منتدى افريقيا سات

تلميح الصورة

تنويه : الى جميع الاعضاء الرجاء منكم عدم مراسلة الادارة عبر الخاص بخصوص مشاكل الرسيفرات والسوفتويرات وضع مشكلتك في القسم المناسب


عودة   منتدى افريقيا سات > ´°•. حياتنــا و مجتمعنا .•°` > • منتدى الصحة والطب ∫

• منتدى الصحة والطب ∫ للطب و الصحة - نصائح طبية، الطب النبوي، العلاج بالأعشاب، ريجيم، تخسيس، آخر الأخبار الطبية.

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
#1  
قديم 03-01-2014, 12:18 PM
جود الحياة غير متصل
Libya     Female
لوني المفضل Black
 رقم العضوية : 38043
 تاريخ الانتساب : Aug 2013
 فترة الأقامة : 1222 يوم
 أخر زيارة : أمس (12:58 PM)
 مشاركات : 8,603 [ + ]
 السمعة : 10
بيانات اضافيه [ + ]
Icon37 مستوى الفايتمين د3 وأهميته للقلب والجسم




أصبح في الأيام الأخيرة ضغطي غير مستقر بين مرتفع ومنخفض ,, أثر على صحتي و حياتي اليوميه
مما اضطررت لزيارة الطبيب ومن بين التحاليل والصور والأجهزه طلب مني فحص مستوى الvitamine D3
في الدم ,, دخلت عالم جوجل لأعرف ووجدت الكثير من المواضيع وعرفت مدى أهميته وقيمته لجميع الأعمار
اليكم كل ما وجدت آملة أن تستفيدو مثلي ..حفظكم الله من كل سوء ووهبكم صحة وعافيه ..نسمة


lsj,n hgthdjldk ]3 ,Hildji ggrgf ,hg[sl




 توقيع : جود الحياة

" إذا علمت رجلاً فقد علمت فرداً ،
وإذا علمت امرأةً فقد علمت جيلاً "


رد مع اقتباس
قديم 03-01-2014, 12:24 PM   #2


الصورة الرمزية لـ جود الحياة
جود الحياة غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 38043
 تاريخ الانتساب :  Aug 2013
 أخر زيارة : أمس (12:58 PM)
 مشاركات : 8,603 [ + ]
 السمعة :  10
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Black
افتراضي رد: مستوى الفايتمين د3 وأهميته للقلب والجسم



ما هو فيتامين (د)؟ فيتامين (د) (Vitamin D) هي مجموعة من الدهون القابلة للذوبان prohormones وهو مصطلح جماعي يستخدم للدلالة على مجموعة من الفيتامينات التي تذوب في الدهون، والشكلين الأكثر أهمية من فيتامين (D) هما:- 1. فيتامين (D2) أو ( الارغوكالسيفيرول) ( Ergocalciferol) . 2. فيتامين(D3) أو (الكولي كالسيفيرول) (Cholecalciferol).


فيتامين D 3 نفسه موجود في ثلاثة أشكال متميزة:

 كوليكالسيفيرول: هو فيتامين D3 في الرمزية له غير نشط.  كالسيفيديول :هو طليعة الهرمون الذي يتم إنتاجه عندما فيتامين D3 يخضع الهيدروكسيل في الكبد وهذا ما يتم قياسه في عينات الدم للتأكد من كفاية فيتامين (د) أو نقص في الجسم.  الكالسيتريول Calcitriol:هو الشكل الأكثر نشاطا هرمونيا من فيتامين D3، وأنه مسؤول عن زيادة مستوى الكالسيوم في الدم.

الكالسيتريول Calcitriol هو المادَّة الهرمونية أو الفيتامين (3 (Dالذي يساهم في امتصاص الكالسيُوم من الأَمعاء وفي تيسير وظيفته في الجسم.

وتمد أشعة الشمس الجسد بحوالي 90 في المائة من حاجته لفيتامين «D»، وتقوم الأشعة فوق البنفسجية بحث البشرة على إنتاج شكل خامل حيوي من المادة، يتم تحويلها للشكل النشط بشكل هرمون باسم «كالسيتريول» calcitriol. ودورها الرئيسي في زيادة تدفق الكالسيوم في مجرى الدم، من خلال تعزيز امتصاص الكالسيوم والفوسفور من المواد الغذائية في الأمعاء، واستيعاب الكالسيوم في الكلى؛ تمكين تمعدن العظم الطبيعي ومنع تكزز نقص كالسيوم الدم. بل هو أيضا ضروري لنمو العظام وإعادة تشكيل العظام التي بانيات والآكلة. فوائد فيتامين D3 للرجال والنساء تترجم إلى إبطاء ظهور هذه الأعراض الجسدية للشيخوخة من خلال تقوية العضلات والعظام والتوازن الطبيعي ضرب من الهرمونات التي تنظم المزاج. إن النقص في فيتامين D3 تؤدي إلى السمنة، والسكري من النوع 2 وارتفاع ضغط الدم، والاكتئاب، ومتلازمة التعب المزمن، fibromyalgia، وهشاشة العظام،الصدفية، ومختلف أنواع السرطان ومرض الزهايمر وأمراض المناعة الذاتية المختلفة. أيضا، قد يشكو من ألم مستمر الهيكل العظمي أيضا أن يكون وقد أظهرت الاختبارات والأبحاث أن فيتامين D3 فعالة للغاية في خفض مخاطر الاصابة بسرطان المعدة والرئتين والقولون الثدي، والبروستات. إن تناول كميات كبيرة من الأطعمة التى تحتوى على فيتامين "د" يرفع من مستويات هرمون الكالسيتريول "calcitriol" داخل أنسجة البروستاتا، وهو ضرورى للحد من سرطان البروستاتا. وتستمد أفضل فوائد فيتامين D3 من التعرض لأشعة الشمس والمصادر الغذائية مثل منتجات الألبان، والأسماك الدهنية والفطر والبيض كله والدواجن والدقيق والحبوب الكاملة تحتوي أيضا على بعض كمية من فيتامين D3. سواء من تناول فيتامين D3 هو من مصادر طبيعية، أو الغذائية الاصطناعية الآثار الجانبية ونقص الجرعة زائدة من فيتامين D3 قد تؤدي إلى تسمم كما لم يتم المبلغ الزائد طرد بسهولة شكل الجسم عن طريق البول وخلافا للذوبان في الماء الفيتامينات مثل وباء وجيم وبما أنه يؤثر على الهرمونات والأعصاب، وربما جرعة زائدة من فيتامين D3 تؤدي إلى التهيج والعصبية وفقدان الشهية.

ويمكن أيضا الظروف المادية مثل فقدان الوزن غير الصحية، وحكة في الجلد، والضعف، والتعب، والجفاف، والصداع، وما إلى ذلك أن ينظر إليه. آثار جانبية أكثر خطورة وتشمل الفشل الكلوي، وفقدان العظام، وحصى الكلى وارتفاع ضغط الدم، واضطرابات القلب وتلف الجهاز.


