منتدى افريقيا سات

تلميح الصورة

تنويه : الى جميع الاعضاء الرجاء منكم عدم مراسلة الادارة عبر الخاص بخصوص مشاكل الرسيفرات والسوفتويرات وضع مشكلتك في القسم المناسب


عودة   منتدى افريقيا سات > ´°•. القسم الثقافي .•°` > • المنتدى الإسلامي ∫

• المنتدى الإسلامي ∫ كـلمات عطره بذكر الله ع ـلي نهج السنه و الجماعه ..

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
#1  
قديم 07-17-2013, 01:05 AM
المسلاتي غير متصل
مشاهدة أوسمتي
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 1268
 تاريخ الانتساب : Aug 2012
 فترة الأقامة : 1587 يوم
 أخر زيارة : اليوم (01:26 PM)
 مشاركات : 4,796 [ + ]
 السمعة : 10
بيانات اضافيه [ + ]

مشاهدة أوسمتي

افتراضي احكتام الكا مير ا الخفية




بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
فى احدى مشاهد الكاميرا يسال مقدم البرنامج سؤالا كم شهرا فى السنة فيجيب احدهم بكل حماسة اثنا عشر شهرا وبصرخة تصك الاذان يقول له المذيع مبروك مبروك فزت بسيارة وكمان مرشيدس فيسجداخونا لله تعالى شاكرا ولا تنتهى القصة هنا بل يسال مقدم البرنامج صاحب الحظ العاثر الذى وجد ته القذرة الخفية فى طريقها فكان للناس فكاهة وللقناة سفاهة يساله حتعمل ايه بالسيارة لما تاخذها فيقول بطل الحلقة بكل امل وفرح وثقة حشتغل عليها فيقول المذيع مقهقها وحنا اشتغلنا عليك هههههه ويخرج المذيع من جيبه لعبة صغيرة هل هيئة سيارة لكنها مرشيدس / وهذا مشهد اخر لضيف سياسى يسالونه عن هموم السياسة وحال البلاد فينتقد فلانا ويهاجم زيدا ويمدح عمرا وماهى الا دقائق حتى يقتحم الا ستديو مجموعة من الملثمين وهم مع اوزارهم يحملون السكاكين والمطاوى والا سلحة يريدون الفتك بهذا الضيف وفى وسط هذا الصخب والهرج لا تسال عن الذعر والخوف والرعب الذى ملا ضيف الحلقة وفى النهاية ههههه مقلب ظريف عملناه فيك انها الكميرا الخفيفة وكل عام وانت مرعووب
لا ينتهى الاسفاف عند هذا الحد بل يصل الى الاطفال الصغار فى احدى قنوات الاطفال العربية تم ترويع وتخويف طفلة تحت مسمى التسلية والفكاهة والكميرا الخفية مما دفع بعض الاخوة الى مقاضاة القناة وارجو ان يحذو جميع من تعرضوا الى مثل هذه المواقف السخيفة الى رفع دعاوى ضد هذه القنوات البائسة التى تقتحم خصوصيات الناس كبارا وصغارا تملا الذعر والخوف فى نفوسهم بحجة انها الكاميرا الخفية منتهكة قداسة وانس الشهر الفضيل من اجل فكاهة وقهقهة المشاهدين على حساب ترويع الاخرين انها كاميرا الهم والغم والكذب وقلة الدين والحياء ومن المؤسف ان بعض المنتديات تعرض مشاهد مبتذلة وسخيفة لهذه القنوات والترهات وهو من باب الاعانة على الشر والسفاهة

