منتدى افريقيا سات

تلميح الصورة

تنويه : الى جميع الاعضاء الرجاء منكم عدم مراسلة الادارة عبر الخاص بخصوص مشاكل الرسيفرات والسوفتويرات وضع مشكلتك في القسم المناسب


عودة   منتدى افريقيا سات > ´°•. القسم الثقافي .•°` > • قـــــلــم و ورقــهـ ∫

• قـــــلــم و ورقــهـ ∫ للاقلام المبدعهـ التي لها صوتاً مسموع ..

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
#1  
قديم 07-29-2014, 07:34 AM
جود الحياة غير متصل
Libya     Female
مشاهدة أوسمتي
لوني المفضل Black
 رقم العضوية : 38043
 تاريخ الانتساب : Aug 2013
 فترة الأقامة : 1224 يوم
 أخر زيارة : أمس (06:59 PM)
 مشاركات : 8,614 [ + ]
 السمعة : 10
بيانات اضافيه [ + ]

مشاهدة أوسمتي

افتراضي اشتعال خزانات النفط:أنواعها ومخاطرها/بحث شامل




الحرائق و الانفجارات في المنشآت النفطية

تعتبر مخاطر حدوث الحرائق والانفجارات في جميع مراحل الصناعة النفطية أحد أهم الأخطار الجدية التي تدرس إجراءات التحكم بها إداريا وهندسيا قبل تأسيس أي مشروع نفطي وهندسي ، وذلك لأن النفط ومشتقاته (أو الغاز) من المواد التي يترافق استخدامه دائما مع خطر الاشتعال والانفجار .
لذلك تعمد الشركات المتخصصة في الصناعة النفطية إلى توفير كل وسائل الوقاية من الحريق وتأمين كافة التجهيزات اللازمة لحماية العمال في أمكنة عملهم وسكنهم من خطر حدوث الحريق . ولاسيما القريبة من خزانات تجميع البترول ومستودعات الغاز في الحقول النفطية أو تلك المجاورة لخطوط النقل ومرافئ التصدير.
ولا تقتصر حوادث الحريق على إحداث الأضرار المادية ويمكن أن تترافق بأضرار بشرية وبيئية كارثية، كما يحصل عندما تتحطم ناقلات النفط في البحار والمحيطات أو تنفجر آبار النفط أو الغاز أثناء حفرها أو الإنتاج منها . ولعل أقرب حادثه تاريخيا ما حدث في الكويت أثناء العدوان العراقي (تم تدمير وإحراق ما يزيد عن 670 بئرا نفطية ، وتركت نيرانها مشتعلة تنفذ سمومها في الجو ، كما ترسبت منها كميات هائلة من النفط الخام شكلت بعد إطفاء الحرائق ما أطلق عليها فيما بعد "البحيرات النفطية" ، تجاوز عددها 300 بحيرة . وغطت مساحة ما يزيد عن (49 كيلومترا مربعا) ، وبكتلـة تزيـد عـن 40 مليون طن ).
1-1- حرائق خزانات الوقود:
توجد هذه الخزانات لدى الشركات النفطية ومصانع الطاقة ومستودعات الوقود، وتستخدم هذه الخزانات لتخزين المواد البترولية، وتبني عادة فوق سطح الأرض بشكل اسطواني أفقي أو اسطواني عمودي
1-1-1- أنواع الخزانات النفطية والحواجز
أ- خزانات السطح الثابت: ويكون مخروطي الشكل، ويتم بناؤه ولحامه على شكل قطع، ليكون في الأخير خزان ذات سعة ومقاس معين، ويزود كل خزان بسلم معدني، ويدهن السطح بالألمنيوم وذالك لتكوين طبقة عاكسة لأشعة الشمس التي تؤثر على تبخر المواد المخزونة، ويوجد لكل خزان من هذا النوع صمام أمان لتصريف الضغط الزائد إلى الخارج أو معادلة الضغط داخل الخزان لدى انخفاضه، ويخزن عادة في هذا النوع من الخزانات المواد البترولية ذات درجات وميض عالية نظرا لقلة تبخرها تفاديا لحدوث الانفجارات مثل الزيوت الثقيلة والديزل والإسفلت ويمكن تخزين زيوت خفيفة في مثل هذه الخزانات ولكن بعد أخذ الاحتياطيات الكافية لمنع دخول الهواء واختلاطه مع بخار السائل المتصاعد مما يتسبب في تكوين مزيج قابل للاشتعال أو الانفجار.
ب – خزانات السطح العائم: صممت أسطح هذه الأنواع من الخزانات، حيث تكون متحركة، حسب كمية المخزون وما يطرأ علية من ارتفاع وانخفاض أثناء عملية التفريغ، لذاك تم تزويد جوانب السطح العائم بجوانات مطاطية لتجنب احتكاك معدن - معدن عند حركة السطح المحورية، كما يمنع هذا النوع من التصميم خطر اختلاط أبخرة السائل المخزون مع الهواء الخارجي حيث أنه
لا يسمح لهذه السوائل بالبخر إلا بكميات قليلة بحيث يتم تلافي أخطار اختلاطها بالهواء الخارجي، وبهذا يمكن تفادي حوادث الانفجار أو الاشتعال، كما يوجد على كل خزان من هذا النوع سلم حديدي يصل إلى سطح الخزان، وتخزن في هذا النوع من الخزانات المواد البترولية ذات درجات وميض مختلفة.
ج- حواجز الخزانات: تصمم هذه الحواجز لحفظ أي مادة تتسرب من داخل الخزان أو تفيض على ظهر الخزان ، سواء كانت هذه المادة مشتعلة أو غير مشتعلة، ومنعها من الانتشار إلى خزانات أخرى، كما أنها تقوم بحفظ مواد الإطفاء داخل الحاجز أثناء أعمال المكافحة، وتمنع تسرب وانتشار بقعة الحريق، حتى لا يمتد الحريق إلى الخزانات الأخرى، وتصمم هذه الحواجز بحيث تتسع لمحتويات الخزان داخل الحاجز، إلا أن سعة بعضها تقل عن استيعاب كمية المخزون، لذا فانه في حالة فيضان الخزان يجب سحب أكبر كمية ممكنة من المادة المتجمعة داخل الحاجز. وتقسم الحواجز إلى نوعان يحتوي البعض منها على عدد من الخزانات قد يصل إلى أربعة، أو أكثر، حسب حجم الخزانات بحيث يتسع كل حاجز للكمية المخزونة داخل الخزانات، وأنواع الحواجز هي:
- الحاجز الترابي: وهو حاجز يبني من التراب بارتفاع معين، وفي قليل من الأحيان يوضع طبقة من الإسفلت على ظهر هذا الحاجز لمنع انهياره، ولكن هناك خطر من اشتعال هذه الطبقة.
- الحاجز الأسمنتي: عبارة عن حاجز من الاسمنت المسلح بارتفاع حوالي مترين، وذلك لغرض الاحتفاظ بالمواد المنسابة من الخزان المحترقة ليتم حصرها ومكافحتها داخل الحاجز لمنع انتشار الحريق، كما يوجد فتحات تصريف في جدران الحاجز لتصريف الماء الزائد المستعملة في مكافحة الحريق.

2-1-1 – طرق مكافحة حرائق خزانات النفط:
تعتبر حرائق الخزانات من الحرائق الخطيرة خصوصا إذا لم تكافح في بدايتها، ويحتمل أن يحدث الحريق في داخل الخزان أو خارجة نتيجة اندلاع السائل أو في حالة تكوين خليط من بخار المادة المخزونة واتحاده مع أكسجين الهواء مع وجود مصدر حراري، ومن خلال عدة تجارب ودراسات فقد أتضح أن لهذا النوع من الحريق ظواهر تنتج عنه أثناء المكافحة تم تمييزها بالأشكال التالية :
oظاهرة فوران خزانات النفط
oظاهرة سيلان السائل المشتعل على الجدران
oظاهرة انفجار خزانات النفط
وسندرس آلية حدوث كل من هذه الظواهر ووسائل الحماية والمكافحة.

2-1-1 -1- ظاهرة فوران خزانات النفط
: وهو خروج أو اندفاع جزء من المادة المحترقة تحت ضغط مرتفع وانتشارها حول الخزان والحواجز .
آلية حدوث الفوران: عند احتراق خزان الزيوت الثقيلة، أو الزيت الخام ،ترتفع حرارة الزيت أسفل الطبقة المشتعلة وتنتشر الحرارة باتجاه الأسفل .أي تتشكل طبقة التمدد الحراري تحت الزيت أو النفط الخام المحترق باتجاه المياه أسفل الخزان، ومع الزمن ترتفع حرارة جبهة الامتداد وتؤدي لتبخر الماء المبعثر على الحد الفاصل (زيت- ماء) ، تصعد فقاعات البخار نحو الأعلى عبر الزيت ويزداد حجمها وعندما تصل إلى ارتفاع ضغط الفقاعات اقل من ارتفاع السائل فوقها تنفجر معطية حجم ظاهري للنفط يتزايد باستمرار ويسيل على الجدران وصولا إلى جدران الحواجز . وعند اختراق طبقة المياه وغليانها، يتم اتحاد كمية أكبر من الفقاعات تصعد على شكل وسائد بخارية تندفع عند اقترابها من السطح قاذفة معها كمية النفط الملتهبة الواقعة فوقها إلى مسافات قد تتجاوز الحواجز الإسمنتية أو الترابية حول الخزان .
- وسائل منع ظاهرة الفوران:
من مخاطر حدوث هذه الظاهرة إمكانية إصابة عناصر الإطفاء وتدمير معداتهم بالكتل المندفعة و اتساع رقعة الحريق إلى خارج الحواجز والى الخزانات المجاورة مما يؤدي لتفاقم المشكلة وتعقيد عمليات السيطرة .
إن فهم هذه الظاهرة يساعد في منع حدوثها ، أي إذا تمكنا من تصريف المياه أسفل الخزان قبل وصولها إلى درجة الغليان مع إيقاف عملية التصريف بعد انتهاء كمية المياه لتجنب خروج الزيت .
ومن الأفضل أن تتم السيطرة على صمام التصريف آليا ويدويا .
- إجراءات السيطرة على ظاهرة الفوران:
- التصرف عند حدوث هذه الظاهرة:
· حفر خندق أو بناء حواجز لتوجيه الزيوت الفائرة في اتجاه معين.
· مراعاة عدم وجود مياه على الأرض المحيطة بالخزان حتى لا تأتي عليها الزيوت المحترقة وتسبب فورانا آخر.
· مراعاة وضع الاطفائيين والمعدات على مسافات آمنه من الخزان المحترق
· إنقاذ ما يمكن إنقاذه من السوائل غير المشتعلة قبل وصول النيران إليها.
- عند القيام بأعمال مكافحة الحريق:
· عدم رش المياه على سطح السائل المشتعل إطلاقا وتفادي رش الماء من الفتحات الموجودة على الخزان ويرش الماء على جوانب الخزان فقط لتبريده.
· إدخال الرغوة مباشرة عند نقطة معينة في الخزان عن طريق سيارات الإطفاء عبر خطوط الرغوة المصممة لذالك مع تشغيل أنظمة الرغوة، وتوجيه مدافع التبريد الثابتة على جدران الخزان من الخارج لغرض التبريد وإنقاص الحرارة إلى أدنى معدل مع محاولة تشكيل ستارة من الماء الضبابي حول الخزانات المجاورة لمنع وصول النار أو انتقال الحرارة لها.
· يجب على الاطفائيين أن يقفوا فوق حاجز الخزان أو خارجة عن طريق نقطة ارتكاز لهم وأن لا ينزلوا داخلة بجانب الخزان، وبنفس الطريقة بالنسبة لمهام ومعدات الإطفاء.