دواء الكالسيتريول آلية عمل الدواء يَزيد الكالسيتريول من مستوى الكالسيوم في الدَّم بواسطة (1) زيادة امتِصاص الكالسيوم من القَناة الهضميَّة إلى الدَّم، (2) وخفض نقل الكالسيوم من الدَّم إلى البول من الكُلى، (3) وزيادة تَحرير الكالسيوم في الدَّم من العِظام. ولذلك، فإنَّ الكالسيتريول يعمل كهُرمون للتحكُّم في امتِصاص الكالسيوم في الجِسم.




دَواعي استِعمال الدَّواء‏ يُستَعمَلُ هذا الدَّواءُ في مُعالجَة انخفاض مستوى الكالسيوم في الدَّم.




اين يتوفر فيتامين (D)؟ • يوجد الفيتامين د D في الكبد • يوجد الفيتامين د D في الزبدة • يوجد الفيتامين د D في صفار البيض • يوجد الفيتامين د D في زيت كبد الحوت • يوجد الفيتامين د D في السمك • يوجد الفيتامين د D في الحبوب • يوجد الفيتامين د D في حليب الأم بكميات قليلة


http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%...6_%D8%AF%D9%8A


 
 توقيع : جود الحياة

" إذا علمت رجلاً فقد علمت فرداً ،
وإذا علمت امرأةً فقد علمت جيلاً "



رد مع اقتباس
قديم 03-01-2014, 12:27 PM   #3


الصورة الرمزية لـ جود الحياة
جود الحياة غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 38043
 تاريخ الانتساب :  Aug 2013
 أخر زيارة : أمس (12:58 PM)
 مشاركات : 8,603 [ + ]
 السمعة :  10
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Black
افتراضي رد: مستوى الفايتمين د3 وأهميته للقلب والجسم



د. محمد محروس آل محروس

لقد حدث فهم حقيقي في العقد الأخير- من خلال الدراسات التي أُجريت- لدور فيتامين د الحيوي (والذي يسمى مجازاً بفيتامين الشمس المشرقة) في جسم الإنسان بشكل عام. حيث تم تسليط الضوء في العقود الأخيرة على العديد من الحقائق الجديدة التي تبرز الأهمية الكبرى له، ومن أمثلة ذلك أهميته المؤكدة لسلامة ومتانة العظام.

وبالنظر للكثير من الدراسات والبحوث العلمية العالمية في المجلات المحكمة، وكذلك من خلال المُعاينة والتمحيص الدقيقين على المستوى المناطقي والمحلي تم ملاحظة الآتي:-

· أن نسبة كبيرة من الناس في العالم (يصل المعدل لديهم- حسب المتوسط المأخوذ من الكثير من الدراسات- إلى أكثر من 40%) يُعانون من نقص في فيتامين د.

· أن هشاشة العظام منتشر بصورة ملحوظة في العالم العربي مقارنة بالدول الغربية.

· أن معدل انتشار الإصابة بهشاشة العظام لدى السعوديات بعد العقد الخامس من أعمارهن- مقارنة بنفس الفئة في الدول الغربية (حسب دراسات عدة أُجريت بالمملكة العربية السعودية) مرتفع وبشكل ملحوظ. وتُرجح الدراسات سبب هذه المشكلة إلى استمرارية نقص فيتامين د منذ الصغر.

· أن النقص الشديد لفيتامين د سائد وبشكل كبير بين المواطنين السعوديين (دون معرفتهم بذلك)، حيث تصل هذه النسبة إلى 97% في بعض الدراسات، بل أن دراسة محلية أجريت في مدينة جدة وتم نشر نتائجها في المجلة الطبية السعودية وجدت نسبة النقص وصلت- بين السعوديين- تصل إلى 100%، وأن الغالبية العظمى من هولاء هم من النساء. بل أن الكثير من الملاحظات المحلية تُشير إلى أن النساء يُعانين من عدم إكتفاء في معدل فيتامين د.

· أنه وفي دارسة أجريت على أطفال رضع يعانون من الكساح، لوحظ أن معدل تركيز فيتامين د بالدم كان عند مستوى 8 نانوغرام/مل وهو تركيز منخفض جدًا إذا ما تمت مقارنته بالمستويات الطبيعية والتي من المفترض أن لا تقل عن 30 نانوغرام/مل.

· أن 59% من المراهقين السعودينن من الذين يعانون من الكساح كان مستوى فيتامين د تحت المعدلات الطبيعية.

· أن 80% من المراهقات السعوديات اللآتي يعانين من نقص في معدل فيتامين د مع وجود مستويات D (OH) 25بمعدل أقل من 25 نانومول/لتر، علما بأن المستوى الطبيعي المتعارف عليه بأستخدام هذه الوحدة هو أكثر من 75.

· أن نقص فيتامين د شائع بين المصابين بالسكري من النوع الثاني بشكل أكبر من غير المصابين (كما جاء في دراسة بمركز المؤشرات الحيوية بكلية العلوم، جامعة الملك سعود).

· أن نقص فيتامين د منتشر بين فئة الشباب ومتوسطي العمر.

· أن 91% من الرجال الأصحاء والذين يمارسون الرياضة (كما جاء في دراسة محلية في السعودية على 91 شخص رياضي) يعانون من نقص في D (OH) 25، حيث وصلت معدلات النقص لديهم إلى 20 نانوغرام/مل. وكانت الملاحظة هي في أن من كانوا يعانون من الانخفاض الحاد كانوا أصغر سنًا من البقية.

· أن الكثير من نتائج الدراسات المحلية تشير إلى الحاجة إلى زيادة فيتامين د في النظام الغذائي السعودي، وضرورة تعزيز مكملات فيتامين د للفئات العمرية المختلفة.

ليس هذا وحسب، بل ومن خلال ملاحظات قمت بها على عينات عشوائية لأشخاص بالغين من أبناء المنطقة من الجنسين (وصل عددها إلى 100 عينة) تراوحت أعمارهم بين 22 و 60 سنة لاحظت بأن جميع النتائج كانت تحت المعدل المطلوب.حيث تراوحت النتائج بين 10 و 23 نانو غرام/مل مقارنة بالمعدل الطبيعي والذي هو بين 30 و 60 نانوغرام/مل.

من خلال ما تقدم، نستطيع أن نلاحظ أنخفاض معدلات فيتامين د في المجتمعات العربية بشكل عام والمجتمع السعودي بشكل خاص.

وحيث أن نقص فيتامين د يسبب العديد من التغيرات والأمراض الفسيولوجية والنفسية المهددة لحياة الفرد والتي يُصنف بعضها بالمزمن وغير القابل للتصحيح طبياً والبعض الآخر بالمهدد للحياة، عليه فإن التعريف بهذا الفيتامين يُعتبر أمر مهم لجميع القراء.

كيفية الحصول على فيتامين د:

· عن طريق ضوء الشمس:-

يسمى فيتامين د مجازًا بفيتامين "الشمس المشرقة"، حيث أنه وفي وجود ضوء الشمس، تقوم الأشعة فوق البنفسجية الناتجة منها والتي تصل إلى مساحات الجلد المكشوفة بالنفاذ من خلاله وتحفيزه على إنتاج فيتامين د.