اخى الكريم
لقد أسس الإسلام قواعد الحضارة الإنسانية بما لا مزيد عليه، وكفل بشريعته أسباب سعادة الإنسان في الدنيا والآخرة، كما اعتبرت أحكامه النورانية الطبيعةَ البشرية وميولاتها الفطرية، فهذبها وحكَم شهواتها ونظم حركاتها؛ بحيث كانت تلك الأحكام ميزانا للفطرة الإنسانية بين التفريط في التلذذ والاستمتاع بمقومات الطبيعة البشرية والإفراط في الميول إلى الشهوات النفسانية.
[الضحك والمزاح مشروع في الإسلام بقيود]
فالضحك والمزاح طبيعة بشرية لا يمكن الاستغناء عنها بحال من الأحوال، وقد خلقه الله في الناس ليكون مدعاةً للفرح والسرور والراحة النفسية وربما لجلب الحُبِّ والوئام بين الناس وسببا لنسيان الهموم والغموم التي تصيبهم في حياتهم، فقد رُوي أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يمزح ولا يقول إلا حقاً، وقال سعيد بن العاص لابنه: اقتصد في مزاحك فالإفراط به يذهب البهاء ويجرئ عليك السفهاء، وتركه يقبض المؤانسين ويوحش المخالطين. وقال خالد بن صفوان: لا بأس بالمفاكهة تُخرِج الرجل من حال العبوس. وقال رجل لابن عيينة: المزاح سبة. فقال: بل سنة لمن يحسنه.
يا ساعتي في مجوني ... قد طبت فيك وطبت
إني إذا ضاق صدري ... قطعت بالسخف وقتي
وقيل: الناس في سجن ما لم يتمازحوا! وقد ينفس عن جد الفتى اللعب.
كما روي أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان من أفكه الناس؛ فقالت له عجوز من الأنصار: يا رسول الله ادع لي بالجنة! فقال صلى الله عليه وآله وسلم: إن الجنة لا يدخلها عجوز! فبكت المرأة وضحك النبي صلى الله عليه وآله وسلم وقال: أما سمعت قول الله تعالى: (إنا أنشأناهن إنشاء فجعلناهن أبكاراً عرباً أتراباً ) ؟ وقال لأخرى: زوجك في عينه بياض! فرجعت إلى زوجها فأخبرته فقال: أما ترين بياض عيني أكثر من سوادها؟ وقال صلى الله عليه وآله وسلم لصبي: يا أبا عمير ما فعل النغير؟ وقال ابن عمر رضي الله عنهما لخادمه: خلقني خالق الكرام وخلقك خالق اللئام.
[أسباب منع المزاح في الإسلام]
والمقصود أن الإسلام لم يمنع المزاح بين الناس ولا قيَّد أسباب فرحهم وسرورهم وفسح لهم المجال كي يعبروا عن طرق سعادتهم وتفريج همومهم فيما بينهم؛ إلا أنه منع من ذلك ما يكون فيه مضرة محققة أو مدعاة لمضرة، وأول ما منعه الدين الحنيف في هذا الباب هو التمادي والمبالغة فيه وإخراجه عن حدود الاعتدال وإلباسه لبوس الجد واعتماد مساوئ الأخلاق في ممارسته.
رُوي أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: "إيَّاك والمزاح فإنه يُذهب ببهاء المؤمن ويسقط مروءته، ويجر غضبه" ويعني به المبالغة والإفراط لا شك. وقيل: المزاج مجلبة للبغضاء، مثلبة للبهاء، مقطعة للإخاء. وقيل: إذا كان المزاح أول الكلام كان آخره الشتم والسباب. وسأل الحجاج ابن الفرية عن المزاح فقال: أوله فرح وآخره ترح، وهو نقائص السفهاء مثل نقائص الشعراء، المزاح فحل لا ينتج إلا الشر.وأنشد مسعر بن كدام:
أما المزاحة والمراء فدعهما ... خلقان لا أرضاهما لصديق