2-1-1 -2- ظاهرة سيلان السائل المشتعل على الجدران:
تعريف: فيضان المواد المخزونة وانسكابها على جوانب الخزان ، ولكنها ليست بقوة ظاهرة الفوران، وفي هذه الحالة يسيل السائل المشتعل على جوانب الخزان إلى أسفل وينتشر على الجوانب لمسافة قليلة حول الخزان.
آلية حدوث السيلان:
تحدث هذه الظاهرة بنفس آلية الفوران ‘ لكن دون تشكل وسائد بخارية ( أي دون اندفاع كتل ملتهبة )عادة عند اشتعال الخزانات الممتلئة بالنفط الخام والزيوت الرطبة التي تحتوي على كمية من الماء ، وكذالك عند استخدام الرغوة على سطح السائل المشتعل أو من رذاذ ماء التبريد
ويمكن أن تحدث نتيجة غليان الزيت وقذف جزء منه إلى جوانب الخزان
يمكن التعرف على ظاهرة السيلان من خلال تدفق المادة بهدوء على جوانب الخزان مترافق مع صوت الاشتعال المميز .
كيفية تلافي حدوثها ومكافحتها:
- تبريد جوانب الخزان المشتعل عند السطح قدر المستطاع.
- ضخ كمية من مخزون خزان السائل المشتعل إلى خزان آخر.

2-1-1 -3- ظاهرة انفجار الخزانات:
يحدث الانفجار خزانات النفط عند توفر مزيج من الهواء وبخار المادة النفطية المخزنة قابلا للانفجار ،ويمكن أن يحدث الانفجار على شكلين.
1 – انفجار كلي: وتحدث هذه الظاهرة من الخزانات ذات السطح الثابت، حيث يكون الخزان ممتلئ ويوجد فراغ بين سطح السائل المخزون ويحتوي هذا الفراغ علي أبخرة السائل المخزون، وكذالك نتيجة العوامل التالية:
- تخزين المواد الخفيفة في هذا النوع من الخزانات.
- تجمع الأبخرة بين سطح السائل والغطاء.
- درجة الحرارة المحيطة بالخزان.
- تأثير الكهرباء الساكنة أثناء عمليات تفريغ أو تعبئة الخزان.
- خلط مادة أخرى ساخنة مع المخزون.
2- انفجار جزئي : يحدث الانفجار الجزئي عندما تدخل كمية الهواء عن طريق صمام الأمان، فتكون طبقة عليا وطبقة سفلى بالفراغ بين سطح السائل وسطح الخزان والطبقة العليا تتكون من مزيج من الهواء والبخار القابل للانفجار بينما الطبقة السفلى القريبة من سطح السائل تكون مشبعة ببخار السائل المخزون، فعند وصول شراره إلى داخل الخزان فان الطبقة العليا تنفجر فقط ونتيجة للانفجار الجزيء تدخل كميه من الهواء إلى الطبقة السفلى وتكون مزيجا من البخار والهواء قابل للانفجار ويحدث انفجار آخر......وهكذا .
- الاحتياطيات الواجب اتخاذها لمنع الانفجار: عند حدوث حريق في أحد الخزانات فانه يجب اتخاذ الاحتياطيات التالية لمنع انفجار خزانات أخرى قريبة:
- يجب إغلاق جميع فتحات الخزانات المجاورة للخزان المشتعل أو أن تعزل بوضع بطانيات أسبستس مبللة عليها.
- تبريد أي وعاء مقفل وإبعاده عن المنطقة إذا كان ممكنا.
- تبريد الخزانات المجاورة والقريبة من مكان الحريق أو تفريغ محتوياتها في خزانات أخري بعيدة عن الأخطار.
- ملء الفراغ الذي يحتوي على أبخرة السائل المخزون ببخار الماء أو بغازات أخرى غير قابله للاشتعال مثل غاز النتروجين وطرد الأبخرة الخطرة.
4-2-1-1- حرائق السطح الثابت:
وهي تحدث نتيجة تكون خليط من بخار المادة المخزونة والهواء الجوى فوق سطح المادة المخزونة مع وجود مصدر حراري.
وسائل مكافحة حرائق السطح الثابت:
- عزل مصدر الوقود .
- تشغيل شبكة التبريد الثابتة حول الخزان المحترق والخزانات المجاورة له.
- إدخال الرغوة إلى داخل الخزان بواسطة الشبكة أو سيارة الإطفاء عبر جهاز الرغوة الخاص بالخزان مع التبريد على جدران الخزان المحترق والمجاور له وتشكيل ستاره من ضباب الماء لمنع انتقال النار أو الحرارة للخزانات المجاورة.
- محاولة التبريد على المعدات والأفراد بواسطة ضباب الماء.
- تصريف المياه المتجمعة داخل حاجز الخزان.
- الاستمرار في رش الماء حتى بعد إخماد الحريق إلى أن يتم التأكد من أن إمكانية اشتعال الحريق لن تعود.
5-2-1-1- حرائق السطح العائم:
لا يوجد في مثل هذا النوع من الخزانات فراغ بين سطح السائل المخزون والسطح العائم لأن السطح يجثم مباشرة فوق سطح السائل ولا يترك مجالا لتبخر السائل المخزون ولذلك فأنه لا يوجد خطر الانفجار، والخطر الموجود في هذه الخزانات هو تسرب السائل من مكان التقاء السطح العائم بجدار الخزان.
وسائل مكافحة حرائق السطح العائم:
- إدخال الرغوة على أطراف السطح من أعلى ظهر الخزان بواسطة شبكة الرغاوى أو سيارة الإطفاء عن طريق جهاز الرغاوى الخاص بمكافحة حرائق الخزانات.
- استعمال البودرة الكيميائية الجافة أو غاز ثاني أكسيد الكربون وذالك باستخدام طفايتين بودرة مبتدئتين من نقطه واحدة ويعمل كل في اتجاه معاكس للآخر والسير حول إطار السطح الخارجي إلى أن يتم إخماد الحريق بالتقاء الاثنين إذا أمكن في بداية الحريق دون إن يشكل خطرا على حياة الاطفائيين.
- استعمال مدافع الحريق للتبريد على جوانب الخزان مع مراعاة عدم توجيه الماء على سطح الخزان، إذ قد يؤدي ذلك إلى انتشار السائل المحترق على السطح أو تكسير لطبقات الرغوة.
- توجيه مدافع التبريد على الخزان وتشكيل ستائر الماء بين الخزانات المجاورة.


hajuhg o.hkhj hgkt':Hk,huih ,loh'vihLfpe ahlg hajuhg o.hkhj ahlg




 توقيع : جود الحياة

" إذا علمت رجلاً فقد علمت فرداً ،
وإذا علمت امرأةً فقد علمت جيلاً "



آخر تعديل جود الحياة يوم 07-29-2014 في 07:36 AM.
رد مع اقتباس
قديم 07-29-2014, 07:38 AM   #2


الصورة الرمزية لـ جود الحياة
جود الحياة غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 38043
 تاريخ الانتساب :  Aug 2013
 أخر زيارة : أمس (06:59 PM)
 مشاركات : 8,614 [ + ]
 السمعة :  10
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Black

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: اشتعال خزانات النفط:أنواعها ومخاطرها/بحث شامل



السلامة في العمل بالمنشئات النفطية

الأهداف الإستراتيجية

• حماية الأرواح والممتلكات من أخطار الكوارث.
• تقليل الخسائر إلى أدنى حد ممكن عند حدوث الكوارث.
• تقديم الدعم اللازم والفعال للبيئة المجاورة.
• الإسراع في إعادة الإصلاح عقب الكوارث لتأكد من الاستمرار المبكر للحياة اليومية والإنتاج.
• تقوية الروح المعنوية للعاملين بوجود القدرة على التعامل مع الكوارث والحد من أثارها.

أنواع الكوارث المتوقعة

  1. الأخطار الحربية وعمليات التخريب لمنشآت.
  2. الكوارث التي يحدثها الإنسان، من حوادث النقل و التلوث الكيميائي.
  3. الكوارث الطبيعية مثل ( سيول – فيضانات – جفاف وتصحر – أوبئة – آفات زراعية – زلازل وبراكين وانهيارات – حرائق نفط أو منتجات نفطية أو مروج وأعشاب بالمناطق المحيطة نتيجة الجفاف بعد موسم الربيع).