إن تعرض الجسم المكشوف (كالأطراف وما شابه)للشمس لمدة من 10 إلى 15 دقيقة، تزود الأنسان- وفي أحسن الأحوال- بما قد يصل إلى 90% من إحتياجه اليومي من فيتامين د، علمًا بأن من يحصلوا على هذه النسبة هم أقلية من الناس. وكلما كانت مساحة الجلد المكشوفة أكبر كلما كان معدل الحصول على فيتامين د أكبر.

وحينما نتكلم عن أشعة الشمس، فلا يقصد بها الأشعة الحارقة (كساعات الظهيرة كما هو الحال في مناطق الخليج) بل أشعة الشمس في ساعات الصباح الأولى أو قبل الغروب.

ولقد أعترفت رابطة هيئة السرطان الأسترالية مؤخرًا بأن التعرض لبعض من أشعة الشمس هو أمر صحي كما جاء على لسان البروفسور بروس أرمسترونج من جامعة سيدني. حيث أن الرابطة في السابق- ولثلاث عقود- كانت تدعو للإبتعاد عن التعرض لأشعة الشمس بدعوة أنها تسبب السرطان دون وضع معايير محددة لذلك.

· عن طريق الغذاء:-

ويتم الحصول على ما تبقى من إحتياج نسبي وقليل من فيتامين د عن طريق تناول الأغذية الغنية بفيتامين د. حيث تعتبر الأغذية بحد ذاتها غير كافية بتاتاً كمصدر لتزويد الجسم باحتياجه من فيتامين د ما لم تكن مدعمة خارجيًا به.

وتُعرف بعض الأغذية بأحتوائها على كميات طبيعية من فيتامين د، مثل زيت كبد الحوت، وسمك السلمون والسردين والتونة والماكريل وصفار البيض.

هناك بعض الأغذية التي تحتوي على فيتامين د ولكن بكميات أقل مثل كبد البقر، والأجبان، وصفار البيض، وكذلك منتجات الألبان المدعمة والمصنوعة من الحليب وحبوب الإفطار الجاهزة، وبعض أنواع عصير البرتقال، والسمن والدقيق وغيرها من أغذية أخرى.

وعلى العلم من كل هذا نؤكد- وبالأعتماد على أبحاث استمرت لأكثر من 40 سنة وفي مراكز أبحاث مختلفة في العالم- بأن الغذاء لوحده غير كافي لتزويد الأنسان بحتياجه اليومي من فيتامين د. وفي الغالب- وكما هو الحال في بعض الدول الغربية- يتم تزويد الأغذية بفيتامين د حتى تستطيع إمداد الجسم باحتياجه، خصوصًا إذا ما لاحظنا بأن الأستهلاك المتعارف عليه والمتوسط لدينا في منطقة الخليج- ومن خلال دراسة على طبيعة الأغذية الحالية- قد يصل إلى 100 وحدة دولية فقط وهي نسبة متدنية مقارنة بالنسبة التي بدأت بعض المنظمات الغذائية تنص عليها مثل منظمة الغذاء والدواء وهي 1000 وحدة دولية في حال كان التركيز لدى الشخص طبيعي (أما في حال حال كان التركيز لدى الشخص منخفض فإنه قد يحتاج لجرعات أعلى لسد هذا العوز في جسمه).

عليه، يأتي دور برامج تدعيم الغذاء بهذا الفيتامين المهم، أو تثقيف الناس بأهمية التركيز على الأغذية التي تحتويه بتراكيز عالية مثل الأسماك.

وللتوضيح، هناك نوعان من فيتامين د، الكوليكالسيفيرول (فيتامين D3) ويأتي من المصادر الحيوانية والثاني هو الإرقوكالسيفيرول (فيتامين D2) و يأتي من مصادر نباتية. من المعلوم بأن الكوليكالسيفيرول هو مصدر التخزين الرئيس لفيتامين د بالجسم و يمكن قياسه بالدم.

· عنطريق الأقراص والكبسولات الجاهزة:-

كما يمكن اخذ مكملات فيتامين د في صورة اقراص او كبسولات والتي يعتقد بعض الخبراء والباحثين في هذا المجال بأنها مهمة خصوصًا حينما لا يكون الغذاء مُتكامل أو حينما يكون التعرض لأشعة الشمس كافي كما هو الحال في بعض المناطق الباردة أو التي تمتاز بسماء رمادية يغلب عليها الوصف الغائم والممطر أو في المناطق التي تمتاز بشدة أشعة الشمس فيها والتي لا يستطيع الأنسان المكوث تحت أشعتها نظرًا لحرارتها المرتفعة (كما هو الحال لدينا في دول الخليج) نظرًا لما تسببه من أمراض خطيرة مثل ضربات الشمس والإنهاك الحراري أو سرطان الجلد.

الجرعة اليومية التي يحتاجها الجسم من فيتامين د:-

أن الجرعة التي يحتاجها الجسم (كما هو متعارف عليه) هي 400 وحدة دولية للبالغين (رجالًا ونساءًا) كحد أدنى، بينما ترفع معظم الدراسات تلك النسبة إلى 800 وحدة دولية. وتذهب بعض مراكز الأبحاث وبعض المصحات الطبية خصوصًا في أمريكا واوروبا بالقول بأن هذه الجرعة اليومية غير كافية (خصوصًا تلك الدول التي تمتاز بديمومة السماء الرمادية لديها بين أكتوبر ومارس كما هو الحال في الدول الإسكندنافية مثلاً)، وعلى أساس ذلك ترفع الجرعة إلى 1000 وحدة دولية (اي 25 ميكروجرام) وهي ضعفين ونصف الجرعة المتعارف عليها بحدها الأدنى. وتدعم هذا الزعم وكالة معايير الغذاء البريطانية بالقول- بعد أن تجادل علميًا- إلى أن أخذ تركيز يصل إلى 1000 وحدة دولية بشكل يومي لا يسبب إي مشاكل للأنسان

وحيث أن فيتامين د لا يذوب في الماء بل في دهون الجسم، عليه يستطيع الجسم الإحتفاض به لعدة شهور.

وتعتمد تلك المراكز البحثية- التي رفعت الجرعة إلى 1000 وحدة دولية- على الربط الواضح بين مرض السرطان وانخفاظ نسبة فيتامين د في الجسم (وإن لم توجد دراسة فعلية تؤكد ذلك بشكل قطعي). حيث لاحظت وبعد معاينة الدراسات والبحوث- منذ الستينات وحتى الآن- (مثل المجلة الأمريكية للصحة العامة) على أن هناك علاقة ملحوظة مع بعض أنواع السرطان مثل سرطان الثدي والقولون والمبايض الأنثوية وغيرها من سرطانات قد يكون بعضها قاتل.

الجدير بالذكر، إن الكثير من الباحثين يُصنف فيتامين د على أنه في حقيقة الأمر هورمونًا تنطبق عليه الكثير من شروط هذه التسمية وليس مجرد فيتامين حيث يعززون ذلك بالترابط الكبير وبعلاقته الملوحظة بالعديد من الأمراض والتي تتوطد كل يوم عبر ما ينشر من أبحاث.

عوامل أخرى قد تؤدي لنقص فيتامين د في الجسم:-

· استخدام أوقية وموانع وصول أشعة الشمس إلى الجلد.

· وجود مشاكل في الجهاز الهضمي تعيق من إمتصاص فيتامين د.