كما قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "إياك وكثرة الضحك فإنها تميت القلب وتورث النسيان". وقال عبد الله بن أبي دؤاد: فشا الضحك في أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فأنزل الله تعالى: (ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله) وعن الثوري: عظموا العلم ولا تكثروا الضحك فتمجه القلوب، وكثرة الضحك من الرعونة. وضحك إسحاق بين يدي المأمون حتى فتح فاه، فأمر بأن يؤخذ سيفه ومنطقته ويدفع إليه منديل الشراب وقال: الشراب أليق بك! فقال: أقلني مرة يا أمير المؤمنين! فأقاله. فما رؤي بعد ذلك ضاحكاً. ومرَّتْ معاذة العدوية على شبان عليهم الصوف وهم يضحكون فقال: سبحان الله لُبسُ الناسكين وضحك الغافلين! وقال كعب: إن الله يبغض المضحاك من غير عجب.
[الكاميرا الخفية وحكمها الشرعي]
وقد انتشر في الآونة الأخيرة على وسائل الإعلام المرئية منتوجٌ تلفزي معروف باسم "الكاميرا الخفية" يقصد أصحابُه من ورائه مزاح الناس وإضحاكهم وإدخال السرور على قلوبهم، بما يحمله هذا العمل من شر عظيم وخطر كبير وضرر كثير، والغريب أنه يكثر الاشتغال عليها وتقديمها للناس في أيام رمضان المبارك شهر الجد والعبادة والذكر وقراءة القرآن والتذلل إلى اللهِ والبكاء عليه والتوبة المستمرة بين يديه !!!
وأنا أرى أن هذا النوع من الأعمال التلفزية من أكبر المُحرمات وأقبح المنهيات، لما تتضمنه من مفاسد عظيمة في الدين والدنيا، أجملها فيما يلي:
1. الكاميرا الخفية قائمةٌ أساسا على مخادعة الناس والتحايل والكذب الواضح عليهم ، وهو يكفي في تحريمها ولو بقصد ممازحتهم، لأننا بيَّنَّا أن شرط المزاح المحمود في الدين أن يكون مبنيا على الصدق، فقد قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "ويل للذي يحدث بالحديث ليضحك به القومُ فيكذب، ويل له، ويل له." وقال عليه الصلاة والسلام: "إن الرجل ليتكلم الكلمة لا يريد بها بأساً إلا ليضحك بها القومَ فإنه يقع فيها أبعد ما بين السماء والأرض". ومن ذلك أنهم يكذبون ويخدعون المشاهدين كثيرا، فيوهمونهم أن المَشاهد التي رأوها حقٌّ مع أنهم متفقون مع من سيكونوا أبطالها، فيدعون أنهم خُدعوا بالمشهد وليس الأمر كذلك، وقد يتأسف المشاهد المسكين للمشهد أو يبكي له أو يتأثر به وهو مخادَعٌ مكذوب عليه. ولذلك يسمونها في بعض البلاد "خدعة" وفي بعضها "مقلب" وفي بعضها غير هذا من الكلمات التي تتفق على معنى واحدٍ جامع وهو الاستهزاء بالُمشاهد ومخادعته.
2. مِنْ أظهر عِلل تحريم "الكاميرا الخفية" أنها قائمةٌ أو صائرة إلى تخويف الناس أو ترويعهم، وهذا لا يخفى على مَن شاهدها، فمرة ترى رجلا باكيا، ومرة ترى امرأة فارة مستغيثة، ومرة ترى أحدهما خائفا مرتعبا أو ولجا متحسرا بلغ قلبَه الحلقوم، وكلُّ ذلك مفاسد كبيرة وجب إيقافها والخوف من اقترافها. من ذلك أن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كانوا يسيرون مع رسول الله في مسير فنام رجل منهم فانطلق بعضهم إلى نبل معه فأخذها فلما استيقظ الرجل فزع فضحك القوم فقال: ما يضحككم فقالوا: لا، إلا أنا أخذنا نبل هذا ففزع. فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "لا يحل لمسلم أن يروع مسلماً". وقال صلى الله عليه وآله وسلم: "لا يأخذن أحدكم متاع صاحبه جاداً ولا لاعباً، وإذا وجد أحدكم عصا صاحبه فليردها عليه." فأيُّ ضحك ومزاح يحلو لعاقل وهو يعلم أنه قام على إرهاب الناس وتخويفهم وتهديدهم؟؟؟
