريقيا سات لأجمل المأكولات∫ | • منتدى عالم الرجل ∫ | • القنوات الفضائية والترددات ∫ | • الشفرات والمفاتيح ∫ | • اجهزة الاستقبال الفضائي Receivers ∫ | • الأنواع المختلفة من أجهزة HD ∫ | • شعر و شعراء ∫ | • منتدى الخواطر - عذب الكلام ∫ | • منتدى القصص والروايات ∫ | • المنتدى الإسلامي ∫ | الصوتيات والمرئيات والكتب الاسلامية | • أبجديــــــات الخيــالـ ∫ | • الدناكل الخارجية بكافة انواعها ∫ | • برج التوليفات والمحطات لجميع الاجهزة ∫ | ´°•. بوابة افريقيا سات .•°` | • منتدى النقاشات و الحوارات ∫ | • قـــــلــم و ورقــهـ ∫ | ´°•. خطوات نحو الأبداع .•°` | • عقــــد مــن اللــؤلــؤ ∫ | • F L I C K R ∫ | • معرض المبدعيــــــن ∫ | • حلقات تعليميه للابداع ∫ | • قاعة هوليود وبوليود ∫ | • مقاطع يوتيوب × مقاطع فيديو ∫ | • حياتي .. يومياتي .. عالمي ∫ | •قسم الرسائل القصيرة والمصورة MMS & SMS | • قسم الاخبار التقنية | • السيرفرات وكروت الستالايت ∫ | • قسم لغات البرمجة Programming languages ∫ | • ركن الإستفسارات وطلبات البرامج والكراك ∫ | • الهندسة الكهربية و الألكترونية والاتصالات ∫ | • أجهزة الهايتك Hitech No1 HD والجيون GEANT ∫ | • أجهزة HD-3 plus & HD-3 pro ∫ | • أجهـزة التايـــجر بأنواعه TIGER* HD* ∫ | ´°•. الخيمة الرمضانية .•°` | • رمضآنيات عأمة ∫ | • أطبآق رمضآنية ∫ | • المسلسلات والبرامج الرمضانية ∫ | • رمضان شهر الخير ∫ | • اخبار ليبيا ∫ | • أجهزة Cobra Box HD وأجهزة ViVo HD∫ | ´°•. منتدي التربية و التعليم .•°` | • منتدى الكتب والبحوث ∫ | • قسم الألعاب Games ∫ | • قسم اللغات x الفرنسية x الانجليزية ∫ | • منتدى التعليم في ليبيا ∫ | • أجهزة اي بوكس I BOX HD ∫ | • أجهزة Star Track HD ∫ | • أجهزة ايكون icone HD & ترون TRON ∫ | • الانمي وافلام الكرتون ∫ | • تطوير المواقع والمنتديات | • قسم قنوات Bein Sport - البين سبورت & شبگة (osn) الشوتايم ∫ | • اجهزة دريم بوكس Dreambox HD ∫ | • اجهزة ستار اكس STAR-X HD ∫ | • ذاكرة الزمن ∫ | • قسم البيع والشراء والتبادل التجاري ∫ | قسم اجهزة الشيرنج الفضائي واجهزة hd | • اجهزة ستارسات StarSat-Starcom HD ∫ | • منتدى التركيبات وصيانة الأطباق ولوازمها ∫ | منتدى الإستفسارات عن الغائبين والتعازي والمواساة | • منتدى القنوات الرياضية ∫ | • قسم خاص بقنوات ( IPTV ) ∫ | من هنا وهناك | • اجهزة ISTAR HD ∫ | • منتدى الاقمار الصناعية وعلوم الفضاء ∫ | • الهندسة الميكانيكية ∫ | • قسم العلوم ( كيمياء+ فيزياء+ احياء +رياضيات )∫ | • الهندسة المدنية والمعمارية ∫ | • أجهزة الماغنوم Magnum HD ∫ | كتب طب الاسنان و الصيدلة و الطب البشري | • اجهزة CAMEL CM-2015 HD - CM-2016 HD ∫ | • برامج ميكروسوفت اوفيس Microsoft Office ∫ | • اجهزة سنايبر SNIPER SAT ∫ | :: قسم التبليغ عن المشاركات والمواضيع المخالفة :: | • الشعر الجاهلي | • مربوعة المنتدى ∫ | • أجهزة ريدلاين REDLINE HD ∫ | • أجهزة سام سات Samsat HD ∫ | • اجهزة تكنوسات TECHNOSAT HD ∫ | • قسم الشبكات والاتصالات ∫ | • أجهزة echosonic ∫ |



Powered by vBulletin® Copyright ©2016, Trans. By Soft
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظة لــ منتدى افريقيا سات
This Forum used Arshfny Mod by islam servant

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1

‪Google+‬‏