· سوء أداء الكلى أو الكبد والذي يؤثر على الاستيعاب والإنتاج، وكذلك عند الأشخاص الذين يعانون من التليف الكيسي، وأنواع أخرى من أمراض الكبد التي تعيق امتصاص الفيتامين.

· ينقص فيتامين د عند الأطفال الذين لا تتم رضاعتهم طبيعيًا، حيث أن لبن الأم يحتوي على المعدلات الطبيعية من فيتامين د التي يحتاجها الطفل الرضيع بشكل عام.

· الأشخاص الذين يعانون من السمنة الحادة.

اضرار نقص فيتامين د والأمراض التي قد يسببها:-

لاحظ باحثين من جامعة سانديجوا الأمريكية بزعامة البروفسور سيدرك جارلاند وبعد معاينة 63 دراسة من العام 1966 إلى عام 2004 بأن الولايات الأمريكية الأقل تعرضًا لأشعة الشمس مثل الولايات الشمال شرقية ترتفع لديهم معدلات الإصابة بالسرطان عن غيرها. ولقد لاحظوا أيضًا بأن الأشخاص من ذوي البشرة الداكنة (من أصول افريقية) ترتفع لديهم معدلات الإصابة بالسرطان نظرًا لصعوبة إمتصاص الأشعة فوق البنفسجية لديهم بواسطة طبقة الميلانين السميكة الموجود في بشرتهم، وعليه فإن نسبة الوفاة المبكرة لديهم هي أعلى من اصحاب البشرة البيضاء.

وتؤكد الدراسات وخصوصًا تلك التي أجريت في جامعة سانديجو على أهمية أخذ كميات كافية من فيتامين د للوقاية من بعض الأنواع السرطانية مثل سرطان الثدي والقولون والمبايض الأنثوية والبروستات وغيرها (كما جاء على لسان سيدرك جارلاند).

وتعزو الدراسات نسبة ارتفاع امراض القلب في اسكوتلندا إلى قلة التعرض لأشعة الشمس لديهم بشقيها المنعدمة في فصل الشتاء وقلتها في فصل الصيف. ويعمل فيتامين د على خفض مقاومة الأنسولين في الدم والذي هو أحد أسباب أمراض القلب.

وحيث أن فيتامين د يلعب دور كبير في تحفيز تكاثر خلايا الجسم المختلفة، عليه يُعتقد بأنه قد يساعد على إعادة وتهيئة خلايا الرئة وبالتالي يمنع أمراضها المتعددة.

ليس هذا فحسب، فلقد ربطت دراسات متعددة وبنفس الوتيرة نقص فيتامين د بأمراض قد تغير من حياة الأنسان مثل مرض السكر وضعط الدم والإكتئاب وانفصام الشخصية والتصلب اللويحي أو النسيجي وبعض الأمراض المناعية. حيث لوحظ ارتفاع معدل نسبة هذه الأمراض في الأشخاص الذين يعانون من نقص في فيتامين د.

ونظرًا لرتباط امتصاص الكاليسيوم بوجود فيتامين د، فإن نقص فيتامين د قد يؤدي إلى ضعف وهشاشة العظام، والتشنجات العضلية والشعور بالوخز.

وقد يسبب الكساح (لين العظام) عند الأطفال والذي قد يؤدي إلى تقوس الساقين.

أما عند البالغين، فقد يسبب الكساح الناتج عن قرحة في العظام، وضعف العضلات وحتى الصمم.

ويسبب هشاشة العظام في كبار السن نظرًا لفقد البروتين من العظام و مشاكل الاسنان والجلد وتساقط الشعر.

ويجب الإلتفات إلى أن ليس كل لين وهشاشة عظام تعني نقص في فيتامين د في الجسم، ولكن نقول بأن من الأسباب الرئيسية لهذه المشاكل هو نقص فيتامين د.

وبشكل عام، قد يؤدي لمشاكل بصرية والشعور بالأرق، وقد يسبب إسهال وحساسية وإلتهاب الحلق (كما يحدث في بعض الأحيان).

ويجب التأكيد على ان العلاقة بين نقص فيتامين د مع بعض الأمراض ينقصها البحث المصمم لتأكيد حجم هذا الربط بطريقة علمية. ويبقى الشيء المؤكد هو تلك الأمراض المتعلقة بالهيكل العظمي كهشاشة العظام، الكساح (لين العظام)، الكسور، وضعف العضلات.

علاج نقص فيتامين د:-

ويتم علاج نقص فيتامين د بأخذ كبسولات تحتوي على تركيز عالي من فيتامين د- ومن أمثلتها فيتامين (D3) الحيواني- وبطريقة تدريجية لأن تركيز الجرعات العالية في وقت واحد في جسم الأنسان قد يؤدي إلى تسمم ينتج من خلاله تأثر الكليتين بسبب أرتفاع الكاليسيوم الناتج عن ارتفاع فيتامين د.

الخلاصة:-

وفي الأخير نقول بأننا حينما نفهم أن نقص فيتامين د قد يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة (وقد تكون مميتة) مثل تسببه بشكل رئيسي في أمراض العظام الأيضية مثل الكساح (لين العظام) عند الأطفال وهشاشة العظام عند الكبار، وكذلك حينما نفهم أن نقصه يمثل عاملا خطرا للإصابة ببعض أنواع السرطان وامراض القلب والرئة وضعط الدم ومرض السكر وأمراض المناعة الذاتية والتصلب اللويحي المتعدد والصدفية وانفصام الشخصية والإكتئاب، نستطيع أن نفهم بعدها أهمية تزويد الجسم بالإحتياج الطبيعي اليومي من فيتامين د من خلال التعرض الطبيعي لأشعة الشمس الباردة ومن خلال الغذية الغنية والمدعمة به ومن خلال المكملات الجاهزة مثل الأقراص والكبسولات.

وتزداد أهمية التزود بفيتامين د (وبالكالسيوم بكميات كافية ومناسبة) خلال مرحلة الطفولة وكذلك في فترة تكوين الكتلة العظمية والعضلية وبالخصوص في فترة المراهقة والتي تمثل مرحلة النمو السريع.

عليه، فإن تثقيف الناس ومطالبة المؤسسات المعنية بضرورة تدعيم الأغذية والتركيز على أهمية استخدام مكملات فيتامين د لتفادي المشاكل الصحية المذكورة.هو أمر في غاية الأهمية


فيتامين د في الواقع ليس فيتامينا وانما هورمون يتم انتاجه في الجسم نتيجة للتعرض لاشعة الشمس. كما انه يمكن الحصول عليه من اغذية معينة. هذا الهورمون يعمل على امتصاص الكالسيوم من الغذاء في الجهاز الهضمي الى الجسم.

يؤدي نقص فيتامين D الى انخفاض في امتصاص الكالسيوم من الغذاء. نتيجة لذلك، يتحرر الكالسيوم من العظام بهدف الحفاظ على نسبة ثابتة للكالسيوم في الدم. ينتج عن هذا اصابات في العظام (الرخد لدى الاطفال - Rickets او تخلخل العظام - Osteoporosis لدى البالغين)، الحاق الضرر بالعضلات وارتفاع ضغط الدم. كما ان هنالك ابحاث تؤكد على وجود علاقة بين المستويات المنخفضة لفيتامين D ومرض السكري، امراض المناعة الذاتية (التي يهاجم بها الجهاز المناعي الجسم، كالذئبة - SLE)، وانواع معينة من الاورام السرطانية.