3. من علل تحريمها أيضا أنها تؤدي في أحايين كثيرة إلى الإضرار بالناس إضرارا محققا، فمن الناس مرضى القلب ومنهم مرضى السكري ومنهم مرضى ضغط الدم ومنهم المرضى النفسانيون، وكل هؤلاء معرَّضون لهلاك محقق بترويعهم وتخويفهم، وطبعا القيمون على إنتاج حلقات الكاميرا الخفية لا يختارون الناس أو يتعرفون على أحوالهم قبل أن يقيموا عليهم لهيب خداعهم، بل يصنعون ذلك جزافا، فالله أعلم بعدد من مات جراء تعرضه لحيلهم أو من زاد مرضه أو من اضطرب عقله؟ وقد قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "لا يشير أحدكم إلى أخيه بالسلاح، فإنه لا يدري لعل الشيطان ينزع في يده، فيقع في حفرة من النار"، وفي مسلم: "من أشار إلى أخيه بحديدة فإن الملائكة تلعنه حتى يدعه، وإن كان أخاه لأبيه وأمه".
4. وقد تقوم حلقة من حلقات الكاميرا الخفية على باب كبير من أبواب الكبائر كالاستهزاء ببعض القرآن أو النبي أو الأحكام الفقهية أو العلماء، كما وقعَ من بعض المنافقين يوم تبوك حين استهزءوا برسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه فنزل: {ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزءون لاتعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم. وقد حذر الله من مجالسة هؤلاء الذين يمزحون في هذا الباب من الكبائر {وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره وإما ينسينّك الشيطان فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين} وقال سبحانه: {وقد نزل عليكم في الكتاب أن إذا سمعتم آيات الله يكفر بها ويُستهزأ بها فلا تقعدوا معه حتى يخوضوا في حديث غيره إنكم إذاً مثلهم إن الله جامع المنافقين والكافرين في جهنم جميعاً} فقد رأيت أحيانا حلقات منها مع بعض قراء القرآن في المقابر أو بعض المدعين العلم، وذكروا آيات قرآنية وأحاديث نبوية ومعلومٌ أـنهم لا يريدون بذلك إفادة الناس في أمور دينهم بقدر ما يلجأون إلى إضحاكم ولو بكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وآله وسلم.
5. ومن علل تحريمها أن فيها تبذيرا وإسرافا ومضيعةً للمال، فلا شك أن إنتاجَ حلقةٍ واحدة منها بما تحتاجه من معدات ونفقاتٍ يكلف شيئا كثيرا جدا جدا، بل أكبر مما يمكن أن يتصوره الإنسان، في حين لو استعمل ذلك المال في ما هو جد أو جزء منه فقط في مزاح محمود مفيد لكان خيرا للأمة، وقال تعالى (ولا تبذر تبذيرا إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين وكان الشيطانُ للإنسان خذولا).
6. كما أن فيها مضيعة للوقت، فكم من رجل وامرأة تعكلت مصالحهم وأفسدت عليهم الكاميرا الخفية يومهم وليلتهم، وحسب القيمين على تفاهتها الاعتذار إليهم بدعوى أنهم مازحون معهم؟؟؟ ولال يخفى ما للوقت من قيمة في الإسلام فمضيعه مضيع لقيم الدين. ولذلك تجد الغربيين أهل الحضرارة المادية وأعرف الناس بأهمية الوقت أنهم إذا لجأوا إلى إعداد حلقة من حلقات الكاميرا الخفية لا يضيعون فيها أكثر من 10 ثوان ثم ينصرفون.في حين يستغرق فيها أصحابُنا الدقائق المعدودة في العرض؛ والساعات بل الأيام العديدة في الإنتاج والإخراج. فعلى حساب مَن يضيع وقت المسلمين في رمضان وفي غير رمضان؟
خُلاصة: فهذه ستُّ علل شرعية تكفي الواحدة منها للقول بتحريم ما يسمى بالكاميرا الخفية، لا من حيث إنتاجُها ولا من حيث الإسهام مع أصحابها فيها ولا من جهة تضييع الأوقات بمشاهدتها، علما أن كثيرا من حلقاتها غيرُ حقيقة إنما هي من اصطناع المخرجين وتمثيل الممثلين، والله أعلى وأعلم وأحكم، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما



hp;jhl hg;h ldv h hgotdm





رد مع اقتباس
قديم 07-17-2013, 01:49 AM   #2



الصورة الرمزية لـ الضاوي
الضاوي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ الانتساب :  Mar 2012
 أخر زيارة : اليوم (10:48 PM)
 مشاركات : 46,489 [ + ]
 السمعة :  24
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Orangered
افتراضي رد: احكتام الكا مير ا الخفية



بارك الله فيك ع الموضوع


 
 توقيع : الضاوي




رد مع اقتباس
إضافة رد

علامات


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض
عادي عادي

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل

الانتقال السريع

مواضيع ذات صلة
الموضوع الكاتب المجلس المشاركات المشاركة الأخيرة
الكاميرا الخفية المسلاتي • قـــــلــم و ورقــهـ ∫ 5 12-28-2013 06:34 PM


التوقيت حسب جرينتش . الساعة الآن 11:59 PM.

converter url html by fahad7


اخر المواضيع

ألكسندر اسحاق السويدي الذي خطف أنظار أشهر النوادي! @ Lippincott's Illustrated Q&A Review of Biochemistry 1st Edition @ اصدار جديد لبرنامج Format Factory 4.0.0 لتحويل جميع صيغ الفيديو والصوتيات والصور بتاريخ 8-12-2016 @ مطلوب طريقة البحث عن قناة معينية في جهازي @ Minute italian, spanish, french, german @ لقد اسمعت إذ ناديت حياً !! @ When Bad Grammar Happens to Good People @ سوفتوير جهاز phantom solo 4k v2.02.210 بتاريخ 7-12-2016 @ سوفتوير جهاز nazabox s1010 hd v4.04 بتاريخ 7-12-2016 @ سوفتوير جهاز satbox free x v1.011 بتاريخ 7-12-2016 @ سوفتوير جهاز nazabox clable + ip بتاريخ 7-12-2016 @ سوفتوير جهاز nazabox new mini c بتاريخ 7-12-2016 @ سوفتوير جهاز nazabox mini c بتاريخ 7-12-2016 @ سوفتوير جهاز nazabox cable + بتاريخ 7-12-2016 @ اصدار جديد لبرنامج كودك تشغيل الفيديو ADVANCED Codecs 6.7.9 بتاريخ 8-12-2016 @ اصدار جديد لمشغل الفلاش Adobe Flash Player 24.0.0.178 Beta بتاريخ 8-12-2016 @ اصدار جديد لبرنامج كودك تشغيل الفيديو STANDARD Codecs 4.1.9 بتاريخ 8-12-2016 @ اصدار جديد لمتصفح اوبرا Opera 42.0.2393.78 Beta بتاريخ 8-12-2016 @ اصدار جديد لبرنامج تشغيل الفيديو PotPlayer 1.6.63870 Beta بتاريخ 8-12-2016 @ Powerful Vocabulary for Reading Success Student's Edition Grade 4 , 5 , 6 @ شفرات مباريات ليلية Europa League Feeds @ شفرة Al Baten - Al Taawon @ شفرة RSC Anderlecht - Saint-Étienne @ سوفتويرmaxfly-play-iii_v1.023 بتاريخ2016.12.07 @ سوفتوير maxfly-rayo-3d3_v1.36fj بتاريخ201612.07 @ سوفتويرmaxfly-thor_v1.054-07 بتاريخ2016.12.07 @ سوفتويرmaxfly-mf1001_v1.041 بتاريخ2016.12.07 @ رسالة الى الاعضاء الكرام @ سفتوير لجهاز iSTAR X5000 MEGA بتاريخ 7°12°2016 @ سفتوير لجهاز iSTAR X1500 بتاريخ 7°12°2016 @ سفتوير لجهاز iSTAR A7000 بتاريخ 7°12°2016 @ سفتوير لجهاز iSTAR X9900 CLASSICبتاريخ 7°12°2016 @ سفتوير لجهاز iSTAR X60000 بتاريخ 7°12°2016 @ سفتوير لجهاز iSTAR X5 ULTIMA بتاريخ 7°12°2016 @ ملف قنوات مخفى لجهاز REDLINE TS50PIusبتاريخ 8)12)2016 @ جديد اصدرات اجهزة tiger sat 3000++ott3000 8-12-2016 @ سوفتوير tiger t3000 ott_v1.10 بتاريخ2016.12.08 @ سوفتويرtiger t3000_v3.00 بتاريخ2016.12.08 @ سوفتوير WinQuest-S-2017HDبتاريخ2016.12.07 @ مساعدة عاجلة فى تايجر t800 @ Nelson texrbook of pediatrics 20th edition @ Nelson review of pediatrics 2nd edition @ Moffet's pediatric infectious diseases @ Manual of pediatric cardiac intensive care 2013 @ Illustrated manual of pediatric dermatology @ Iap speciality on pediatric cardiology - 2e (2013) @ Paediatric orthopaedics : a system of decision-making Joseph, Benjamin 2016 @ بروتوكولات طب الأطفال في المستشفيات الماليزية Paediatric Protocols For Malaysian Hospitals 3rd Edition 2012 @ Speaking by Speaking , Edition 2010 @ سوفتويرTruman_TM-808 MINIبتاريخ2016.12.07 @