أسباب الحوادث الرئيسة:

• أثبتت الإحصائيات أن مسببات الحوادث توزع عادةً بين:

1. 88% جراء أخطاء بشرية.
2. 10% أخطاء ميكانيكية وآلية.
3. 2% أخطاء موزعة علي عوامل مجهولة.

1. الأخطاء البشرية قد تكون بسبب أحد العوامل الآتية: -

1-1. الإرهاق، الاغترار، التحمس والاندفاع الزائد أو المبالغ به، انفلات الأعصاب، عدم الاكتراث، القلق، المرض، عدم الرغبة بالعمل.
1-2. العوامل الأخرى:
2-1-1. الاختيار الصحيح و المناسب للعاملين, (الشخص المناسب في المكان المناسب).
2-1-2. قلة أو انعدام التدريب، اللا تنظيم، التهور , عدم التخصص.

كما تتأثر الأسباب الرئيسة للحوادث بما يلي:

أسباب شخصية -
  1. قدرة أو إمكانيات غير كافية وقد تكون (طبيعية , سيكولوجية , نفسية).
  2. نقص أو قصور في المعرفة أو التعليم أو التدريب.
  3. الإجهاد وقد يكون (عضلي، فسيولوجي، ذهني، نفسي).
  4. نقص أو قصور في المهارة.
  5. قلة التهيؤ أو التحضير أو التخطيط للعمل.

عوامل تتعلق ببيئة العمل -
  1. عدم توفر القيادة.
  2. نقص في الخبرة ومعلومات الهندسية والفنية.
  3. نقص الصيانة و الإصلاح.
  4. نقص في نظام توفير المواد الاحتياطية المناسبة.

المخاطر في الصناعة النفطية
• النفط عبارة عن مزيج من مواد هيدروكربونية أو مشتقاتها والتي تستخرج عادة من تحت سطح الأرض وقد تكون هذه المواد على شكل غاز أو سائل أو رذاذ أو صلبة.

هذا يعني أن الصناعة النفطية تتعرض إلى أخطار عديدة مما يستوجب توفير مستويات عالية من تدابير السلامة الصناعية في مواقع العمل من أجل تفادي الأخطار وحماية العاملين ومعدات العمل والبيئة وهذه الأخطار تتمثل في:-

• أخطـار من مواد العمـل - وذلك بالتعامل مع المواد بالكيفية الصحيحة حملاً وتداولا ونقلاً وتوصيلاً وتخزيناً.
• أنواع أخطـار العمـل - بسبب عدم إتباع إجراءات السلامة في فعاليات العمل المختلفة بدأ بعمليات الاستكشاف تم عمليات حفر الآبار وأعمال توفير الطاقة بأشكالها المختلفة وأعمال اللحام والتشييد المعدنية والخرسانية والفعاليات في الورش والتمديدات والتوصيلات الكهربائية وأعمال التفجير.

• الأخطـار من معدات العمـل - وذلك بعدم التعامل السليم مع المعدات وعدد العمل اليدوية، والمعدات الآلية والأجهزة الكهربائية، والمعدات الثقيلة.

أقسام المخاطـر في صناعـة النفطية - و تنقسم الأخطار المصاحبة لصناعة النفطية إلي ثلاث أقسام :-

1. الأخطار المادية وتشمل الحرائق والانفجارات واصطدام الأجسام المتحركة براً وجوا وبحراً و المستخدمة في منشآت الإنتاج، والأخطار الطبيعية كالعواصف و الزلازل والفيضانات ...
2. أخطار المسئولية المدنية بكافة أشكالها والتي تؤدي إلى وفات الأشخاص أو هلاك الأنعام أو ممتلكات الغير.
3. أخطار الخسارة المادية والتبعية مثل فقدان الدخل.


وسـائل تقليـل الخسـائر وتقسم إلى:-

1. وسائـل المعالجـة الطبيعيـة
• باعتماد أساليب المنع والوقاية.
• باعتماد أساليب السيطرة والمكافحة.
في هذه الفعالية من المعالجات يكون لكوادر السلامة الصناعية في المنشئات النفطية والدفاع المدني في البلد دوراً فعالاً ومباشر لتأمين السلامة في مراحل العمل المختلفة من فعاليات الحفر والإنتاج والنقل والتكرير. ويتم عمل إجراءات السلامة المطلوبة للمعدات والأجهزة الخاصة بمكافحة الحريق ومعدات السلامة لحماية العاملين قي تلك المواقع.

2. وسائـل المعالجـة الماديـة
تظل احتمالات حدوث الأخطار في المنشآت النفطية قائمة مهما توفرت الإجراءات واحتياطات الوقائية والحماية, لذا يجب معالجة هذه الجزئية على النحو الآتي:-
· الاحتفاظ ببعض الأخطار بصورة شاملة أو جزئية وذلك بتحجيمها وتحيدها.
· التحوط عن طريق إبرام عقود للتأمين على الممتلكات ومسئوليات الشركة تجاه الأشخاص الآخرين والعاملين فيها، حيث تشمل هذه العقود للتأمين على عمليات البحث والإنتاج وتغطية جميع الأخطار المادية والطبيعية كالعواصف وفيضانات والمعنوية والبيئية تجاه الآخرين والمجتمع.


إجراءات تأمين المستودعات

هناك إجراءات لابد من إتباعها لتأمين المستودعات نسبة لجهل الكثير من الذين يتعاملون مع المنشآت النفطية بإجراءات السلامة المطلوبة فيها ومن هذه الإجراءات:-
• على جميع الزوار و أفراد الحمايات الشخصية ترك الأسلحة النارية عند موظف الاستقبال.
• عدم إدخال علب الكبريت و الولاعات إلى مناطق العمليات النفطية والمناطق المحظورة, حيث أن التدخين ممنوع إلا في المواقع المسموح بها.
• ترك أجهزة الاتصال المحمولة (الموبايل) عند موظف الاستقبال أو إقفالها, حيث لا يجوز استعمالها إلا في المكاتب ( الهواتف المستخدمة من قبل كوادر التشغيل والموظفين النفطيين هي هواتف خاصة).
• عدم السماح بدخول المركبات التي تعمل بالبنزين لخطورتها وكذلك التي تعمل على الديزل وغير مجهزه عوادمها بكواتم خاصة مخمدة للشرر.
• وضع باج خاص للزوار في مكان واضح على الصدر.
• يجب توفر أبواب للطوارئ والهروب.
• وجود لافتات تحذيرية خاصة بالسلامة.
• تنظيم دخول وخروج المركبات والناقلات ذات الصهاريج وتحديد السرعة داخل المستودعات بأن لا تتعدى سرعتها عن (10) كيلومتر في الساعة.
• منع إيقاد النيران العارية.
• عمل حواجز أمان في حالات الطوارئ.
• تنفيذ اختبارات لخطط الطوارئ بالتنسيق مع الجهات المختصة.

***********************

نظرة على مكونات النفط :ـ


يمكن تقسيم المواد النفطية إلى عدة مجموعات تبعاً لتركيبهاالكيميائي :-


المركبات البرافينية :


وهى مركبات هيدروكربونية مشبعةقليلة النشاط مثل الميثان والبروبان والبيتان وهى غازات في درجة الحرارة العاديةأما البرافينات كبيرة الجزيئات فهي مواد شمعية صلبة مثل شمع البرافين .


المركبات الحلقية :


حيث توجد نوعان من هذه المركبات :


* النفثينات : وهي مركبات هيدروكربونية حلقية مشبعة ومن أمثلة ذلك البنتان الحلقي (5ذرات كربون) والهكسان الحلقي (6 ذرات كربون) وهما سوائل في درجة الحرارة العادية.


*المركبات الأروماتية (العطرية) : وهي مركبات هيدروكربونية حلقية توجد بهاروابط ثنائية وتتصف بصفاتها الأروماتية التي تميزها عن عناصرها وتستخدم بعد فصلهافي الصناعات البتر وكيماوية لتحضير عدد كبير من المواد ومن أمثلة هذه المركباتالبنزين (ألب نزول) والنفتالين .


المركبات الأوليفينية :


وهي موادهيدروكربونية غير مشبعة يتم تكوينها بعمليات تحويلية كيميائية وتتصف هذه المركباتبنشاطها الكيميائي وبذلك فإن لها أهمية خاصة في صناعة البتروكيماويات ومن أمثلتهاالإثيلين والبروبلين والبيوتيلين .


مركبات أخرى :


تحتوي بعض أنواعالنفط على مركبات أخرى خلاف الهيدروكربونات بأنواعها حيث قد تحتوي جزيئاتها علىذرات عناصر أخرى مثل الأكسجين أو النتروجين أو الكبريت وهي لا يزيد عادة عن 5% منوزن الخام كما تحتوي على بعض الفلزات كالنيكل أو الفانيديوم بتراكيز منخفضة




 
 توقيع : جود الحياة

" إذا علمت رجلاً فقد علمت فرداً ،
وإذا علمت امرأةً فقد علمت جيلاً "



رد مع اقتباس
قديم 07-29-2014, 07:41 AM   #3


الصورة الرمزية لـ جود الحياة
جود الحياة غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 38043
 تاريخ الانتساب :  Aug 2013
 أخر زيارة : أمس (06:59 PM)
 مشاركات : 8,614 [ + ]
 السمعة :  10
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Black

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: اشتعال خزانات النفط:أنواعها ومخاطرها/بحث شامل