نقص في فيتامين D هي حالة شائعة جدا في اواسط البالغين والاطفال على حد سواء. ينبع الامر كما يبدو من نقص التعرض للشمس والاستعمال الكبير للمستحضرات الواقية من الشمس في السنوات الاخيرة، عقب زيادة الوعي للمخاطر الصحية المقترنة بالتعرض المتزايد للشمس، كارتفاع احتمالات الاصابة بسرطان الجلد.

فائض فيتامين د هو حالة شديدة الندرة بحيث يتطلب استهلاك كميات كبيرة. هذا الفائض يسبب في الحالات المتطرفة ارتفاع ضغط الدم، الضعف، ارتفاع نسبة الكالسيوم في الدم، نشوء حصى في الكلى وانخفاض القدرة على التركيز.

فحص فيتامين D، يفحص في الواقع مستوى احد منتجاته، 25 - هيدروكسي - فيتامين (D25 - OH - Vitamin D).



ألفئة المعرضه للخطر

ما من خطورة في هذا الفحص باستثناء المخاطر المنوطة بفحص الدم العادي.

امراض ذات صلة:

نقص فيتامين د، فائض الفيتامين D، الرخد (Rickets)، تخلخل العظام (Osteoporosis)، فرط فاعلية الدريقة (Hyperparathyroidism)، ارتفاع مستوى الكالسيوم في الدم (Hypercalcemia)، حصى في الكلى، السل، الساركويد (Sarcoidosis).

متى يجب اجراء الفحص؟

لدى البالغين الذين يعانون من تخلخل العظام (مرض يظهر بصورة انخفاض في كثافة العظام)، ارتفاع ضغط الدم او اصابة الكلى.

عند الشك بفرط فعالية الدريقة (Hyperparathyroidism)، السل، او الساركويد.

لدى الاطفال عند الشك بالرخد (هذا المرض يظهر على شكل تخلف بالنمو وتشوه العظام)

كفحص تحر للكشف عن نقص الفيتامين D لدى البالغين، الاطفال والنساء الحوامل.
طريقة أجراء الفحص

يدور الحديث عن فحص دم عادي.

بعد الفحص:

ما من توصيات خاصة.

كيف يجب التحضير للفحص؟

ما من حاجة للتحضير.
تحليل النتائج

يدور النقاش في المجتمع الطبي حول كيفية تعريف مستوى فيتامين D منخفض.

اقل من 15 نانوغرام للتر (37 نانومول للتر) يعتبر اليوم نقص في فيتامين D. نقص فيتامين D قد ينتج عن:

عدم الاستهلاك الكافي لفيتامين D. يتواجد فيتامين D في انواع معينة من الاسماك، فطريات شيتاكي، زلال البيض (كمية لا تذكر)، ومنتجات يتم اضافة فيتامين D لها بشكل اصطناعي. في غالبية منتجات الحليب الخالية من الاضافات لا يوجد فيتامين D. عند الحاجة يمكن استكمال فيتامين D من مستحضرات تجارية. الاستهلاك الموصى به يبلغ 400 وحدة لليوم، وفي حالة النقص او الحمل يمكن استهلاك 800 وحتى 1000 وحدة.

عدم التعرض الكافي لاشعة الشمس الشائع لدى الاطفال، الاشخاص الذين يعملون في اماكن مغلقة، والاشخاص الذين يرتدون الملابس الطويلة طيلة السنة لاسباب دينية. كما ان الاشخاص ذوي البشرة الغامقة والذين يستعملون مستحضر للوقاية قد يكونون معرضين هم ايضا لعدم امتصاص الكمية الكافية من اشعة الشمس لانتاج فيتامين D. ما من توصية طبية للتعرض للشمس اكثر من اللازم او عدم استعمال مستحضر الوقاية، خوفا من سرطان الجلد. اذا كنتم تعانون من نقص فيتامين D، يمكنكم التعرض للشمس بشكل معتدل، لمدة عدة دقائق يوميا، في الساعات الامنة.

مشاكل في امتصاص فيتامين D، الناتجة عن مشاكل في الجهاز الهضمي.

لدى البالغين، بسبب انخفاض قدرة الكلى على تحويل فيتامين D للمادة الفعالة.

بين 15 نانوغرام للتر (37 نانومول للتر) و25 نانوغرام للتر (62 نانومول للتر) يعتبر كحالة مفصلية:

فوق الـ 25 نانوغرام للتر (67 نانومول للتر) يعتبر مستوى جيد لدى معظم الاشخاص، الا ان هناك راي سائد بان الاشخاص في مجموعات خطر معينة كالنساء الحوامل، العجزة، الاشخاص الذين يعانون من مشاكل كلوية والاطفال الذين يوجد لديهم تاريخ عائلي لمرض كرون، سكري او مرض رومتويدي من المفضل الحفاظ على درجة اعلى من 30 50 نانوغرام للتر (74 123 نانومول للتر).

فوق الـ 150 نانوغرام للتر (370 نانومول للتر) يعتبر فائض فيتامين D، ولكن هذا الحد مختلف عليه، وهناك من يعتقد بانه يجب ان تكون القيمة اكبر. نسبة فيتامين D في الدم يمكن ان تكون مرتفعة بسبب امراض التي تنتج حبيبيات (Granulomas) كالسل والساركويد وفرط فاعلية غدة الدرقيه.


 
 توقيع : جود الحياة

" إذا علمت رجلاً فقد علمت فرداً ،
وإذا علمت امرأةً فقد علمت جيلاً "



رد مع اقتباس
قديم 03-01-2014, 12:28 PM   #4


الصورة الرمزية لـ جود الحياة
جود الحياة غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 38043
 تاريخ الانتساب :  Aug 2013
 أخر زيارة : أمس (12:58 PM)
 مشاركات : 8,603 [ + ]
 السمعة :  10
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Black
افتراضي رد: مستوى الفايتمين د3 وأهميته للقلب والجسم



يعتبر فيتامين د من أهم الفيتامينات ضرورة للجسم ويطلق عليه أيضاً فيتامين أشعة الشمس كون الأشعة فوق البنفسجية من أشعة الشمس ضرورية لتكوينه تحت الجلد في حالة فيتامين د3 لذلك يعتبر ضوء الشمس هو المصدر الرئيسي لتوليد هذا الفيتامين في جسم الإنسان ولكن هناك مصادر غذائية طبيعية وتشمل زيت كبد السمك – السمك وخاصة سمك السلمون والماكريل – الكبد – البيض – الزبدة – المارغرين وايضاً هناك أغذية مدعومة بفيتامين د مثل الحليب ومشتقاتة – بعض أنواع عصير البرتقال وبعض حبوب الافطار بالإضافة إلى المكملات الغذائية والعقاقير .



تشير العديد من الدراسات أن نقص فيتامين د أكثر انتشاراً الأن نظراً لقلة التعرض للشمس والعيش في الأماكن المغلقة واستخدام عازلات الأشعة بحيث يخفف من تكوين فيتامين د بالجلد .