أقسام المنتدى

´°•. القسم الثقافي .•°` | • اخبـــار العــالـم الان ∫ | ´°•. التكنلوجيـــا .•°` | • قسم أيفون iphone + جالكسي Galaxy | ´°•. حياتنــا و مجتمعنا .•°` | ´°•. القسم الادبي .•°` | ´°•. القسم الترفيهي .•°` | ~¤¢§{(¯´°•. الأقــســـام الاداريـة .•°`¯)}§¢¤~ | ´°•. قسم الفضائيات .•°` | • منتدى الصحة والطب ∫ | • منتدى السياحة والسفر ∫ | الإقـتـراבـات والأستفسارات | المواضيع المكرره والمحدوفه | ملتقى المشرفين والمراقبين | إدارة المنتدى | •منتدى الترحيب والصداقة والاهداءات∫ | • نكت × نكت ضحك ∫ | • منتدى الالغاز والتسالي ∫ | • منتدى العجائب والغرائب والصور ∫ | • منتدى الرياضة ∫ | • منتدى برامج الكمبيوتر والإنترنت وأنظمة التشغيل ∫ | برامج الأمن والحماية | • منتدى الهواتف والاتصالات ∫ | • عـالم C.H.A.T ∫ | • منتدى عالم حواء [ ازياء × فساتين ] ∫ | • منتدى الاسرة والطفل ∫ | • منتدى معرض افريقيا سات للديكور والأثاث∫ | • منتدى مطعم افريقيا سات لأجمل المأكولات∫ | • منتدى عالم الرجل ∫ | • القنوات الفضائية والترددات ∫ | • الشفرات والمفاتيح ∫ | • اجهزة الاستقبال الفضائي Receivers ∫ | • الأنواع المختلفة من أجهزة HD ∫ | • شعر و شعراء ∫ | • منتدى الخواطر - عذب الكلام ∫ | • منتدى القصص والروايات ∫ | • المنتدى الإسلامي ∫ | الصوتيات والمرئيات والكتب الاسلامية | • أبجديــــــات الخيــالـ ∫ | • الدناكل الخارجية بكافة انواعها ∫ | • برج التوليفات والمحطات لجميع الاجهزة ∫ | ´°•. بوابة افريقيا سات .•°` | • منتدى النقاشات و الحوارات ∫ | • قـــــلــم و ورقــهـ ∫ | ´°•. خطوات نحو الأبداع .•°` | • عقــــد مــن اللــؤلــؤ ∫ | • F L I C K R ∫ | • معرض المبدعيــــــن ∫ | • حلقات تعليميه للابداع ∫ | • قاعة هوليود وبوليود ∫ | • مقاطع يوتيوب × مقاطع فيديو ∫ | • حياتي .. يومياتي .. عالمي ∫ | •قسم الرسائل القصيرة والمصورة MMS & SMS | • قسم الاخبار التقنية | • السيرفرات وكروت الستالايت ∫ | • قسم لغات البرمجة Programming languages ∫ | • ركن الإستفسارات وطلبات البرامج والكراك ∫ | • الهندسة الكهربية و الألكترونية والاتصالات ∫ | • أجهزة الهايتك Hitech No1 HD والجيون GEANT ∫ | • أجهزة HD-3 plus & HD-3 pro ∫ | • أجهـزة التايـــجر بأنواعه TIGER* HD* ∫ | ´°•. الخيمة الرمضانية .