تعتبر حرائق الخزانات من الحرائق
الخطيرة خصوصا إذا لم تكافح في بدايتها ، ويحتمل أن يحدث الحريق في داخل
الخزان أو خارجة نتيجة اندلاع السائل أو في حالة تكوين خليط من بخار
المادة المخزونة واتحاده مع أكسجين الهواء مع وجود مصدر حراري ، ومن خلال
عدة تجارب وإطلاعات ودراسات اتضح أن لهذا النوع من الحريق ظواهر تنتج عنه
أثناء المكافحة ، وقد ينتج عنها مخاطر جمة وتتمثل هذه الظواهر فيما يلي :
أ – ظاهرة الفوران :
وهو خروج جزء من المادة المحترقة
تحت ضغط مرتفع وانتشارها ، فعند احتراق احد الزيوت الثقيلة ، أو الزيت
الخام ، فأنه يتكون طبقة من الزيت العالي الحرارة جدا مباشرة تحت سطح
السائل المشتعل وتنتشر هذه الطبقة وتمتد باتجاه قاع الخزان المشتعل وترفع
من درجة حرارة الماء الموجود بقاع الخزان وتبخره وعندما يتبخر الماء فأن
حجمه يزداد بمقدار 1700 مرة عن حجم الماء ، ويخرج هذا البخار إلى سطح
السائل المشتعل على شكل فقاقيع تختلط بالسائل المشتعل يؤدي إلى خروج
السائل المشتعل بقوه إلى الخارج حتى تصل إلى جدران الحاجز المبني حول
الخزان ، وتتوقف سرعة انتشار طبقة السائل الحار حسب نوع المادة المشتعلة ،
ودرجة حرارة هذه الطبقة إذا أنها تتراوح مابين ( 400 درجة ف – 500 درجة ف
) وهذه الدرجات أعلى بكثير من درجة غليان الماء التي تبلغ (212 درجة ف )
، أما في المواد الخفيفة والمتوسطة مثل البنزين والديزل والغاز فان طبقة
التمدد الحراري هذه لا تتكون ولذالك فأنها لا تحدث ظاهرة الفوران فيها .
وسائل منع ظاهرة الفوران :
من المفيد أن يحاول الإنسان منع
حدوث هذه الظاهرة التي تسبب عند حدوثها إصابة الإطفائيين أو إصابة معدات
مكافحة الحريق وتسبب من اتساع رقعة الحريق حيث أن الكتل الملتهبة تصل إلى
الخزانات الأخرى فتسبب في إشعالها ويكون ذالك خطرا كبيرا في حصر النيران
وإستراتيجية مكافحتها ، ومن الممكن تفادي حدوث ظاهرة الفوران إذا تمكن من
فتح أنبوبة التصريف الخاصة بالخزان المحترق لمحاولة تصريف الماء الموجود
في أسفلة مع اخذ الحيطة الكاملة في إمكانية قفله بعد تصريف الماء وإذا لم
يقفل فسينتج عن ذالك تسرب السوائل إلى الحاجز واشتعالها ، وفي هذه إحالة
فان المكافحة تزداد لذلك فانه يمنع منعا باتا استعمال هذه الطريقة
لتصريف الماء من الخزانات التي تحتوي على سوائل خفيفة مثل البنزين
والديزل ، وأن يكون عملية تصريف الماء يجب أن يكون من قبل إطفائيين على
دراية تامة ودراسة حالة الخزان ، فأن عملية التصريف هذه تحد كثيرا من
تكرار ظاهرة الفوران ، كذالك من المستحسن عمل وصلة على خط التصريف وعليها
صمام قبل البدء في تفريغ الماء لأن ذالك يحد كثيرا من الإخطار .


كيفية معاملة تأثيرات ظاهرة الفوران:
يجب عمل الآتي عند حدوث هذه الظاهرة:
- حفر خندق أو بناء حواجز لتوجيه أو غمر الزيوت الفائرة في اتجاه معين .
- مراعاة عدم وجود مياه على الأرض المحيطة بالخزان حتى لاتأتي عليها الزيوت المحترقة وتسبب فورانا آخر .
- مراعاة وضع الإطفائيين والمعدات
على مسافات آمنه ومعقولة من الخزان المحترق ومحاولة إنقاذ ما يمكن إنقاذه
من السوائل قبل وصول النيران إليها .
- عند القيام بأعمال مكافحة الحريق في مثل هذه الخزانات يجب مراعاة الآتي :
1 - عدم رش المياه على سطح السائل
المشتعل إطلاقا وتفادي رش الماء من الفتحات الموجودة على الخزان ويرش
الماء على جوانب الخزان فقط لتبريده.



2 – إدخال الرغوة مباشرة عند نقطة
معينة في الخزان عن طريق سيارات الإطفاء عبر خطوط الرغوة المصممة لذالك مع
تشغيل أنظمة الرغوة ، وتوجيه مدافع التبريد الثابتة على جدران الخزان من
الخارج لغرض التبريد وإنقاص الحرارة إلى أدني معدل مع محاولة تشكيل
ستارة من الماء الضبابي حول الخزانات المجاورة لمنع وصول النار أو انتقال
الحرارة لها .
3 - يجب على الإطفائيين أن يقفوا
فوق حاجز الخزان أو خارجة عن طريق نقطة ارتكاز لهم وأن لاينزلوا داخلة
بجانب الخزان ، وبنفس الطريقة بالنسبة لمعدات الإطفاء .


ب - ظاهرة سيلان السائل المشتعل على الجدران :
وهي فيضان المواد المخزونة
وسيلانها على جوانب الخزان ولكنها ليست بقوة ظاهرة الفوران وفي هذه الحالة
يسيل السائل المشتعل على جوانب الخزان إلى أسفل وينتشر على الجوانب
لمسافة عدة أقدام .
كيفية حدوثها :
تحدث هذه الظاهرة في السوائل
الرطبة التي تحتوي على كمية من الماء فإذا اشتعل خزان مليء بالسائل ،
فأننا نجد بعض محتويات هذا الخزان تسيل على الجوانب ، كذالك فأن هذه
الظاهرة كثيرة الحدوث عند استخدام الرغوة على سطح السائل المشتعل أو من
رذاذ ماء التبريد ويمكن أن تحدث أيضا من شدة حرارة السائل المشتعل ، مما
يؤدي إلى الغليان وقذف جزء منه إلى جوانب الخزان ، ويمكن التعرف على ظاهرة
السيلان من خلال تدفق المادة على جوانب الخزان ، كذالك من صوت طشطشت
الاشتعال .
كيفية تلافي حدوثها ومكافحتها :
- تبريد جوانب الخزان المشتعل عند السطح قدر المستطاع .
- ضخ كمية من مخزون خزان السائل المشتعل إلى خزان آخر .




جـ - ظاهرة انفجار الخزانات :
وينقسم الانفجار إلى نوعان وهما :
1 – انفجار كلي :
وتحدث هذه الظاهرة من الخزانات ذات
السطح الثابت ، حيث يكون الخزان ممتلئ ويوجد فراغ بين سطح السائل
المخزون ويحتوي هذا الفراغ علي أبخرة السائل المخزون ، وكذالك نتيجة
العوامل التالية :
- تخزين المواد الخفيفة في هذا النوع من الخزانات .
- تجمع الأبخرة بين سطح السائل والغطاء .
- درجة الحرارة المحيطة بالخزان .
- تأثير الكهرباء الساكنة أثناء عمليات تفريغ أو تعبئة الخزان .
- خلط مادة أخرى ساخنة مع المخزون .


2 – انفجار جزئي :

يحدث الانفجار الجزئي عندما تدخل
كمية الهواء عن طريق صمام الأمان ، فتكون طبقة عليا وطبقة سفلى بالفراغ
بين سطح السائل وسطح الخزان والطبقة العليا تتكون من مزيج من الهواء
والبخار القابل للانفجار بينما الطبقة السفلى القريبة من سطح السائل تكون
مشبعة ببخار السائل المخزون ، فعند وصول شراره إلى داخل الخزان فان
الطبقة العليا تنفجر فقط ونتيجة للانفجار الجزيء تدخل كميه من الهواء إلى
الطبقة السفلى وتكون مزيجا من البخار والهواء قابل للانفجار ويحدث
انفجار آخر ......وهكذا .


الاحتياطات الواجب اتخاذها لمنع الانفجار :

عند حدوث حريق في أحد الخزانات فانه يجب اتخاذ الاحتياطات التالية لمنع انفجار خزانات أخرى قريبة :
- يجب إغلاق جميع فتحات الخزانات المجاورة للخزان المشتعل أو أن تعزل بوضع بطانيات أسبستس مبللة عليها .
- تبريد أي وعاء مقفل وإبعاده عن المنطقة إذا كان ممكنا .
- تبريد الخزانات المجاورة والقريبة من مكان الحريق أو تفريغ مآبها في خزانات أخري بعيدة عن الأخطار .
- ملء الفراغ الذي يحتوي على أبخرة
السائل المخزون ببخار الماء أو بغازات أخرى غير قابله للاشتعال مثل غاز
النتروجين وطرد الأبخرة الخطرة .
حرائق السطح الثابت :
وهي تحدث نتيجة تكون خليط من بخار المادة المخزونة والهواء الجوى فوق سطح المادة المخزونة مع وجود مصدر حراري .
وسائل مكافحة حرائق السطح الثابت :
- عزل مصدر الوقود .
- تشغيل شبكة التبريد الثابتة حول الخزان المحترق والخزانات المجاورة له .
- إدخال الرغوة إلى داخل الخزان
بواسطة الشبكة أو سيارة الإطفاء عبر جهاز الرغوة الخاص بالخزان مع التبريد
على جدران الخزان المحترق والمجاور له وتشكيل ستاره من ضباب الماء لمنع
انتقال النار أو الحرارة للخزانات المجاورة .
- محاولة التبريد على المعدات والأفراد بواسطة ضباب الماء .
- تصريف المياه المتجمعة داخل حاجز الخزان .
- الاستمرار في رش الماء حتى بعد إخماد الحريق إلى أن يتم التأكد من أن إمكانية اشتعال الحريق لن تعود .