ومن أسباب نقص فيتامين D هو عدم التعرض الكافي لأشعة الشمس أو عدم تناول الأغذية والمكملات الغذائية أو بسبب وجود أمراض في الجهاز الهضمي التي تحد من امتصاص فيتامين د من الأمعاء أو وجود حالة فشل كبدي أو فشل كلوي الذي يؤثر على تنشيط فيتامين د بالجسم بالإضافة إلى تناول بعض الأدوية مثل أدوية الصرع .



ومن اعراض نقص فيتامين د

-الالام بالجسم والعظام والعضلات – تقلصات وضعف بالعضلات – الشعور بالتعب وكذلك تغيرات في المزاج والكأبة وعدم اتزان بالسير بالإضافة إلى اضطرابات بالنوم .



إن فيتامين د المتكون تحت الجلد بأثر أشعة الشمس لا يؤدي وظائفه الفسيولوجية بشكل فعال إلا إذا تم تحويله كيميائياً إلى صورته الفعالة النشطة حيث يتكون الفيتامين د غير النشط تحت الجلد وهو معروف كيميائياً بإسم "Cholecalciferol " حيث يذوب في الخلايا الدهنية ويصل للدم لينتقل أولاً إلى الكبد فيتحول هناك إلى 25-hydroxycholecalciferol وينتقل عبر الدم ليصل ثانياً إلى الكلى ليتحول للصورة النشطة وهي فيتامين د النشط أ و

25-hydroxycholecalciferol حيث يعمل على حث جدران القناة الهضمية على زيادة معدل امتصاصها للكالسيوم .



هناك العديد من العوامل المؤثرة على معدل فيتامين د أهمها :-



- الجنس فالنساء بشكل عام لديهن معدلات فيتامين د أقل من الرجال وخاصة بعد سن اليأس وانقطاع الدورة الشهرية .



- لون البشرة حيث أن زيادة نسبة الميلانين بالجلد تشكل عائقاً أمام تكوين فيتامين د فلون الجلد الأسمر يعمل على تقليل قدرة طبقات الجلد على امتصاص موجات أشعة الشمس لذلك ذوو البشرة السوداء يحتاجون إلى التعرض للشمس بمقدار 10 أضعاف لتكوين نفس القدر من فيتامين د الذي يكونه ذوو البشرة البيضاء .

- تقدم العمر حيث يؤدي التقدم في العمر إلى نقص المادة المكونه لفيتامين د من الجلد فالأشخاص فوق سن 75 يكونون ربع القدر من فيتامين D .

- الموقع الجغرافي حيث تقل نسبة الأشعة فوق البنفسجية كلما زاد البعد عن خط الإستواء.

وفوق خط 37 تكون الأشعة فوق البنفسجية المفيدة شبه معدومه وأفضل الشعوب هي من تتعرض للأشعة عند خط الإستواء .

-السمنة والوزن الزائد بما أن فيتامين د يخزن في الخلايا الدهنية وبالتالي كلما زادت كمية هذه الخلايا عند زيادة الوزن يقل معدل فيتامين د في الدم لكونه يختزن في الدهن ، لذلك على الأشخاص البدينيين الوقوف لفترة أطول في الشمس ليحصلوا على الجرعة الكافية من أشعة الشمس .

ومن العوامل الأخرى المؤثرة على نقص فيتامين د هي التدخين – فصل الشتاء – وجود مرض في الكلى والكبد بالإضافة إلى استعمال بعض الأدوية .

تزايد في الأونة الأخيرة الإهتمام بفوائد فيتامين د على أساس دوره الحيوي في نظام الحميات والصحه بصفه عامه وتالياً أهم وظائف فيتامين Dد :-

- يساعد فيتامين د على امتصاص الكالسيوم والفسفور وكذلك يعمل على الحفاظ على مستوى الكالسيوم في الدم في المعدل العادي كونه يقوم بتحفيز الأمعاء لامتصاص المزيد من الكالسيوم من الغذاء الذي نتناوله فإذا لم نتناول ما يكفي من الكالسيوم يقوم فيتامين د بسحب الكالسيوم من العظام . وايضاً يعمل بشكل مباشر على زيادة ترسيب الكالسيوم والفوسفات في العظام .

- مهم جداً للأطفال أثناء فترة النمو كون نقص فيتامين د يسبب الكساح للأطفال وكذلك قصر القامة وتقوس الساقين وتشوه بالجمجمة وكذلك تشير العديد من الدراسات أن تناول الأطفال جرعات إضافية من فيتامين د يخفض بشكل كبير خطر اصابتهم بمرض السكري من النوع الأول عند البلوغ بنسبة 80 % مقارنة بالأطفال الذين تناولوا كمية أقل من فيتامين د .

- فيتامين د ضروري جداً لكبار السن حيث نقصه يسبب لين العظام وكساح البالغين وكذلك يسبب هشاشة العظام عند الكبار ومشاكل في الأسنان والجلد والشعر .

- تشير العديد من الدراسات بأن تناول جرعات كبيرة من فيتامين د يساهم في التقليل من خطر الإصابة بمرض السرطان وخاصة سرطان الثدي و سرطان القولون وسرطان البنكرياس وسرطان البروستات وسرطان المبيض وسرطان الرحم والمرارة . وذلك عن طريق منع نمو أوعية دموية جديدة تسمح للسرطان بالإنتشار وايضاً ينظم فيتامين د نمو الخلايا ويساعد في مقاومة الخلايا غير النظامية لكي لا تتكاثر وتؤدي إلى الإصابة بالسرطان وحتى بعد الإصابة بالسرطان يمكن لفيتامين د الذي يصنع في الجسم خلال فصل الصيف أكثر منه في الشتاء أن يقاتل المرض حيث تشير الدراسات أن معدل خطورة الموت يكون أكثر في المصابين بالسرطان والذين تجرى لهم عمليات خلال فصل الشتاء من المرضى الذين تجرى لهم عمليات خلال فصل الصيف حيث أن لديهم معدلاً عالياً من فيتامين د من الشمس وكذلك معدل الشفاء من السرطان يكون أعلى في الحالات المشخصة خلال فصل الصيف وكذلك المرضى الذين يأخذون جرعات من فيتامين د ويعالجون بالعلاج الكيماوي للسرطان يعانون أقل من الأعراض الجانبية المصاحبة للعلاج الكيماوي وخاصة الإصابة بالتخثر .

- وجد الباحثين أن الأشخاص الذين يعانون نقصاً في فيتامين د عرضة للوفاة المبكرة مقارنة بأولئك الذين تحتوي دمائهم على كميات أكبر من فيتامين د وايضاً فيتامين د يطيل أعمار مرضى الكلى لذلك يحتاج دائماً مرضى غسيل الكلى إلى جرعات داعمة من فيتامين د تساعدهم على العيش مدة أطول .

- فيتامين د يساعد في علاج الكأبة حيث تشير الدراسات أن الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين د يكونون أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بالإكتئاب .

- فيتامين د يقلل من نسبة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم .

- يساعد فيتامين د على تقوية الجهاز المناعي الداخلي للجسم حيث يساهم في تنظيم أكثر من الفين ( 2000) جين والتي من ضمنها الجينات التي تلعب دوراً في تقوية وتنظيم الجهاز المناعي والذي يساهم بحد كبير في مقاومة البكتيريا والفيروسات .

- اشارت العديد من الأبحاث أن تناول فيتامين د خلال الحمل يكون له أثار ايجابية على المواليد ومن هذه الأثار حماية المولود من أعراض تحسس الصدر .

- يساعد فيتامين د على الحماية من العديد من الأمراض وخاصة مرض MultipleSclerosis وهو مرض يصيب الأعصاب والأوعية الدموية وكذلك روماتيزم المفاصل وأيضاً أمراض اللثة .

- يساعد فيتامين د في تنظيم الوزن حيث تشير العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين د يكون وزنهم ونسبة الدهون في أجسامهم أكثر من الأشخاص الذين تكون نسبة فيتامين D عندهم عالية بحيث تكون أوزانهم ونسبة الدهون عندهم أقل .

إن أفضل وقت للتعرض للشمس هو عندما تكون الأشعة قريبة من العمودية أو العمودية أي في الفترة ما بين 10 صباحاً إلى 2 ظهراً وتتناسب كمية تكون فيتامين د تحت الجلد طردياً مع مدة التعرض لأشعة الشمس ومساحة الجلد المعرضة ويكفي تعريض 40% من الجسم لأشعة الشمس المباشرة لمدة تتراوح بين 15-20 دقيقة ثلاث مرات اسبوعياً ، وأفضل دليل على أنك تعرضت للشمس لفترة كافيه هو أن تلاحظ تورداً أو احمراراً خفيفاً للجلد وهناك نوعان من أشعه فوق الحمراء التي تنتجها الشمس وهماUVAوUVB وبينما تتميز الأشعة الأولى بالضرر تتميز النوعية الثانية من الأشعة بكونها تسهم في تكوين فيتامين د في الجلد وللأسف فإن هذا النوع هو ما تسبب كريمات الحماية من الشمس الوقايه منه لذلك يجب عدم المبالغة في استخدام الكريمات الواقية من الشمس والجدير بالذكر انه لا يمكن أن تصاب بالتسمم من فيتامين بالتعرض لأشعة الشمس لأن الجسم عندما يأخذ كفايته تتوقف عملية التحول داخل الجسم ولكن تبقى خطورة الحروق من الشمس .

تقدر الحاجة اليومية لفيتامين د بمقدار 2.5 ميكروغرام وتزداد الحاجة أثناء فترة الحمل والرضاعة والإسهال المستمر ولكن اعطاء الفيتامين بجرعات كبيرة ولمدة طويلة يؤدي إلى الإضطرابات المعدية والمعوية كفقد الشهية والغثيان والقيء والتعرق الزائد والعطش الشديد والصداع والدوار وزوال الكلس والفسفور من العظام بالإضافه إلى ارتفاع في مستوى الكالسيوم وتكون حصى الكلى .لذلك لا ينصح بالإفراط في تناول الفيتامين الا اذا تبين بأن هناك نقص في نسبة الفيتامين بالدم .


 
 توقيع : جود الحياة

" إذا علمت رجلاً فقد علمت فرداً ،
وإذا علمت امرأةً فقد علمت جيلاً "



رد مع اقتباس
إضافة رد

علامات


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض
عادي عادي

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل

الانتقال السريع

مواضيع ذات صلة
الموضوع الكاتب المجلس المشاركات المشاركة الأخيرة
ألونسو: مستوى الريال يتحسن كلما زادت الخيارات أمام انشيلوتي sohaib.x90 • منتدى الرياضة ∫ 2 08-05-2013 09:27 PM
جامعة طرابلس تستضيف المهرجاني الثاني لشاعر التعليم العالي على مستوى الجامعات الليبية الضاوي • منتدى التعليم في ليبيا ∫ 0 06-06-2013 12:49 PM
القيلولة ترفع مستوى التركيز وتقوي الذاكرة الضاوي • منتدى الصحة والطب ∫ 2 03-25-2013 01:13 AM
مستند مسرّب يتحدث عن Xbox 720 و Kinect 2 ولربما نظارات منافسه للـ Google Glass الضاوي • قسم الاخبار التقنية 0 06-18-2012 12:18 PM


التوقيت حسب جرينتش . الساعة الآن 04:33 PM.

converter url html by fahad7


اخر المواضيع

Deja Review Emergency Medicine, 2nd Edition @ Deja Review Surgery , Amit Tevar, Scott King, Jonathan Thompson @ ╣☼╠جـديــــد مــــوقـــ7star ـــــع05-12-2016╣☼ @ سوفتوير 7Star-8080-hd بتاريخ2016.12.05 @ سوفتوير7star_9090hd-mini بتاريخ2016.12.05 @ Deja Review Psychiatry , Abilash Gopal, Alexander Ropper, III,Louis Tramontozzi @ Deja Review USMLE Step 2 CK , Second Edition @ Deja Review Obstetrics & Gynecology 2nd Edition , by Emily Miller_Catherine Lee @ Deja Review Physiology , Edward R Gould @ هل يوجد لودر للماغنوم Magnum SR-200,SR-2525,SR-2070,SR-3080 @ Mind Maps in Medicine , by P. McDermott @ Mind Maps for Medical Students , by Olivia Antoinette Mary Smith @ Cambridge Real Listening and Speaking @ Grammar Activities 2 - Upper-Intermediate @ Junior Encyclopedia. Scientific Discoveries. For Curious Young Minds @ Sigmon Cheryl M. Systematic Word Study for Grade 1 @ Student World Atlas @ Daily Writing: Warm-ups Grades 3-4. A Systematic Approach To Writing Practice with Answer Key @ Jumpstarters for Vocabulary Building - Teacher Resource Book @ Instant Lessons 3. Advanced @ برنامج مكافحة وإزالة البرمجيات الخبيثة Crystal Security 3.5.0.195 بتاريخ 5-12-2016 @ اصدار جديد لبرنامج SmartFTP 8.0 Build 2272 لنقل الملفات من الجهاز الى الموقع بتاريخ 5-12-2016 @ رسميا سوف يصبح بامكانك إستقبال قناة Idman Azerbaycan و AZTV شمال افرقيا @ فيد لبعض الاقمار بتاريخ اليوم 04.12.2016- EUTELSAT 10A (1-Eutelsat 12.5°W @ Levinson-Review of Medical Microbiology and Immunology @ Netter's Essential Histology 2nd edition, 2013 @ Atlas of Histology with Functional and Clinical Correlations 2011 @ DiFiore's Atlas of Histology - with Functional Correlations 12th Edition 2012 @ Junqueira's Basic Histology - Text & Atlas 13th edition 2013 @ Stevens & Lowe’s Human Histology 4th Edition 2015 @ Color Atlas and Text of Histology 6th Edition 2014 @ Histology: A Text and Atlas: With Correlated Cell and Molecular Biology 7th Edition @ Wheater's Functional Histology - A Text and Colour Atlas 6th Edition 2014 @ ملف iptv بصيغة m3u بكامل قنواته وملف بصيغة cfg لقنوات OSN_أفلام..BEN_أفلام فقط @ اختراق البنك المركزي الروسي وسرقة ما يقارب 31 مليون دولار @ English Phrasal Verbbs In Use @ Webster's international Atlas, (c) 2003 @ DK Essential World Atlas, (c) 1997, 1998, 2001 @ برنامج التحليل الإحصائي للبيانات MiniTAB 17.3.1 Dual Edition بأحدث اصدار +مرفق معه باتش التفعيل @ Cambridge English – Advanced Practice Tests @ اهداء للاعضاء الكرام موقع لتركيب الاطباق @ الجيشار3 @ فيد قناة DlREC TV SPORT DTV6 على قمر SES-6@40.5 West @ استفسار عاجل @ 6 SAT Practice Tests @ 1000 Reading Comprehension Practice Test Items for the New TOEIC Test @ The Official Guide for GMAT 2015 - Review @ The Official Guide for GMAT 2016 - Review @ The Official Guide for GMAT 2017 - Quantitative Review @ Developing Skills for the TOEFL iBT @