•°` | • رمضآنيات عأمة ∫ | • أطبآق رمضآنية ∫ | • المسلسلات والبرامج الرمضانية ∫ | • رمضان شهر الخير ∫ | • اخبار ليبيا ∫ | • أجهزة Cobra Box HD وأجهزة ViVo HD∫ | ´°•. منتدي التربية و التعليم .•°` | • منتدى الكتب والبحوث ∫ | • قسم الألعاب Games ∫ | • قسم اللغات x الفرنسية x الانجليزية ∫ | • منتدى التعليم في ليبيا ∫ | • أجهزة اي بوكس I BOX HD ∫ | • أجهزة Star Track HD ∫ | • أجهزة ايكون icone HD & ترون TRON ∫ | • الانمي وافلام الكرتون ∫ | • تطوير المواقع والمنتديات | • قسم قنوات Bein Sport - البين سبورت & شبگة (osn) الشوتايم ∫ | • اجهزة دريم بوكس Dreambox HD ∫ | • اجهزة ستار اكس STAR-X HD ∫ | • ذاكرة الزمن ∫ | • قسم البيع والشراء والتبادل التجاري ∫ | قسم اجهزة الشيرنج الفضائي واجهزة hd | • اجهزة ستارسات StarSat-Starcom HD ∫ | • منتدى التركيبات وصيانة الأطباق ولوازمها ∫ | منتدى الإستفسارات عن الغائبين والتعازي والمواساة | • منتدى القنوات الرياضية ∫ | • قسم خاص بقنوات ( IPTV ) ∫ | من هنا وهناك | • اجهزة ISTAR HD ∫ | • منتدى الاقمار الصناعية وعلوم الفضاء ∫ | • الهندسة الميكانيكية ∫ | • قسم العلوم ( كيمياء+ فيزياء+ احياء +رياضيات )∫ | • الهندسة المدنية والمعمارية ∫ | • أجهزة الماغنوم Magnum HD ∫ | كتب طب الاسنان و الصيدلة و الطب البشري | • اجهزة CAMEL CM-2015 HD - CM-2016 HD ∫ | • برامج ميكروسوفت اوفيس Microsoft Office ∫ | • اجهزة سنايبر SNIPER SAT ∫ | :: قسم التبليغ عن المشاركات والمواضيع المخالفة :: | • الشعر الجاهلي | • مربوعة المنتدى ∫ | • أجهزة ريدلاين REDLINE HD ∫ | • أجهزة سام سات Samsat HD ∫ | • اجهزة تكنوسات TECHNOSAT HD ∫ | • قسم الشبكات والاتصالات ∫ | • أجهزة echosonic ∫ |



Powered by vBulletin® Copyright ©2016, Trans. By Soft
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظة لــ منتدى افريقيا سات
This Forum used Arshfny Mod by islam servant

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1

‪Google+‬‏