ولماذا لا يستخدم الماء فى اطفاء الحرائق البتروليه
معظم أنواع الوقود السائل أخف كثافة
من الماء فتطفو دائما فوقه وبالتالي فإمكانية غمرها بالماء غير مجدية بل
تزيد الطين بله لان كثرتها ستؤدى الى فيض المواد البتروليه الى خارج
الخزان مما يؤدى الى اشتعال الجوانب وتدمير الكثير .
والماء قد يزيد الطين بلة عند سوء
استعماله حيث يمكن أن تتناثر قطراته بسرعة نحو السائل المحترق فتطايرها في
كل مكان وتزيد من عملية الاشتعال.
تذكر أن السائل لا يحترق نفسه
بمعنى أن البنزين مثلا لا يحترق كسائل وإنما بعد تبخره فوق السطح واختلاطه
بالهواء الجوي وهذا يفسر سبب وجود اللهب فوق سطح السائل وليس ضمنه.
صب الماء على السائل في هذه الحال
يزيد من المساحات السطحية القابلة للتبخر من هذا الوقود السائل وذلك عند
قيامه ببعثرة هذا السائل.




يتبع


 
 توقيع : جود الحياة

" إذا علمت رجلاً فقد علمت فرداً ،
وإذا علمت امرأةً فقد علمت جيلاً "



رد مع اقتباس
قديم 07-29-2014, 07:41 AM   #4


الصورة الرمزية لـ جود الحياة
جود الحياة غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 38043
 تاريخ الانتساب :  Aug 2013
 أخر زيارة : أمس (06:59 PM)
 مشاركات : 8,614 [ + ]
 السمعة :  10
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Black

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: اشتعال خزانات النفط:أنواعها ومخاطرها/بحث شامل



من ابرز اشكال حرائق المواد
البتروليه هو ماحدث فى حرب الخليج الثانيه حين قام صدام حسين بتدمير حقول
النفط الكويتيه واحراقها قبل انسحابه من الكويت حيث قامت القوات العراقية
بتدمير ما يقارب 1073 بئر نفطي، وذلك عن طريق تفجيرها مما أدى إلى احتراق
أكثر من 727 بئراً مسبباً غيمة سوداء غطت سماء الكويت والدول المجاورة لها،
بل وحتى بعض دول الخليج العربي والدول المطلة على المحيط الهندي، مما أدى
إلى حصول مشاكل بيئية وتلوث في الجو العام. بعد تحرير الكويت بدأت عملية
اطفاء الأبار المشتعلة في مارس 1991 وتم اطفاء آخر بئر في 6 نوفمبر 1991.



نظراً لحجم الكارثة البيئية
وكثرة عدد الآبار النفطية المشتعلة بالإضافة إلى العدد الكبير من الآبار
النازفة والدمرة، قدر الوقت اللازم لعملية الإطفاء بفترة تمتد لعدة سنوات.
تراوحت التقديرات في المدة اللازمة لعملية إخماد حرائق آبار النفط بين
سنتين إلى خمسة سنوات، إلا أن تمت السيطرة على جميع الآبار المحترقة خلال
240 يوماً وذلك بمشاركة 27 فريقاً دولياً متخصص في إطفاء حرائق النفط وقد
ساهم الفريق الكويتي بإطفاء 6٪ من مجموع الآبار. فتم إطفاء آخر بئر في
السادس من نوفمبر 1991 ليتم إيقاف المصدر الأول للتلوث في ذلك الوقت.








في سبتمبر من عام 1990 تم تشكيل فرق
من مسؤولي القطاع النفطي في الكويت من أجل وضع خطط للطوارئ وإعادة
التشغيل والإنتاج بعد تحرير الكويت. وفرضت الخطة احتراق 100 بئر نفطي بحد
أقصى، وعلى هذه الفرضية قامت باستشارة أربعة فرق متخصصة في مكافحة حرائق
الآبار النفطية وهي: شركة ريد أدير، وشركة بوتس آند كوتس، وشركة وايلد ويل
كنترول، وشركة سيفتي بوس. كما وضعت خطط وتصورات لعملية الإطفاء والعمليات
المصاحبة. إلا ونظراً لارتفاع عدد الآبار المشتعلة والنازفة عن العدد
المفروض كان لزاماً على الحكومة الكويتية بإعادة النظر في الخطة ككل.









بعد تحرير الكويت في فبراير 1991
وقعت الكويت عقود إطفاء حرائق الآبار مع الشركات الأربع التي تم استشارتها.
وبدأت فرق الإطفاء بالوصول للكويت في 11 مارس 1991. وتم السيطرة على أول
بئر مدمر (بئر الأحمدي 49) في 20 مارس 1991 بواسطة شركة ريد أدير. في
الشهور الخمسة الأولى كانت عملية إطفاء النيران مقتصرة على الشركات الأربعة
فقط، وفي نهاية أغسطس 1991 أنضمت 11 شركة متخصصة في مكافحة الحرائق
النفطية من فرنسا وهنغاريا والإتحاد السوفيتي والمملكة المتحدة والصين
وإيران للمساهمة في عملية الإطفاء. أدى ارتفاع الشركات من أربعة في الشهور
الأولى إلى 15 -بالإضافة إلى الفريق الكويتي - بواقع 27 فريق، بزيادة معدل
غلق الأبار المدمرة والمحترقة من 3 في اليوم في مايو 1991 إلى 8 في
أكتوبر 1991. ولعبت عدة عوامل أخرى في ازدياد وتيرة الإطفاء، أهمها اكتمال
أعمال التمديدات المائية لنقل مياه البحر واستخدام تقنيات حديثة لوقف
اشتعال الآبار.





صورة فضائية تظهر السحب الدخانية ترتفع من الآبار المحترقة




الطرق المستخدمة في الإطفاء




تم اتباع عدد من
الطرق لإطفاء حرائق آبار النفط، كما تم تطوير وتجربة عدد من الوسائل
والمعدات الحديثة والمصنعة خصيصا لحرائق آبار النفط الكويتية. وتشترك جميع
الطرق بثلاث مراحل أساسية:

  1. تبريد البئر والمنطقة المحيطة به، وتتم ذلك عادة بضخ كميات كبيرة من المياه أو المواد الكيماوية.
  2. السيطرة
    على تدفق النفط من البئر. وبهذه المرحلة يتم السيطرة على ضغط البئر عن ضخ
    كميات من الطين في فوهة البئر حيث يمنع الطين اندفاع النفط لأعلى لكونه
    أثقل وأكثر كثافة من النفط. كما هناك طرق أخرى لتقليل الضغط في البئر كحفر
    بئر آخر مواجه أو ثقب مواسير التبطين، وبهاتين الطريقتين يتم تحويل مسار
    تدفق النفط إلى فتحة أخرى بشكل مدروس.
  3. تركيب الصمامات النهائية والتأكد من عدم وجود أي تسرب نفطي أو غازي.






الصعوبات




واجهت عملية
مكافحة حرائق ابار النفط الكويتية عدد من الصعوبات والمعوقات وكان أبرزها
تدمير البنى التحتية ووسائل نقل المياه للمنطقة المنكوبة. فقامت الحكومة
الكويتية بإنشاء 361 بحيرة صناعية صغيرة لتخزين ماء البحر قرب منطق عمل
الفرق، وقامت بمد ما يقارب 400 كم من الأنابيب لنقل المياه بمعدل 25 مليون
غالون يومياً وبإجملي 11.2 مليار غالون -أي ما يكفي لتغطية مساحة الكويت
بمقدار 12 مم. كما شكل نقل المعدات اللازمة للإطفاء عائق آخر أمام عملية
الإطفاء. وللتغلب على هذا العائق تم استئجار 55 طائرة من نوع بوينغ 747 أس
و 55 طائرة عسكرية من نوع سي-5 وأنتونوف أن-124 لنقل المعدات والآليات
المستخدمة حتى يعتقد إنها أكبر عملية نقل جوي منذ الجسر الجوي لبرلين بعد
الحرب العالمية الثانية، حيث تم نقل 5,500 طن من المعدات جواً من أصل
145,000 طن من الأجهزة والمعدات. كان يتم إفراغ 8 سفن و 6 طائرات شحن من
المعدات في المتوسط يومياً. وشكلت العربات والآليات عند اكتمال وصولها
ثاني أكبر أسطول آليات غير عسكرية في العالم. كما شكلت المتفجرات والألغام
المزروعة حول الآبار عائق آخر يحول دون مكافحة النيران، حيث تبلغ المساحة
التي تم إزالة المتفجرات منها بحوالي 530 كم مربع، وتقدر عدد المتفجرات
التي تم تدميرها ب20,000 قطعة بواقع 400 مهمة تفكيك متفجرات يومياً.



 
 توقيع : جود الحياة

" إذا علمت رجلاً فقد علمت فرداً ،
وإذا علمت امرأةً فقد علمت جيلاً "



رد مع اقتباس
قديم 03-25-2015, 05:35 PM   #5


الصورة الرمزية لـ تور محمد
تور محمد غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 55695
 تاريخ الانتساب :  Mar 2015
 أخر زيارة : 07-16-2016 (12:10 PM)
 مشاركات : 1 [ + ]
 السمعة :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: اشتعال خزانات النفط:أنواعها ومخاطرها/بحث شامل