أقسام المنتدى

´°•. القسم الثقافي .•°` | • اخبـــار العــالـم الان ∫ | ´°•. التكنلوجيـــا .•°` | • قسم أيفون iphone + جالكسي Galaxy | ´°•. حياتنــا و مجتمعنا .•°` | ´°•. القسم الادبي .•°` | ´°•. القسم الترفيهي .•°` | ~¤¢§{(¯´°•. الأقــســـام الاداريـة .•°`¯)}§¢¤~ | ´°•. قسم الفضائيات .•°` | • منتدى الصحة والطب ∫ | • منتدى السياحة والسفر ∫ | الإقـتـراבـات والأستفسارات | المواضيع المكرره والمحدوفه | ملتقى المشرفين والمراقبين | إدارة المنتدى | •منتدى الترحيب والصداقة والاهداءات∫ | • نكت × نكت ضحك ∫ | • منتدى الالغاز والتسالي ∫ | • منتدى العجائب والغرائب والصور ∫ | • منتدى الرياضة ∫ | • منتدى برامج الكمبيوتر والإنترنت وأنظمة التشغيل ∫ | برامج الأمن والحماية | • منتدى الهواتف والاتصالات ∫ | • عـالم C.H.A.T ∫ | • منتدى عالم حواء [ ازياء × فساتين ] ∫ | • منتدى الاسرة والطفل ∫ | • منتدى معرض افريقيا سات للديكور والأثاث∫ | • منتدى مطعم افريقيا سات لأجمل المأكولات∫ | • منتدى عالم الرجل ∫ | • القنوات الفضائية والترددات ∫ | • الشفرات والمفاتيح ∫ | • اجهزة الاستقبال الفضائي Receivers ∫ | • الأنواع المختلفة من أجهزة HD ∫ | • شعر و شعراء ∫ | • منتدى الخواطر - عذب الكلام ∫ | • منتدى القصص والروايات ∫ | • المنتدى الإسلامي ∫ | الصوتيات والمرئيات والكتب الاسلامية | • أبجديــــــات الخيــالـ ∫ | • الدناكل الخارجية بكافة انواعها ∫ | • برج التوليفات والمحطات لجميع الاجهزة ∫ | ´°•. بوابة افريقيا سات .•°` | • منتدى النقاشات و الحوارات ∫ | • قـــــلــم و ورقــهـ ∫ | ´°•. خطوات نحو الأبداع .•°` | • عقــــد مــن اللــؤلــؤ ∫ | • F L I C K R ∫ | • معرض المبدعيــــــن ∫ | • حلقات تعليميه للابداع ∫ | • قاعة هوليود وبوليود ∫ | • مقاطع يوتيوب × مقاطع فيديو ∫ | • حياتي .. يومياتي .. عالمي ∫ | •قسم الرسائل القصيرة والمصورة MMS & SMS | • قسم الاخبار التقنية | • السيرفرات وكروت الستالايت ∫ | • قسم لغات البرمجة Programming languages ∫ | • ركن الإستفسارات وطلبات البرامج والكراك ∫ | • الهندسة الكهربية و الألكترونية والاتصالات ∫ | • أجهزة الهايتك Hitech No1 HD والجيون GEANT ∫ | • أجهزة HD-3 plus & HD-3 pro ∫ | • أجهـزة التايـــجر بأنواعه TIGER* HD* ∫ | ´°•. الخيمة الرمضانية .•°` | • رمضآنيات عأمة ∫ | • أطبآق رمضآنية ∫ | • المسلسلات والبرامج الرمضانية ∫ | • رمضان شهر الخير ∫ | • اخبار ليبيا ∫ | • أجهزة Cobra Box HD وأجهزة ViVo HD∫ | ´°•. منتدي التربية و التعليم .•°` | • منتدى الكتب والبحوث ∫ | • قسم الألعاب Games ∫ | • قسم اللغات x الفرنسية x الانجليزية ∫ | • منتدى التعليم في ليبيا ∫ | • أجهزة اي بوكس I BOX HD ∫ | • أجهزة Star Track HD ∫ | • أجهزة ايكون icone HD & ترون TRON ∫ | • الانمي وافلام الكرتون ∫ | • تطوير المواقع والمنتديات | • قسم قنوات Bein Sport - البين سبورت & شبگة (osn) الشوتايم ∫ | • اجهزة دريم بوكس Dreambox HD ∫ | • اجهزة ستار اكس STAR-X HD ∫ | • ذاكرة الزمن ∫ | • قسم البيع والشراء والتبادل التجاري ∫ | قسم اجهزة الشيرنج الفضائي واجهزة hd | • اجهزة ستارسات StarSat-Starcom HD ∫ | • منتدى التركيبات وصيانة الأطباق ولوازمها ∫ | منتدى الإستفسارات عن الغائبين والتعازي والمواساة | • منتدى القنوات الرياضية ∫ | • قسم خاص بقنوات ( IPTV ) ∫ | من هنا وهناك | • اجهزة ISTAR HD ∫ | • منتدى الاقمار الصناعية وعلوم الفضاء ∫ | • الهندسة الميكانيكية ∫ | • قسم العلوم ( كيمياء+ فيزياء+ احياء +رياضيات )∫ | • الهندسة المدنية والمعمارية ∫ | • أجهزة الماغنوم Magnum HD ∫ | كتب طب الاسنان و الصيدلة و الطب البشري | • اجهزة CAMEL CM-2015 HD - CM-2016 HD ∫ | • برامج ميكروسوفت اوفيس Microsoft Office ∫ | • اجهزة سنايبر SNIPER SAT ∫ | :: قسم التبليغ عن المشاركات والمواضيع المخالفة :: | • الشعر الجاهلي | • مربوعة المنتدى ∫ | • أجهزة ريدلاين REDLINE HD ∫ | • أجهزة سام سات Samsat HD ∫ | • اجهزة تكنوسات TECHNOSAT HD ∫ | • قسم الشبكات والاتصالات ∫ | • أجهزة echosonic ∫ |



Powered by vBulletin® Copyright ©2016, Trans. By Soft
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظة لــ منتدى افريقيا سات
This Forum used Arshfny Mod by islam servant

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1

‪Google+‬‏