اقتباس:
الكاتب : جود الحياة عرض المشاركة
الحرائق و الانفجارات في المنشآت النفطية

تعتبر مخاطر حدوث الحرائق والانفجارات في جميع مراحل الصناعة النفطية أحد أهم الأخطار الجدية التي تدرس إجراءات التحكم بها إداريا وهندسيا قبل تأسيس أي مشروع نفطي وهندسي ، وذلك لأن النفط ومشتقاته (أو الغاز) من المواد التي يترافق استخدامه دائما مع خطر الاشتعال والانفجار .
لذلك تعمد الشركات المتخصصة في الصناعة النفطية إلى توفير كل وسائل الوقاية من الحريق وتأمين كافة التجهيزات اللازمة لحماية العمال في أمكنة عملهم وسكنهم من خطر حدوث الحريق . ولاسيما القريبة من خزانات تجميع البترول ومستودعات الغاز في الحقول النفطية أو تلك المجاورة لخطوط النقل ومرافئ التصدير.
ولا تقتصر حوادث الحريق على إحداث الأضرار المادية ويمكن أن تترافق بأضرار بشرية وبيئية كارثية، كما يحصل عندما تتحطم ناقلات النفط في البحار والمحيطات أو تنفجر آبار النفط أو الغاز أثناء حفرها أو الإنتاج منها . ولعل أقرب حادثه تاريخيا ما حدث في الكويت أثناء العدوان العراقي (تم تدمير وإحراق ما يزيد عن 670 بئرا نفطية ، وتركت نيرانها مشتعلة تنفذ سمومها في الجو ، كما ترسبت منها كميات هائلة من النفط الخام شكلت بعد إطفاء الحرائق ما أطلق عليها فيما بعد "البحيرات النفطية" ، تجاوز عددها 300 بحيرة . وغطت مساحة ما يزيد عن (49 كيلومترا مربعا) ، وبكتلـة تزيـد عـن 40 مليون طن ).
1-1- حرائق خزانات الوقود:
توجد هذه الخزانات لدى الشركات النفطية ومصانع الطاقة ومستودعات الوقود، وتستخدم هذه الخزانات لتخزين المواد البترولية، وتبني عادة فوق سطح الأرض بشكل اسطواني أفقي أو اسطواني عمودي
1-1-1- أنواع الخزانات النفطية والحواجز
أ- خزانات السطح الثابت: ويكون مخروطي الشكل، ويتم بناؤه ولحامه على شكل قطع، ليكون في الأخير خزان ذات سعة ومقاس معين، ويزود كل خزان بسلم معدني، ويدهن السطح بالألمنيوم وذالك لتكوين طبقة عاكسة لأشعة الشمس التي تؤثر على تبخر المواد المخزونة، ويوجد لكل خزان من هذا النوع صمام أمان لتصريف الضغط الزائد إلى الخارج أو معادلة الضغط داخل الخزان لدى انخفاضه، ويخزن عادة في هذا النوع من الخزانات المواد البترولية ذات درجات وميض عالية نظرا لقلة تبخرها تفاديا لحدوث الانفجارات مثل الزيوت الثقيلة والديزل والإسفلت ويمكن تخزين زيوت خفيفة في مثل هذه الخزانات ولكن بعد أخذ الاحتياطيات الكافية لمنع دخول الهواء واختلاطه مع بخار السائل المتصاعد مما يتسبب في تكوين مزيج قابل للاشتعال أو الانفجار.
ب – خزانات السطح العائم: صممت أسطح هذه الأنواع من الخزانات، حيث تكون متحركة، حسب كمية المخزون وما يطرأ علية من ارتفاع وانخفاض أثناء عملية التفريغ، لذاك تم تزويد جوانب السطح العائم بجوانات مطاطية لتجنب احتكاك معدن - معدن عند حركة السطح المحورية، كما يمنع هذا النوع من التصميم خطر اختلاط أبخرة السائل المخزون مع الهواء الخارجي حيث أنه
لا يسمح لهذه السوائل بالبخر إلا بكميات قليلة بحيث يتم تلافي أخطار اختلاطها بالهواء الخارجي، وبهذا يمكن تفادي حوادث الانفجار أو الاشتعال، كما يوجد على كل خزان من هذا النوع سلم حديدي يصل إلى سطح الخزان، وتخزن في هذا النوع من الخزانات المواد البترولية ذات درجات وميض مختلفة.
ج- حواجز الخزانات: تصمم هذه الحواجز لحفظ أي مادة تتسرب من داخل الخزان أو تفيض على ظهر الخزان ، سواء كانت هذه المادة مشتعلة أو غير مشتعلة، ومنعها من الانتشار إلى خزانات أخرى، كما أنها تقوم بحفظ مواد الإطفاء داخل الحاجز أثناء أعمال المكافحة، وتمنع تسرب وانتشار بقعة الحريق، حتى لا يمتد الحريق إلى الخزانات الأخرى، وتصمم هذه الحواجز بحيث تتسع لمحتويات الخزان داخل الحاجز، إلا أن سعة بعضها تقل عن استيعاب كمية المخزون، لذا فانه في حالة فيضان الخزان يجب سحب أكبر كمية ممكنة من المادة المتجمعة داخل الحاجز. وتقسم الحواجز إلى نوعان يحتوي البعض منها على عدد من الخزانات قد يصل إلى أربعة، أو أكثر، حسب حجم الخزانات بحيث يتسع كل حاجز للكمية المخزونة داخل الخزانات، وأنواع الحواجز هي:
- الحاجز الترابي: وهو حاجز يبني من التراب بارتفاع معين، وفي قليل من الأحيان يوضع طبقة من الإسفلت على ظهر هذا الحاجز لمنع انهياره، ولكن هناك خطر من اشتعال هذه الطبقة.
- الحاجز الأسمنتي: عبارة عن حاجز من الاسمنت المسلح بارتفاع حوالي مترين، وذلك لغرض الاحتفاظ بالمواد المنسابة من الخزان المحترقة ليتم حصرها ومكافحتها داخل الحاجز لمنع انتشار الحريق، كما يوجد فتحات تصريف في جدران الحاجز لتصريف الماء الزائد المستعملة في مكافحة الحريق.

2-1-1 – طرق مكافحة حرائق خزانات النفط:
تعتبر حرائق الخزانات من الحرائق الخطيرة خصوصا إذا لم تكافح في بدايتها، ويحتمل أن يحدث الحريق في داخل الخزان أو خارجة نتيجة اندلاع السائل أو في حالة تكوين خليط من بخار المادة المخزونة واتحاده مع أكسجين الهواء مع وجود مصدر حراري، ومن خلال عدة تجارب ودراسات فقد أتضح أن لهذا النوع من الحريق ظواهر تنتج عنه أثناء المكافحة تم تمييزها بالأشكال التالية :
oظاهرة فوران خزانات النفط
oظاهرة سيلان السائل المشتعل على الجدران
oظاهرة انفجار خزانات النفط
وسندرس آلية حدوث كل من هذه الظواهر ووسائل الحماية والمكافحة.

2-1-1 -1- ظاهرة فوران خزانات النفط
: وهو خروج أو اندفاع جزء من المادة المحترقة تحت ضغط مرتفع وانتشارها حول الخزان والحواجز .
آلية حدوث الفوران: عند احتراق خزان الزيوت الثقيلة، أو الزيت الخام ،ترتفع حرارة الزيت أسفل الطبقة المشتعلة وتنتشر الحرارة باتجاه الأسفل .أي تتشكل طبقة التمدد الحراري تحت الزيت أو النفط الخام المحترق باتجاه المياه أسفل الخزان، ومع الزمن ترتفع حرارة جبهة الامتداد وتؤدي لتبخر الماء المبعثر على الحد الفاصل (زيت- ماء) ، تصعد فقاعات البخار نحو الأعلى عبر الزيت ويزداد حجمها وعندما تصل إلى ارتفاع ضغط الفقاعات اقل من ارتفاع السائل فوقها تنفجر معطية حجم ظاهري للنفط يتزايد باستمرار ويسيل على الجدران وصولا إلى جدران الحواجز . وعند اختراق طبقة المياه وغليانها، يتم اتحاد كمية أكبر من الفقاعات تصعد على شكل وسائد بخارية تندفع عند اقترابها من السطح قاذفة معها كمية النفط الملتهبة الواقعة فوقها إلى مسافات قد تتجاوز الحواجز الإسمنتية أو الترابية حول الخزان .
- وسائل منع ظاهرة الفوران:
من مخاطر حدوث هذه الظاهرة إمكانية إصابة عناصر الإطفاء وتدمير معداتهم بالكتل المندفعة و اتساع رقعة الحريق إلى خارج الحواجز والى الخزانات المجاورة مما يؤدي لتفاقم المشكلة وتعقيد عمليات السيطرة .
إن فهم هذه الظاهرة يساعد في منع حدوثها ، أي إذا تمكنا من تصريف المياه أسفل الخزان قبل وصولها إلى درجة الغليان مع إيقاف عملية التصريف بعد انتهاء كمية المياه لتجنب خروج الزيت .
ومن الأفضل أن تتم السيطرة على صمام التصريف آليا ويدويا .
- إجراءات السيطرة على ظاهرة الفوران:
- التصرف عند حدوث هذه الظاهرة:
· حفر خندق أو بناء حواجز لتوجيه الزيوت الفائرة في اتجاه معين.
· مراعاة عدم وجود مياه على الأرض المحيطة بالخزان حتى لا تأتي عليها الزيوت المحترقة وتسبب فورانا آخر.
· مراعاة وضع الاطفائيين والمعدات على مسافات آمنه من الخزان المحترق
· إنقاذ ما يمكن إنقاذه من السوائل غير المشتعلة قبل وصول النيران إليها.
- عند القيام بأعمال مكافحة الحريق:
· عدم رش المياه على سطح السائل المشتعل إطلاقا وتفادي رش الماء من الفتحات الموجودة على الخزان ويرش الماء على جوانب الخزان فقط لتبريده.
· إدخال الرغوة مباشرة عند نقطة معينة في الخزان عن طريق سيارات الإطفاء عبر خطوط الرغوة المصممة لذالك مع تشغيل أنظمة الرغوة، وتوجيه مدافع التبريد الثابتة على جدران الخزان من الخارج لغرض التبريد وإنقاص الحرارة إلى أدنى معدل مع محاولة تشكيل ستارة من الماء الضبابي حول الخزانات المجاورة لمنع وصول النار أو انتقال الحرارة لها.
· يجب على الاطفائيين أن يقفوا فوق حاجز الخزان أو خارجة عن طريق نقطة ارتكاز لهم وأن لا ينزلوا داخلة بجانب الخزان، وبنفس الطريقة بالنسبة لمهام ومعدات الإطفاء.

2-1-1 -2- ظاهرة سيلان السائل المشتعل على الجدران:
تعريف: فيضان المواد المخزونة وانسكابها على جوانب الخزان ، ولكنها ليست بقوة ظاهرة الفوران، وفي هذه الحالة يسيل السائل المشتعل على جوانب الخزان إلى أسفل وينتشر على الجوانب لمسافة قليلة حول الخزان.
آلية حدوث السيلان:
تحدث هذه الظاهرة بنفس آلية الفوران ‘ لكن دون تشكل وسائد بخارية ( أي دون اندفاع كتل ملتهبة )عادة عند اشتعال الخزانات الممتلئة بالنفط الخام والزيوت الرطبة التي تحتوي على كمية من الماء ، وكذالك عند استخدام الرغوة على سطح السائل المشتعل أو من رذاذ ماء التبريد
ويمكن أن تحدث نتيجة غليان الزيت وقذف جزء منه إلى جوانب الخزان
يمكن التعرف على ظاهرة السيلان من خلال تدفق المادة بهدوء على جوانب الخزان مترافق مع صوت الاشتعال المميز .
كيفية تلافي حدوثها ومكافحتها:
- تبريد جوانب الخزان المشتعل عند السطح قدر المستطاع.
- ضخ كمية من مخزون خزان السائل المشتعل إلى خزان آخر.

2-1-1 -3- ظاهرة انفجار الخزانات:
يحدث الانفجار خزانات النفط عند توفر مزيج من الهواء وبخار المادة النفطية المخزنة قابلا للانفجار ،ويمكن أن يحدث الانفجار على شكلين.
1 – انفجار كلي: وتحدث هذه الظاهرة من الخزانات ذات السطح الثابت، حيث يكون الخزان ممتلئ ويوجد فراغ بين سطح السائل المخزون ويحتوي هذا الفراغ علي أبخرة السائل المخزون، وكذالك نتيجة العوامل التالية:
- تخزين المواد الخفيفة في هذا النوع من الخزانات.
- تجمع الأبخرة بين سطح السائل والغطاء.
- درجة الحرارة المحيطة بالخزان.
- تأثير الكهرباء الساكنة أثناء عمليات تفريغ أو تعبئة الخزان.
- خلط مادة أخرى ساخنة مع المخزون.
2- انفجار جزئي : يحدث الانفجار الجزئي عندما تدخل كمية الهواء عن طريق صمام الأمان، فتكون طبقة عليا وطبقة سفلى بالفراغ بين سطح السائل وسطح الخزان والطبقة العليا تتكون من مزيج من الهواء والبخار القابل للانفجار بينما الطبقة السفلى القريبة من سطح السائل تكون مشبعة ببخار السائل المخزون، فعند وصول شراره إلى داخل الخزان فان الطبقة العليا تنفجر فقط ونتيجة للانفجار الجزيء تدخل كميه من الهواء إلى الطبقة السفلى وتكون مزيجا من البخار والهواء قابل للانفجار ويحدث انفجار آخر......وهكذا .
- الاحتياطيات الواجب اتخاذها لمنع الانفجار: عند حدوث حريق في أحد الخزانات فانه يجب اتخاذ الاحتياطيات التالية لمنع انفجار خزانات أخرى قريبة:
- يجب إغلاق جميع فتحات الخزانات المجاورة للخزان المشتعل أو أن تعزل بوضع بطانيات أسبستس مبللة عليها.
- تبريد أي وعاء مقفل وإبعاده عن المنطقة إذا كان ممكنا.
- تبريد الخزانات المجاورة والقريبة من مكان الحريق أو تفريغ محتوياتها في خزانات أخري بعيدة عن الأخطار.
- ملء الفراغ الذي يحتوي على أبخرة السائل المخزون ببخار الماء أو بغازات أخرى غير قابله للاشتعال مثل غاز النتروجين وطرد الأبخرة الخطرة.
4-2-1-1- حرائق السطح الثابت:
وهي تحدث نتيجة تكون خليط من بخار المادة المخزونة والهواء الجوى فوق سطح المادة المخزونة مع وجود مصدر حراري.
وسائل مكافحة حرائق السطح الثابت:
- عزل مصدر الوقود .
- تشغيل شبكة التبريد الثابتة حول الخزان المحترق والخزانات المجاورة له.
- إدخال الرغوة إلى داخل الخزان بواسطة الشبكة أو سيارة الإطفاء عبر جهاز الرغوة الخاص بالخزان مع التبريد على جدران الخزان المحترق والمجاور له وتشكيل ستاره من ضباب الماء لمنع انتقال النار أو الحرارة للخزانات المجاورة.
- محاولة التبريد على المعدات والأفراد بواسطة ضباب الماء.
- تصريف المياه المتجمعة داخل حاجز الخزان.
- الاستمرار في رش الماء حتى بعد إخماد الحريق إلى أن يتم التأكد من أن إمكانية اشتعال الحريق لن تعود.
5-2-1-1- حرائق السطح العائم:
لا يوجد في مثل هذا النوع من الخزانات فراغ بين سطح السائل المخزون والسطح العائم لأن السطح يجثم مباشرة فوق سطح السائل ولا يترك مجالا لتبخر السائل المخزون ولذلك فأنه لا يوجد خطر الانفجار، والخطر الموجود في هذه الخزانات هو تسرب السائل من مكان التقاء السطح العائم بجدار الخزان.
وسائل مكافحة حرائق السطح العائم:
- إدخال الرغوة على أطراف السطح من أعلى ظهر الخزان بواسطة شبكة الرغاوى أو سيارة الإطفاء عن طريق جهاز الرغاوى الخاص بمكافحة حرائق الخزانات.
- استعمال البودرة الكيميائية الجافة أو غاز ثاني أكسيد الكربون وذالك باستخدام طفايتين بودرة مبتدئتين من نقطه واحدة ويعمل كل في اتجاه معاكس للآخر والسير حول إطار السطح الخارجي إلى أن يتم إخماد الحريق بالتقاء الاثنين إذا أمكن في بداية الحريق دون إن يشكل خطرا على حياة الاطفائيين.
- استعمال مدافع الحريق للتبريد على جوانب الخزان مع مراعاة عدم توجيه الماء على سطح الخزان، إذ قد يؤدي ذلك إلى انتشار السائل المحترق على السطح أو تكسير لطبقات الرغوة.
- توجيه مدافع التبريد على الخزان وتشكيل ستائر الماء بين الخزانات المجاورة.
موضوع مميز مشكورين


 

رد مع اقتباس
قديم 03-26-2015, 12:37 AM   #6


الصورة الرمزية لـ المسلاتي
المسلاتي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1268
 تاريخ الانتساب :  Aug 2012
 أخر زيارة : اليوم (05:25 PM)
 مشاركات : 4,793 [ + ]
 السمعة :  10
لوني المفضل : Cadetblue

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: اشتعال خزانات النفط:أنواعها ومخاطرها/بحث شامل



جزاك الله خيرا


 

رد مع اقتباس
قديم 03-26-2015, 04:57 AM   #7


الصورة الرمزية لـ جود الحياة
جود الحياة غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 38043
 تاريخ الانتساب :  Aug 2013
 أخر زيارة : أمس (06:59 PM)
 مشاركات : 8,614 [ + ]
 السمعة :  10
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Black

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: اشتعال خزانات النفط:أنواعها ومخاطرها/بحث شامل



شكرا نور محمد للرد ومراحب بيك في المنتدى


 
 توقيع : جود الحياة

" إذا علمت رجلاً فقد علمت فرداً ،
وإذا علمت امرأةً فقد علمت جيلاً "



رد مع اقتباس
قديم 03-26-2015, 04:59 AM   #8


الصورة الرمزية لـ جود الحياة
جود الحياة غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 38043
 تاريخ الانتساب :  Aug 2013
 أخر زيارة : أمس (06:59 PM)
 مشاركات : 8,614 [ + ]
 السمعة :  10
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Black

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: اشتعال خزانات النفط:أنواعها ومخاطرها/بحث شامل



اقتباس:
الكاتب : المسلاتي عرض المشاركة
جزاك الله خيرا
مشكور للتواجد والرد


 
 توقيع : جود الحياة

" إذا علمت رجلاً فقد علمت فرداً ،
وإذا علمت امرأةً فقد علمت جيلاً "



رد مع اقتباس
قديم 03-27-2015, 12:54 AM   #9


الصورة الرمزية لـ Kokas Valley
Kokas Valley غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 37037
 تاريخ الانتساب :  Jul 2013
 أخر زيارة : 11-20-2016 (05:47 AM)
 مشاركات : 10,042 [ + ]
 السمعة :  10
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
عيّرتني بالشيب وهو وقار
ليتها عيّرت بما هو عار
إن تكن شابت الذوائب مني
فالليالي تزينها الأقمار
لوني المفضل : Tomato

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: اشتعال خزانات النفط:أنواعها ومخاطرها/بحث شامل



مشكورة على هذا السرد المفيد


 
 توقيع : Kokas Valley



رد مع اقتباس
إضافة رد

علامات

دالّة الموضوع
النفط:أنواعها , اشتعال , خزانات , شامل , ومخاطرها/بحث


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض
عادي عادي

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل

الانتقال السريع

مواضيع ذات صلة
الموضوع الكاتب المجلس المشاركات المشاركة الأخيرة
حساسية الجلد ..شامل جود الحياة • منتدى الصحة والطب ∫ 8 08-24-2013 12:21 AM
شامل عن السباحه جود الحياة • قـــــلــم و ورقــهـ ∫ 2 08-22-2013 02:28 PM


التوقيت حسب جرينتش . الساعة الآن 10:09 PM.

converter url html by fahad7


اخر المواضيع

شركة هوندا تستعد للكشف عن رؤيتها لمستقبل السيارات في ces 2017 @ هاتف جالاكسي Galaxy S8 أول هواتف سامسونج بمكبرات صوتية مزدوجة @ اصدار جديد لبرنامج AllPlayer 7.0.0.0 لتشغيل جميع ملفات الفيديو والصوت بتاريخ 7-12-2016 @ اصدار جديد لبرنامج Windows Repair 3.9.18 (All In One) لإصلاح مشاكل الويندوز بتاريخ 7-12-2016 @ اصدار جديد لبرنامج كودك تشغيل الفيديو STANDARD Codecs 4.1.8 بتاريخ 7-12-2016 @ اصدار جديد لبرنامج كودك تشغيل الفيديو ADVANCED Codecs 6.7.8 بتاريخ 7-12-2016 @ اصدار جديد لبرنامج Connectify 2016.0.11.37948 لتحويل الكمبيوتر الى موزع انترنت راوتر بتاريخ 7-12-2016 @ اصدار جديد لبرنامج SUPERAntiSpyware 6.0.1230 لحدف ملفات التجسس والاختراق بتاريخ 7-12-2016 @ نتيجة امتحان المفاضلة لطلبة كلية الهنسة "جامعة طرابلس " المقبولين لفصل ربيع 2017 @ Physiology (Lippincott Illustrated Reviews Series) North American Edition @ Neuroscience (Lippincott Illustrated Reviews Series) North American Edition @ اضافة رائعه للمتصفح لتخطي اعلانات روابط الاختصار مثل ad f.ly وغيرها ( الروابط الربحية المزعجة ) @ Guyton and Hall Textbook of Medical Physiology Twelfth Edition @ Costanzo Physiology Fifth Edition @ علم وظائف الأعضاء البشرية Human Physiology: From Cells to Systems Seventh Edition @ BRS Board Review Series Microbiology & Immunology 6th Ediion 2014 @ Rapid Review Microbiology and Immunology 3rd Edition 2011 @ Rapid Review Biochemistry 3rd Edition 2011 @ BRS Biochemistry, Molecular Biology & Genetics 6th Edition 2014 @ BRS Physiology 6th Edition 2015 @ Rapid Review Physiology 2nd Edition 2012 @ BRS Pathology 5th Edition 2014 @ Rapid Review Pathology 4th Edition 2014 @ الكتابة من البداية الى النهاية WRITING from start to finish: a six-step guide @ 65 short stories, w. Somerset maugham @ Mathematics Education: A Spectrum of Work in Mathematical Sciences Departments (2016) @ سوفتويرicone_3g_ new بتاريخ2016.12.07 @ A Practical English Grammar @ سوفتويرicone_i2020_ new بتاريخ2016.12.07 @ CUTTING EDGE 3d EDITION (UPPER INTERMEDIATE) by Longman Pearson @ ملف iptv @ سوفتويرicone_i4040_ newبتاريخ2016.12.07 @ سوفتويرicone_i10_plus_new بتاريخ2016.12.07 @ Oxford English for Professionals @ سوفتويرicone_i10_plus_iraq_ new بتاريخ2016.12.07 @ سوفتوير جهاز ultra-box z5 hd v1.2.5 بتاريخ 6-12-2016 @ سوفتوير جهاز duosat next uhd android 4k v1.1.11 بتاريخ 6-12-2016 @ قنوات Jeem HD & Baraem على Badr-6 @ 26° East @ سوفتوير icone_i3030_ip newبتاريخ2016.12.07 @ قناة DZAIR AURES على Eutelsat 7 West A @ 7° West @ قناة Libya Today على Eutelsat 8 West B @ 8° West @ سوفتويرicone_i50_ newبتاريخ2016.12.07 @ جديد جهاز echolink tornado v3 mini canal sat bein max ok بتاريخ 7-12-2016 @ سوفتويرicone_i3030_new بتاريح2016.12.07 @ جديد جهاز echolink grande pro v2.02 بتاريخ 7-12-2016 @ جديد جهاز echolink femto pro v2.02 بتاريخ 7-12-2016 @ جديد جهاز Flash Echolink Tornado V5 240mm CANAL SAT OK بتاريخ 7-12-2016 @ جديد جهاز Flash Echolink Tornado V5 Mini CANAL SAT OK بتاريخ 7-12-2016 @ جديد جهاز technostar typhoon canal sat ok بتاريخ 7-12-2016 @ Lippincott's Illustrated Q&A Review of Anatomy and Embryology @


أقسام المنتدى

´°•. القسم الثقافي .•°` | • اخبـــار العــالـم الان ∫ | ´°•. التكنلوجيـــا .•°` | • قسم أيفون iphone + جالكسي Galaxy | ´°•. حياتنــا و مجتمعنا .•°` | ´°•. القسم الادبي .•°` | ´°•. القسم الترفيهي .•°` | ~¤¢§{(¯´°•. الأقــســـام الاداريـة .•°`¯)}§¢¤~ | ´°•. قسم الفضائيات .•°` | • منتدى الصحة والطب ∫ | • منتدى السياحة والسفر ∫ | الإقـتـراבـات والأستفسارات | المواضيع المكرره والمحدوفه | ملتقى المشرفين والمراقبين | إدارة المنتدى | •منتدى الترحيب والصداقة والاهداءات∫ | • نكت × نكت ضحك ∫ | • منتدى الالغاز والتسالي ∫ | • منتدى العجائب والغرائب والصور ∫ | • منتدى الرياضة ∫ | • منتدى برامج الكمبيوتر والإنترنت وأنظمة التشغيل ∫ | برامج الأمن والحماية | • منتدى الهواتف والاتصالات ∫ | • عـالم C.H.A.T ∫ | • منتدى عالم حواء [ ازياء × فساتين ] ∫ | • منتدى الاسرة والطفل ∫ | • منتدى معرض افريقيا سات للديكور والأثاث∫ | • منتدى مطعم افريقيا سات لأجمل المأكولات∫ | • منتدى عالم الرجل ∫ | • القنوات الفضائية والترددات ∫ | • الشفرات والمفاتيح ∫ | • اجهزة الاستقبال الفضائي Receivers ∫ | • الأنواع المختلفة من أجهزة HD ∫ | • شعر و شعراء ∫ | • منتدى الخواطر - عذب الكلام ∫ | • منتدى القصص والروايات ∫ | • المنتدى الإسلامي ∫ | الصوتيات والمرئيات والكتب الاسلامية | • أبجديــــــات الخيــالـ ∫ | • الدناكل الخارجية بكافة انواعها ∫ | • برج التوليفات والمحطات لجميع الاجهزة ∫ | ´°•. بوابة افريقيا سات .•°` | • منتدى النقاشات و الحوارات ∫ | • قـــــلــم و ورقــهـ ∫ | ´°•. خطوات نحو الأبداع .•°` | • عقــــد مــن اللــؤلــؤ ∫ | • F L I C K R ∫ | • معرض المبدعيــــــن ∫ | • حلقات تعليميه للابداع ∫ | • قاعة هوليود وبوليود ∫ | • مقاطع يوتيوب × مقاطع فيديو ∫ | • حياتي .. يومياتي .. عالمي ∫ | •قسم الرسائل القصيرة والمصورة MMS & SMS | • قسم الاخبار التقنية | • السيرفرات وكروت الستالايت ∫ | • قسم لغات البرمجة Programming languages ∫ | • ركن الإستفسارات وطلبات البرامج والكراك ∫ | • الهندسة الكهربية و الألكترونية والاتصالات ∫ | • أجهزة الهايتك Hitech No1 HD والجيون GEANT ∫ | • أجهزة HD-3 plus & HD-3 pro ∫ | • أجهـزة التايـــجر بأنواعه TIGER* HD* ∫ | ´°•. الخيمة الرمضانية .•°` | • رمضآنيات عأمة ∫ | • أطبآق رمضآنية ∫ | • المسلسلات والبرامج الرمضانية ∫ | • رمضان شهر الخير ∫ | • اخبار ليبيا ∫ | • أجهزة Cobra Box HD وأجهزة ViVo HD∫ | ´°•. منتدي التربية و التعليم .•°` | • منتدى الكتب والبحوث ∫ | • قسم الألعاب Games ∫ | • قسم اللغات x الفرنسية x الانجليزية ∫ | • منتدى التعليم في ليبيا ∫ | • أجهزة اي بوكس I BOX HD ∫ | • أجهزة Star Track HD ∫ | • أجهزة ايكون icone HD & ترون TRON ∫ | • الانمي وافلام الكرتون ∫ | • تطوير المواقع والمنتديات | • قسم قنوات Bein Sport - البين سبورت & شبگة (osn) الشوتايم ∫ | • اجهزة دريم بوكس Dreambox HD ∫ | • اجهزة ستار اكس STAR-X HD ∫ | • ذاكرة الزمن ∫ | • قسم البيع والشراء والتبادل التجاري ∫ | قسم اجهزة الشيرنج الفضائي واجهزة hd | • اجهزة ستارسات StarSat-Starcom HD ∫ | • منتدى التركيبات وصيانة الأطباق ولوازمها ∫ | منتدى الإستفسارات عن الغائبين والتعازي والمواساة | • منتدى القنوات الرياضية ∫ | • قسم خاص بقنوات ( IPTV ) ∫ | من هنا وهناك | • اجهزة ISTAR HD ∫ | • منتدى الاقمار الصناعية وعلوم الفضاء ∫ | • الهندسة الميكانيكية ∫ | • قسم العلوم ( كيمياء+ فيزياء+ احياء +رياضيات )∫ | • الهندسة المدنية والمعمارية ∫ | • أجهزة الماغنوم Magnum HD ∫ | كتب طب الاسنان و الصيدلة و الطب البشري | • اجهزة CAMEL CM-2015 HD - CM-2016 HD ∫ | • برامج ميكروسوفت اوفيس Microsoft Office ∫ | • اجهزة سنايبر SNIPER SAT ∫ | :: قسم التبليغ عن المشاركات والمواضيع المخالفة :: | • الشعر الجاهلي | • مربوعة المنتدى ∫ | • أجهزة ريدلاين REDLINE HD ∫ | • أجهزة سام سات Samsat HD ∫ | • اجهزة تكنوسات TECHNOSAT HD ∫ | • قسم الشبكات والاتصالات ∫ | • أجهزة echosonic ∫ |



Powered by vBulletin® Copyright ©2016, Trans. By Soft
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظة لــ منتدى افريقيا سات
This Forum used Arshfny Mod by islam servant

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1

‪Google+‬‏